بطولة التضامن 2014

حميد الأحمر: لا علاقة لنا بتفجير مسجد الرئاسة.. ومستعد للمثول أمام القضاء النزيه

قال رجل الأعمال اليمني الشيخ حميد الأحمر الذي يعد من أبرز المعارضين لسياسة الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح إن اليمنيين اليوم في بداية الخروج من النفق، وأكد الأحمر على ضرورة فتح صفحة جديدة، غير أنه ذكر أن الطرف الآخر لا يزال يراهن على العودة إلى الحكم والرئاسة مرة أخرى، وأكد الشيخ الأحمر أنه لن يترشح للرئاسة بعد المرحلة الانتقالية. وفيما يخص محاولة اغتيال الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح نفى الأحمر أن يكون لهم أي ضلع في ذلك، وأنحى باللائمة على ما سماه «الداخل» أو تواطؤ الداخل، في إشارة إلى احتمال أن تكون أياد من داخل القصر الرئاسي نفذت العملية. ونفى الأحمر أن تكون شركاته ضالعة في أي فساد أو تهرب ضريبي. وفيما يخص القضية الجنوبية قال الأحمر إن الجنوبيين لن يختاروا فك الارتباط فيما لو قامت دولة العدل والمساواة. كما دعا الأحمر الحوثيين إلى الانخراط في العمل السياسي، وترك محاولات التوسع التي عدها خطأ فيما لو نمت عن سياسة متعمدة من قبلهم. صحيفة «الشرق الأوسط» التقته في منزله في العاصمة صنعاء. وفي ما يلي نص الحوار:

 

حاوره: محمد جميح


* أين نحن الآن بعد نجاح الانتخابات الرئاسية وأداء الرئيس هادي لليمين الدستورية؟

- أشكر «الشرق الأوسط» على اهتمامها باليمن، والحقيقة أننا في اليمن اهتدينا بفضل الله سبحانه وتعالى إلى بداية الخروج من النفق المظلم، ونحن اليوم في بداية مسيرنا للخروج من هذا النفق، نحن على أعتاب عهد جديد وصفحة جديدة من صفحات التاريخ اليمني.

 

* من خلال تواصلي مع الأطراف المختلفة في اليمن أحسست بوجود تغير في لهجة الخطاب لدى الطرف الآخر نحو المصالحة وطي صفحة الماضي. هل لديكم الاستعداد لتغيير نبرة الخطاب نحو التصالح، خصوصا ونحن قادمون على الحوار الوطني؟

- اليمن فعلا بحاجه إلى فتح صفحة جديدة من التصالح والتآخي ونبذ الماضي البغيض، وأنا أدعو جميع اليمنيين لمساندة ودعم الرئيس الجديد وحكومة الوفاق، ومن كان جادا في هذا الأمر فعليه أن يقطع الصلة بالماضي سلوكا كان أم أشخاصا وأن يعد نفسه ليكون جزءا من اليمن الجديد. وأنا أحيلك إلى القنوات الإعلامية التابعة لعلي عبد الله صالح وأولاده: قناة «اليمن اليوم»، قناة «العقيق»، قناة «أزال»، أرجو أن تتابع الشريط الإخباري، ونوعية البرامج وما لا يزال يبث في «الفضائية اليمنية» وقناة «سبأ» من بعض الأشخاص الذين لا يزالون محسوبين على الأمن القومي، لتدرك أنهم غير صادقين ولا جادين في السير نحو المصالحة وقطع الصلة بالماضي، هؤلاء يعتقدون اليوم مخطئين أنهم يستطيعون أن يغيروا لونهم مؤقتا، وأن يعتبروا الرئيس المنتخب عبد ربه منصور هادي عبارة عن فاصل للرئاسة بين الأب والابن، غير مدركين أن الشعب اليمني ورئيسه المنتخب واعون لمثل هذه الأوهام والمخططات الفاشلة.

 

* ولكن صالح الآن خارج السلطة، وقد التزم بالتوقيع والانتخابات، وغادر البلاد للخارج حتى تسير الانتخابات بشكل سلس، وسلم السلطة. ألا ترى في ذلك موقفا إيجابيا يحسب للرجل؟

- مساء الجمعة الماضية وفي أخبار القناة الرسمية اليمنية أذاعت خبر أن رئيس الجمهورية علي عبد الله صالح يهنئ رؤساء دول شقيقة، إلى قبل ساعات من أداء اليمين وهو ما يزال يمارس مهاما رئاسية، وقد وصل الفجر بالطائرة الرئاسية، الرجل لم يسلم بالأمر الواقع، هل تابعت تصريحاته لقناة «اليمن اليوم» عندما وصل إلى مطار صنعاء فجر السبت.

 

* ماذا قال؟

- قال هذا تآمر.. يعني أنه عاد بعد أن تم التآمر الدولي والإقليمي عليه في اليمن. الرجل لم يسلم بالواقع، ولم يع بصدق ما حصل حتى اللحظة.

 

* يتردد على المستوى المحلي وفي الخارج أيضا أن حميد الأحمر وراء حادث جامع الرئاسة، ويبدو أن تصريحات مدير مكتب الشيخ صادق يوم التفجير أكدت أنكم وراء محاولة اغتيال رئيس الجمهورية في مسجد الرئاسة. ماذا تقول؟

- سمعنا الكثير حول هذا الأمر، وكانوا يستندون إلى أمور مردود عليها. وفيما يتعلق بتصريحات الأخ عبد القوي القيسي مدير مكتب الشيخ صادق فلم أر فيها ما يمكن الاستناد إليه لإثبات هذه التهمة، وأنا أدعو إلى إسقاط قانون الحصانة والبدء بالتحقيق في كل الجرائم التي حدثت في اليمن ، منذ اندلاع الثورة السلمية وحتى اليوم.

