«ويكيليكس» أدخل اليمن ضمن أكبر 20 دولة مصدرة له

وثيقة سرية امريكية تحكي قصة أول منجم لتصدير الزنك في اليمن

يواصل المصدر أونلاين نشر الوثائق السرية الامريكية المتعلقة باليمن والتي سربها موقع ويكيليكس. وفي الوثيقة التي كتبت في شهر مارس 2009 تحكي قصة أول منجم لتصدير الزنك في البلاد.. 

 

- المنجم يقع في محافظة مأرب.. وعقد امتياز المشروع ذهب لشركة رأس مالها 200 مليون دولار مكونة بالشراكة بين شركة بريطانية والتاجر اليمني شاهر عبدالحق.
- سيعمل المشروع سنوياً على معالجة 800 ألف طن من الزنك الخام وتحويلها إلى 80 ألف طن من الزنك المركّز...
- المنجم الذي يجعل اليمن ضمن أكبر 20 دولة منتجة للزنك على مستوى العالم سيبدأ التصدير منتصف العام 2010 وسيدر 160 مليون دولار سنوياً إلى خزينة الدولة ابتداء من العام 2013 بعد انتهاء فترة الإجازة الضريبية للشركة.
- قطاع التعدين في اليمن غير مستغل إلى حد كبير.. وقد يشكل 3-7 بالمائة من الناتج المحلي الإجمالي للبلاد.. والاتفاقيات السابقة الموقعة مع الشركات الصغيرة للتنقيب عن المعادن وقعت بدون خبرة سابقة.
- أمنياً يعتمد المشروع على قوات الحرس الجمهوري والقبائل في المنطقة التي تتزايد مطالبها في التوظيف والمقايضات العينية والمالية مقابل التعهد بعدم المساس بالبنية التحتية للمشروع.

 

- رقم البرقية: 09SANAA348

- تاريخها: 02-03-2009
- تصنيفها: غير مصنفة/ للاستخدام الرسمي فقط
- الموضوع: نجاح أول منجم في اليمن يعتمد على الأمن، والكلفة الباهظة
المرجع: SANAA 2143 06
 

• الموجز
1- من المتوقع أن يبدأ أول منجم يمني لتصدير الزنك (الخارصين) في منتصف العام 2010، والذي من شأنه أن يساهم بزيادة قدرها 160 مليون دولار من الإيرادات غير النفطية للحكومة اليمنية بعد انقضاء فترة ثلاث سنوات من الإجازة الضريبة. إن المشروع اليمني – البريطاني المشترك، Jabal Salab [اسم الشركة]، يأمل بأن تعود أسعار الزنك إلى ذروتها عام 2008 حتى يكون المشروع مربحاً، لكون البيع بالكاد سيتجاوز حاجز الخسارة [تعادل: لا ربح ولا خسارة] عند مستويات الأسعار الحالية. إن المنجم يقع في محافظة مأرب، عند تقاطع المناطق التي تسيطر عليها ثلاث مجموعات قبلية شرسة، ولتأمين الموقع فإنه يتم الاعتماد على جنود الحرس الجمهوري اليمني والقبائل المحلية، والاستعدادات [الإجراءات] الأمنية هناك مختلفة بشكل كبير عن تلك المستخدمة من قبل شركات النفط التي تعمل أيضاً في مأرب. نهاية الموجز.


• تصدير الزنك سيبدأ في العام 2010
2- المنجم الأول في اليمن، يقع إلى الشمال الشرقي من صنعاء في محافظة مأرب على بعد 100 كيلومتر، وسوف يبدأ في معالجة معدن الزنك الخام في منتصف العام 2010، وفقاً للحكومة اليمنية ومسؤولي الشركة. إن المنجم، المسمى: Jabal Salab، يقوم وفق مضاربة مالية بمبلغ 200 مليون دولار بالشراكة بين شركة ZincOx البريطانية (نصيبها 52 بالمائة) وبين شركة التاجر اليمني شاهر [عبد الحق] (نصيبها 48 بالمائة)، وسوف تقوم بعملية معالجة لـ 800.000 طن من خام الزنك وتحويله إلى 80.000 طن من الزنك المركز سنوياً. والمنجم من المرجح أن يجعل اليمن واحدة من الدول العشرين الكبرى المنتجة للزنك على مستوى العالم، وسوف يدر مبلغ 160 مليون دولار سنوياً إلى عائدات الحكومة اليمنية، ابتداء من العام 2013 عندما تنتهي الإعفاءات الضريبية للشركة، وفقا لجابر السنباني، القائم بأعمال مدير مؤسسة التمويل الدولية (IFC) في اليمن.
3- قطاع التعدين في اليمن غير مستغل إلى حد كبير وبشكل عام من الممكن أن يشكل 3-7 بالمائة من الناتج المحلي الإجمالي للبلاد، وفقاً للسنباني. وقد عملت مؤسسة التمويل الدولية بالتعاون مع وزارة النفط والمعادن منذ العام 2006 على مشروع إصلاح سياسة استخراج المعادن (مرجع سابق) لتحسين شروط اتفاقيات تقاسم الإنتاج القائمة بين الحكومة اليمنية والشركات الأجنبية ليتوافق مع أفضل الإجراءات الإقليمية، الأمر الذي من شأنه أن يمهّد الطريق لمشاريع على شاكلة منجم Jabal Salab.


