بطولة التضامن 2014

مرة ثانية عن محاور الشر الأربعة في اليمن!!

(1)
ربما ظن كثيرون أن (الحكمة) فرضت عليهم التغاضي عن مظاهر الاعوجاج السياسي والتعبيرات الشاذة لدى بعض أطراف الحراك الجنوبي الذي وصل إلى درجة إنكار يمنية الجنوب؛ رغم أن معظم القيادات العسكرية في الحراك ومؤيديهم كانوا أعضاء في الحزب الاشتراكي (اليمني) ومواطنين في دولة اسمها: اليمن الديمقراطي!

 

ولأن الحكمة مثل الفتوى تقدر – إن جاز التعبير- زمانا ومكانا وحالة؛ فقد نسي الحكماء – ومعظمهم من المحافظات الشمالية- أن الحكمة كانت توجب عليهم أيضا ألا يطيلوا تغاضيهم عن مظاهر الاعوجاج والانحرافات الخطيرة التي ظهرت في مسيرة الحراك منذ ما بعد الفعالية الأولى؛ التي بدأت مطلبية حقوقية وانتهت بعد ساعات أقل من يوم واحد بإعلانات ودعاوى تدعو للانفصال واستعادة الدولة الجنوبية السابقة.. والأكثر مدعاة للدهشة أن البعض كان يريدنا أن نؤمن أن (المظالم) التي لحقت بالجنوب بعد 1994 تبيح كل شيء من باب (لا يحب الله الجهر بالسوء من القول إلا من ظلم)، وهذه الحكمة تفرد بها بعض الإسلاميين؛ متناسين أن اليمنيين: الجنوبيين منهم والشماليين لو سمح لهم بالجهر بالسوء بسبب المظالم التي لحقت بهم منذ عرفوا عهود الثورة والاستقلال فقط؛ فربما احتاجوا مائة عام من الحراك النووي وليس فقط الحراك المسلح أو السلمي!

 

(2)
لم أستغرب كثيرا لحدوث الأعمال العدوانية التي ارتكبتها مجموعات من الحراك ضد المواطنين (الجنوبيين) لمنعهم من المشاركة في التصويت لاختيار هادي رئيسا للجمهورية خلفا لصالح؛ فالعدوانية هذه ليست منبتة عن ممارسات سيئة سابقة، ولا غريبة عن مجمل النفسيات والدعاوى المعوجة التي تمترست وراءها هذه المجموعات الحراكية.. أقول لم أستغرب رغم أنني كنت من خلال بعض الاتصالات الهاتفية مع ناشطين في عدن أحاول أن أتأكد من أن هؤلاء المعتدين ينتمون فعلا للحراك أم أنهم رجال أمن مندسون.. لكن أكثر من (جنوبي) – والصفة الجغرافية هنا مهمة لكيلا يقال: شهادة غير مقبولة لأنها قد تكون صادرة من شمالي- أكد لي أن المعتدين معروفون بانتمائهم للحراك، ولا شك في ذلك إطلاقا.. كذلك تأكدت صفة المعتدين حتى من أكثر الناس تعاطفا معهم عندما لاموهم وانتقدوا ممارساتهم المخجلة بحق مواطنيهم!

 

وحتى لو قال البعض إن النظام صنع داخل الحراك جماعات موالية له لتشويه الحراك، وهم الذين ارتكبوا هذه الجرائم.. حتى لو قيل ذلك؛ فهم في الأخير تحركوا من وحي أجندة أعلن عنها قادة حراكيون ودعاة انفصال في الخارج والداخل، وكلهم فهم أن إقبال المواطنين في المحافظات الجنوبية على المشاركة في الانتخابات الرئاسية هو ضربة قاتلة لفكرة الانفصال؛ سواء أكان فوريا باسم فك الارتباط.. أو مؤجلا من خلال مشروع فيدرالية الإقليمين: الجنوبي والشمالي ثم الاستفتاء بعد خمس سنوات على انفصال الجنوب أو بقاء الوحدة!

