468x 60
قال ان الأسلحة تأتي للحوثيين عبر البحرين الأحمر والعربي

الرئيس صالح يطلب من الشعب اليمني المسامحة

 

  
طلب الرئيس علي عبد الله صالح من الشعب اليمني مسامحته في حال أخطأ خلال فترة حكمه التي بلغت حتى الآن أكثر من 31 عاماً.
 
وقال صالح في حوار مع قناة الجزيرة رداً على سؤال للقناة عن الكيفية التي يريد أن ينظر إليه الشعب وإلى تركته: أنا أريد أن ينظر إلي الشعب اليمني إن أنا أخطأت فأتطلع إلى أن يسامحني في نهاية خدمتي وإن أصبت فأكون قد أصبت في تحقيق أجندتي في ماعملته لهذا الشعب اليمني ولا أمن عليهم ولكن هذا واجبي وجندت نفسي في خدمة هذا الوطن وأطلب من شعبنا اليمني المسامحة في حالة وجود أية عثرات أو قصور.
 
وتناول صالح في حوار أجرته معه قناة الجزيرة الفضائية وبثته اليوم قضايا صعدة والجنوب والقاعدة ومشروع الإنقاذ الذي قدمه الحوار الوطني. وبدت آثار "الرضوض" التي أصيب بها الرئيس قبل أكثر من شهرين أثناء ممارسته الرياضة واضحة على وجهه خلال المقابلة.
 
وألمح الرئيس في المقابلة إلى أن قناة الجزيرة غير مهنية، وقال رداً على سؤال حول انزعاج اليمن من تغيطة وسائل الإعلام الإيرانية ، قال: ما في شك أن وسائل الإعلام الإيرانية وللأسف ليس وسائل الإعلام الإيرانية فقط بل وغير الإيرانية أصبحت وسائل إعلام غير مهنية للأسف الشديد، وأضاف ان تلك القنوات افتقدت الموضوعية رغم أن بعض القنوات التي ندعمها وكنا من الداعمين الأوائل لها واعتبرناها منبرا جيدا للرأي والرأي الآخر, برغم حساسيتنا من أنها تنقل وتغطي للعدو الإسرائيلي ومع ذلك قلنا معليش نسمع الرأي الأخر الإسرائيلي وإلا نحن ضد أي قناة تروج للكيان الصهيوني في المنطقة.
 
وحول مناسبة النظام الفيدرالي للشعب اليمني قال صالح: هذا كان من المفترض أن تكون هي في بداية الوحدة ان تكون الفيدرالية او الكونفدرالية حتى يأتوا إلى الوحدة الاندماجية ولكن الحزب الاشتراكي نفسه هو من أصر على الوحدة الاندماجية فكيف يسعى اليوم أن يرتد عن الوحدة الاندماجية مثلما ارتد عن الوحدة؟! فهذا تناقض تماماً يعني كان المفروض ان تبدأ بالتدرج تأتي بالكونفدرالية إلى الفيدرالية الوحدة الاندماجية وليس تبدأ بالوحدة الاندماجية وترجع ترتد وتقول يا انفصال يا فيدراليه.
 
واتهم من يقف وراء هذه الأطروحات بأنهم فاسدين، وردد اتهامات سبق وأن كالتها افتتاحية صحيفة الثورة قبل يومين لبعض الشخصيات بأنهم سرقوا من القنصليات في الخارج ونهبوا موارد الدولة، وقال ان هؤلاء "من الخمسينات والستينات وفاقد الشيء لا يعطيه وهذه كلها أجندتهم أو وثائقهم كلها هدار مقايل... واحد خرج من السلطة كان فاسد وآخر كان فاسد في مرافق الدولة والبعض كانوا فاسدين يسلبوا المال من القنصليات في الخارج وينهبون موارد الدولة وبمجرد خروجهم من السلطة يسعون إلى التحول إلى أبطال فهؤلاء كلهم خرجوا من عباءة السلطة فكيف تحولوا إلى مصلحين يعني أنتم خرجتم مدانين خرجتم لأنكم غير قادرين على الإدارة، فاسدين في المال فاسدين في كل شيء.
 
وأكد رئيس الجمهورية وجود دعم خارجي للحوثيين من جهات في إيران،لكنه قال: لا نستطيع أن نتهم الجانب الرسمي الإيراني ولكن الإيرانيين يتوسطون ويتصلوا بنا بأنهم على استعداد للوساطة بمعنى أن الإيرانيين لهم تواصل مع عناصر التمرد طالما يطلبون التوسط بين الحكومة اليمنية وبين المتمردين وكذلك الأمر ينطبق على مقتدى الصدر في العراق الذي يسعى للتوسط وهذا ما نستطيع أن نعلنه بشفافية مطلقة".
 
وأوضح أن الأجهزة الأمنية ضبطت خليتين اعترف أعضاؤهما بتسلم مبالغ مالية من جهات في إيران تصل إلى نحو 100 ألف دولار وهم الآن أمام المحاكم وقد صدرت أحكاما قضائية على عدد منهم.
 
وأشار فخامة الرئيس إلى أن إعلان الدولة تعليق العمليات العسكرية جاء استجابة لمطالبات من المنظمات الدولية وهيئة الإغاثة وكذلك المواطنين المتضررين من فتنة التمرد في صعده, وبناءً أيضاً على طلب من عناصر التخريب والتمرد وتأكيدهم بأنهم سيوقفون إطلاق النار ويفتحون الطرق ويزيلون الألغام ويوقفون الاعتداءات على المواطنين وعلى أفراد القوات المسلحة والأمن.
 
وحول ما أعلنته أحزاب المعارضة "اللقاء المشترك" من ما أسمته بـ"رؤية الإنقاذ", أعتبر فخامة الرئيس ما أعلنته تلك الأحزاب غير ذي جدوى كون أحزاب اللقاء المشترك لا تمتلك رؤية. مبينا أن هذا التكتل الذي تحالفت فيه تلك الأحزاب المتناقضة في إيديولوجياتها وغير المتجانسة في رؤاها وبرامجها بهدف الوصول إلى السلطة, لم ينالوا ثقة الشعب خلال الانتخابات الرئاسية والنيابية وانتخابات المجالس المحلية, فكيف يمكنهم أن يكونوا حكومة إنقاذ وطني, بينما هم في حاجة لمن ينقذهم وهم يدركون أن فاقد الشيء لا يعطيه ورغم ذلك يسعون لإحداث بلبلة وأزمة في البلد.
 
وبشأن الأوضاع في المحافظات الجنوبية والشرقية في ضوء ما شهدته بعض المناطق من احتجاجات, أشار إلى أن أحزاب اللقاء المشترك يركبون موجة الاعتصامات والمظاهرات لما كان يسمى بالمنقطعين أو بالمتقاعدين والذين عولجت مشاكلهم والحمدلله حسب قوله، مؤكدا أن الأمور في هذه المحافظات مطمئنة وليس كما يصوره أولئك الذين يعيشون في برج عالي بالداخل, أو حتى الذين في الخارج الذين يطلون من وقت لأخر ويطلقون تصريحات منافية للحقائق بينما هم في الحقيقية لا وجود لهم بعد أن خرجوا من الوطن وأصبحوا خارج الجاهزية.
 
وحول موضوع الإرهاب قال ان ما يطرحه البعض من مخاوف من أن تكون اليمن قاعدة أساسية للإرهابيين طرح مبالغ فيه بما في ذلك ما يثار بشأن تواجد عناصر إرهابية فرت من السعودية إلى مناطق يمنية.
 