وشركة Jabal Salab تزعم أن المنجم سيوفر لليمنيين 400 وظيفة مباشرة و1400 فرصة عمل غير مباشرة، على الرغم من أن بعض الوظائف المباشرة من المحتمل أن تخفض أثناء التقدم في العمليات، وفقاً لماجد عبد الحق نائب المدير العام للشركة.


• نجاح التنقيب [التعدين] يعتمد على الأسعار العالمية...
4- على الرغم من اللغة المنمقة الرنانة لخطاب رئيس الوزراء علي مجور حول مستقبل قطاع التعدين التي ألقاها أثناء مراسم وضع حجر الأساس في 26 فبراير، إلا أن نجاح المنجم سيعتمد بدرجة رئيسية على ما إذا كان هناك ارتفاعاً ملموساً في الأسعار العالمية للزنك. إن أسعار المعادن الأساسية، مثل تلك التي من النفط الخام، هبطت بشكل مفاجئ في العام الماضي، وهذا بدرجة رئيسية ناجم عن انخفاض الطلب بسبب الأزمة المالية العالمية. وقد تم تمويل مشروع Jabal Salabعندما كان متوسط أسعار الزنك 5.000 دولار أمريكي للطن الواحد. وفي الوقت الراهن نادراً ما تتعدى أسعار الزنك الـ 1.150 دولاراً للطن الواحد، ومع ذلك، فالشركة يفترض عليها أن تبيع الطن الواحد بـ 1.200 دولار حتى تتجاوز حاجز الخسارة فقط [تعادل: لا ربح ولا خسارة]، وفقاً لنائب المدير العام عبد الحق.

 

• ... ورجال القبائل المحظوظين
5- وكما هو الحال مع احتياطياتها من النفط والغاز، فإن الموارد المعدنية في اليمن استقرت هي الأخرى في تلك الأجزاء من مناطق البلاد الأكثر اضطراباً. ويقع منجم Jabal Salab بالقرب من قرية الفرضة (al-Fardah) في محافظة مأرب، على تقاطع مناطق تسيطر عليها ثلاث مجموعات قبلية قوية وعدوانية [مولعة بالقتال] في أغلب الأحيان، والشاحنات المحملة بالزنك سيتوجب عليها اجتياز 230 كم على الطريق السريع، وتجاوز العديد من نقاط التفتيش القبلية الموجودة من السابق نحو الميناء الغربي في الحديدة. ومواقع التعدين المحتملة الأخرى مطوقة بمناطق تهيمن عليها القبائل في محافظات حجة وصعدة وشبوة والجوف، وذلك بحسب ما أكده إسماعيل الجند رئيس لجنة الموارد المعدنية والمسح الجيولوجي.


6- وتختلف الآراء بشأن صلابة النموذج الأمني في Jabal Salab، والتي تختلف بشكل ملحوظ عن تلك التي في شركات النفط الدولية التي تعمل أيضاً في مأرب. ففي حين أن شركات النفط تلك غالباً ما تستخدم المؤسسات الأمنية اليمنية للعمل كوسطاء مع القبائل، فإن شركة Jabal Salab تتعامل بشكل مباشر مع القبائل الثلاث الرئيسية في المنطقة، بما في ذلك قبيلة Showhayfi القوية، وكذا الاعتماد على انتشار جنود الحرس الجمهوري اليمني لحماية الموقع. ويعتمد نجاح أي مشروع للتنقيب عن الثروات الطبيعية في اليمن على توصل بعض الشركات إلى نوع من التسوية مع القبائل المحلية – وفي العادة يتم ذلك بالتوظيف والمقايضة بسيارات الدفع الرباعي (SUV) مقابل حرية المرور والتعهد بعدم المساس بالبنية التحتية للمشروع.


