الشقيق الأكبر للرئيس الحمدي: علي عبدالله صالح أطلق الرصاص بنفسه على إبراهيم الحمدي

بتلقائية، كانت إجابته على أسئلتنا المتعلقة بنشأته وأخيه إبراهيم محمد الحمدي الذي لا يزال ساكنا في قلب كل يمني حتى الآن، وعلى الرغم من مضي ما ينوف عن أربعة وثلاثين عاما على رحيله..


في منزله المتواضع الذي يسكنه بالإيجار في حي الكويت بصنعاء كانت هذه الزيارة وهذه الدردشة العابرة التي باح بها لأول مرة بعد طول صمت وكتمان خلال الفترة الماضية، وهي معلومات لا نشكك بصحتها كما لا نستطيع أن نعتبرها قطعية، فعامل الوقت لا يسمح حتى الآن باستقراء القضية من جميع جوانبها وعسى الأيام القادمة أن تأتي بما لم يكن في حسبان الكثير.. الوالد محمد بن محمد الحمدي الشقيق الأكبر للرئيس اليمني الأسبق المقدم إبراهيم الحمدي تحدث لصحيفة الناس في هذا الحوار الذي يعيد المصدر أونلاين نشره بالاتفاق مع الصحيفة:

 

حــاوره: ثابت الأحمـدي

* بداية.. حبذا لو تحدثنا عن نشأة الرئيس الحمدي؟
- نشأتنا كلنا أولاد بيت الحمدي متعددة بحسب وظيفة والدنا حيث كان يعمل قاضيا متنقلا بين أكثر من منطقة أيام الإمام، وبالنسبة لأخي إبراهيم الذي يصغرني بثلاثة عشر عاما فهو من مواليد قعطبة (الضالع حاليا) عام 1362هـ، وأمه أيضا من هناك من بيت الخطيب، عدنا من قعطبة بعد ولادته بسنة وقليل، وتعين الوالد عاملا لقضاء آنس لسنوات، ودرس الأخ إبراهيم على يد العلامة علي الزبيدي والد رئيس مصلحة الجماهير حاليا، وقد كان إبراهيم نابغة إذ أتم حفظ القرآن الكريم وعمره ثمان سنين في الطويلة، التي عمل فيها لفترة وجيزة، وقد أعجب بذكائه ومواهبه القاضي حسين الحلالي ما جعله محل اهتمام عنده في صنعاء، وقرأ على يد القاضي حسين الويسي مادة التاريخ، بعدها انتقل الوالد إلى ذمار، فدخل إبراهيم المدرسة الشمسية وقرأ علوم الفقه واللغة والحديث على يد علماء كبار أبرزهم العلامة أحمد بن أحمد سلامة، إلى جانب دراسته الفقه على يد والده، انتقل بعدها إلى المدرسة التحضيرية في صنعاء، وكان من زملائه في المدرسة التحضيرية حسين المسوري وعلي قاسم المؤيد ويحيي المتوكل وعبدالله السحولي وآخرين، وكان في عمر يقارب العشرين عاما، انتقل بعدها إلى مدرسة الطيران وفيها ظل سنة ونصف غادرها إثر خلاف نشب بينه وبين عبدالله السلال رحمه الله، عاد بعدها إلى ذمار، وظل الخلاف كامنا بينهما غير معلن، وعندما نزل ولي العهد البدر حينها إلى ذمار ليجتمع بالقبائل هناك قابل الناس والأعيان إلا الوالد لم يستقبله، والتقيا مؤخرا في الحكومة وتفاجأ الوالد بالبدر وخلفه أربعة ضباط منهم السلال والدفعي والغفاري ورابع لا أذكره..


وعقب ثورة 26 سبتمبر دخل إبراهيم السجن مع آخرين بدلا عن أبيه الذي لم يكن موجودا في عمله أثناء قيام الثورة، وخرج بعدها بفترة وجيزة.. وقد التحق بعد ذلك بالقوات المسلحة في القيادة العامة بالعرضي، واستلم قيادة المنطقة الشرقية الغربية وكافح الملكيين، ثم عمل في سكرتارية العمري نهاية الستينات..


* ما هو طموحه الوطني آنذاك الذي كان يسعى إليه؟
- كان لديه طموح وطني عال، وأعد برنامج الضباط الأحرار للإصلاح المالي والإداري لكل مرافق الدولة، وقد عرضه على القاضي عبدالرحمن الإرياني فقال له الإرياني: ما دام وأنت تحمل هذا البرنامج فنفذه. ومن ثم عينه نائبا لرئيس الوزراء للشؤون الداخلية من عام 71ـ 73م، وكان من ضمنها برنامج التشجير، فزرع مناطق صنعاء كاملة حينها ولا تزال أشجار الكافور إلى الآن في صنعاء من ضمن مشروعه، كما أشرف بنفسه على مشروع التشجير بتعز، ولا زلت أتذكر له موقفا في تعز حين خرج قبل الساعة السادسة صباحا بعد أن أصبح رئيسا لمجلس القيادة، في موسم التشجير، حيث خرج إلى الكمب حيث كان يجلس دائما، وجلس تحت ظل شجرة وحينها وجد امرأة عجوزا فسألها: إلى أين أنت ذاهبة؟ فقالت: أذهب لأحضر الماء من مشروع "كندي" ولما عرف أنها بلا مشروع ماء وجه مدير المشروع بسرعة توصيل مشروع المياه إلى بيتها بأمر عاجل سلمها إياه ولم تعرف أنه الرئيس الحمدي إلا بعد أن سلمت مدير المشروع الأمر، الذي تفاجأ بدوره بهذا التوجيه وقد سألها بدهشة: أين وجدت الرئيس؟! فتفاجأت من جهتها بذلك، ولم يأت وقت الظهر إلا وقد تم توصيل مشروع المياه لهذه المرأة إلى بيتها!!


* كيف ترأس ابراهيم الحمدي البلاد؟
- ما عندكم هذه المعلومة؟! (قالها باندهاش)!!


* أنا أريد أسمعها منك؟
- بعد الخلاف الحاصل بين الإرياني وبعض المشايخ قدم القاضي الإرياني استقالته وقد قرر البعض منهم قتله، فكانت الاستقالة، وقد نزل إبراهيم معه إلى تعز وودعه هناك وحرر رسالة رسمية إلى الرئيس الأسد.


* ما هي أولى خطوات الرئيس إبراهيم الحمدي بعد أن ترأس؟
- قد أنتم عارفين كل شيء، لمه عاد بتسأل؟ إبراهيم عمل أولا مشروع التصحيح فقطع الفساد وما عاد واحد كان يقدر يسرق، حد من سلطة المشايخ وعزل الكثير منهم من مناصبهم، ومن بساطته أنه حتى بعد أن عزلهم من مناصبهم كان يروح يخزن عندهم، فكان البعض يراجعه بأن في زيارته لهؤلاء خطرا على حياته، فيرد دائما: الصحبة لحالها والوظيفة لحالها..


* لماذا عزل المشايخ؟
- أنت تشوف ما بيسووا ذا الحين!! (قالها بصوت مرتفع)!! كان يشتي يعمل دولة مدنية، دولة النظام والقانون، بدون تأثير لا للمشايخ ولا لأحد..


* طيب.. ألم يوظف أقاربه وأصدقاءه؟
- ولا واحد توظف من إخوته كلهم، وقد كنت أنا موظفا من قبله، وكنت تاجرا في تعز من قبل الثورة، وبعد الثورة عملت في القصر الجمهوري وفي رئاسة الوزراء وفي الإدارة المحلية، أنا من بنى مصنع الغزل والنسيج وترأسته لفترة، وذهبت إلى سوريا للدراسة وعدت أول حرب السبعين، واشتغلت في ميناء الحديدة ثم دخلت عضوا في مجلس الشورى، حتى قامت حركة 13 يونيو استقلت من العمل الرسمي ولم أتقاض ريالا واحدا من يوم ثورة التصحيح حتى يومنا هذا والله شاهد على ما أقوله!


* حتى الآن أنت غير موظف؟!
- حتى الآن أنا غير موظف، لم يأت يوم 20 يونيو بعد ثورة التصحيح التي قادها إبراهيم إلا وقد وقفوا كل مستحقاتي وقررت من حينها العمل التجاري، نحن لسنا طلاب مال.


* طيب وبقية الأسرة، ألم يكن إبراهيم يساعدهم وهو رئيس البلاد؟
- كنت أتوسط لبعض إخوتي عند إبراهيم في مساعدتهم إذا مروا بظروف صعبة فيحول إبراهيم إلى الصندوق قائلا: لا مانع من صرف خمسمائة ريـال وتخصم من مرتبي. وأتذكر أن ابن صهري حين زوجه أبوه مر بظروف صعبة، فطلبت الأسرة مني التوسط عند إبراهيم لمساعدتهم، فكلمته، فكتب: تصرف عشرة ألف ريـال وتخصم من ميراث أختي، وهذا نسبنا. وأذكر أنه بعد عودته من المغرب العربي عقب إحدى القمم العربية هناك أهداه الملك المغربي حينها هدية عبارة عن صحن فاخر وفيه عدة كاسات وكتلي فاخر، وعندما دخل البيت فتشنا في حقائبه فأعجبنا بهذا "الكتلي والصحن الفاخر" وأخرجناه من الحقيبة فصاح علينا: خلوه.. خلوه.. شلوه المتحف، لا يمكن يجلس في بيتي، راجعه البعض منا بأن هذا مجرد "كتلي ومجموعة كاسات مع صحن" لا يستحق، فرفض تماما وأخذه إلى المتحف. لم يعمل لأحد من الأسرة شيئا. قصة ثانية: عبدالرزاق ابن أخي عبدالوهاب كان في لواء العمالقة في ذمار اشترى أرضية وبناها بثلاثة عشر ألف ريـال، استغرقها من عهدة كانت عنده، فقامت قيامة إبراهيم وأشعل عليه الدنيا، فذهبت أراجع إبراهيم للتوسط بخصمها من راتبه، وكانت تساوي ألفي دولار حينها، ولم يهدأ له بال إلا بعد أن تعهدنا بتسليمها خصما من راتبه، كان يحرص على المال العام ويهتم به، أما هذا الرئيس فقد أبعد (الزلومة) التي كانت معه في حنجرته باثنين مليون دولار، من ميزانية الدولة بعد أن طلع رئيسا في أول سفر له إلى إيطاليا، بعدها قالوا له لازم عملية تجميل لوجهه، وكلفت أربعة مليون دولار وقد قرأت هذا الخبر في الصحف المصرية في الثمانينات وأنا في القاهرة ولا زلت أحتفظ بهن إلى اليوم..


* هذه معلومة صحيحة أم مجرد وشاية؟
- هذه معلومة أكيدة ليست سرا ويعرفها الطاقم حق الرئيس كله وقد كتبت عنه الصحف.


* ماذا عن قضية مقتل الرئيس إبراهيم الحمدي التي لا تزال غامضة حتى الآن؟
- مقتله واضح.. في بيت الغشمي وفي وليمة خصصت لعبدالسلام مقبل بعد تعيينه وزيرا للشؤون الاجتماعية والعمل، ودعوا إليها عبدالعزيز عبدالغني وآخرين، وكانت هذه الخطة ضمن ثلاث خطط للقضاء عليه: إما يقتلوه وهو في الطائرة أثناء ذهابه إلى عدن للتوقيع على الوحدة اليمنية، وإما يقصفوا البيت في الليلة السابقة لسفره، وإما عن طريق استدراجه إلى بيت الغشمي وكانت الثالثة أقرب الطرق، وقد جاءني العميد علي حمود الجايفي مع اثنين من الضباط إلى البيت وقت الظهر تماما مسرعين قائلين لي: أبلغ إبراهيم لا يذهب للغداء في بيت الغشمي فإنهم سيقتلونه هناك، والخبر كيت وكيت، المؤامرة جاهزة، انزعجت من الخبر وقمت اتصلت به إلى بيته فأجابتني زوجته وقالت خرج قبل قليل. فصحت بصوت عال: قد قتلوه؟! وصاح أولاده أيضا في البيت وبدأ العويل والبكاء مباشرة، وطلب مني هؤلاء الذين جاءوا إلى عندي كتمان الخبر، وقد هرعت مسرعا إلى بيت إبراهيم وقد انقضى الأمر وقتل إبراهيم..


