قالت بأنهم يتلقون معاملة قاسية

منظمة يمنية: السعودية احتجزت على 6300 عامل يمني أمس

 

قالت المنظمة الوطنية للدفاع عن المغتربين اليمنيين " عهد" في بيان لها أن أجهزة الأمن السعودي قامت مؤخرا بحملات أمنية موسعة لملاحقة اليمنيين داخل الأراضي السعودية خاصة في منطقة جيزان الحدودية.
 
وأضاف البيان "إن أجهزة الأمن السعودي ألقت القبض يوم أمس الاثنين  على 6300 عامل يمني ممن دفعت بهم ظروفهم المعيشية للبحث عن لقمة العيش في المناطق الحدودية بين البلدين الجارين اليمن والسعودية ".
 
وأشار إلى أن حملة مطاردة وملاحقة نفذتها أجهزة الأمن السعودي في عدد من المحافظات السعودية بحثا عن اليمنيين دون غيرهم من الجنسيات الأخرى بمشاركة شرطة المنطقة والدوريات الأمنية وقوة المهمات والواجبات وقوة أمن الطرق السعودية.
 
ونوهت المنظمة إلى إن هذه الإجراءات التي يمارسها النظام السعودي ضد اليمنيين يعد خرقا وانتهاكا صريحا وواضحا لكل الحقوق والواجبات التي نصت عليها بنود اتفاقية الطائف التي تم التوقيع عليها من قبل النظام اليمني والنظام السعودي آنذاك.
 
وأستغرب بيان المنظمة الوطنية لتعميق الانتماء والدفاع عن المغتربين اليمنيين " عهد "حملات الملاحقة والمطاردة والاستنفار التي تمارسها الأجهزة الأمنية السعودية مؤخرا ضد اليمنيين والتي تستحق أن يطلق عليها مسمى حرابة لقمت العيش ضد اليمنيين من مملكة الإنسانية كما هي رغبتهم في إطلاق هذا المسمى عليها.
 
واستنكرت المنظمة الخبر الذي تناقلته وسائل إعلامية تحت عنوان "استجابة لطلب من السفارة السعودية في صنعاء القضاء اليمني يفرج عن سعودي مدان بارتكاب الرذيلة " وقد اكتفى القضاء اليمني بجلد المواطن السعودي 80 جلدة لأدانته قبل 3 أسابيع مع أطفال يمنيين في قضية أخلاقية بمحافظة اب وذلك من خلال توجيه رسالة خطية من النائب العام عطفا على رسالة السفير السعودي بصنعاء علي الحمدان الذي طالب الإفراج عن السجين عبد العزيز الدهيش (سعودي الجنسية) والذي أدين قبل أربعة أسابيع باغتصاب طفلين في احد فنادق محافظة اب.
 
وعبرت المنظمة في بيانها عن حزنها الشديد لما يحل بالعمال اليمنيين داخل السجون السعودية الذين لم تشفع لهم رسائل وزير الخارجية أو السفارة اليمنية بالسعودية أو حتى وزارة شئون المغتربين مع أن سجنهم يعود لأسباب بحثهم عن لقمة العيش لهم ولأسرهم بعكس السجين السعودي الذي أدين بجريمته الأخلاقية .
 
وطالبت المنظمة من النظام السعودي عدم الاستهتار بإنسانية الإنسان اليمني وضرورة التعامل بالمثل بحسب بنود ونصوص اتفاقية الطائف وسرعة الإفراج عن كل العمال اليمنيين القابعين في السجون والمعتقلات السعودية بتهمة البحث عن لقمة العيش والذين تصل أعدادهم إلى أكثر من عشرين آلف عامل يمني بغض النظر عن الجوانب الأخرى والمسميات الجديدة " متسلل أو مجهول " التي أطلقها النظام السعودي مؤخرا في حين الأشقاء في السعودية يعرفون أن المواطن اليمني لم يخلق مجهولا ولا متسللا على الأراضي السعودية وإنما خلق حرا كريما بأخلاقياته الشريفة والنظيفة التي عرف بها بين الأمم بعكس أولئك الذين جعلوا من ظروف الناس المعيشية وسيلة لإشباع رغباتهم الجنسية وغيرها ويدعون الطهارة.

