468x 60
المصدر أونلاين ينشر نص مقابلة خاصة مع قناة العربية

ياسين سعيد نعمان: اليمن يتجه نحو التفكك وأمامنا مسؤولية كبيرة للحفاظ على بلد نبينه بعد التغيير (فيديو)

بثت قناة العربية مساء الجمعة مقابلة خاصة أجرتها المذيعة منتهى الرمحي مع الدكتور ياسين سعيد نعمان عضو المجلس الأعلى لتكتل المشترك وأمين عام الحزب الاشتراكي اليمني..فريق الرصد في المصدر أونلاين أعد المقابلة للنشر:


 أهلا بكم مشاهدينا الكرام في حلقة جديدة من برنامج مقابلة خاصة مع الدكتور ياسين سعيد نعمان الأمين العام للحزب الاشتراكي اليمني.. أهلا بك معنا دكتور ياسين ودعني ابدأ معك بزيارة باسندوة أو جولته في دول الخليج العربي بعد أن قال بان حكومة الإنقاذ استلمت خزينة فارغة هل يمكن أن تنجح في تحسين الوضع في المرحلة المقبلة في اليمن ؟
 حقيقة الزيارة ذات أهمية خاصة في اللحظة الراهنة واعتقد من المؤشرات الأولى انها حققت نتائج لا بأس ليس لدي معلومات كافية لكن الموروث كبير ليس فقط خزانة فاضية ولكن موروث يعني متعدد المشكلات اقتصادية واجتماعية وامنية والحكومة الحالية ليس مهمتها ان تعالج هذه المشكلات فقط ولكن مهمتها الرئيسي انجاز عملية التغيير المهمة الرئيسية لهذه الحكومة بصيغتها القائمة هي انجاز عملية نقل السلطة والتغيير ولذلك فرقاء الحياة السياسية الذين تشاركوا في هذه الحكومة تشاركوا على قاعدة الاقتناع بالتغيير السياسي، من هذا المنطلق أنا اعتقد إن أول مهمة تنتصب أمام حكومة الوفاق الوطني انجاز عملية التغيير ونقل السلطة وهو المطلب الرئيسي للثورة .


 بالتواريخ المحددة يعني هل نتوقع في 21 فبراير القادم أن يكون هناك انتخابات دون مفاجئات حقيقية ؟
 بالتأكيد لابد لان حقيقة الاتفاق السياسي المكون من آليتين المبادرة مبادرة الأشقاء في الخليج والآلية المنفذة وهي تتحدث عن خارطة الطريق.. خارطة الطريق حددت ما الذي يجب انجازه خلال الثلاثة اشهر التي وقت تم التوقيع عليها في الآلية أنجز منها حتى الآن تشكيل حكومة وتشكيل اللجنة العسكرية والآن نحن سائرون نحو الانتخابات التوافقية التي يفترض أن تتم يوم 21 فبراير .


 الرئيس اليمني علي عبد الله صالح ربما يشعر البعض أحيانا عندما يعقد مؤتمر أو يعقد اجتماع ما بأنه مازال لديه النية للمناورة من هنا أو هناك هل ممكن أن يكون له فرصة مرة أخرى للحكم في اليمن أم ان المسألة قد انتهت هل هي المسألة مسألة وقت هل الرجل حتى هذه اللحظة لم يستوعب ما الذي جرى معه ؟
 أنا اعتقد الجميع استوعب ما الذي حدث الشعب اليمني بكامل فئاته انتفض في لحظة تاريخية معينة من اجل عملية التغيير والجميع يدرك ان عملية التغيير ونقل السلطة ليست مسألة انتقائية او مجابية ولكنها تعبر عن حاجة ضرورية لليمن الجميع يدرك ذلك سواء ان كان أولئك الموجودين في السلطة او المعارضة وعليهم ان يعملوا بهذا الاتجاه... هذه الحكومة مهمتها الرئيسية في اللحظة الراهنة انجاز هذه العملية ويجب ان يتم انجازها تحت إيقاع مطالب الثورة الشعبية.. أنا اعتقد ان الأمور حتى هذه اللحظة تسير بالاتجاه الذي اتفق عليه الناس هناك بعض الصعوبات بالتأكيد ماذا ننتظر من قوى حكمت 33 سنة وخلقت منافع ومصالح خاصة هذه طبعا تحتاج إلى وقت لكي تستوعب ما حدث لكي تستوعب أن عملية الانتقال أصبحت ضرورة حتمية موضوعية لابد أن تنجز وتتحقق إذا أردنا لهذا البلد أن يستقر ولذلك أنا اعتقد لم تعد المسألة رغبة بيد إنسان معين او شخص معين او بيد مجموعة ذات انتفاع خاص ولكنها في اللحظة الراهنة أصبحت تعبر عن حاجة شعب بأكمله للتغيير .


 يعني هو فكرة دكتور انه عندما يخرج الرئيس اليمني علي عبد الله صالح فيقول انه سيساعد نائبه في الانتخابات هذه المبادرة قالت بأن يكون رئيس ويسلم كل الصلاحيات والسلطات لنائبه وعندما يخرج نائبه في نفس الوقت ربما يشكو من الكثير من التدخلات في البعض يخشى على فكرة الانتقال السلمي يعني يخشى من مفاجئة ما تحصل في اليمن؟
 هو أولا السلطة في اليمن تكونت على قاعدة المصالح..انتداب المصالح وبالتالي كل طرف في هذه السلطة عندما يتعاون مع الطرف الآخر عليه أن يبحث اين يقف من مصلحته.. كل هذا الذي نشاهده اليوم في إطار السلطة هو حراك مصلحي داخلي ينتج مشكلات هنا وهناك لكن علينا أن لا نلتفت كثير لهذا الموضوع يجب أن نلتفت إلى الخط العام الذي فرض بإيقاع الثورة اليمنية وهو التغيير.. التغيير قادم بمعنى انه لم يعد رغبة او مزاجية لأحد ولكنه ضرورة موضوعية يحتاجها الشعب اليمني وانا اعتقد ان الخطوات التي تمت حتى الآن تؤكد ذلك.


