الانجاز الاكبر للرئيس اليمني: الرحيل!

الرئيس علي عبدالله صالح الذي يحكم اليمن منذ اكثر من ثلاثين عاماً يواجه عاصفة من الاحتجاجات على طول البلاد وعرضها تطالب بتنحيه عن الحكم، ومغادرة البلاد مع افراد اسرته والدائرة المقربة منه، ولكنه نجح حتى الآن في البقاء في القصر الرئاسي، ويعمل على فرض شروطه لتسليم الحكم لنائبه مع بقائه على رأس النظام ولو بشكل صوري على امل ان تتغير الظروف، وتهدأ الخواطر، وييأس المحتجون من طول الانتظار.


الدول الخليجية برئاسة المملكة العربية السعودية تقدمت بمبادرة لانهاء الازمة اليمنية، تنص ابرز نقاطها على تنحي الرئيس صالح من خلال التنازل عن صلاحياته الرئاسية لنائبه عبدربه منصور في غضون شهر، مع ضمانات بعدم ملاحقته او اي من افراد اسرته قضائياً بتهم الفساد او المسؤولية عن قتل 132 محتجاً.


من المفارقة ان الرئيس علي عبدالله صالح لا يرفض اي مبادرة وساطة تعرض عليه وتطالبه بالتنحي، ولكنه لا يلتزم باي منها، ويجد دائماً الاعذار والحجج للمماطلة، من خلال المطالبة بادخال تعديلات على بعض بنودها، واعادة صياغة بنود اخرى، بحيث تكون قابلة لاكثر من تفسير لاحقاً، وفي غالب الاحيان يحصل على ما يريد.


المملكة العربية السعودية وبعد ان تأكدت من قبول الرئيس صالح بالمبادرة الخليجية، وكذلك ممثلي قوى المعارضة لحكمه، وجهت الدعوة الى الطرفين للحضور الى الرياض اليوم الاربعاء للتوقيع عليها رسمياً، وسط اجواء من التفاؤل حول انهاء الازمة وحقن الدماء، ولكن لسبب ما، لعله اعتراض الرئيس على بعض النقاط، تبخر هذا التفاؤل، وتأجل الاجتماع الى الاسبوع المقبل.


السيد عبداللطيف الزياني الامين العام لمجلس التعاون الخليجي سيطير الى صنعاء في الايام القليلة المقبلة لمناقشة تفاصيل المبادرة مجدداً مع الرئيس اليمني ومعارضيه لتحديد موعد ومكان جديدين لتوقيع الاتفاق، مما يعني عودة الامور الى المربع الاول.


الرئيس علي عبدالله صالح يملك قدرة كبيرة على المناورة، ويصفه البعض بانه ثعلب في المراوغة لكسب الوقت، ويتمتع باعصاب قوية تؤهله للتحلي باعلى درجات الصبر، وهذا ما يفسر توليه الحكم في بلد فقير تحكمه العادات القبلية، ويعتبر غابة سلاح، لاكثر من 32 عاما واجه خلالها حروباً انفصالية ومؤامرات لقلب نظام الحكم ومحاولات اغتيال نجا منها جميعاً.


ولعل ابرز الاوراق في يده هو خوف المملكة العربية السعودية جارته الكبرى، والولايات المتحدة الامريكية ابرز داعميه، من حدوث فراغ في السلطة في حال رحيل نظامه يملؤه اسلاميون متطرفون، ويستفيد منه تنظيم 'القاعدة' الذي يتخذ من جنوب شرق اليمن مركزاً لقيادته الاقليمية الجديدة.


تحول اليمن الى دولة فاشلة كلياً يعني هز استقرار منطقة الخليج والجزيرة العربية، وتعرض حقول النفط وامداداته وناقلاته لمخاطر عديدة. فاذا كان انهيار الحكم في الصومال حوله الى مرتع خصب للقاعدة والجماعات الاسلامية المتشددة ومصدر تهديد لخطوط الملاحة التجارية الدولية (خطف السفن) فكيف سيكون عليه الحال لو تحول اليمن الى صومال اخر؟


الامر المؤكد ان الرئيس علي عبدالله صالح خسر اوراق المناورة في جعبته او معظمها، بالاضافة الى خسارته للغطاء القبلي بعد سحبه، اي الغطاء، من قبل شيخ قبيلة حاشد الصادق الاحمر. ولم يبق امامه غير الرحيل بطريقة كريمة، واذا قرر القبول بهذا الخيار فانه سيحقق بذلك اكبر انجاز لليمن يضاف الى جانب انجازاته الاخرى، وابرزها تحقيق الوحدة اليمنية والانتصار في حرب الانفصال عام 1994.

