بطولة التضامن 2014

الجنوب والمراوحة في المشكلة!

من الواضح أن انفعالات الحراك الجنوبي الأخيرة بخصوص الانتخابات هي نفسها التي أعلنت رفضها المبادرة الخليجية المتوّجة بالقرار الأممي رقم 2014، و ما يعنيه ذلك من إجماع إقليمي و دولي على ضرورة حل مشكلات اليمن وفق حالته الجغرافية والسياسية الراهنة، التي لا يريدها بعض الجنوبيين، لكن الذي يحدث في رفض المشاركة الانتخابية في المناطق الجنوبية والشرقية متأثرٌ بحسابات مناطقية وقبلية، وهي الحسابات التي تمكنتْ من المشهد السياسي في جنوب الوطن منذ وقت مبكر، لم يفلح «الرفاق» في محاولة تجاهلها، ويقع «الحراكيون» في أسرها. قد يعود ذلك إلى غياب أو ضبابية القضية العادلة التي يقتنع الجميع بالاصطفاف من أجلها، وهذا بالطبع لا يلغي حقيقة المظالم الواقعة والأخطاء السياسية التي ارتكبت بحق جنوب الوطن، لكن الخلاف هنا في محاولة فرض الحلول «المُجَربة و المعَلبة»!.


في ما سبق من الظروف والأحداث كنت أظن أن إخواننا في المناطق الجنوبية والشرقية بحاجة ماسّة لإعادة الاعتبار لهم من مراحل الفشل السياسي والأيديولوجي الثلاث: مرحلة ما قبل الوحدة، مرحلة ما بعد الوحدة، ومرحلة ما بعد حرب 94، واليوم أجد نفسي في قراءة جديدة تنتهي بالأسف الشديد إلى أن يبقى الجنوب أسيراً لكل التجارب الفاشلة، بعد أن أضيف إليها الحراك السياسي الجنوبي بخطوطه الثلاثة: فيدرالية الإقليمين، حق تقرير المصير، وفك الارتباط، ذلك ان هذه التيارات ينطبق عليها المثل الشعبي «جاء يكحلها أعماها»، فكلها تنفعل في أحادية تمثيل الجنوب وأبنائه الموزعين في كل الخيارات والتيارات والاتجاهات، فكيف يشكو الاستبداد من يمارسه، ويشكو من «الضم والإلحاق» وهو يطبّقه، فهل يكون الدواء من جنس الداء؟ كيف لهؤلاء الذين تداعوا لحل المشكلة أن يراوحوا فيها؟.


إذا كنا نطالب بإزالة آثار حرب 94 فإن من تلك الآثار هذه الكيانات التي تقتات من السياسة باسم الجنوب، التي تتاجر بآلام الناس وطموحاتهم. الناس في الجنوب ليسوا في حرب حول الكيان الذي يعيشون تحته، بل في حرب مع الإدارة الفاشلة، متى توفرت فلا يهمهم من يكونوا، و بأي اسم يحملون وثائقهم الشخصية!، و هذا ما يجب أن يستوعبه الساسة جميعاً!.


مرة بعد أخرى، يخطيء بعض نشطاء الحراك - ومن يتبعهم من عامة الجنوبيين- الحساب في تصوير الموضوع على أنه شمالي- جنوبي، من أجل مزيد من التجييش والحشد لإيغار الصدور، والنفخ في نار البغضاء، التي بات من الواضح أنهم غير قادرين على إطفائها متى ما اشتعلتْ واشتد أوارها، خاصة وأن ما حدث ويحدث هو أقرب للانفعال والنزق منه إلى الرؤية المسؤولة والنضال السياسي المتزن، فأصبح الضحية يمارس سلوك الجلاد، على أساس نظرية الفعل ورد الفعل، دون الرجوع إلى القيَم الضابطة لمسار رد الفعل، فمن يكذب عليك –مثلاً- لا يبرر لك بأن تكذب عليه أنت أيضاً، لأن قيمة الصدق أكبر، ومَن يمارس الظلم ضدك يجب أن يدفعك للتمسك بالعدل، ومن يكويك بالفُرقة يجب أن ترد عليه بمزيد من التلاحم والاتحاد، وإلا ما الفرق بينك و بينه؟


