دعا «بقايا» النظام لسرعة تسليم السلطة

النائب الحذيفي يدعو البرلمان لتحمل مسؤولياته إزاء الاضطرابات باليمن

قال النائب المستقل عبده محمد الحذيفي إن على البرلمان تحمل مسؤولياته والإسهام بفاعلية في انتشال الوطن من أزماته السياسية والاقتصادية والأمنية التي تكاد تعصف به.


وأضاف الحذيفي في رد على سؤال بخصوص اعتزام عدد من أعضاء البرلمان عقد جلسة استثنائية للبت في الوضع السياسي للبلاد بعد إصابة الرئيس علي عبدالله صالح في الثالث من يونيو وتضارب الأنباء حول وضعه الصحي، «يفترض من الناحية الدستورية أن يتبنى البرلمان هذا الدور كونه المؤسسة الدستورية التي تمثل مختلف شرائح الشعب والتي يجب أن تسهم بفاعلية في انتشال الوطن من أزماته السياسية والاقتصادية والأمنية التي تكاد تعصف به».


وأشار النائب الحذيفي إلى أن الائتلاف البرلماني من أجل التغيير الذي يضم في عضويته 115 نائباً من كتل المعارضة والمستقلين والمنشقين من الحزب الحاكم يسعى حالياً لإحياء دور البرلمان في اتخاذ القرارات التي من شأنها حلحلة الوضع السياسي الذي يلفه الغموض والتعقيد.


وعن مدى الشرعية الدستورية التي يتمتع بها البرلمان في ظل مايسمى بالشرعية الثورية، قال الحذيفي أن شرعية البرلمان لازالت قائمة انطلاقاً من نص المادة (61) من الدستور التي تعطي مجلس النواب الحق بالاستمرار في عمله لحين إجراء انتخابات جديدة، لكنه استدرك قائلاً «إن الشرعية الثورية الناتجة عن الثورة الشعبية هي الشرعية الحية التي من حقها أن تلغي شرعية كافة مؤسسات الدولة ومنها البرلمان».


ودعا الحذيفي بقايا نظام الرئيس صالح إلى سرعة تسليم السلطة لإنقاذ البلاد من الأزمة الاقتصادية الحادة التي تعيشها جراء انعدام المشتقات النفطية واستمرار انقطاع التيار الكهربائي في عموم محافظات الجمهورية منذ أكثر من شهر.


وقال «إن هناك طرف يهدف من افتعال هذه الأزمة إلى إذلال الشعب وتركيعه وإخراجه من صبره والضغط عليه للعدول عن آرائه ومطالبه المشروعة وإيهامه بضرورة بقاء النظام الحالي لتجاوز تلك الأزمة».


وفيما حمل الحذيفي حكومة تصريف الأعمال مسؤولية الأزمة الراهنة أبدى استغرابه من توجيه الاتهام لأحزاب اللقاء المشترك بالوقوف وراء اختفاء المشتقات النفطية، وقال «أعتقد انه من المعيب أن يكون هناك حكومة تدعي أنها شرعية ثم تأتي بعد ذلك لتتهم المعارضة بإحداث الأزمة الاقتصادية».

 

وأضاف «إذا كان المواطن لا يستطيع دخول إي مدينة في الجمهورية مصطحباً مسدس بفعل نقاط التفتيش فكيف تنفُذ قاطرات البترول القادمة من مصافي عدن من هذه النقاط ليتم بيع حمولتها في السوق السوداء في كافة شوارع الجمهورية».


ودعا الحذيفي الحكومة إلى إعلان عجزها عن تحمل مسؤوليتها في توفير الخدمات الأساسية للمواطن أو أن تسلم صلاحياتها لأبناء الشعب ليقرروا مصيرهم بأنفسهم عبر تشكيل مجلس انتقالي لإدارة شؤون البلاد.


وأردف قائلاً: «إن الأزمة الخانقة التي يعانيها اليمنيون تعكس فعلاً أننا أمام دولة غير مؤسسية، وأن المؤسسات التي كانت قائمة ماهي إلا مؤسسات شكلية تتبع أشخاصاً لا دولة».

طباعة إرسال

إرسل لصديقك

تعليقات القراء

1- عين العقل

جعفر الكثيري

اينكم يابرلمان اين مسؤليتكم امام الله وامام هذا الشعب؟ ام رضيتم بالحياة الدنيا . ام اخذتموها لحما و رميتموها عضما؟ عليكم سرعة الانعقاد والا تخافوا في الله لومة لائم اعلموا انها مسؤلية وواجب الزامي ز ليس من قبيل التطوع .