وقال:" معظم هؤلاء الإرهابيين الموجودين في اليمن وعلى وجه الخصوص في محافظة مأرب وشبوة عددهم لا يزيد عن 12شخصاً تقريبا كما تفيد المعلومات وهؤلاء من أصول يمنية تلقوا التعليم الابتدائي والإعدادي في المملكة العربية السعودية ولهم علاقة بالعناصر الإرهابية في المملكة فكلهم ذهبوا إلى أفغانستان وكانوا من ضمن من ذهبوا إلى أفغانستان وعادوا ليخططوا وينفذوا أعمالا إرهابية في المملكة، والمملكة أجهزتها ما شاء الله نشطة ضيقت الخناق عليهم فهرب بعضهم من المملكة إلى اليمن، واليمن بلد واسع ويترددون على بعض المناطق اليمنية بحماية عناصر يمنية ليتلقوا التدريبات ونحن على تنسيق مستمر وتفاهم مع المملكة العربية السعودية ومع دول الجوار ونتابعهم باهتمام كبير".
 
 
فيما يلي نص المقابلة
الجزيرة: مشاهدينا الكرام مرحباً بكم إلى هذه الحلقة من برنامج "لقاء خاص " الذي نستضيف من خلاله فخامة الرئيس اليمني علي عبدالله صالح للحديث عن الحرب في صعده، الهدنة، العلاقات مع دول الجوار، العلاقات الإيرانية اليمنية وملفات أخرى، شكراً جزيلاً لكم فخامة الرئيس للحديث الينا، فخامة الرئيس اليمن بعد الإعلان عن الهدنة لازالت هناك مناوشات وانتهاكات هل انتم متفائلون بشأن استمرار الهدنة ؟
 
الرئيس: "نحن علقنا العمليات العسكرية بناءً على مطالبة من المنظمات الدولية وهيئة الإغاثة وكذلك المواطنين المتضررين من فتنة التمرد في محافظة صعده فأخذنا قرار على تعليق الحرب وبناءً أيضاً على طلب عناصر التمرد وعلى أساس أنهم سيوقفون إطلاق النار ويفتحون الطرق ويزيلون الألغام ويوقفون الاعتداءات على المواطنين وعلى أفراد القوات المسلحة والأمن ولكن للأسف الشديد أنهم لم يلتزموا على الإطلاق ومصرين من خلال تصريحاتهم انهم يواصلوا الهجمات على القوات المسلحة والأمن وعلى المواطنين، ولم يلتزموا على الإطلاق بوقف العمليات وكنا نتمنى انهم ينصاعوا من أجل وصول الإغاثة للنازحين والمواطنين المتضررين جراء الفتنة الذين تعددت مشاكلهم ولكن للأسف هم مصرون على استمرارية الحرب ومع ذلك القوات المسلحة والأمن تدافع وترد عليهم أينما وجدت هذه الاعتداءات من قبلهم وفي أي مركز وفي أي منطقة.
 
قناة الجزيرة: "يعني إنكم سوف تستمرون في الرد عليهم ؟
الرئيس:" القوات المسلحة والأمن لا يمكنها أن تظل مكتوفة الأيدي وتضطر للرد عليهم لان مواقعها تتعرض للرماية وتتعرض للاعتداءات ولذا فهي مضطرة للرد, في حين كنا نتمنى أن عناصر التخريب والتمرد توقف اعتداءاتها على القوات المسلحة والأمن وعلى المواطنين.
قناة الجزيرة: "لكن ذلك يخلق نوعاً من الارتباك لدى المشاهد الغربي أو الدبلوماسية الغربية ان هناك انتهاكات؟
الرئيس: "نحن رؤيتنا واضحة هيئة الإغاثة الدولية كانت تطالب من اجل دخول الإغاثة وكان المواطنون يطالبون إيجاد المواد الغذائية والمواد الطبية الحوثي نفسه هو أعلن انه يريد وقف إطلاق النار وعلى كل حال نحن لما علقنا العمليات العسكرية قلنا هناك شروط معلنة وهي ست نقاط واضحة ومعلنة ومنها النقطة الأولى هو إزالة الألغام، فتح الطرقات، إنهاء التمترس، عدم الاعتداءات على القوات المسلحة والأمن، هذا هو الشرط الأول والذي تستطيع من خلاله دخول الإغاثة والمواد الغذائية وتدخل هيئات الإغاثة الدولية وهذا لم يتم من قبل الحوثيين واستمروا في اعتداءاتهم فالقوات المسلحة مضطرة انها تواصل عملياتها دفاعاً عن النفس أينما وجدت.
 
قناة الجزيرة: "لكن الحوثيون يقولون من جانبهم إنكم تستعملون الهدنة كأداة لتضليل الرأي العام الغربي ؟
الرئيس:"هذه مزاعم غير صحيحة .. و فلسفة من جانبهم ونحن نقول انهم يستخدمون الهدنة أكثر من مرة واستطيع ان أوضح، هم طلبوا الهدنة أكثر من مرة وعلقنا العمليات أكثر من مرة وأوقفنا العمليات أكثر من مرة " خمس مرات مضت " وهم كانوا يستغلونها لإعداد المتفجرات والألغام المحلية وخزن العتاد من الأسلحة والذخائر والتي تصلهم عن طريق البحر الأحمر وعن طريق البحر العربي, واضح هذا الشيء ومصادر معروفة, وأيضا من تجار السلاح وهذا معروف فهم يريدون أن يبنوا أنفسهم من جديد لأنهم يدعون وكما جاء في تصريحاتهم الواضحة أنهم أصحاب الحق الشرعي في حكم البلاد وان السلطة الحالية منذ قيام الثورة إلى اليوم حوالي 47 سنة انها سلطة مغتصبة وأنها حق الهي بالنسبة لهم وهم يدعون انهم من أنسال الرسول صلى الله عليه وسلم، بينما هم في الحقيقة قتلة ومتمردين وخارجين عن النظام والقانون وشعبنا اليمني العظيم بمختلف قواه السياسية يعرف حقيقة أهدافهم ويقف ضد هذه الفئة التي اعتبرها فئة باغية وفئة خارجة عن النظام والقانون ولابد ان نواصل مهمتنا من اجل استئصال هذا السرطان الخبيث الموجود في جسد الأمة اليمنية.
 
قناة الجزيرة:"هل تؤمنون بحل سياسي بينكم وبين الحوثيين ؟
الرئيس: "والله نحن نؤمن بالحلول السياسية ودعيناهم إذا كان لديهم رغبة ان يوقفوا أعمال العنف والتمرد والتخريب والخروج عن النظام والقانون, وقلنا تعالوا اذا كنتم تريدون ان تكونوا قوى سياسية مثل بقية القوى السياسية فليس عندنا مانعاً، تعالوا خذوا ترخيص وانشئوا حزباً سياسياً,وطبعا لديهم حزب الحق او ما يسمى بالشباب المؤمن وهو أساساً اسمه حزب الحق ولديهم تمثيل في أحزاب اللقاء المشترك حيث يعد حزب الحق أحد أعضائه .. رغم أن مؤسسي هذا الحزب من المعتدلين سبق وأن أعلنوا عن حله بمحض إراداتهم ، وقالوا ليس هناك لزوم لهذا الحزب والبقية مواصلين المشوار ولديهم ممثل لدى أحزاب اللقاء المشترك .
 