 متى تعتقد انه في نوع من الخلاف ربما او الاختلاف مابين إيقاع الثورة اليمنية والمبادرة الخليجية التي وافق عليها الرئيس اليمني ؟
 إذا هناك خلاف فانا اعتقد هو في الخطاب..الخطاب الذي يعبر بدرجة رئيسية عن كل من الصيغتين لكن القاسم المشترك بين الثورة وبين الحل السياسي أو السلمي هو إن الثورة طابعها سلمي وأدواتها سلمية.. أدواتها لم تكن في يوم من الأيام أدوات عنف كما أراد النظام أن تكون ولذلك أنا اعتقد إن الحل السياسي او الحل السلمي الذي وصل إليه فرقاء الحياة السياسية قام على قاعدة انجاز المهمات التي خرجت من اجلها الثورة وهو التغيير ولذلك أنا اعتقد ان الانسجام في الاتجاه العام قائم على أساس تحقيق أهداف الثورة بصيغة سلمية وهذا الاتفاق حتى الآن.


 دكتور يعني تصل للنهاية المطلوب هو التغيير وقامت الثورة من اجل التغيير وانتقال سلمي للسلطة وعملية التداول والديمقراطية بينما مهما كانت الطريقة المهم الهدف يعني الوصول الى الهدف النهائي وهو التغيير الشباب في اليمن او الشارع في اليمن الذي انتفض وثار يتحدث عن تحفظ مثلا وتشاركه في بعض المؤسسات الدولية على مسألة الحصانة للرئيس اليمني علي عبد الله صالح مع النواب او بعض معاونيه ..طبعا مع إن هذا منصوص عليه في المبادرة الخليجية هل نتوقع أن يقر البرلمان ان يقوم بإقرار هذه الحصانة رغم هذه الاعتراضات ؟
 أولا الحصانة هي جزء من الاتفاق جزء من المبادرة بل هي صلب المبادرة والحصانة حقيقة ليست مجرد رغبة لكن الهدف الأساسي منها هي تجنيب اليمن الحرب ..ولذلك طالما إن أهداف الثورة ستتحقق بحد أدنى من الخسارة بالتالي لابد أن ننظر لهذا الاتفاق بصيغته المتكاملة..


طبعا من حق الشباب ومن حق أي جهة أخرى أن ترفض أو لا توافق او كذا لكن في المحصلة النهائية أنا اعتقد المجرى العام الذي يقودنا إلى تحقيق التغيير ونقل السلطة في سبيل ذلك (...) إن كانت تقدم أشياء كثيرة اليمن اكبر من الجميع ولذلك ان نجنب اليمن الحرب وان نجنبه الدمار وان نجنبه المغامرة في تقديري الشخصي علينا ان نتحدث فيما بعد التغيير هل سنجد يمن نبنيه أو سنجد يمن مدمر ولذلك أنا اعتقد إن الثورة السلمية اليمنية تتناغم إلى حد كبير مع هذا الحل السياسي نحن نريد يمن نبنيه نريد نجد يمن نبنيه لكن إذا قامت الحرب في اليمن لن نجد ما نبنيه.


 بهذا يعني ربما اللغة واللهجة التي يتحدث بها السياسيون في اليمن لكن الشباب في الميادين يتحدثون بشكل مختلف وأخر يعني حضرتك تقول انه من حقها أن ترفض ربما يقول الشباب في الميادين اللي عندهم دعوهم إلى مسيرات يوم الغد يعني ربما يقول هؤلاء بأنه نحن لم نكن جزء في التوقيع على المبادرة وقعت عليها أحزاب المعارضة زائد الحزب الحاكم ؟
 صحيح ولذلك نحن عندما وقعنا كأحزاب.. كمجلس وطني لم نقل نمثل كل القوى السياسية والآخرين نحن تحدثنا منذ البداية إننا جزء من العملية السياسية.. هذه العملية السياسية نحن مقتنعين فيها ومقتنعين إن السير في طريق الحل السلمي طالما انه يخدم أداة الثورة فنحن معه نحن ضد الحرب ضد العنف.. المشكلة بالنسبة للثورة أنا كنا نخشى ولازلنا نخشى أن تستقطبها طرفي عنف الطرف الأول ينتجه النظام أو بقايا النظام والذي يرفض السير في طريق الحل السلمي ويريد أن يجر الجميع إلى الحرب وفي طرف آخر ربما يمكن يكون استجاب لهذا التطرف استجاب لهذه المسألة بخطاب سياسي من نوع ما نحن نتحمل مسؤولية ما أقدمنا عليه وسنتحمل مسؤولية ما أقدمنا عليه باستشعار أننا سائرون بالاتجاه الذي يحقق أهداف الثورة السلمية..


الذي عنده حل آخر الباب مفتوح الذي يتحدث عن حسم ما حد منعه نحن لم نقول أن هذا الحل بالنسبة الذي سرنا فيه هو الحل الأمثل ولكن هو الحل المتاح الحل الذي يسمح بنقل الثورة إلى مسار جديد وبالتالي تسليمها إلى يد الشعب لكي يقرر مستقبلا ما يريد إذا تحدثنا عن ثورة سلمية أدواتها سلمية ما هي هذه الأدوات السلمية الأدوات السلمية في نهاية المطاف هي الديمقراطية أن تنقل مسار الثورة بكل مكوناتها إلى يد الشعب لكي يقول فيما بعد ماهو الخيار القادم فيما يخص الحكم ونظام الحكم .


