في الحلقة 24 من: اليمن في الوثائق السرية الأمريكية

اليمن يطلب من السعودية التدخل لحث أمريكا على تقديم دعم اقتصادي

في هذا العدد ننشر وثيقتين من وثائق الخارجية الأمريكية، الأولى عبارة عن نقاش بين الأمير سلطان بن عبدالعزيز ودبلوماسي أمريكي عام 1970 حول اليمن ودعمها اقتصادياً. والثانية حوار بين وزير الخارجية اليمنية النعمان ودبلوماسي أمريكي آخر عام 1973. وتتعلق بزيارة الأول لعدد من الدول.
 
وثيقة موجهة إلى الخارجية الأمريكية
مع نسخ موجهة إلى السفارات الأمريكية في جدة، روما، صنعاء
التاريخ/ يوليو 1970
 
1. أفاد الأمير سلطان أنه يأمل أن تقوم الحكومة الأمريكية بتقديم دعم اقتصادي سخي إلى الجمهورية العربية اليمنية، وأشار بأن (ج. ع. ي) طلبت من الحكومة السعودية بأن تتدخل لدى الحكومة الأمريكية لمحاولة تقديم دعم اقتصادي إلى اليمن.
 
وقد رفضت الحكومة السعودية القيام بذلك إلا بعد أن يتم التوصل إلى اتفاقيات سياسية لتطبيع العلاقات بين البلدين.
 
وعبر الأمير سلطان عن أمله بأن تعمل الحكومة الأمريكية مع الحكومة السعودية على تقديم دعم اقتصادي لليمن. وأشرت بأننا قد قمنا سابقاً بتقديم معاونات غذائية للتخفيف من المجاعة من خلال تقديم شحنة من القمح، كما أشرت إلى أننا لا نستطيع القيام بالكثير في هذا الإطار في ظل غياب العلاقات الدبلوماسية مع (ج. ع. ي).
 
وإذا ما تم استئناف العلاقات الدبلوماسية بين البلدين، فإننا بلا شك سوف نعمل على استكشاف وسائل أخرى للدعم الاقتصادي. ولكنني حذرت سلطان بأنني غير متفائل بأننا سوف نقدم دعماً سخياً لليمن نتيجة لانخفاض المخصصات المالية المعتمدة من قبل الكونغرس لتغطية الدعم الخارجي، وكذلك نتيجة محدودية الموارد المالية.
 
وما دامت الحكومة السعودية لديها مصالح أمنية لجارتها اليمن، فإنني أعتقد أنه يجب على الحكومة السعودية أن تدرس بجدية مسألة تحمل العبء الكبير من الدعم الاقتصادي الذي تحتاجه اليمن. وقد علق سلطان بالقول بأن السعودية سوف تعمل ما بوسعها. لكنه قال بأنه نتيجة لوضعها المالي الحالي فإننا لا نستطيع عمل الكثير.
 
2. أشار سلطان إلى أن الحكومة السعودية قد قامت مؤخراً بعمل ترتيبات للسماح لليمنيين المقيمين في السعودية بإرسال حوالات مالية إلى عائلاتهم دون أن تمر عبر عدن، وهذه الخطوة ينبغي أن تساهم في دعم الاقتصادي اليمني. كما وافقت الحكومة السعودية على فتح اتصالات مباشرة مع اليمن، وأخيراً تدرس الحكومة السعودية خطوات أخرى من شأنها أن تساهم في دعم الاقتصاد اليمني.
 
وقد اقترح أن تقوم السعودية باستئناف رحلات الطيران إلى اليمن. لكن هذه الفكرة لم يتم دراستها حالياً بجدية حتى يتم الاعتراف الرسمي بالجمهورية العربية اليمنية. وإذا تم استئناف هذه الرحلات قبل الاعتراف بـ(ج. ع. ي)، فإن ذلك يستلزم من الحكومة السعودية قبول الجوازات اليمنية وهذا بدوره يشكل اعترافاً حقيقياً ويحد من النفوذ السعودي، وحالما يتم الاعتراف رسمياً فسوف يتم استئناف الرحلات إلى صنعاء.
 