قناة الجزيرة: "أفهم من كلامكم إنكم ليس لديكم مانعاً ان يكون للحوثيين حزب سياسي والانخراط في الحياة السياسية هناك؟
الرئيس: "ليس لدينا مانعاً,إذا أوقفوا التمرد والعنف والإرهاب في المنطقة ليس عندنا مانعاً من أن يكون لهم تنظيما سياسيا وأن تعامل معهم كقوى سياسية طبقاً للنظام والقانون.
قناة الجزيرة: "هل ستقبلون بوساطة إقليمية أو عربية كما فعلتم مع قطر ؟
الرئيس:"والله كانت هناك وساطة قطرية جيدة وكانت ناجحة ولكن عناصر التخريب والتمرد والإرهاب لم يلتزموا فاضطروا إخواننا القطريين ان ينسحبوا من الوساطة في وقت كان الجانب الحكومي نفذ كل النقاط التي كان متفق عليها في الدوحة بينما عناصر الحوثي لم يلتزموا بما كان عليهم بما في ذلك إنهاء تمترسهم في الجبال حيث كان أخر شرط للإخوان في قطر أن ينزلوا من جبل اسمه "جبل عزان" حيث كانوا يهددون من خلال تواجدهم فيه أمن وسلامة الطائرات في مطار صعدة فكان من ضمن الشروط أن ينزلوا من ذلك الجبل فرفضوا ان ينصاعوا لهذا الاتفاق فأضطر الاخوان القطريون أن ينسحبوا أما نحن فالجانب الحكومي التزم ونفذ كل النقاط التي وردت في اتفاق الدوحة.
 
قناة الجزيرة: "هل تعتقدون هنا في اليمن ان الحوثيين ينفذون أجندة خارجية ؟
الرئيس:" استطيع أقول انه ليس هناك شك بان عندهم أجندتهم العنصرية، الأنانية، وإنهم أصحاب الحق الإلهي كما يدعون.
 
قناة الجزيرة: "إنهم من آل البيت .
الرئيس: هم يدعون أنهم من آل البيت ومن هذه الشغلات، الشق الأخر لديهم أجندة ولهم تواصل مع البعض لا نقول مع الجانب الرسمي ولا نستطيع ان نجزم ولكن مع فئات في إيران ولا نستطيع ان نتهم الجانب الرسمي الإيراني ولكن الإيرانيين يتوسطون ويتصلوا بنا بأنهم على استعداد للوساطة بمعنى ان الإيرانيين لهم تواصل معهم طالما هم يرغبون التوسط بين الحكومة اليمنية والمتمردين وكذلك الأمر ينطبق على مقتدى الصدر في النجف بالعراق الذي سعى للتوسط ويريد أن يدخل وسيط وهذا ما نستطيع ان نعلنه بشفافية مطلقة، كما أنهم يستلمون دعماً ليس هناك شك فقد ضبطت الأجهزة الأمنية خليتين يمنيتين أعترف أعضاؤهما بتسلم مبالغ مالية من جهات معينة في إيران وتصل مبالغها إلى100 ألف دولار وهم الآن أمام المحاكم وقد صدرت أحكاما قضائية على عدد منهم".
 
قناة الجزيرة: "هل انتم بصدد الحديث إلى طهران بشأن هذا الموضوع ؟
الرئيس: " انا تحدثت مع مسؤولين إيرانيين، مع رئيس مجلس النواب الإيراني ومع وزير الخارجية وقلنا لهم إذا لكم علاقة بهم, أو إذا لعناصر التمرد علاقة بإيران فعليكم أن تقنعوهم أن هذا العنف غير ذي جدوى الشق الأخر إذا هناك جهات معينة في إيران لها تصفية حسابات مع هنا أو هناك خلينا نكون واضحين مع الأمريكيين أو مع المملكة العربية السعودية أو دول الخليج فلا يجوز أن تعمل هذه الجهات في إيران على إراقة الدم اليمني لأنه دم مسلم في سبيل تصفية حسابات أو قضايا خاصة بينها وبين الولايات المتحدة الأمريكية أو دول مجلس التعاون.
 
قناة الجزيرة: "لم تتلقوا أي رد من إيران؟
الرئيس: "ردوا بأنهم مستعدين يحتضنوا وساطة بين الحكومة اليمنية وعناصر التمرد ودولة قطر بشكل سري، هذا ما استمعنا إليه أخيراً من إيران.
 
قناة الجزيرة:"هل تقبلون هذه ؟
الرئيس: "والله ماذا تقول عن هذه الوساطة.. ما دور هذه الوساطة، نحن لن نتعامل مع عناصر التخريب الحوثية وكأنها ند للدولة فهذه دولة وهذا مواطن خارج عن النظام والقانون ويجب ان نتعامل معه وفقا للقانون حتى يعود إلى جادة الصواب.
 
قناة الجزيرة: "لكنكم كذلك منزعجون من تغطية وسائل الإعلام الإيرانية ؟
الرئيس:" ما في شك أن وسائل الإعلام الإيرانية وللأسف ليس وسائل الإعلام الإيرانية فقط بل وغير الإيرانية أصبحت وسائل إعلام غير مهنية للأسف الشديد.
قناة الجزيرة:"بعضها افتقدت الموضوعية برأيكم ؟
الرئيس: "افتقدت الموضوعية رغم ان بعض القنوات التي ندعمها وكنا من الداعمين الأوائل لها واعتبرناها منبرا جيدا للرأي والرأي الآخر, برغم حساسيتنا من أنها تنقل وتغطي للعدو الإسرائيلي ومع ذلك قلنا معليش نسمع الرأي الأخر الإسرائيلي وإلا نحن ضد أي قناة تروج للكيان الصهيوني في المنطقة.
قناة الجزيرة:"طيب هناك سيل من الاتهامات والاتهامات المضادة بين الطرفين بين الحكومة وبين الحوثيين تتحدثون عن أجندة خارجية، الحوثيون يقولون قضيتنا قضية مظلومية حرية الشعائر، المقر غياب أجندة لتطوير المنطقة ؟
الرئيس:"لا.. هذا غير صحيح انا أوضح لك رؤيتهم هم يتهمون النظام انه ضد الزيدية وعلى الرغم أن علماء الزيدية لا يوجد أحد ضدهم ولا ضد كتب الزيدية ولا المذهب الزيدي على الإطلاق فهذه كلها افتراءات لا أساس لها من الصحة لتضليل الرأي العام، أما الظلم لا يوجد ظلم من الدولة بل الدولة هي المظلومة بسبب ما تقوم به تلك العناصر من أعمال إرهابية تخريبية للبنية التحتية وقطع الطرقات ونهب وتدمير المستشفيات والمراكز الصحية والمدارس ونسف الجسور وقطع الكهرباء وما تطرحه تلك العناصر خلافا لهذا ادعاءات باطلة.
 
قناة الجزيرة:"في سياق أخر الحوثيون اظهروا شريطاً قالوا انها ذخيرة استولوا عليها تحمل علامات لخط رسمي من المملكة السعودية وقالوا بأنكم تحاربون حربا بالوكالة لصالح السعودية؟
الرئيس: "هذا دعاية من اجل ان يكسبوا دعم من قوى أخرى من بعض الجهات أو الحوزات أو المرجعيات هنا وهناك وبالذات في إيران يقولون انهم يحاربون المذهب الوهابي، نحن ليس لدينا مذهب وهابي ولدينا مذهبين فقط هما الشافعية والزيدية وكليهما معتدلان ومتفقان ولا خلاف بينهما.
 
قناة الجزيرة:" طيب تحدثتم عن تقارب تاريخي يعني العالم كله وبالمنطقة تريدوا علاقة تسامح بين الزيدية وبين السنة ألا تخشون الآن ان موضوع صعدة، يبرز الحديث عن اجندة إيرانية عن رؤية...؟
الرئيس:" انا أوضح لا أقول أجندة إيرانية أجندة لفئات غير رسمية في إيران.
قناة الجزيرة: "ألا تخشون ان تخلق نوعاً من المخاوف لدى السنة هنا في اليمن عندما يقولون هناك أجندة متطرفة تستهدفنا كذلك؟
الرئيس:" اليمن منظومة واحدة الزيدية والشافعية وهي تواجه التطرف أي تطرف سواء كان تحت شعار معين أو تطرف باسم الإسلام وهي تقف بكل ثقلها ضد أي تطرف أياً كان نوعه.
 
