تخلى صالح عن الإصلاح الاقتصادي لنجله أحمد عديم الخبرة ليعتمد على مستشارين لم يحرزوا شيئاً

جديد وثائق ويكيليكس: من هم المؤثرون على قرارات الرئيس صالح؟ (الجزء الثاني)

- تخلى صالح عن الإصلاح الاقتصادي لنجله أحمد عديم الخبرة ليعتمد على مستشارين لم يحرزوا شيئاً.

- لم يكن الأمر أكثر من مجرد تلبية لطموح أحمد السياسي لاعتقاده بأن جهود الإصلاح الناجحة ستساعده على كسب التأييد الدولي والمحلي.
 

يواصل المصدر أونلاين نشر ترجمات خاصة للوثائق الأمريكية المسربة عن اليمن. وهذه الوثيقة التي سربها ويكيليكس هي الجزء الثاني من تقرير مطول - مكون من ثلاثة أجزاء- كتبه السفير الأمريكي السابق في اليمن ستيفن سيتش حول: المؤثرون على قرارات الرئيس صالح. ويركز هذا الجزء على جانب الإصلاح الاقتصادي والمالي.

 

- رقم البرقية: 08SANAA46
- تاريخ كتابتها: 08 – 01 – 2008
- التصنيف: سرية
- العنوان: من هم الذين يمتلكون أذن الرئيس؟

- الجزء الثاني: الإصلاح الاقتصادي والمالي
- مصنفة بواسطة: السفير ستيفن سيتش
1- يحتفظ الرئيس علي عبد الله صالح بكافة سلطات صنع القرار داخل بلده. ومع ذلك فإنه يعتمد على شبكة مكونة من مستشارين حازوا ثقته بطريقة أو أخرى. وهذه هي البرقية الثانية من سلسلة برقيات تهدف إلى تطوير فهم أشمل حول من هم المؤثرون على قرارات صالح وحكمه. وقدمت البرقية الأولى من هذه السلسلة نظرة عامة حول مستشاري الرئيس صالح. وهذه البرقية تبين بالتحديد من هم الذين يؤثرون على قراراته المتعلقة بالإصلاح الاقتصادي. وستبحث برقيات مستقبلية من يؤثر على تفكير الرئيس في قضايا تتراوح بين السياسة الخارجية ومحاربة الإرهاب إلى الشؤون العسكرية.


• الملخص
2- منذ العام 1995 كانت جهود اليمن المتعلقة بالإصلاح الاقتصادي قد اتسمت بالتناوب والبداية، بحيث تبدأ بعدة أشهر من جهود الإصلاح المسعورة، لتتلى بفترات أطول من الجمود. ويظهر الرئيس صالح ليلعب فقط دوراً سلبياً في عملية الإصلاح، وقد ترك قرارات الإصلاح الرئيسية لابنه أحمد. وبدوره يعتمد ابنه على مجموعة تكنوقراط كوزير التخطيط والتعاون الدولي نائب رئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية عبد الكريم إسماعيل الأرحبي، ورئيس مجلس الشورى عبد العزيز عبد الغني، ونائب وزير المالية لشؤون العلاقات المالية الخارجية جلال يعقوب. وحتى هؤلاء اللاعبين الرئيسين ينصرف انتباههم بكل سهولة عن الإصلاح ليركزوا في المقام الأول على قضايا أخرى. غياب التركيز هذا داخل الحكومة اليمنية غالباً ما يخلف جهود الإصلاح عند مرتبة ثانوية من الأفضلية. نهاية الملخص.

 

• المقدمة
3- بعد وقت قصير من الحرب الأهلية اليمنية العام 1994، قرر الرئيس صالح، وبناء على نصيحة من مجلس وزرائه، إصلاح الهيكلة المالية والاقتصادية لليمن. وكان هناك إجماع داخل مجلس الوزراء أن اليمن مهددة بانهيار اقتصادي إذا لم تقم بالإصلاح بمساعدة المجتمع الدولي. ومنذ ذلك الحين اتسمت جهود الإصلاح في اليمن بـ «النوبات» و«البدايات»: تبدأ بعدة شهور من الإصلاح المسعور لتليها فترات أكثر طولاً من الجمود. وفي حين أن التقدم في هذه الجهود الإصلاحية اعتمد إلى حد ما على الضغوط الدولية، فإن العامل المهم المترافق مع تلك الضغوط هو مستشارو صالح ورغبتهم و/أو استعدادهم للعمل. الأكثر تأثيراً من هؤلاء المستشارين هو نجله أحمد، على الرغم من أن الرئيس صالح يستمع أيضاً إلى بعض الوزراء وأعضاء مجلس الشورى ومستشارين مقربين آخرين.