2- Yemen

Yemen

الله.............. يا منافق يا سارق الاراضي في عدن وصنعاء . اليس انت صاحب المقوله ( اذا غضب الله على نمله اريشت ) وهذا هو وضعك الراهن يا حذيفي وموقفك الان انما هو محاوله للاصطياد في الماء العكر ولتحسين صورتك الكريهه من أجل ضمان لاي شيء لانك لاتحب ان تخرج من اي موقف الا وانت كسبان وحتى ولو كان ذلك الموقف موقف مناقشه توزيع ( ...... ) يامريض . الله يخلص اليمن والشعب من امثالك من المنافقين والمتشدقين

3- وضح دورك ياحديفي بعد غزو عدن

أبو النور الجنوبي

تحية إلى الصديق العزيز عبده الحذيفي الفنان التشكيلي اليمني المعروف والذي أصبح نائبا في مجلس النواب وهذا إن دل على شيء فإنما يدل على اختيار الناس له نتيجة لما قدمه للناس من خدمات وخاصة عندما عمل في عدن بعد الغزو العسكري لها من قبل قوات الشرعية وكان قد قام بعمل معرض فني بعد السابع من يوليو المشئوم في مكتبة باذيب ورافقته في احد المرات إلى معهد الفنون الجميلة عندما قام مدير مكتب الثقافة بطرد إحدى الأسر المنكوبة من مبنى المعهد بالقوة ورئيت الافندم الحذيفي لم يحرك ساكنا وكان موقفه سلبي وكان مدير المكتب هو محمد الصغير الذي استلم مكتب عدن بعد الغزو...... 94م وعمل الحذيفي على إعادة تأهيل نادي عروسة البحر الذي أصبح منتجعا سياحيا للدحابشه وسمعت أن الحذيفي قد طرد من قبل الرئيس شخصيا نتيجة لبعض الخروقات التي قام بها ويمكن أن يكون بسبب عدم تنفيذه لأوامر الرئيس وخاصة انه كان مسئول على الأراضي الخاصة بالعسكر وقيل عنه الكثير من الكلام وأرجو من الحذيفي أن يوضح سبب إبعاده عن عدن لقد كان من الناس الذين حاولوا أن يعملوا شيء ولكن الصورة لدي باهته عن دوره في عدن بعد الحرب بل الذي اذكره انه ساعد بعض الفنانين

4- مؤسسات تتبع المشائخ وأعوانهم وليست دولة

نعم كانت مؤسسات مشائخ وأبناءهم

نعم كانت تبع بلاطجة ومرتزقة ومشائخ ظلمة عليهم من الله ما يستحقون واللعنة على كل مطبل للنظام وبالذات من المتعلمين أنصاف المتعليمن اشباه الرجال

5- الشكر للحذيفي ولكل نائب حر

أبوهشام/الضالع

الشكر والتقدير لنائبنا الحر عبده الحذيفي ممثل مديرية الحشاء الضالع ولكل نائب حر انحاز لخيار الشعب والوطن في ثورته السلمية، وهي فرصة ثمينة وأخيرة لبقية الأعضاء أن يسجلوا ولو موقف واحد للوطن من خلال لم شمل أغلبية النواب لوضع حد لهذا الوضع الذي لا يرضي أحد إتقوا الله واجتمعوا وقرروا الحق

6- الى التعليق 2

الى التعليق 2

الحريه مكفوله لكل شخص ان يقول مايريد - الشى المهم ان تعرف ان الذى سرق اراضى عدن هم المتخندقين مع النظام واولهم هادى - انا لاادافع عن الحذيفى لان كيل الاتهامات بدون دليل عباره عن مسخره - الحذيفى ياعزيزى اموالهم من ماويه جنوبا الى بلاد الحيقى شمالا - يعنى مستوره من الله - السياره تمشى 3 ساعات كلها فى اراضى وممتلكات بنى الحذيفى وياليت تعمل زياره الى عزله بنى الحذيفى لتعلم من هم ومن هو عبد الحذيفى ؟ وياريت تسال ليش تم ابعاد الحذيفى من عدن حتى تعلم الحقيقه كامله ؟ او اسال اللجنه التى نزلت تحاسبه فى عدن ؟

7- والله رفعت هاماتنا عالي يا فندم عبده الحديفي

faisal alnajjar

الاستاد الفنان القائد العسكري عبده الحذيفي والله اني اكن لك كل شكر وتقدير وانا من ابناء الحشاء وانا فخور فيك فانت بغني عن التعريف امضي في طريق الحريه والنضال ومحاربه الظلم ونحن سوفن نكون بجانبك باموالنا ودمائنا ولاتصدق المرتزقه والطبالين انصاف الرجال البلاطجه فانت رجل حر ابن حر وانتا قدوتنا ونحن فخوين فيكك وشكرا فيصل النجار

8- alhothaifi

abdo alhothaifi

خسارة يا شيخنا الحذيفي خيبت امال ابناء الحشاء ونقضت العهد و خنت الامانة التي حملناك اياها ولم تعد بعد استقالتك تمثل الا نفسك فارجو ان تتكلم باسمك انت وليس باسم الحشاء لان ابناء الحشاء على العهد باقون ولم ينقضوا البيعة التي في ذمتهم وحميعنا نبرا الى الله من من تصريحاتك وتصرفاتك لانك لم تعد تمثلنا اي شجرة مثمرة تعني انت ? والله ان الله سيساله عن جميع الاراضي التي وزعها في عدن لمن لا يستحقها وعن الاراضي الشاسعة التي استحوذ عليها ومنها تلك المزرعة العظيمة

شارك برأيك

لديك 1000 حرف لكتابة التعليق

استفتاء