3. سألت سلطان عن ما إذا كان آل حميد الدين سوف يشاركون في المحادثات القادمة فأجاب بالنفي. مؤكداً بأن المحادثات سوف تجري بين اليمنيين والسعوديين، مشيراً بأن اثنين فقط من أمراء حميد الدين يتواجدون حالياً في الطائف أو في جدة، وأضاف بأنه بعث رسالة سريعة إلى أحد أولئك الأمراء وتوقع وصوله إلى جدة الليلة.
 
أما الأمير الثاني، وهو محمد بن إبراهيم، فقد قام سلطان بدعوته للوصول إلى جدة من أجل سلامته الشخصية، وقد أشار سلطان بأن ذلك الأمير ربما يعود إلى اليمن كمواطن عادي عندما تتضح ملامح الوضع في اليمن.
 
وعبر عن أمله بأن يستجيب الأمير لتلك الدعوة. وعلى أية حال، فقد أكد سلطان بأن آل حميد الدين يعتبرون ضيوفاً لدى السعودية وأنهم يعيشون تحت رقابة كاملة.
 
4. أكد سلطان أن القرار المتعلق بالأمور المذكورة أعلى لم يتم إطلاع الوزارات السعودية على فحواه، كما أنه لن يتم كشف أي تفاصيل تتعلق بذلك القرار ريثما يتم وصول الوفد اليمني. وقد طلب منا أن نتعامل مع الموضوع بمطلق السرية. وقد طمأنته بأننا سوف نتعامل مع الموضوع على هذا النحو.
 
تعليق:
إذا تم اعتراف السعودية باليمن فإن ذلك يعتبر خطوة إيجابية مرحباً بها من قبلنا. كما إن ذلك الاعتراف سوف يشكل نهاية لحالة العداوة بين البلدين وسوف يؤدي إلى البدء في تنفيذ برامج التنمية. لقد أنفقت السعودية في اليمن عشرات الملايين من الدولارات حيث إن أغلب تلك الأموال تعتبر في حكم الأموال التي صرفت في غير محلها. وينصح أن تخلص الحكومة السعودية نفسها من هذه المشكلة.
 
ويتوجب علينا الآن أن نحث الحكومة السعودية على الاستمرار في تقديم دعم اقتصادي لليمن، لكننا نتوقع أن يطلب منا أصدقاؤنا السعوديون بأن نقوم بعمل الشيء نفسه.
توقيع: اليتس
 
وثيقة موجهة إلى الخارجية الأمريكية
نسخ موجهة إلى البعثات الدبلوماسية في: صنعاء، جدة، باريس، عمان، بيروت، الكويت، طهران، لندن، موسكو، بخارست
التاريخ/ يناير 1973م
الموضوع/ حوار مع وزير الخارجية: النعمان
 
1. خلاصة: وافق وزير الخارجية النعمان على اتفاقية بعثة السلام. وقام بوصف الزيارات التي قام بها مؤخراً إلى الخارج، وتحدث عن الزيارات التي يتوقع أن يقوم بها إلى الخارج أيضاً.
 
2. لقد تمكنت أنا ورئيس الوزراء ووزير الخارجية محمد نعمان من عقد لقاء قصير في يوم 23 يناير، بعد اختتام الزيارة التي قام بها إلى أوروبا، وقبيل مغادرته في يوم 24 يناير إلى القاهرة لحضور مؤتمر الجامعة العربية الذي ينعقد بتاريخ 28 يناير، والذي سيحضره وزراء الخارجية ووزراء الدفاع العرب. وقد أتاح هذا اللقاء فرصة التعرف على ممثل بعثة السلام الإقليمية (بيتار)، وفيما يلي أهم التعليقات الرئيسية التي قدمها النعمان:
 
3. أفاد النعمان بأنه لم تمارس ضده ضغوط لمغادرة اليمن، كما أفاد بأنه اتخذ هذا القرار لكي يجد متنفساً من التراشقات السياسية في صنعاء.
 