 أعود معك انه هذا خيار المبادرة والانتقال بهذه الطريقة لمرحلة التغيير في اليمن هو الخيار الأفضل الذي كان موجود وإذا كان هناك أية بدائل فلتطرح على الطاولة هل هذا يعني بأنه الذهاب في هذا الاتجاه هو المحاولة الأقصى لتجنيب اليمن الدخول في حرب أهلية مثلا إذا ما كانت الأطراف تريد ان تحسمها بطريقة أخرى مختلفة ؟
 هو الخيار المتاح.. عشان نقول الخيار الأفضل أو غير أفضل يجب أن يكون لدينا خيار آخر كي نبني عليه تمام.. كي أقول هذا خياري هو الأحسن أو الأفضل أو هو الأسوأ يجب أن يقيم من خلال خيار آخر ..لا يوجد لدينا خيار آخر.. الخيار الآخر الحديث عن الحسم الثوري الجميل لكن كيف ما هي أدواته؟


 طالما ان الثوار رفضوا ان يحملوا السلاح ؟
 بالضبط بالضبط ..يعني هم يتلقوا كل يوم القتل والاستشهاد بشكل يومي وجرى استقطاب او تعطيل الثورة في إطار للأسف يعني إشكال حقيقي هنا المشكلة الرئيسية إذا أنا أتحدث عن حل سلمي او أتحدث عن ثورة سلمية وأدواتها سلمية لابد ان تتحرك سياسيا الحراك السياسي الآن هو الذي ينتج الحل.. السؤال الحل الذي سرنا بموجبه هل يحقق عملية التغيير أو لا؟ هو يحقق عملية التغيير ربما يرى البعض انه لا يحقق عملية التغيير الثوري للنظام بشكل كامل وإنما يؤدي إلى نقل سلطة لكن هو في حقيقة الأمر هناك إشكاليتين يجب ان نتحدث عنهم بالتفصيل الإشكالية الأولى انه لا يوجد لدينا في اليمن نظام يوجد لدينا شخص كما هو الحال في التجارب السياسية العربية طغاة يتحكمون في كل شيء.


 شخص او حزب او عائلة ...
 بالضبط .. هؤلاء الأشخاص هم الذي يكونون النظام هم النظام.. يختزلون النظام في أنفسهم، وبالتالي عندما نتحدث عن نظام مختزل في إطار إما حزب كما تفضلتي أو شخص او عائله يبقى في هذه الحال علينا أن أتوجه بالحل نحو هذا الهدف ونحن في الحل السياسي توجهنا بالحل نحو هذا الهدف هذا واحد..


اثنين فيما يخص من يطرح حل أخر.. يعني حل غير سياسي.. طيب ما هو الحل الأخر غير السياسي؟ أو الحل الثاني الذي بموجبه يمكن ان اصل بالثورة إلى أهدافها؟


لم اسمع حتى الآن في اللحظة الراهنة غير الاستمرار! طيب الاستمرار إلى متى؟ البلد يتدهور اقتصاديا يتدهور امنيا.. يتفكك.. اليوم اليمن في تقديري حتى بعد عملية التغيير أنا اعتقد أننا سنرث وطن يتجه نحو التفكك.


 بأي معنى دكتور؟
 بمعنى جهوي طائفي سميها ما شئتي


 يمكن يدخل في هذا التفكك الحديث مرة أخرى عن انفصال الجنوب مثلا ؟
 ربما ولكن دعيني أتحدث الآن عن الوضع كموروث قائم.. موضوع الجنوب موضوع آخر نتحدث فيه إذا أردتي، لكن الوضع التفكيكي الذي أنتجه هذا النظام وما وصلنا إليه يترك أمامنا مسؤولية كبيرة في الحديث عن انجاز الحل السلمي لكي نحافظ على حاجة اسمها بلد أولاً.

 

ولذلك نحن عندما تحدثنا من فترة مبكرة عن ضرورة تشكيل مجلس وطني كنا ننظر ببعد أن المجلس الوطني هدفه الرئيسي الحفاظ على الدولة إذا كان النظام سيسقط بالصيغة التي تحدثنا عنها فعلى الأقل الدولة لا تتفكك ولذلك طلبنا من كل القوى السياسية أن تكون حاضرة في إطار المجلس الوطني طلبنا من الحوثيين الحراك في الجنوب كل القوى السياسية أن تكون حاضرة في المجلس الوطني حتى نحافظ أولا على الدولة بعد ذلك خيار النظام السياسي الذي نريد يتوقف على الحوار الذي سينشأ بين هذه الأطراف ولذلك حرص اللقاء المشترك وشركائه أن ينشئ المجلس الوطني بهدف حماية الدولة من التفكك وان تتواجد كل القوى السياسية والاجتماعية في إطار هذا المجلس حتى نحميه من التفكك أنا اعتقد كل هذا الجهد الذي بذل وكل ما عملناه حتى اليوم هدفه الرئيسي ان نجد يمن بعد التغيير.


 طيب ما هي الضمانات بأن الانتقال في المرحلة المقبلة او ما تم انجازه الآن سيبقي على اليمن قائم يعني مؤخرا اليوم حصل اشتباك بين الحوثيين والسلفيين في غرب اليمن راح ضحيته 20 قتيل ما الضامن أن لا تخرج بؤر من هنا وهناك تنظيم القاعدة مازال فاعل في اليمن؟
 البؤر كثيرة ولذلك هذا مثال الذي أوردتيه يمكن حي لما أردت أن أقول في البداية عن التفكك نحن نرث وضع معقد بكل المعاني الصراع القائم اليوم في شمال الشمال في منطقة دماج مابين الحوثيين والسلفيين وجود القاعدة بشكل أو بأخر في أكثر من منطقة من مناطق اليمن أوضاع فعلا ملتهبة في كل مكان هي نتاج لهذا الوضع السياسي الذي ورثناه هذا النظام يبدو خلال 33 سنة كان يصنع هذه المشكلة لكي يحكم ويستمر في الحكم يعني يخلق لهذه الإشكالية الآن جاء الوقت المناسب لكي يوظف كل هذه الاشكالات من اجل إعاقة عملية التغيير وخلط الأوراق لكن أنا في تقديري الشخصي ان الثورة تجاوزت هذا الوضع أو عليها أن تتجاوزه وعليها أن لا تقف أمام التفاصيل الصغيرة عليها أن تنظر إلى بعد وعمق لما يجري في الوقت الحاضر إذا ظلت حبيسة الأشياء الصغيرة التي يثيرها البعض هنا وهناك فانا اعتقد ان هذه القضايا التي اثر فيها التضخم وستكون حقيقة معيقة.