الرهان الحقيقي هو في حوار وطني جامع يؤسس لبناء دولة واحدة بصيغة إدارية لا مركزية؛ تدفع الناس ليحلوا مشكلاتهم وتساعدهم الدولة في ذلك، بعيداً عن أي مشاريع صغيرة تفسد صحة المشروع الكبير، لأن الحلقات المفرغة كثيرة، وكلها تستنفد الأوقات والجهود، لحساب مصالح شخصية مسكونة بمجدها المفقود!.


لدي ثقة كبيرة في أن عقلاء كثيرين في جنوبنا الحبيب يعرفون ذلك ويفهمونه أكثر مني، يبقى الرهان عليهم ليكونوا جزءاً من الحل، لا جزءاً من المشكلة.

 

المصدر أونلاين

طباعة إرسال

إرسل لصديقك

تعليقات القراء

1- والله مرض اسمه جنوب

عبدالله

مايضحكني ان كثير من الحراكيين يقولون لاولادهم كان الجنوب قبل الوحده دوله عظمى تصدر كافه انواع البضائع وكان المواطن الجنوب عربي يقضي اجازته في اوروبا وكان يعيش في بحبوحه من العيش ويصل دخله الى قرابه دخل المواطن الخليجي... والله العظيم هذا مايعلموه اولادهم ويعبؤن رؤسهم بكره اخوانهم في الشمال فيقولون محتلين ولصوص الخ الخ.. يكذبوا الى درجه الوقاحه وللاسف اغلب المحرضين هم من يعيش في الخليج... التقيت بشاب من ابناء الضالع لا يتجاوز عمره 23 سنه فقال لي وهو لا يعرف هويتي لولا الدحابيش لم اكن مغتربا هنا فقلت له كيف قال كان الجنوب بلد رخاء وعدما احتله الدحابيش تحول الى فقر ولو بقي الجنوب كما كان قبل الاحتلال لم اكن مغترب في السعوديه لاننا كنا نعيش في بحبوحه من العيش فسالته من قال لك هذا قال الجماعه.... الى هذه الدرجه يصل بهم التغرير والكذب على صغار السن يشحنوهم بالكره والحقد ضد اهلهم ولو تلاحظوا اغلب المظاهرات التي تنحوا نحو العنف يكون من بها صغار السن اقل من 26 سنه اقول للحراك اذا كنتم تظنون ان هذه الطريقه ستزرع الحقد بيننا فانتم مخطؤن وستكونون اول من يحرق بنار دجلكم وكذبكم وتدليسكم وستقفون امام

2- اهديها للكاتب عسى يتعض من الاحجاف في حق شعب ينادي بالحريه

ناصح

" يا شعوبـًا من سرابٍ / في بلادٍ من خرابٍ / أيُ فرقٍ في السـَّجايا / بين نسر وعُقاب؟! / كُلـُّها نفسُ البهائم / كُلـُّها تنزلُ في نفس الرزايا / كُلُّها تأكلُ من نفس الولائم / إنـَّما للجُرمِ رحمٌ واحدٌ / في كل أرضٍ / وذوو الإجرام مهما اختلفت