7- وقد عانت شركة Jabal Salab من تأخيرات عديدة في الفترة 2007-2008، بسبب المطالب القبلية الوقحة المتزايدة للوظائف والمركبات والدفعات المالية النقدية، وذلك طبقاً لإفادة جيين فيليب روس مدير شركة جريفين الأمنية، وهي شركة [أمن] يمنية تتعامل مع قبائل مأرب لمصلحة شركات النفط. وبحسب روس فإن جنود الحرس الجمهوري التواقين لإطلاق النار لا يعرفون مأرب وسوف يعقدون العلاقات بين الشركة والقبائل، بدلاً من تذليلها. بينما أن آخرين، بمن فيهم محافظ مأرب ناجي الزايدي، وجابر السنباني القائم بأعمال مدير مؤسسة التمويل الدولية، يدافعون عن خطة شركة Jabal Salab للتعامل مع القبائل مباشرة، ويقولون إن المنجم يوفر الكثير من فرص العمل المحلية وحصة كبيرة من عائدات NFI للقبائل أكثر من شركات النفط.


• التعليق
8- قبل تأسيس شركة Jabal Salab في عام 2007، كانت قوانين التنقيب عن المعادن في اليمن تبدو وكأنها قد صممت لصد الاستثمار الأجنبي المباشر، والاتفاقيات التي وقعتها الحكومة اليمنية مع الشركات الصغيرة وقعت بدون خبرة سابقة في استخراج المعادن. وعلى هذه الخلفية التاريخية، فقد توجب النظر إلى منجم Jabal Salab باعتباره خطوة كبيرة إلى الأمام، وعلى أنه سوف يسهم إسهاماً هاماً في رفد الإيرادات غير النفطية للحكومة اليمنية، على الرغم من أن ذلك لن يتأتى لها حتى العام 2013. وفي حال أن القبائل المحلية اعتبرت نفسها صاحبة المصلحة في المشروع بدلاً من الغرباء، كما أنه في حال عاودت أسعار الزنك العالمية الارتفاع إلى أعلى المستويات، فإن المنجم يمكن ان يقود الشركات الكبيرة الأخرى لتطوير قطاع التعدين في اليمن، علاوة على أن ذلك من شأنه أن ينوّع سيل الإيرادات للحكومة اليمنية.

 

سيش
 

الترجمة خاصة بالمصدر أونلاين

طباعة إرسال

إرسل لصديقك

تعليقات القراء

1- الحاصل والماصل

يمني مظلوم كبقية المظلومين ظلمونا حكامنا

بترول غاز ذهب معادن اخر زنك نيكل اورنيوم ومخفي كان اعظم هل لوظفة هذه الثروة في محلها ووزعت علي كافة قطاعات الشعب وعلي كافة الخدمات وتكونة قاعدة اقتصاديه تكنيكيه منذو ظهور هذه الثروه الي جانب الثروه السمكيه والزراعيه لوجة صحيحا للصناعات المختلفه هل سنكون بهذا الحال ( اين يمن الايمان والحكمه) من يتحمل ذنب الاجيال السابقه التي ماتت جوعا وهي تبحث عما يسد رمقها في القمامات ومن فقد حياته وهويعاني من الامراض التي بالامكان علاجها ولو لم يستحود علي خيرات اليمن شمالا وجنوبا عدة اشخاص بلغت ثرواتهم مليارات الدولارات من ثروات الشعب المظلوم طحنوا الشعب وفتفتوه وساروا علي جثثه ولايزالون هذه ارزاق الله لكافة عباد وليس لشخص او عدة اشخاص اذا صاحب راسمال الذي اتي بماله من حلال سيسال عنه فكيف سيكون سؤال هولا ء الذين اتوا به من حرام اذا اتاك احد واخذ مالك او حتي مافي يدك هل ستتركه ياخده وانت تنظر اليه بطبيعة الحال الجواب لا وستدافع عنه حتي لو مت دون مالك فكيف سيطالب شعب كامل ثروة نهبت منه اليس من حقه يعيد ما اخذ منه ( وما اخذ بالقوه لايسترد بغير القوه ) هذه هي النتيجه فلا يتفع تبجح