 

• لاعبون رئيسون
4- وبحسب سيف العسلي، بروفسور الاقتصاد في جامعة صنعاء ووزير المالية السابق (2006-2007) فإن الرئيس صالح تخلى عن كثير من سلطات اتخاذ القرار في قضايا الإصلاح، لابنه أحمد. ويعتقد العسلي أن الرئيس صالح أصبح أكثر سلبية تجاه قضايا الإصلاح منذ منتصف 2006 عندما ركز اهتمامه على قضايا الجنوب، والإرهاب، وصعدة. وعلى هذا النحو، فإن معظم خطط الإصلاح الاقتصادي تذهب إلى أحمد علي، ومن ثم يتم تمريرها إلى الرئيس لتحصل على ختمه الروتيني. بالإضافة إلى ذلك أشار العسلي إلى أن أحمد علي يعتمد بشدة على التكنوقراط أمثال وزير التخطيط والتعاون الدولي عبد الكريم الأرحبي ونائب وزير المالية لشؤون العلاقات المالية الخارجية جلال يعقوب، نظراً لافتقاره للخبرة في الشؤون المالية والاقتصادية. ويعتقد العسلي أن الأرحبي ويعقوب هما الشخصان الأكثر تأثيراً في ميدان الإصلاح، بينما يشارك أحمد علي بالاسم فقط، وهذا أولاً وقبل كل شيء من أجل تعزيز طموحه السياسي لاعتقاده أن جهود الإصلاح الناجحة ستساعده على كسب التأييد الدولي والمحلي.


5- كما أشار العسلي أيضاً إلى عبد العزيز عبد الغني رئيس مجلس الشورى باعتباره شخصاً مؤثراً في قضايا الاقتصاد والإصلاح السياسي. وقد أكد طارق الشرفي، مدير عام شؤون العلاقات المالية الخارجية في وزارة المالية على أهمية عبد العزيز عبد الغني أيضاً. وأضاف الشرفي أن علوي السلامي عضو مجلس الشورى ونائب رئيس الوزراء (وزير المالية سابقاً)، كان أيضا على ثقة وثيقة بعبد العزيز عبد الغني وبالتالي كان له تأثير على قضايا الإصلاح الاقتصادي.


6- من جهته أشاد جلال يعقوب بأحمد صوفان الوزير الأسبق للتخطيط والتعاون الدولي لإقناعه الرئيس صالح وابنه أحمد لتفعيل الجهود الإصلاحية في 2005. ولكن، على حد قول يعقوب، فإن تأثير صوفان تضاءل إلى حد كبير بعد أن غادر منصبه نتيجة للتعديل الوزاري الذي حصل في فبراير 2006. منذ ذلك الحين، نما تأثير وزير التخطيط والتعاون الدولي الجديد عبد الكريم الأرحبي. ولكن، وفقاً ليعقوب، فإن تأثير الأرحبي مستمد من صداقته مع سكرتير الرئيس فارس السنباني بدلاً من موقعه الرسمي. كما أشار يعقوب إلى أن الأرحبي يعد من مستشاري الدرجة الثانية للرئيس، إلا أنه استغل بشكل فعال قرب السنباني من نجل الرئيس للدفع بأجندته الإصلاحية. ومضى يعقوب ليشير إلى أن السنباني- بدوره- أقنع الرئيس صالح ونجله أحمد أن يباركا جهود الأرحبي الإصلاحية، من خلال التأكيد على مطالب المانحين الدوليين للإصلاح واحتمالية أنه قد تتضاءل التبرعات الدولية من دون ذلك.


• اللجان الرئاسية للإصلاح
7- بشكل منفصل، في فبراير 2007 شكل الرئيس صالح اللجنة الرئاسية الاستشارية للإصلاح، التي ضمت كلاً من مدير مكتب الرئيس مدير الأمن القومي علي الآنسي، ونائب مدير مكتب الرئاسة عبده علي عبد الرحمن بورجي، وسكرتير الرئيس فارس السنباني، وابن أخ الرئيس يحيى عبد الله صالح، والأرحبي، وجلال يعقوب. ووفقا لكل من يعقوب والعسلي فإن اللجنة، وعلى أية حال، غير مؤثرة إلى حد كبير. وإضافة إلى ذلك، فقد أنشأ الرئيس لجنة الاستثمار بقيادة نجله أحمد علي. وتضم هذه اللجنة كلاً من الوزير الأرحبي، ووزير الصناعة والتجارة يحيى المتوكل، ووزير العدل غازي شائف الأغبري، ورئيس عام الهيئة العامة للاستثمار صلاح العطار. ومع ذلك، فالعسلي يعتقد أن هذه اللجنة ليست أكثر من محاولة من قبل أحمد علي صالح لربط اسمه بالإصلاح.


