بطولة التضامن 2014

لماذا خلق الله السلفيين؟!

عنوان المقالة لا يشبهها كثيراً، و هذا عربون توضيح ليهدأ القاريء قليلاً في تأييده أو معارضته لما سيُطرح، فموضوع السلفية و السلفيين –مع تحفظي على هذه التسمية- بحاجة إلى طرح متنوع لا يختلف في تحري الإنصاف و العدل في القول، خاصة ممن يلوكون مصطلحات الحرية و الحقوق الدستورية المكفولة في الفكر و الاعتقاد و التعبير .. و الإملاء أيضاً!.


ليست المشكلة أن توجد فكرة هنا و أخرى هناك و ثالثة هنالك، كلٌ منها يعبر عن مجموعة من الناس، إنما المشكلة تكمن في احتكار الحق و الصواب، ثم إقصاء الآخرين بعد ازدرائهم و تخطئتهم، و كان للسلفية من هذا اللغط نصيب الأسد، لكنها سرعان ما تحولت إلى عينة تؤكد عكس ما كانت تحاول الظهور به و هو الحق المُطلق الواحد الذي لا يتعدد و لا يتجزأ، فتشظت السلفية بأحد عاملين: أحدهما فكري و الآخر تطبيقي، فإن قيل أن الأصل الفكري واحد فإن التعدد السلفي الحاصل سببه محك التطبيق الذي يفيد بأن المثالية تحطمت بصخرة الواقع، و إن قيل هو تعدد فكري بالأساس فمعنى ذلك أن في الأمر سعة، و أن الحق و الصواب ليس تياراً واحداً أو مدرسة واحدة كما كان يقال، فثوب "السنة و الجماعة" ليس له ماركة مسجلة باسم فلان أو علان، هذه النقطة لم تعد جديرة بأن تأخذ أوقاتاً و جهوداً كبيرة في الحديث و النقاش، إلا أن يكون الأصل الفكري للسلفية ليس له تطبيق أو أن يكون التطبيق السلفي ليس له أصل فكري!.


كمعايش قديم للوسط السلفي فإن أبرز سمات هذا الوسط هي الإنغلاق، و تحركات أفراده محدودة في نطاق سلفي قلما ينفتح على المجتمع أو يرتاح له، حتى المشاريع الخيرية التي يديرونها تشترط "صحة العقيدة" في المستفيد منها، و يتم تفسير هذا الشرط بطريقة ضيقة جداً و تنفيذ صارم، كجزء من عُزلة شعورية تسيطر على المنتسبين لهذا الوسط، يصنعون بها واقعاً آخر، فتأتي الأفعال أو ردود الأفعال مغايرة للواقع أو المتوقَع.


الجانب المفهوم و الإيجابي في السلفية أنها جهد مستمر يعنى برد الاعتبار لصحيح السنة النبوية، و في حماسة هذا الجهد يتوه بعض المحسوبين على السلفية بطريقة لا تنتمي للسنة بصحيحها و لا بحَسنها و لا ضعيفها، عندما تكون السُنة روحاً أكثر منها حروفاً، فعلى سبيل المثال: يأخذ التشنيع على المخالف شكلاً سافراً في الخصومة و العدائية، فيتقمص سُنة النبي ولكن طريقته لا تنتمي إلى النبي و سنته، يحدث هذا مع مسلمين بل و مع عاملين للإسلام(!)، و مشكلة هذا التقصير السلفي بحق النص النبوي لا تتوقف عند رداءة الأسلوب، بل في إبقائه جامداً تحت بند "فَهم السلف"، مما أدخل بعض المجتمعات المعاصرة في معارك عقدية مر عليها زمن طويل، بفضل مخزون الجمود الذي يستحضر الماضي و لا يجيد التعامل مع الحاضر، بل هناك طرح سلفي يتهكم بـ"فقه الواقع" على أساس أن التدين أثري و ليس واقعي، و هذا متفرع من الخلط بين الدين و التدين، و في أحايين كثيرة يشكل التدينَ عاملٌ فسيولوجي أكثر منه ديني، فأغلب المتشددين خُلقوا كذلك، أو نتاج مجتمع متشدد في تصرفاته عموماً من بينها التدين، و من مشكلات التعامل السلفي مع الواقع السياسي أن هناك طرفي نقيض: يتماهى الأول في الأمر الواقع مع صبغه بالدين، ويرفضه الآخر جملة و تفصيلاً، فيتحول بعض السلفيين إلى ذخيرة فكرية و عقدية للحاكم المستبد الظالم، فيما يتموضع البعض الآخر في خط الخروج المسلح، و هذا و ذاك يتم بحشد من النصوص الشرعية و النقولات، و بين هذين الحدين اللذين لا يلتقيان إلا في "السلفية" هناك طرف يمسك بمنطقة الوسط يحاول الحضور بجهود فردية هي السمة الغالبة للسلفية.


مع انطلاق الثورة الشعبية السلمية فضّل السلفيون الصمت، لكنه لم يدم، و بدل أن يتجاوزوا المحك بموقف ينحاز للمجتمع الذي ينتمون إليه توزعوا أدوار الحياد السلبي، و تجاوز بعضهم ذلك إلى الإنحياز للسلطة على أساس أنها "ولي الأمر"، و أحضروا معهم "العُدة" السلفية من أحاديث و فتاوى و نقولات، و أسقطوا "فَهم السلف" في طاعة أولي الأمر على ولي الأمر في زماننا هذا، لأنهم وكلوا السلف النظر في القضية، حتى لو لم يشهد السلف هذا الواقع و هولاء الولاة!.