قناة الجزيرة:" ألا تخشون من ان يتحول اليمن إلى ساحة صراع إقليمي؟
الرئيس:" هذا مالا نريده ان يكون، واليمن لا ينبغي ان تكون ساحة لتصفية الحسابات أو لأجندة خارجية لأنه أي اختلالات في الأمن اليمني وسلامة اليمن شعبا وحكومة ونظاما سيكون هناك خلل كبير في المنطقة، سوف تنعكس انعكاساً سلبياً ليس على اليمنيين أنفسهم ولكن على دول المنطقة وعلى السلم الدولي أيضا ونحن نواجه القرصنة في البحر العربي في خليج عدن أيضا هذه جزء من الجوانب التي ضمن الاختلالات إذا استمر كل واحد يريد ان يصفي حساباته من خلال قوى معينة في الداخل أو من خلال عناصر في الداخل لها ثار مع النظام السياسي.
 
قناة الجزيرة:"طيب في هذا السياق هناك رؤية إنقاذ او ما اصطلح عليه رؤية إنقاذ تقدمت بها أحزاب المعارضة، ما رأيكم فخامة الرئيس في هذا؟
الرئيس:" أولا أحزاب اللقاء المشترك لا يمتلكون أية رؤية... عندما أتحدث عن الحزب الاشتراكي عنده ثأر مع النظام لأنه جاء إلى الوحدة وارتد عن الوحدة وعمل أزمة في 93م وشن حربا شاملة في 94م وأعلن الانفصال والشرعية الدستورية انتصرت على هذا المشروع والناصريين لهم ثأر مع النظام السياسي ماهو الثأر؟ قاموا بانقلاب في عام 1978م وانتهى هذا الانقلاب وأجهض، أما حزب الحق الموجود والذي نعتبره غير شرعي هو امتداد لفتنة التخريب والتمرد في صعدة هؤلاء يريدون عودة الإمامة ولهم ثار مع النظام السياسي من أول الثورة يريدوا ان تعود الإمامة، أما حركة الإخوان المسلمين ممثلة بتجمع الإصلاح فللأسف الشديد هم كانوا معنا ضد الحوثيين وضد الانفصال وكانوا معنا في ائتلاف حكومي ودخلوا الإدارة وليس لديهم تجربة في إدارة شؤون الدولة أو الحكومة ففشلوا ثم ذهبوا إلى المعارضة ويقولون علي وعلىّ أعدائي يارب فانضموا إلى القوى التي لا يطيقونها وهم الحوثيون، الحزب الاشتراكي الذين يعتبرهم الخصم الرئيسي والناصريين الذين اعتبرهم قوى متطرفة فشكلوا هذا التكتل الهدف ماهو؟ الوصول إلى السلطة طيب كيف بإمكانك أن تكون حكومة إنقاذ وطني ؟ وأنت تريد من ينقذك أولا, لأن فاقد الشيء لا يعطيه, وقد دخلنا انتخابات نيابية، وانتخابات رئاسية وانتخابات مجالس محلية ولم يعطهم الشعب أصوات ولم يعطهم الثقة والآن يحدثون بلبلة وأزمة في البلد ويكاد انهم يريدوا ان يعصفوا بالوطن!!؟ ((علىّ وعلى أعدائي يارب)) طيب تعالوا إلى كلمة سواء تعالوا للحوار, دعيناهم للحوار رفضوا الحوار طلبوا تأجيل الانتخابات اجلنا الانتخابات طيب نحن كل هذه الاستجابة حرصا على مصلحة الوطن و أمنه وسلامته واستقراره و من اجل أن نتجنب الدخول في صراع ورغم كل ذلك تشعر ان بعض القوى منتقمة، منتقمة ليس من النظام بل منتقمة من الوطن.
 
قناة الجزيرة:"ولكن كذلك لهم عنكم مقاربة أخرى نتحدث إلى بعضهم يقولون هناك حرس قديم داخل نظام الحكم في اليمن لا يسعى إلى مصلحة البلد وانه يسعى إلى تازيم الوضع في الجنوب وفي الشمال لذلك تقدمنا بصورة جديدة لأننا في آخر المطاف نحن شركاء سياسيون في هذا البلد فلا يحق لنظام الحكم ان يلغينا كصوت معارضه.
 
الرئيس:" نحن نقول المعارضة هي الوجه الأخر للنظام السياسي ليست الخصم وليست عدواً للوطن ولكن نقول تعال اجلس للحوار..أنت دخلت الانتخابات النيابية والرئاسية والمحلية ببرنامج وفشلت أنا نجحت طيب أنت لديك برنامج وعندك أجندة أخرى تعال ناضل إلى ان تأتي الانتخابات النيابية أو الرئاسية أو المحلية وأطرح برنامجك على الشعب وهو له حرية الاختيار وإعطاء الثقة لما يراه البرنامج الأصوب وما تقدر تفرض رؤاك وبرنامجك على الآخرين والبرنامج الذي هو ينفذ الآن هو الذي حصل على ثقة جماهير الشعب اليمني.
 
قناة الجزيرة:" لكن كذلك الانتخابات كان مفروض تكون في شهر ابريل الماضي وتم تأجيلها إلى حين اتفاق بشأن تصور جديد للإصلاح السياسي وإصلاح النظام السياسي والاقتراح.
الرئيس:" نعم تم التأجيل بناء على كلامهم ومع ذلك رفضوا الحوار ورفضوا ان يأتوا إلى الحوار من اجل إصلاح المنظومة الانتخابية والمنظومة السياسية وهم رافضين ومتمترسين وأنا أقول بصراحة أنهم مأزومين لا يمتلكون أية رؤية... هم ظاهرة صوتية إعلامية يستطيع هؤلاء دعوة قناة الجزيرة أو قناة العربية أو قناة العالم ويعملوا تصريحات ليس لديهم أية رؤية وقوى لا وجود للثقة فيما بينهم البين فكل واحد يتهم الأخر.
 
قناة الجزيرة:"طيب بصدد الحديث عن الشأن الداخلي في اليمن تواجهون كذلك حركة احتجاجية في المحافظات الجنوبية - فخامة الرئيس - ألا تخشون على مستقبل البلد؟
الرئيس:" أطمئنك بالنسبة للمحافظات الجنوبية والشرقية هي في خير. وهؤلاء أحزاب اللقاء المشترك ركبوا الموجة وهم لا وجود لهم في المحافظات الجنوبية، ومع ذلك ركبوا موجة الاعتصامات والمظاهرات لما كان يسمى بالمنقطعين أو ما يسمى بالمتقاعدين وهؤلاء عولجت مشاكلهم الآن نحن نتخاطب مع الشارع في المحافظات الجنوبية والشرقية ونتعامل معه مباشرة دون... هؤلاء راكبي الموجة وهم في برج عالي برج فوق هنا في صنعاء أو حتى الذين في الخارج والذين يترددون من وقت لآخر ويطلقون تصريحات وهم في الحقيقة لا وجود لهم في القاعدة الجماهيرية منذ أن خرجوا من الوطن وأصبحوا خارج عن الجاهزية.
 
قناة الجزيرة:"تقصد القيادات الاشتراكية؟
الرئيس:" القيادات الاشتراكية هذه فاتها القطار يعني عناصر قديمة الناس الآن يتعاملوا مع جيل جديد وثقافة جديدة هؤلاء فاتهم القطار ولا وجود لهم في الميدان هم ظاهرة صوتية ويجمعون تبرعات وبعضهم مازالت لديهم فلوس من رصيد انفصال 94م يتحركوا بها.
 