2- قال تعالى:وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون

naaji

قال تعالى:وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون

3- لصوص

محمد

الذي اعرفه ان هذا المنجم كان في الأصل منجما حميريا للذهب وكان الحميريون يستخروجون الذهب و يتركون المعادن المصاحبه والتي منها الزنك فتراكمت كميات هائلة مع الوقت من الزنك فحاء هؤلاء اللصوص وعموا على الأمر وبدأوا ترتيب كميات الزنك المتراكمة ثم ييبدأون في استئناف التنقيب عن الذهب وما خفي كان أعظم

4- <<بلدة طيبة ورب" غفور>>

ابو عباد

والله ان احنا في خير ولكن اصحاب الظمائر الدنيئة هم من افسدو ا البلاد والعباد بالسرق والنهب والهبات وبالرشاوي والتسويات وعلى فكره هذا المشروع له نفس قصة مشروع الغاز المسال وما خفي كان اعظم وكل عله في اليمن ورائها حزب الفساد والكساد

5- الله ينتقم منك يا عفاش المزين

ابن زيد

يا رب افضح ثلاثه وثلاثون سنة من حكم عفاش اليوم زنك وبكره الماس وذهب وكمان شاهر موجود بالصفقة يا ساتر سترك انا خايف لاني سمعت ان عفاش باع الحديدة بحق العلاج للسعودية

6- الوحده فرقتنا

الجنوبي الحر

الشماليين عندكم زنك ونفط وغاز خلاص فكونا من شركم قبل نبداء كفاحنا المسلح ارحلوا عن ارضنا

7- واخيرا طلع لنا كنز

يمني مسكين

اخيرا طلع لنا كنز في المحافظات الشماليه لان اخواننا في الجنوب ذلونا بالنفط اللي معاهم صحيح ان النظام السابق نهب اراضيهم وثرواتهم لجيوبهم الخاصه لكن الشعب في الشمال يأكل من القمامه وعلى فكره مش بس جبل صلب وحده في جبال من الذهب في احدى المحافظات الشماليه مسيطر عليها طارق محمد عبدالله صالح تدر عليه ملايين الدولارات وسوف ترجع للشعب انشاالله ويا اخوتنا في الجنوب عشان تعرفو ان الهم واحد والجرح واحد في اشمال والجنوب الانظمه هي المستفيده والشعوب هي المنهوبه وبما انه صار يوجد لدينا نفط وجبال من الزنك وجبال من الذهب ومن النحاس ايظا وهذه الثروه هي ملك الشعب وسوف نتقاسمها بالنص شمال وجنوب وموافقين على ان تحكمونا وتكون الحكومه جنوبيه 100بالمئه بس تبقى الوحده ونقهر علي عفاش الذي اخبر العالم اجمع بأن الوحده سوف تنتهي بخروجه من اليمن مع فائق حبي وتقديري لكل الاخوه في الجنوب.

8- اسعار الوقود

Abd Mahyoub

اسعار الوقود  لماذ لا تعود كما كانت قبل الثورة يا حكومت الوفاق .هذا عار عليكم معاناث الشعب الفقير 

9- من عالم انت

الى الجنوبي عبد الانفصال

الدول العظمى تحاول ان تتحد فيما بينها اقتصاديا وثقافيا وعلمياً حتى دول الخليج بدئت تفكر بالتوحد ......واخونا هذا كأنه قادم من كوكب اخر ...لن تنفعكم فلوس على سالم التى نهبها من اليمن قبل هروبه ستتحول الى لعنه عليكم على مدي التاريخ... شوهتم صورة اهل اليمن ورجاله اصبحتم كالمرأة التى تحاول الطلاق من زوجها ...عيب عليكم هذا التفكير وهذه الاخلاق استحوا على انفسكم وكفانا ما يجرى لنا الان