3- لن تخيفنا تهديداتك لاننا اصحاب حق وليس دعاة باطل

مراقب

كان قبلك علي عفاش يهدد الجنوب من طاقه الي طاقه ومن بيت الي بيت. وانت تهدد ايضا شعب الجنوب الاعزل لان السيد الجفري اليوم افاد بان الاصلاح لديه مليشيات يدربها في عدن وحضرموت لابادة الشعب الجنوبي. نعم نحن عزل ومعنا الله وانتم معكم حجافل ماتبقى من عفاش ومليشياتكم. ولكن الله سبحانه وتعالى سينصر المظلومين مهما قتلتم فيهم ومهما هددت فشعب الجنوب اما يعيش حر كريما واما ان يستشهد من اجل ارضه باسلحتكم الرشاشه التي استخدمتموها في 1994 . ولكن الوضع الآن اختلف فاكثر من 90% من شعب الجنوب ضدكم ايها الاصلاحيون ونريد منكم فتوى ثانيه من اجل الاباده المره هذه كي تصبحوا ايضا كالصرب . الموت لن يخيفنا يا عزيزي لااننا اصحاب حق وليس دعاة باطل. ان الله ليس بغافل عما يفعل الظالمون. فسيأتي يومكم كما اتى يوم عفاش وان بقي بعض زبانيته يدعموكم الآن

4- يامراد لاتدربوا مليشياتكم في الجنوب وتهددوه هذا هو مايسبب البغضاء والكراهيه للشماليين

جنوبي ناصح لا اخيه الشمالي

يا إخوة؛ هناك إشكالية كبيرة دعونا نطرحها بوضوح وصراحة مطلقة، وهي أن حزب الإصلاح يعمل على تدريب مليشيات مسلحة في معسكرات في مناطق في الجنوب. للأسف الإخوة في الإصلاح يتجهون إلى إقامة معسكرات تدريب في الجنوب. يُسيرون أشخاصاً من تعز، وإب، ومناطق أخرى، إلى معسكرات تدريب في الجنوب. يتم هذا بدون ثمن سياسي. وهذا، في نظري، هو في منتهى الخطأ السياسي. هناك احتقان في الجنوب، وأرى أن هذا يزيد الاحتقان، ويزيد الشق في النفوس. حزب الإصلاح حزب كبير وقوي، وله وجوده في الشمال والجنوب، ونحن لا ننكر هذا، لكن لم يكن هناك لازم لهذا.. * [مقاطعاً] ما مدى صحة هذا الكلام؟ - هذا كلام عبدالرحمن الجفري الذي تعرفه. نعم هذا صحيح، ولا يُنكر إخواننا في الإصلاح ذلك. أنا فاتحت زملاء من الإصلاح بمحبة، قلت: تدربون لمن؟! من الذي تريدون أن تُقاتلوه، أو تقتلوه؟! * [مقاطعاً] وأنا فاتحت زملاء في الإصلاح بمحبة أيضاً ونفوا هذا الكلام. - أنا اعترفوا لي. أنا أقول لك هذا الكلام وأنا مسؤول عنه، وأنا صادق في كلامي. * الإصلاح يُدرب مليشيات وفي معسكرات في الجنوب..؟! - نعم يُدربون مليشيات في معسكرات. أنا أ

5- شبوه

مصلح

حوار على اساس شمالي جنوبي غير ذلك لن نرضا. لاللاستعمار الاستيطاني

6- الوحدة كانت دمارآ شاملآ للجنوب والجنوبيين,,!!

اليافعي ,,!!

بإسم الوحدة والشعارات الرنانة الوطنية والقومية تم النهب والتدمير والتهميش وكل شيئ سيئ..

7- والشمال جنة الله

احمد

يعني إللي كان يسمع الجنوب قبل الوحدة وبعد الوحده والحرب انه عاش في ظلم طيب كيف كان الشمال جنة الله في الارض ما الشمال كان بدون إقتصاد ويعتمد على السعوديه ويشحت منها وبعد حرب 94 وانتصاركم على الجنوب وإحتلاله اصبحتم تشحتوا من قطر وصالح رئيسكم الذي طالبنا نحن قبلكم بتغييره رفضتم وقلتم عنا بقايا هنود وصومال ثم بعدما رايتم ما حدث لحسني مبارك وغيره قلتم والله صالح يطحس كغيره وراح زعيمكم يلعن قطر ليل ونهار بعدما علمناكم كيف تصيحوا ضد الظلم اصبحت اصواتكم تنعق ليل نهار ضد الحراك والجنوب ونسيتم انكم اعتم نظام صالح من جديد بقيادة الاحمر ومحسن وباقي اللشله