 

* بما في ذلك حادث مسجد الرئاسة؟

- بما في ذلك حادث مسجد الرئاسة، وما حصل في الحصبة وفي تعز وأرحب، وساحات التغيير في صنعاء وعدن، وجمعة الكرامة وغيرها ، نحن من يطالب بهذا.

 

* هل أنت على استعداد لتسليم نفسك لسلطة القضاء لتحاكم فيما لو وجه لك الاتهام بالقيام بمثل هذه الأعمال؟

- هناك فرق بين الاستجابة والتسليم. أنا لست مجرما حتى أسلم نفسي لأحد. أنا قلت فيما لو طلب مني أن يحقق معي فأنا مستعد، لا يوجد شخص فوق القانون، لكن نتفق على آلية تقاضٍ نزيهة وفي كل القضايا، وسنكون ممتنين للعالم ولدول الجوار فيما لو وصلنا إلى مرحلة إسقاط الحصانة عن المجرمين، أيا كان هؤلاء المجرمون، وفيما يخص تفجير مسجد الرئاسة، من الذي يمكن أن يدخل إلى عقر الدار! من الذي يستطيع إدخال مثل هذه المتفجرات إلى دار الرئاسة، وعلي عبد الله صالح يحيط نفسه بحلقات من الأقارب، وممن يختارهم شخصيا، ولهم سنوات لديه، لا يمكن أن يحدث هذا إلا من الداخل أو بتواطؤ كبير ممن هم في الداخل.

 

* اتهمت الرئيس السابق صالح بأنه يسعى لكي يكون نجله أحمد رئيسا بعد الرئيس الحالي عبد ربه منصور هادي، والتهمة ذاتها موجهة إليك، أنت في نظر خصومك تسعى إلى أن يكون عبد ربه منصور هادي مهيئا للرئاسة، التي تخطط أنت لكي تؤول إليك في نهاية المطاف، وقد أفصحت حسب تقرير لـ«واشنطن بوست» الأميركية، أن اليمنيين إذا أرادوا ذلك، فلم لا؟

- وأنا أكرر هذا التصريح، من حق أي يمني أن يطمح لأي منصب يريد طالما وهذا يتم وفقا للأسس القانونية السليمة والصحيحة، وأنا أقول: نحن نطمح إلى أن نبني دولة النظام والقانون، وبعدها يتقدم سين أو صاد من الناس لأي منصب كان طالما قد بنينا نظاما ديمقراطيا صحيحا وسليما، وأخرجنا اليمنيين من هذه الأزمات واستطاع اليمنيون أن يصلوا إلى الممارسة السياسية السليمة، فلهم أن يختاروا من يشاءون.

 

إلا أنني شخصيا وعدنا ألا نكون ضمن أي منصب في الفترة الانتقالية، وقد سئلت من قبل مذيعة «بي بي سي» قبل أيام: هل يمكن أن أترشح في الانتخابات القادمة فكان ردي هو ما أكرره لكم الآن، وهو أنني أعتقد أن الأولوية اليوم هي أن تبقى السلطة بيد إخواننا من المحافظات الجنوبية.

 

* حتى فيما ما بعد المرحلة الانتقالية؟

- حتى فيما بعد السنتين، هذه قناعتي.

 

* يعني هذا أنك لن تترشح لرئاسة الجمهورية بعد الفترة الانتقالية؟

- هذه قناعتي.. إذا أحسن الرئيس عبد ربه منصور الأداء، وأراد أن يترشح فسأكون ممن يدعم ترشحه في الفترة القادمة.

 

* يتحدث الناس أن حميد الأحمر يقف على رأس إمبراطورية مالية غير خاضعة للمساءلة الضريبية، مع وجود كم هائل من الفساد ضمنها وتدخل فيها الاتصالات والنفط والعقارات وما إلى ذلك. كيف يمكن الرد على مثل هذه الأقوال؟

- أرد على هؤلاء بأن سلطة تقصف شخصا بكل أنواع المدفعية والصواريخ، لا يمكن أن تتغاضى عن أي فساد مالي أو إداري له، هذه السلطة تتنصت حتى على كلام الرجل مع زوجته، فكيف لا يوجد لديهم مستندات تثبت علينا فسادنا، نحن لا نستلم الرشى في الغرف المغلقة ولا نعمل من تحت الستار، وأنا رجل أعمال، وأعمالي واضحة وأوظف عشرات الآلاف من الناس، وأدير مالي بشكل واضح وأستطيع أن أقدم إبراء ذمة مالية من أين دخل لي كل ريال من أول ما بدأت العمل التجاري وحتى اليوم ولله الحمد، ولا يوجد لدي مانع إذا ما طلب مني أن أقف أمام أي محكمة عادلة وأن يطلعوا على كل حساباتي.