طباعة إرسال

إرسل لصديقك

تعليقات القراء

1- جهل بتاريخ اليمن

جنوبي إنفصالي

هذا المقال يدل على الجهل التام بتاريخ اليمن، قديمه وحديثه، فاليمن قبل عشرين سنة فقط كان يمنان، دولتان مستقلتان، كل منهما عضو كامل في الجامعة العربية والأمم المتحدة ومنظمة المؤتمر الإسلامي، وكاتب المقال المحترم يتكلم عن اليمن وكأنه دولة واحدة منذ مئات السنين.. كانت الوحدة إنجازاً عظيما للشعب اليمني، ولكن هذا الإنجاز فشل وتحطم على يد قوى التخلف والقبلية والبدوَنة بزعامة الرئيس علي صالح، الذي حوّل الوحدة من سلمية برضى طرفيما، إلى وحدة الحرب والغصب والضم والإلحاق، وبالتالي أصبح شعب الجنوب غير راضٍ عن الوحدة التي سعى إليها برضاه، والآن يطالب بالإنفصال، ونرى كثير من الكتاب العرب بدلاً أن يناقشوا لماذا الجنوبيون يطالبون، نراهم يدافعوا عن وحدة الحرب والضم والإلحاق، وحدة التخلف والقبلية والهمجية، وحدة اللادولة، الوحدة التي جرجرت شعب الجنوب مائة سنة إلى الوراء.. بالطبع لا يهم أن يأتي كاتب، لا يفهم تاريخ اليمن جيداً، ويشيد بالوحدة اليمنية، بل الأهم أن يشيد بها ويرضى عنها أحد طرفيها الذي هو الآن يرفضها.. الوحدة قامت على رجْلين، إحداهما الآن مجروحة، وبالتالي إختل توازن الوحدة، ولم تعد قائمة فعلياً

2- لا لاصحاب العقول المريضه

يمني وحدوي مغترب

وحده غصبا عنك يارقم2 وبرضى وموافقه الملايين الشرفاء من المهره الى الحديده ومن صنعاء الى عدن

3- الرهان الخاسر بعون الله

نوار احمد القاضي

ان كان المدعو علي سالم البيض اتى الى الوحدة فلماذا انقلب عليها. او انه كان يريد ان يأمن نفسه وحزبه فقط وليس الشعب اليمني في الجنوب بعد انهيار الإتحاد السوفيتي. ومن قال لصحيفة القدس " ان احتجاجات على طول البلاد وعرضها تطالب بتنحيه عن الحكم، ومغادرة البلاد" صحيح انكم ترون بعين واحدة . او انكم لا تفقهون واقعنا. فارجوا عدم التفلسف على حساب الشعوب . واريد ان اقول لكم ان اليمن وولي امره عصي على كل العواصف انشاء الله وقد ترون كيف ان الثورة المزعومة في اليمن اتت لعنة على اشهر واكبر واعرض قناة عربية وهي قناة الجزيرة . اللهم احق الحق ياحق.

4- تبا لكم ياجريده القدس

ابو نورس

ومن الذي اخبركم يا علوج القدس العربي انا السارق علي صالح هو من حقق الوحده ياحمقى الوحده تحققت بعد فراغ الاتحاد السوفيتي واصبح الظهر السياسي للحزب الاشتراكي في عدن خاويا لذلك من سعى للوحده هو علي سالم البيض- اما حكايه ان تنقلب اليمن الى مرتع للاسلاميين فهذا بعيد المنال عن عيونكم اليمن منذ زمن بعيد وهي تعاني وشعبها يعاني وان شاء الله اليمن قد لف الدائره المعروفه يوم تحت ويوم فوق واليمن غذا سيكون مشرقا ودول الخليج التي هي فوق ستصبح تحت هذه سنه الحياه.

