نص مقابلة عبدربه منصور هادي مع تلفزيون CNN

أجرت شبكة التلفزة الأمريكية CNN مقابلة مع نائب الرئيس عبدربه منصور هادي أمس الأربعاء. وفيما يلي يعيد المصدر أونلاين نشر نصها كما نشرها موقع وزارة الدفاع 26 سبتمبر:

 

أولاً أنا سعيد انه ألقي هذه المقابلة مع قناة CNN وأحب أن أوضح للمشاهدين في الصورة عن الأوضاع في اليمن، طبعاً اليمن هي بلد من بلدان العالم الثالث، نشعر على أساس أنه طبعاً انت تعرف أنه اليمن كان شطرين وأنه تم توحيد اليمن عام 1990م وأنه كان في الجنوب حزب شمولي وفي الشمال حزب شمولي، في الجنوب حزب الذي فيه الاشتراكية والماركسية عكس ما هو في الشمال مع التطور الذي ظهر مع نهاية الثمانينات وبدأ انكسار الاتحاد السوفيتي توحد اليمن وتوحد اليمن بنظريتين كل نظرية تختلف عن أخرى، الجميع لا يؤمنوا بالديمقراطية الجميع متعودين انهم يحكموا ما فيش أحزاب وما فيش ديمقراطية توحدوا كتبوا دستور هذا الدستور الجديد طرحت فيه التعددية السياسية وطرحت فيه حقوق الانسان، الديمقراطية حرية الصحافة منظمات المجتمع المدني، كل هذه الأشياء التي طرحت في الدستور تعتبر جديدة على الشطرين وتطبيقها صعب التطبيق في نظامين مختلفين..

 

الشعب لا زال متخلف.. قبلية وحكومة والقفز على الديمقراطية ولهذا السبب جاءت الانتخابات في عام 1993م لأنه الطرفين مش متعودين على التبادل السلمي للسلطة رفض الحزب الاشتراكي نتائج الانتخابات وأتت حرب 1994م عندما قام الحزب بعملية انفصال وتنكر لاتفاقية الوحدة والدستور وبعد هذا قامت حرب 1994م وفشل الانفصال.. بعد فشل الانفصال بدأنا على أساس أنه ندرس ونثبت النهج الديمقراطي الجديد ندرس ونثبت النهج الديمقراطي الجديد حتى يفهمه الشعب وتعاون معنا المعهد الديمقراطي الأمريكي والاتحاد الأوربي وبدأت منظمات المجتمع المدني تنشأ.. الآن عندنا تقريباً سبعة آلاف منظمة مجتمع مدني موجودة في اليمن هذه الأشياء تسير ولكن بصعوبة بعد انتخابات 1993م جرت بعدين انتخابات رئاسية مرتين وتلتها انتخابات برلمانية وجرت انتخابات حكم محلي مرتين بعد هذه الانتخابات التي جرت انتخابات رئاسية وبرلمانية ومحلية، كل هذه الانتخابات التي جرت بدأت الناس تفهم وبدأت تفهم التبادل السلمي للسلطة عندنا ما يقارب ثلاثين حزب موجودة هنا لكن يوجد منها تقريباً خمسة أحزاب لهم ممثلين في البرلمان بقية الأحزاب لم تحصل نتائج والدولة تصرف على هذه الأحزاب تصرف عليها من أجل كيف ندرس الديمقراطية ونثبتها وبعد الانتخابات الرئاسية عام 2006م وجد خلاف بين الحزب الحاكم والأحزاب المنطوية معه وأحزاب المشترك.

 

الحزب الحاكم وتتبع له تقريباً خمسة عشر حزب تقريباً صغيرة وأحزاب اللقاء المشترك منها ستة أحزاب متحدة سموها أحزاب اللقاء المشترك فطلع خلاف وحاولنا في العام 2007م في حوار بيننا وبين هذه الأحزاب ووصلنا في عام 2009م على أساس أننا نؤجل الانتخابات البرلمانية مدة عامين على أساس أنها تجرى في 27 ابريل 2011م ولكن للأسف ما جرت لأسباب كثيرة، فيه كانت حرب في شمال الشمال في محافظة صعدة وعندنا كانت مشاكل في المحافظات الجنوبية.. الحراك الجنوبي ولهذه الأسباب ما مشت الانتخابات والخلاف الدائر بين المؤتمر الشعبي العام وأحزاب اللقاء المشترك.. أتت الأحداث الأخيرة في التغييرات في تونس ومصر بدأت الأحزاب انها تمشي مع هذا التيار وأوقفوا الحوار معهم عرفوا أسلوب جديد لتغيير نظام الحكم، احنا كنا نبحث معهم دائماً أننا عندنا حلول ولا يجب أننا نقفز على الواقع حتى وصلت الأمور إلى الاعتصامات، اعتصامات يعملها الحزب الحاكم واعتصامات تعملها أحزاب المعارضة وكل واحد يظهر قوته في الساحة مع الأسف التركيبة القبلية الواقع الثقافي شعب مسلح يختلف عن مصر وتونس صحيح أنهم يقولوا احنا معتصمين واحنا اعتصامنا سلمي بس الأسلحة بجانبهم مطروحة احتياط.. كل الأطراف حتى أنه وصلت الأمور إلى التصعيد لأحداث الموت والقتال وهذا الذي كنا نحذر منه أنه واقعنا لم يصل بعد إلى واقع الديمقراطية المدنية ونعرف أنه الشعب كله مسلح وأنه ربما تؤدي إلى كارثة ومع الأسف وصلت إلى ما حدث في مسجد الرئاسة في هجوم الحادث على الأخ رئيس الجمهورية والأخ رئيس البرلمان والأخ رئيس مجلس الشورى ورئيس مجلس الوزراء ونواب رئيس الوزراء والحكومة.