 

* في 2009 و2010 دفعت شركة «إم تي إن» ضرائب بمقدار 20 ألف دولار ودفعت ملياري ريال في 2011م في الوقت الذي دفعت فيه شركتكم «سبافون» 300 مليون ريال فقط ، ألا يعد ذلك تهربا ضريبيا، مع أن «سبأفون» شركة عملاقة؟

- الحقيقة تعسف علينا علي عبد الله صالح وحاول أن يلغي عامين من مدة الإعفاء الضريبي الذي حصلت عليه شركتا «سبافون» و«إم تي إن» لمدة تسع سنوات، وأرادوا تخفيضها إلى سبع سنوات، رفضنا نحن و«إم تي إن» وذهبنا إلى التحكيم الدولي. ولكن الشريك المحلي لشركة «إم تي إن» باع كل حصته للشركة الأم، وأصبح وجوده في الإدارة رمزيا، ولأن الشريك المحلي يرتبط بمصالح خاصة كثيرة مع السلطة، فقد فرضت عليه السلطة أن يأتي ليضع حلا ضدنا بينهم وبين وزارة المالية، وهو أن تمنح الشركة عاما ويسقط عنها عام ووافقوا، ونحن والحكومة إلى الآن ما زلنا أمام المحاكم الدولية، وهم توصلوا إلى حل وسط مع شركة «إم تي إن» ليس في صالحها، ولكنه لمصلحة الشريك المحلي، وهذا تواطؤ من الشريك المحلي ضد «إم تي إن» لمصلحته الخاصة، عموما لست معنيا بهذا الحل الودي الذي سارت فيه «إم تي إن»، ولا تزال القضية في المحاكم الدولية.

 

* هناك أحاديث عن وكالات أخذتها بالقوة...؟

- مثل ماذا؟ الوكالات حق معنوي يعني عقد بين أطرافه، وليست شيئا ينهب في الطريق، والشركات الدولية لا يمكن أن تعطي توكيلها بالقوة، علي عبد الله صالح طلب من شركة «سيمنز» للكهرباء أن تلغي وكالتي وهو في برلين، وأنا أقول هذا الكلام لـ«الشرق الأوسط» وهي صحيفة دولية وستطلع عليها «سيمنز» وإذا كان كلامي غير صحيح فسيردون عليه، استدعى علي عبد الله صالح إدارة «سيمنز» وهو في برلين وقال لكي تأخذوا مناقصة بناء المحطة الغازية الأولى في مأرب ألغوا توكيل حميد الأحمر وردوا عليه بأنهم لن يلغوه، من كان يريد أن يأخذ وكالة الآخر بالقوة إذن؟ أنا أم علي عبد الله صالح.

 

أخي العزيز لقد تعرضت لحملة تشويه شرسة من قبل النظام السابق بسبب معارضتي له.. لم يتعرض لمثلها أي سياسي يمني آخر، وهذا أمر غير خافٍ على أحد.

 

* ماذا عن منزل علي سالم البيض في عدن ومنزل عدنان البيض في سعوان اللذين تتهمون بأخذهما في الوقت الذي تطالبون فيه بحقوق الجنوبيين؟

- أولا المنزل الموجود في عدن، اشتراه الشيخ عبد الله بن حسين الأحمر رحمه الله من الدولة، وهو ليس منزل البيض، بل كان يسكنه علي سالم البيض كنائب للرئيس وهو ملك للدولة وليس ملكا للبيض، وقد بني بعد قيام الوحدة وليس قبلها، وبينما كنا نبحث عن أرض نشتريها في عدن لبناء منزل لنا هناك، عرض الرئيس السابق على الوالد منزل البيض، وأنا نصحت الوالد رحمه الله أن نشتري المنزل، وتم تثمينه واشتريناه، كما اشترينا بعض المنازل المجاورة له من المواطنين وقمنا ببناء سور حتى نفصل بيننا وبين حراسات علي عبد الله صالح التي في المعاشيق، وبنينا مسجدا وملاحق كثيرة، ورغم ذلك فنحن على استعداد إذا أرادت الدولة أن تلغي البيع وتستعيد ملكية البيت فلا مانع لدينا.

 

أما بالنسبة للأخ عدنان البيض فأنا لم أسمع أن لديه منزلا في صنعاء، والذي أعرفه أن هناك أرضا تابعة للأوقاف حصل عليها عدنان البيض في صنعاء من بعض الناس، وهذه الأرض كانت عرضت علينا للبيع، وعندما علمنا أنها للأوقاف أبلغت وزير الأوقاف في حينه، وأكد الوزير تبعيتها للأوقاف وأنه ليس لمن وهبها لعدنان البيض حق في ذلك، وطلب منا حمايتها، وحميناها عدة سنوات ثم سلمناها للأوقاف ثم عرضت الأوقاف علينا استئجارها، وبقينا فيها مستأجرين، واحتراما لعدنان البيض - وقد اتصل بي - قلت له احتراما لك أنا لن أبني فيها شيئا حتى تثبت أنها لك أو يثبت أنها للأوقاف، وقلت لعدنان البيض إذا كانت ملكا لك فخذها من (داخل العين)، وإن كانت ملكا للأوقاف فقد استأجرناها بشكل رسمي من الأوقاف ولا ندعي ملكيتها، وهي لا تزال حتى الآن أرضا بيضاء احتراما للدكتور عدنان.

 

* ما تقييم الشيخ حميد الأحمر للجهد الخليجي والسعودي في إطار المبادرة الخليجية؟

- الحقيقة إخواننا الخليجيون وبجهد سعودي خاص وبرعاية كريمة من جلالة الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود، لم يكونوا في موقف المتفرج على ما يجري في اليمن، بل بادروا بعد مجزرة جمعة الكرامة إلى محاولة إيجاد حل سياسي يلبي المطلب اليمني الأساسي بتنحي الرئيس السابق ويجنب اليمن ما كان الجميع يدرك أنه قادم إليه من مآسٍ، ونحن وافقنا على المبادرة من أول يوم عرضت علينا في صيغتها الأولى في 3 أبريل (نيسان) 2011، وظللنا نتفاوض وكان المعارض هو علي عبد الله صالح إلى أن وصلنا إلى التوقيع ووقعنا ولم يوقع علي عبد الله صالح، واختار أن يبدأ الحرب على منازلنا للتهرب من التوقيع.