5- الرحيل والمحاكمة خيارنا

شاكر الامير

الكاتب لايفهم شيء عن اليمن صالح ليس هو من حقق الوحده ولكنة شريك بعد ان قدم الجنوب دولة كامله بجميع مؤسساتها ووزارتها وبنوكها وثروتها وان شعب الجنوب هم الوحدويون لان صالح انقلب عن الوحده بسبب غدره ونفاقة وفشلة في ادارة البلد وان هذه الثورة هي تصحيح لثورة 26 سبتمبر و14اكتوبر وتحييق دولة الوحده دولة النظام والقانون التي انقلب عليها الثعلب الماكر على صالح بسياستة الغبية اللااخلاقية الذي ضيع اليمن باكملها هو من افسد الحلم اليمني الذي كان يتغني في الجنوب قبل الشمال اليس هو اللئيم ولذا يجب علينا محاكمتة هو ونظامة المجرمين وثورتنا ثورة بناء دولة النظام والقانون لا للقبلية والعنصرية اليمن واحد وليرحل النظام الى مزبلة التاريخ

6- aiiiiiiiiiiiiiiiiiiii

aliiiiiiiiiiiiiiiii

http://www.youtube.com/watch?v=s0HaQo6i-NU&feature=youtu.be

7- علي صالح لم يفعل شيء لليمن بل نهبه

أنا

وهذا ما يفسر توليه الحكم في بلد فقير تحكمه العادات القبلية، كا ذلك قبل 32 عاما أما الأن فاليمن لم تعد تلك القبيلة التي ما زلتم تمسونها لأنها الأن اصبحب بفضل شبابها قوية جدا .............. وأول شيء فعلناه هو إزاحة الحكم المستبد من قبل السلطة الفاشلة والجااااااااااااي والقادم افضل............بكثير

8- الى متى هذا الظلم

أبو محمد

حسبي الله ونعم الوكيل على العالم هذا الظالم .... يعني الناس كلهم يتكلموا عن اليمنيين إلا اليمنيين؟؟؟ الى متى سيظل العالم من حولنا يُنظر الينا على أننا مجتمع قبلي محكوم بالمسدس والكلاشنكوف...أصبحنا لا نفتح اي حديث مع أجنبي (حتى لو كان من عمان أو السعودية ، المحسوبين علينا جيران) إلا وقال: عندكم الناس كلهم مسلحييييييييييين؟؟ صحيح أن الذباب لا يقع إلا على الجرح..!! طيب تمام، أتفقنا عندنا أسلحة.. يعني بعد هذه الثورة الطويلة العريضة عادكم ما أمنتمش ان المجتمع هذا أصبح مجتمع مدني يكتظ بالشباب المتنور...!! لماذا تنظرون الى الجانب القبلي وتنسوا انه فيه ثورة شبابية غطّت على وجه العالم بأكمله واختزلت القبيلة وجعلتها مجرد مفردة من مفردات الثورة... لكن هو قد فسد الزمن وأصبح الناس يهرفون بما لا يعرفون

9- الكل يعلم !!!!!

المنتصر بالله

الكل يعلم ان معظم الدول العربية بل قل كلها بعد اتفاقية سيكس بيكو اصبحت دول طوائف مثل ماكان حاصلاً في الاندلس قبل اندثارها, من يتولى الحكم في هذه الدول لابد له من سند خارجي يعينه ويرعاه ولايستطيع البقاء في الحكم بدون هذا السند سواءً كان السند اقليمياً اودولياً أو الاثنين معاً وكما يقول المثل اليمني إما خدام بغلة الجرافي اوخدام خدام بغلة الجرافي.

10- التعليق رقم 2

حضرمي متابع

يااخي انت ويش تبي لك نظره جاهله وانت لست يمنيا والله لولا حضرموت لكنتم انتم سوف ترحبون بالوحده حفاه وتبغو تبقبلوا حذاء علي صالح والان تتكلم علي الانفصال لو تبغو انتو انفصال خلاص احنا الحضارم مضطهدين بالجنوب من الستينات يجب ان تكون لنا حريتنا ويجب ان تكون اليمن اقاليم وحضرموت اقليم مستقل تبغون يااهل يافع والضالع تعيشون عاله علينا وانت اما مع على صالح او معتوهين وبعدكده كل محافظه تقرر مصيرها ونبغي الاستفتاء علي مستوي كل محافظه على حده