8- الوحدة قوة

قبقبقبقب

سبب الإحتقان في الجنوب الأخطاء السياسية التي مارسها النظام الساقط والجنوب مع الشمال كلهم يعانون من ظلم وقهر النظام الفاسد. ومن حق الجنوبيين المطالبة بحقوقهم .. بعيدا عن دعوات الإنفصال والتشطير وللأسف يفتقد الحراكيين الإنفصاليين القيادة الموحدة والجامعة ووحدة الصف في هذه المرحلة وهوما سيضر بحاضرهم ومستقبلهم.إلا إذا وجدت القيادة الفاعلةوأخذت بأيديهم للإلتحام مع الشعب في 21 فبرايرلإسدال الستار على عهد الفساد فهذاأقصر الطرق وأفضلها لتحقيق مطالبهم في ظل دولة مدنية ديمقراطية موحدة.وإلا فالخوف عليهم من خسارة المستقبل كما خسروا الماضي

9- وحدتي عزتي

قبقبقبقب

وحدتنا وحدة قلوب ****لا شمال ولا جنوب وحدتنا وحدة قلوب ****لا شمال ولا جنوب وحدتنا وحدة قلوب ****لا شمال ولا جنوب وحدتنا وحدة قلوب ****لا شمال ولا جنوب وحدتنا وحدة قلوب ****لا شمال ولا جنوب وحدتنا وحدة قلوب ****لا شمال ولا جنوب

10- الشمال هو المظلوم اكثر

صدام الزوم

كنا في الشمال قبل الوحده في قمة الرفاهيه والراحه وحين توحدنا مع الجنوب الذي كان يعاني شحا كبيرا في الميزانيه للدوله او لانتهاء ميزانيته بسبب الحروب وانهيار الاتحاد السوفيتي اعلنو وحدتهم ليس حبا بالوحده ولكن هربا من المأزق الذي كانو فيه حيث تحملت خزينة الشمال كل نفقاتهم وخرجو من الاستعباد الذي كان يمارس ضدهم من قبل نظامهم الاول فخسرنا في الشمال كل شيئ من اجل الوحده بسبب ان الشمال توحد مع الجنوب حيث ان الجنوب كانت دوله غير مقبول بها في المنطقه بسبب شيوعيتها فتحملنا العبئ الاكبر في وقتها وحين رأى علي سالم البيض بعد سنوات ان دولته ستكون في امان اذا انفصل من معارضيه الذي قامت الحرب فيما بينهم في عام 86الى 88تقريبا اعلن الانفصال طمعا لا حفاظا على الجنوب فصار الذي صار فقام بعدها نظام علي صالح بوهب الاراضي وتوزيع العقارات وتسلط النافذين على بعظ المناطق في الجنوب فقام الحراك هناك وكلنا كنا معه للمطالبه بما نهب لكن بالاخير حين قامت الثوره لاخضاع علي صالح ضاعت الاصوات التي كانو يقولون ان النظام فاسد واذا لم يبدل هذا النظام سينفصلون وجدنا ان القضيه غير تماما وهو ان ينفصلو طمعا بالاستئثار بالثروا

11- الوحدة صمام امان

الزيلعي

يخطئ البعض حين يراهن على الانفصال اوفك الارتباط كما يسميه البعض وهذه ثلة قليلة جدا ترى أن من مصلحتها هو فعل ذلك ونسيت أوتناست هذه الثلة أن أبناء الشمال قد تنازلوا كل شيئ لصالح الجنوب ليس من أجل سواد عيون الداعين إلى فك الارتباط ولكن من أجل أن يبقى الوطن واحد من دون تشطير أوتجزئه وكانت مشكلة الجنوب من أولويات الثورة المباركة وسوف تحل هذه المشكلة في القريب العاجل إن شاء الله.