4. أثناء زيارته للندن، عقد النعمان اجتماعاً مع جوليان آموري، وقد كانت نتائج ذلك الاجتماع مرضية للغاية، حيث تمخض ذلك الاجتماع عن موافقة بريطانيا على تدريب (ثمانية إلى عشرة) من ضباط الجيش اليمني على إدارة الأمور العسكرية، كما أبلغ آموري النعمان بأن بريطانيا سوف تبعث مسؤولاً بريطاني رفيع المستوى إلى اليمن في الأسبوع القادم من يناير لتقييم الدعم التقني المتواضع الذي تقدمه بريطانيا لليمن في مجال الأمن الداخلي وكذلك مناقشة إمكانية تقديم المزيد من هذا الدعم.
 
5. أما في باريس فقد عقدت الحكومة الفرنسية محادثات مع سفير اليمن الذي سيغادر باريس في نهاية فترة عمله حيث تمخضت تلك المحادثات عن موافقة الحكومة الفرنسية على تقديم مبلغ 2.5 مليون دولار لتمويل عملية مسح للمعادن في الجمهورية العربية اليمنية، وافتتاح مركز لتعليم اللغة الفرنسية. (علق النعمان بالقول إن الحكومة الفرنسية لم تبد أي اهتمام في افتتاح ذلك المركز إلا بعد قيامه بذكر النقاشات التي أجريت مع الأمريكيين بخصوص افتتاح مركز لتعليم اللغة الإنجليزية.
 
6. إن الزيارة القصيرة التي قام بها النعمان إلى جدة قد أتاحت الفرصة لإجراء مناقشات مع مستشار الملك فيصل للشؤون الاستخباراتية (كمال أدهم) الذي ذكر أن المسؤولين السعوديين كانوا يعتقدون بأنه يتوجب للحكومة السعودية أن تلعب سياستها مع اليمن بشكل مختلف.
 
اتفق النعمان مع السفير الإيراني على أن يقوم بزيارة الشاه في شهر مارس وسوف يتم تحديد الموعد الدقيق للزيارة لاحقاً.
 
7. بعد رفع تقارير عن الزيارات التي قام بها النعمان إلى الخارج توجه النعمان بتاريخ 24 يناير إلى جدة ودمشق ومن ثم إلى القاهرة لحضور مؤتمر الجامعة العربية الذي يحضره وزراء الخارجية ووزراء الدفاع، وقد رافقه في تلك الزيارة القائد العسكري محمد الإرياني ورئيس هيئة الأركان المسوري. وبعد ذلك توجهت المجموعة إلى جدة بتاريخ 3 فبراير لعقد محادثات ثنائية مع الحكومة السعودية لمناقشة جميع جوانب العلاقة بين اليمن والسعودية، وسوف يشارك في تلك المحادثات، إلى جانب النعمان والمسوري والإرياني، وزير الدولة لشؤون التنمية (أحمد عبده سعيد) ووزير المالية الجنيد ومدير مكتب التخطيط المركزي عبدالكريم الإرياني، وربما يشارك أيضاً وزير الاقتصاد الأصنج وآخرين.
 
تعليق:
افترض أن انضمام القائد العسكري محمد الإرياني إلى مجموعة القاهرة يعني أنه سوف يترأس الوفد الذي سوف يقوم بتلك الزيارة إلى القاهرة، بينما سيرأس النعمان الوفد الذي سيتوجه إلى جدة لإجراء مشاورات مع الحكومة السعودية. وقد أبلغتنا السفارة في جدة بأن الوعد الذي حدد لعقد المحادثات بين اليمن والسعودية كان مبكراً بشكل أكبر مما كنا نتوقع.
 
8. بعد الزيارة التي سيقوم بها النعمان إلى طهران في مارس تحدث النعمان أنه لم يتلقَ أي رد على اقتراحه لزيارة موسكو، كما أشار إلى أنه يعتزم الاحتفاظ بمواقف محايدة من خلال الزيارة التي سيقوم بها إلى رومانيا.
 
9. لقد رحب النعمان بحرارة بممثل بعثة السلام (بيتار) وقال بأن وزير خارجية فرنسا سيرسل برسالة إلى الحكومة البريطانية لقبول اتفاقية السلام الثنائية. واقترح النعمان بأن يقوم بيتار، هو ومسؤولو السفارة، بمواصلة العمل مع الوزراء المعنيين للتوصل إلى التفاهمات المتعلقة بمشاريع محددة ستشارك فيها بعثة السلام، ومنها إنشاء مركز لتعليم اللغة الإنجليزية. وقد عبر عن أمله في أن يلتقي بيتار مرة أخرى بعد عودته من الزيارة الحالية.
التوقيع كروفور

طباعة إرسال

إرسل لصديقك

تعليقات القراء

1- دولة تاءسسة على التسول من بدايتها !