* طيب وأخوه عبدالله؟
- عبدالله كان ذاهبا إلى ذمار، وصدفة بينما كان في عصر في سيارته لقي الغشمي هناك فقال له الغشمي: معكم أربع سيارات للواء خذ مفاتيحهن من الآنسي، فسار عبدالله يبحث عنه فقالوا له: هو في بيت الغشمي، وصل إلى بيت الغشمي فقالوا له عندنا عبدالعزيز عبدالغني وعبدالسلام مقبل تعال نتغدى جميعا وبعدها تأخذ المفاتيح وتمشي، فقال: تمام، فقالوا له: خلاص العساكر حقك يمشوا ويرجعوا بعدين. وجه المرافقين الذين معه بالانصراف ودخل منفردا، ودخل وكان يتكلم مع الحاضرين في الديوان، فجاء إليه الشيخ محمد الغشمي وقال له: تعال أكلمك، فخرج معه إلى الديوان الخارجي المنفصل عن البيت فلقوا محسن دحابة، فسأله دحابة إلى أين تذهب؟ وتمازحا معا لحظات، وروى لي محسن دحابة قائلا: بعدها بدقائق سمعت إطلاق نار، وبعدها بقليل أيضا رجع هؤلاء وصورهم مقلوبة، وأصر الغشمي على حضور إبراهيم، وحضر إبراهيم ومعه محمد الجنيد فاستقبله الغشمي بتحية عسكرية حتى "طلع الغبار" وبينما هما داخلان انفرد الغشمي ومن كان معه بالرئيس وأدخلوا محمد الجنيد عند عبدالعزيز عبدالغني وانصرف الغشمي وإبراهيم باتجاه الديوان الخارجي، وقد كان القتلة موجودين وجاهزين، ودخل الحمدي الديوان الخارجي ليتفاجأ بأخيه مقتولا أمامه ومضرجا بدمه، فقال له الحمدي: هذا آخر الوفاء يا غشمي بيننا؟! وكان الغشمي يذكر ذلك كثيرا لمقربيه ويتفاخر بذلك أمامهم، فعرض عليهم إبراهيم التنازل عن الرئاسة، وقالوا سأغادر الآن هاتوا لي طائرة وأنطلق الآن. فكان الغشمي قد وافق في البداية إلا أن علي عبدالله صالح استدرك الأمر قائلا للغشمي: "ها.. عادك بتخرجه من هانا، والله لا يقلب علينا اليمن" وسارع إلى إطلاق النار على إبراهيم بنفسه..


* طيب.. كيف استقبلتم الخبر بعد ذلك؟
- كما قلت لك.. كنا قد علمنا بالحادثة قبل وقوعها بقليل ولم نستطع استدراك الأمر، ولما طالت عودته عن المنزل أرسلنا بعده إلى منزل الغشمي نسأل عنه: فأفادوا هناك في بيت الغشمي بأن الرئيس قد خرج، وذهبوا إلى أكثر من مكان، فلم يجدوه.


* من الذي كن حاضرا أيضا إلى جانب من ذكرتهم سابقا؟
- والله لا ندري على وجه الدقة، ولكن حسبما نسمع كان موجوداً واحد اسمه الكود وقد قتل نفسه في الفرقة الأولى مدرع، والحاوري ومحمد يحيى الآنسي، وقد تغدوا جميعا بعد قتله وذهبوا.. وأنا أريد أن أضيف لك معلومة مهمة أن علي عبدالله صالح عندما أصيب بمرض "التيتانوس" في ظهره في حرب السبعين وأرسله إبراهيم الحمدي والفريق العمري إلى أسمرة للعلاج وكانوا يرسلون معه أسبوعيا ضابطين لمرافقته، أفاد أحدهم أن علي عبدالله صالح كان من ضمن اثنين رافقا الحمدي فالتقطته المخابرات الإسرائيلية من حينها وأصبح من عملائهم من يومها، ولم يرجع إلى تعز إلا وقد أصبح "تيس الضباط" بحكم الدعم المعنوي والمادي له، وتخيل خلال 33 عاما وهو مدعوم منهم.. محمد عبدالملك سافر مع علي صالح إلى زبيد ورجع كتب في صحيفة الشورى عن دقة حراسة الرئيس وكان من ضمن حراسته أربعة ضباط أردنيين.


* ماذا ترى فيما يحدث اليوم من المشاهد الثورية التي نعيشها؟
- أنا من زمان كنت أتساءل كيف كانت ثلاث إلى أربع مدارس في اليمن كله تقلق الإمام وتشكل له مصدر ازعاج كبير، واليوم مع انتشار التعليم والجامعات كيف يستقر هؤلاء؟ كيف جلسنا ثلاثين سنة بلا وعي، كنت أقول: متى يعي هؤلاء ويصلوا إلى مرحلة غير هذه المرحلة؟ كنت أستغرب كثيرا. وكانوا يقولون إن في الجامعة طالب وخلفه جاسوس، والحمد لله بدأت الصحوة وزال حاجز الخوف، أهم شيء زال حاجز الخوف وأصبحنا نتكلم عن علي صالح بما لم نكن نستطع أن نتكلم به. والحمد لله أن إسرائيل اليوم في أسوأ حالاتها من هذه الثورات.


* مستقبلا.. هل بنيتكم فتح ملف قضية إبراهيم الحمدي؟
- والله قد قلت الكلام من قبل أن إبراهيم الحمدي هو ملك اليمن أجمع ولم يعد ملك أحد، والمفروض أن اليمنيين ومن يهمهم أمره يفتحوا هذا الملف ونحن سندخل بالطبع مع الناس، بل في مقدمتهم.
 

طباعة إرسال

إرسل لصديقك

تعليقات القراء

1- تطاير الغبار

ابوطارق

لااحد من اليمنيين لايحب االرئيس الاسبق الحمدي ولكن اقول اذا فتحنا هذه الملفات فليس من مصلحة احد وايضا نشر هذة التصريحات في هذا الوقت بالذات يدل على الافلاس الاعلامي تماما ويحاول البعض استخدامها دون جدوى رغم ان كثيرين يعتقدون والله اعلم تورط الشيخ عبد الله الاحمر حسب كثير من الروايات واذا ماتحولتم بالسؤال لهذا الاخ الاكبر-محمد الحمد-هل الاحمر مشارك فبالتاكيد سيرد نعم كاهم ولهذا اقول علينا النظر للبعيد فهذه الانشقاقات في النسيج الوطني ستحوله الى عراق اخر.والله من وراء القصد.

2- الحمدي ملك اليمن بإكمله وسيحاسب القتله والمجرمين ولو بعد حين

عبدالله العامري

لن ننساك ابداً ياشهيد الوطن والامة لم يقتلوا الحمدي وحسب بل قتلو شعب بأكمله يجب ان يعاقب قاتلوه ولو بعد حين ويجب ان نكشف الستار عن مملكة الانسانيه وبلاد الحرمين وما فعله اسيادها بأهل اليمن الشقيق الذي يجمعنا بهم الدين والارض والنسب ..... وياليتها تكف اذاها عننا ..... بشر القاتل بالقتل ولو بعد حين ..... سبحان الله الحمدي رغم انه لا يعطي حق مسيرات مؤيدة ولا حق مشائخ لطلب ودها الا انه لو مات لنسيه الشعب وارتاح منه في اليوم الثاني اما الحمدي رحمة الله عليه فحي في قلوب كل اليمنيين بأعماله الخيره

3- بشر القاتل بالقتل

المهاجر

الغشمي واعوانه قتلوا الشعب اليمني هم وراء كل كارثه الى اليوم تصيب الشعب قتلوا افضل الرجال قتلوا الحلم اليمني قتلوا الطفوله في مهدها قتلوا العزه والكرامه وباعوا اليمن بابخس الاثمان باعوها لعصابه مرتزقه حقيره لايفكرون الا بانفسهم خانوا الله والوطن لاجل ماذا لارضاء المشابخ وارضاء اسيادهم الذين يكنون لليمن العداء والمكر لكن لابد للحق ان ينتصر ولابد من بوم ترد فبه المظالم ابيض على كل مظلوم اسودعلى كل ظالم والاحداث بدات وانتهى الغشمي وصار اشلاء والان الدور على صالح وزمرته الخونه المارقين فيا ترى اين هم الان وبشر القاتل بالقتل ولو بعدحين

4- الأول عذب شعبه وطرد أحراره..فعذبه الله بطرده ..وأصبح إسمه ( شين الهاربين ) الثاني : نهب ثروات شعبه ..وسجن أحراره ..فعذبه الله ..بسلبه ماسرقة ووضعه في

(فاعتبروا يا أولي الأبصار)

الأول عذب شعبه وطرد أحراره..فعذبه الله بطرده ..وأصبح إسمه ( شين الهاربين ) الثاني : نهب ثروات شعبه ..وسجن أحراره ..فعذبه الله ..بسلبه ماسرقة ووضعه في نفس السجون..وأصبح إسمه ( المخلوع السجين ) الثالث : سار ق ونصاب وإنقلابي وكذاب ..قتل وأحرق أحرار شعبه وما تعز عنا ببعيد..فعذبه القوي ..بإغتياله وحرقه ..وأصبح إسمه ( مسيلمة الكذاب ..والمحروق الرجيم ) هل من عبره أيه البلاطجة..ودمتم بلاطجه ..دنيا وآخره الخلافة قادمة بعون الله .. ياسعد صانعها..

5- وظهرت الحقيقة

ابن الجنوب

عفاش مجرم كبير كبير ولن تروح له و سددا

6- رحمك الله يا إبراهيم الحمدي

البعداني

معلومات قيمة أفادنا بها الوالد محمد محمد الحمدي بارك الله فيه عن سيرة وتأريخ غيبت قسراً عن كل اليمنيين. إنها سيرة بيضاء نا صعة وفي مقابلها نرى مدى الخسارة الكبيرة والإنحدار الهائل الذي وصلنا إليه في ظل حكم مجموعة من السرق وناهبي المال العام. فاللهم إجعل لليمن فرجاً ومخرجاً ورحمة الله عليك يا إبراهيم الحمدي.

7- تقبل الله عزاكم

عمرو أبو ناصر

رحمك الله ياحمدي وتقبل الله عزاكم اليوم نعزيكم ربنا اخذ بثأر الشهيد ابراهيم الحمدي وعسى ربنا ان يرزق اليمن من اولئك النفر الذين كان لهم السبق بحب الوطن والفذاء والتخطيط للارتقاء بالوطن عاليا افاقا وهذا الامل الخالد لكل ابناء الوطن الشرفاء ان يصبح اليمن شعله تضي سماء الجزيرة وذالك لن يكون الا بزوال فلول النظام كامله وتطهير البلد من الرجعية مجسده بالمشيخة الكاذبة الذي تعيش على الارتزاق والتسويف الله ارحم الشهيد الحمدي ومن كان على نهجه جنوبا وشمالا ولاتذر للظالمين ديارا شكرا للمصدر

8- ذيل الكلب ما يتعدل

شرف

مع أسفي أن الكلب لا يوجد أوفى منه قال الإما مالشاطبي المقرئ رحمه الله مجسدا وفاء الكلب لصاحبه وقد قيل كن كالكلب يقصيه أهله وما يأتلي في نصحهم متبذلا وصالح ليس له وفاء ولا آمانه وهذة شيم القتله. قتل اليمن بقتله للحمدي صاحب القرآن والوفاء والآمانه. وهنا يتجلى مصداق قوله عليه الصلاة والسلام (( لا تقوم الساعة حتى يسود القوم أرذلهم)).