 ممكن يحصل اللي حذر منه الرئيس اليمني لما في آخر مقابلة معه قال بأنه قنبلة موقوتة وسيقسم إلى أربع دول اليمن ارجع معك للرئيس اليمني علي عبد الله صالح هل سيخرج من اليمن ؟
 هل سيخرج من السلطة؟ نترك موضوع الخروج.. أنا شخصيا خروج من اليمن لست معنيا فيه خرج ما خرجش لست معنيا فيه وان كان خروجه في اللحظة الراهنة سيكون مفيد.


 بمعرفتك كيف تفسيرك يعني لماذا قال أنا أريد أن اختفي عن الأنظار ثم عاد وقال أنا لن أغادر؟
 يعني نحن تعودنا نسمع أشياء كثيرة من هذا لأنه أي رئيس يضع نفسه كشرطي لحماية مصالح اللي حواليه لا يستطيع ان يأخذ موقف واضح من القضايا التي تعرض عليه.. لأنه كل هذه الأجنحة التي حواليه تتصارع وسيجد نفسه مجبر اليوم أن يقول هذا الكلام ثم ثاني يوم عشان يرضي طرف معين ثم ثاني يوم عشان يرضي طرف آخر يقول كلام آخر.


 ما تعتقد انه قال كلام ثاني انه لم يغادر لأنه ربما علم او نقل بأن الولايات المتحدة الأمريكية لازالت تنظر في موضوع تأشيرته للذهاب إلى الولايات المتحدة الأمريكية يعني هو لم يكن يتوقع ذلك ؟
 ربما ربما.. هم أيضا نظام يريد أن يوجه رسائل بهذا القدر أو ذاك وضغوط لكن دعيني أقول شيء واحد أنا في تقديري أن الخروج من السلطة هو قد تحقق من فترة مبكرة مش من اليوم هو تحقق من قبل قيام الثورة بمعنى أن هذا النظام الذي فشل بأن ينتج حل أي حل لكل مشكلات اليمن هو عملياً يغادر السلطة الآن الخروج خروج شكلي تمام هذا الخروج الشكلي..

 

أنا في تقديري كان يجب ان يتحقق في اقل كلفة ممكنه كان يمكن أن يتحقق بدون دماء ويتحقق بدون يعني ان يصل اليمن الى هذا الوضع الذي وصل إليه ولذلك لم يعد موضوع الحديث عن خروج عن السلطة موضوع ذو بال في الوقت الحاضر عمليا قد تحقق السؤال الآن ما الذي يجب أن يعمله اليمنيون خلال المرحلة القادمة هذه هي القضية الرئيسية كيف يجب ان يتصرفوا إزاء الوضع القادم كيف يجب أن يعالجوا المشكلات الموروثة من هذا النظام لا يغرقوا أنفسهم في قضية يخرج او لا يخرج سيبقى او لا يبقى غرقنا كثيرا في هذا الموضوع .


 ان ينتقلوا إلى مرحلة التغيير ؟
 علينا أن ننتقل مباشرة إلى مرحلة التغيير الحقيقية وعلى كل القوى التي تحملت مسؤولية التغيير عليها أن تتحمل هذه المسؤولية.


 شكرا جزيلا لك دكتور ياسين سعيد نعمان أمين عام الحزب الاشتراكي اليمني على هذه المقابلة السريعة.
 

- لمشاهدة المقابلة بالفيديو: 

طباعة إرسال

إرسل لصديقك

تعليقات القراء

1- قناة tawfik159009

توفيق

من وجة اليمن نحو التفكيك ... ومن سوف يحافظ عليها ... !!! الاول ياسين سعيد نعمان ومن معة والثاني .........................؟

2- تعز العزه والكرامه

محمد بن عبدالباري

يعجبنى الدكتور بعقلانيته ووطنيته وصبره ونرجوا من اخواننا جميعا الجد والمثابره للوصول بيمننا الحبيب الي بر الامان من دون انانيات مع حفظ الحقوق كامله غير منقوصة لكل واحد ومع احترامنا الشديد لكل الاراء والتوجهات لكن لا ضرر ولا ضرار مع حبنا وتقديرنا للجميع

3- لا قائــــــــــــد للحراك غير المناضل باعــــــــوم

البحـــــــــــري

رفضت الجماهير التي احتشدت اليوم في ساحة الحرية بخور مكسر رفضا قاطعا ظهور قيادات الحراك الجنوبي على منصة الاحتفال منهم القيادي صلاح الشنفرة وناصر الخبجي وقاسم عسكر وعيدروس حقيس والغريب وطماح وشلال واخرين بسبب مواقفهم الانقسامية التي اوصلت الحراك الجنوبي الى هذة الحالة المرثية من تاريخهم النضالي التي ربطوها بالافراد وليس بقضية وطن وشعب الذي يناضل من اجل استعادة دولتة كاملة السيادة و سقط من اجلها مئات الشهداء والالاف الجرحى والزج بالمناضلين في غياهب السجون ( ....) . موقف جماهير شعبنا اليوم يتطلب من قيادات الحراك الجنوبي وعلى رأسهم الشنفرة والخبجي والنوبة وحقيس وشلال والمعطري وامين صالح وكل مناضل ومحب لقضية الجنوب ووفاء للشهداء الذين سقطوا اليوم وامس وفي الماضي والذي سيسقطون في المستقبل ان يراجعوا انفسهم ويتدارسوا ذلك الرفض الجماهيري لهم وهو ليس كرها بهم وانما رسالة لهم من الجماهير تقول لهم اذهبوا يا قيادات واتفقوا على كلمة سواء توحدنا جميعا من أجل ان ننتزع حقنا من عدونا وان لاتربطوا انفسكم بقيادات الخارج جميعا والتي لاتستطيع ان تقدم شى لشعبها سوى كلمات تدغدغ مشاعر الجماهير وتقسمها, جم