• البرلمان
8- بحسب يعقوب فإن تحالف «برلمانيون ضد الفساد» (يمن باك) يلعب دوراً مهماً في الدفع بالإصلاح في اليمن. لكن «يمن باك» وبرلمانيين آخرين، فيما عدا أولئك الذين هم من ضمن دائرة صالح الضيقة، على أية حال، يعتبرون غير مؤثرين في جهود خارج إطار التشريعات. ونتيجة لذلك، فإن معظم الجهود البرلمانية للإصلاح تقتصر على سن القوانين والتشريعات. على سبيل المثال فإن قادة «يمن باك» صخر الوجيه ومحمد الأسلمي [المقصود به هو عبد الكريم محمد الأسلمي – ملاحظة من المترجم] وعلي عشال، جميعهم أقوياء في البرلمان لكن تأثيرهم لا يمتد إلى الرئيس، ونادراً ما يؤثرون على صناعة القرار في الهيئات التنفيذية. وكما أشار طارق الشرفي، بشكل منفصل، أنه، وعلى الرغم من ذلك، فإن تأثير التشريعات يمكن أحياناً أن يمتد إلى التأثير الرئاسي. وعلى سبيل المثال، شرع البرلمان في 2005 قانوناً يطلب من الرئيس الحصول على موافقة البرلمان قبل رفع أي دعم عن الأسعار كجزء من رزمة الإصلاحات. وفي حين أن هذا التأثير يعتبر محدوداً، إلا أنه يدل على أن البرلمان قادر، على الأقل بشكل طفيف، أن يؤثر على الخيارات الرئاسية وبالتالي على اتخاذ القرارات.


• الدفع بالإصلاح
9- من خلال لقاءات مسؤول المكتب السياسي في السفارة مع المتحدثين اليمنيين، اتفقت كافة المصادر على أن الرئيس سلبي تجاه جهود الإصلاح، وقد فوّض كثيراً من المسؤوليات إلى نجله أحمد والوزير الأرحبي. وتعتقد هذه المصادر أن الرئيس صالح لا يساوره القلق بشأن جهود الإصلاح بقدر ما هو مهتم باضطرابات الجنوب وصعدة والإرهاب. وكان القاسم المشترك الآخر بين المتحدثين من خلال المناقشات هو أنه لا يوجد حالياً صوت قوي للإصلاحات داخل الحكومة اليمنية، بما في ذلك أحمد علي والأرحبي. إن هؤلاء الأشخاص وأولئك الذين يدعمونهم يقومون بجهود اسمية [صورية] في الإصلاح من أجل استرضاء المانحين الدوليين. لا أحد منهم، على أية حال، ظهر كملتزم بالإصلاح الاقتصادي، وجميعهم أبدوا تركيزاً أكثر على قضايا أخرى كالإرهاب والنزاعات القبلية، دافعين بجهود الإصلاح إلى الوراء.


• تعليق
10- مع أنه صحيح أن قضايا كالاضطرابات الجنوبية والإرهاب وصعدة عملت على رمي الإصلاحات الاقتصادية إلى الوراء، إلا أننا نعارض وبقوة القول إن وزير التخطيط والتعاون الدولي الأرحبي غير مكرس نفسه لجهود الإصلاح الاقتصادي. إن أي إخفاق من قبل الأرحبي للعمل في الإصلاح هو ناتج عن غياب الدعم وليس لأنه غير ملتزم. وداخل إطار الحكومة اليمنية، يمتلك الأرحبي التأثير الأكبر على القضايا الاقتصادية. وفيما كان يعمل على تكريس تفانيه وتأثيره إزاء الإصلاح الحقيقي، إلا أنه، على أية حال، كان يواجه تحدياً صعباً نتيجة السلبية العامة للحكومة اليمنية بخصوص الإصلاح الاقتصادي.
سيش

 

- الترجمة خاصة بالمصدر أونلاين.
- يمنع إعادة نشر المحتوى دون أخذ إذن مسبق من المصدر أونلاين. 

