صدور موسوعة الالقاب اليمنية للكاتب والباحث اليمني إبراهيم المقحفي

صدرت اليوم بصنعاء " موسوعة الألقاب اليمنية " للكاتب والباحث اليمني إبراهيم احمد المقحفي.
 
وتقع الموسوعة في سبعة مجلدات مبوّبة حسب الأحرف الأبجدية شاملة الألقاب, والأنساب وتاريخ العوائل اليمنية في عموم مناطق اليمن وتحتوي على ستة آلاف و708 صفحة من القطع الكبير.
 
وقال الباحث المقحفي لوكالة الأنباء اليمنية (سبأ) ان المؤسسة الجامعية للدراسات والنشر والتوزيع في بيروت، تولت عملية توزيع "الموسوعة " التي صدرت بعد عشرين عاما من البحث و ضمت في جنباتها ما يزيد عن ثلاثة آلاف لقب مع الإشارة إلى البارز منهم وإسهاماتهم المختلفة في كافة مناحي الحياة والعلوم الإنسانية، وأماكن تواجدهم والقرى التي عاشوا فيها .
 
واستند المقحفي على التسجيل الشفهي وعبر الهاتف, والتواصل المباشر مع عدد من الأشخاص خصوصا ألقاب قبائل الجوف ومأرب وصعدة وحضرموت وتهامة وحجة والحجرية.
 
ويرى المقحفي أن الكتاب تجاوز القدرات الفردية في جمع وتوثيق الألقاب اليمنية في سبعة مجلدات من الحجم الكبير. موضحا ان الكتاب لا يهدف إلى الدعوة إلى عصبية قبلية أو مناطقية بقدر ما هو مرآة اجتماعية تاريخية للألقاب والأسر اليمنية الكبيرة والصغيرة".
 
ولم يغفل الكتاب الهجرات اليمنية، ويشير إلى أبرز الشخصيات والعوائل اليمنية التي عاشت في بلدان الجوار والتي استوطنت ماليزيا وإندونيسيا وبعض دول أفريقيا.
 
واستوطنت الكثير من الأسر اليمنية الحضرمية في دول جنوب شرق آسيا منذ القرن الماضي وتقلد بعضها مناصب كبيرة في تلك الدول.
 
يشار إلى ان معظم الهجرات التي تمت لقبائل اليمن في مراحل متفاوتة إلى معظم دول الجزيرة العربية يرجع أنسابهم إلى نفس المسميات اليمنية التي مازالت متداولة في تلك الدول حتى الآن.



شارك الخبر


طباعة إرسال




شارك برأيك