11- رد على رقم 10

جنوبي لإنفصالي

ما كل ما يتمناه المرء يدركه.. أيها الأخ المحترم، لا داعي للإنفعال والسب والشتم، لأن ذلك لا يبرهن سوى على الضحالة الثقافية وقلة العلم والمعرفة.. أنا أيضاً حضرمي، والحضارم، أيها المحترم، لديهم عُرف يحترمونه تماماً وهو (بلادك حيت ما ترزق وليس حيت ما تخلق)، ولذلك فإن الحضارم محترمين في كل مكان يذهبون إليه، إلا بلادهم حضرموت لا يجدون فيها الإحترام بسبب وجود أمثال (الحضرمي المتابع).. تريد أن تفصل حضرموت ؟! طيّب، تريد حضرموت الساحل أو حضرموت الداخل.. يقول المثل الحضرمي (إذا المتكلم مغروم، المستمع يقع عاقل)، إذا كنا لا نستطيع أن نأتي بدولتنا التي توحدنا بها مع دولة الشمال، فهل نستطيع نأتي بحضرموت ؟! نحن يا أخي ليس لدينا القوة المادية لإستعادة حقوقنا، ولكن لدينا قوة الحق والعدل.. نحن يا أخي كنا دولة، ودخلت دولتنا في وحدة سلمية مع دولة أخرى، ثم فشلت الوحدة بالحرب.. ونحن لا نستطيع أن نخاطب العالم برغباتنا الفردية، بل نستطيع أن نخاطب العالم كشعب كانت له دولة إسمها (ج ي د ش- وعاصمتها عدن وعملتها الدينار)، وقد تم إبتلاع دولتنا بالحرب، ونحن نريد إستعادتها.. بهذا الخطاب، يمكن أن يستمع إليك العالم، وعن

12- الي جنوبي انفصالي

حضرمي متبع

يااخي انا لست منفعل ولا مستحيل لمن اراد من المعروف انا دولة حضرموت كانت دوله مستقله لا تتبع اليمن وانا لم اسب او اشتم وانما المتعارف عليه احنا هنا بالسعوديه يقولوا علينا الاخوه الحضارم مايقولوا علينا الاخوه اليمنين او الجنوبيين واذا كانت الاورق يجب ان تصحح فيجب ان نصحح جميع الاوراق القضيه الجنوبيه ودولتكم ج ي د ش من ناحيه ودوله حضرموت من ناحيه اخري حتي لاندخل بصراعات مستقبليه مرة اخري ياااااخواننا بالجنوب ارجو ان تفهموا ارجعوا الي تاريخ حضرموت وكيف كانت حضرموت وكيف اصبحت ايام الاشتراكيه المحتله والشمال المحتل فيجب ان نحرر ونطهر حضرموت فنحن اقرب للانضمام لمجلس التعاون منكم والمجلس يرحب بحضرموت لما فيها من قيم وتاريخ وحضاره وكل قيم الوله الحديثه والحضارم في كل دول المجلس محترمون وشكرااااااااااااااااااااااااااااااا

13- حضرمي متابع

ابن المكلا

والله صدقت يااااااخي كلهم ينظرون لحضرموت واحنا لنا كل مقاليد الدوله ولانبغي حتي فيدراليه احنا نبغي حضرموت حضرموت حضرموت العشج والفن والحب سرحبي سرحبي سرحبي ياااااحضرموت مااعرف جدهي في دمي تربي.....من زمان الصبي تحبي.....يمكلا العشق انسي.....في الهم والداء......مانبي الا حضرموت وبس ومانبي غيرها لا شمالي لا جنوبي انا حضرمي بااصولي

14- يمنين مجانين

ilove yemen

انا لله وانا اليه راجعون الناس تموت وتقتل وتجرح في سااحات التغير وانتم ايها الاخوه لاشئ امامكم سوي كيف تقسمون التركه او كيكة العيد ياناس اتقوا الله اتقوا الله بارواحكم ياحضرمي افترض ان قدرة الله تعالي اجفت ابار النفط وهي ليست بكميات كبيره كيف ستعيشون وانت ايها الجنوبي الانفصالي انتضر حتي نري نتائج الثوره انا جنوبي انا من عدن بس اري العقل فانتم تخدمون نظام صالح وتفكرون بانفسكم فقط فهنا اسر اندمجت بين كل المحافظات فهل فكرتم بهذا فكرتم كيف ستعيش هذه الاسر ام انكم في الغربه لاتعانوا مما نعانيه احناهنا في الجنوب فالاف الاسر اندمجت بالزواح والاهل بين كل المحافظات من المهره حتي صعده الله يسامح كل من يفكر بنفسه فقط فانتم مزبلة التارخ بهذا التفكير فالاخ يسب اخاه وكلكم سوف تقاتلون من اجل النفط وبس قاتلكم الله