 

س: سيدي نائب الرئيس أنت رأيت الرئيس بعد العملية كيف الجروح التي عليه؟

ج: أنا رأيته بعد الحادث مباشرة، الحادث هو كان حروق في الوجه، حروق في اليدين بعض الحروق في الصدر وفيه يعني يبدو عود من الخشب داخل بين الأضلاع تم اخراجه وتم نقله إلى هنا إلى المستشفى وأنا جئت وزرته وشفت رئيس مجلس الشورى وبقية الجرحى من الحكومة واتصلت إلى السعودية على أساس يرسلوا طائرة انقاذ طبية، طائرة اسعاف طبية ووصلت إلى هنا ونقلنا رئيس الوزراء، رئيس مجلس النواب، رئيس مجلس الشورى ونواب رئيس الوزراء إلى السعودية، الرئيس ما راحش معهم وطلبت من السعودية وصول أطباء لمعالجة الرئيس، وصلوا الأطباء إلى صنعاء وفي اليوم الثاني تقابلوا مع الرئيس وشافوا صحته وقالوا الأطباء هنا أنه لا توجد في اليمن إمكانية لمعالجة الحروق وأنه يفضل ينقل إلى الرياض، طلب منهم الرئيس يأتوا بمعدات طبية لمعالجة الحروق.. قالوا الأطباء هذا لا يكون إلا في الرياض، وفي مساء اليوم الثاني وافق فخامة الرئيس بالذهاب إلى الرياض وقد كان الأطباء الأصح في قرارهم الذي اتخذوه والآن الحمد لله صحة الرئيس تحسنت كثير وتتحسن كل يوم أفضل ونحن منتظرين أنه يلقي خطاباً إلى الشعب من الرياض، يعني يلقيه عبر التلفزيون نتمنى له الشفاء العاجل والعودة إلى اليمن.

 

س: كل المؤشرات أشارت إلى ان العملية كانت من الداخل.. التحقيقات التي أجريتموها إلى ماذا أسفرت؟

ج: أنا كانت معي مكالمة مع جون بيرن معاون الرئيس الأمريكي لشئون مكافحة الإرهاب اتصلت به وطلبت منه فريق أمني يأتي يعمل فحص على مكان الحادث وعملنا طوق على مكان الحادث حتى يأتوا متخصصين لفحص هذا الحادث، طبعاً هو أرسل فنيين وهم الآن يشتغلوا وبكره يصل أثنين فنيين آخرين من الـ(إف.بي.آي) تابعين لهذا الفريق وإلى الآن لم نستلم التقارير.

 

س: ولكن ماذا عن التحقيقات اليمنية التي أجراها الجانب اليمني التحقيقات تشير إلى ان العملية كانت من الداخل وليس صاروخ قادم من الخارج العملية من الداخل؟

ج: العملية ما نقدرش نحكم بهذا هو انفجار داخل المسجد ولكن عمل فكة في المسجد أوجد فكة خارج المسجد هل هذه الفكة دخل منها الصاروخ أو هذه الفكة هي ردة الفعل حق الانفجار.. الذي فهمته من العسكريين الأمريكان ان هذه المادة (فوجاز) وأن هذه المادة هي متخصصة لرمي المباني يعني هي تقتل البشر دون ما تكسر على المبنى.. ما تكسرش المبنى نهائياً هي تعمل حروق في الجلد.

 

س: هل هذا الهجوم هو هجوم محدد مباشر على الرئيس نفسه؟

ج: على الرئيس والطقم القيادي حقه لكن الهدف الأساسي هو الرئيس.

 

س: لماذا إذاً يصر الرئيس على العودة إلى اليمن على الرغم من الضغوط التي تمارسها الولايات المتحدة الامريكية وكذلك تمارسها المعارضة اليمنية ويعتبرونه جزء من المشكلة؟

ج: أولاً هو ليس جزء من المشكلة، هو عامل أساسي في التوازن السياسي داخل اليمن، هناك في اليمن عدة اتجاهات وعدة اختلافات سياسية وهو الوحيد الذي قدر خلال ثلاثة وثلاثين سنة ان يتعامل مع كل هذه الاتجاهات والاختلافات، فالبديل لن يكون أحد قادر ان يحل محله نظراً لتجربته في التعامل مع كل هذه الاختلافات، إذا كان هو جزء رئيسي من المشكلة هو جاهز على تقديم استقالته قال أنا جاهز للخروج الآن لكن لن تتفق الأحزاب ولن تتفق الاتجاهات السياسية ولن تتفق الاتجاهات القبلية.

 

س: ولكن الرئيس هو وحده الذي رفض التوقيع على المبادرة الخليجية؟

ج: المبادرة الخليجية هي لم تجيب الحل كيف يخرج اليمن من المشكلة المبادرة الخليجية هي قالت تشكل حكومة في ثلاثين يوم ويقدم استقالته بعد ثلاثين يوم ويمسك نائب الرئيس بعد ستين يوم ويعمل انتخابات رئاسية الوضع متفجر كيف تقدر تشكل حكومة في ثلاثين يوم والناس مختلفة والناس عندها اعتصامات وتعبيات والى آخره يعني ما تقدر تشكل حكومة في هذا الوضع كيف يمكن تجرى انتخابات رئاسية في ستين يوم وأغلب المحافظات مش تحت السيطرة خارج السيطرة.