4- شكر وتقدير لذكتور سعيد نعمان

تعز العز والكرمه بسام العمري

عجبني كلم الذكتور وما على الشعب إلا العمل الجماعي لإنجاح الثوره والحكومه الجديد ولا عنصريه بين الأطراف وأن نقيم العدل بين جميع أطراف اليمن ،

5- كثر الله من امثالك يا د.ياسين

ثائر اباً عن جد

قلة هم الرجال الرائعين بقدرك يا دكتور ياسين في معترك الحياة السياسية في وطننا الذي اصبح على وشك الانهيار.وان كنا لا بد لنا من ان نتفائل لان القادم افضل باذن الله ولان ربنا بالتاكيد سيعوض صبرنا خيراً خاصة بعد ان نقت هذه الثورة المباركة انفس الناس وثقفتهم على جوانب حقوقهم وكرامتهم ..وانا كفرد منظم للثورة الشبابية السلمية اقول وبالفم المليان اننا بحاجة لشخص مثلك لقيادة هذا البلد واخراجه من ازمته ..حتى ولو اضطرينا لان نستبقيك لهذا الشأن الى مابعد فترة الرئاسة الخاصة بالاخ /عبد ربه هادي (تنفيذا للمادة ) فأنت ستكون رجل مرحلة التغير الحقيقي.

6- لله درك يا دكتور ياسين

صوت الشعب من صنعاء

الله ما اجمل افكارك وانسياب المعنى لكل ما تطرح يا دكتور ياسين . ويا ريت تترشح للرئاسه بعد انتهاء مدة السنتين للفتره الانتقاليه والله ان مركزك بين ابناء اليمن مرتفع جدا . الله يوفقك يا دكتور واحنا معك و يا ريت تنعم اليمن بك رئيسا لهابأذن الله .

7- مختلفين في العمق

أبو أبابيل

يتأبط يا سين سعيد نعمان دائما لليمن شرا ، ودائما يتعمد نعمان الامعان في الضبابية الرؤيوية ويتحدث ولا تدري ماذا يريد بالضبط مستبطنا أهدافه السياسية التي يسعى الى تحقيقها كمشروع اشتراكي غير قادر على انجاز شيء سوى الفقر والتبشير بالمآسي والويل والثبور ، يميل دائما الفكر والمفكر الاشتراكي الى البكائيات تماما كالشيعة ويعشق لغة الحديث عن المآتم ويحب مواجيد الموت وتمجيد التناقضات ، فنعمان ومن على شاكلته من الاشتراكيين لديهم استعداد لدفن اي انسان يمني اختلف معهم والخطورة فيهم انهم يقتلون بنعومة ولاتجد بصماتهم في جسد الضحية لأنهم يقدمون اضاحيهم بمكر وعشق لها ،فالقاتل يعشق ضحيته ويبكي عليها . يمكن ان نقول لياسين في مثل هذه البشائر النائحة أن مشروعكم انتهى كفكر كتطبيق كنظرية ، انتهى كفكر منتهك يتحدث عن العلمية ويريد ان يطبقها في محاولة تهجين وافساد للحرث والنسل ، انتم صناع مآسي تاريخكم شاهد ومجازركم تزار من مقابرها حتى اللحظة ، والوحدة اليمنية ثيمة قديمة لا تهمكم لا من قريب ولا من بعيد ، أنتم من عزز الجفاف في الوطن حتى اجدب من خضرته الدائمة وانتم من لا يقيم لكرامة اليمني أي يمني ادنى اعتبار ، ال

8- أنت رجل متميز

امل

شكرا دكتور ياسين نعم نريدها يدا واحدة من أجل التغيير في وطننا هذا الوطن الذي جلى أمنيننا أن تعود كرامته ويعيش أهله حياة كرامية , يريث يادكتور وكل الاطراف بمستوى فهمك وحبك للوطن

9- كلام في الصميم للشباب والعقلاء

شباب الإصلاح والمستقلين والحوثيين والحراكيين

كلام رائع جدا ينبغي أن يستمع له جميع شباب ومكونات الثورة إذا كان يهمهم مستقبل اليمن والنصيحة التي فعلا لها وقع قوي جدا هي أنه لا ينبغي الإلتفات الى القضايا الفرعية والصغيرة التي يحاول الباقون حول علي صالح جر الثورة واليمن إليها. أتمنى أن يكونوا كبيرين بكبر اليمن. والسلام

10- امريكاء روشستر

ابو عمار العمري

يعجبنى الدكتور ياسين بعقلانيته وحنكتة السياسية وسعه صدرة كم انت رائع يا زعيم السياسه اليمنيه لو كل السياسين كالدكتو ياسين كانت الامور بخير في اليمن السعيد لكانت اليمن من اوائل الدول العربيه بكل المجالات فما اتمناه من كل من سمع او قراء المقابله ان لا يقع حجر عثرة في طريق المبادرة الخليجية اذا كانو يريدو ان يرحل عفاش من سده الحكم وبعد ذالك لكل حادث حديث يا دكتور انتم تمشو في طريق الي تريد مصلحة الوطن والمواطن الله يزيد من امثالك ويخليك للحزب الاشتراكي اليمني الصامد امام كل المؤامرات