 

ليست لدينا أوهام، ولانخدع أنفسنا بأن الحراك بأطروحاته الصغيرة التي استقرت عند أغلب مجموعاته مازال يمثل حركة ذات مشروعية وطنية حتى على مستوى الجنوب نفسه الذي تمور داخله معارضات لنهج الإقصاء الجنوبي للجنوبيين هذه المرة، وتهميش الآخر الجنوبي، ورفض الاعتراف له حتى بحق الاختلاف السلمي إلى درجة استحلال دمه وأمنه وإحراق المعتصمين مع خيامهم والاعتداء عليهم في ساحات الاعتصام تماما كما فعل نظام صالح وزبانيته مع ساحات صنعاء وتعز والحديدة، وسيأتي يوم سيقال – إن لم يكن قد قيل- إن المعارضين للانفصال ليسوا جنوبيين ودخلاء. [أحدهم علق على مقال قديم لكاتب هذه السطور يطالب المتحمسين لفدرالية الشطرين فقط أن يتفضلوا بالفدرالية على كل محافظة بل وكل مديرية إن كانوا يؤمنون أنها خير وحل لمشاكل اليمن، وأن يمنح أنصار حق تقرير المصير للجنوب هذا الحق لكل محافظة جنوبية على حدة لتقرر مصيرها في الاستقلال أو الوحدة مع من تريد.. يومها علق أحدهم معترضا بأن سكان عدن لو منح لهم هذا الحق لاختاروا الوحدة لأن معظمهم من أصول شمالية!].

 

نعم.. منذ أطلقت فكرة (الانفصال) وإعادة تشطير اليمن، وتورط البعض في أعمال عنف وإثارة الأحقاد الجهوية – فضلا عن إنكار الانتماء اليمني- فقد الحراك جزءا كبيرا من توهجه ومشروعيته، وصار سهلا على النظام أن يخترقه ويتلاعب به، ويسخره لخدمة مخططاته الجهنمية التي تبدأ بتسليطه على أحزاب المعارضة، وتنتهي بدعمه لإثارة الفوضى وتمزيق اليمن ليقولوا: ألم نقل لكم.. ألم نحذركم؟ وهذا الحال حدث أيضا للحركة الحوثية التي فقدت تعاطف نسبة كبيرة من الناس معها بعد أن كشرت عن حقيقتها الطائفية، وانفضح مشروعها للهيمنة بالعنف وقوة السلاح، وسعيها لإنشاء كانتون طائفي في الشمال الغربي للبلاد في عدة محافظات متجاورة.. وكما حدث – أيضا- مع القاعديين الذين جلب لهم عداؤهم للهيمنة الأمريكية تعاطفا من بعض الناقمين على السياسات الأمريكية والغربية الظالمة في حق العرب والفلسطينيين خاصة؛ قبل أن يتحولوا إلى أدوات عمياء لقتل المسلمين والأبرياء تعزز النفوذ الأجنبي.

 

[المفارقة أن القوى الثلاث صارت تخدم مشروع بقايا أقارب صالح بوعي أو بدونه كما ظهر في مواقف عديدة؛ منها معارضة الحراك غير السلمية للانتخابات التي تزيح صالح عن الرئاسة رسميا.. أو كما تردد الأسبوع الماضي أن الحوثيين نددوا بالتدخل الأمريكي في شؤون الجيش والأمن؛ أو ربما يقصدون إعادة هيكلة الجيش والأمن اليمني بمساعدة أو دعم أمريكي، وهي حجة تخدم أبناء صالح وإخوانه وأقاربه المهيمنين على المؤسستين العسكرية والأمنية.. وهي حجة تتجاهل أن شيعة العراق مثلا رضوا بموافقة إيرانية ضمنية أن تبني أمريكا – أو الشيطان الأكبر سابقا- الجيش العراقي الجديد وتسلحه، ولم يسمع أن مرجعياتهم العظمى عارضت ذلك.. أو كما تردد أن القاعدة تعد لعمليات عنف في المدن اليمنية؛ لربما لإعلان الحداد على رحيل صالح وعلى نهاية نظامه الآمن والاستقرار الذي حققه لليمن! وفي هذا الإطار يمكن ملاحظة خبر على شريط إحدى قنوات أولاد صالح يقول إن خبراء فرنسيين في صنعاء سيقومون بإعداد الدستور الجديد!].