12- حضرموت تاريخية قبل الوحده والشرعية

الحضرمي

الناس في الجنوب ليسوا في حرب حول الكيان الذي يعيشون تحته، بل في حرب مع الإدارة الفاشلة، متى توفرت فلا يهمهم من يكونوا، و بأي اسم يحملون وثائقهم الشخصية!، و هذا ما يجب أن يستوعبه الساسة جميعاً!. اعتقد انك متوهم نحن في حضرموت نفتخر باننا حضارم ولسنا يمنيين لو تقع اليمن كما فرنسا افهم يا مراد اسماعيل

13- ضد ربط الجنوب بالماضي

الضالع

ايها الاخوه للجنوب قظيتهالعادله ومن حق كل جنوبي ان يعبر عن مايريد.نصيحه للاخوه في الاصلاح حتى لاتذهب ثقة بعض الجنوبيين فيهم هي: 1-بعد الوحده تم تصوير الجنوبييين انهم شيوعيين وادخلونا حربا وكاننا كفار وهذا جعل الكره والبغظاء في القلوب 2- اليوم من يطرح ان الحراك والحوثيين في درجه واحده وهذا خطا كبير سيجعل الجنوبيين يشتطون غظبا عارما ولم يصلهم بصيص امل ولا يثقون بالقادم اخواننا في الجنوب سنه حتى النخاع ولا يمكن ربطهم بمن يسب عائشه واصحاب رسول الله بل سنكون اول من يقاتلهم انا جنوبي ناصح احب اليمن ككل واحب اهلي في الجنوب ونحن ادرى بما يزع اخواننا في الجنوب ارفقو باهل الجنوب وتركو الاتهامات وجعلوهم يعبروا عن قضيتهمز

14- و انت من اوصاك للتلكم عن الجنوب انت ...........

suk

لم يطلب منك احد من الجنوبيين ان تتحدث عنه بالانابة انت تمثل مجرد .......لا غير اما بخصوص الجنوب فهو لم يعرف الاستقرار من ما بدء بمشروع الوحده اما قبل لذلك فقد كان الجنوب مستقر جدا و برع برع يا استعمار

15- هل تسفه آراء ياسين سعيد نعمان؟

جنوبي وحدوي

ياسيدي انت تعترف في مقالك ان القضية الجنوبية هي قضية حقوقية وسياسية ثم تسفه كل الحلول التي يطرحها الجنوبيين وتتحدث عن ان المشكلة ادارية!!! يبدوا انك لم تستوعب بعد ماذا يعني انها مشكلة سياسية. بالنسبة لخيار الدولة الاتحادية من اقليمين التي طرحها ياسين سعيد نعمان فلا أراك الا جاهلا لمعناها او متخوفا منها، اما أن تخون من يدعون اليها وتدعوهم بأصحاب المشاريع الصغيرة فهذا قول لم يسبقك اليه أحد، حتى قيادات الاصلاح لايستطيعون ان يفندوا حجج ياسين عندما يطرح هكذا آراء. نحن لانستطيع أن نجبر أحد على أن يوافق على خيار الاقليمين أو أي طرح نعتقد صوابه لكن بكل تأكيد الخيارات المطروحة ضيقة للغاية وقد تأتون متأخرين كعادتكم لتوافقوا عليه فتكتشفوا انه مرفوض من غالبية الجنوبيين. ياسيدي عدم وجود مخرج يرضي الجنوبيين في اطار الدولة الواحدة سيعني اننا سنتجه جميعا الى الحالقة وحينها لن ينفع الجنوبيين خيار الدولة صعبة المنال ولن ينفع الشماليين خيار الحذلقة والشطارة والمغالطة والتحويش على كل شئ.