11- انا مستقرب من الدكتور انه اغفل القظيه الجنوبية ولم يذكرها

المجروح

انا اعرف الدكتور ياسين في براعته في الحديث ولاكن استقرب انه اغفل القظيه الجنوبية ولم يذكر عنها اي شي وهيى ام القظايا واساس الثوراة العربية واليمنية فهل الدكتور مستحي ان يتكلم عن القظية الجنوبية وكان يفترض منه ان يتكلم عن الجنوب وما لحق في الجنوب واهل الجنوب من ظرر ودمار وظلم وبطش وقتل وسجن وتدمير كل شي في الجنوب تدمير دولتهم وتاريخهم وثقافتهم وكوادرهم وموساستهم وبطش ممتلكاتهم وك شي جميل تم تدميره في الجنوب لماذا لا تتكلم في كل مقابلاتك وتذكر ان الجنوب هوا ظحيتكم وظحيةالنظام في الشمال فاذا لم تتكلمون انتم قياداة الجنوب سابقا من يتكلم عن الجنوب ارجو منكم قيادات الجنوب ان تتذكرون ان الجنوب في ذمتكم حاظر ومستقبل وان ابنا الجنوب يلعنون اي قيادي جنوبي لم يساعدهم على حل قظيتهم في الحاظر والمستقبل والتاريخ يسجل لكل واحد مواقفه مع ابنا الجنوب

12- ماذا ن الجنوب والقضيه الجنوبيه واعادة الدولة الجنوبيه التي كنت رئيس وزراء لها يا دكتور ؟

د- بن رشيد

لماذا تنكرتوا للجنوب الذي علمكم واوصلك من الصف الثالث والرابع في الجبهه القوميه الى عضو مكتب سياسي ورئيس وزراء ؟هل استعادة دولة الجنوب وصمة عار اوجريمه الوحده ليست بجريمه وفك الارتباط وستعادة الدوله الجنوبيه ليست بجريمه ولكن يارفيق ياسين يبدو ان العرق دساس ورجعت شمالي اكثر من اصحاب مطلع لكم وحدتكم ولنا جنوبنا من حقنا ان نبحث عن مصالحنا بعيدا عنكم والعزه والشموخ للجنوب العربي

13- جادلت جاهلافااعياني وجادلت عاقلافااقنعته

الطاهري.مدينة الملوك

وقفة احترام وتقديرللدكتورياسين نعمان ولكل شرفاء الوطن الذين لهم نظره طويلة المداء مستشعرين الخطوره المحدقه التي تعصف بالوطن شرقاو غربا شمالاو جنوباوالتي لوحصلت لاقدرالله لقضت على الاخضرواليابس . فماتوصلت اليه اطراف الخلاف يعتبره العاقل بأنه عين الصواب ومن باب الحكمه اليمانيه كمالاننساء ان نتقدم بالشكروالعرفان للاشقاء قادة مجلس التعاون الخليجي وفي المقدمه المملكه العربيه السعوديه والاصدقاقادة الولايات المتحده الامريكيه ومجلس الامن وممثل الامين العام اليعربي الاصيل الدكتورجمال بن عمروكل من عمل لاخراج الوطن الى برالامان

14- اة ما اجمل هذا الرجل وما اروع كلامة

الدكتور ياسين

اة ما اجمل هذا الرجل وما اروع كلامة وفي المقابلة تطرق الدكتور ياسين الى ان اليمن تسير الى التفكك وعلينا ان نقف يدا واحدة لاخراج اليمن الى بر الامان ونرتفع عن الاشياء البسيطة التي تشغلنا عن نجاح الثورة وفي الخير نقول بارك اللة فيك دكتور ومن امثالك ودام اللة من عمركم وشكرا

15- إلى من لم يفهم كلام ياسين

ابو الحمزه

الدكتور ياسين عندما يتحدث تشعر أنه يلم بالسياسة من جميع جوانبها وتحس أنه يريد فعلاً بناء اليمن الجديد فليس في كلامه ضبابية على الاطلاق وليس في قلبه حقد على اليمن وبرأي أنه هو الانسب لقيادة اليمن في المستقبل

16- زائر

زائر

رائع جدا، أنت يا دكتور رجل عظيم في المكان الخطأ

17- الدكتور ياسين عقلية كبيرة

يمن جديد

لو يوجد في اليمن مثل عقلية الدكتور ياسين سعيد نعمان لكان اليمن في خير كل رؤاه وطرحه طرح رائع ويلامس الواقع حفظك الله يا استاذنا العزيز وجعلك ذخرا لهذا الوطن

18- عدن عدن ياريت عدن مسير يوم

علي حيرو

فعلا لماذا اغفلت او بالعدني طحست السؤال والجواب عن الجنوب يابو اوسان مع ان المذيع هومن سالك وكان لك ان تدلو ا بدلوك فيه واهل مكه ادرا بشعابها ولا صرت من اصحاب المدينه يادوك عموما نقدر الالتزام من الدكتور تجاه سياسة المشترك

19- للذين يتحدثوا عن الجنوب .. لا تستطيعون المزايدة بأن ما قدمة الشعب اليمني في الشمال خصوصاً من شهداء وجرحى لا زالوا معاقين يزن بكثير ما عملتوه من أجل ال

معاذ الدالي

للذين يتحدثوا عن الجنوب .. لا تستطيعون المزايدة بأن ما قدمة الشعب اليمني في الشمال خصوصاً من شهداء وجرحى لا زالوا معاقين يزن بكثير ما عملتوه من أجل التغيير من تخريب تحت لواء ما تسموه بالحراك الجنوبي الشعب اليمني ككل قدم من أجل اليمن وليس من أجل إنفصال جنوب (اليمن ) الذي يستحيل أن يتجزأ بعد كل هذه التضحيات سوف يضحي الشعب اليمني بالغالي والنفيس من أجل الحفاظ على وحدته وأمنه واستقراره ومن أجل ترسيخ العدالة والحرية والكرامة للشعب اليمني كــــــــــكل . شاهت وجوه دعاة التفرق والتشرذم والتأزم .