ابوتمام

هههههههههههه؟ من زمان ..تسول بالواسطة يافضيحتك يا زبية ! والان ..كرت الارهاب يبدوا انة اكتشف وفشل ! بلاد الان .. ترزح تحت طقمة من المتسولين ..اشعلوا الفوضاء فيها طولآ وعرضآ واحرقوا اليابس والاخضر ..ويتفرجون على مأسي شعبهم ويتلذذون بمناضرهم الماءسوية ..حسابات في بنوك الغرب والشعب يحتضر من الجوع ..كما قالها الامير السعودي المساعداة التي نقدمها لليمن ينتهي مصيرها في حسابات خاصة في سويسرا !ثورتنا في الجنوب مستمر للهروب من دولة التسول اليمنية !

2- تسول على مدى التاريخ

السلطان

يبدو ان الثورة الي قامت كان من مبادئها التسول والتسول ولا تعتمدوا على انفسكم

3- عاده قديمه عند اليمنيون

حسين البيضاني

الشماليون من زمان وهم ......يعني مش جديده عليهم

4- الله يخزيكم اخيتونا امام العالم

الله يخزيكم اخيتونا امام العالم

كل حركاتهم وسكناتهم تبحث عن زلط زلط زلط... الله يخزيكم اخيتونا امام العالم يا فاسدين ويا حرمية... وكل حاجة شحت وهبر ومد يد... متى تعرفوا ان اليد عاليا خير؟؟ الله لا بارك لكم دنيا وآخرة..

5- وين كان عقلك وووا علي سالم يوم وقعت معهم الوحدة؟

وين كان عقلك وووا علي سالم يوم وقعت معهم الوحدة؟

يعين الدحاشة من زمان يشحتوا... وين كان عقلك وووا علي سالم يوم وقعت معهم الوحدة؟ الله يشلك معهم..

6- ....

ابو معجب اليماني

ما اشبه اليوم بالبارحة ...من المهد الى اللحد

7- الشحت من قريب وليس من بعيد يارقم 2

يماني عزيز

إلى من قال إنها عادة قديمة عند الشماليين أقول لك أن اليمن الشمالي قبل مايسمى بثورة سبتمبر كانت عزيزة كريمة وأهلها من أشرف وأعز وأكرم العرب. ومن القصص التي يعرفها الناس أن الملك السعودي عبد العزيز وأثناء الحرب العالمية الثانية طلب من الإمام يحي مقايضة القاز السعودي بالذرة اليمنية وإلا لن يبيع القاز لليمن فرفض الإمام ورد عليه بقوله: الشابع يرقد من مغرب والجاوع يمسي ساهر" ، وكان الإمام يعمل على المحافظة على استقلال اليمن وعزتها ويرفض أي تدخل في شئونها ويرفض عروض المساعدة الخارجية حفاظا على كرامة اليمن وأبنائها واستطاع اليمنيون تحقيق الإكتفاء الذاتي في الغذاء، ولذلك جاء الشحاتون الأذلاء العملاء لعبد عبد عبد الناصر وانقلبوا على الإمام وسلموا اليمن وأبناء اليمن للخارج لقمة سائغة تحت مسمى محاربة الرجعية وتبادلوا الشحت منذ 26 سبتمبر وحتى اليوم فمره من مصر وأخرى من السعودية ثم أصبحوا اليوم شحاتين عند أبواب الكل من ليبيا إلى دول الخليج إلى أوروبا إلى أمريكا الى الصين واليابان ودول الشمال والجنوب والسود والبيض والحمر وكل من يدفع وهم على استعداد لإعطائه اليمن بما حمل، والمصيبه أنهم يشحتون لأنفسهم

8- نشحت من حقوقنا

السالمي

اذا كنا نشحت على فهمكم فهذا من حقوقنا ولابد ان يعيش اليمن دائما لانه عاش صراعات مدى الحياة ولان نشحت من الدول التي لا علاقة لنا بخها كما فعل غيرنا وان كنا نعيش على فهذا من حقوقنا المسلوبة . اسالوا انفسكم من اين كنتوا تعيشوا وانتم (بالعشش)