 

الحلقات الأخرى:

- الحلقة الأولى.

- الحلقة الثالثة.

طباعة إرسال

إرسل لصديقك

تعليقات القراء

1- الفاسد فاسد

خالد ناصر الشوافي

الفاسد فاسد مهما الدعى انه يريد الاصلاح لان الذي شب على شي شاب عليه وعلي عفاش اصلا هو فاسد حتى النخاع لايعرف كيف يكون جملة واحدة في خطاب 33 سنة وهو يكذب بدون حياء وما الكهرباء النووية والسكة الحديدية وإنهاء البطالة والقضاء تماما على الفقر إلا جزء من فساده لان الذي يريد الاصلاح لايحتاج إلا مستشارين ولا يحزنون الشهيد الحمدي بضرف ثلاث سنوات جعل اليمن خالية من الفساد والمحسوبية والرشوة وبناء دولة النظام والقانون وهو لايملك في تلك الفترة مقومات محافظة حاليا ولم يكون لدينا لابترول ولاغاز ولا ثروة سمكية ولكنه كان يملك الارادة والصدق واليد النزيه والنفس الكريمة والطباع الحليمة لم يكون يكذب ولا يخدع كان الصدق عنوانه كان يحب اليمن ارضا وإنسان بعكس الثعلب علي عفاش الذي يقول الشي ويفعل نقيضه ثم ان تركيا تعتبر نموذج في الاصلاح كيف كانت تركيا قبل مجئ اردوغان وكيف هي اليوم فرق مئة وثمانون درجة رجل عنده كرامة لم يقبل المساعدات في الزلزال الاخير لانه لايريد لتركيا ان تكون ذليلة تمد يدها مثل مايعمل علي عفاش 33 سنة وهو يشحت وبنفس الوقت يهدر 4 مليار سنويا فارق سعر الغاز فرق بين له كرامة ومن ليس له كر

2- دور الادارة الامريكية والحكومة البريطانية في تحويل احتلال الوطن من احتلال غير مباشر عن طريق الطاغية واعوانه الى احتلال مباشر؟!

المسني

اعتقد ان تقارير وكلكس هذه ماهي الا العوبة امريكية تدفع باوراقها لتلميع بعض الشخصيات والمنتديات التي قد تكون لها تواطؤ معها وايجادها كبديل للطاغية واعوانه . عمدت الادارة الأمريكية والحكومة البريطانية باستغلال بل واحتلال الوطن مدة 33 سنة عن طريق الطاغية واعوانه .. ان الادارة الامريكية والحكومة البريطانيه بما تحت عبئتهما من وليدتين اسرائيل والارهاب صنعت الطاغية ومكنته من اعتلاء السلطة لاجل تنفيذ ماربهم في الوطن الحبيب المتمثل في:- 1- استغلال ثروة الوطن بما يحويه من مكاسب تحتية نفطية وغازية وغيرها . 2- التحكم بالممر الملاحي الدولي المتمثل في باب المندب وخليج عدن وتهيئته لخدمة الادارة الامريكية وبريطانية ووليدتهن اسرائيل .وجعل هذا المكسب يصب في مصلحة التجارة او الراسمالية العائلية في امريكا وبريطانيا وفي اليمن المتمثل بعائلة الطاغية وما ورائها من اذيال صغيره. 4- السعي في استغلال الطاغية لهدم البنية الاجتماعية للشعب اليمني والتضييق على التنمية البشرية وممارسة سياسة التجهيل وقمع الحريات ومصادرة الحقوق وتشويه الاسلام. 5- العمل على تركيز الطبقة الراسمالية العائلية في اليمن بي

3- أما لهذا الليل من آخر

آه يا وطني

طفل غر صغير لا يجيد التحدث بجملة صحيحة ، يرتعش حينما يقف أمام الجمهور ...كيف يمسك بزمام بلد ويدير اقتصادا ، سلام عليك يا بوعزيزي لقد كشفت لنا عن مدى الخيبة التي تعيش فيها أوطاننا العربية وفي الوقت نفسه فجرت فينا معاني الحياة الكامنة في أغوار النفس .فاكتشفنا أننا مخدوعون منذ عقود فأعلنا الإصرار فنقول كل طاغية : غدا سوف تلعنك الذكريات ويلعن ماضيك مستقبلك غدا سوف تعرفني من أنا ويسلبك النبل من نبلك وما جمال مبارك وسيف القذافي عنك ببعيد يا أحمد!!!