قناة الجزيرة:"ألا تعتقدون في ظل هذا الوضع السياسي الجديد ان الفيدرالية قد تكون نظاماً سياسياً أفضل بالنسبة للشعب اليمني؟
الرئيس:" هذا كان من المفترض ان تكون هي في بداية الوحدة ان تكون الفيدرالية او الكونفدرالية حتى يأتوا إلى الوحدة الاندماجية ولكن الحزب الاشتراكي نفسه هو من أصر على الوحدة الاندماجية فكيف يسعى اليوم أن يرتد عن الوحدة الاندماجية مثلما ارتد عن الوحدة؟! فهذا تناقض تماماً يعني كان المفروض ان تبدأ بالتدرج تأتي بالكونفدرالية إلى الفيدرالية الوحدة الاندماجية وليس تبدأ بالوحدة الاندماجية وترجع ترتد وتقول يا انفصال يا فيدراليه الآن عندهم ثلاث محطات الفيدرالية، نظام المخاليف.. الحكم المحلي واسع الصلاحيات، امسك واحدة منهن ماذا تريد؟ الفيدرالية واللي بعدها الآن حكمها حكم محلي وأنت ليس لديك برنامج الذين ينظرون لهؤلاء هم شخصيات من عقليات الخمسينات والستينات وفاقد الشيء لا يعطيه وهذه كلها أجندتهم أو وثائقهم كلها هدار مقايل... واحد خرج من السلطة كان فاسد وآخر كان فاسد في مرافق الدولة والبعض كانوا فاسدين يسلبوا المال من القنصليات في الخارج وينهبون موارد الدولة وبمجرد خروجهم من السلطة يسعون إلى التحول إلى أبطال فهؤلاء كلهم خرجوا من عباءة السلطة فكيف تحولوا إلى مصلحين يعني أنتم خرجتم مدانين خرجتم لأنكم غير قادرين على الإدارة، فاسدين في المال فاسدين في كل شيء.
 
قناة الجزيرة:"كذلك هم لديهم تصور آخر يقولون الرئيس علي عبدالله صالح 94م ليس هو علي عبدالله صالح 2009م كان مشروعه الوحدوي مثالي الآن تحول إلى رجل يريد ان ينفرد بالسلطة لذلك أقصانا ومن حقنا ان نعبر عن رأينا؟
الرئيس:" انا احتكم بدستور ومؤسسات الدولة التي تمثل المرجعية, بيني وبينهم الدستور والمؤسسات فلا يمكن أن تكون معارض وتكون شريكي في السلطة عليك أن تختار واحدة من الاثنتين يا أتفق أنا وأنت على برنامج وتدخل شريكا لي وتحكم معي أو تبقى معارض لتناضل وتوصل إلى السلطة عبر الخيارات الديمقراطية السلمية وعبر صناديق الاقتراع.
 
قناة الجزيرة:" طيب هل تخشون ان هناك دولاً إقليمية تسعى إلى زعزعة الاستقرار في جنوب اليمن؟
الرئيس: "انا لا اعتقد.
 
قناة الجزيرة: "جهات معينة؟
الرئيس:"لا لا.. دول الجوار لا.
 
قناة الجزيرة: "يعني شأن داخلي ؟
الرئيس:"هذا شأن داخلي.
قناة الجزيرة:" دعنا نتحول إلى موضوع آخر فخامة الرئيس إذا سمحتم بعد محاولة اغتيال مساعد وزير الداخلية السعودي محمد بن نايف صرح مسؤول يمني ان الانتحاري تلقى تدريباً في اليمن الآن الكل يتحدث عن اليمن تحول كقاعدة خلفية لتنظيم القاعدة.
الرئيس:"على كل اولاً معظم هؤلاء الإرهابيين الموجودين في اليمن وعلى وجه الخصوص في محافظة مأرب وشبوة عددهم لا يزيد عن 12شخصاً تقريبا كما تفيد المعلومات وهؤلاء من أصول يمنية "أولاد مغتربين" تلقوا التعليم الابتدائي والإعدادي في المملكة العربية السعودية ولهم علاقة بالعناصر الإرهابية في المملكة فكلهم ذهبوا إلى أفغانستان وكانوا من ضمن من ذهبوا إلى أفغانستان وعادوا ليخططوا وينفذوا أعمالا إرهابية في المملكة، والمملكة أجهزتها ما شاء الله نشطة ضيقت الخناق عليهم فهرب بعضهم من المملكة إلى اليمن، واليمن بلد واسع ويترددون على بعض المناطق اليمنية بحماية عناصر يمنية ليتلقوا التدريبات ونحن على تنسيق مستمر وتفاهم مع المملكة العربية السعودية ومع دول الجوار ونتابعهم باهتمام كبير, وبالقدر الذين هم موجودون في اليمن هم موجودون أيضا في السعودية لكن السعودية القت القبض على الكثير منهم ونحن ضبطنا على اكبر عدد وهم موجودون في السجون وأمام المحاكم, والحكومة اليمنية مصرة على متابعة وتعقب ما تبقى من عناصر تنظيم القاعدة مهما كان الثمن لأنهم يسببون قلقاً ويلحقون ضررا فادحا باليمن اقتصادياً واجتماعياً وثقافياً.
قناة الجزيرة:"في موضوع القاعدة، غوانتناموا أود أن أسألك سؤال فخامة الرئيس هل توصلتم إلى اتفاق مع الولايات المتحدة الأمريكية في شأن حوالي مئة معتقل يمني في غوانتناموا؟
الرئيس:"نعم كنا توصلنا مع الولايات المتحدة الأمريكية مع إدارة الرئيس السابق جورج بوش على انهم سيبنون مباني لهم في اليمن لإعادة تأهيلهم وليجلسوا مع عوائلهم والأمريكيون قالوا أنهم سيبحثون عن التمويل لإنشاء هذه المباني من دول الجوار ورحبنا بهذه الفكرة وعلى أساس أن يتم إعادتهم إلى اليمن ونحن نجهز لهم محاضرين من أساتذة الجامعات ومن أصحاب الفضيلة العلماء ومن الواعظين والمرشدين ليعودوا مواطنين صالحين في المجتمع ورحلت إدارة بوش وجاءت إدارة الرئيس أوباما، والتي كانت تسعى إلى نقلهم إلى المملكة العربية السعودية ونحن كنا رافضين.
 
قناة الجزيرة:"لأنه موضوع سيادي بالنسبة لليمنيين؟
الرئيس:"كنا رافضين نقلهم إلى المملكة قلنا لهم لماذا ما تعيدوهم إلى اليمن ونحن مستعدين نستقبلهم في الأماكن التي قالوا نعدها ونجهزها لإعادة تأهيلهم او حتى نأخذهم إلى السجون وأعطونا ملفاتهم ومن ثبت تورطه في الإرهاب يحاكم أمام المحاكم اليمنية ومن ثبتت براءته يطلق صراحة قالوا لا نريدهم ان يكونوا في المملكة العربية السعودية على أساس يكونوا قريبين من أسرهم لان معظمهم أسرهم في السعودية.
قناة الجزيرة:"هنا سأقاطعك فخامة الرئيس اذا سمحت لي فهناك إشكالية الولايات المتحدة الأمريكية هي تعتقد بان لديكم ماضي مشبوه في السماح لبعض المعتقلين بالهروب أو تسهيل هروبهم من السجون اليمنية فيقولون نحن نخشى ان يتكرر السيناريو؟
الرئيس:" هذا غير صحيح اولاً هؤلاء فروا رغم إرادة الأجهزة الأمنية وتم إعادة معظمهم ولم يبق إلا عدد قليل منهم مازالوا هاربين بينما معظمهم تم ضبطهم وأعيدوا إلى السجن.
 