15- لن يصح إلا الصحيح

الحضرمي

الحضرمي المتابع يريد حضرموتأ والجنوبي العدني يؤيد ثورة التغيير وإستمرار الوحدة، وأنا الجنوبي الحض

16- للكل

ثوري

اسكتوا كلكم عيب العالم يري هذه السخافات يلي تحب اليمن انت صحيح انسان محترم وقلت كلام جميل والله انك اعقل الي قدموا تعليقاتهم كلامك صح صح لسانك وحفظك الله ياااااااخي

17- لللحضرمي المتابع

يافعي شريف

ياحضرمي احنا مانعيش عاله على حد واخترم نفسك فانتم الحضارم من زمان ماتحبوا الا انفسكم واحنا اصلا مايشرفنا تكونوا معانا وانتم الان الي تبوسوا رجل على عفاش مو احنا وانتم وانتم وانتم بس لاتنسوا انفسكم وتتكلموا على اسيادكم معروفين اهل يافع ومن كان يحكم سلطنه حضرموت مش يافعي ارجع للتاريخ يااااااسفه

18- تكملة لن يصح إلا الصحيح

جنوبي إنفصالي

الحضرمي المتابع بريد حضرموت والجنوبي العدني يؤيد ثورة التغيير ويحسب أننا نريد الإنفصال من أجل النفط ، وأنا الجنوبي الحضرمي أريد فك الإرتباط من الوحدة الفاشلة وإستعادة دولة الجنوب (ج ي د ش)، أما أي يمني شمالي فهو يريد إستمرار هذه الوحدة الفاشلة.. اليمني الشمالي، بالطبع، لن أتكلم عنه لأنه يريد أن يحافظ على إحتلاله للجنوب.. الحضرمي المتابع يريد المستحيل وهو يجري وراء السراب، والدول لا تبنى بالأماني الطيّبة.. أما أخونا الجنوبي العدني فهو يطلب منا أن نتخلى عن حقوقنا الشرعية في تقرير مصيرنا وإستعادة دولتنا، يريدنا أن نعيش متوحدين مع من سلبنا دولتنا وقتل شبابنا وسحل رجالنا ودهس نساءنا، ولم يسلم من همجيته ووحشيته شيوخنا وأطفالنا، ولم يكتفِ بذلك بل ألغى قوانينا وجلب إلينا قوانينه المتخلفة، وكمثال، ألغى منظمات لجان الدفاع الشعبي وأنشأ بدلاًعنها نظام عاقل الحارة.. وإرتكب الجرائم الجماعية والمجازر، منها مجزرة زنجبار والمعجلة والحصن وأخرها مجزرة المعلا.. أخي العدني ما رأيك في مجزرة المعلا ؟! ومن تعتقد الذي إرتكبها ؟! بالطبع العدني يعتقد أن علي عبدالله صالح هو الذي إرتكب المجزرة، لأنه يعتقد أن الأمن

19- حضرمي متابع

صح مايصح الا الصحيح

انتم واشمال تبغوا نفط حضرموت انتوا ماتحبوا حضرموت ولا تحبوا الحضارم انتو تبو بس النفط وانت تتكلم علي الشمال فهل الشمال هي علي صالح بس ام ان الشمال هم شعب وكما تم سفك الدماء وانت اعلم من بعد 63 وحتي 13 يناير الم تكن تلك دماء ام كانت شراب فينتو او رايبينا وكم من دمائنا سالت قبل الوحد وبعدالوحده وكم كنا مظطهدين اهل حضرموت هل سوف تنسي كل ذالك ام ان همك ثروة حضرموت بس فمن سفك الدماء هو علي صالح والزمره وعلي عنتر وووووو وليس الشعب في الشمال او الجنوب ولازم كل شئ يعود الى اصله الطبيعي قبل عام الستينات في اليمن من وجهة نظري حتي لا تصبح البلاد بدماء حتي ولو اعيد الجنوب لاصله يجب ان تعود حضرموت لاصلها احنا مانبغي سوي الصحيح حتي لا تسفك دماء اخري من شعب حضرموت وشعب الشمال وشعب الجنوب ارجوا التفهم