4- الشاعرالمرحوم عبدالله البردوني

فيصل السعيد

أسكن كــالموتى يا أحمق نم . . . هذا قبر لا خندق لا فر ق لديك ؟ نجوت إذن واخترت المـتراس الأوثـق تدري ما الموت ؟ ألا تعفو ؟ أقلقــت الــرعب ومـا تقلق هــل تنسى قتلتك الأولى ؟ وإلى الأخرى تعدو أشوق مــن ذا أحياك أعيدوه ؟ أعييت الشرطــة والفيلــق هل كنت دفينـا ؟ لا سمة للقبر . ، ولا تبدو مرهــق دمك المهدور ــ على رغمـي ــ أصبحــت بـه ، أزهــى أأنـق أملى بـالعافيــة الجـذلى ومــن الرمـح ( الصعدي ) أرشق مـن أيــن طلعـت أحــر صبــا وأكر مــن الفرس الأبلق ؟ قالوا : أبحــرت عـلى نعـش ويقــال : رجــعت على زورق ! أومــا دفنـوك وأعلـنا ؟ فلمــاذا تعـلو ، تتألـق ؟ أركبت المدفن أجنحة ونسجــت من الكفــن البيــرق ؟ ماذا يبدو ؛ مـن يخدعـني ؟ بصــري أو أنـت ؟ مـن الأصـدق ؟ شئ كا لحيــة يلبــســني سيف يجفوني يتعلـق من أين تباغتني ؟ أنأى تدنـو ، أستخفي ، تتسلــق تشويني منك رؤى حمر يتهـددني سيـف أزرق شبح حربـاوي ، يرنــو يغضـي ، يتـتقــزم ، يتعملـق مـن أي حــجــيم تتبـدى ؟ عـن أي عيون تتفتــق ؟ الـ

5- الرجل لايبالى

يماني حر

لايبالى السفاح بما ينشر حتى اليمني في الاغلب لايتابعون هذا ولكن الله وحده ناصر بلدنا ومهلك غدونا ومزيل سفاحنا

6- كفى ياعفاش انتبه

السفير

لعل أسوأ الاحتمالات الواردة التي أتوقعها ويتوقعها كثيرون، هو أن يعجز الرئيس صالح عن الهرب في الوقت المناسب فلا يجد نفسه، ولا يجد نفسه حينها إلا وقد وقع في يد مجاميع من الثوار الغاضبين الناقمين الذين ثاروا ضد ظلمه وظلوا يبحثون عنه في ( الغدراء)، و(قدهم له للنخر)، وحينها لا يجدون ما يشفي غليلهم من جرائمه ومذابحه والخراب الذي ألحقه بالوطن والشعب حينها إلا أن ينتقموا منه بأيديهم قتلاً وتنكيلاً أو سحلاً في الشوارع أمام عدسات الإعلام، في ظل حالة الفوضى التي يسعى صالح وأولاده لاهثين اليوم لجرجرة البلاد والعباد إلى أتونها،

7- تلك العصا من العصية ولا تلد الحية إلا حية

ابو الزبير

لا يمكن للشوك إلا أن يجني شوكا ولا تلد الحية إلا حية والفاشل لا يثمر إلا فشلاً ولذا فطالما أن عفاش فاشل وأوكل فشله لابنه وابنه فاشل واساسه الفشل كيف لا وقد فشل حتى في دراسته فأنا له أن يصلح غيره أو بلده وهو فاشل ولذا فقد فشل في الإصلاح وحكم عليه بالفشل حتى يموت .

8- وزير المالية

يمني

اين دور الفاسد الكبير الصهيبي من كل هذا او هو مركوز بس يفسد وزارة المالية بتعيين اصحاب البلاد في الاماكن الحساسة وينخر في النسيج الاجتماعي والوظيفي في اليمن

9- ياعلي كافي كافي انته انسان ارهابي

فهد

الله اكبر عليهم والله ينتقم منهم والله يرينا فيهم عجائب قدرته هو نعم المولى ونعم النصير

10- الفضيحة الكبرى يوم يلقون مالك الملك

الراحل عن فساد صالح

في اعتقادي أن ويكيليكس كان فضيحة لهؤلاء المفسدين ومبينا لمدى عجزهم عن إدارة البلاد ولكن الفضيحة الكبرى يوم يلقون مالك الملك ويتبين فيها القول الفصل في أخلاقهم وفسادهم ..

شارك برأيك

لديك 1000 حرف لكتابة التعليق

الأكثر قراءة في اليمن في وثائق ويكيليكس

اضغط للمزيد

استفتاء