قناة الجزيرة:" المخاوف الثانية أو القلق الثاني لدى الولايات المتحدة.
الرئيس: "دعني أكمل .. نحن وافقنا على ذهابهم إلى المملكة، المملكة رفضت ان تستقبلهم اذا نحن مستعدين نستقبلهم ونرحب بهم في بلدهم وكما تحدثت يا يجيبوا لنا ملفاتهم ومن ثبت تورطه في الأعمال الإرهابية يوقف أمام القضاء ومن ثبتت براءته يطلق فهذا مشروعنا مع الأمريكان يريدوا ان يبنوا لهم مباني نحن مستعدين أعطيناهم الأرض وأعطيناهم الأماكن التي ممكن تقام عليها المباني ثم نساهم وهم يساهموا في إعادة تأهيلهم ليعودوا إلى المجتمع اليمني مواطنين صالحين.
قناة الجزيرة:"لكن المشكلة هي مشكلة تمويل.
الرئيس: "يبدو أن الولايات المتحدة الأمريكية ليس لديها موازنة خاصة لانجاز هذه المباني.
قناة الجزيرة:"لكن الأمريكيين يقولون كذلك بأن فكرة إعادة التأهيل كما وجدت في السعودية صعب ان توجد في اليمن لأنها بحاجة طاقات؟
الرئيس:"وافقنا.
 
قناة الجزيرة:"يعني فكرة التوبة.
الرئيس:"هذا الذي أخبرناهم قلنا لهم تعالوا بالمحاضرين الذين في السعودية وتعالوا بهم إلى اليمن ونحن مستعدين نفتح لهم المجال ويحاضروهم.
قناة الجزيرة:"طيب فخامة الرئيس المحور الأخير في حديثنا معكم هناك حديث لدى الأوساط الدبلوماسية الغربية وكذلك الشارع اليمني عن اليمن ما بعد علي عبدالله صالح هل من ترتيبات داخلية لهذا الموضوع؟
الرئيس:"يا أخي هذا قلق غير مبرر وما يطرح من قلق موجود في هذا الشأن غير صحيح يعني هم يتعاملوا معنا كعالم متخلف أو عالم ثالث ونحن بلد ديمقراطي مؤسسي ولدينا دستور ووثائق وطنية وإذا انتهت ولاية علي عبدالله صالح سيأتي البديل يدخل في انتخابات فهذا بلد تعددي حزبي وآمل ان الأحزاب تؤهل نفسها والمشكلة انها لم تتأهل المشكلة انها غير مستعدة تتأهل وإلا المفروض تتأهل فلدينا أحزاب وقوى سياسية ونظام سياسي قائم على التعددية السياسية من حقها أن تقدم مرشحيها وتدخل تنافس في الانتخابات الرئاسية ومن فاز في الانتخابات يحكم طبقاً لنتائج صناديق الاقتراع فلماذا نحن ندعي التوريث وندعي الوصاية و.. و..يعني هذا كلام غير مبرر عن مخاوف أمريكية أو أوروبية أو حتى في الأوساط المحلية عن ما بعد علي عبدالله صالح، علي عبدالله صالح ستنتهي ولايته بعد أربع سنوات تعالوا ادخلوا الانتخابات ومن يحصل على ثقة الشعب فليتفضل يحكم، يحكم في اطار مؤسسي والآن كلها هجمة غير مبررة وحقد على كل شيء جميل وشخصنة علي عبدالله صالح حيث يدعون أن النظام مشخصاً وكأن البلد ليست بلد مؤسسات ويزعمون أن علي عبدالله صالح كل شيء في رأسه، الجيش في رأسه والاقتصاد في رأسه والأمن في رأسه والثقافة في رأسه والإعلام الخ... شوف مدى الجهل في هذه الشخصنة ويعتبرون أن شخص علي عبدالله صالح هو الاقتصاد والسياسة والثقافة والصحة وكل شيء.
قناة الجزيرة:"لكن يبدو ان هناك سوء تقدير في الأوساط الغربية في الشأن السياسي في اليمن؟
الرئيس:"الدول الغربية يجب ان تؤمن مثلما نؤمن نحن بهم نحن لا نخاف على الانتخابات في فرنسا ولا في ألمانيا ولا في ايطاليا بلد حزبي تعددي خلاص حزب يحكم وحزب معارض نحن بهذا الاتجاه اقتدينا او قلدنا الغرب انه بلد تعددي سياسي يخوض الانتخابات سواءً محلية او برلمانية ورئاسية ومن يحصل على ثقة الجمهور هو الذي يحكم.
قناة الجزيرة:"نعم .. موضوع ما بعد علي عبدالله صالح ربما فقط لأنه قضية الوراثة طرحت بشكل كبير في العالم العربي وقيل بأنكم بصدد تأهيل ابنكم العميد احمد علي عبدالله صالح لخلافتكم ؟
الرئيس:"أولا نحن بلد تعددي بلد حزبي واحمد علي عبدالله صالح لا يعد نفسه لهذه الخلافة او للتوريث ولا اسمح له انا لكن في نهاية المطاف الحزب السياسي او هو شخصياً كمواطن اذا أراد في ذلك الوقت من حقه ان يكون هو مثله مثل أي مواطن لا تستطيع ان تمنعه.
قناة الجزيرة:"سؤالي الأخير فخامة الرئيس كيف تريد ان ينظر إليك الشعب اليمني والى تركتك؟
الرئيس:"أنا أريد أن ينظر إلي الشعب اليمني ان أنا أخطأت فأتطلع إلى ان يسامحني في نهاية خدمتي وأن أصبت فاكون قد أصبت في تحقيق أجندتي في ماعملته لهذا الشعب اليمني ولا أمن عليهم ولكن هذا واجبي وجندت نفسي في خدمة هذا الوطن وأطلب من شعبنا اليمني المسامحة في حالة وجود أية عثرات أو قصور.
قناة الجزيرة:"شكراً جزيلاً لكم فخامة الرئيس على سعة صدركم وعلى حديثكم الينا في قناة الجزيرة..مشاهدينا الكرام شكراً جزيلاً لكم لمتابعة هذه الحلقة من برنامج لقاء خاص الذي استضفنا من خلالها فخامة الرئيس اليمني علي عبدالله صالح للحديث عن مستجدات الأحداث في اليمن شكراً جزيلاً لكم والى اللقاء.
 
 

 

 

طباعة إرسال

إرسل لصديقك

تعليقات القراء

1- الله لاسامحك

اشتراكي وحدوي

اي عثرات وغلطات واي طلب للمسامحه. ان مايقوم به الرئيس مع عصابته منذ 31 عاما وبالذات بعد حرب 94 على الجنوبيين ليس غلطات ازلات انها سياسه مخططه وتنفذ بدقه وتنسيق بين كل مكونات الاسره الحاكمه. وبالتالي فهي ليست غلطات بل اعمال شيكانيه مدمره للبلد ووحدته واتت بنتائج كارثيه على البلد والعباد. ولو كنا في وضع تعددي وديمقراطي صحيح فكات امامه اما الاستقاله او التقدم للمحاكمه على ماتم ارتكابه . وان الغلطات يجب ان يقدم بها حزب الخيل الارعن بزعامة البركاني تحليلا انتقاديا للاخطاء التي ارتكبها بحق الشعب طوال فتره حكنه او الحكم باسمه وان يقف المؤتمر امام نفسه وقيادته ومن يحكم باسمه ويتخذ المواقف الجذريه اليت تعيد الامور لصوابها مقلما عمل ولازال يعمل الحزب الاشتراكي والاحزاب الحيه الاخري.. وبالتالي فان مافلت من لسان الرئيس بصوره عفويه لاتنم عن ايمان عميق بالازمه واسبابها وطلاق معالجتها ولكن ورقه جديده من جملة الاوراق اياها. الصحفي يساله عن افكار ورؤية احزاب اللقاء المشترك حول الانقاذ فيرد بردود لايمكن ان يقال عنها الا انها سفيهه ورب العباد وتنم عن رفض للنظره الواقعيه للامور ورفض للازمه التي تتخبط

2- الله لاسامحو

سعد

الله لاسامحو ولاعفى عنو هذا الرئيس الذى نهب البلاد والعباد

3- الله اعلم

ابو يوسف

الله اعلم اي اجنده جالس تطبقها ولصالح من بعد اقرارك في مجلس النواب بان الا جنبي له الحق في التملك لاراضي اليمن وعقاراته وتدمير الاقتصاد .... الله يستر

4- مااريكم الاماارى

عون الله

هولا هم الطغاه الذين لايريدون الاانفسهم هولا هم الفراعنه (................................................)

