بطولة التضامن 2014

تتويج الشاعر اليمني عبدالعزيز الزارعي بلقب أمير الشعراء بأبو ظبي

فاز الشاعر اليمني عبد العزيز الزراعي بلقب "أمير الشعراء"، بعد منافسة حادة مع الشاعر المصري هشام الجخ الذي حل في المركز الثاني.

 

واختتمت فعاليات الدورة الرابعة من مهرجان "أمير الشعراء" مساء أمس، بعد ثلاثة أشهر من المنافسات التي شارك فيها 20 شاعراً من 17 دولة.

 

وشهدت الأمسية الأخيرة من المهرجان، التي امتدت حتى الساعات الأولى من صباح اليوم، فوز الشاعر العماني منتظر الموسوي بالمركز الثالث، يليه الشاعر العراقي نجاح العرسان في المركز الرابع، وجاء في المركز الخامس الشاعر الأردني محمد حجازي.

 

وقال الزراعي في تصريحات صحفية عقب اعلان فوزه إن "حصوله على اللقب يحمله مسؤولية كبيرة"، مؤكداً أنه "سيعمل على إصدار ديوان شعري يحوي قصائد متميزة، تليق بحامل لقب أمير الشعراء".

 

وخلال الأمسية التي أقيمت على مسرح الراحة بأبوظبي، طلب المصري هشام الجخ من جمهور المهرجان الوقوف حداداً على "شهداء ثورة ليبيا"، ثم ألقى قصيدة ألهبت حماس الحاضرين، أشاد فيها بثورة 25 يناير المصرية.

 

وهتف الحضور باسم الجخ، ورفعت فتيات لوحة كبيرة تحمل عبارة "الشعب يريد هشام الأمير"، وهو شعار مستمد من الثورة المصرية، في حين هتف البعض مردداً "هشام شاعر الثورة".

 

وحين أعلنت النتيجة بحصول الجخ على المركز الثاني، أصيب عدد كبير من الحضور بحزن شديد، ودخلت نساء في نوبات بكاء، وتعالت الهتافات المؤيدة للشاعر المصري، وصرخ البعض "أنت أمير الشعر يا هشام"، وبعد خروجه من المسرح، رفعه العشرات من أبناء الجالية المصرية بالإمارات على أعناقهم، هاتفين "ارفع راسك فوق إنت مصري"، وساروا به للشارع في "زفة مصرية بالطبل والمزمار البلدي"، وصفت بأنها مسيرة حب لابن وطنهم.

 

وقال الجخ "كانت أمنيتي أن أحصل على لقب أمير الشعراء وأكون أول مصري يفوز به"، مضيفاً "أشكر كل من ساندني من المصريين، وكنت أتمنى أن أعود لهم ولبلادي حاملا إمارة الشعر".

 

وتعد مسابقة "أمير الشعراء"، التي تنظمها هيئة أبوظبي للثقافة والتراث، مسابقة ثقافية كبرى، يتنافس على مضمارها شعراء القصيدة الفصحى بكل ألوانها.

 

وشارك فيها هذا العام نحو 7 آلاف شاعر، تمت تصفيتهم إلى 20 متسابقاً، تنافسوا في المرحلة النهائية.

 

ويحصل الفائز بالمركز الأول على اللقب، ومليون درهم إماراتي (أكثر من 272 ألف دولار)، ويحصل الفائز الثاني على 500 ألف درهم، والثالث على 300 ألف درهم.

 

وقال مدير الإعلام في هيئة أبو ظبي للثقافة،عبدالناصر نهار، إن مشاركات هذا العام في المسابقة جاءت متفردة، وقد زادت نسبة مشاهديها بشكل كبير مقارنة بالمواسم الثلاثة الأولى، وقد نشر أكثر من مليون و30 ألف مقال عن "أمير الشعراء" على شبكة الإنترنت، وزاد عدد من تابعوا قصائد الموسم عبر موقع "يوتيوب" عن 600 ألف مشاهد.

 

وفي الدورة الماضية من المسابقة، فاز الشاعر السوري حسن بعيتي بلقب "أمير الشعراء"، وفاز بلقب الدورة الثانية عام 2008 الشاعر الموريتاني سيدي محمد ولد بمبا، أما فعاليات الدورة الأولى فقد اختتمت بتتويج الشاعر الإماراتي عبدالكريم معتوق أميرا للشعراء.
 

طباعة إرسال

إرسل لصديقك

تعليقات القراء

1- نداء لكل أحرار اليمن

yemaani

يا شباب اليمن. لنجعل هذا اليوم لدعوة الجميع على الفيسبوك والشارع بالتلفونات للحضور والمشاركة في المسيرات المليونية ليوم الجمعة في كل المحافظات لإسقاط النظام. أتركوا المجادلات والنقاشات حول أي موضوع سواء مع البلاطجة أو غيرهم ولنجعلهم يسمعوا صوتنا عاليا من ميادين التغيير والحرية وننادي بإسقاط النظام. إنشروها للجيمع وشاركوا لصنع مستقبل أفضل لليمن

2- تحية

محمد عبدالله الكثيرى

ســـــــــــلا للشعب اليمنى سلام للحضارة سلااام للفخر والعزة احى واهنى الشعب اليمنى بمناسبة نيل ابنناء وابناء اليمن المفخر والعز ابنناء عبد العزيز الزراع امير الشعر محمد عبد الله الكثيرى المملكة العربية السعودية جدة شركة الرباخ للحراسات الامنية

3- الى الامام

الزعيم صالح رئيس الحزب الحاكم

اقول لك باسمي وباسم ابناالسعيده شكرآ ياحفيد الانصار شكرآ يا ابن يمن الحكمة والايمان ونتمنا لك مزيد من التقدم والازدهار ونتمنى للوطن الحبيب الامن والامان والخروج من الفوضى والاحزان والعوده الى سالف الازمان بعيدآ من الحقد والكراهيه والآللام وللجميع مني روح التحيه وكل السلام

شارك برأيك

لديك 1000 حرف لكتابة التعليق

الأكثر قراءة في ثقافة وفن

اضغط للمزيد

استفتاء