9- من تلك الايام والجماعة يطلبوا المدد والعون؟؟

من تلك الايام والجماعة يطلبوا المدد والعون؟؟

لاحول ولاقوة الا بالله من تلك الايام والجماعة يطلبوا المدد والعون؟؟ حتى حين أتت ثروات الجنوب لم يكفوا عن الطلب والشحت... صدق رسول الله( لو اعطي ابن ادم واد من وواد من فضة لطب ثالث)

10- الشخص المناسب في المكان المناسب

عبدالسلام السلال

التاريخ يعيد نفسه وهذه الوثائق تثبت ان النعمان مؤسس وزارة الخارجيه اليمنيه و سياسة اليمن الحياديه كان محق في ذلك لان ظروف اليمن الاقتصاديه والاجتماعيه المتخلفه لا تسمح لها بالغامرات او منافسة دول لديها من الامكانات ما قد يضر بمصلحة الوطن فعلآ السياسه والاقتصاد للحجرين وعندما هضمنا حقهم صرنا متخبطين ووصلنا الى طرق متعثره و مسدوده متى نفهم ان عقلية العسكري لا تصلح الا لحماية الوطن وتحيه للشهيد النعمان الذي اغتيل على يد من ادركو حكمته وحنكته لرفع شأن الوطن نقول للعقليه العسكريه اتركو الوطنيه لاهلها وسوف ينصلح حال البلاد والعباد

11- إن لله ما اخذ ولله ما اعطاء وكل شيء عنده بقدر

جنوبي وحدوي

لا حول ولا قوة الا بالله لن يتجدد شيء ما اشبه اليوم بالبارحة .. نسأل الله الصلاح لليمن ووحدة اليمن ونسال الله صلاح الرئيس ومن هم بجانبة وتحته وصلاح حال البلاد والعباد وهداكم الله حتى النقاش هنا للاسف يشوبه التهجم مهما كان نوع التهجم اليمن في خير .. بس لو يغير الحاكم من اتباعه

12- بعض الكل كاذب

صلاح عبدالكرم

الاخ رئيس مجلس ادراة المنتداء الموقر قبل 3 ايام من يومنا هذا كتبت رد إلأ اني تفاجئت عندما لم اجده وللعلم احترم كل قوانين المنتديات ايش السبب ؟ منتظر ردكم بليز

13- ما أجمل نعيق الغراب

أنيس شمسان

نعم ما أجمل نعيق الغراب، حينما نقرأ ما يكتبه بعض الأقزام الذين يعتقدون بأن اليمن حاله مثل حالهم، فكثير من الذين علقوا هنا تركوا العنان لأقلامهم لتقول ما يضمر في صدورهم متناسيين أنهم إنما يشتمون أنفسهم لا اليمن، وهذه اليمن التي يشتمونها تبصق بوجه كل من يسيء إليها عن قصد وتحتقر من ينقص من قيمتها، ولكني أعود لأقول بأن كل إناء بما فيه ينضح وهولاء الذين كتبوا عن بلادنا وبالذات الذين يقللون من وحدتنا أقول لهم: "أنتم لا تفرقون عن الفاسدين ورمزهم، فهم ينهبون خيرات البلاد وأنتم تنهشون في لحمه".. حاولوا أن تترفعوا وتغيروا من هذه الأخلاق المنحطة، وليكن بعلمكم بأن اليمن الشمالي والجنوبي تاج فوق رؤوسكم وستبقى وحدتنا بينما أنتم وكل من يفسد فيها سينتهي بكم الزمن في مزبلة التاريخ.. عزيزي حسين البيضاني، ما أجمل تعليقك ويليق بك تماماً ولولا أن اليوم الربوع لرديت عليك.. تحيتي لكل من يستحقها..