9- الجزاء من جنس العمل

محمد علي

الله يمهل ولا يهمل بالنظر إلى الساحات فإننا نرى صور الشهيد إبراهيم الحمدي رحمه الله تعالى. فهل بعد موت علي عبد الله صالح (مسيلمة) بأربعة وثلاثين سنة سيرفع أحد صورته؟؟؟ لا أعتقد ذلك

10- حفظكم الله

ابراهيم عبدالرحمن الحمدي

عمي العزيز محمد بارك لنا الله فيكم,, كلام في الصميم وحفظكم الله لنا انتم بركتنا في هذه الدنيا

11- قصه حزينه

مختار

اه,,اه,,كل هذه الكلام ,, منك لله ياسفاح قتلت البذره الصالحه لتبقى انت الله ينتقم منك ياماكر ,,

12- رحم الله ابراهيم الحمدي

اسمر الوجيه

ان التاريخ لن يرحم الرءيس صالح فقد قتل اشرف رئيس عربي عرفه التاريخ ابراهيم رحمه الله والله بكيت على ابراهيم رغم اني لااعرفه

13- اللهم ارحمه

alzazai

اللهم ارحمه رحمة الابرار والصالحين والمتقيتن وان على دربه سائرين حتى نقتص له من السفاح عفاش

14- تيس الضباط

المتابع اليمني

حفظ الله الوالد محمد الحمدي, الرائد احمد قاسم الغشمي كان ضابظ في الكتيبه السادسه طريق المطار وكان القائد المقدم محمد عبدالله ابولحوم (حفظه الله وطال في عمره), الغشمي كان يعاني من مرض في الدماغ, والغشمي عنده الأمكانيه الماليه سافر الي اسمره ورافقه علي عبدالله صالح, وسافر الغشمي مره ثانيه ورافقه احمد صالح الشباء لأنه يتكلم ألأنجليزي واجراء عمليه في الدماغ, ومنع من الدخان والقات والقهوه في الأخير قرر احمد الغشمي دعوه البرفسور الأيطالي للحضور الي اليمن (مفردوني) للعمل في اليمن, واستأجر بيت العم محمد المطاع شمال الأذاعه. ولأن احمد الشباء صديقي وجاري اخذني معه مره الي فندق المخاء لغرض الترجمه للغشمي مع البرفسور مفردوني, علي صالح كان موجود ودئما يرافق الغشمي, وعندما تعين الغشمي رئيس الأركان في حركه التصحيح, تعرف الشهيد ابراهيم الحمدي ب علي عبدالله صالح والذي لقبه تيس الضباط كان ابراهيم الحمدي رحمه الله, والصور التي ظهرت في الصحف لأحظنا ان علي صالح مع ابراهيم والغشمي  ومعلومات علأقه صالح مع الأسرائيلين اكيده 0, ولهذا امريكاء كانت ولأتزال مهتمه به

15- عدالة السماء

العبسي

الله عزوجل يمهل ولا يهمل والحمدلله اننا عشنا ورائنا القتلة التي مات بها صالح وماربك بظلام للعبيد وبشر القاتل بالقتل فأتاهم الله من حيث لم يحتسبوا وظنوا انهم مانعتهم حصونهم من الله. الحمدي قتلوه في بيت الغشمي وصالح قتل في عقر داره. والحكات الصبيانية ومخرجي فلم مقتله وترتيبات نقل السلطة تثير الاشمئزاز والاستخفاف بالشعوب هدفها وأد الثورة وانتاج نظام حكم خديج ومسخ ليحقق مصالح الاشقاء والاصدقاء واهانة كرامة اليمنيين.

16- رحمة الله تغشاه

ابو مي

لا نستطيع ان نقول حاليا الا رحمة الله تغشاك يا ابراهيم الحمدي ونسال الله ان يسكنك فسيح جناته والعكس منك تماما علي عبدالله صالح . تاكدو يا اخواني ان الدم لا يذهب عبثا وان الله سينتقم منهم اجمعين

17- رحمه الله

العواضي

رحمه الله رحمة الأبرار

18- رحمة الله عليه

صاحب ارحب

رحمة الله عليه رحمة الابرار واسكنه فسيح جناته واغفر له وارحمه وتقبل عنه احسن ما عمل وتجاوز عن سيئاته

19- كما تولوا يولا عليكم

حسين البيضاني

جبان مع انه اخوه رحمة الله عليه كان شجاع ومغوار وما يشتحي بعد كل هده المده يقول علي صالح قتل اخي يا عيباه ويا منعاه الجنوبييون اشجع منا وقالوها من زمان لا للطاغيه ولا لشعبه الجبان امثالكم يا منبطحين يا خانعيين تحياتي لاحرار الساحات من الشباب الدين كسروا حاجز الخوف في كل من ساحات الحريه في تعز وصنعاء

20- قسما" بـ لله العظيم أني بكيت عندما خلصت القراءة ...

محمد الكامل

تحية إجلال و إكبار للقائد العظيم الشهيد / إبراهيم الحمدي و أقسم بـ لله العظيم أني قبل قراءة هذا الموضوع من أشد أعداء شباب الثورة ومع علي صالح لدرجة أني سافرت مسافة 1500 كيلو من شان نطمئن على الرئيس في الرياض علية لعنة الله .. ومن الأن من تأريخ 9 / 6 / 2011 م مع ثورة الشباب ومع ذبح الخائن علي صالح ومع ثورة الشباب حتى لو نموت كلنا من شان إسقاط الخائن علي صالح أنا كنت ألعن علي محسن ليه غدر بـ رفيق دربة علي صالح ... لم أكن أعرف أن هناك من يقتل رفيق دربة ... وكما كنت قلت في السابق أنا مع الثورة من الأن حتى لو خرجنا على الحاكم ولاكن في الوقت نفسة لست مع المعارضة اللقاء المشترك لأنهم أكبر إجرام و أنا عايشتهم وشهدت معهم نهب المواطنين بإسم الشركات الوهمية وبإسم الجمعيات الخيرية التي لا توزع منها ولو حتى 50 % من التبرعات من دول الخليج ... وكما أدعو كل الشباب الذين مازالو مع علي صالح إتقو الله في أنفسكم يكفينا مكابرة ... لو كان الكلام الذي قراءناه كان كلام شخص غير أخو الحمدي كنا لا نصدق ولاكن الكلام أتى~ من داخل أسرة بيت الحمدي ....

21- الرجل العظيم

يمني متابع

كم أحب هذا الرجل من خلال سماعي عنه من الآباء رحم الله الحمدي ونسأل الله أن يسقي علي صالح من نفس الكأس وأن يموت ميتة أشنع من هذه الميتة الطيبون ذاهبون والخبيثون باقون كعلي صالح وزبانيته وها هي عدالة السماء تطيح بعبد مرحبا الذي كان موجودا يوم الحادثة وعلي صالح وسيلقاها علي صالح حتى لو عاد بشكل أشنع إن شاء الله !!

22- الحمدي قاتل نفسه

نزار الأملحي

مرافقة الحمدي لعلي صالح وإعجابه بشجاعته جعلته لصيقاً به ومن أقرب المقربين له، ومن شدة إعجاب الحمدي بعلي صالح أنه لقبه بلقب "تيس الضباط". هذه هي نهاية من يرافق رفقاء السوء أن يتلقى الدرس الأول في الخيانة على أيديهم ليكون ضحية لهم.

23- زاد حبك في قلبي

خالد مطلوب

الله يرحمه ويسكنه فسيح جناته والله زاد حبي للرائيس بل للأب إبرهيم الحمدي والله من خلال قصته هذه تخيلت أنه لزال حيا وإنشاء الله سوف يعدم الطالح وكل من شارك في قتل المرحوم إبراهيم الحمدي الذي كانت كل الدول تهاب اليمن وكان لليمنين القوة والعزة وأصبحنا مهانين بسب الطالح علي وإنشاء الله يتحقق لليمنين كل ما أراد المرحوم إبراهيم الحمدي وينال الظالمون جزاهم العادل بإذن القادر الله عزوجل

24- ربيب اسرائيل وفارسها المغوار في اليمن علي عبدالله صالح بن عفاش

حسين ناصر منصور

الحقيقة التي علينا نشرها والتأكيد عليها وعدم نسيانها هي ان اسرائيل هي من قتل الحمدي وسالمين في عدن حتى لا تسمح بوصول رؤساء من خارج الاسر اليهوديه او المطيعين لها ومن يمكن اعتبارهم العويه بيدها في اليمن واهمية اليمن كبيره بالنسبة للامن القومي والاستراتيجي للكيان الصهيوني الباقي تفاصيل مهمه كدروس تنفع الناس . وهذه الحقيقة هي التي توضح وتشرح لنا اسباب بقاء القاتل المجرم طالح حتى اليوم وتشرح لنا وتفسر موقف امريكا وبريطانيا والسعوديه الداعم لبقاء صالح في السلطه والبحث له عن مبررات العوده للمارسة السياسة والسيطرة على الحكم مرة اخرى اذا ما تم مؤقتا التوصل الى حل للازمه بين المشترخ والسلطه من خلال ما توفره له المؤامرة الخليجيه من ضمانات وحصانه بعدم الملاحقه او المقاضاه . لاحظوا ان ما يقوم به القاتل بن عفاش في اليمن من قتل وسحق للناس وقصف بالطيران للقرى والمدن والتجمعات واحراق للبشر وتجريف الشباب بالشيولات في تعز وتسليمه ابين للارهابيين المرتزقه حقه وقيامه بقصف منازل الحصبه وقتل الشباب في ميدان التغيير واختطاف وتعييب الكثيرين من النشطاء وكل هذا يتم تحت سمع وبصر العالم كله ولا نجد ادانه واحده

25- صانع الوحدة الحقيقي

مساءكم وصباحكم نور

( ... إما يقتلوه وهو في الطائرة أثناء ذهابه إلى عدن للتوقيع على الوحدة اليمنية .....) هذا هو صانع الوحدة اليمنية الحقيقة صورة مع التحية لمن نسبوا الوحدة للرئيس الطالح وجعلوه رئيسا لا يمكن أن يتكرر

26- محاكمة قاتل الرئيس أبراهيم الحمدي

akon

البديل خاص بقلم \ د نبيل الحاشدي 11/9/2009 محاكمة قاتل الرئيس أبراهيم الحمدي معلوم أن الوفاء مفهوم يشير إلى خصلة أخلاقية خيرة رفيعة المستوى، وفيها معنى الصدق والاحترام ورد الجميل بالجميل. والأمانة في القول والحب. ومضاد الوفاء الغدر والخيانة والكذب ونكران الجميل. ولأن الوفاء خصلة أخلاقية سامية جداً فإنها تحتاج لتكون سلوكاً إلى نفوس نبيلة ومثقفة ثقافة إنساية عالية جداً. ولما كان الأوفياء من النوادر في الحياة قالت العرب: المستحيلات ثلاثة: الغول والعنقاء والخل الوفي. والحق أن العامل الرئيسي الذي يمنع حضور الوفاء قيمة تتعين بسلوك الأفراد هو الأنانية، بكل ما يحمله هذا المفهوم من المصلحة الذاتية والحسد والغيرة وموت الآخر.وأخطرها حب الذات فعلاقات الصداقة والأخوة والزمالة وما شابه ذلك تشير إلى حضور هذه القيمة بأشكال مختلفة. يخلق عدم الوفاء عند من يتوقعه من الآخر - خيبة أمل شديدة جداً، تصل حد الكفر بالنزعة الإنسانية والقيم الأخلاقية. ولهذا نرى أن أي طعن بقيمة الصداقة يخلق لدى المطعون جرحاً لا يندمل. وكم هو مرً ذلك الشعور الذي ينتاب شخصاً له فضل كبير على أشخاص كثي

27- انا خالي الاكبر كان معاهم

ياسر صدى

كل كلمة قالها الوالد/محمد بن محمدالحمديقد قالها لنا زمان خالنا الاكبر بس صحيح من كان يجرؤء على الحديث عن مثل هذة الامور اصحوا ياعاااااااااااااااااالم

28- غبااااااااااااااااء وااااااااااااضح

WaNtEd

غبااااااااااااااااء حضرة الشقيق الأكبر للرئيس الحمدي لماذا لم تتحدث عن هذه الحادثة من زمان ضحك ع الناس وضحك ع الدقون والاغبياء يصدقون ~

29- التفاصيل الدقيقية

محب لبيت الحمدي

رحمة الله الشهيد إبراهيم الحمدي وكل الشكر التقدير للوالد محمد الحمدي على إعطائنا معلومات دقيقة بحياة الرئيس إبراهيم وكل الشكر والتقدير لصحيفة الناس وموقع المصدر على النقل الجميع وقد قرئت بصحيفة المستقلة حوار مع الوالد محمد الحمدي حاوره الصحفي حمدي ردمان وفيها معلومات دقيقة وإنها الحلقة الأولي وهناك بقية حلقات من حوار المستقلة أشكر كل الصحف التي تهتم بشهيد الوطن إبراهيم محمد الحمدي وكل المواقع الأخبارية وعلى صدارتها موقعنا الأجمل والمهني المصدر أو نلاين .