 

س: ما مدى خطورة الوضع عندما أشرتم إلى انه بعض أو معظم المحافظات خارج السيطرة كم عدد المحافظات التي خارج السيطرة؟

ج: أكثر من خمس محافظات.. لا يعني الحكومات موجودة في عاصمة المحافظة لكن المديريات خارج المحافظة خارج السيطرة الآن إحنا عندنا معركة الآن مستمرة في أبين بين الجيش والعناصر مستمرة من الساعة 5 صباحاً حتى الآن اليوم.

 

س: ولقد سمعنا بأنا الاسلاميين المتطرفين سيطروا على زنجبار هل هذا صحيح؟

ج: الآن المعركة مستمرة من الصباح.

 

س: الولايات المتحدة أعلنت بأنها صعدت أو زادت حملاتها التي تستخدم فيها الطيارات بدون طيار هل هذا ما ترونه أيضاً؟

ج: الولايات المتحدة تقدم مساعدة في أسماء محددة اسم فلان يعني من القاعدة إذا هو موجود بالضبط ومسجل بالصوت حقه هي تقدم المساعدة، لكن هي لا ترمي بقية القاعدة.

 

س: الوضع هنا في العاصمة اليمنية يتدهور حتى منزلكم محاط من اتجاهين واحد بقوى الجيش الموالية لكم والاتجاه الآخر من المعارضة وقوى المعارضة ماذا يحدث في العاصمة صنعاء هناك ارتفاع في أسعار المواد الغذائية هناك طوابير طويلة تقف أمام محطات الوقود، ما مدى تدهور الوضع هنا في العاصمة؟

ج: الوضع مش متدهور في العاصمة فقط هو متدهور في اليمن كله.

 

س: ولكن ما مدى خطورة الوضع هنا في صنعاء أنت شخصياً لا تستطيع العيش في منزلك؟

ج: لا.. أنا يعني بالنسبة للوضع الخاص بالمعتصمين الذين هم موجودين من احزاب اللقاء المشترك هم يأخذوا إلى عند البيت حقي ويعودوا إلى عند الجامعة والأمن الذي ماسك بجانب البيت حقي من هنا.. أنا البيت حقي يعتبر هو ممثل لجميع القوى يؤجل الانصدام بين كل القوى، علاقتي قوية بالعسكر الذين هم من جانب الفرقة وعلاقتي قوية بالجانب الحكومي ولهذا يعني حاولت على أساس ان يكون البيت حقي هو بمثابة الأمم المتحدة بين الطرفين.

 

س: الكثير من الناس يتساءلون ما مدى الصلاحيات أو السلطات التي تتمتعون بها أنتم تقودون العمل من داخل مبنى وزارة الدفاع فيما يقوم نجل الرئيس صالح بإدارة العمل من دار الرئاسة؟

ج: هذا الكلام غير صحيح.. الصحيح هو قائد الحرس الجمهوري هو يقود الحرس من قيادة الحرس الجمهوري.. الرئاسة لا أحد فيها الآن، مكتب الرئيس فارغ وموجود الأسرة حق الرئيس النساء والأطفال وما فيش حد يدخل الرئاسة نهائياً.. عندما أحتاج قائد الحرس الجمهوري استدعيه إلى وزارة الدفاع وهو يأتي إلى وزارة الدفاع ويستلم التعليمات كقائد عسكري ينفذ توجيهات وزارة الدفاع وليس صحيح على أساس أنه جالس في الرئاسة.. هذا الكلام هي تجيبه المعارضة، الحقيقة الحقيقة هي هذه وبامكانه يقدر يزور الرئاسة لن يحصل أحد فيها إلا الأسرة والأطفال و......وقائد الحرس سيجده في قيادة الحرس الجمهوري.

 

س: عندما نتجول في الشوارع رأينا العديد من الطوابير الطويلة امتدت حتى في بعض الأحيان إلى أميال وهي تنتظر البترول ومشتقات النفط الأخرى في نفس الوقت قدمت المملكة العربية السعودية ملايين من المشتقات النفطية أين وماذا حدث في هذا؟

ج: عملية الغاز والبترول والكهرباء هي موجودة في محافظة مأرب، انبوب النفط الذي يضخ النفط هم فجروه القبائل قبل 3 أشهر واحنا كان عندنا احتياط من النفط لمدة 3 أشهر، لا النفط السعودي هم أعطونا 3 مليون برميل وعملوا لها برنامج، هذه الثلاثة مليون ستنتهي في شهر سبعة، بدأت من 20/6 وتنتهي في نهاية شهر سبعة من هذا هو كله نفط خام 50% من هذا النفط الذي يتصفى هو يكون (مازوت) خاص بالكهرباء من الثلاثة المليون و15% ديزل و15% بترول والباقي هو (أفتور) للطائرات يعني..

 

أفتور ومازوت وديزل وبترول يعني مقسم ولهذا السبب لن يؤثر في السوق لأن هذا النفط السعودي أول ما جاء في الوقت الذي الاحتياطي الاستراتيجي حقنا (فنش) كمل ولهذا ما أثر في السوق وأنا اجتمعت مع المعارضة وتناقشت معهم في هذا الموضوع لأنهم المؤثرين في محافظة مأرب أكثر من المؤتمر الشعبي واتفقنا على أساس ان هذا الموضوع حق الأنبوب والكهرباء والغاز سيتم حله في خلال العشرة الأيام القادمة وأنا تكلمت معهم أنه لا داعي أننا نحول متطلبات الشعب من الكهرباء والغاز والنفط نحولها إلى عمل سياسي نخلي العمل السياسي على حده ونخلي المتطلبات حق الشعب على حده.

 

س: ولكن المعارضة تقول ان الحكومة تستخدم هذه الأزمات بما فيها أزمة الوقود لاقناع الشباب أو المعارضة بإنهاء التظاهرات؟

ج: هذا هم يقولوه.. لا مش صحيح.. الصحيح اسمعه مني أنا.