16- هباءامنثورا

عاصم السيد

انااقول لجميع الاخوه ان الحراك الذي يطالب بالانفصال والذي يربي الشباب على الحقد والعنصريه هو ظاهره صوتيه لااقل ولااكثر ياحراكيش كانت معكم اضخم قاعده عسكريه في الشرق الاوسط وكان معكم جيش جرارولم تستطيعواالدفاع عنه والان تتشدقون بالنضال والتحرير ايش من نضال وايش من تحرير والان انتم كالغراب الناعق فقط وليس لكم قيمه وسترون حجمكم في قادم الايام الجنوب ليس ملككم الجنوب فيه الكثير ممن يريد تصحيح الاوضاع ولكن تحت سقف الوحده العادله ولن نفرط في الوحده ابدا لاننا نراها مقدمه للوحده العربيه

17- العقل يقول

بن كعيد الشبواني

العقل يقول ان الوحدة اقوى من الانفصال والعقل يقول ان الانفصال معناه انشاء دولة اقل شعب واقل موارد واقل جيش واقل كفاءات واقل في كل شيء من الدولة الواحدة والمتوحدة بكافة امكاناتها وكفاءاتها ومواردها وطاقاتها . والله عز وجل كل الكون كل بنظام الالتوحد في الكواكب والمجرات والبحار والمحيطات خلق فيها الكائنات جميعها بطريقة نفعية لتستمر الحياة وانا استغرب من الذين يحلمون بالانفصال ألا يتذطرون كيف كنا في سنوات الانفصال من الجهل والتخلف في مجال التعليم والاقتصاد وكيف كان كبت الحريات وووووووووووووو لا اريد ان اذكر كل مساوئ الانفصال لأنه لا يختلف على ذلك اثنان والخلاصة اننا نريد الوحدة مقتربة بالاصلاح السياسي والمالي والاداري والمساواة والعيش في دولة مدنية ويمن جديد ليبقى كما كان منذ سابق العصور والازمان ..........

18- اسال من هو اكبر منك عن الجنوب الى التعليق رقم 1

النخيل العالي

الي التليق رقم واحد ان الجنوب فعلا كانت دولة وهي دولة النظام والقانون واذا لم تعرف اسال من هو اكبر منك انها كانت دولة بحق وحقبقة انها كانت توفر لمواطنيها وبالمجان الصحة والتعليم والسكن والوظيفة العامة والامن والامان اما الدولة الي كانت ولازالت تستورد وتصدر المخدرات هي دولتكم

19- ........

جنوبي عربي وافتخر

هذة هي المشكلة عقلية عفافشة لايختلف اثنين في العالم ان ابنا الجنوب هم اكثر علما وثقافة وتحضر من الشمالي الحائز على جائزة الجعشنة .............

20- اصبت اخي مراد

نبيل الفقيه

كلام جميل ورائع واصبت فيه واخواننا بالجنوب لايسمعون كلام بعض البيضاوين من اتباع على سالم والا الناخبي قائد الحراك مع الانتخابات والخبجي يوقل لاامانع من الانتخابات وابناء الجنوب قد تعبو اكثر منا ويريدو دوله مدنيه فهم مع الانتخابات ولا وصايه عليهم

21- نطالب بالوحدة بين ابناء الجنوب

نطالب بالوحدة بين ابناء الجنوب

نحن الجنوبيين من نقرر لن يقرر لناا ابناء الشمال معا كل الاحترام للشعب في العربيه اليمنيه نحن نطالب بوحدة تجمع كل ابناء الوطن الجنوبي الحبيب صراحه القلوب شبعت من كثرة الكلام نحن ابناء الجنوب الاغلبيه العظمى نطالب بحق تقرير المصير ولو سمعتو لصوت الجنوبيين في استفتاء عادل ونزيه ستعرفون النسبه العظمى لماذا تخافون من الاستفتاء ،، سئمنا من اخلاق الوحدة ومن دولة الوحدة نريد ان نبني بلدنا وانتم تبنون بلدكم لا نريده ان يبقى مستقبل ابناءنا وابناءكم مجهول