 

أما بالنسبة للوضع حاليا فنحن قد تجاوزناه، وأنا عبر «الشرق الأوسط» أخاطب جلالة الملك وإخوانه قادة مجلس التعاون الخليجي بأن الشعب اليمني قدر تدخلكم الكريم، وخرج بنسبة غير مسبوقة لتنفيذ الجزء الأساسي من المبادرة الخليجية باختيار عبد ربه منصور هادي رئيسا جديدا لليمن، وهذا تكريم للمساعي الطيبة لجلالة الملك وإخوانه قادة دول مجلس التعاون، وأنا على ثقة بأن هذا التكريم لدور جلالة الملك وإخوانه قادة الخليج سيقابل بوقوف حقيقي ومساند للشعب اليمني وترميم الأضرار التي لحقت بالشعب والحكومة والاقتصاد اليمني جراء سياسات الرئيس السابق وتمسكه الكبير بالسلطة إلى آخر لحظة.

 

* هناك أصوات في الحراك تطالب بفصل جنوب اليمن عن شماله، هل تعتقد أن قيام دولة العدالة والمساواة في اليمن سيجعل هذه الأصوات تتراجع عن مطالبتها بالانفصال؟ أم أن المطالبة بالانفصال ستتزايد مع مرور الأيام؟

- الوحدة اليمنية ناضل من أجلها اليمنيون كثيرا، شمالا وجنوبا، وكانت في أدبيات أبناء الجنوب ربما أكبر مما هي في أدبيات أبناء الشمال، إلى أن تحققت بفضل الله عام 90م، ثم حصلت تداعيات أدت إلى حرب 94م، ووقف الشعب اليمني مرة ثانية في 94م للحفاظ على الوحدة وخاصة أبناء المحافظات الجنوبية، وقد أساء علي عبد الله صالح بعد 94م لليمن واليمنيين وللوحدة، وخرج اليمنيون في المحافظات الجنوبية بمطالب حقوقية، لم يلتفت إليها، رأى البعض أن الوسيلة الوحيدة للتخلص من علي عبد الله صالح هو فك الارتباط، ثم حصلت التداعيات التي أدت إلى الثورة الشبابية السلمية في مطلع عام 2011، والتي خرج فيها أبناء اليمن من جميع المحافظات، وأول شهيد في ثورة فبراير كان في عدن، وقدمت عدن العشرات من الشهداء في هذه الثورة، وكانت هي السباقة، وخرج أبناء اليمن شمالا وجنوبا مع الثورة الشبابية السلمية، وقد أعلن الرئيس علي ناصر محمد عن ضرورة التغيير تفاديا للتشطير، الموضوع ليس خروجا عن الوحدة بقدر ما هو رد فعل للحكم الشمولي الفردي العائلي، نحن نحترم من يقول بفك الارتباط ولكن نقول لهم إن القرار هو قرار كافة أبناء اليمن وخاصة في المحافظات الجنوبية، ولكن ما حصل من إعاقة للانتخابات بالقوة وبتواطؤ بقايا النظام السابق كان أمرا معيبا، لأن الذي يثق بنفسه ما كان عليه إلا أن يفتح الباب للانتخاب، ويدعو الناس إلى ما يعتقده، ونحن نقول إن القضية الجنوبية قضية محورية لا بد أن تحظى بكل الاهتمام لحلها وهي مقدمة على غيرها، ولا يمكن أن تحل بالشعارات ولكن بالعمل الميداني، ونحن رفعنا شعار «التغيير لا التشطير»، وقد وصل إلى سدة الحكم رئيس جمهورية ورئيس وزراء ووزير الدفاع من أبناء المحافظات الجنوبية، وستتم هيكلة الجيش وسيخرج القادة المنتمون للعائلة بشكل فعلي ليصبح الجيش تحت قيادة الرئيس عبد ربه منصور هادي القائد الأعلى للقوات المسلحة، ولن نكتفي بهذا بل يجب العمل على أن تكون هناك مشاركة متوازنة وعادله في السلطة والثروة بين أبناء المحافظات الجنوبية والشمالية، مع إعادة النظر في قانون الحكم المحلي.

 

وبإذن الله ومثلما كان أبناء المحافظات الجنوبية في العمل على تحقيق الوحدة سيكون رئيسنا الجديد أكثر قدرة وكفاءة على الحفاظ على الوطن ومكتسباته وفي مقدمتها الوحدة المباركة، وسيثبت أبناء المحافظات الجنوبية مجددا أنهم سباقون إلى بناء الدولة اليمنية المدنية الحديثة الموحدة والقوية والمستقرة.

 

* ماذا لو طلبت قيادات الحراك إجراء استفتاء على فك الارتباط؟

- لا يوجد شيء من هذا القبيل الآن، ولكن هناك طلبات من البعض أن يكون هناك استفتاء على الفيدرالية.

 

* بل على حق تقرير المصير؟

- هذه قضية لا أنا ولا غيري نستطيع فرض آرائنا فيها، نحن اليوم سنبدأ بالحوار الوطني الجاد لترميم ما حصل في الجسد الوطني نتيجة سياسات علي عبد الله صالح، وسيذوق اليمنيون بإذن الله معنى وحدة الخير والنماء والعدالة والمساواة، وفي الأخير وبعد المعالجات التي سيخرج بها الحوار الوطني، إذا كان هناك بعض مطالب لإخواننا في المحافظات الجنوبية، أو في أي جزء من الوطن فلا بد من استيعابها بعدالة.

 

* حتى لو كانت فك الارتباط؟

- لن يطالبوا بذلك بإذن الله ، لأن إنهاء المظالم ورد الحقوق وإقامة الدولة المؤسسية العادلة كفيل بإنهاء هذه المطالب.