 

الحراك فقد أيضا وإلى حد ما سلميته وخاصة في المناطق الجنوبية القبلية؛ بدليل أعمال القتل والإرهاب والاعتداءات التي تعرض لها مواطنون بسطاء من الشمال في بعض المدن الجنوبية وهم يطلبون الله على أولادهم تماما كما صنع مئات الآلاف من الجنوبيين الذين هربوا إلى الشمال منذ 1967 وحتى 1990، وعاشوا فيه وتعلموا وعملوا واغتنوا، وحصلوا على جوازات سفر للذهاب إلى أي مكان في العالم دون أن يعتدي عليهم أحد في سوق أو وظيفة.. أو يَمُن عليهم بأنهم جاءوا لأكل خيرات الشمال ومزاحمة أبنائه.

 

ولذلك كله؛ كان مفهوما عندنا أن يتحول الحراك سريعا إلى منحنى عنف وشذوذ سياسي وانحراف وطني؛ بل كان أمرا متوقعا لأن بدايته وانطلاقته كانت – كما يمكن استنتاجها- على طريقة الباطنيين ذات مستويين: ظاهر وباطن.. فهي عند كثير من المؤيدين العامة وأهل المدن وغير المنتمين للنظام القديم تختلف عنها عند القيادات السياسية والعسكرية القديمة.. فالأولون فهموها مطالب حقوقية، والأخيرون استخدموها سُلّما أو منصة لمطلبهم الحقيقي وهو: استعادة السلطة التي ضاعت من أيديهم، وأيقنوا ألا طريق لعودتها إلا بالانفصال ولو اضطروا لإنكار الشمس في كبد السماء!

 

(3)
هذه البداية المعوجة تتجسد في مظاهر عديدة؛ منها ما سلف عن شذوذهم الوطني في إنكار يمنية الجنوب، ومنها خلافاتهم وطعنهم لبعضهم بعضا وتبادل اتهامات التخوين والعمالة، ومنها سرعة سقوط بعضهم في الشبكة العنكبوتية لنظام (صالح).. ولاحظوا كيف أن صحيفة مثل (14 أكتوبر) صارت منبرا إعلاميا للحراك حتى تفضلوا عليه باسم جديد هو (الحركة الوطنية الجنوبية).. و(14 أكتوبر) سقطت في أملاك قبضة (أحمد حبيشي آغا) الناطق الرسمي السابق للمؤتمر الشعبي العام بقرار من صانع الوحدة وحاميها.. وهو أيضا القيادي في حزب علي عبدالله صالح الذي ظل يدوش رؤوسنا صباحا ومساء عن الحراك الانفصالي وتمزيق اليمن إلى دويلات متعددة وليس فقط دولتين! وقد نفهم أن وزير الإعلام لا يستطيع أن يمس (14 أكتوبر) لأنها من ممتلكات المؤتمر؛ لكن كيف يسكت عن هذا قادة المؤتمر في عدن والقيادة العسكرية الجنوبية بقيادة مقولة؟

 

هل تتذكرون من الشخص الذي قال إن رحيل صالح سيجعل الجنوبيين يطالبون بالانفصال؟


ليس اشتراكيا ولا إصلاحيا.. بل قيادي مؤتمري جنوبي اسمه (ياسر اليماني).. قالها في قناة عالمية، ومع ذلك سكت المؤتمر وزعيم المؤتمر والوحدويون في المؤتمر؛ بل ربما اتصلوا به مهنئين وسألوا: (عاد شي معك مصاريف أو نحول لك؟).


لماذا كانت عدن هي المدينة الأبرز التي نجح الحراكيون المسلحون بالقوة المسلحة في إيقاف الانتخابات في نصف مراكزها كما قيل.. رغم أنها عسكريا، وأمنيا، واستخباراتيا، وإداريا وحكما محليا، وإعلاما ورياضة وفنا، وصرف صحي وكهرباء.. إلخ في قبضة المؤتمر الشعبي العام وزعيمه علي عبدالله صالح وأتباعه؟

 

ليس في ذلك غرابة.. فالذين سلموا أبين للقاعديين، وعجزوا عن دعم الصامدين فيها فضلا عن تحريرها هم أنفسهم الذين لم يحركوا ساكنا يوم 21 فبراير ولو لإنقاذ المواطنين وحمايتهم بعد أن فوجئوا بالمسلحين يحاصروا مراكز الاقتراع في قلب حارات عدن (وليس في الصحراء) وينهبون الصناديق ويحرقون الأوراق، ويمنعون المواطنين من الاقتراع!