و لم يقف الأمر عند "شرعنة" الأمر الواقع بالنبش في جعبة الأسفار التي يحملها السلفيون على ظهورهم، بل وجد بعضهم الفرصة مواتية لتصفية الحسابات الفكرية و الحزبية مع الجماعات و التيارات الأخرى التي انحازت للثورة، فتحولت الأوقات المجانية الممنوحة في برامج الإعلام الرسمي من ترديد نصوص "طاعة ولي الأمر" إلى ترديد الشتائم و كيل الاتهامات على النحو الذي تفعله الضرائر، و وصلت هوايات النزق إلى منابر المساجد، و ينتظر أحد أقطاب السلفية حتى الدقائق الأخيرة من خطبة الجمعة و هي الدقائق التي تمتليء فيها المساجد عادة، فيطرح الشيخ رأيه في الأحداث و هو صاحب رأي معروف و مواقف معروفة سلفاً و لكنه ربما لا يلم بأن الآخرين يعرفون ذلك عنه، فيتدثر بالحياد و الوسطية، لكنه سرعان ما يضيق منهما، فيبدأ في التلميح بمسؤولية المعارضة عن حادثة جامع الرئاسة، و يواصل ترديد ما يقوله الإعلام الرسمي من اتهامات للمعارضة بقتل الجنود، يغير الوجهة قليلاً إلى سورية و حكم العلويين، ثم يعود للمعارضة اليمنية و يعرض بأخلاق بعض قادتها الذي التقوا وزيرة الخارجية الأميركية مطلع هذا العام فيقول ما نصه: "تسابقوا للتبرك بجسمها ما شاء الله بركة.. جائت غيث إلى اليمن"، سطحية و تضليل و إسفاف، لم نكن نعلم قبله بأن جسم الوزيرة كلينتون أصابته عين شيخنا السلفي عندما سقطت عند باب الطائرة و هي تغادر مطار صنعاء!


ثم كيف حظي لقاء الوزيرة الأميركية بقادة المعارضة بهذا الإسفاف السلفي، دون غيره من اللقاءات المجسدة للتعاون الاستراتيجي "الرسمي" مع أميركا و الذي كان من أبرز نتائجه استباحة السيادة اليمنية و قتل الأبرياء في أبين و غيرها من المناطق اليمنية، فضلاً عن استخدام الأسلحة و المعونات الأميركية في مواجهة الاحتجاجات السلمية؟، هل طاعة أميركا من طاعة ولي الأمر حتى يسكت شيخنا السلفي عن هذا؟!، أم أن الأولوية في النقد لقادة المعارضة و هم يتبركون بجسم هيلاري كلينتون؟!.. اللهم إني صائم، و هذه العبارة لم يقلها الشيخ على المنبر و هو يمتهن الإسفاف في ثاني جمعة من رمضان، يتجاوز التشنيع بالمعارضة إلى التسويق الساذج لولي أمره عندما يسأل المصلين: قولوا لي من هو الذي أعلن رفع المصحف و قال أنا لا أريد إلا تطبيق هذا الكتاب بكل وضوح؟!، مع أن علماء كثيرين حضروا هذه العبارة ثم غادروا الحياد و التأييد عندما وجدوا عدم الصدق في قولها و المراوغة الواضحة في قولها و تنفيذها، إلا شيخنا السلفي الذي يرى بأن "هذه الثورات كلها خلاف على الكراسي"!!


هذا المنحى السلفي المؤسف ساعد أحد الأعزاء في الإجابة على سؤاله الذي كان يسمعني إياه: لماذا خلق الله السلفيين؟!، و لا أستطيع أن أعمم بالقول بأن الثورات العربية أجابت، لأن السلفيين في غير بلادنا متقدمون على أصحابنا بمراحل، مع يقيننا بوجود أصوات حرة في الوسط السلفي تنتمي لمجتمعها و شعبها، و لكن بعض الأقطاب لها أجنداتها الخاصة، و لذلك تشظت المدرسة السلفية و تحزب السلفيون بلا بطائق!.
 

المصدر أونلاين

طباعة إرسال

إرسل لصديقك

تعليقات القراء

1- خارج نطاق التغطيه

رضوان المنتصر

أشعر بالحزن والأسف على السلفيين فهم يعيشون خارج زمننا بل وخارج التأريخ بل والجغرافيا .. اللهم أهدهم ولا تعذبنا بفهمهم الخاطئ للدين .

2- خلقوا غصة في حلوق أمثالك

البازلي

خلقهم الله دعاة للسنة مناصرين للحق والهدى وليكونو ا غصة في حلوق أهل البدع والجهالات المنجرفين وراء كل ناعق

3- نعم فأنتم خارجون عن ولي الأمر

حكيم اليمن

أريد أن اسأل المطاوعة الإصلاحيين ، ما حكمكم في أن عناصر حزب الإصلاح يتبرأون عن قيادتهم مثلما تبرأ من الرئيس القائد ، أم أنه يجوز لكم أن تخرجو على ولي الأمر ، وغير جائز لكم ، فها أنتم وصفتم أبناء الجنوب بأنهم كفرة وملحدين واليوم ها أنتم تقولون بأنهم قد تابوا ، وكأن باب التوبة محصور على حزب الإصلاح وعلى رأسه عالم الفتنة الزنداني ، فإخواننا في الجنوب هم مسلمون من قبل أن تكفروهم ومن ثم تقولون بأنهم تابوا ، فوالله والله بأن أبناء المحافظات الجنوبية أشرف وأرجل منكم يا مطاوعة آخر زمن .