 

* ماذا عن الوضع في صعدة التي يسيطر عليها الحوثيون اليوم؟ هل ترى أنهم مستعدون لإعادة صعده لسيطرة الحكومة والاندماج في العملية السياسية؟

- كل التصريحات التي نسمعها من جماعة الحوثي تقول إنهم يتطلعون لدولة النظام والقانون والدولة المدنية، ونعتقد أن مواقفهم الإعلامية تشير إلى استعدادهم أن يكونوا جزءا من الدولة اليمنية المدنية الحديثة العادلة بقيادة الرئيس الجديد، ولا ينبغي استباق الأمور أو نضع العربة قبل الحصان، وننتظر ما سيكون عليه موقفهم وعلينا أن نشجعهم ليسيروا في الاتجاه الصحيح.

 

* لماذا إذن يحاولون التوسع في حجة والجوف وغيرهما؟

- أنا أعتبر أن هذه التصرفات إذا كانت تسير وفقا لعمل منهجي فهذا خطأ فادح، وإذا كانت ناتجة عن تصرفات فردية في الميدان فعلى كل يمني اليوم أن يدرك أننا بحاجة إلى وئام أكثر من حاجتنا إلى صدام، واليوم لا يمكن أن يكون رفع السلاح هو الوسيلة لأخذ الحقوق، نتمنى أن يكون هذا هو نهج الجميع، وأنا أرى أن نتعامل بحسن نية مع الجميع، وإذا بدا غير ذلك فالمعايير السليمة لإدارة الدولة كفيلة بالمعالجة.

طباعة إرسال

إرسل لصديقك

تعليقات القراء

1- يحق لك أن تحلم ولكن للحلم حدود

abo abdullah

......................

2- شيخ في زمن الا شيخ

ابو اويس

الله محييك يا شخ

3- زمن الرويبضات

sadeq

و كل يدعي وصلا بليلى و ليلى لا تكن لهم بذاك لبناء الدولة الحديثة يجب محاسبة و محاكمة كل رموز الفساد والافساد في المجتمع من آل الاحمر و من غيرهم فالكل سواء أمام الشرع و القانون

4- ردو مانهبتو

احمد اليافعي

ردو ما نهبتو من الجنوب وعلى راسها منزل المناظل الرئيس علي سالم البيض ثم نفكر في وحدتكم الذي سوف نضحي بكل مانملك من اجل ان نتخلص منها هاذا المرض الخبيث الذي بلانا الله في جسدنا الجنوبي اكلتو الاخظر وليابس في الشمال ولجنوب والله ما العن من علي عبدالله الى انتو

5- الاخ حميد اسعد الجنوبيين قبل سقوط المحروق واستفزهم بعد خلعه

عقيد ركن جنوبي شباب متقاعد بالغصب

الاخ حميد اسعد الجنوبيين قبل سقوط المحروق واستفزهم بعد خلعه اتمنى من الشيخ حميد ان يحافظ على حب الجنوبيين له ولاسرة المرحوم الشيخ عبدالله وان يترك الجنوبيين ان يقرروا مصيرهم بانفسهم وشعب الجنوب الحر لا اعتقد ان احد يوقف امامه حجر عثرة المسئله واضحه وضوح الشمس كان هناك يمن شمالي ويمن جنوبي توحد اليمنيين وفشلت الوحده والان المطلوب فك الارتباط ولايمكن ان نتنازل عن هذا المطلب ومن لديه استثمارات في الجنوب من اخوانا الشماليين فنحن ؤكد لهم ان استثماراتهم في امان بعد فك الارتباط تحيه وتقدير لابناء الشيخ عبدالله بن حسين الاحمر من ابناء الجنوب عامه

6- كذاب

ابوعلي

الاتستحي .........................................................

7- فق

سي

هذا الشخص ك.............. يجب تهميشة اعلاميا وسياسيا ومحاربتة اقتصاديا..........................لانه ليس وطني

8- المحاكمه العادله للجميع

ابو حبيب

لابد من المحاكمه العادله لكل من اجرم بحق الشعب اليمني سواء في حادثة النهدين وغيرها من الجرائم التي اودت بحيات الالاف من السهداء اليمنيين

9- عجيب!!

الجرفي

فيه اشخاص معلقين شايلين حقد اعمى على حميد الاحمر !! لماذا ؟؟ الرجل ضحى بممتلكاتة وتعرضت ممتلكاتة للنهب والخراب بسبب موقفه الوطني!! وفي الاخير لا يريد ان يترشح للرئاسة !! الا تستحو على انفسكم ؟؟صدق القائل شعب ا ذا لطم الحذاء في خدة صرخ الحذا بأي ذنب لطمتني!!

10- تبا لشعب انت فيه

يمني شريف

لا نجاح للشعب اليمني وهذا .....موجود ..... ايش من شيخ وهو بهذه العقلية

11- هذا الشخص انسان كاذب

اولاد الاحمر جزء من النظام الفاسد الذي ظل ينهب اليمن طيلة فترة علي صالح وهذا الانسان (حميد الاحمر) لو يريد خير لليمن كما يدعي لكان الاولى به اهل منطقته (العصيمات) التي يعشعش فيها الجهل والتخلف والمرض فلا يوجد عندهم سوى مدرسه ابتدائيه من فصلين وبقيه الطلاب يدرسوا تحت شجر العلب(السدر) ولا يوجد لديهم حتى وحده صحيه . فلو كان فيه خير لكان خيره على اهل منطقته التي يتعمدوا (اولاد الاحمر) ان يبقى اصحابهم جهله كي يتمكنوا من التحكم فيهم