ولو كان عسكر وأمنيو المؤتمر وسياسيوهم يعادون بالفعل الحراك ودعاوى الانفصال لكانت فرصتهم يوم 21 فبراير أن يحيطوا بهم ويسوقوهم إلى مراكز الشرطة أسوة بما فعلوه مع آلاف من شباب الثورة، والعالم كله كان سيؤيدهم في هذه الحالة! ولكنهم فهموا تماما ما يريده بلاطجة بقايا العائلة: رحيل صالح يعني بالنسبة لهم أن الانفصال صار حلالا بلالا ومشروعا وطنيا من ثوابت المؤتمر!

 

لا نقول ذلك لتوجيه اللوم لهذه الجهة أو تلك من التي سكتت عن اعوجاج الحراك واهتمت بتبرير أفعاله.. ولكن ليستيقظ المعنيون بمستقبل اليمن المبني على العدل والحرية والمساواة:
فلا مساواة ولا عدل ولا حرية في مشروع الانفصال الذي يتبناه الحراك.. لأن معظم قياداته من الذين تلطخ تاريخهم بالظلم والديكتاتورية والمناطقية ودماء الجنوبيين يوم كانوا في السلطة! ولا عدل ولا حرية ولا مساواة في مشروع الحوثيين المحكومين بنظرية عنصرية متخلفة.. يقدمون بها زعيمهم لنا بأنه: ابن رسول الله! وهم يجهلون أن البشرية كلها تعود في أصلها إلى صلب نبي (ومن ذا الذي سيتجاسر على معارضة ابن النبي بعد الآن؟ أو يقول له: ارحل؟).

 

(4)
لكل عملة في الدنيا وجهان؛ إلا عملة الشر في اليمن لها أربعة وجوه:
- نظام فاسد ظالم.


- وقاعديون مجانين تتلاعب بهم أهواؤهم وغباؤهم وجهلهم وجنونهم.. يقتلون المسلمين لإيذاء أمريكا!


- وحوثيون عنصريون يقتلون المسلمين أيضا تحت شعار الموت لأمريكا.. الموت لإسرائيل.. ولا ينسون أن يطلبوا بركات مرجعياتهم في العراق الذين ينامون في غرفة مع الشيطان الأكبر!


- وحراكيون متخلفون فكرا وسلوكا ما زالوا يحلمون أن يعودوا ليحكموا بالنار والحديد (المحافظات) الغنية التي أخذها منهم نظام صالح.. ولم يترك لهم إلا الجرداء الفقيرة!

 

أربعة وجوه للشر في بلادنا؛ من يفرق بينها في التعامل فإنما يغامر في تسهيل دفع اليمن إلى المجهول، ولو كان يبرر موقفه بالحوار والاستيعاب وعدم استفزاز الجن!


وماذا يريد – مثلا- الحوثيون؟ حرية تمذهب وعبادة.. اليمن الجديد كلها أمامهم من حقهم أن يقيموا جامعة حوثية في كل محافظة كما حق الإصلاحيين والليبراليين والعلمانيين والسلفيين الوهابيين الحنابلة أن يقيموا جامعات في صعدة وبجوار جامع الهادي كمان!

 

وماذا يريد الحراكيون بعد منح الفيدرالية لكل محافظة وحتى لكل مديرية يحكم من خلالها الجنوبيون والشماليون أنفسهم بأنفسهم؟ وماذا يريد القاعديون – ومعهم الحوثيون- أكثر من أن يسمح لهم بتأسيس أحزاب سياسية تلعن وتعادي سياسيا أمريكا وإسرائيل ليلا ونهارا مثل الحوثيين، ويجعلون هدفهم: قطع العلاقات مع واشنطن وإغلاق سفارتها وترحيل سفيرها؟ طالما حصلوا على أغلبية شعبية في انتخابات نزيهة تؤيد برنامجهم هذا؟


وماذا يريد حزب صالح أكثر من الحفاظ على الوحدة بهزيمة المشروع الحراكي.. والانتصار للجمهورية بإفشال مشروع التوريث والحركة الحوثية.. وتجسيد الديمقراطية السليمة التي تسمح له بالحياة بشرف بدلا من أن يلقى مصير حزب ابن علي وحزب مبارك ولجان القذافي وبعث الأسد؟


اللهم هل بلغنا؟ اللهم فاشهد! 

 

عن الناس.