4- عبء

البعداني أحمد

خلقوا ليونوا حراساُ على بوابات المساجد ويستقبلون الدعم السعودي ويأكلوا الرز "طويل التيله" واننننننعم

5- أعداء وانصار

عبدالجبار سعد

السلفيين اعداء الفكر والتحديث.... انصار كل ما اورد الرواه وبدون تفكير ... اعداء العقول والتدبر ..انصار الانقياد كالنعاج لكل ما هو موروث وبدون ادنى تفكير... أعداء الفرز السليم للموروث وما اسيء فهمه .....انصار لتجميع اكبر قدر من الكتب من الغث والسمين.... اعداء للمحكومين المقهورين....وانصار للحكام المعتدين

6- رمتني بدائها وانسلت

البازلي

يقول الكاتب -ليست المشكلة أن توجد فكرة هنا و أخرى هناك و ثالثة هنالك، كلٌ منها يعبر عن مجموعة من الناس، إنما المشكلة تكمن في احتكار الحق و الصواب، ثم إقصاء الآخرين بعد ازدرائهم و تخطئتهم وبقراءة مقاله يظهر انه اول من وقع فيما حذر منه وهذا كلامه السيئ حتى في نصوص السنة المطهرة- و أحضروا معهم "العُدة" السلفية من أحاديث و فتاوى و نقولات، و أسقطوا "فَهم السلف" في طاعة أولي الأمر على ولي الأمر في زماننا هذا، لأنهم وكلوا السلف النظر في القضية، حتى لو لم يشهد السلف هذا الواقع و هولاء الولاة!. و لم يقف الأمر عند "شرعنة" الأمر الواقع بالنبش في جعبة الأسفار التي يحملها السلفيون على ظهورهم

7- تعليقي

جمال الصلوي

مقاااال رااائع لا طالما بحثت عنه

8- إلى أين يا فلان؟

عبدالله السلفي

الحمدلله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده.. أما بعد، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :(( لا تزال طائفة من أمتي قائمة بأمر الله ، لا يضرهم من خذلهم أو خالفهم ، حتى يأتي أمر الله وهم ظاهرون على الناس)) رواه مسلم وغيره. وعَنْ عَوْفِ بْنِ مَالِكٍ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ افْتَرَقَتْ الْيَهُودُ عَلَى إِحْدَى وَسَبْعِينَ فِرْقَةً فَوَاحِدَةٌ فِي الْجَنَّةِ وَسَبْعُونَ فِي النَّارِ وَافْتَرَقَتْ النَّصَارَى عَلَى ثِنْتَيْنِ وَسَبْعِينَ فِرْقَةً فَإِحْدَى وَسَبْعُونَ فِي النَّارِ وَوَاحِدَةٌ فِي الْجَنَّةِ وَالَّذِي نَفْسُ مُحَمَّدٍ بِيَدِهِ لَتَفْتَرِقَنَّ أُمَّتِي عَلَى ثَلاثٍ وَسَبْعِينَ فِرْقَةً وَاحِدَةٌ فِي الْجَنَّةِ وَثِنْتَانِ وَسَبْعُونَ فِي النَّارِ قِيلَ يَا رَسُولَ اللَّهِ مَنْ هُمْ قَالَ الْجَمَاعَةُ سنن ابن ماجة رقم 3982. صححه الألباني. وما تنقمون من السلفيين إلا أنهم تمسكوا بطاعة ولاة الأمور، وذلك ليس لمصلحة دنيوية، إنما هي بسبب النصوص. والنصوص في ذلك معروفة. لا تخفى عن القاصي والداني. وحق لك أن تتساءل أيها الكاتب ع

9- خلقوا ليكونوا صورة لتخلف والتحجر

احمد القليصي

السلفين دعاة للتخلف والرجعية انهم اعداء الدين من حيث هم يدعو ا اليه ، جعلهم الزمن نعل للسلاطين منًة منه وفضل ، الجهل فيهم مركب والتخلف فيهم متجذر ، عقولهم كالحجارة وان من الحجارة ليتشقق ، طبعهم منحرف واخلاقهم مزرية هم صورة سيئة لتمثيل الاسلام

10- والله صحيح

سالم محمد

أنا معك انه في من السلفيين من يبالغ في قضية ولي الأمر ,وكن تذكر أني قلت من السلفيين،وهم أنواع فأنت تعرف أن من يقاتل في أبين يحسبون من السلفيين وأنت وأحزابك المشتركة تقاتلهم مع السلطة والأمريكان وتدعون أنهم إرهابيين وتصفونهم بالسلفية الجهادية ، وهناك من السلفيين من يتبرءا من النظام الفاسد ولا يريد أن يكون مع المعارضة المصلحية التي تحالفت مع النظام في مراحل كثيرة والسلفيون بكل أنواعهم لم يتحالفوا مع النظام و لا في أي مرحلة... ثم انظر أنت بعين البصيرة عندما يقول قيادي في المشترك انه سوف يمنح الأمريكان سنة أو سنتين كي يقضوا على من سماهم الإرهابيين وهم من اليمن .... وغير ذلك المشترك يرتمي في أحضان الأمريكان أكثر من على صالح وهم فرحون بذالك وتراهم يبتسمون للأمريكان بعكس تكشيرتهم في وجوه السلفيين!!! ...فلماذا خلقكم الله أيضا حتى تكون عملاء جدد للأمريكان ...ويكون بخت الشعب اليمني أن يتخلص من عميل إلى عميل بثوب جديد ....رد يا مراد رد

11- حزب اللا حزبية

الزبيري

كلام في الصميم.. سلفية اليمن بالذات كارثة جمعوا كل المتناقضات إنهم " حزب اللا حزبية" تجدهم متعصبين أكثر من الحزبيين أنفسهم .. والمضحك المبكي قولهم بأنهم لا يؤمنون بالحزبية ويتحزبون للمؤتمر أكثر من المؤتمريين.

12- مقال مرتب وطرح مؤصل ... وبإنتظار حلقات أخرى

شوقي

أقترح عليك أيها الكاتب الفاضل.. أن تضع سلسلة تحت نفس المعنى ولا يشترط نفس الاسم الذي يبدو مستفزاً بعض الشيء وقد يجعل بعض المتعصبين يحجمون عن قراءة المقال ويخسروا الفائدة المرجوة

13- ليسو سواء

طاهر حمود

ليسو سواء، منهم أمة مقتصدة ومنهم سابق بالخيرات ومنهم ظالم لنفسه. وتحية لكل من: عقيل المقطري وعبد الله بن غالب وعمار بن ناشر وخاصة للأخ عبد الرقيب العزاني الناشط الفيس بوكي مع الثورة. واعتقد أن هذا التيار هو الأوسع والعريض لدى الإخوة السلفيين.