 

طباعة إرسال

إرسل لصديقك

تعليقات القراء

1- حالتكم صعبة

احمد

والله انكم لاتخجلون تأكلون من الماعون وتتفلون به الواجب عليكم تحمل تكلفة تسفير .........اليمانيين بعد الاعتذار من السعودية بسبب دخولهم بطرق غير شرعية . واتفاقية الطائف لم تجعل لكم السعودية سبيل ولماذا اليمن لم يعمل ببنودها عام 90 وهو عام الغدر والجحود تتلقون المساعدات وتبتزون وتعتقدون انكم اشرف واطهر الخلق وتدعون القوة وعصابة دوخة دولة والمتهم السعودي الدهيش عندنا الاف اليمانين كلهم قتل وسلب وجرائم ........ كما يحدث كثيرآ باليمن وان اردة ان تجرح بالسعودين بانهم يفسدون ! ولكن بمالهم وليس كغيرهم ....................................... ولماذا اليمانيين فقط غريبة انت جاهل ومن يتهرب بجازان غير اليمانين من تهريب مخدرات واسلحة وبشر وكل علم خايب يقوم به ابناء جلدتك كما هو حادث بخلية الشيعة بالكويت وجرائمهم بالسعودية من سطو وخطف وقتل وسلب .

2- معملة بالمثل

حسين الرياشي

ما طرحته المنظمة كلام صحيح بل ويحدث اكثر من هذا ضد اليمنيين من قبل العساكر السعوديين حيث السجون السعودية مليئة بالمساجين اليمنيين وحكومتنا راقده ما همها ما يحدث لليمنيين واصبحنا ارخص عباد الله في السعودية معرضين للذل والمهانة. نأمل منكم منحنا عنوان المنظمة حتى نرسل الى القائمين عليها جملة من الوثائق والصور للأنتهاكات التي يتعرض لها اليمنيين نتمنى ان يكون القائمين عليها يعملوا بضمير ودين وأمانه مش يعطوهم شويه فلوس وسكوتوهم يا منعاه انقذوا اخوانكم المغتربين اليمنيين من البهذلة والتعسفات ايني حقوق الانسان

3- رد على المدعو أحمد

ابو قاهر

اليوم تقول ذا الكلام رحم الله ايام زمان يوم اليمن عزتك وأكلتك يالجاوع وكنت ميت جوع واليوم تكشخ وتقول انك وؤتثتها كابر عن كابر وأنت وأهلك من كانوا يتسولون ويشحذون على ابواب صنعاء يستجدون الزاد والماء اليوم صرت مفتح وصار لك عينين تشوف بها بعد ان كان ثلاثة ارباعكم عوران يأكلون الجرابيع والسحالي الصحراوية يوم كنت تونس شيء وقطر تعبيك زيت يا.......... اليوم صرت ملقوف تهرج على اسيادك وسيظلون اسيادك حتى تقوم الساعة انت من ربط اسمه بإسم اسرة ومعاهدة الطائف لازم تقوم وتكون وسوف نمنعكم من دخول اليمن ,......... وتكون المعاملة بالمثل ..........

4- نأمل المعاملة بالمثل

النباعي يحي

نحن نشد على يد القائمين على هذه المنظمة التي يبدوا من بياناتها بأنها من المنظمات الفاعلة التي شعرت فعلا بما يعانيه المغتربين اليمنيين خاصة في السعودية كما اننا نقف معها يكل ما نملك بخصوص معاهدة الطائف وهو يا اما نضع نفس القيود والشروط التي تضعها السعودية على اليمنيين ونعامل السعودييين بنفس المعاملة لأن السعودية فعلا اخلت بمعاهدة الطائف نأمل من الجهات المعنية الوقوف الى جانب هذه المنظمة ودعمها حتى تحقق اهدافها في حماية حقوق المغتربين النتهكة من قبل النظام السعودي الذي لم يعد بفرق بين حق الجوار وخرج عن اطار معاملة الدين الاسلامي الحنيف لأنه اصبح يعامل اليهود والنصارى افضل من اليمنيين. نطالب وزارة الداخلية بل مجلس الوزراء بأن تكون المعاملة بالمثل الا اذا كانت اليمن وكالة من غير بواب واليمني خلاص اصبح بدون قيمة .

5- إلى الاخوه اليمنيين

ابوقطيم

ان للبيوت بيبان ادخلو ا عن طريق مشروع وعلى الرحب والسعه اما عن طريق التسلل والتهريب اظن ذلك لايرضى به اي عاقل.كم نسمع من جهتكم تهريب المخدرات والاسلحه والمتاجره بتهريب الاطفال للتسول بهم اما من يعيبنا بأكل الجرابيع والسحالي نعم ناكلها عند الحاجه ولانتسول ومن يقول ان اليمنيين يهانون في مملكة الانسانيه فجانبه الصدق نحن نحكم كتاب الله وسنة رسوله لايهمنا من يهرف بملايعرف وانا احكم الاخوه الشرفا في اليمن الشقيقه ان ينطقوا الحق ولايكابرون ان جحود الفضل معصيه والشرع عندنا حتى على حكامنا هل عندكم ذلك أسألكم بالله ان تنطقوا الحق وهو مر المذاق ولاكن حلو العواقب والسلام عليكم ياشرفا اليمن الحبيب؟؟