 

س: المعارضة تقول أنكم على ........؟

ج: حزب الاصلاح أو الحزب الاسلامي القوة الأساسية في هذه المحافظة، أنا عندما أتصل بمشائخ القبائل نقول لماذا لا تفكون هذا يقولون لي أن القرار موجود عندك في صنعاء اتصل بالسياسيين.. هذا أنا أقول لك الحقيقة.. لكن لما أنا أسألهم يقولون أنتم دولة هذا مش شغلنا اتعاملوا معهم.

 

س: ما دام الشعب يعاني متى ستنتهي مثل هذه المعاناة.. لماذا لا تتخذون قرار؟

ج: إذا في تعاون ما بين الاحزاب مع الحزب الحاكم ممكن هذه الأزمة تنتهي في أقل من ثلاثة أيام.

 

س: بالنسبة لفريق الأمم المتحدة الذي يقوم باجراء التحقيقات حول مزاعم انتهاكات حقوق الانسان هل سيقومون بالتحقيقات فيما جرى في شهر مارس ومقتل العشرات من المتظاهرين في صنعاء وأيضاً فيما جرى في تعز ومقتل العشرات في شهر مايو الماضي.. ماذا ستقولون لهذه اللجنة؟

ج: أنا أمس تقابلت معهم وأعطيت توجيهات لكل أجهزة الدولة ان تتساعد معهم وتعطيهم كل الملفات وتعطيهم الألبومات والصور والأحداث كيف دارت ويتم التعاون مع هذه المنظمة بكل الشفافية.

 

س: هل الجيش مسئول عن مقتل هؤلاء المتظاهرين؟

ج: كل شيء في التحقيقات وموجود في الملفات.. لكن يعني التفسير يعني للانسان الذي يكون من خارج اليمن يفهم الوضع آخر.. احنا شعب مسلح، الجيش مسلح والشعب مسلح، هو يبقى على القبيلة فقط الطائرة والدبابة أما جميع السلاح الثقيل والمتوسط هو معها وتعرف كيف استخدامه.. أنا عندما استلمت توجيهات من الأخ الرئيس بوقف اطلاق النار بعدما اسطاب أعطيت توجيهات بوقف اطلاق النار وحددت اربع نقاط ريسة:

أولاً: وقف اطلاق النار في العاصمة صنعاء وتعز.

النقطة الثانية: خروج القبائل المسلحة من المدن في صنعاء وتعز.

النقطة الثالثة: فتح الطرق بين المحافظات.

النقطة الرابعة: فك الأشياء المؤثرة على المواطنين وهي الغاز والكهرباء والوقود وهي من محافظة واحدة فقط..

واتفقنا معهم على هذه الأربع النقاط وشكلنا لجنة من الطرفين طبعاً ثبتنا وقف اطلاق النار في العاصمة ومن يوم السبت سيبدأ خروج القبائل المسلحة الذين دخلهم المؤتمر الشعبي العام والذين دخلتهم المعارضة.

 

س: دعني أسئلكم سؤال شخصياً لقد فقد الرئيس دعم سياسي ودعماً قبلياً ودعماً في الجيش وذلك من خلال انشقاق القبائل وانشقاق جنرالات في الجيش الذين سحبوا معهم وحدات من الجيش وأيضاً سياسيين ومسؤولين.. كم فترة تراه يستطيع فيها الرئيس أن يستمر في الحكم والسلطة بعد أن فقد كل هذا الدعم؟

ج: هو ما فقد كل هذا الدعم.. هذا الكلام الذي تقوله المعارضة لو كان فقد كل هذا إنه خلاص قدم استقالته وخرج لكن لا زالت قواه موجودة عنده الحزب حقه منه ثلاثة مليون حزب المؤتمر الشعبي عنده الجيش.

 

س: إذاً ترون أنه هناك شرعية للرئيس أن يستمر كم سنوات؟

ج: هو يريد انتخابات مبكرة لكن كيف نحن الآن نبحث عن آلية المبادرة الذي قدمتها دول الخليج آلية تنفيذها لأنها حددت شهر لتشكيل الحكومة وستين يوم لانتخابات رئيس كل هذا مش يعني ملامس الواقع غير واقعيه نحن الآن نبحث مع المعارضة ما هي الآلية التي ممكن نوصل إلى انتخابات مبكرة وينتخب الشعب من يريد والرئيس علي عبدالله صالح لن يترشح ولن يرشح أبنه.

 

س: هل ما تطرحونه أليس يعد بمثابة وصفه لزيادة التوتر ومقدمة نحو حرب أهلية؟

ج: أولاً مين أشرح لك وصلنا جمال بن عمر مستشار الأمين العام للأمم المتحدة وأتى بمقترح جديد أتى على أساس أن تجتمع المعارضة والحزب الحاكم والشباب المعتصمين والمعارضة في الخارج على طاولة مستديرة نطرح عليها كل القضايا اليمنية ونرسم خارطة طريق ونصادق على هذه الاتفاقية بعضها سيكون سريع وبعضها سيكون متوسط وبعضها سيكون طويلالأجل ونصادق عليها وهذه تكون بحضور دول مجلس التعاون الخليجي والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي.

 

س: بعض شخصيات في المعارضة قد صرحوا مسبقاً بأنهم يخشون أن تفشل هذا المقترح أو هذه المبادرة لماذا لو فشلت؟

ج: هذا عندما يعني باتستمر بهذا الإشراف الولايات المتحدة وإشراف دول مجلس التعاون الخليجي وإشراف ممثل الأمين العام للأمم المتحدة بعدما ننجز ونوقع عليها يصدر بها قرار من الأمم المتحدة وتصبح ملزمة لجميع القوى السياسية في اليمن.