14- نسيت الكبسة والمندي

ابو مندي

لقد اصبت، لكنك نسيت بعد ثالث سبب في تشظيهم وتشتتهم ... وهو الكبسة فرقهم انواع الكبسة في كبسة سعودي ،،، وفي كبسةكويتي هم اصلا عالة على المجتمع ... يقتاتون من الصدقات ومن مشائخ سعودين، يمكن اسميهم اسما اسما غارقون في المسميات ... بعيدا عن جوهر الدين ومضامينة فرقتهم الموائد .. والمسألة سهلة لو طلع شيخ معه دعم .. وناوي يكون تيارس سلفي جديد وأهم شيئ حق المواصلات والمخيمات والمؤذننن وخطباء الفلوس تكون خطباء وتكون أئمة يصلون ويبكون حتى الركب... مظاهر بلا قيم بلا أخلاق .. يسقط الواحد منهم عند أبسط امتحانات الدنيا .. فمن شخص بسيط لا يجد لقمة العيش، الىإمام وخطيب يبكي عند كل حرف يقرأه حتى عند شعر امرؤ القيس او نزار قباني، ثم الى مليادير و أصحاب فلل وعماير وآخر موديل ويحسبون انهم يحسنون صنعا... يقتاتون من اموال الصدقات من أكبر شيخ الى أصغر شيخ وعندهم فتاوى جاهز لشراء فلل في حدة او في بيت بوس او توفير مركب فاره للشيخ من مال الصدقة

15- ولي أمر لأمثالك يا شحاتين

سامر

نص السلف أمن وعساكر دفع مسبق ولي أمر لك ولأمثالك ... على شان يمدك بالرز والمندي ... أما نحن فلا مكان للظلم بيننا... وسنحارب الظلم والظالمين ولو على ارواحنا انصحكم ه

16- كذابين

سلفي انقذه الله منكم

السلفين لا شبيه لهم الا بالمنافقين في الظاهر شيئ وفي تنظيمهم شيئ آخر كذابين بامتياز يجيدون الحديث كثيرا عن تعدد الزوجات واحكام الحيض والنفاس أدآة الظلم في كل مكان ... ما رأيت ظالما الا ورايتهم اداته ودعاته وأذنابه

17- شر البلية ما يضحك

ابوعلي

إن الملاحظ لتصرفات وأعمال بعض الذين ينسبون أنفسهم لسلف والسلف منهم ومن أعمالهم براء ويتكلمون بإسم الدين ويسبون ويشتمون كل من أيد الثورة بحجة الخروج على ولي الأمر وكان على صالح وصل إلا مرتبة عمر بن الخطاب في العدل الم يقرأو تفسير شيخ الإسلام إبن تيمية لحديث إسمعو اوأطيعوا ولو تامر عليكم عبداً حبشي ما اقام فيكم كتاب الله ( يقول شيخ الإسلام ما أقام فيكم كتاب الله أي ما عد ل فيكم فهل هذه الصفة متوفره في علي صالح شر البلية ما يضحك

18- اجهل من بغال اهليهم

حضرمي ثائر

للاسف الكثيرمن هؤلاء هم اجهل خلق الله وليس لهم من السلف الا المظهر لحية وثوب قصير اما المضمون فخالي من مقاصد الدين ربنا يهديهم او يأخذهم ويريح العباد والبلاد منهم

19- خلقوا ليبررورو للحكام الظلم والجرائم

عبدالله عبدالرحمن

خلقوا كأي مخلوق من مخلوقات الله فالله خلق العاقل والمجنون ,, المرأة والرجل الحجر والحيوان , وهؤلاء خلقهم الله على الفطرة لكن هناك من قادهم الى التنطع الذي حذر منه رسول الله صلى الله عليه وسلم , ويظنون بفعلهم هذا أنهم يحسنون صنعا) وزين لهم الشيطان سوء اعمالهم , وباعتقادي انهم اخترقوا مثل ما اخترق قبلهم فئة من المسلمين حينما اخترقهم عبدالله بن سبأ اليهودي , وزين لهم بعض اعمالهم التي تخرجهم في كثير منها من ملة الإسلام , فمدعي السلفية والسلفية منهم براء , لم يبقى لهم الا ان يقدسوا اشخاصهم ويدعون نبوة افكارهم المغلوطة , والواقع ان الأمة لا تجدهم في اي قضية من قضاياها , فلم نسمعهم يذودون عن المقدسات في أولى القبلتين , ولم نجدهم يقاومون الظالم الذي لم يحكم بشريعة الله , ولم نجدهم يغيثون المحرومين سواء داخل اليمن أو خارجها . إنهم ظواهر صوتية يستخدمها الحكام عندما يريدون , وكثير من مدعي السلفية هم مجندون في مخابرات الأنظمة القمعية , وقد اتضح هذا جليا في مصر بعد الثورة حينما اكتشفت اسماء كثيرا منهم ضمن وحدات اجهزة المخابرات المصرية , ولهم رتب ورواتب ومخصصات وبدل سفر وبدل محاضرات وكتيبات ون

20- ما هكذا يا سعد

عبد الله

أخي الكريم مراد ما هكذا بارك الله فيك اولا تكتب عنوان مستفز وفي اول سطر تقول ان العنوان لا يشبه المقالة فما الداعي اذا لاختيار مثل هذا العنوان أهو من باب ( انقلاب عسكري في صنعاء ) . تقول أن المشكلة في احتكار الحق والصواب ثم اقصاء الآخرين بعد ازدرائهم وتخطئتهم ... يا مراد لعلك تعلم و كثيرين يعلمون أن حزب الاصلاح والاخوان يجسدون هذا الامر كذلك وعلى مدار سنوات . فبأي معيار حكمت ان السلفيين قد اخذوا نصيب الاسد ؟ يا مراد تحاكم الفكر السفلي برمته في عدة اسطر وتدعي انه في حال ان الاصل الفكري واحد فالتعدد سببه ان المثالية قد اصدمت بصخرة الواقع .. واذا كان الاصل الفكري متعدد ففي الامر سعة . مراد لنا الحق نحن قراء المصدر ان توضح ماهو المصدر الفكري الذي تتحدث عنه وهذه النقطة التي تجاوزتها سريعا هي لب المقال وهو التي بنيت عليها بقية نقدك وختمتها بعبارة جدا صادمة : ( إلا أن يكون الأصل الفكري للسلفية ليس له تطبيق أو أن يكون التطبيق السلفي ليس له أصل فكري!. مهم جدا يا مراد تذكر هذا الاصل الفكري بارك الله فيك . تحدثت عن تعامل السلفيين مع الواقع السياسي وانهم اما مع الحاكم او مع الخروج ا