12- الفرق بين الواقع و المأمول

د . حميد القادري

بداية و ليس من باب الدفاع عن النفس ، و لكن للمعلومة ليس الا ( فان لم اعرف و لم اسكن شميلة في صنعاء قط في حياتي ، و ايضاً لم اتناول شجرة القات هذه ، و لن اتناولها ان شاء الله حتى القى ربي ، و ايضاً دراستي الجامعية و العليا كانت خارج اليمن ) لان البعض اعتبرني مقوت و انه يعرفني شخصيا كما ورد في بعض التعليقات ، مع العلم انني لست متواجد اصلا في اليمن ، و الاخر بلطجي و من الامن القومي و غيرها . المهم في الموضوع ان هناك واقع معاش ، بكل ما يعتريه من آلام و آهات و جراح ، و اقع فرضه من يحاول ان يجعل هذا الواقع بكل سلبياته ، واقعا حتمياً يجب ان نتكيف معه و نتعايش في داخله ، و هذا التفكير و هذا المنطقية ، هي ما حاول ملثث الحكم و على راسه صالح ان يفرضه للعقل و الوجدان اليمني ، و قد تولد لدى البعض احساس بقدرية ، و حتمية هذا الواقع ، و هذا ما ترجم في قولهم ( ما لنا الا علي ) او ( علي قبلك عدم و من بعدك ندم ) ، و بالفعل تغلغل هذا الشعور الحتمي في تصرفات البعض حيال هذا الواقع ، فترجم في مشاهد الاقصاء ، و السحق و الفناء ، و المدح و الاطراء ، و الغش و الخداع ، و الكذب و النفاق ،... ، و بالتالي فان كل مظ

13- شكرا لشيخ الاحرار المناضل ابن المناضل والحكيم ابن الحكيم ...كلنا معك يا زعيم الثورة ,,,وما يهمك السفهاء هم ماجورين وحاسدين نجاحك ايها البطل

محمد الشرعبي

الشيخ حميد الاحمر رجل شجاع في زمن الجبناء وعظيم في زمن البلاطجة وصادق في زمن المنافقين والمطبلين وتاجر محنك امين في زمن الغشاشين والنصابين ...لك منا كل الحب والتقدير والاحترام والولاء يا ملهم الثورة ورجل المواقف الصادق ...و ومن نصر الى نصر .....وليحفظك الله من كل شر

14- اشعر ان هذا الرجل صادق في كل كلامه وواضح وضوح الشمس ونحن في الجنوب نحترمه كثيرا ونقدر له كل مواقفه الوطنية النبيلة

محمد العدني

حميد الاحمر لا يجامل احدا ويقول الحق ولو كان على نفسه واشعر انه رجل من خيرة رجال اليمن ونظيف وشريف رغم كل الحملة الشرسة التي يتعرض لها فان سمعته لم تتاثر لانه صادق ونزيه وتاملوا كل مقابلاته واتحدى اي واحد ان يثبت العكس ..تحية لك يا شيخ اليمن

15- والله تستحق جائزة نوبل للسلام يا شيخ حميد كل يوم يزداد اعجابنا واحترامنا لك ايها الرجل الصادق النبيل

علي محمد الانسي

حميد الاحمر من خيرة رجال اليمن ومن نعم الله على هذا الشعب >>> والله انه جدير بقيادة اليمن اذا اردنا النهوض والتقدم والعدالة ....حماك رب الكون يا شيخ حميد يا رجل السلام والكرامة ورمز العفة والصفاء والنقاء

16- ما عاش من يكرهك يا شيخ حميد ...الف تحية

ناصر باذيب

لا خوف على اليمن طالما فيها مثل حميد الاحمر بارك الله فيك وزادك من فضله وحفظك يا ابو الشباب الاحرار

17- دائما انت الافضل يا شيخ ... وفيت وكفيت

محمد يحي الشامي

كل يوم يزداد الشيخ حميد احتراما وتقديرا وحبا من كل ابناء اليمن لانه صريح ووطني يحب اليمن وشجاع لا يخشى الا الله ..كل الاحترام لك

18- رجـــــــــل والرجــــــــــــال قليـــــــــل

الفيصل

رجل شجاع مثقف فطن فاهم ثاني رجل يقف أما سفاح مغتصب ل25 مليون نسمة بعد فيصل بن شملان وقف مع الثورة بكل مايملك بعد الله خلاكم اليوم تتكلمون وينكم قبل وبعد الثورة ومعرووووف منتقدي الشيخ منهم ذيول للنظام المستبد المخلوع ينبغي نسمي الامور بمسمياتها من يقدر من أصنامكم أن يقول مثلما يقول الشيخ حميد وبصريح العبارة (نلغي الحصانة) وقضاء مستقل والجميع أمام القانون لكن الذي على راسه بطحاء يتحسسسهاء تاميع تطبيل نفاق زيف كذب بهتان تزوير ذيووووول باعت كل ما تملك إنتهى هذا العهد .

19- احذروا دجلت العصر

بو السلاسة

انتم فقط مهمتكم الدجل ياشيخ وتحسبوا ان الناس هبل .......