5- مسامحين بس بشروط

الشرعبي

مسامحين بس بشروط وأعتقد ان كلها شرعية أولا القضاء التام على الحوثي وفتنتة ثانيا القضاء على كل فاسد في هذه البلاد حتى لو كان من أولادك ثلاثة إصلاح ما يمكن إصلاحة والعمل على إرساء نظام حكم إسلامي صحيح رابعا الإعتراف بكل الأخطاء حتى ما خفي منها للعمل على إصلاحها وإعلان الندم والعزم على عدم الرجوع لمثلها ونحن نبايعك ياعلي إلى أن تموت

6- نصر الله جيشنا البطل

يمني من شبوة العز

الرئيس اخطأ وأصاب ومن اكبر أخطائه دعمة للحوثي في بداية الأمر وكرر الخطأ بالعفو عنهم عدة مرات والأن نجني ثمار الأخطاء الإستراتيجبة التي وقع فيها الرئيس ولكن إذا صدق الرئيس هذه المرة وحسم أمر الحوثي ودمر فلوله واتباعه فإن الشعب سيسامحة على كل تلك الأخطاء وأكثر ما يزيد الشعب نقمة على النظام هو التلاعب والإستهانه بدماء الشهداء من افراد الجيش والمواطنون الابرياء واي ايقاف للمعارك سينعكس سلبا على شعبية النظام وحتى على شرعيته

7- لو سامحك الشعب فالله لن يرضا

أحمد العواضي

الله يغفر الذنوب جميعا إلا الشرك بالله و الإضرار بالناس ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء ويغفر ما له على التائب والمجاهد إلا حق العباد فلن يغفر لهم ذلك إلا إذا سامح صاحب الحق ونحن والله لن نسامح من جنى علينا وجلب لنا المرض والجوع والقتل والإبادة وأدخل البلاد والعباد في حروب وصراعات قبلية ومذهبية وطائفية ولعناتنا والاجيال القدمة من بعدنا سوف تطاردك في الدنيا والأخرة.

8- ارجوا نشرها وعدم التحيز

قرعه

انا استمعت للمقابله 3 مرات ولم اجد الفقره التي تقولون فيها ان الرئيس طلب السماح فهل هذا تلفيق من المصدر ام ان المصدر فقد موضوعيته وبذلك لن نعتبره مصدر لنا ...... الحوثي بلاء لابد من محاربته ... المعارضه فاسده اكثر من الدوله فأذا بدأنا بنفسنا كان اولى وبعدها نطلب بأصلاح الحكومه فعلى كل مواطن ان يبداء بأصلاح نفسه ليس بطريقه الأصلاح ولا المشترك المشرك ولكن بطريقه الأسلام والتسامح ... وكما كنتم يولى عليكم ..... فأذا كان صالح فاسد فذلك لأنك فاسدون فاسدون فاسدون ... (من المحرر: حديث الرئيس عن المسامحة جاء في نهاية المقابلة ، ويمكنك الاطلاع عليها في نفس الموضوع أو في المواقع الحكومية التي نشرت نص المقابلة. )

9- ضحكنتني

هههههههه

هههههههههههههههههههههههههه مسامحه,,,,,مسامحة من يا علي عبدالله صالح,,انا يمني شمالي كما يقولون ومشرد في اطراف الارض بسببك ذقت الامرين واهتنت بما فيه الكفاية,,في كل لحظة اصابر نفسي بالدعاء عليك,, واقول اللهم لا تدخله الجنه حتى اقتص منه,, وانت بكل سهوله بتقول المسامحه وانت داخل بيتك مرتاح تحت المكيف,, بالنسبة لي فوالله العظيم اني غير مسامح اطلاقاً..ولو سامحك الارذلين م الاتباع فلاتنسى ان ملايين المواطنين منذ عام 78م حتى الان قد توفوا ولم يسامحوك بل ان معظمهم مات وهو يدعوا عليك,, مما وجد من ظلم وقهر وضياع الدين والدنيا بسببك ,,نسامح من ياعلي,,,؟؟؟ اضحك على غيرنا يا بو (اح,),,, (مد )براحتك

10- الله لا سامحك

الشعب

الله لا سامحك ولا الحقك خير سقت اليمن من فقر الى فقر ومن حرب الى حرب لن نسامحك بل نتمنى ان ياتي اليةم الذي نحاكمك فيه

11- كقى استهتارا

كلام مكرر و متوقع

كيف يمكن تخريب الاسلحة للحوثي عن طريق البحر العربي و البحر الاحمر و المرور بها من الجنوب و الغرب إلى أقصى الشمال في صعده هذا كلام يعني ان جكومتك و جيشك فاشلين و لا يقومان بحماية البلاد من التهريب إلا إذا كنت أنت و أركان أسرتك ظالعين في تهريب الاسلحة كالعاده أما حديثك الممل و المكرر عن فساد أحزاب المعارضه فلو كنت صادقا لعرضت هذه الملفات للرأي العام و للقضاء و أضنك ستفعل لو كان لديك مثل هذه الملفات بدلا من تكرار كلام تضن أنك ستؤثر على الشعب و تشوه هذه الاحزاب. ليس أمامك الان سوى الحوار من أجل تطبيق ماجاء في و ثيقة الإنقاذ الوطني قبل ان يتجاوزة الزمن و الواقع

12- المسامح الله

وهيب عزب

المسامح رب العالمين اما نحن الشعب ندعوا ان لا يسامحك لا دنيا ولا اخرة ).الله لا سامحك لادنيا ولا اخرة..امين امين امين.....

13- والله لن نسامحه

غريب الوطن

والله لن نسامحه ابدا بعد 31 عاما من الحكم والعبث والظلم والتهجير القسري لليمنيين شرقا وغربا بحثا عن لقمة العيش والله لن نسامحه بل وسنسأله بين يدي الله عز وجل يوم القيامة بين يدى ملك عدل لايظلم احدا سبحانه وتعالى ونقول للاخ الرئيس هون على نفسك واعتبر بغيرك مما ذهبوا ارحم نفسك واعمل لهذا الوطن الغالى على قلوبنا والا ستصبيك دعوة المظلومين من أبناء اليمن

14- بسيط العثرة

ابو ريماس

سامحك الله ياسيادة الرئيس على العثرات والقصور ولكن نحن لا نعاني من عثرات وقصور نحن نعاني من كوارث وأزمات ومصائب وطامات خراب وغلا وحروب وإراقة دماء وسرق ونهب وظلم كلها موبقات . العثرة لا تعني مشكلة في اليمن العثرة تعني نجاز والحل التنحي وترك الرئاسة لمن هو افضل حالا منك وأخوف لله منك.