30- رحمه الله على الحمدي

يمنيه

شوفوا التواضع بيت ايجار والبيت بسيط وكان اخ للرئيس وشوفوا اخوان الرئيس علي صالح الهنود الحمر

31- ويمكرالله بهم

عبده صالح العودي

قال تعالى_[ويمكرون ويمكرالله والله خير الماكرين]

32- شهادة حق

عبد التواب

رحمة الله تغشى الحمدي وعلي مجرم قد لحق به وعند الله تكون الخصوم ونحن نشهد امام الله بحسن صيت الحميد كما نسمع ممن عايشوة وكذلك نشهد امام الله بسوء علي صالح وبانه مجرم حرب لارحمه الله ولا وسع له في قبرة

33- رحم الله الحمدي وقبح الله علي صالح

علي السعدي

قلنا لكم يا جماعة الراجل تشرب الحقد والكره لكل ما هو جميل لكل متعلم ولكن الله يمهل ولا يهمل

34- مجرد تخمين

التعزي

عملية الاغتيال مهمة لعبت فيها السعودية دور عبر سفيرها السيدري وتحالف قو ى الضلال من المشائخ بقيادة الاحمر ورجال اعمال وكل واحد كان له قضية مع الشهيد الحمدي التجار مثلا قال لهم في إحدى خطبه ((إنتهى شهر العسل)) فكانوا يعتقدوا انه سيتقارب مع الحكم الاشتراكي في الجنوب والمشائخ اعادهم إلى قراهم لأن المشائخ متفرغين في كل الازمة لنهب لامال العام إلا القليل منهم المترفعين من امثال الشيخ احمد المطري لكن انا سمعت تداول إسم الحاوري والذهب من الذين نفذوا القتل اما موضوع رغبته للسفر ورفض علي عبد الله صالح فهذه حكاية لم تسمع من قبل وقيل ان الغشمي عرض الموضوع على كبار الضيوف لديه واقروا جميعا قتله الله با يحاسبهم جميعا

35- يا قاتل انت مقتول

ثائر يمني

يا قاتل انت مقتول ,,,,,ومثل ما عمل هذا المجرم السفاااح بالاخرين سيعذبه الله في الدنيا قبل الاخرة ان شاء الله ....وما نراه اليوم الا شاهد ودليل واضح على ما فعله هذا الصلف الحاقد على الوطن والناس ...

36- قاتلهم الله

الردفاني

قاتلهم الله قتلة الحمدي لو كان بقي الحمدب لكانت اليمن الام في مصاف الدول المدنية المتحضرة اسوة بدول الخليج ويمكن افضل رحمة الله عليك ياحمدي وندعي الله ان يغفر لك ويسكنك الجنة ولعنة الله على من حرم ملايين اليمنيين من حكمك الرشيد وامانتك فعلا كان يتقي الله ومن يتقي الله يجعل له مخرجا

37- الله يرحم الحمدي

يمني

وناسف عليه كون لده شقيقه جبان مثلك خلال هذه السنوات وانت ساكت لا نريد فتح هذه الملفات بهذه الطريقة

38- الله يرحم الرئيس الحمدي

entesar alkhualidi

الله يرحم الرنيس الحمدي فعلا لو كان عايش ماكان حال اليمن هذا الله يرحمه ويسكنه فسيح جناته انا مااعرفه بس اسمع عنه من الناس الاولين ومن ابي انه كان رجل عظيم جدا وهم عشان كذا قتلوه لكن الله سينتقم من الذين قتلوه وقد انتقم منهم حقا الله يرحمك يافقيد اليمن والامة

39- يجب إنشاء محكمة في ساحات الثورة لمحاكمة من قتل الحمدي

عبدالله محمد

لم يعد موقع التغيير ينشر التعليقات مطلقا!؟ علقت فيه وفي موقع الوحدوي وكان في التعليق ان يقوم الرئيس بالأعتذار للأسائة التي تعرض لها الشهيد الحمدي رحمة الله تغشاه ,كذلك وجهنت في التعليق نداء للحزب الناصري ان يقوم وبقية الأحزاب في هذه الساحات بإنشاء محكمة شعبية وتجري محاكمة قتلة الشهيد الرئيس إبراهيم الحمدي ,وأعيد المطالبة لشباب ساحات الثورة ان ينشئوا المحكمة وإجراء المحاكمة.

40- صلب الحقيقة

أوسان

إلى الاخوة المؤرخين والمهتمين بتوثيق تأريخ الثورة اليمنية التوجه الى هذه العناصر النزيهة والصادقة للإستفادة مما لديهم من حقائق يجب توثيقها للأجيال . أما مقتل الشهيد الحمدي فما رواه الوالد الفاضل محمد محمد الحمدي هو صلب الحقيقة، خالص دعاءنا للشهيد بالرحمة والغفران ولشقيقه بالصحة وتمام العافية. وبقي سؤال واحد وهو: من كلف االغدار الغشمي والسفاح صالح بتنفيذ هذه الجريمة البشعة؟؟؟ وكأن أحداث الساعة(المهتمين بصحة السفاح) تلوح بالإجابة.

41- كلام خطير فيه روس تطير

على الحميقاني

يا مصدر هذا الخبر انشائي وكاذب وسوف تسقط به رؤس جنيتوا على اخوا الحمدي من قتل الحمدي الزنداني والاخوان المسلمين كما قتلوا عبد ا لناصر شي واضح علي عبد الله صالح كان بتعز

42- رحمة الله عليك يا آخر رؤساء اليمن الأحرار

الثائر اليافعي

الله يرحمك يا سيد الشهداء في عصرك ، و أسأل الله عز وجل أن يكرم اليمن برئيس شريف وطني مثلك ونتمنى أن يكون بمثل نزاهتك ووفائك لليمن ، والله أني أبكي عليك كثيرا وما عرفتك إلا من الكتب ومن بعض الأشخاص الذين يحبونك وأيضا من الانترنت اللي نزلت منها بعض الفيديو وبعض من خطبك وكلها مفخرة لك ولليمن يا سيد الرجال يا إبراهيم الحمدي . ولعن الله قاتلك علي عفاش وجعل مصيره النار وبئس المصير هو ومن عاونه مثل الغشمي وغيرهم ، لعنهم الله لعنة أبدية .

43- الله يوفقنا بابراهيم جديد

النبيل الرازحي

للاسف الشديد تاريخ اليمن كذه الشريف ماله مكان فينا والسفيه نفدية بالروح بالدم

44- لا بد للحق ان ينجلي

العلواني

اغتيلت ثروه من ثروات اليمن السعيد ليعبث بها الاوغاد فااوصلونا الى ما نحن فيه من الذل والهوان رحمك الله يا حمدي يامن سكنت قلوبنا وفراقك احرق مهجتنا مع اننا لا نعرفك وانما سمعنا عنك ولم ولن ننساك ما حيينا جيلا بعد جيل واذا احب الله عبدا حبب اليه خلقه

45- تقبل الله عزائكم

غسان باحلوان

رحمك الله ياحمدي واسكنك فسيح جناته 000هل لنا من زعيما امثال الرئيس الحمدي حافظا لكتاب الله عزوجل0اللهم ابدله دارا خيرا من داره واهلا خيرا من اهله وادخله الجنة واعذه من عذاب القبر ومن عذاب النار . اللـهـم عاملة بما انت اهله ولا تعامله بما هو اهله . اللـهـم اجزه عن الاحسان إحسانا وعن الأساءة عفواً وغفراناً. اللـهـم اغفر لحينا وميتنا وشاهدنا وغائبنا وصغيرنا وكبيرنا وذَكّرنَا وأنثانا . اللـهـم من أحييته منا فأحيه علي الاسلام ومن توفيته منا فتوفه علي الايمان . اللـهـم لا تحرمنا أجره ولا تضللنا بعده . اللـهـم ارحمنا اذا اتانا اليقين ,وعرق منا الجبين ,كشر الانين والحنين اللـهـم ارحمنا اذا يئس منا الطبيب ,وبكي علينا الحبيب وتخلي عنا القريب والغريب وارتفع النشيج والنحيب . اللـهـم ارحمنا اذا اشتدت الكربات وتوالت الحسرات واطبقت الروعات وفاضت العبرات , وتكشفت العورات وتعطلت القوي والقدرات . اللـهـم ارحمنا اذا بلغت التراقي وقيل من راق وتأكدت فجيعة الفراق للأهل والفراق وقد حَمً القضاء فليس من واق اللـهـم ارحمنا اذا حملنا علي الاعناق ألي ربك يومئذ المساق وداعا ابديا للدور الاسواق و

46- رحمه الله يحب وطنه وشعبه

Bruce Lee

رحمه الله رحمه الله رحمه الله رحمه الله رحمه الله رحمه الله رحمه الله رحمه الله رحمه الله رحمه الله رحمه الله رحمه الله رحمه الله رحمه الله رحمه الله رحمه الله رحمه الله رحمه الله مش مثل السئ علي صالح عفاش

47- كيف اخوه عارف بالقاتل والى اليوم ساكت ؟؟؟؟

لا اصدق

اذا كان اخوه من دمه ولحمه باع الحمدي وسكت عن قاتل اخوه كما يزعم فماذا ينتظر من الناس الذين لا يعلون اين الحقيقة اظن انها بضائع محبي الفتن ليقتاتوا من دماء الابرياء

48- ثروة شعب

العلوان

اغتيلت ثروة شعب لاجيال اليمن السعيد ممن لاخير فيهم با اغتيال هذه الهامه العملاقه التي لم ولن ننساها ابدا ما حيينا اتعبت قلوبنا ايها الخائن واحرقت افئدتنا ايها السفاح السفاك الاثيم رحمة الله تغشاك ايها الحمدي

49- سنقتص للشهيد/ إبراهيم الحمدي من القاتل العفاش

Ameen Alimi

الشهيد المرحوم/ إبراهيم الحمدي سيظل خالداً في قلوبنا مهما تقادمت الأيام ومرت السنوات.. نحن نعلم علم اليقين من الذي قتله وكيف قتل وأين... والغشمي قد لقي ربه وسوف يوفيه حسابه أما القاتل السفاح المجرم علي عفاش فهذا الكلب سوف نقتص منه في القريب وأول محاكممة ستكون قضية الشهيد إبراهيم الحمدي.. نحن نعلم أن هناك من يحال جاهداً طمص الحقيقة لأنهم كانوا وراء الإغتيال ونعرف الأسباب جيداً.. وهم الأن في ورطة لأن الحقائق كلها ستظهر قريباً.. العفاش سيدفع الثمن بالتأكيد عن أفعاله الإجرامية التي أرتكبها إبتداءً بإغتيال الشهيد إبراهيم مروراً بأم أحمد السافل الحقير ويحي المتوكل ومجاهد أبو شوارب وغيرهم وغيرهم وحتى آخر شهيد في المحرقة التي أرتكبت في تعز وفي كل محافظات الجمهورية وعلى رأسها شهداء جمعة الكرامة.. كل هذه الجرائم سوف يحاكم عليها وسيعدم أمام الناس قريباً بإذن الله.. لا نتمنى له أن يموت في السعودية أبداً ولكن يعود إلى اليمن لتتم محاكمته وقتله بحكم المحكمة..