20- دوله النظام والقانون للجميع

مجيد

الى المعلق رقم 7 (ابو ابابيل) الشعب اليمني شب عن الطوق والدليل ثورته العظيمه التي اذهلت العالم هذا الشعب يريد ان يعيش بكرامه ونظام وقانون يسود على الجميع ولا يهمه من الحاكم ومن اي حزب كان المهم ان يكون حاكم من اجل اليمن وليس العكس وعلينا ان لا ننسى ان الوطن ملك جميع ابنائه واخيرا اقوووووووول رحمه الله تغشاك يا ابراهيم الحمدي

21- كم انت كبير يا د / ياسين سعيد نعمان

الجند

الدكتور ياسين من افضل الكوادر السياسية في اليمن ، دائما عقلاني في طرحه للقضايا المتأزمة في اليمن ، وله نظرة وطنية ثاقبة في وضع حلول مثالية لها نتمنى على الدكتور العمل بجدية من اجل ذلك ، كما ان الشعب اليمني يكن لك كل الحب والتقدير ،فأنت رجل المرحلة القادمة بعد الفريق عبدربه منصور ، فسير بنا نحو يمن جديد افضل ومشرق ان شاء الله ، اتقدم لك دكتور بالنصح لتغيير المسمى الحزبي للحزب الاشتراكي اليمني ،لان غالبية الشعب اليمني من اقصاه الى اقصاه ربط الاشتراكية بالكفر والالحاد لجهلهم اولا ثم لبث الدعايات الحزبية الاخرى (المؤتمر) على ترسيخ هذا المفهوم بين ابناء الشعب ،الى جانب ان الاشتراكية فشلت كنظرية اقتصادية وسياسية عالميا ، نتمنى ان يأخذ الدكتور هذا في الحسبان ، سير نحو التغيير وربنا يحميك

22- د . ياســــــــــين ذو فكر وعقل لم تستثمره اليمن

الفيصــــــــــــل

نعم الرجل وطني صادق ذو نظرة ثاقبة لما يجري في اليمن ولكن للاسف عصابة النظام ولفترة عقود من الاهداف الرئيسية لها إقصاء المفكرين والناصحين وهم كثر ولو يتذكر البعض في فترة الحكومة مرت بزنقة إقتصادية وطلبت من الد كتور فرج بن غانم يكون رئيس للحكمومة ولما شخص المرض وقرر الاستئصال للورم الخبيث لم يعجب ألامر الرئيس الدكتاتوري لكونه يمس مجموعة من العصابة المعتمد عليهم فيفتي فيفتي وساب الحكومة هذا مثل بسيط نعود للدكتور ياسين لكونه هامة معروفة من عقود نتمنى إذا في مخلصين حقيقين يريدوا التغير لليمن تغيير جذري أن يقفوا مع الرجل ولرٌد على البعض كون الدكتور لم يتطرق للقضية الجنوبية أولا هو ضيف في المقام الاول ثم أنه ذكر أن القضية الجنوبية بحاجة في حديثة لوقت حتى يفصل الامر ولكن الوقت بيد القناة وكان قصيرا جدا ولمن يفهم في السياسة لقد تحدث الدكتور بإيحاز وكانت العناوين واضحة ولم يسعفه الوقت للخوض بكافة التفاصيل لكون الوقت محدد من المحطة نفسها .

23- شكرا ياسين يازين

كنز الحريه

كلام الدكتور صحيح ومقنع ونحن نعرف نواياه الحسنه هوتلميذ الشهيد جارالله عمرولاشك فيهم جميعا

24- لله درك يا دكتور ياسين

علي بن ياسين _ عدن

لا فض فوك ولا عاش من يهجوك أو يتكلم عنك ببنت شفه ، قلت الحق الذي يجب أن يقوله كل عاقل ووطني ، وحياك الله وبياك واجعل الجنة مأواك ، ليت أهل الحراك يتعلموا درسًا واحدًا فقط أن علي صالح هو سبب مشاكلهم ، وسبب تعاستهم والمفترض أنهم يتجهوا نحو بناء يمن موحد قوي ولا يمانع أن تكون على نظام برلماني فيدرالي لأربعة أو خمسة أقاليم ، وننبذ الفرقة والأحقاد ولذلك نجدهم فى الأيام الماضية يتحدثون عن التصالح والتسامح وينبذون المخالف ويشتمونه ...

25- ياسين يازين

Kerim ymny

كلام الدكتور صحيح ومقنع ونحن نعرف نواياه الحسنه هوتلميذ الشهيد جارالله عمرولاشك فيهم جميعا

26- لابد لليل ان ينجلي

جنوبي

لابد من التفكك لان مابني على باطل فهو باطل ، والجنوب له رجال بايحرروه من........ البغيض ، وانته ياياسين خليك في صنعاء ، احتراما لسنك ولجنوبيتك لن اتكلم عليك

27- مابني علي باطل فهو باطل

مبارك الحامد

دولة الجنوب قادمة شاء من شاء وابى من ابى

28- اين القضية الجنوبية

ابين بن الهميسع

الدكتور ياسين يتبنى سياسة الكيل بمكيالين الاولى عندما يتكلم عن اليمن الموحد وهو غير ذلك نظرا لما يعتمل في الواقع بشهادتة من ممارسة الظلم والالحاق والهوية والارض والثروة ....الخ لانة يقول ان حل القضية الجنوبية سيكون ضمن الحل لليمن ككل في الوقت الذي يرى شعب الجنوب ان الحل لن يكون الا عبر تقرير مصيرة بنفسة وهذا يعطي مؤشر فشل النظرة السياسية لقيادة الحزب في حل القضية الجنوبية وبالتالي فان مغادرة الحزب لقيا دة ال جنوب كان بارزا ومتقدم خاصة بعد حرب 94 وكان الافضل بالدكتور ومن معة ان يعترفوا بالهزيمة السياسية ويسلموا القيادة لاخرين , مع العلم ان الدكتور رجل شريف ونزية وليس خائن للقضية ولكن هذة معرفتة وادراكة لعوامل الصراع السائدة علينا ادراكها وسيظل الدكتور محل احترام وتقدير بيننا كشخص وانسان ...لانني طردت من الحزب عام 86