14- لابد من استعاد الدولة

عبدالعزيز اليافعي

اي وحدة تتكلم عنها يا أنيس .........الوحدة أنتهت بالحرب عام 94 عندما أستوليتوا على ثروات الجنوب وحرمتوا الجنوبين من حقوقهم وقتلتم كل من يطالب بحقه ومنعتم الرواتب والمناصب الحساسة على جنود وموظفين الجمهوريه الديمقراطيه الشعبيه ومارستم ساسية العنصرية

15- اللص لص لو حمل بالذهب

عبدالله الخنبشي

جوابي لصاحب التعليق رقم13 أنيس تتكلم على أي شي وأي وحدة التي تتكلم عليها نحن الجنوبيين كنا وحدوين للنخاع ولكن بعد حرب 1994م انتهت بما تسمى الوحدة وماتت بهذا الحرب الظالمة على الجنوب وتغير حب الوحدة إلى كرهها كره العماء وصارت كابوس جاذمة على صدورنا ، وفشلت الوحدة إلى الأبد هذا كلام الساسة اليمنين بأنفسهم والوحدة بالقوة لم تصلح أبدا مهما طال الزمان ومابني على باطل فهو باطل وأقرب دليل لك وحدة مصر مع سوريا فشلت ولكن الزعيم أبو خالد إنسان فاهم لم يسيل قطرة دم واعطاء لهم إنفصال سلمي ويادار مادخلك شر ،

16- أؤيدكم فيما قلتموه بل وبأكثر

أنيس شمسان منتدى عدن المحبة والوئام

الإخوين العزيزين عبدالعزيز وعبدالله، حياكما الله أشكركما على تعليقكما المؤدب وأؤيدكما فيما ذكرتماه من إستيلاء فئة فاسدة لا على خيرات الجنوب بل على اليمن كله وخيراته بل وأكثر من ذلك هو أنه اليوم صار يديرنا كما يدير مزارعه ولا أنكر ذلك بل أزيد بأنه يريد أن يجعل علينا ضرئبة جديدة يبحث لها عن اسم وذلك لقاء تنفسنا في اليمن، فهو ومن معه يعتقدون بأنهم يتكرمون علينا بسماحهم لنا بإستنشاق الهواء دون دفع قيمته.. لكن ردي الأول كان أكثره على من قام بالسب والشتم ودعوتنا بما ليس فينا، وشتموا ولم يتركوا شيء سيء إلاَّ ووضعوه في مشاركاتهم، فأردت أن أرد عليهم دون أن أستخدم لغتهم.. أنا هنا لا أدافع عن زمرة اللصوص الذين يحكمون البلاد وينهبون خيراته من أعلى الهرم وبمعرفته ولقاء نسبته المشهورة، ولكنني أدافع عن وطني الذي شتمه بعض أبنائه.. تحيتي وتقديري لكما ولحسن ردكما وإن أختلفنا فيكفيني حسن أدبكما..

17- سلام

خالد جمعان

سلا حااااااااااااااااار للمحرر ‏

18- ؟؟؟

سارة

يطلب دعم اقتصاادي ليش الرئيس اليمني ما يطلع المليارات اللي في جيبه؟!!!

19- رد على رقم 3

سارة

استح على وجهك انت انساان ما راح تتوفق بحياتك اذا انت ما تحب الوحدة وبعدين هاذي التفرقة اللي في قلبك وهذا الكره اللي اعمى بصرك ربك ما يحب يسمع مثل هذا الكلام ... تخيل انك الحين واقف عند ربك وش راح تقوله ؟؟؟ هم الشماليين كذا ؟؟ وين الاخاء ؟؟ وين التساامح وين الوحدة ؟؟ الانساان اللي دايم يتكلم كذا انساان بصرااحة ما في داخله ولا ذرة ايماان وانتوا ياللي تحبا التفرقة بشر وحووش

20- ارد على قفل

يمني حر

يا حبوب الي يقول ان الشمال كانت يشحت من اول يوم ومش عاجبه الوحده والي كان يروح يشحت على ابواب الحزب في موسكو ساعه وهافانا ساعه ثاني ولا نسيت وولدت وبلقفك ملعقه ذهب ومدكي على كيس فضه وكما قال عبد الناصر ((مش عيب اننا اشحت وابني بلدي العيب اني امتص دم الشعوب)).....

شارك برأيك

لديك 1000 حرف لكتابة التعليق

الأكثر قراءة في كتب ووثائق

اضغط للمزيد

استفتاء