طباعة إرسال

إرسل لصديقك

تعليقات القراء

1- ويبقـــى الجنوب جنـــوبا ,واليمن يمنا...

جنوبية عربية

ويبقـــى الجنوب جنـــوبا ,واليمن يمنا... الجنوب هوية وتاريخ وحضارة..

2- الجنوب عربي وليس يمنيا وكفوا اذاكم ايها اليمنيون وتوجهوا لانجاز مهامكم الوطنيه المباشره لاسقاط نظام القبيله والعسكر والشروع في بناء الدوله الوطنيه الي

حسين ناصر منصور

تسمية الجنوب العربي اليمن الجنوبيه اتخذ بقرار من اللجنه التنفيذيه للجبهة القومية التي استلمت الاستقلال عن بريطانيا دون استفتاء الشعب ودون موافقته ولذا وجود كيان سياسي باسم اليمن الجنوبيه او الديمقراطيه لا ينفي ولا يلغي الهوية الحقيقيه للجنوب العربي ولشعب الجنوب ولحضارته واسهاماته الحضاريه عبر التاريخ . لذا ما بني على باطل فهو باطل وبالتالي تسقط تماما التسميه القهريه ومعها تسقط كل تبعاتها . الاستقلال واستعادة الهوية وبناء الدولة الحرة المستقله هو هدف الحراك ولا يريد من احد تدخل ولا منه ولا يقبل بوصايه عليه وعلى اخواننا اليمنيين ان يستوعبوا الحقيقه المره والقاسيه ويعودوا الى الواقع ويتقبلوا الامر كما هو لا ان يوغلوا في الظلم والقهر وفي نكران الحقيقه ومواصلة سياسة الخداع والتضليل والكذب والتزوير التي انتهجها الحزب الاشتراكي اليمني ومعه معظم النخب السياسيه اليمنيه الاخرى.

3- ممتاز

مثقف يمني

تشخيص موفق ودقيق للغاية وحبذا ليأخذ به النظام الجديد والشعب كافة ,,,شكرا للكاتب والموقع وياليت ينشر بمختلف الوسائل ليطلع عليه الناس .

4- كلام عدواني واضح كل الوضوح ردوعلينا اين الدولة الجنوبية ايها الكاتب اليس من حق شعبها ان يطالب بها

شكيب عبدالرحيم

لقد كانت الدولة الجنوبية تظم في طياتها من هب ودب اليها وتعتبرهم مواطنين لها فاين دولتنا الجنوبية ايها الظالمون فالى الذين مازالو يستفزون شعبنا الجنوبي وينطلقون من سياسة فرز العدوان عليه وعلى دولته عام 94م فنقول لكم اين الدولة الجنوبية ردو علينا ولا تنعتو اصحاب الحق بماليس لكم حقا فيه وانتم ظالموهم في حقهم بما فيها دولتهم فاين الدولة الجنوبية ومؤسساتها ولماذا تم الاعتداء عليها وعلى شعبها وتدمير مؤسساتها ونهب ارضها ونكران شعبها من كل حقوقه وماهذه المشاريع المهووسة اعلاه الا امتداد لهذا الصلف الخبيث المتعنت والرافض لاستعادة حقوق الدولة الجنوبية لشعبها بخبث وظلم لم يفعله حتى المغول بزمنهم فاتقو الله في انفسكم وراجعو عقولكم فلا تظنو انكم ستمررون ماتريدون من خبثكم وحقدكم على شعبنا فاين الدولة الجنوبية ياوحدة الغدر والخيانه والشؤم والويل فالحراك حراكا شعبيا يظم من كل اطياف الدولة الجنوبية ولا تلصقو به مااربكم الخبيثة والمغرضه والعياذ بالله

5- الحراك الشعبي الجنوبي لم يعتدي على دولتكم ولم يحتلها ويدمرها ويسفك دماء ابنائها وينهب ارضها ويعبث فيها فسادا كما فعلتم انتم ودولتكم بشعبه ودولته فلماذ