6- لازم نحاسب حكومتنا

ابو القاسم

نقول ان العيب ليس في السعوديه وانما في حكومة اليمن التي اهملت الشعب الى درجة انه صار اليمن في عهد >عفاش- يصدر شحاتين بدل ان يصدر عماله مدربه كوادر مؤهله بشهادات علميه وعمليه مثل معاهد التدريب لاكن للاسف كان في السابق اليمني عايش بكرامه واليوم حكومتنا باعة كل شي لليمن حتى الاتفاقات القديمه باعوها اما السعوديه فمن حقها حفض امنها بالطرق التي تراها مناسبه يعيبون الزمن والعيب فيهم -وليس في الزمن عيب سواهم وشكرررررررررررررررررر

7- ضاعت قيمة اليمني في السعودية

ابوسليمان

السعودية تحكم بكتاب الله وسنة نبيه فيما يتعلق بأبناء البلداما الأجانب بشكل عام واليمنيين بشكل خاص فيحكمونهم بقوانين مستحدثةلم يعامل بها حتى الإسرائيلي الفلسطيني واصبح المواطن اليمني في أشدالعذاب منذ بدايةتفكيره في السفرإليهافلايستطيع الدخول إلاعن طريق شراء فيزه بعشرات الألوف وإذا اختلف مع صاحب العمل فلايستطيع أن ينقل إلابإذنه وإن وافق الكفيل وهذانادروبمقابل مبلغ مالي فإن السلطات تشترط أن يكون النقل بعدسنتين من عملك مع الكفيل الاول وهذه كارثة وإن كانت مهنتك نحّال مثلا فلايجوزلك العمل سائق ولوكانت لديك رخصةقيادةوحاصل حتى على الشهادةالثانيةأوحتى الجامعيةوممنوع أن تعمل في أي مهنةأخرى,وإذاداهمك رجال الأمن وأنت تعمل في بقالةأومحل جوالات فهذه مصيبة إضافةإلى تكاليف تجديد الإقامة والتأمين الصحي الإجباري وبخشيش للكفيل على شان يوقع لأن الجواز في جيبه,وهذاغيض من فيض,ونصيحةللعمال الجدد إذاصادف رجل الأمن واستخدم معه الأسلوب التعسفي المعروف أنْ لايقول له ياأخي لأن كلمة أخي يراه سبه من اليمني!!واسأل مجرب وهناك طيبون لايتجاوزون أصابع اليد.

8- ياناس

مهندس

والله ان المحترم محترم في اي مكان يروحة وان ما واحد يكلمنا لكن يظل الواحد اجنبي والله فوق الكل

9- u.s.a

g

نستودع الله الذي لاتضيع ودائعه الشعب اليمنى أن يرحمه برحمته ويغنيه بفضله عمن سواء ويغنيه عن حاجته لأين كان فالمغترب يضل مضطرب وذليل في أي بلد عربي - اللهم عز اليمن وشعبها لاتسلط عليه من لايخافك ولايرحم

10- الصبر يا اهل اليمن

حضرمي

اصصبررو يا اهل اليمــــن : الخير بيجيكم في اليمـــن ونفسس ماتسوي السسعوديه فيكم بتسسون فيها الدنيا دواره واليوم عبدالله صالح طلع وبكرره اليمـــن بتصير تصرف على السعوديه ودول الخليج كامل بسسس الصبر جميل مثل ما السعوديه سسرقت اراضي جنوبيه يمنيه وحفرت وطلعت النفط اللي منغنغــه فيه الحين نفس الحكايه بتصير في اليمن اليمــن مليانه نفط وغاز وبلاوي زرقـه وبيطلعونه الصصبر بسسس يا اصل العرب

11- ربنا كريم

يوسف التاج

اللهم اغننا بفضلك عمن سواك

12- اليوم لكم ياال سلول..وغدأليمن الا يمان

بو حمد

بيجكم يوم وتحشركم ايران وامريكان وبيكون النجدة باهل اليمن ياايهود خيبر لاكن نسأل من الله العفو والعافيهالسن بالسن والعين بالعين والبادي اظلم؟

13- الحمدلله

سالم

والله أن السعودية بلد يحب الخير للكل لكن الشخص المهرب والذي يبحث عن العمل بطرق غير نظامية فهو أنسان متسلل ويعامل لهذة الصفة ،أما الإنسان الذي يبحث عن العمل بالطرق النظامية بالسعودية مفتوحة له ولغيرة ، أما بخصوص التعذيب في السجون أو أنهم يختارون اليمني دون غيرة فهذا كذب والقانون معروف في البلد المخطء يعاقب مهما كان سعودي أو غير سعودي وبلاش كذب فاليمنيين في السعودية يعاملون بكل احترام ،. السعودية بلد الكل والخير والحب والسلام

شارك برأيك

لديك 1000 حرف لكتابة التعليق

الأكثر قراءة في اليمنيون في المهجر

اضغط للمزيد

استفتاء