10- معك ياصاحب التعليق رقم 6

محمد البيحاني

مع الرغم انني جنوبي وجنوبي اصلي ماهوب من الذن قدموا الى الجنوب من بلدانهم الاصلية زمان كان الجنوب اللة اللة واصبحوا اليوم يدعون انهم جنوبيون من اجل مصالح ضيقة كانوا يمتازون بها عندما فضلناهم على انفسنا لجهلنا بهم واعطيناهم المناصب الكبيرة بعد استقلال من بريطانا واليوم فقدهوها اليوم يدعون على اليمن والجنوب حملة من اجل عودة مصالحهم حتى لو ادى ا ذلك الى تفتيت الوطن اليمني وحتى الجنوب الذي ضمهم وضم اهلهم من قبلهم عندما تنكرت لهم بلدانهم لذا فنحن كل الجنويون الاحرار مع كل ماكتبة صاحب التعليق رقم 6 قلبا وقالبا والا واللة ان يرجعون من حيث اتوا هم واهلهم ان بقيت فيهم حياة هذة اليمن مش لعبة صحيح ان صفقات الفساد كرهتنا في الوحدة ولكن ليس في الوطن انما كرهتنا في الوحدة مع من اتفقنا معة في الوحدة اما الشعب في الشطر الشمالي فهم اخوة لنا والوطن اليمني لنا ولهم ولا داعي ان نحط الوطن ذريعةالا ان ان لنا يد في ذلك الفساد للوصول الى غاية الانفصال المذموم حاشا وكلاحاشا وكلا يامتملقين

11- خبر قديم

يماني

خبر ااااااااااااااااااااكيد ومعلوماااااااااااااااات سريه احمد علي مشارك مع شاهر عبدالحق في هذا المشروع ونسبة 48 بالمئه تقسم بينهم بالنص يجب تطهير البلاد من الفسااااااااااااااااد

12- مانريد المنجم

ضابح

اذا كان بمحافظة مأرب مانريد هذا المنجم.يكفي تفجيرات أنابيب النفط وتفجير أبراج الكهرباء.باقي يفجروا مناجم الزنك.يخلوا المنجم للأجيال القادمة يمكن تكون أفضل من هذا الجيل. هذا الجيل نسبة الجهل فيه كبيرة جدا ولذلك لن يصلح حال اليمن قريبا .

13- اليمن المظلوم

سامي الشامي

بلادنا غنيه جدا بلثروات المعدنيه والنفطيه لكن بلادنا غنيه ايضا بالسرق والخونه اللدين يبيعون اقتصادنا بلريال والدرهم والدولار

14- الى المعلق رقم 8

اليافعي

الى المعلق رقم 8 انت انسان ............ ولو عندك الشجاعه حدد اسمك او قبيلتك لانك جالس محنط وملحف بعبائة علي عفاش نحن ابناء الجنوب ولدتنا امهاتنا احرار فلا يمكن ان يستعبدنا احد والمصيبه الذي يحاول استعبادنا عبد من امثالك الجنوب لنا ونحن ابنائه وسوف ندافع عنه بكل ما نملك والايام بيننا . وعندما تريد التعليق تعلم الادب بالمخاطبه لكن القطران عاده عليك من ايام الامام ...... لا نامة اعين الجبناء

15- اليمن أم

13-اليمن أم كريمه الله لايرحم من يسئ لاأمه ومن ينكرفضله فااليمن بعدالله معطاء ولاكن العصاه تنكرو له وعملوضدهاء وضدابنائها فلاءرحمك الله ياعفاش انت واعوانك ضيعتم البلادوالعباد الله يضيعكم

16- رد على رقم 13

يافعي وحدوي وافتخر

بداية أنا لست ممن يتشأمون من الرقم 13 ولا من غيره من الأرقام ،لكن طرحك يدل على نفسية متشأئمة،وصدقني يأبن عمي إذا حصحص الحق وجد الجد فستعلم أن المخلصين من أهل يافع هم وحدويون حتى النخاع، ومايطبل للانفصال ولايزمر له إلا الهمج الرعاع أتباع كل ناعق، وسوف ترى إذا انجلى الغبار أفرس تحتك أم حمار

17- الجنوبي الحر

الجنوبي الحر

لانعلم باي لغه نخاطب بعض الشماليين يمكن بالتركي يفهمون الجنوبيين اصحاب حق اصحاب دوله الوحده الناس يعرفون ان الشماليين يبغوها اما الجنوبيين طرشوها وكرهوا العيشه معكم خلو عندكم دم افهموا

18- عاشق الحريه

عاشق الحريه

الدول العظمى تحاول ان تتحد فيما بينها اقتصاديا وثقافيا وعلمياً حتى دول الخليج بدئت تفكر بالتوحد ......واخونا هذا كأنه قادم من كوكب اخر ...لن تنفعكم فلوس على سالم التى نهبها من اليمن قبل هروبه ستتحول الى لعنه عليكم على مدي التاريخ... شوهتم صورة اهل اليمن ورجاله اصبحتم كالمرأة التى تحاول الطلاق من زوجها ...عيب عليكم هذا التفكير وهذه الاخلاق استحوا على انفسكم وكفانا ما يجرى لنا الان