20- نعمالشيخ

احمد علي

الله محييك يا شخ

21- ليت منتقدي الشيخ حميد يقراو المقابلة قبل ما يسبو ويتهمو الرجل

متابع

من الملاحظ ان بعض المعلقين من الماجورين والحاقدين والبلاطجة عندما يرون اسم الشيخ حميد او صورته يذهبون مباشرة الى التعليقات لشتمه او اتهامه بالباطل والتجني عليه قبل ان يقراوا ما ورد في مقابلته او تصريحه ولو قرائوها لوجدوا انه افضل واشرف وانقى من سادتهم الذين يعملون لصالحهم وانه جدير باحترام الجميع وتقديره ولكن الشيخ حميد ما يهمه سب الشاتمين لانه لا يخاف وكلما زادت الهجمة عليه كلما زاد تالقا وعلا شانه وزاد احترامه من الشعب .. ويا جبل ما يهزك ريح

22- الذي ما يعرف الصقر يشويه

خالد الضالعي

للاسف الشديد معظم الذين يشتمون الصقر الشيخ حميد إما يكونوا لا يفهمون أو لكونهم ذيوووول لنظام فاشل فاسد متخلف وببساطة أثناء الحرب عرض على الشيخ حميد أن يتخلى عن دعم الثورة وسوف يمنحوه ومن وقف معاه نصف السلطة يعني فيفتي فيفتي هذا من الناحية السيا سية ومن الناحية الاقتصادية لوكان الشيخ حميد يريد أن تمشي الامور بالمحسوبية والجاة كا يستطيع عمل كل شي وهذا لا يختلف عليه إثنان كذلك يستطيع إستثمار ثروته في أي قطر عربي آمن أفضل من اليمن ولهذا فقط أريد مخاطبة كل العقول بالمنطق .ولهذا فضل الشيخ الوقوف إلى جانب الثورة وبدعم سخي لكونه قبل غيره صرح مراراًوتكراراَأننا نريد دولة مدنية حديثة يسوود فيها العدل والمساواة بل وقال ينبغي إعطاء الاولية سياسياً لابناء الجنوب لهذا علينا فهم الامر كما هي ويكفي عواطف وزيف وحمية مناطقية جهوية !!

23- رجل تربى على الحق

عبدالفتاح الصوفي

البعض لا يفقة شي في فهم المعادلات رجل يحارب الرئيس ونظامة الفاسد من سنوات تكلم يوم كانت الافواة مكممة ضحى بكل شي انتم معشر المعلقين لايمكن ان تضحوااا بشي بس تجيدوا النقد النابع من الحقد والمرض الذي منبعة الحسد

24- باى حق

الحميدى

نفسى اعرف باى وجه حق يجوز لهم ان يشترو ممتلكات الدوله وهل يجوز للقياده ان تبيع ممتلكات الدوله اليمنيه للداخل والخارج وما حكم ذالك فى القانون افيدونى يا قانونين جزاكم الله خير

25- انتم ارق قلوب والين افاده

ابن اليمن

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ارفع راسك انت يمني الرصول صل الله وعليه وسلم قال ارق قلوب والين افاده وقال سوف يخرجون اثناعشر الف موقاتل من ابين عدن لتحرير القدس وانتم في غفله اصحو من غفلتكم وهيا نرفع رايت الاسلام وننصر اخواننا في فلسطين وليرو عبادالصليب من هم انصار محمدصل الله وعليه وسلم

26- اقترح ان تدرس سيرة الشيخ حميد الاحمر في المناهج الدراسية حتى يتعلم ابنائنا معنى النجاح والحرية والكرامة والتضحية

محمد البركاني

حميد الاحمر رجل سياسي محنك وتاجر امين صدوق ويفرض احترامه على الجميع بصراحته المعهوده ونبل اخلاقه ونظافة يده ونزاهته وحق لنا ان نفخر به ونعطيه حقه من التقدير والاحترام لانه اول من وقف في وجه فساد علي صالح وقالها بالفم المليان ارحل عندما كان الكل يخافون مواجهة نظام صالح الفاسد ...شكرا يا حفيد ذي يزن وعمرو ابن معد كرب

27- كفاية

عبدالله الشرفي

شكر الله سعيكم بمالك وجاه والدك وصلت لماذا نحاول تقديس الاشخاص اقول والله ان هناك الكثير والكثير افضل واشجع من حميد حتى وان لم يمتلكو المال بتواضعهم ومن لم يصدق فليقترب منه

28- بدون اي مصلحه اوغرض

كلام الصدق

حميد الاحمر رجل سياسي محنك وتاجر امين صدوق ويفرض احترامه على الجميع بصراحته المعهوده ونبل اخلاقه ونظافة يده ونزاهته وحق لنا ان نفخر به ونعطيه حقه من التقدير والاحترام لانه اول من وقف في وجه فساد علي صالح وقالها بالفم المليان ارحل عندما كان الكل يخافون مواجهة نظام صالح الفاسد ...شكرا يا حفيد ذي يزن وعمرو ابن معد كرب انا معا هذا الكلام الجميل والحقيقي 100%

29- كلام غير صحيح

علي شعفل

القول بأن شركته "سبأ فون " بريئة من التهم الموجه لها هو قول في غير محله لأن ملابسات حصول الرجل على رخصة التشغيل وحصول شاهر عبد الحق وشركاؤه على رخصة اسبيستل ، لأن كل الدول التي منحت هذا الامتياز تم عبر السلطة التشريعية وحققت منها البلدان مبالغ هائلة فيما هذا البلد نكب بهؤلاء وشركائهم من المتنفذين الفاسدين ،وهذه القضية لايجروء أحد على إثارتها لأن اطراف عدة مشاركة في الفضيحة ،وأنا اتحدى حميد أن يتعامل بشفافية مع هذه المسألة ويكشف عن ارباحه وشركائه وفقاً للقانون وبما يوضح وحقيقة الصفقة التي باع بها 20 % لشركة بحرينية ، فالفساد الذي حصل في قطاع الاتصالات يفوق فساد الغاز والنفط وميناء عدن لكن لأن الكل شركاء ولهم أنصبتهم ، من العوائد الخيالية فبعض البلدان العربية جنت من هذا القطاع ايرادات وصلت إلى 8 وعشرة مليار دولار مقابل منح الرخصة ، ناهيك عن العوائد الضريبية ، والأثار التي احدثتها شركات الاتصال في السوق المالية ن أما في بلاد أبو يمن البائس فقد كان السيطرة على القطاع عن طريق الفساد العائق الرئيسي أمام إنشاء السوق المالية التي ظلت ترحل من سنة إلى أخرى ، وحدهم العارفون بحجم الخ