22- ابناء الجنوب مضلومين لاكن لايردو الانفصال فهو زيادة ظلم

عاقل الفسبوووووووووووووووووك

نحن ابناء الجنوب قد ظلمنا في السابق والا حق واتت الثوره فشاركنا فيها واكبر من ضلمونا قدر رحلتهم اليمن من البيض وصالح نريد الوحده والدوله المدنيه وكلامك راااااااااااااااااااااااااااااااااااااائع اخي مراد بصفتي عاقل هنا

23- لا حل الا الفك

ابن شبوة الابيه

الشمالين معتمدين ع الاصحلاين جنوبين مثل بن كعد الشبواني وشلته في ناهيه مابتصمد الا رجال واهل القضيه حقيقه ليش اهل مصالح لاحزاب لو على خراب دولته لانثق باي حلوو من شمال جربنا اللين تعبنا واخرها صوره سرقتوها على شبابكم طاهر وخليتهم يجرون ينتخبون رئيس المؤتمر والانب مدلل واهمتهم انكم انتصرتو لاخير فيكم ولا في وحدتكم ولا نتشرف حتى بمعرفتك انقعلووووو

24- يمنيون والهم واحد

جنوبي حر

مطالب شعبنا واحدة ومظالم شعبنا واحدة عفاش وعصابتة هم من اساؤ الى الوحدة التي تحملت كل مشاكل نظام عفاش واليوم سيبني الجنوبيين والشماليين دولتهم الواحدة من المهرة الى صعدة في يمن جديد يمن الحرية والعدالة والمساواة

25- ظلماً جعلتم الوحدة هدفاً

ابو أحمد

بكل محبة نقول لإخواننا الأفاضل في جنوبنا الحبيب ... الظلم طالنا كما طالكم وأكثر ، القهر أوجعنا كما أوجعكم وأكثر ... لكنها قامت ثورة وكنتم من أوائل طلائعها لذا كما صبرنا وصبرتم سنوات أن نعطي يمن ما بعد الثورة فرصة ... فإما أن تنصفنا وتنصفكم وإلا فلا لوم لكم على خياركم الذي يقرره كل أطيافكم لا على خيار المتسلقين على نضالكم ....

26- ظلماً جعلتم الوحدة هدفاً

ابو أحمد

بكل محبة نقول لإخواننا الأفاضل في جنوبنا الحبيب ... الظلم طالنا كما طالكم وأكثر ، القهر أوجعنا كما أوجعكم وأكثر ... لكنها قامت ثورة وكنتم من أوائل طلائعها لذا كما صبرنا وصبرتم سنوات أن نعطي يمن ما بعد الثورة فرصة ... فإما أن تنصفنا وتنصفكم وإلا فلا لوم لكم على خياركم الذي يقرره كل أطيافكم لا على خيار المتسلقين على نضالكم ....

27- نبى دولة تحترمنا و نحترمها

إبن الوادي

اتفق مع الكاتب ان كان يقصد بان وحدة العليين جربناها و وحدة علي صالح جرنباها ايضا و الانفصال زيد جربناه الحين نبى حوار مزمن و فترة انتقالية نحكم عليها بعدها مش قبلها حتى لو اخترنا الانفصال بايكون انفصال غير اللي كان

28- المشكله

محمود الصغير

المشكله هي بين عفاش من جه والشمال والجنوب من جه اخرى من اراد ان يقول انه بين الشمال والجنوب فهو واهم

29- ههههههههه

جنوبي

شكل راسك مليان بأحاديث اباهريره

شارك برأيك

لديك 1000 حرف لكتابة التعليق

استفتاء