 

س: وبهذا الاتفاق أنتم تشيرون إلى متى سيتنحى الرئيس هناك تحديد متى سيتنحى الرئيس وفقاً لهذه الاتفاقية؟

ج: هذه الاتفاقية سوف تأتي انتخاب رئيس وانتخاب برلمان وحكم برلمان وتأتي منظومة للحكم في اليمن الذي لا يوجد في اليمن بعد هذا ظلم لأي جهة كانت.

 

س: ولكن متى سيتنحى الرئيس؟

ج: عندما يتم انتخاب الرئيس الجديد.

 

س: ومتى سيتم ذلك؟

ج: عندما نقره الآن والآن نحن في الحوار الذي سيبدأ الأسبوع القادم حيث سيعود جمال بن عمر من الأمم المتحدة الأسبوع القادم.

 

س: ولكن هذه هي المشكلة بكاملها أنه لا أحد يقر بذلك الجميع يريدون الرئيس أن يتنحى الآن؟

ج: الرئيس هو مريض وموجود في السعودية.

 

س: لكنك قلت أنه سيعود؟

ج: لم أقل أن سيعود قريب هو مريض الآن.

 

س: هل سيعود هنا كرئيس؟

ج: نعم حتى ينتخب رئيس جديد سيعود كرئيس.

 

س: يعني كم الفترة قبل أن يعود؟

ج: مش عارف حسب ما يقره الأطباء.

 

س: هل أيام أسابيع؟

ج: أيام أسابيع شهور هذا قرار الأطباء.

 

س: هل ربما أشهر؟

ج: قرار الأطباء أنا أقول لك.

 

س: ولكن لا بد أن تكون لديك فكرة لأنك أنت نائب رئيس الآن؟

ج: أنا نائب الرئيس وأمشي عمل الرئيس الآن.. ما عنديش أي صعوبة وأنا أجري الحوار مع المعارضة.

 

س: ولكن لا بد أن يكون لديكم فكرة متى سيكون الرئيس جاهز لأن يعود؟

ج: ما عنديش فكرة بالضبط أي يوم يعود.. ربما أنتو الأمريكان عارفين.

 

س: ممكن السعوديين هل نتكلم عن يونيو أم عن بعده؟

ج: ما أقدرش أنا....

 

س: يعني أنت تحب أن تظل نائب رئيس فترة أطول؟

ج: أنا نائب رئيس وسأستمر حتى يعود الرئيس حتى يعود الرئيس وسأجري حوار مع المعارضة وسأجري حوار مع المعتصمين الشباب وعندي صلاحيات رئيس الجمهورية بأن أجري حوار على أي مستوى وممكن أوقع على اتفاقية نيابة عن الرئيس.

 

شكراً سيادة نائب الرئيس

طباعة إرسال

إرسل لصديقك

تعليقات القراء

1- هل يصلح؟

ياسر

انا أرى ان هذا المخلوق مثله مثل رئيسه...سيء واعجم ومحتال ومراوغ..الثوره يجب ان تطيح بهم جميعا

2- س

ابن نافع

س- هل انت فعلا عبدربه مركوز ؟ ج- نعم طالما وجد ابناء الرئيس فأنا كما ذكرتم .

3- rakhwa

alnaged

والله انك لاتهش ولاتنش وقد خلطت الاوراق وبدلت الحقائق لنا الله لاسواه

4- اشتر السلعه لا ما اريدها

على

مهزله والله وكأنه يقول له خذها ما اخذها ادفدا خذها لا والله عندك اح اح اح من ال....

5- حعلك الحمرة و قرب لك لأمكداة

ابيني كوري وضيعي

وا هابوي وا عبدربه لامكداة يا صاحب اموضيع...و لكن عبدربه .... هادي

6- الإعتراف سيد الأدلة

صادق عبد الحق

طالما أن أحمد علي عفاش يتلقى التعليمات من النائب، فهذا اعتراف من هذا الأخير أنه متورط بسفك الدماء من خلال أوامرة لأحمد عفاش بالاعتداء على ساحات وميادين الحرية سيما تعز . وبالتالي يجب أن سخضع هذا النائب للمحاكمة، فهو المسؤول الأول عن المذابح التي يرتكبها أحمد عفاش واحوته وأبناب عمومته

7- فديو اضافة للخبر

خالد حمود الحارثي

السلام عليكم مرحباً بزاف جمعة مباركة للجميع فديو مقابلة نائب الرئيس اليمني مع قناة CNN http://www.youtube.com/watch?v=W0rDVvuesh4 الخلود والرحمة للشهداء النصر للثورة المجد للشعب اليمني العظيم:-

8- يا خزانا - من جني الى جني ازيد

مختار

انا اعتقد ان نشر الصحف الرسمية لهذه المقابلة القصد منها تشويه صورة منصور و تقديمه كشخص متخلف و غير قادر على اجراء مقابلة و يالذات ركاكة لغته و عدم وضوح اجاباته ... صحيح يشبه صالج بالذات عتدما يقول " هذا ما تقوله المعارضة

9- ترجموا لأنفسكم بدل ما تنقلوا عن وزارة الدفاع

أبو الحروف

وهذا اللقاء مع CNN بالنص والفيديو http://cnnpressroom.blogs.cnn.com/2011/06/29/exclusive-yemeni-vp-talks-with-nic-robertson/?iref=allsearch