30- رجل شجاع ي الزمن الجبان رجل صادق في الزمن الكاذب

الحميدي

اةلا اقولكم من هو حميد الاحمر حميد الاحمر هو الذي قال كلمة حق امام سلطان جائر ثانيا ضحى بكل غالي ونفيس لمقارعة الظلم ثالثا هو من اقترح ان يكون رئيس المرحلة جنوبي رابعا قصفت منازلة وخربت على ان ينثني عن وقوفة مع الثورة فواجة التحديات بكل بسالة وشجاعة خامسا رفض كل المغريات وقال لن يرشح نفسة بعد الفترة الانتقالية بينما يحق لة الترشيح كونة مواطن يمني سادسا من اصحاب المبادئ نلاحظ انة لم يتغير موقفة ابدا في تصريحاتة فيا لة من رجل صادق ومناضل جسور

31- مطبلين مع سبق الاصرار والتصرد

محمد النعيمي

مشكلتنا انه اذا قام واحد ينتقد شخص يطلعوا لنا 10 مطبلين الحل وكأننا نثير غرائزهم ونحفزهم على عمل التطبيل يغور حميد هو والمشيخ حقه في ستين داهية

32- حب الوطن

الشميري

الحب وتقدير لك ياعزيزي الغالي حميد

33- نعم لدولة النظام والقانون

علي الجمالي

لا أريد تمجيد الأشخاص ولا أحبه ولا أجيده. وفي الوقت نفسه لا أحب كيل السباب والشتائم, لأن هذا السلوك منوط بالضعفاء، العاجزين، الفاشلين، الحاقدين. هذه أقوال الشيخ حميد وتصريحاته. وتلك أفعاله ومنجزاته. والمفروض محاكمة الشخص لأقواله وأفعاله لا لظنون خصومه واتهاماتهم إلا إن كانت قائمة على دليل. يقول تعالى: {قُلْ هَاتُوا بُرْهَانَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ} لقد دأب النظام السابق على تصوير المسألة على أنها تصفية حسابات بين عفاش وعائلته وبين أولاد الشيخ عبد الله بن حسين الأحمر وعلى رأسهم صادق وحميد الأحمر بسبب التنافس على الزعامة. وللأسف فقد استدرج لهذا الفخ, بعض الناس ومنهم بعض المثقفين الذين كان من المتوقع ألا يكونوا مع أحد ولا ضده حتى يبرز كل طرف ما لديه من حجج وبراهين. نسي بعض الإخوة الكرام أن النظام البائد كان قد أيقن بالغرق ولذا فقد حاول أن يغرق معه من استطاع بالتهم الملفقة التي لا تستند إلى دليل. لأن الأمر -وبكل بساطة- إن كان هؤلاء المنضمين للثورة فاسدين ولديه إثباتات عليهم فلماذا لم يقدمهم للمحاكمة قبل فترة -على الأقل حتى يثبت للناس صدقه في مكافحة الفساد وأنه ليس سائق تكسي ولا م

34- امن حيات الناس وأوجد قضاء عادل وتزيه ثم اكتب يادكتوووور

علي

الى الدكتور حميد القادري من مواطن عادي ..... يادكتو انت سألت هل يمكن للشيخ حميد و جميع من هم على شاكلته ان يقف امام القضاء ، كأي مواطن عادي ؟ نقول نعم ولكن اين القضاء العادل في بلادنا الم تعلم ان القضاء يمكن ان يصدر احكام وفق رغبات العم علي صالح وشلته لا على المستندات والوثائق .... ثم سألت هل يمكن للشيخ جميد ، والشيخ الزنداني ايضاً ان يمشيان كاي انسان و رجل دين عادي و بدون موكب و حراسة و استخبارات .... نقول نعم ولكن اين الامن اين حماية الدوله اين اجهزه الامن ورجال الشرطه وكلها تحت صيدرة عائله واحده .. وهذه العائله هي من يخافون منها ومن غدرها ولو لا انهم يحمون انفسهم لكانوا في خبر (كان ) فأذا كان هناك رجال امن ورجال شرطه وجيش وطني تجت قياده وطنيه تحمي كل انسان وترسخ الامن والاستقرار في كل مكان ماكان هناك اي داعي لأن يحمون انفسهم

35- اعوذ بالله من الشيطان الرجيم

فديت تراب الجنوب

كذاب وملعون وشيطان وعنيد ومراوغوعميل وبياع وطن

36- بين عبد الملك الحوثي وحميد الأحمر

رضوان محمدالسماوي

للأسف بعض السياسيين اللي كلامهم محسوب عليهم غير حصيفين ؛ الأخ حميد الأحمر يقول في مقابلة مع صحيفة الشرق الأوسط أنه مستعد للمثول أمام القضاء بسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسس النزيه . يا أخ حميد ومتى سيكون نزيه حتى تمثل أمامه قدك مثل عبد الملك الحوثي عند لقائه بالمبعوث الأممي بن عمر وفي إطار تعليقه على الدخول في العمل السياسي قال: أنه إذا نجحت الثورة وحققت أهدافها قد يفكر في تشكيل حزب والدخول في العمل السياسي ولا ندري متى سيكون القضاء نزيه ومتى ستنجح الثورة وتحقق أهدافها عند الرمزين اليمنيين

37- نطق الرويبظة

عبد الله

هذا صدق حديث الرسول صلى الله عليه وسلم .......... ونطق الرويبضة ............

شارك برأيك

لديك 1000 حرف لكتابة التعليق

استفتاء