21- وا اسفاه على حكيم اليمن

حكيم زمانه

أريد أن أسأل حكيم اليمن هل طاعه ولي الامر واجبه حتى لو قتل شعبه ونهب المال العام سؤال اخر ايهما أشد حرمه سرقه المال العام أم سرقه المال الخاص

22- الحق أحق أن يقال

أبو أنس

سلمت يداك أخي على التوضيح والشفافية في الموضوعية فمقالك نقد بناء لمن يفهم النقد ويريد تصحيح مساره الفكري من إخواننا السلفيين لقد أصبت كبد الحقيقة فالمعايش لهم عن قرب يرى التناقض الواضح بين القول والفعل وأوطرت الدين في بوتقات ضيقة وفقدان الفهم الشمولي للواقع من حولهم فتعود النتائج سلبية من المجتمع المعاش حولهم لما يجدوه الناس من مفارقات شاسعة بين ما كان عليه النبي صلى الله عليه وسلم من تسامح ولين وعفو وتراحم وتعاون وأمر بمعروف ونهي عن منكر وما عليه اليوم السلفيين من غلظة ومؤازرة للظالم على المظلوم وقلة فقههم في الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ومساندة الطواغيت بحجة أنهم من أولى الأمر وتناسوا الأدلة الأخرى التي تحث على نصرة المظلوم والوقوف أمام ولى الأمر الطاغية ومناصحته وأن أفضل الجهاد كلمة حق عند سلطان جائر فأنت أخي إسماعيل مبدع وفقك الله إلى كل خير

23- محمد الإمام

عبدالقوي الكحيلي

قبل أيام سمعة خطبة على النت لمحمد الإمام كان يتكلم على العلماء وفي الأخير يتكلم عن الشيخ القرضاوي انا صدقته ووجدت ان كلام الشيخ القرضاوي مخالف كلامه تماما فهو فسر الكلام على هواه وفهمه عكس ما كان يقصد الشيخ . نسأل الله الهداية لهم

24- قل خيرا تغنم

مختار

أخي الكريم قل خيرا تغنم وادعوك ان تقرا اكثر عن هذا التيار العظيم الذي محاسنه في اصقاع اليمن وشكرا

25- جوابا على تساؤلك

علي أبو الحسن

خلقهم الله لعبادته قال سبحانه " وما خلقت الجن والإنف الإنس إلا ليعبدون " ومن عبادة الله وطاعته كشف عن كل كاذب ...وعن كل بدعي أتى بالمصائب ، وينفون عن هذا الدين تحريف الغالين وانتحال المبطلين وتأويل الجاهلين ، ومع كوني لا أوافق خطيبك الرأي في الدفاع عن الطاغية إلا أني أرى مقالك مليء بالتحامل على السلفيين المتمسكين بما كان عليه النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم وأصحابه من بعده ولم يتشبهوا باليهود والنصارى في هيئتهم ولا في حديثهم فهم الغرباء حقا في هذا الزمن الذي اختلط فيه الحابل بالنابل وصدق فية الكاذب وكذب فيه الصادق ونطق فيه الرويبضة وما أكثرهم لا كثرهم الله ، وأنا شخصيا مع قيام دوله تحكم بشرع الله وليس بشرع اليهود النصارى ولا أقول دولة مدنية بل أقول دولة دينية تحكم بالكتاب والسنة ، فإذا أردتم النصر على الطاغية فعليكم بالتمسك بالكتاب والسنة على فهم سلف الأمة ولا تحاولوا إرضاء اليهود والنصارى فالنصر بيد الله سبحانه وحده لابيد أمريكا ولا بريطانيا ولا غيرهما عودوا إلى الله عودة صادقة وأبشروا بالنصر وإلا لو جلستم في الساحات مليون سنة ولم يكتب الله لكم النصر فلن تنتصروا ، وأ هداهم

26- السلفيين راية سوداء

النعمان

أخي مراد السلفيين هم السلفيين بالعالم كله خاصة الفقهاء منهم ومازاد تناحر المسلمين فيما بينهم هم علماء السلفية المسخرين لخدمة الحاكم والمتجاوزين لكل أخطائه لم نسمع منهم إلاّ أن الشيعه اشد كفرا ونفاقا من اليهود والنصارى وقتل الشيعي في نظرهم حلال ولم نسمع منهم غير أن البهريين حتى الصوفيه كفار لم يتركوا مسلم إلاّ وكفروه خلقوا لنا واقع اسود وأفقدونا الثقة بتسامح ديننا الحنيف . خلق السلفيين ليكونوا وصمة عار في جبين الإسلام .

27- ليحرسوا الحاكم الظالم

جازع طريق

احيي صاحب المقال وقد تحدث في نقاط هامة ومنطقية ووضع نفسه أمام مرمى الاتهامات السلفية اقلها التفسيق والتكفير. السلفيون جاءوا ليحموا ويحرسوا الحاكم الفاسد والظالم تحت مسمى طاعة اولى الأمر. ولا اجدهم الا لوبي سعودي صنعته الاستخبارات السعودية ليكون نصيرا لها في سياساتها الداخلية والخارجية ولينطقوا بما يتناسب مع موقف المملكة من الأحداث والوقائع مع الاخذ في الاعتبار ان هناك عدد كبير من الاتباع ينفذون ما لايعرفون ,, فهم يدعون تطبيق السنة ولكنهم ينفرون الناس عن السنة بل عن الدين بكله.