15- الله لا سامحك

نور

لن يسامحك إلا سفيه أو جاهل أو متمصلح

16- سبحان الله

العري

سبحان الله يقتل القتيل ويمشي في جنازته

17- عاش رمز الوحدة (المشير علي)

السوداني

تعجز الكلمات ويخوننا التعبير وكلمات اللغة العربية قد لا تفي بالمطلوب ولا تعبر عما يجيش بخواطرينا والكلمات لا نكاد نجيد استعمالها ولا نجيد فن التعبير وهنا اود ان ارسل رسالة للاخ المشير رمز الوحدة الاخ علي عبد الله صالح واقول له انك رجل والرجال قلائل ولم تلد حواء اليمن مثلك فنقول لك سير ايها المشير وعين الله ترعاك ونحن في العشر الاواخر من شهر رمضان المبارك فنقول لك منتصر باذان الله كما انتصر الرسول صلى الله عليه وسلم في غزوة بدر.. ومن السودان الشقيق سودان العزة والكرامة نشد من ازرك ونقف لا نقول من خلفك ولكن نقف معك في كل صغيرة وكبيرة ونحن جاهزون بالمال والرجال وارجو ان لا تنتبه او تلتفت الى الطابور الخامس والذين يشيعون الفتن ولا يريدون لليمن ان يكون موحدا قوياٍ.... وكل عام وانتم بخير والشعب اليمني الشقيق بالف ال خير

18- السماح

عبداللة

اللة لا يسامحك دنيا ولا اخره نسال اللة 0ان0 يجعلك عبرة لمن لايعتبر

19- محاكمة لهذا الديكتاتور

فراس الجنووبي

نطلب محاكمة عاجلة لهذا الديكتاتور ........ التي ارتكبها في الجنوب الحبيب بحرب 94 وما بعده ،،، محاكمة يا ديكتاتور وليست مسامحه ،،، الله يرينا فيك ما تقر به أعيننا

20- مش مسامح

مش مسامح

لن نسامحك في الدنيا أستلمتها لحم وترميها عظم عمري 40 سنة 31 سنة ضاعت في أيامك السوداء وتطلب مسامحة فلا وألف لا أما في الأخرة فأمرك لرب العالمين لكني أدعو الله أن يأخذ منك بحق كل طفل أو كبير نام جائعا وكل مريض لم يستطع أن يحصل على دواء وكل طالب علم نوى ولم تتح له الفرصه وكل نفس أزهقت روحها ولم تأخذ بحقها وكل يتيم نام والممعة في عينيه وكل ساعة نقضيها في ظلام بسبب انقطاع الكهرباء وكل جندي قتل في معركة خاسرة وبحق كل قبيتين فتنت بينهما وأن يأخذ منك بحق هذه الأمة التي خرب تعليمها واقتصاده وخربت أمورها بسبب الفاسدين الذين جئت بهم. لا لا لا لن نسامحك لا دنيا ولا أخرة

21- ضمير معدوم ومسدس هو كل ما احتاجه الشاويش علي ليحكم اليمن

هيكل وعبدالحبيب سالم مقبل

هذا ما كتبه المؤرخ المعروف محمد حسنين هيكل على طريقة الحكم في اليمن. ونذكر (........) علي بما كتب الشهيد عبد الحبيب سالم مقبل في الديمقراطية كلمة مرة: اليمن.. ومجد الفراعنة الحكام مثل النساء نادراً ما يجدن أصدقاء مخلصين) - جعفر النميري حكم السودان 16 عاماً وكلما نوى الاعتزال تمسّك به الشعب..!! - شاه إيران كان يحب شعبه، لكن جهاز المخابرات (السافاك) عكس تمثيل الحب الإمبراطوري بكل وسائل القمع والإرهاب..! - مانجستو هيلا مريم رفع شعار (كل لجبهة الحرب) ليحفظ كرامة الأثيوبيين.. لكن الشيوعين في الجيش خانوا الشعب. .! - سياد بري حكم الصومال في وقت حرج وحقق منجزات (!) ولا يدري لماذا أطيح به من السلطة. هؤلاء نماذج من الحكام لم يصحو من غفوتهم وطغيانهم إلا عندما يصبحون في الشارع ومطاردين داخل أوطانهم وخارجها ثم يحاولونن تزوير الوقائع بكلام معسول.. يرون وهم قابعون على عروشهم أن الحكمة والقوة والقدرة لا يتصف بها غيرهم وبالتالي لن يجد الشعب أحداً يستحق حبّه سوى هذا القائد الملهم، البار... أو هذا الحزب المناضل الوطني. - بعد أن سقطت دولة الاشتراكية العلمية وتجزأت دولاً: قال شيفرنادزه السي

22- رد على السوداني

عدني قح

من فين يدري هذا السوداني بحالنا باليمن؟؟؟ كان الاجدر ان يلتفت الى بلاده ويحل مشكله دارفور افضل له.. والله وصارلك مطبلين دوليين ياعلي

23- اطلب المسامحه من محكمة الجنايات الدوليه ليس منا

ابن الوسط تعز اب والحديده

على ايش ولا ايش ولا ايش نسامحك على الارواح الى ازهقتها فى سبيل الكرسى ولا على الملايين الى اهدرتها فى شراء الذمم ولا على النفط الذى هربته اسرتك الى افريقيا ولا على الحاله المعيشيه النكده الذى نعيشها بسبب احتفالاتك وسياساتك الخاطئه لقد حطمت البلد واهدرت ثرواته ونهب الموالون لك اراضيه ووظائفه وشوهت الوحده وقسمت اليمن الى عدت يمنات بافعالك انت وقبيلتك قتلتنا ثم تطلب المسامحه من الصعب ان نسامحك يجب ان ياخذ كل من اساء جزاء اساءته حتى يكون عبره اساءت ولى الامر ليست كاسائت احد العامه اخرجت اثنان مليون يمنى من السعوديه ثم تطلب المسامحه صعب اسست الحوثى ثم قاتلته وازهقت اروراح الالاف من الجنود الابرياء من تعز واب والجنوب وتطلب المسامحه الحرب تدور والعمداء الاربعه من اسرتك فى قصورهم مختبئين ثم تطلب المسامحه صعب صعب محكمة الجنايات الدوليه تنتظرك انت لا تعترف بنا فكيف تطلب المسامحه بمن لاتعترف به انت وامثالك تعترفون بالقوى فاطلب العفو من الاقوياء فى الارض وهى محكمة الجنايات الدوليه

24- لن نسامح خائن الشعب والوطن

عفيف منصور

والله لن نسامح خائن الشعب والوطن يقتل القتيل ويمشي في جنازته

25- افضل حاكم عربي على عبدالله صالح

سبتمبر الفقيه

افضل حاكم عربي على عبدالله صالح حكيم وذكي الانساء مش معصوم من الخط انتم شتركين انفصالين تشدو وحد مصملي مثل على بيض وجازره المعروفه وانتم دادور عيبوب الريس هو الريس الذي واحد اليمن شوف تواضع الريس اليمني وتحد اي ريس يقول الشعب يسامحه انا من شعب من فقر فاه احبك يا بو احمد وخط الوحيد انه ما حط ليمني قيمه في السعوديه ودوال الخليج نتعرض الهانات منهم يا ابو احمد شعبك امانه في رقبتك ونحبك من كل قلوبناء احناء نطلب السامح منك شوفت وتكد ان حصل غزو من امريكاء او من اي مكان لن نخونك لنا شعب الايمان والوفاء وحكم بحكم الله وتشوف كيف با تصير البلاد يا ابو احمد

شارك برأيك

لديك 1000 حرف لكتابة التعليق

استفتاء