10- هزلت

صادق

والله هزلت شوية عجمان ونصابين يحكموا اليمن إلي متى سنظل علي هذه الحال أيها الثوار الأحرار لا بد من فرض واقع علي الأرض حتى يعلم الإقليم والعالم انه لا مجال للمراوغه وأن اليمن لا بد ان يستقل قرارها السياسي لا للتبعيه لا للجمود الله ناصركم الله خاذلهم ولله الأمر من قبل ومن بعد

11- قد أعذر من أنذر

عجيب

من مفهوم كلامك يبان عليك انك كذاب وخايف (وما يكذب الا الجبان).. فترة حكم علي عبدالله صالح علمتكم كلكم الكذب والمراوغة.. ارحل يا عبده ربه منصور الآآآآن .. فرصة خروجك من المشاكل الآن متاحة مثل ما كانت لرئيسك في بداية الثورة .. وإلا فانتظر صاروخ رباني يجيك لحوش البيت. متى تعتبرون أيها المجرمون؟؟ رأيت بأم عينك كيف أخذ الله الظالمين بلمح البصر.. بدل ان تحمد الله وتتوب من ذنوبك جالس تسلك نفس الطريق المظلم اللي سلكه المجرمين من قبلك.. اليوم اصحابك كلهم في الانعاش ... اتقرص العافية واخرج من البلاد .. الشعب يريد اسقاط النظاااااام وانت جزء من هذا النظام.

12- اللة المستعان يا اصحاب المصدر اونلان

abdo

اللة المستعان يا اصحاب المصدر اونلان كان الافظل تترجموا المقابلة من الموقع حق CNN نفسة واذا كنتم لا تستطيعون ذلك لاتنشروا الخبر من مواقع كذابة او قدنتم في صفهم

13- معزوفة قلبي مهداة للمصدر

ابو النور الجنوبي

معزوفة قلبي أبو النور الجنوبي يهيم في العيون الساحرة في الشعر الغجري وفي علامات التعجب يحتل الصمت تلك البقاع المحفورة في وجداني وضمير ألامه مفتون نحو أبواب الحرية السفر الطافح بالكيل الناقص في تلك الخطوات المتسارعه متغلبة الطبع ،مغرورة متحذلقة مراوغة هم تخلق حواليها في وقت الجد إصرارا على قطع الأوصال المكبوتة ووميض في تلك الأفاق المندثرة يتسبب في حرق معطفه الكهنوتي المصنوع من جلد التمساح ودموع تسكب على محراب الوطن المحتل آه يذهب وآه قادم آه يربض داخل صدري أزه أرقص على قصبة عود الناي وأنا احمل فوق جبيني نجمة كنت أحببتها انكسر فيها الصمت في أنحاء البقعة معزوفة قلبي المثقل بالهم ونواقيس الدنيا تدق على أبواب لم توصد أبدا أبواب الحرية كنت أتعجب هل تأتي مسرعة تحمل هم الأمس تركله تركلني ثوره ثوره هل نحن ربيع أم لازال يخيم في الأجواء شتاء الموت الحاقد أم وضعت ثورتنا مولودا باهت يهوى أن يلعب بأوراق الزيتون الذابلة قد جاء يمليني مخطوط لم يكتب أحرف ورموز معكوسة من ردفان انطلق المارد قد تأتي ثورتنا منبعثة أو

14- بتورل

نجم

.. هذا النائيب يروج لكذب الشلة الفاسده يقول أن البترول من محافظة واحده مأرب ياكذاب وين بترول حضرموت وشبوة الذي يضخ الى بحر العرب وين البدايل ما تستورد مثلك مثل الدول التي ليس لديها بترول لماذا ما تحل مشكلة البلد بالنسبه للكهرباء

15- وش هالكلام

متابع

ههههههههه وش هالمقابلة وش هالرد بالله عليكم هذا رد نائب رئيس هذا وربي حتى الثمالة ملقن ومعلم ومايقدر يقول كلمة يقول انا معرفش انتم الامريكان اعرف بالله اي مستقبل واي ازدهار واي تطور يريدة الشعب من شخص ليس لدية ثقة في اتخاذ القرار والمتابع يعرف انهم يردوا الشعب يقولواااا تعال يا علي انت ارحم من هادي

16- هذا عبدو ؟؟

مقهور مصدوم

هـــذا الذي قولتوا طيب وحبوب ؟؟ لا وطلب من الشباب مهله اسبوعيين لحل المشكله ؟؟ قسما ان الطيور على اشكالها تقع ... ما في خير في كل اعضاء الحكومه صدقوني .. لا عبدو ربو مركوز ولا غيره ... لا بد ان يرحلو كلهم إلى مزبله التاريخ .. الان انكشف الوجه الحقيقي لعبدو مركوز

17- لك الله يا شعبي الجماعة عايشين في القصور وما يحسوش بحالنا

صلاح احمد

الشعب يموت جوع وعطش وحر وقتل وتهجير و الكبار في القصور الباذخة و العيش الرغد ومش عارفين ايش حال الشعب والمشكلة ان الشعب منتظر منهم ينقذوه يا شعبي لك الله استعن بالله وانقذ نفسك بثورة حقيقية واطرد كل هؤلاء الشابعين اما لو طالت الثورة واستمر الحال هكذا ستموت جوع ووو

18- مركوز

fadwaali55

Mr Hadi is a yes-man, like maaaaaaaaaany others around Mr .saleh. this is the painful truth.

19- ركزوا

fadwa

ركزوا على كلام السيد عبده ربه : ج: ما عنديش فكرة بالضبط أي يوم يعود.. ربما أنتو الأمريكان عارفين. بالله عليكم الامريكان يعرفوا أكثر منه، فلماذا لا يحترم نفسه ويستقيل؟؟!!