19- اخير لليم

يمني وفتخر

الحمدلله الخير بد وسوف يكون القادم احسن انشالله للجميع تحت رايت الوحده وسيكون الجميع في خير من قص الشمال الي اقص الجنوب ونبني اليمن جميعان انشالله بدون استشنا

20- فكروا ياشعب

والله استغرب من بعض التعليقات الى تتهم المستثمرين في الفساد. هل قراتم نفس المقال الى قراته.

21- وحدة وعاى انوفكم

ابو المعتصم

الى هذا الذي يسمي نفسه جنوبي حر اليمن كان متوحد من زمان الذي يسمعك عيقول حق ابوك الجنوب وبعد ا الذي يسمع هولاء الانفصالين عيقول ان الشماليين عايشين بترف عادحنا اخس منكم عدقولك والله نحنا عن دي دمأنامن أجل الوحدة

22- وما خبئ اعظم

مهند

الثورة كشفت لنا اسرار كنوز لم نكن في يوم من الايام الاطلاع عليها او معرفتها بارك الله في الرجال المخلصين وتغمد الله برحمتة الشهداء الذين بارواحهم كشفوا لنا الحقيقة

23- الباء سيتحول الى نون

الحطامي الحر

سلام تحية مواطن ينتمي الى اليمن من الحديدة كل يوم نسمع ترانيم الانفصال وكذا اخواننا في المناطق الجنوبية يكررو هذا الشعار فلعل الباء سيتوحل الى نون بمعنى أنا جنوبي ــــــــ أنا جنوني الناس ماحصلوا ياكلو والبشمرجة من كل مكان حملة تنظيف وتطهير الفساد تضمن يمن كبير وجواز سفر واحد وعملة شكلها قريب من البرستيج الجنوبي يعنى دول الخليج بتصفق لنا .......... اينما كنتم عين الله ترعاكم وتحميكم تحيت كل سماء وفوق كل أرض ............. محبكم الحطامي الاصيل

24- شكرا لمحمد البيحاني

يمني مسكين

شكرا للاخ الغالي محمد البيحاني صاحب الرد رقم 9 والله ياأخي العزيز عندما قرأت ردك ذرفت عيناى الدموع وذلك لسرعة استجابتك على ردي وهذا اكبر دليل على ان الاخوه في الجنوب وحدويون بحق رغما عن انف علي عفاش الذي صورهم بأنهم انفصاليين لا والله بل هو من مزق الوطن واكل ونهب ثروات الجنوب هو وعائلته والمقربين من العائله يعني نهب ثروة وطن بأكمله لأشخاص معدودين والأن حصحص الحق ويجب عينا جميعا بالوقوف مع اخوتنا في الجنوب لاستعادة كل شىء نهب منهم حتى لو اضطرينا نخيم سنه اخري في الساحات وذلك كله يهون لعيون اخواننا في الجنوب مره اخرى احيي الاخ العزيز محمد البيحاني لوطنيته الحقيقيه ايظا تحيه من اعماق قلبي لكل ابناء الجنوب الشرفاء.

25- إلى اليافعي

الجمالي

أولاً: من ادب الكلام اذا اردت ان تنتقد شخص فلاتكن مثله وإلا مالفرق بينك وبينه ثانيأً: ليست الشجاعه بالأسماء وإلا فانت تخاف ايضاً حسب ذكرك لقب فقط ثالثاً وهو الأهم والذي يجب ان يدركه كل فرد في هذا العالم وخاصه في اليمن ومن يطالبون بالانفصال أن اليمن موحده وستبقى موحده ولن تكون إلا موحده الا تلاحظوا ان اليمن عندما كانت منفصله خيم عليها الجهل والظلم في الشمال والاستعمار في الجنوب وعندما نهض اليمنيون وقاموا بالثورات نجحوا لوحدة هدفهم وعندما ارادوا الوحده نالوها ولكن كان القائمين عليها غير موحدي الهدف ولم يكن الهدف لكليهما نزيها ذاك عفاش يريد توسيع ملكه كما كان يحلم والبيض اراد الاستعانه بشخص لقمع معارضة الجنوب ولكن الوحده بقت وذهب الخائنان إلى مزبلة التاريخ الأول في صيف 1994م والثاني في 2011م وإلا لما قبل اليمنيين في الجنوب بعد علمهم بهروبه وجماعته على الوحده وبأذن الله سيبقى الشمال موحداً بعد التخلص من عفاش واخيراً الوحده العادله والمواطنه المتساويه جزء لا يتجزا من عقيدتنا الاسلاميه لن نتنازل عنها مهما كان وما يكون والله مع دينه ووحدة اليمن شاء من شاء وابى من أبى مابش حاجه اسم