50- تجار دماء

العادل

تى انت يا اخ محمد المحمدي دخلت السوق والمتاجرة بدم اخوك القتلة معروفين ال الاحمر والغشمى لماذا لم نسمع منك دور الاحمر في الجريمة النفاق والبيع والشراء في دماء الشهداء هو السبب في تعاستنا رحمة اللة على الحمدى واتمنى ان يكون اخوة قدوة مثل الشهيد الحمدى الذي حاول ان يتخلص من سبب شقاء اليمن وهم المشايخ ونحن بحاجة احمدى ثاني يصفي حميدواخوتة لنعيش بسلام ونكون دولة مدنية لكن قريب ان شاللة بالتخلص من ال الاحمرالدمويين وعشاق اللون الاحمر وهو الدم ترفع يا اخ محمد وقول الحقيقة واذكر ال الاحمر لانهم هم القتلةفي الماضي وفي الحاظر اللة كبير وقادر عليهم باذن اللة

51- الجميع يعلم بهذا

اليمن لمحبية

الجميع يعلم بما حدث للحمدي ومنهم الذي اغتالووه ولكن لماذا فتح هذا الملف وخصوصا الايام هذي لماذا لم يفتح من حينة او بعد سنين او بعد عشر سنوات او بد عشرين سنه لماذا الان وكما نلم ان ملف التحقيق سجل ضد مجهوول

52- القاتل يقتل ولو بعد حين

حسن احمد

هذا ما سمعناه في اليوم التالي لاغتيال الشهيد ابراهيم الحمدي بان علي صالح من اطلق رصاصه القتل على الشهيد هذا دليل على انه كان يحمل اجنده وامامور بتنفيذ القتل وعند تشييع جثمان الشهيد كان القاتل يتراقص عند البوابه الخلفيه ولم يشارك في التشييع واستلم اجرته وعاد لعمله تعز هناك اسماء كثيره كان لها دور بعضهم تخلص منهم علي صاالح مثل محمد خميس ولا تنسو الفتاتين الفرنسيتين وما دفعته اليمن لقرنسا بعد ذلك البصمت كان خطا كبير لان كثير من مناصري الرئيس لو عرفو الحقيقه لغيرو رايهم

53- كما تدين تدان

القيسي

هذا هو علي صالح تربع على عرش الرئاسه بأغتيالات وكان الحمدي ضحيه من ضحايا الاغتيالات التي توالت في عهد هذا السفاح علي صالح وليس فقط الحمدي بل قام بأغتيال لظباط واحرار وشرفاء لا احد يعرف كيف قتلوا. وكما تدين تدان انظروا ماذا الم بهذا الطاغيه خرج من اليمن حافي القدمين محروق وجه الله لايرده

54- خبر من مرافق عبد الله الحمدي

عامر

مهم جدا لمؤرخي التاريخ اليمني المعاصر يوم مقتل الحمدي في ذاكرة الأخ حسين علي صالح عامر القحطاني أحد مرافقي المقدم عبد الله محمد الحمدي أوردها هنا بما كتبه وبلهجته وعفويته: التحقت في القوات المسلحة في عام 1968م في سلاح المدفعية كان قايدها حسين السياني، وكنت في بلك 9 – دفاع جوي في تعز والمخاء وباب المندب بقيادة النقيب عايض القديمي بقيت في سلاح المدفعية حتى عام 1970م وبعد ذلك دخلت في قوات العمالقة بقيادة المقدم عبد الله محمد الحمدي في معسكر الطيار محمد الديلمي وقد أخذت في هذه الوحدة عدة فرق ثم في الفرقة الأولى بقيادة مجاهد القهالي وكبير المعلمين يحيى قبان، اشتركت في عدة معارك في الحدود بيننا وبين إخوتنا في الجنوب خاصة في مدينة قعطبة، وقد جرحت فيما استشهد أحد زملائي بجانبي وهو علي صالح العنسي، ومنحت وسام البطولة وكان أعلى وسام في القوات المسلحة واشتركت في تدريب الفرق الخاصة في قوات العمالقة ولدي شهادة بتقدير امتياز تحت توقيع القايد القهالي وكبير المعلمين ملازم أحمد الآنسي ، وقد منحت رتبة رقيب أول ولا زلت أحتفظ بكل تلك الوثائق، وفي عام 1975م انتقلت إلى الحرس الخاص للأخ المقدم

55- كذابين يا مصدر

مواطن يحب بيت الحمدي

اقسم بالله اني قريت اول فقرة وبطلت لأني شفت الكذب اعرف بيت الحمدي وكم دخلت بيتهم وهي فله وجوارها منزل اخوه الثاني ومعه فله ثانية ايضا في الكويت وغير حدة وفلل ابنه المقاول ليش تقولوا انها ايجار وبيت متواضع ادوا الصدق وبس علاسب نصدقكم واتقوا الله

56- شاهد ماشافش حاجه

ابو الليل

شـــاهــــد مـــــا شـــــافـــــش حــــاجــــــــه

57- المحدي بطل

اليمن اولا

الله يرحمه ويغفرله كان انسان اولا وكان قائد صادق وكان اليمن بتكون احسن من كده

58- ندم

المهاجر

واللة اني قرات المقابله مع الوالد محمد الحمدي وعيني تذرف بدمع ولكن وللة ياقاتل انك مقتول قتلتة ياعلي عفاش شف ربي كيف قتلك في عقر دارك اللة يرحمك ياابو اليمن

59- شوفوا الفرق

afif

شوفوا الفرق بين الرجلين ياجماعة......الحمدى متواضع متعلم حافظ للقران وهمه الكبير مصلحة البلد وحريص جدا على المال العام .....أما على مقلى الدم فهو جاهل متخلف حافظ للعمالة لليهود ويهوى تبذير المال العلم ....وقد عمل طوال 33عام على تربية قطيع من البلاطجة وقطاع الطرق هم من يقومون الان بالتطبيل لعفاش الدم وأسرته.......

60- ملاحظة ووقفة للتأمل

حر أبن حر

من خلال التعليقات السابقة يظهر أن الكثير لا يعلم الحقيقة ومنهم من يتوهم بمشاركة فلان أو علان واخر يقلق من تورط البعض ومنهم من يخشى على تفسخ النسيج الاجتماعي ( ياللسخرية قلك النسيج الأجتماعي) لكل هذا يجب أن تظهر حقيقة مقتل المرحوم الحمدي ويحقق فيها وفي جرائم حدثت بعدها ضد شخصيات لو كانت باقية لما وصلت البلد إلى هذا المستوى من التخلف والفقر وووووو، أمر اخر يجب ملاحظته في حادثة المسجد التي حدثت في مكان مبارك ويوم مبارك وساعة مباركة وشهر مبارك ولكن لم يأذن الله للمصاب فيها بموته مباركة لتكون حسن خاتمة وانما جعل مصابه عبرة وربما تكون بداية انتقام رباني من شخص اجرم في حق هذا الشعب على مدى 33 سنه واكثر وسنرى أين ستنتهي وكيف ستون خاتمته، قال تعالى : وسيعلم الذين ظلموا أي منقلب ينقلبون) صدق الله العظيم

61- يوم مقتل الحمدي

الثائر طلائع المجد مهم جدا لمؤرخي التاريخ اليمني المعاصر يوم مقتل الحمدي في ذاكرة الأخ حسين علي صالح عامر القحطاني أحد مرافقي المقدم عبد الله محمد الحمدي أوردها هنا بما كتبه وبلهجته وعفويته: التحقت في القوات المسلحة في عام 1968م في سلاح المدفعية كان قايدها حسين السياني، وكنت في بلك 9 – دفاع جوي في تعز والمخاء وباب المندب بقيادة النقيب عايض القديمي بقيت ...في سلاح المدفعية حتى عام 1970م وبعد ذلك دخلت في قوات العمالقة بقيادة المقدم عبد الله محمد الحمدي في معسكر الطيار محمد الديلمي وقد أخذت في هذه الوحدة عدة فرق ثم في الفرقة الأولى بقيادة مجاهد القهالي وكبير المعلمين يحيى قبان، اشتركت في عدة معارك في الحدود بيننا وبين إخوتنا في الجنوب خاصة في مدينة قعطبة، وقد جرحت فيما استشهد أحد زملائي بجانبي وهو علي صالح العنسي، ومنحت وسام البطولة وكان أعلى وسام في القوات المسلحة واشتركت في تدريب الفرق الخاصة في قوات العمالقة ولدي شهادة بتقدير امتياز تحت توقيع القايد القهالي وكبير المعلمين ملازم أحمد الآنسي ، وقد منحت رتبة رقيب أول ولا زلت أحتفظ بكل تلك الوثائق، وفي عام 1975م انتقلت إلى الحرس

62- رحم االله ابراهيم الحمدي

احمد بن صالح الفراهي

رحم الله ابراهيم الحمدي رحمه الابرار اقول لكم لكل ضالم نهايه وان شا الله بعد اليوم لانرى ظلم ولا جهل والله يرزق اليمن برئيس مثل المرحوم ابراهيم الحمدي

63- الله يرحمه

يمني

الله يرحمه فعلا من يسأل الأباء عنه يعرف ان اليمن كانت بخير و أن علي صالح هو من قتله

64- الله يرحمه ويسكنه فسيح جناته ويجزيه عنا وعن اليمن خير الجزاء

توفيق ابوفارع

ااه ياليت لنا الان بعد الثوره مثل الشهيد ابراهيم الحمدي

65- يعني طلع علي صالح جاسوس وقاتل وحقير ..إذا سيصبح مشلولا وسترون

يعني طلع علي صالح جاسوس وقاتل وحقير ..إذا سيصبح مش

اليوم تأكدت من شي ان صالح لن يشفى وسيظل مشلول مثل شارون وسترون .. يعني طلع علي صالح جاسوس وقاتل وحقير ..إذا سيصبح مشلولا وسترون

66- سفاح

العميسي

الوغد انتج فساد وراعي بلاطجه ومليشيات برتب خارقه الانظمه والقوانين والشرع لكنه بني جامع الصالح اما م قصره لذر رماد الدين وغباره اما م اغبياء الشعب اما القتل هي مهنته حتي انه قتل امرأه مغربيه استجلبها لتعلمه قواعد الهندام والاجتماعات في المأ دب والمشارب فلما انتشرت الرائحه سمح لاهله اخفائها واتخلص منها

67- شكل المعلق 54 ناموس او متمصلح

ألا لعنة الله على الكاذبين يا معلق رقم 54

انا من ثلا واعرف بيت الحمدي للآن القلوب تحبهم وهم متواضعين ويعملون بحرف حرة وليس موظفين ولا ناهبي مال عام .. يا معلق 54 يا حربي يا بعوض الأمن القومي او انك بلطجي متمصلح

68- اغتيال وطن

المهاجر

ان استطاعوا ان يغيبوا الرئيس المغدور من الدنيا فهيهات ان يغيبوه من قلو ب الملايين فهو حاضر في القلوب ماثل للعيون بانجازاته الكبيرة وسيرته الشريفة العادلة الفريدة من نو عها في المنطقة بل والعالم في هذاالعصر 00ولن يفلت الغادرون من العدالةالالاهية ولوتاجلت الى حين00فالله يمهل ولايهمل وهانحن نرىبداية النهاية المخزيةللظالمين

69- قعطبة الحاضرة ليست قعطبة الماضية

شجيفي مناضل

رحمه الله.. ذكره لا يزال في وجدان كل يمني.. وعلى الرغم انني لم أكن لأعرفه أو عشت أيام حكمه لكنني مذ ولدت وانا لا أسمع عنه إلا كل نزاهة وشرف وطيبة وحسن خلق وأن اليد التي قتلته ماهي إلا يد كرهت اليمن من ذالك الوقت فبدأت تكيد له المكائد بنهب ثرواته واستضعاف شعبه وتوريث الحكم له ولأهله.. الغريب في الأمر يا جماعة بان مدينة قعطبة التي ولد فيها أغلى رجل وأشرف حاكم عرفته اليمن إلا أن أهل هذه البلدة يقفون أوتادا لحكم(صالح) وكان علي عبدالله صالح هو من ولد وتغذى من تربة قعطبة وأن(الحمدي) الذي سطر بحروف قعطبة أروع ملاحم التأريخ هو من غذته إسرائيل فكان عميلها إلى آخر عمره.. ولا نجد له صورة واحدة في هذه المدينة.. ومن خلال ذلك يتضح لنا أمرين ـ أولا: أن مناصري الرئيس المخلوع(صالح) ليسوا من أبناء قعطبة وإنما هم من بذور وصلو إلى قعطبة عبر أدراج الرياح فانتحلو شخصية السكان الأصليين وهم دخلاء في الأصح. ثانيا: الموالين لـ(صالح) هم من سكان قعطبة ولكنهم من نسل بني إسرائيل الذين قتلوا أنبياءهم وكل الصالحين منهم.. والدليل على ذلك أن مدينة قعطبة وكما أسمع عنها هي مدينة أثرية سكنها قبيلة(الخزر) الإسرائيلية وق

70- متألم على جراحنا التي لا تنضب

حزين

اذا كان الحمدي مثل ما تقولوا (فاكيد كنتم لا تستحقونه ابدا )والدليل انه لم يخلفه واحد الا عمكم على صالح فلا تستحقون الا امثاله !!!!