20- الانفصالي متناقض

ilove yemen

يعني انت قلت الي ارتكب المجازر هو على صالح مش شعب الشمال وماتنساش ان النظان يحتوي علي عناصر كبيره من الجنوب يعني النظام الفاسد وليس الشعب انا ااويد كلا الحضرمي المتابع بان هناك ناس مرضي لايهمهم سوي مصالحهم بس احنا نريد نزيل نظام مش انفصال او فك ارتباط الاخ الانفصالي يتبع الامن القومي ولا يتبع اليمن وليس له اي صله باليمنين لا الان المجزه التي ارتكبت في صنعاء وفي تعز وفي الحديد وفي اب هؤلا ناس ام حيوانات والمجازر التي ارتكبت ايام الوحده في عام 92 في تعز واستشهد 450 شخص مطالبين بالاصلاح اليسو يمنين او انهم حيوانا وانت تذكر اشياء من حيز ضيق جدا وارجو ان تتكلم بمصداقيه لجميع القضايا الوطنيه احنا هنا في عدن قد رتبنا لجتن شعبيه وطرحنا القضيه الجنوبيه اولي القضايا وهنا من سيتكلم عنها ومن سيحل القضيه الجنوبيه بما نرضاه ولا نريد الجهله التكلم عن قضايانا لما يخدم نظام صالح لكي لا يضعف المقاومه بالشما وخاصة في بعض المحافظات التي نري ان شراره الثوره وقوتها منها لما تحتويه علي الكثافة السكانيه والامواج المطالبه بالتغير فاي اراء مثل هذا الراي سيؤدي الي تاخر الثوره وليس الي خدمتها ........ والي الاخ

21- أين التناقض

جنوبي إنفصالي

اليمني المحب لليمن قال أنني متناقض وأنني أتبع الأمن القومي، قرارات قالها، وعلى الجميع أن يصدقها دون أن يبرهن عليها، هذه حال اليمنيين المحبين لليمن، يصدرون القرارات وعلى الجميع تصديقها، ولعل صاحبنا نسى أن يقول أنني مندس ومرتد وصاحب أجندة خارجية وصومالي أو هندي أو إندونيسي وأيضاً بلطجي، وغيرها من المصطلحات الجاهزة المعلبة.. ثم يقول أن هناك مجازر إرتكبت في صنعاء وتعز والحديدة، ويتساءل متعجبا هل أنهم ناس أم حيوانات ؟! عجيب والله.. الضحايا، أيها الفصيح، أكيد ناس وليسوا حيوانات، ولكن من قتلهم، أيها الذكي ؟! هل قتلهم جنود تابعين لدولة الجنوب (ج ي د ش)، بالطبع لا، الذين قتلوهم جنود تابعين لدولة الشمال (ج ع ي) أي دولتهم التي لا يعرفون دولة غيرها قبل الوحدة ولا بعدها، أما ضحايا مجازر زنجبار، الحوطة، عدن، الضالع، المكلا، الغيضة، فقد قتلهم جنود الأمن المركزي التابعين لدولة (ج ع ي)، دولة الشمال التي إحتلت دولة الجنوب (ج ي د ش) بعد حرب 1994م، وقد تم القتل بعد الإحتلال.. وبالتالي فإن أهالي ضحايا صنعاء وتعز والحديدة لا يستطيعون أن يطالبوا بدولة غير الجمهورية اليمنية، لأنهم لا يملكون غيرها، إلا إذا كان

22- للي يقول انه انفصالي حضرمي

حضرمي متابع

معاذ الله انك تكون حضرمي احنا اهل حضرموت مانتكلم بهيك مفردات وواضح من كلامك اما ان تكون يافعي او ضالعي لا تتكلموا باسم حضرموت وانك تبو نكون يمنين شماليين او جنوبيين احنا حضارم عرب والبحر العربي يشهد لعروبتنا ورجا نبغي من كل شخص يتكلم بهويته ولا يتكلم بهوية اهل حضرموت

شارك برأيك

لديك 1000 حرف لكتابة التعليق

مقالات سابقة للكاتب