29- أين كان الحراك

المعطري

أين كان الحراك عندما قامت الثورة لماذا نام لمدة عام كامل واليوم عاد يبقبق من جديد خلونا نبني اليمن يا حوش وفوضوضين أقسم بالله اليمن لن تمر بمرحلة أفضل من هذه إذا ذهبت للتقسم والله لا يرضاها إلا أمراض النفوس والاجسام أن يقسمو أنفسهم. لا خير إلا في الحرب إذا ذهبت اليمن الى التقسم فهذا هوا خير حل

30- حب الوطن يجمعنا

عبدالله شملان

يجب ان ترك جميع المعوقت ونبدا ببنا يمن جديد خالي من العنصريه والعصبيه فا اليمن اكبير بكبر برجاله وابنائه واتمنا ان نتجاوز كل الخلافات السياسيه ونجعل حب المين اغلا شي لا حب اشخاص وتمنا ان تحل جميع المشاكل بطرق سلميه مافي مشكله الا وله حل فان حب المن يجمعنا

31- يجب علينا يا دكتور ياسين ان نعي المرحلة صح وناخذ الامور بجدية

خبير

1=الثورات قامت بدول عربية ثم ان الانتخابات الشفافة جائت بالاسلاميين ,ومن اضطر اهلها للقتال كان الاسلاميين هم من تحمل عبئ الدماء والقتال اكثر من غيرهم .(النتيجة الواضحة امام اعيننا)هي ان الثقافة تغيرة كثثثثثثثثثثرا جدا واصبح اكثرية الناس تريد دولة تحفظ الامن والاستقرار وتقيم القضاء خاصة وفق شريعة الاسلام ,فقد ولى زمن الايدلوجيات الغير اسلامية !!!فلكي نوجد الحلول الناجعة يجب على الساسة وعي هذه المرحلة واصلاح امور مواطنيهم وفق ماهو الاكثر تقبلا ووالاكثر والاسرع تجاوبا من قبل المواطنين . 2= يوجد عندنا حوثية وقاعدة نصبوا انفسهم مكان الدولة بقوة السلاح ومضون مناهجهم العمل بالاسلام كلا وفق افكارة لذلك . ((اول ما يجب على الدولة تطبيق الامور المشروعة من افكار التنظيمين القاعدي والحوثي وخاصة بسط الامن باقامة الحدود الشرعية بقوة دون هوادة من قبل الدولة)فتكون بذلك طمئنة الناس واعذرت وانذرت وسحبت بساط من يدعي ان وجودة مسلحا لتثبيت الامن بغياب الدولة او تقاعسها)فمن بقي مصرا بعد ذلك يحاور حوار فقهي وعملي اذا لم يستجب وجب الحلول الامنية بلا هوادة حتى تنكسر قوة وحدة اي مخالف ومتذرع بهذه الاسباب ليكو

32- رسالة للساسة

خبير

(اولا)يجب ان نعرف افكار الجماعات والفرق على حقيقتها ومدى خطورتها 1-اولا على عقيدة المسلمين الصحيحة 2- على امن واستقرار البلاد 3- على الحلول المناسبة واللممكنة للتخلص من شرورها وتطرفها. (ثانيا)ان اخذا وجعل الجماعات في سلة واحدة لهو الاخطر على البلاد فعليلا (ثالثا)اي فرقة تستخم القوة والسلاح كمنهج لنشر افكارها او لبقائها يجب منعه ومحاربته وبذل اي حلول سلمية او امنية لمنعها مهما كانت ولو ملشيات الاصلاح !!! (

33- رسالة مهمة للساسة

خبير

اخبر خطأ ان نجعل الجماعات في سلة واحدة ونعاملها بنفس الطريقة من غير ان نقيمها فكريا عبر اهل العلم بشريعة الاسلام الربانيين المشهود لهم بالفقه بعقيدة الاسلام وشريعته من جامعتنا الاسلامية او جامعات المملكة او جامعات مصر الدينية .والاخطر ان لا نفرق بين من تسلح مضطرا للدافع عن نفسه وبين من اساس منهجه فرض افكارة بقوة السلاح

34- تعديل رسالة للساسة

خبير

رسالة للساسة خبير (اولا)يجب ان نعرف افكار الجماعات والفرق على حقيقتها ومدى خطورتها 1-اولا على عقيدة المسلمين الصحيحة 2- على امن واستقرار البلاد 3- على الحلول المناسبة واللممكنة للتخلص من شرورها وتطرفها. (ثانيا)ان اخذا وجعل الجماعات في سلة واحدة لهو الاخطر على البلاد فعليلا (ثالثا)اي فرقة تستخم القوة والسلاح كمنهج لنشر افكارها او لبقائها يجب منعه ومحاربته وبذل اي حلول سلمية او امنية لمنعها مهما كانت ولو ملشيات الاصلاح !!! (رابعا)وجب على الدولة كواجب شرعي وفعل عملي ليس مجرد وعود فارغة حماية الجماعة التي اضطرة لحمل السلاح للدفاع عن نفسها كي يسحب المبرر لذلك.

35- يا سين سعيد نعمان الرئيس القادم بأذن الله

رياض الذهباني

يا سين سعيد نعمان من أكثر الناس وطنية لهذا البلاد..بل من أكثر الناس دفعاً عن الوطن.. لذا اعتقد أن شعبيته الكبيرة تهيئة لرئاسة الجمهورية اليمنية..تحياتي

شارك برأيك

لديك 1000 حرف لكتابة التعليق

الأكثر قراءة في حوارات

اضغط للمزيد

استفتاء