71- في الوقت الضائع

مراقب

مقابلة في الوقت الضائع، معلومات اغتيال الحمدي ما زالت في ذاكرة من لا زالوا على قيد الحياة، وهذه المعلومات ناقصة ولا تكتمل مصداقيتها إلا بإخراج هذه الحقائق ممن لديهم هذه المعلومات لأن هناك أطراف مشاركة في عملية الاغتيال وربما بعضهم مؤيد لاسقاط النظام، لكن بدء نشر هذه المعلومات في الوقت الحاضر هي عملية اصطياد في الماء العكر، لمن غلبت عليهم مصالحهم على مصالح اليمن والشعب...

72- حب الدنيا

محمد القملي

حب الدنيا راس كل خطيئه

73- محب الوطن

يمني مستقل

ان كنتم تحبون اليمن فعليكم الترحم على هذا الرجل العظيم بكل ما تعنيه الكلمة . واقول لكم علينا الان ان نحقق ما كان يحلم به الشهيد ابراهيم الحمدي ويطمح به كل مواطن شريف وهو قيام الدوله المدنية محاربة الفساد والمفسدين وعلى راسهم المشائخ المتسلطين امثال جهال الاحمر والعسكرين الذين فوق القانون والنظام و بناء دولة النظام والقانون .

74- اتقي ياشيبه رجلك على باب القبر

ابن اليمن

الالعنة الله على الكاذبين؟؟ياشيبهاولا تقول الحمدي ماوضف حد من اخوته وكان عبدالله الحمدي قائد الوية العمالقه وهي كالحرس الجمهوري الان وتقول زور وبهتان ان الرئيس هو من اطلق النار على الحمدي بينما كان في ذلك الوقت في تعز والعالم كله يعرف ذلك؟؟قلي ياشيبه كم دفعوا لك حتى تؤلف هذه الاكاذيب؟؟؟الا تتقي الله في نفسك وترحمها باقي لك من الدنيا يومين وستذهب لملاقاة الجبار المنتقم فماذا سيكون مصيرك بين يديه ؟حسبنا الله ونعم الوكيل

75- مشاركه رقم 54

يمني امريكي

كيف نكذب المصدر ونصدقك انت كيف تركب لا نفرفك ولا نصرفك

76- بيت شرف بيت الحمدي

الجوفي

اذالم نصدق هذا الرجل فمن نصدق البلاطجه والكذابين يا اسفا على الحمدي واملنا في الله ثم في ثورة الشباب اعادتة انتاج مثله

77- اوشكت اقول انه الخليفة السادس

محمدالشاعر

لم اسنع لم اقرا عن شخص في هذا التحقيق الا من عظماء الامة فكان هذا الرجل مستقبل اليمن فدمرة عفاش فلا بد من ان يحاكم في اليمن على ايدي الشعب المقهور المغلوب على امرة

78- طلع قاتل معقول يحكمنا قاتل .. نعم الواضح من اوضاع البلد انه كذلك

زعيمهم وفارس العرب طلع قاتل

طلع قاتل معقول يحكمنا قاتل .. نعم الواضح من اوضاع البلد انه كذلك

79- وابا الله الا ان يعذبه في الدنيا ويخزيه في الا خلاه

مطىع

عفاش مجرم واكثر شخص ارتكب جرايم بحق شعبه وظلم الشعب لم يقتل فقط الحمدي بل قتل الشعب اليمني بئكمله نسائل من الله ان يكتب له في هذه الدينا ان لا ىيموت فيها ولا يحي

80- علي البيض حلم بقطع راسه

البادع

وبعد الحلم ان علي يذبح علي قرر علي ان لايكون شريك لقتلت الحمدي فصحيت الجنوب بعد خمس سنين وعشره اعوام وصحت الشمال بعد ثلاث وثلاثون عام فمبروك

81- قتل الشعب اليماني

وضاح الجمال

رحمك الله يا فخر اليمن نعم الكل يعرف من هو ابراهيم الحمدي نحن نعرف انه عند اغتيالك اغتيل شعبآ باكمله والدليل اننا اليوم ياسيدي نتنافس على المركز الاول للفقر والبطاله والشحت وننتظر من دول الجوار التصدق علينا بعد ان باعت هذه العصابه اراضينا وحدودنا للجوار ونهبت خيرات هذا البلد ستظل ياسيدي في قلوبنا مداء الحياة ونقولك نم قرير العين وان مشروعك الذي حلمت به سوف.يتحقق عن قريب وسوف نقضي عليهم الواحد تلو الاخر وان جيلك الصاعد لن يقبل مثل هذه الأشكال في وطننا العزيز 

82- الى رقم4

فيصل

او لا الرحمة والمغرة لشهيد الامة المقدم ابراهيم الحمدي .. وثانيا :لا نريد ان نغير السيئ بالاسوا ء اذاكان علي عبدالله صالح قتلا شخص وهوا ابراهيم الحمدي فسوف تقتلون شعبا باكمله يا بلاطجة لذالك فعين الله تراقب هذا الشعب العظيم ولن تنالو من الشعب بحكمكم ايها البلطجة الا عبر الطريق الصندوق وعبر المشروع الديمقراطي غير ذالك لن تنالوا شي.. جمعة مبارك يا بلاطجة عليكم وعلى منهم في شاكلتكم ...

83- وبشر القاتل بالقتل ولو بعد حين

ابومحمد الفقير

الله يرحم الشهيد الحمدي وكل الشرفاء ويحفظ المسلمين في كل بقاع الارض , ونسألة سبحانة وتعالى ان يذل الظالمين , وعلي عبدالله احد الظالمين الذين أركسهم الله في الدنيا ونحن نريد محاكمتة ان عاش بعد التفجير الذي حلصل لة وسنشنقة على ماقترفة في حق الشعب

84- من هو القاتل؟

وجهة نظر

رحم الله الشهيد الحمدي و رحم جميع موتى و شهداء المسلمين فقط تنبيه من الذي نقل كلام علي صالح و الغشمي و هما وحدهما هما والشهيد اذا كان ذلك حقا فالناقل شريك و قاتل و نريد ان نعرف بقية القتلة اذا كان اتفقوا على قتله بالطائرة او بالقصف فمن هم و الواضح ان علي عبدالله ليس القاتل و في اسوأ الظروف هو موظف منفذ و القتلة الحقيقيون هم من خططوا و تامروا اما ليسوا معروفين او انه يجري التغاضي عنهم ثم ما الذي استفاده علي عبدالله من ذلك فالدافع الاخلاقي و المادي للقتل غير موجود عند علي عبدالله صالح و على كل نسأل الله ان يفضح القتلة و يتم حسابهم في الدنيا قبل الاخرة

85- رحمك الله يا ابراهيم الحمدي

علي ناصر

لقد كان فخر لكل يمني في كل ارض رحمه الله عليه وانشاء الله انه سوف يحاسب كل من دبر بقتله

86- من يجهل تاريخ عفاش

حمادة النورس

قرءنا تاريخ حكام اليمن واخر كتاب للمناضل يحي المتوكل وكان خجول في طرح مقتل زعيم اليمن اللحمدي برغم حسب تاريخ المتوكل وسيرته النظالية كان حصيف في الردود ولم يفصح عن القاتل بصوره او بأخرى .الحقيقة سوف تظهر ان الله يمهل ولايهمل وسوف يقتل القاتل ولو بعد حين .

87- انت في القلب

منصور شائف الصلوي

من منا لايعرف الحمدي .......؟ ابدا لن ننساك .. مهما طال الزمن؟؟ فمثلك لن يخلق الزمن.....؟

88- هكذا الأخوة ولا بلاش

مطنن

بعد 34 سنة؟ أفتكرت أخوك يا عم محمد؟!

89- ياجماعة

عجيب

اشتي مرة اسمع حد يعيب الشهيد الحمدي بل بالعكس نلاقي صورته(السمحه الرضيه)في اغلب البيوت. كم سمعنا قصص من كم وكم لكن كلها تتنهي بخلاصة ان علي قتل ابراهيم .شوفوا ملامح الاجرام في وجه وصورة علي كل ماتقدم به السن.لا وفي الاخير اختار الله لها الحريق في الدنيا قبل الاخرة (سبحانك وجل شانك يامن تمهل ولا تهمل)وعقبال المطبلين والمزايدين والبلاطجه نشوف فيهم عظيم قدرة الله.امين يارب

90- اشتقنا إليك يا حبيبنا يا حمدي

يعقوب العزعزي

اللهم انا نشهد أن إبراهيم الحمدي قد ادى ماكان عليه وزياده رحمه الله عليك يا حمدي ونتمنى أن يكون الرئيس الذي سيأتي أن يسلك الطريق الذي سلكها الحمدي بكل شي

91- الى التعليق رقم73 إبن اليمن ( العفاشي المتخلف )

بنت الثوره

إذا نطق السفيه .......