20- عبدالربه بلا شنب

المرشداحمد

حرام يجلس فوق الكرسي مفروض بالارض

21- ما أقدرش أنا, وحياتكم ما أقدرش أنا

ابن اليمن

أنا كان عندي أمل في هذا الانسان, ولكن يبدوا أنه خائف جداً والخائفون لايصنعون أي شبئ, ودعني لا أقول أكثر من ذلك, ولكن بهذه الطريقة هو أثبت للمتابعين ومنهم الأمريكان أنه ليس الرجل المناسب كما يبدوا ولا يبدوا أننا يجب أن نعلق أي أمل عليه, وواصلوا مسيرتكم أيها الشباب

22- لايقدم ولا يؤخر

عبد الجليل

الاسم يغني عن المسمى عبد ربه مركوز وهادىء

23- خيبة أمل

عبود من حضرموت

من قراءتنا للمقابلة لهذا السيد الذي يفترض ان يكون رئيسا لليمن شعرت بخيبة أمل شديدة أن يحكمنا هذا الرجل بمستواه المتدني في طرح قضية اليمن - المقابلة أعطتنا تصور واضح أن هذا الرجل ليس هو رجل المرحلة بل ان هذا الرجل اذا حكم سوف يقود البلاد الى المجهول وربما تتضرر البلاد اذا اعطي زمامها وعليه على رجال السياسة ومن بيده الرأي أن يعمل على ابعاد هذا الرجل من دفة الحكم والعمل على بقاءه في ثكنته العسكرية أو ربما من الأفضل ان تنتهي صلاحيته ويتقاعد

24- صمت دهراً ونطق كفراً

عبدة مركوز الله يركزك في باب اليمن

لعنة الله على شكلك لو انت نائب للرئيس والطيور على اشكالها تقع نفس اللعب ونفس المراوغه ونفس التربية حق علي صالح ونحن لا نريدك لا انت ولا غيرك يقوم بمهام الرئيس وسنقضي عليكم في اقرب وقت مهما كلفنا من تضحيات

25- نصيحة

عبدالله النهمي

من صدق طلع مركوز وببغاء مثل الجندي والصوفي.

26- ليش الخداع

ابو البراء

من المحرر المقابلة منقولة من موقع صحيفة سبتمبر التابعة لوزارة الدفاع، والمقطع المنشور في سي سي ليس كاملاً وانما مقتطفات من المقابلة.. ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ الله يسامحكم ليش الخداع تقولوا المقابله بالنص وانتم تزيدوا وتالفو من عندكم انا شفت المقابله من موقع السي ان ان الرجال يتكلم كلمه وانتم تضيفوا عشرين بس انا قراؤ شويه وما قدرت بسبب خرطكم لو انتم صا دقين طلعو حقي التعليق وانا باثبت لكم((( وهذا بس الا جزء وعلى القارء يحكم هل هو نص المقابله والا تاليف وتزوير)) واذا تشتوا با جيب رابط المقطع لهذا السؤوال وبتعرفوا كم زايدتك http://edition.cnn.com/2011/WORLD/meast/06/29/yemen.vice.president/index.html س: سيدي نائب الرئيس أنت رأيت الرئيس بعد العملية كيف الجروح التي عليه؟ ج: أنا رأيته بعد الحادث مباشرة، الحادث هو كان حروق في الوجه، حروق في اليدين بعض الحروق في الصدر وفيه يعني يبدو عود من الخشب داخل بين الأضلاع تم اخراجه وتم نقله إل

27- سبب فشل الثورة الخرط الزئد

ثوري

هذا مقطع من المقابله لعدة اسئله الرجاء اريد ان اعرف لماذا فقدتم المصداقية تزيد من راسكم ليش http://edition.cnn.com/2011/WORLD/meast/06/29/yemen.vice.president/index.html

28- الله يعين

اخبار الساعه

شكرا للقايد عبدربه منصور بلااه عليكم ياشعب اليمن هل تريدون حد يحكمكم وانتو كل قبيلي معه اربيجي ودبابه ومدفع هاذ ماصنعتو لانفسكم انتو وعلي عفاش حقكم وابن منصور قال لكم الموتمر لديه جيش يعني الجيش يحمي الاحزاب وليس البلاد والدوله يعني اليمن صومال جديد الله يعين

29- يمني

يمني

شخص بلا مستوى الكلام عنة دون الرجولة ..

30- من لم يرضى عنه ربه بحسن الختام يتصرف مثل عبدربه

جمال المترب

يا اخ عبدربه .. الحمدلله الذي اظهرك على حقيقتك..

31- مثل بدوي

عبد الحق

درجها يا لعجم

32- مركوز

صلاح القياضي

لقد خيب امآل الثوار عبده مركوز بأفكاره الساذجه التافه وليس عنده القدرة على إدارة البلاد وضعيف الشخصية ومستحيل يكون رئيس للجمهورية

33- vice president of yemen

yemen

هل ربما أشهر؟ ج: قرار الأطباء أنا أقول لك hahahahha

34- الله معنا

يحيى

حسبنا الله ونعم الوكيل

35- الذليل لايمكن ان يحرر نفسه فكيف يحرر شعب

ابن إب

يجب ان يطاح بكل شخص ينتمي او يذعن بالولاء لصالح وعائلته والدليل هو مايحدث الان من عبده ربه رغم ان القدر ساعده كثيرا لكي يتحرر من الاستعباد الا ان عبده ربه مصر ان يبقى نائبا لرئيس ميت

36- هذه الحقيقة

دمعة قلم في زمن الألم

هذا الرجل ضمن العصابة الإجرامية قائدها الرئيس الهالك وحقيقة هذا الرجل بلغة القوم ((( عبدربه مركوز ))) ركزه أبناء عفاش يأتمر بأمرهم وينتهي بنهيهم . نهاية الظالمين قريبة

37- تحويل اليمن إلى لبنان

المعتصم بالله

رجاء خااااااااااااااااص من أحزاب المشترك أن تبتعد عن الثورة وأن يتركوا الشباب يكملوا الثورة حتى نجاحها بإذن الله... وأن لاتسعى أحزاب المشترك إلى تحويل اليمن إلى لبنان آخر وتظل حياتنا بين الصفقات السياسية والأحزاب والتدخلات الخارجية مثل تدخلات فيلتمان (الذي دمر لبنان والأن يريد أن يدمر اليمن) وتدخلات الأمريكان وتدخلات السعودية وغيرها مثلما قد حصل في لبنان تمامآ ..