28- لو تحدد اكثر يكون افضل

عبدالله

يا اخي لو تحدداكثر لان السلفييس في اليمن تيارات وهذا التيار الذي تتحدث عنه هو تيار مكافحة الاحزاب(الحمى،الوادعيين )والنظام حاليا يشجع هؤلاء ويستفيد منهم وهم قله و سياكلون انفسهم ان لم يجدو ما ياكلون (هداهم الله) اما التيارات الاخرى فهي مؤيده للثوره والثوار في جميع محافظات الجمهورية وساحات التغيير خير شاهد على ذلك حيث لديهم الكثير من الانشطه وعلينا التعامل معهم حتى يندمجو في مجتمعهم بشكل قوي وفعال  

29- ليناصر الحاكم كان ظالم او مظلوم

نبيبل الفقيه

هم اثمان العلماء وقد رائيت وسمعنا عنهم بتلفاز الفظائيه وهم ينعقون وبلغ باحدهم بوصف الشباب كفااااااااااااااااااااااااااااااااااار ياناس وقالو عن الشهداء مالم يقله صالح وسبو حتى حفظت القران من الشهداء بانهم يحملون القران بافواههم ولايطبقون ما يحملون بالاخير اغلبهم مخابراااااااااااااااااااااااااااااااااااات

30- لكل منهم وظيفة

احمد

السلفيون اقسام منهم من سار على درب السلف الصالح وهولاء هم الاروع والاعقل والقدوة وهم ضمن كثير من الاحزاب الاسلامية الفاعلة ومنهم من جعل همه المظهر ودمر الجوهر تراه يحسب طول المسواك بالسم وقصر الثوب لكنه لا يتورع عن لحوم العلماء واعراض الناس ومنهم من يجعله النضام مطية يدوس عليه ويستخرج منها كل الادلة والاقوال والنصوص التي تحث على طاعة ولي الامر والامتثال له وعدم الخروج عليه مهما بلغ سفهه وتلك هي وظيفتهم وتكون تلك الفتاوي جاهزة لحين الطلب

31- .

الصقر

خلق الله السلفيون لعبادته لكنهم سخرو انفسهم وعلمهم لخدمة السلطه يحرمو الانتخابات لكنهم يرشحو الرئيس يحرمو الحزبيه لكنهم يخططو ويتعصبو ويكفرو يفتو بتحريم الخمر ويغضو الطرف اذا كان المتعاطي ولى امرهم اكثر من يدعي السلفيه ماهو الا ممسحه لأخطاء الحاكم وسقطاته وهفواته

32- رررررررررائع

التهامي

رائع يا مراد مقال رائع

33- دفاعا عن السلفية

خالد

سامحك الله السلفيون لايرضيهم الحكام المخالفين لشرع الله اولا وياليت القارئ يرجع للبخاري ومسلم حتى يعرف الحق وكم من عائب قولاسديداوافته من الفهم السقيم وكذلك لايعجبهم المخالفين لشرع الله من الجماعات الاسلامية التي اثرت الكرسي ولوخالفوا شرع الله والميدان يظهر الغلبة لمن

34- صدقت يا عبدالله

عبدالرحمن

جزاك الله خيرا يا عبدالله ( رقم 20 )... فعلا اخوف ما يخافه المرء على نفسه في هذه المرحلة الحرجة من تاريخ امتنا هو ان يقول كلمة لا يلقي لها بالا, لكنها تزيد من تفتيت وحدة الصف في مواجهة الظلم.... لاننا للاسف نسينا ان الهدف الاسمى من وراء هذه الثورة هو رضى الله عنا و ابراء الذمة بانا بذلنا ما نستطيع لاقامة العدل... لا التنفيس عن مشاعرنا بغض النظر عن تاثير كلامنا على الاخرين.. والحقيقة اني لست راض عن كثير مما يطرحه السلفيون , لكني لم انس ان ثورتنا هي من اجل ترسيخ حرية الفكر , حتى مع المخالف في الراي.

35- خلقوا ليكونوا عبادا لله، فأبوا إلا أن يكونوا عبيدا للحاكم الظالم.

الضبيبي

خلقوا ليكونوا عبادا لله، فأبوا إلا أن يكونوا عبيدا للحاكم الظالم.

36- سلفي في الاستخبارات

سلفي في الاستخبارات

كلنان سلفيين لكنا لسنا من الذي يدافعو عن الحاكم الظالم تحت مظلة ولى الامر اليوم من انتمى الى السلفيه يرشح ان يكون في الاستخبارات او الامن القومي هل رزق شايع بعيد عن الاستخبارات هذا الذا يلمع في قناة الايمان هل خطيب جامع السبعيين بعيد عن الامن القومي هل مدير القناة الانسي بعيد عن الامن القومي كل هولاء يسخرو الدين لحماية الفساد والظلم والاستبداد

37- السلفيين هم اهل السنة والجماعه

بلال القحيف

لمعلوماتك ايها الكاتب المحترم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : لا تزال عصابة من أمّتي يُقاتلون على الحقّ ظاهرين لا يضرهم من خالفهم او خذلهم الحديث من علامات اهل السنة والجماعه الطائفه المنصوره انهم يقاتلون في سبيل ويؤمنون بان الجهاد باق الى يوم الساعه ولا يعترفون بولي امر الا اذا كان الشرع يعترف به وليس كمن يدعي السلفيه اليوم بان حكام اليوم هم ولاة امر اذا ايها الكاتب العزيز ان اردت انصاف فلتنظر لدعاة السلفيه اليوم انهم اقسام السلفيه الدعوية والاصلاحية والسلفيه الجهادية الذي يرتعد منه اعداء الله اليوم في الداخل والخارج هم السلفيون تنظيم القاعده اما سلفيون البنتاجون فيكفيهم تزكية البنتاجون لهم والله من وراء القصد