92- وبشر القاتل بالقتل

زياد الميسري

لم أعرف الحمدي ولكن سمعت عن اخلاقة وشرفة الكثير هكذا يقتلون الشرفاء حسبي الله عليهم

93- الى جنات االفردوس يا زعيم اليمن

المفضل

لايمكن وصف هذا الشهيد الذي لم ترى اليمن قائد مثله واسأل من الله ان يجمعنا به في مستقر رحمته وان يشفي صدورنا من علي صالح واعوانه امين اللهم امين

94- الله يرحم سيادت الرئيس ابراهيم الحمدي

ابوالسعيدsh

الحمدي استشهد واالغشمي قتل قتل وعلي عبدالله اصابات واحراق وتشوه تحول من بشر الى قرد بقيه عمره هذا انتقام الله وحسابه قي الدنيا سبحانه للحمدي فل ترتاح اسرت الحمدي ومحبيه

95- الله يرحمك يازعيم اليمن

ابوحسان

الله يرحمك ياشهيد اليمن واتمنى من الشعب اليمني ان يوحاكم المجرم الذي ماسلمت منه الخلق كلهاعلى جميع الجرائم وفي مقدمتها مقتل الحمدي

96- لازال

SKY

السلام عليكم الله يرحم الشهيد ابراهيم الحمدي لاكن اخوة محمد بن محمد الحمدي عائش في ا لقاهرة وعنده شقتين في الدقي انا شخصيا تعذيت عنده يوما من الايام عام 87 وخو شخص طيب ومتدين وكريم هل عاد من القاهرة الله يطول في عمرة عجز عرفته وهو لازال بصحه جيده

97- منقتل الحمدي؟

سامي سيف

من قتل الحمدي؟ بقلم: يحيى الحدي المصدر اونلاين 12 / 4 / 2011 لم يكن يخطر ببال الرئيس علي عبدالله صالح، أن يأتي اليوم الذي يشاهد فيه صور الرئيس الشهيد إبراهيم الحمدي، وهي تتصدر مظاهرات شعبية عارمة تطالبه بالرحيل!. هاهم اليوم شباب في مقتبل العمر يحملون صور الحمدي، ويطوفون بها أرجاء اليمن، ويجعلون منها رمزاً لحلم جميل لم يتحقق، وهم الذين لم يعايشوا بطبيعة الحال فترة حكمه، لكنهم مصممون أكثر من أي وقت مضى على إحياء ذلك الحلم من جديد. لقد حاول صالح بكل الوسائل طمس ذكرى هذا الزعيم الخالد، كما حاول فرض حصار مشدد على كل فرصة قد تلوح حتى لمجرد الحديث عنه، أو عرض صوره، أو الكتابة عن مآثره وأعماله، وطبعاً لم يكن صالح ليسمح من قريب، أو من بعيد، بفتح ملف ظروف وملابسات اغتياله. منذ أن قفز علي عبدالله صالح إلى سدة الحكم في تطور دراماتيكي غريب، ظلت ملابسات جريمة اغتيال الحمدي من المحرمات، لكنني أعتقد أن الوقت قد حان لإعادة فتح ملف تلك الجريمة، التي لم تسقط، ولن تسقط، مهما مر عليها الزمن، أو تجاوزتها الأحداث. لم تكن جريمة اغتيال الرئيس إبراهيم الحمدي في واقع الأمر مجرد جريمة عادية،

98- الى كل من قال اني من اتباع النظام

الله شاهد عليا

انا في تعليقي رقم 54 الناس قالوا اني اكذب لما قلت معه بدل الفله فلل وبيته ليس بيت ايجار متواضع اقل لكم روحوا لا شارع الكويت واسألوا يوروكم بيت محمد الحمدي روح الى جنب مدرسة بلقيس واسأل اين بيت الحمدي روح الى حدة واسأل اين فلل شهاب الحمدي للبيع وطبعا سعر الفلة مش اقل من مليون دولار وبعدين قولوا عليا كذاب ولا ما اشتيتوا وما اريد تفهموا انه سارق .. لا بالعكس بس انا كان قصدي انه المصدر ليس لديه مصداقيه لأنه المصدر هو من قال انه ي بيت ايجار هذا قصدي مع احترامي لبيت الحمدي

99- الخطاب المؤثر للحمدي

علي عباس

كنت في إحدى مديريات مأرب وتحديدا في جبل السحل مديرية الجوبة وأثناء تواجدي في مهمة رسمية حضرت عرسا وتبادلت الحديث مع أحد المشائخ وأحد الوجهاء عن مشكلة حمل السلاح والئأر القبلي، فقال أحد المشائخ لقد جمعنا الرئيس الأسبق ابرهيم الحمدي في المحافضة وحضر المشائخ والوجهاء ومرافقيهم وهم حاملين السلاح فلما شاهد المظر بدأ خطابه بالتحية ثم خاطبهم لمادا تحملون السلاح وعلى من؟ على أخوانكم على أصدقاءكم وهكذأ حتى قال محدثي أننا جميعا كرهنا السلاح واستحينا أن نأخذها بعد الاجتماع فكان خطابه صادقا ومؤثرا رحمه الله

100- احبك ياحمدي

طالب اسمة حمدي

انا اقرا الخبر وادمع واللة اننا احبك يا حمدي

101- إبراهيم الحمدي

محمد

مقتل الحمدي كانت خطة مدبرة خارجيا من السعودية و داخلياو نتمنى أن يكون الرئيس الذي سيأتي يسلك طريق الحمدي انشاء الله

102- رد على 73

ابن اليمن

كذاب انت يارقم 73 انت كذاب كذاب الشهيد ابراهيم الحمدي رجل ذكره التاريخ مش مثل علي عفااااش الى مزبله التااريخ فارحمه الله على الرجاال اللهم اذق علي عفاااش عذابك الذي الايرد يارب ارينا فيه عجائب قدرتك يارب

103- بيت الاحمر

مطنن

اذا كان الي طلع علي عفاش للرئاسة هو الشيخ عبدالله الاحمر .واخبار كثيرة ومتواترة تقول ان الشهيد الحمدي قتل بتدبير وتخطيط السعودية وتنفيذ الاحمر وعفاش والغشمي! لماذا لم يذكر الاحمر؟ولو لمجرد السؤال لتبرئتهم؟؟؟ مالغرض من نشر المقابلة الآن؟لماذا لم يذكر بيت الاحمر؟

104- سوال

هاني الحطامي

انا اسئل نفسي هل سياتي رئيس زي الحمدي الله يرحمه

105- الله يرحم الشهيد ابراهيم الحمدي

ياسر عبده صالح الحبيل

الحيقائق هي البديل الشرعي للزيف والاوهام..وكان لابد ان تظهر والتاريخ لا يرحم..من الموسف اغتيال الشهيد ابراهيم رحمة الله عليه فكم قد سمعنا من كبارنا في الاسره عن نزاهته وتواضعه وصدقه ومحاربته للفساد والمفسدين وعن امالة وطموحه في بناء دوله مدنيه تعتمد على داتها ولكن يد الغدر والخيانه كانت سباقه ..الف رحمه ونور عليك ياشهيد اليمن كل اليمن ويجازي الله القتلة في الدنيا والاخرة.. والف تحيه وسلام الى كافة اسرة واقارب بيت الحمدي في صنعاء وقعطبة

106- ذكرى خالدة

أبو حمدان

سيضل التأريخ يشهد بما حصل لرئيس إبراهيم الحمدي رحمة الله تغشى روحه الطيبه فقد كان نموذجا"رائعا"ومفخر عز لليمانين

107- رحمك الله ياملك

ابومروان

الله يرحمك يا ملك اليمن وسيقدم عفاش للمحاكمة قريبا فانت في قلوبنا

108- دموع على الاسى الذي عشناه في زمن القزم عفاش الدم

وليد احمد العواضي

انهمر الدمع من عيناي وانا اقرا لماذا لاكثر من سبب للعلم كانت عندي فرصه للحضور وجبه الغدا عند الوالد محمد لحمدي ولاسباب لم احضر واعتذر له مره اخرى من خلال المصدر اون لاين

109- الشهيد الحى

محمد النعامى

الزمن الجميل والشهيد الحى

110- والله حرااااااام

ابن بعدان

والله حرام تغيب هذه الحقيقه عن اغتيال الشهيد الحمدي رحمة الله عليه وعلى كل الشهداء علي عفاش الله لا ردك والى مزبلة التاريخ لازم تعرض هذه الحقائق على سهيل او اي قناه وتكتب بالشريط الاخباري

111- عائدون ياحمدي

ثائرون من اجلك يا حمدي.

الحركة الحمدية التصحيحية والتغييرية في الفيس بوك تفتح ملف الشهيد الرئيس ابراهيم محمد الحمدي وايضاً في الفيس بوك حركة الثالث عشر من يونيو التصحيحية .

112- الي فات مات احناعيال الناهر ده يا رجاال

مهدي الوليدي

المقدم ابراهيم محمدالحمدي كان من الرجال الذي لن ولم ولا نجد مثله وكان ماضي وانتهى اليوم احنا في زمن غير الزمن ووقت غير الوقت الحمدي الله يرحمه مات وشبع مووت واخوانه وقبيلته واسرته ما تكلمت واخوانه ماافيهم احد تكلم او رفع سلاحه وطالب بدم اخيه وابنه ورئيسه من منذو ما يقرب (:الثلاثه عقود ونصف اي منذو 34 عام:) اليوم يئتي اخو الحمدي ويتكلم اين رجولته في عز شبابه عندمت تم قتل اخيه لماذى لم يئخذ ثئر اخيه ما هو الذى خلاه ساكة 34 سنه واليوم صلح لنا قلب اسد اسمعو مات الحمدي ولحقه الغشمي وما فيش راجل من رجال اليمن قدر يتقدم للحكم من الخوف ب الموت وصدقوني مثل ما جرى على الحمدي والغشمي راح يجرى على ا ي واحد يتجراء ويرشح نفسه للرئاسه الترشيح يشتي رجال بائع الدنيا بريال وما بش معنا رجل شجاع مغوار غير فخامة الرئيس علي عبد الله صالح هو خير من يمثل الشعب اليمني وصدقني عتسبر عتسبر عتسبر اسئل الله ان يسبرها لنا وللجميع وان يعم الخير على شعب اليمن عااااامه والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته اخوكم مهي الوليدي

113- من يزرع الشوك لا يحصد العنب

متفائل العربي

نعم والله ملك اليمن بغض النظر عن التوجة لكنه ملك اليمن بحق وحقيقة لقد حدثنا اباءنا هن ابراهيم الحمدي بكل خير ولكن نقول ما قال الله ( وتلك الايام نداولها بين الناس ) وما من ظالم الا سيبلى بأظلم

114- عليك العنه ياعلى

صادق حسن

هكذا تدور الايام ومثلما تعمل تجد والجزاء من جمس العمل الله يرحم الحمدي

115- لا رحمنا ولا خلا رحمة الله تنزل

مبروك الفبيسي

هذا المجرم الخطير الذي ظل يضلل على الشعب بقناته الكاذبة التى تنبح ليلا ونهار و نسيت و تناست من هو وماهي أعماله وجرائمة لكن نسوا ان الله في الوجود

116- على عفاش المجرم الى مزبلة التاريخ

ابن الثوره اليمنيه الحر

الله يرحم ابراهيم الحمدي اما عفاش الدم الله لا يرحمه دنيا واخره ابتدأ حياته بقتل انبل الناس والله يعلم من ايضا قبله وهلم جر حتى اخر شاب من شباب الثوره وجزائه في الدنيا الحرق وان يحيا باقي عمرة عليل اما اخرته فعند ربه سيلقاها بعد موته ... عزائنا الى كل ابناء اليمن بفقدان حبيبنا جميعا ابراهيم الحمدي اسكنه الله فسيح جناته

117- الساكت عن الظلم شيطان اخرس

ابن الهضبه الوسطى

من الموجودين الذين نعرفهم حق المعرفه من الذين حضروا مقتل الفقيد ابراهيم الحمدي في بيت الغشمي عبد العزيز عبد الغني وهو يعرف من هم القتله ولكنه لدنائته ساكت ومساير للنظام الفاسد ويجب محاسبته

118- إفتحو ملف إغتيال الحمدي وأخيه في أول محاكمه لأركان النظام الفاسد

عز الدين

كنا ساكتين عن إغتيال الفقيد الراحل إ براهيم الحمدي ولهذا الشيطان الاخرس الساكت عن الحق فاما الان سنقف على قدم وساق لمحاكمة السفاحين والصامتين وسنجعلهم عبره لكل معتبر . الحق أقوى ظهير والباطل أضعف نصير...!!!!!

119- نريد فيلم وثائقي عن حياة الحمدي

ljhfu

رسالة إلى كل من كان لديه معلومات عن الرئيس الشهيد إبراهيم محمد الحمدي، وإلى كل مهتم به وبحياته، وإلى الجهات والأحزاب التي تستطيع تقديم أي معلومات عن سيرته ونشأته وحياته.. أن لا يبخلوا .. نتمنى أن نرى فيلماً وثائقياً في قناة الجزيرة أو غيرها .. يحكي قصته منذ طفولته حتى استشهاده. حتى يعرف أجيال اليمن لماذا غدر المجرمون بهذا الرئيس الفذ الذي تربع على عرش قلوب اليمنين منذ حمكمه لليمن وحتى استشهاده .. وظلت سيرته تتنقاقل من الآباء إلى الأبناء. كما ستضل سيرة علي السفاح تتناقل من جيل إلى جيل إلى أن تقوم الساعة.