38- تعال ايها الشعب وأقتلني او قف معي انا في ساحة التعيير بصنعاء

السلطان الطعيز

تعال ايها الشعب وأقتلني او قف معي انا في ساحة التعيير بصنعاء تعال اقتنلني اذا كنت انت تظن انني على خطاء وتعال ناصرني لو كنت تعلم أن النظام فاسداً فأنا لخمسة اشهر لازلت منتظر ولن اغادر حتى تبادر انت وتحضر ولن اقبل اي مبادرات اسرائيلية او خليجية او حزبية او عسكرية لن اقبل غير المبادرة الشبابية الشعبية السلمية اليمنية

39- اليمن

أستغفر الله العظيم ..

اليمن فيها دعوة .. والله دعوة .. أيش هذي البلاوي اللي نزلت علينا ...؟؟؟ أيش هذا من مخلوق ؟؟ أيش هذا من أدمي؟؟؟ أستغفر الله ... لا حول ولا قوة الا بالله ... أمانة عليكم ردوا لنا رئيسنا بس ... لاعاد يرحل ... رجعووووووووووه ... إرجع ياريس ...إحنا كنا بنهزر معااك...

40- نظام فاسد

أحلام

أثبت أنه غبي وأن النظام لايختار إلا الأغبياء الذي لايهمهم مصلحة الشعب

41- كلام غير مفيد

مختار

هذا اللقاء مثله كمثله (الفراغ) دون فائده ياليت قناة اسي ان ان لم تجري هذه المقابله لاننا لم نخرج باي شيء,,هذا لايصلح الا ,,,,وكيف وهو عبدربه مركوز ,,تاخرنا بسبب هؤلاء الاشخاص من المؤتمر الشعبي العام وامثاله كثير خسارتهم اكثر من فائدتهم ,الله المستعان عليكم,,,ضيعتوا البلاد والعباد انتم ورئيسكم العفاش,,,,

42- عبدربه مركوز شعه حق شاهي ملبن ومسكت

اليافعي

ا- هاذا الرجل لايسطيع ان يتكلام فكيف يستطيع ان يحكم بلد مثل اليمن 2-لو ان في خير لمارضي على اهل في الجنوب ان يهمشو ويضربو كل يوم من قبل النظام الهمجي الذي ينتمي اليه هاذا الرجل حق شاهي ملبن ومسكت على قولته والله لوتجلسو مية عام مايقدم ولاياخر بليد كبير

43- عبد ربه منصور تعاون مع القتلة لمدة 17 سنة فلن يجرؤ على الخروج من دائرة العصابة المجرمة وعلى الشباب وجميع القوى الفهم بان من يتعاون ويتحاور مع هذا الر

المسني

هذا الرجل لا يمكن ان يكون لديه الشجاعة من اجل الخروج من دائرة الطغاة والثورة اساسا تم قيامها من اجل اسقاط الطغاة وانا اعتبر عبدربه جزء من لا يتجزاء من الطغاة حتى بكلامه اشارة واضحة انه مقتنع بمبادئء الطاغية بل ويعتبره الحل انه جزء من الطغاة والفاسدين انه جزء من الفساد والمتامرين على الوطن

44- شفتم يامعارضه

الشجافي

هذا الشخص عمره ما يفعل خير ولا شر وانتم تعلقون الامل به عبده ربه مركوز ما يخرج حمار من بين الشعير ولا يقلي بعره

45- ليس عنده كرامة ..

ابو يزن

هذا الغبي ليس عنده كرامة يريد ان يبقى نائب مركوز على الفاضي ليس له شخصيه ولا يملك القرار ...

46- أستغفر الله العظيم ..

محط الرحال

ياناس الرجال يقول أن الثوار معاهم سلاح ..ويكرر نفس كلام طالح بأننا شعب متخلف ومسلح ..بالله شكلهم رضعوا من رضاعة واحدة ..حسبي الله عليكم والله إني عندي كان امل في هذا الرجل ..طلع متخلف مثل رئيسه ..اللهم ألحقه به وألحق كل ظالم بهم يارب العالمين ..

47- ليتك ميت

ابو الزبير

ليتك مت قبل هذا أو كنت نسياً منسياً .

48- لسان حال عبدربه ...

إسلا م القادري ..

شر خلف لاشر سلف .. لسان حال عبدربه ...شوفوني أنا لااهش وانش... والشعب لابد مايحترم إرادة علي عفاش ... وإرادة أولاده من بعده .... الله يهدينا ويهديه .... كان يستطيع ان يخلد ذكراه في تاريخ اليمن ..عندما يخلصها من كل المفسدين ....

49- هده هيا عينات النضام

صلاح السعدي

هولاء هم الدي اختارهم صالح ضعفاء نفوس ليكونو ليكونو كما يريد هوا وليس هم حسبي الله ونعم الوكيل

شارك برأيك

لديك 1000 حرف لكتابة التعليق

استفتاء