38- إلى التعليق رقم 8

ابن اليمن الصلاحي

أنا لست مع الكاتب فالسلفيين اخواننا وجزاهم الله خيرا على ما يقدموه ولكني نظرت في كتاب الله وسنة رسوله وفهم وعمل السلف فوجدت أن علي صالح ليس ولي أمر تجب طاعته ولاتنطبق عليه أحاديث طاعة أولياء الأمور .. أخي الكريم نصوص الكتاب والسنة يكمل بعضها بعضا ويفسر بعضها بعضاً فإذا نظرنا إلى أحاديث طاعة ولي الامر ينبغي أن ننظر في المقابل إلى أولياء الامور الذين كان السلف يتحدثون عنهم وينزلون هذه الآثار عليهم ولي الأمر في الاسلام هو الذي يقوم بحماية الدين وسياسة الدنيا به(حتى وإن ظلم وأخذ الأموال) وليس الذي يعادي الدين ويبيحة للكفار ويحارب المؤسسات التي تعلم الإسلام والعقيدة الصحيحة *الذي يسمح للقوات الأجنبية أن تدخل إلى بلاده وتقتل أبناء شعبة الأبرياء ويسكت على ذالك ليس ولي أمر وليس هو الذي نهانا النبي صلى الله عليه وسلم أن نخرج عليه ولي أمر المسلمين هو الذي يحكم شعبه بنفسه حتى وإن ظلم وليس من يحكم بالوكالة عن دول أجنبية يطبق على أبناء شعبه ما تريد هذه الدول ولي أمر المسلمين هوالذي اختاره شعبه أو من ينوب عنهم ورضوبه أو غلب على أمر الناس وأجتمعوا على ولايته عليهم وإذا اغتصب الولاية عليهم و

39- ليسوا سلفيون

ابو عمار

في البداية مقالك اخي مراد في غاية الروعة و المصداقية ولكن لي عتب فقط على تسميتهم فهم يا اخي الكريم ليسوا سلفيين لان السلفيون هم صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم ورسول الله هو امام السلفيون وهذه التسمية لا تنطبق على هؤلاء وانما بامكاننا تسميتهم ب (الخلفيون) مشتقة من ( الخلف ) لان مصطلح السلفيون هم بعيدون كل البعد عنه وقد ضهر ذلك جليا من خلال مواقفهم من الاحداث التي تدور في الامرة العربية هذه الايام فقد كانوا ( الخلفيون ) عبارة عن عقبة او حجر عثرة اما التغيير وذلك وكما ذكرت اخي مراد بانهم فيتقمص سُنة النبي ولكن طريقته لا تنتمي إلى النبي و سنته،

40- ليلعنوا بعضهم بعضا

محمد

يختلفو على كيس رز فيكفروا ويلعنو بعضهم وخلافهم غير قابل للصلح وينشرون التخلف والجمود بين شباب الامة

41- هذه العنصرية التي نخشاها

جميل الحيمي

هههههههههههههه خليك حصيف واكتب مثل ما يكتبوا اصحابك لا تخرج اللؤم والكراهية بهذه الطريقة لأنها تنعكس على قائلها لماذا كل هذا الحقد ؟؟؟؟؟؟؟؟ لماذا كل هذه الإفتراءات والإختراعات ؟؟؟؟؟ إذا كنتم أنتم تحملون مشروع التغيير وأنتم تحملون على الشعب هذه الكراهية وتعاملون من يخالفكم الراي بالإفتراء والإختلاق اللهم سلم سلم

42- مقال لافائدة له في صحيفة أخبار

رضوان البعداني

في أحد الأيام رددت علي لموقف فعلته انا فقلت لي ( هذا الموقف لا يخدم ثورتنا بشء ) وأنا أقول هذا المقال لا يخدم توحد الأمة الاسلامية بشيء اخي العزيز / هل يعني مقالك ان هؤلاء السلفيين لا يقدمون لدين الله شيء هل يعني مقالك ان هؤلاء السلفيين كلهم سواء هل يعني مقالك ان هؤلاء السلفيي عايشين بالعصر الحجري لماذا يا اخي لا نحترم عقول الأخرين وأفكارهم حتى في الشرع جاءت كثير من الأمور على عدة أقوال وأريد أنبه أخواني القراء ان مراد يكتب بقلمه وحبره وعلى ورقه اخي مراد / اعتقد أنها كبوة جواد

43- شتان بين سلفيين الماضي والحاضر

فلاح

علينا ياشباب أن نفرق بين السلف الصالح في القرون الأولى للإسلام وبين المتسيلفين الحاليين من يمجدوا ويعظموا الحاكم الذي يقتل المئات على مرأى ومسمع من العالم انا أستغرب من بعض أخواننا الذين يدعُون انهم سلفيين لماذا لايتحدثوا في السياسية إلا عندما يكون الحاكم في مأزق وبحاجة إلى فتواهم وإباحتهُم لكل محرم سؤال وأتمنى من الذين يبدعون انهم سلفيين الأجابة عليه: ماهو حُكم أراقة دم المرئ المسلم وهل إراقة دماء المسلمين حلال للحاكم ؟ الشكر موصول لكاتب المقالة

44- الله لم يخلق السلفيه ولكن خلق بني ادم

Mohammed

الله لم يخلق السلفيه ولكن خلق بني ادم الذي إبتدع السلفيه كمنهج دين بعيد عن ما جاء في القران . الكاتب لايزال متأثر بعقيدة السلفيين بأن السلفيه قضاء و قدر و نسي قوله تعالى (وما أصابكم من مصيبة فبما كسبت أيديكم ويعفو عن كثير) فهؤلاء نتيجة دعم على عبدالله صالح لهم من يوم تولى الحكم ،و الذي ازعجه ان زعيمهم الذي علمهم السحر خرج عليه و ابقى له الوعوع من السلفيين .