120- حان وقت رد المظالم

محمد الخطيب

لا اله الا الله سبحانه وتعالى حان الان رد المظالم الى وسيشرب كل من تامر الرئيس الشهيد رحمة الله عليه من نفس الكاس الا ان الرئيس الحمدي شرب بعزه وكرامه وكان شهيد كافة اليمنيين اما هم فسوف يتجرعون وبال اعمالهم السيئة والدنيئه والخبيثه قاتلهم الله جميعا

121- الله يرحم الحمدي

اسامه النعمان

ابراهيم الحمدي قاد اليمن فعلآ حتى ايام المدارس كان يرسل الطائرات توزع الاكل للطلاب الله يرحمه كان يخاف من المال الحرم مش مثل علي صالح سرق الدوله والشعب بس ربي بياخذ حق ابراهيم الحمدي والشعب وبشر القات بالقتل ولو بعد حين

122- منتديـآت يمـآنيـآت ،

منتديـآت يمني ،

الله يرحمك يـ إبرآهيم الحمدي ، ويسكنك فسيح جنآته ، وينتقم من مـآكـآن السبب في قتلك ، ستظل في قلوبنـآ ، للإبد ، :{

123- أين الثرى من الثريا؟

الحزين على ما آل إليه اليمن

كان حال اليمن في الفترة التي حكم فيها الرئيس إبراهيم الحمدي لا تختلف كثيرا عن الحال التي نحن فيها اليوم من تمزق وفساد ومحسوبية وقتال بين القبائل من أجل الثارات. ثم استطاع الحمدي -رحمه الله-أن يقضي على ذلك كله بالنزاهة والتواضع المشهود له بهما في وقت قياسي وجيز . وانقلب حال اليمن واليمنيين بنسبة 180 درجة تقريبا. وأصبح همّ اليمنيين العمل والبناء. واشتغلت القبائل بالزراعة وتركوا السلاح جانبا. وترك الناس المغالاة في المهور. وشعر المغتربون اليمنيون بالعزة والكرامة بعد ما كانوا يتعرضون له من إذلال ومهانة على يد مشغليهم الخليجيين!!! ولكن ذلك كله وغيره لم يرق للمجرمين في الداخل والخارج فسعوا للتخلص منه . ووجدوا الأيدي (الآمنة) والأمينة لتنفيذ هذا المخطط الإجرامي الرهيب . وانتهك الذين يتشدقون الآن بالقيم والمقدسات والوفاء , انتهكوا ذلك كله وقاموا بفعلتهم الغادرة وقتلوا النزاهة والشرف والطهارة بقتلهم ذلك الرجل العظيم . لا لشيء إلا لما يحملونه من حقد دفين على اليمن وشعبه!!! ولعل ما لاقاه منفذ جريمة الاغتيال في طفولته من تشرد وإذلال ومعاناة , جعله يحمل كل ذلك المخزون من الحقد والكراهية , فقتل زعي

124- صاحب التعليق 54- 98 للعــــــــــــــلم

جردان

انا من سكان حي الكويت صاحب التعليق 54 كاذب لان محمد الحمدي ساكن في فلة بيت الاكوع - وقف ذري بالايجار فعلا ولايجوز ان تضلل الناس ياصاحب التعليق منزلي مجاور للفلة الشعبي اللي يسكن فيها بالايجار فعلا وهذا للعلم ولكن يبوا ان معاك حساب تريد تصفيته من بيت الحمدي فلا تكذب ومن اراد ان ياغن نفسه فليكذب

125- الشهيد البطل عبدالله الحمدي 

اهل الحكمة 

 من هو  الشهيد عبدالله الحمدي الشهيد القائد عبدالله الحمدي من مواليد بيت الفقيه -الحديده عام 1357 هجريه . مكث في تهامه مع والدته حيث و قد كانت مطلقه من والده حتي سن السادسه تقريبا.و بعد ذلك انتقل للعيش مع والده في قعطبه و اصر ان تكون امه معه و حين وصل الي قعطبه كان علي ساقه جرح عريض و هنا امر والده ان يذهب مع اخيه محمد الي حمام مرخزه و تعافي في خلال يومين. بداء دراسته في قعطبه فور وصوله.و في عام 1363 انتقل والده الي صنعاء حيث و قد تنقل القاضي محمد الحمدي والد عبدالله كثيرا بين مدن اليمن بحكم منصبه كعامل للامام. استقرت الاسره في صنعاء في باب شعوب و دخل الاشقاء عبدالله و يحيي و علي مدرسه الزمر. كان عبدالله الحمدي صبيا شجاعا شرسا و شقي و كان والده يتحمل شراسته بصدر رحب حيث كان يقول دائما ((عرومه الصبي في صغره ... وفور عقل في كبره) ف

126- ملك اليمن

أبوالعز عبدالسلام السلمي

الحمدي رحمه الله رئيس اليمن الأسبق رحمه الله كان شجاعا حكيما معروف بالنزاهة كما سمعنا من أخيه والذي قتله وغد وعلج من علوج اليهود علي سلته الله لا رده لليمن الله يجعله يتمنى الموت ولا يجده رحمك الله ياحمدي وأسكنك أعلى الجنان .

127- يرحمك الله يافقيد كل اليمن

العمودي

الشهيد القائد البطل لم نسمع او نقرأ عنه إلا كل خير هكذا عاش ورحل إبراهيم الحمدي كريما عزيزا شريفا بارا لوطنه ولكم في بعض الصوتيات المسجله له عبره وفي تاريخه أعتبار , وأما حديث الشيخ محمد الحمدي فأعتقد أنه تأخر كثيرا . لاننا معشر اليمنين لانترك دمائنا تروح هدرا !؟ فكيف بدم قائد وزعيم مثل الراحل الفقيد أبراهيم الحمدي ؟ ؟ ؟

128- قائد احرار اليمن

ابو الفضل

والله انها لقصه حزينه ومؤثره تدي القلوب قبل العيون ولكن نقول حسبي الله ونع الوكيل على كل من قام بمثل هذه الجريمه البشعه لغرض مصلحه شخصيه وافقد نا الحريه والكرامه والشجاعه التى كانت تتميز بها بلادنا السعيده ....لاحول ولا قوة الابالله

129- هل الحمدي ما زال يعيش بيننا؟

ناصر محسن البيضاني

هل الحمدي ما زال يعيش بيننا؟ أريد أن أسأل اليمنيين الذين يتشدقون بحب حبيبنا الحمدي رحمه الله وأحسن إليه... إذا كان نعم فعلينا أن نعمل جميعاً لاحياء برامجه وخطط اصلاحاته من أجل اليمن لا أن نسب ونلعن الملعونين الحاليين من مشايخ ورئيس وحاشية فاسد. نعم أحببنا الحمدي لأن كان شجاعاً وقف أمام الظلم والفسقة وأراد أن ينشر العدالة والمساواة بين اليمنيين ورجالات الثورة الحاليين ينامون بانبطاح فاضح تحت أقدام المشايخ ويمدحونهم في قنوات التلفزة العقيمة وبصراحة كان الحمدي على حق عندما حد من حصانات المدعوين بالمشايخ فاذا أردتموها ثورة حقيقية فالتكن ضد الفساد الحقيقي " ضد المشايخ والرجعية ، ضد الفساد ضد الرشوه ضد الاستغلام المقيت للمناسب لا تدعو حب الحمدي رحمه الله إلا إذا تبنيتم برامجه

130- الله يرحم ابراهيم الحمدي

ahmed

الله عليك يا حمدي كم كنت عضيم والله انا جدي كان يقولي ياليت اكرمكم الله كان حذا الحمدي تحكمنا ولا هذا ذيل علي المجرم اللهم ارحم الحمدي واسكنه فسيح جناتك

131- ليه كل هذا الغدر

ماجد الحبيشي

الله يرحمك ياابرهيم الحمدي ويوسع لك الجنه وان شاء الله ان ربي يجيب من امثالك الكثير

132- الدولارات

يماني

ال الحمدي جميعا ما عدا اخو ايراهيم احمد واولادة استلموا ثمن دم الشهيد الحمدي واخوة عبدالله من الشيخ زايد و الشيخ الصباح الى الان على شكل مبالغ تلاها مرتبات شهرية ويمكن التاكد من ذلك ، ولا يوجد فيهم من طلع مثل الشهيد ابداء

133- كذب وإفتراء على شقيق الحمدي لم يقول هذا الكلام

ابن اليمن الحر

كذب وإفتراء على شقيق الحمدي لم يقول هذا الكلام والدليل على ذلك أنهاجريت مقابلة حوار مع الأخ عبدالرحمن الحمدي شقيق المرحوم الشهيد ابراهيم الحمدي في قناة المستقلة منذ سنتين تقريبا وقي رده على احد المتصلين حول موضوع مقتل أخيه بأنه علي عبدالله صالح فأجاب الأخ عبدالرحمن الحمدي بالنفي وليش هذا الكذب والتزوير والتهم اوالفبركة ليس هذا حرام عليكم لاحول ولا قوة إلا بالله

134- علي عبدالله صالح ليس دموي يشهدله بذلك العدو قيل الصديق

ابن اليمن الحر

كذب وإفتراء على شقيق الحمدي لم يقول هذا الكلام والدليل على ذلك أنهاجريت مقابلة حوار مع الأخ عبدالرحمن الحمدي شقيق المرحوم الشهيد ابراهيم الحمدي في قناة المستقلة منذ سنتين تقريبا وقي رده على احد المتصلين حول موضوع مقتل أخيه بأنه علي عبدالله صالح فأجاب الأخ عبدالرحمن الحمدي بالنفي وليش هذا الكذب والتزوير والتهم اوالفبركة اليس هذا حرام عليكم لاحول ولا قوة إلا بالله

135- اللة يغفر لرئيس الحمدي ويدخله الجنة الفردوس

سعيد

اللة يرحم افضل رئيس في العالم العربي والاسلامي رحمك اللة ياقائدنا العزيز الشهيد الوالد الاخ الفقيد الوطن العربي وفقيد الاسلام الشبيه بسيدنا عمر بن عبدالعزيز رحمه اللة الهم ادخله جناته النعيم اللهم احسبه شهيدا اللهم ادخله في الجنة الفردوس وزوجه من حور العين واستجيب دعائي في هذ الشهررمضان الكريم اللهم احسبه شهيد حي يرزق اللهم اغفرله ذنوبه وكثر من حسناته يالله يااكرم الاكرمين

136- الجنةالفردوس منتظرتك ياابراهيم الحمدي خالدا في الجنة

سعيد حسين

خدو الحكمة البسيطة مني يااخوان مات انتهت الاسلام بموت سيدنا عمر بن عبد العزيز رحمه اللة مات انتهت اليمن بموت ابراهيم الحمدي .........انتهت الحكمة .

137- مسلسل او فليم وثائقي عن هذا البطل العظيم ابراهيم الحمدي

مسلسل او فليم

اتمنى حلمي الوحيد لي ولشعبي اليمن الشقيق مسلسل درامي او فليم وثائقي عن ابرهيم الحمدي واتمنى من المنتجين ينتجون عن هذا البطل العظيم ابرهيم الحمدي ينتج في مصر اوسوريا او الخليج كما مثلتم أنشاتم مسلسل درامي بالملك فاروق وجمال عبد الناصر و انور السادات .

138- عجزت النساء ان تلد مثلك

اكرم المخلافي

رحمك الله ياسيدي والله ان العين لتدمع على فراقك ياسيدي وماحل باليمن على فراقك كان ابشع عجزت النساء ان تلد مثلك

139- حسبنا الله ونعم الوكيل

زين العابدين بن علي البخيتي

إذا كان السيد الرئيس علي عبدالله صالح هو من قتل الشهيد ابراهيم الحمدي بنفسه فبشر القاتل بالقتل ولو بعد حين

140- لالظلموالفساد بعد الان

حمودي جداوي

الله يرحم ابراهيم الحمدي واسال الله عزوجل بان يحاسب جميع القتله ويحرر اليمن من الفساد

شارك برأيك

لديك 1000 حرف لكتابة التعليق

استفتاء