26- الى محمد البيحاني

وحدوي

كل التقدير للاخ / محمد البيحاني , اتمنى من الاخوة في الجنوب ان تكون افكارهم تحمل افكار الاخ العزيز / محمد البيحاني

27- ملاحظة مهمة

عقيلي من حريب مارب

اليمن فيه ثروات هايله وخاصة مارب فيها البترول الكهرباء مواد البناء,حجر البلق وحجر هيلان و الغاز الذهب الزنك الاسمنت الملح الرخام ....خلاصة الموضوع لو ان مديريات مأرب مغطاه بالكهرباء حينها لن يجزم احد على قطع التيار الكهربائي,..على الحكومة الجديدة التي كل انظار عامة المواطنين يتطلعون لها بعد الله ان تنظربجد في هذه الملاحظة المهمه مع العلم ان مارب رغم كل هذه الثروة الموجوده فيها لم تستفيد مثل غيرها ولو بالقليل والدليل ان مارب لا يوجد بها متحف يحفظ ماتبقى من اثارها التاريخيه وهذا يدل على عدم أعطاء مارب ولو جزء بسيط من حقها بغض النظر عن باقي الخدمات التي من الواجب على الدوله ان توفرها ..ولكننا سنمـغـط الماضي بمضض ونتطلع الى المستقبل عسا ان نرى في الافق شمعة أمل....

28- فك الارتباط من الجمهورية العربية اليمنية

اليافعي

فك الارتباط من الجمهورية العربية اليمنية الاستعادة الدولة الجنوب العربي من الفتال الزيدي الحرامي

29- الحب عنوان بدايه الحاضر والمستقبل

الشراعبي

لقد ذهب الظلم و الا يسمح ابناء اليمن الاحرار له با العوده و لكل ابناء الجنوب نحن معكم الاستعاده حقوقكم المنهوبه من النظام السابق و لكن الواحده اغلى ما يملك اليمنين و الاعتقاد ان شعب سيسمح لقله من الجهله بهدم الواحده ممكن علي عافش رجل بسبب الواحده و لكن ليست ملك لشخص معين و انما هي ملك لشعب اليمني

30- عيب

الى المعلق 5

عيب تقول هكذا نحن اليمنيون لا شمالي ولا جنوبي دم واحد.......اما انت فاعتقد انك هندي والا اندنوسي والا صومالي والا حبشي او ما شابه ذالك......سنظل يمن واحد

31- الذهب من اخذه

اليمن

نحن اليمنيين نسال اين الذهب الذي يستخرج كل سنه 80 طن ومعضم اليمنيين لا يعرفون شيا عن الذهب الذي يستخرج بتوقيع سري مع الشركات ومنها الامارات تستخرج الذهب من اليمن وتحديدا من جبال حضرموت بعقد مع عصابات المافيا ومنهم عليي صالح واولاده باخذ ملايين الولارات والسماح للشركات با لتنقب واخذ ثروة الشعب المسكين الذي لايعرف ثرواته ولا حتى حقوقه

32- صالح

الانسي

الله يسامحك يا علي صالح والنثره التي نثرتهاء كل المصايب حلت فوق روسنا وين رايح من عذاب الله البترول والديزل والبنيه التحتيه والجامعات كل بسببك

33- الذهب

ابو العبد

اليمن من الدول العشر فى العالم فى تصدير الذهب وليس العشرين

34- هههههه

معاذ البكاري

رقم التعليق رقم 31. والله احسن تعليق أعجبني والله كل المصائب منه انا خريج ومغترب ...

35- عدن

زيدحاميم

جنوبي وفتخر ووحدوي ولي ماعجبه ينتحر

شارك برأيك

لديك 1000 حرف لكتابة التعليق

الأكثر قراءة في اليمن في وثائق ويكيليكس

اضغط للمزيد

استفتاء