45- الخوارج

على

لماذا كل هذا الكره للسلفيين الانهم يبينو ن للناس امور الدين الصحيح السلفيين يقيسون الامور بمقياس الشرع لايهمهم انتقاد المنتقدين حجتهم قال الله وقال رسول الله اما غيرهم فاحكامهم مبنية على الهوى واما مايخص الاستفادة من الحاكم فاكثر المستفيدين منه ليسو سلفيين هل رايت وزيرا سلفيا او حتى مدير بل اكثر المستفيدين هم من خرجوا علية ثم هذة الثورة هل هى من اجل الدين لا بل من اجل البطون والا فنحن فى خير فى باب الدين والحمد للة والدنيا ملعونة كما هو معلوم ارجو من الجميع ان يرجعو الى الحق والى تحكيم كتاب الله وسنه رسولة وان ينبذوا الحقد والكراهية من قلوبهم وان لايجعلو الدنيا اكبر همهم والله المستعان

46- السلفيين عرفناهم

صهباني

شكرا يا اخي مراد على المقال لكن عرفنا الشباب السلفي الحق ورأيناهم في ميادين الثورة اسودا يبايعون الثوار على السير في طريق الثورة وعلى عدم السكوت على الظلم مهما كان وساحة الحرية في مدينة اب خير شاهد على كلامي واله اني بكيت عندما رايت موقفهم البطولي هذا وهم يخاطبون ابناء الثورة وشباب الساحة بذلك الخطاب الملتهب حماسة وغيرة وقوة وشجاعة واما النماذج الذين ذكرتهم والذين يستخدمهم علي صالح في التسويق لظلمه وفساده فهؤلاء رائحتهم عرفت وانكشفت للجميع حتى الذين يصلون خلفهم في السبعين صدقني انهم يلعنونهم في قرارة انفسهم ففي الثورة المباركة اتضح من هو السلفي السوي ومن هو غير ذلك

47- بل هم

أبو ابراهيم الجبري

انهم باذن الله... حرس الحدود ... قوم تقاسموا بالله ليدافعن عن رسول الله وعن الدين ومصادره الأصلية ضد كل من يحاول المساس بأحدهم ولو اجتمع على ذلك أهل الأرض جميعا . لهم مع أهل البدع جولات يردونهم فيها إلى الحق الذي حادوا عنه بالحجج النيرات وواضح الدلالات فإن أبوا إلا المهارشة والمناقشة والمواحشة والمفاحشة فليصبروا على حد الغلاصم وقطع الحلاقم ونكز الأراقم ونهش الضراغم والبلاء المتراكم المتلاطم ومتون الطوارم دعوتهم ولدت لتبقى الى أن يرث الله الأرض ومن عليها ربانية المنهج,معينها صاف,طريقهم قيما لاعوج فيه شعارهم في الحياة قول الله عزوجل { قُلْ إنَّ صَلَاتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ لَا شَرِيكَ لَهُ وَبِذَلِكَ أُمِرْت وَأَنَا أَوَّلُ الْمُسْلِمِينَ }

48- السلفيين حزب مكافحة الأحزاب والطابور الخامس للحكام

الارحبي

ينكرون الحزبية وهم أكبر المتحزبين بل والمتعصبين ..يستنكرون على غيرهم الاشتغال بالسياسة وهم أكثر من يطبل لتثبيت الحكام الطغاة ..السلفيين خلقهم الله ليكونوا فتنة للحكام بإضلالهم بالوقوف معهم وتزيين الباطل لهم وإيهامهم بأنهم على الحق حتى وإن جلدوا الناس وأخذوا اموالهم واستباحوا دمائهم ,,وهم فتنة للجماعات الاسلامية ليختبر الله صبرهم على هذه الشرذمة الشاذة والمنحرفة عن منهج الاسلام

49- اليوم تنطق .....

الشميرى بكيل

يا مراد يا...... من مفهوم عنوان المقال انك تتسأل لماذا خلق الله هؤلاء البشر و كا لك اعتراض عللى خلق الله و با عتقادى انهم افضل منك ........

50- خافوا الله

وسطي

خافوا الله جميعا اتمنى من الجميع ان يكون نقدنا نقدا بناء فيه عدل وانصاف فلا نظلم ولا نفرط او نتجاوز الجانب الاخر اذا اردنا ان ننقد جماعة معينه فلننقد تصرفاتهم وارئهم وليس ذواتهم السلفيين لديهم من الصواب والخطأ وكثيرا من السلفيين اناس معتدلين ومنصفين وعقلاء مثل الشيخ ناصر العمر والشيخ سعيد بن مسفر والشيخ عائض القرني والشيخ سلمان العودة والشيخ محمد حسان والشيخ عبدالمجيد الريمي وامثالهم كثير فلا نعمم في الاحكام ولا نذكر السيئ وننسى الحسن ولا نبني الحواجر بيننا انا اتمني ان يجتمع الاخوان مع هل السنة والحديث مع التبليغ مع الجهاد مع الجاميه مع السروريين وغيرهم من اهل السنة لنجنمع ونتحاور ونحمل لبعضنا الاعذار واختلاف الافهام والرؤى وسوف نتفق على اشياء كثيرة ونختلف في اشياء قليلة جدا اخيرا ادعوا الجميع الى احترام الاخرين وعدم الجرح اوالاساء لاحد وفق الله الجميع

51- المقاله ممتازخة ولكنك اخطات في العنوان

عدنان مغلس

الإسناد مراد السلفيون قد حددوا موقفهم بوضوح وهم في الساحات اما هولاء من ذكرتهم فهم مازالوو رعاع ولايفقهون من أمرهم شيئا او ممن يشترون و يبيعون كغيرهم ممن نسمع ونري من اصحاب الفتاوي ولايستحقون الرد ونسال الله لهم الهداية.

شارك برأيك

لديك 1000 حرف لكتابة التعليق

استفتاء