محمد سالم

لماذا هذا العداء كله على الحراك الشعبي الجنوبي الذي ليس له مبررا الا استمرار ....... وتنفيذ مشاريع وهمية بهدف تمريرها بالقوة على شاكلة الانتخابات وعدوان 94م على الشعب الجنوبي ودولته فهو لم يعتدي على دولتكم ولم يسلبها منكم ولم يدمرها عليكم ولم ينهب ارضكم ويجعلكم قطيعا له كما فعلتم ودولتكم الظالمه الغاشمه التي لاتعرف حدودا للاسلام ولا حتى للانسانية حتى انه لم يشردكم من ارضكم ولم يحرمكم من مناصبكم ولم يسلبكم وظيفتكم ولم يوقف رواتبكم ولم يعتقلكم ويعذبكم ويقتلكم في معتقلاته المظلمه ولم يقتل ابنائكم ولم يسفك دمكم ولم ولم ولم يصل الى ماوصلتم اليه فلا تبحثون لكم على اعذار ايها الكويتب فلم تجد من يشاطرك الراي الا من هو امتدادا..... البغيض للجنوب وشعبه ومن على دربكم سائر ا فاتقي الله في نفسك من هذا العداء الخبيث لحراك شعب يريد استعادة دولته من المعتدين عليها اليس هذا من حقه بكل تاكيد انه من حقه فكفو من عدائكم للحراك الجنوبي انه شعب الدولة المسلوبه منه بالقوة عليكم ان تدركون ذلك واؤكد انكم تدركوها

6- قل الحقيقه

لجدع

الحراك هو الممثل الشرعي لشعب الجنوب، الحراك ليس بشرير اذا كان كذلك لكان بعض اوكل المستوطنين قد رحلهم اواحر ق محلاتهم اذا كان يشتخدم القوه اوحراك مسلح اوعنيف وانته تعرف جيدآ بان التركيبه الديموغراقيه قد تغيرت في الجنوب.ممكن لصبح اقليه داخل ارضنا نتيحه للاستعمار الاستيطاني. الى الان الحراك لم يتسلح ولم يشتخدم العنف ولا باتعرف ماهو العنف . ممكن يستخدم العنف مستقبلآ ادا مااستجيب لمطالب الحراك باستعادة الدوله الجنوبيه بدون يمنننه.

7- نسأل الهدياة من الله

عابد القامشلي

أنت واحد من الشرور التي تحيق بهذا الوطن ونسأل الله لك الهدلية يا استاذ ناصر حتى تتخلص من حقدك وغيك

8- يمن واحد تسوده العدالة وتسقط الكراهية

ناصر

أثبت شعبنا الأبي في 21 فبراير أنه شعب حظاري تواق إلى الحرية والتقدم والتداول السلمي للسلطة بعيدأ عن المكايدات السياسية والمناطقية , شعب خرج عن بكرة أبيه رغم التهديدات ليعبر عن حرصه في الحفاظ على يمنه الحبيب ولو كره الكارهون .سقط الطعاة إلى غير رجعة إنشاء الله وسيحاسبهم الله والشعب والتاريخ

9- الان يدعونا الى حوار وهم مازالو يستخدمون اوسخ واحقر الاساليب العدائية ضد شعب يريد دولته

مبارك محمد

الى متى ستظلون على عهدكم ياهؤلاء تكذبون وتزورون الحقائق على مقاسكم وتشنون عدوان ممنهج ومنظم على الحراك السلمي الجنوبي لانه يريد دولته ليعيش في امن وامان تحت ظلها اخجلو من انفسكم ومن عدائكم هذا فياخزيكم والعار تقتلون القتيل وتمشو في جنازته لاحول ولا قوة الا بالله فمن سيثق بكم وانتم مكانكم مثل ما انتم تدعون الناس الى حوار وانتم تكيلون لهم التهم العرجاء عن حقيقتها بطلو حقكم الكذب ونفث السموم واصحو من هوسكم العدائي هذا واقبلو بالواقع والحقيقة حتى وان كانت مؤلمه لكم فهي مما زرعتوه فاحصدو مازرعتم

10- ايها الكاتب روح دور لك على غيرها فالقاعده من صنعكم في صنعاء وهي شريكتكم عام 94م

باحصوين

ايها الكاتب روح دور لك على غيرها فالقاعده من صنعكم في صنعاء وهي شريكتكم عام 94م فاما الحراك نحبه ونحترمه ونعزه تاجا لنا وفخرنا وعزتنا فلاتكيل له ولنا حقدكم وكراهيتكم وبغضكم وكفو عنا وعن حراكنا وبالتي هي احسن وافضل بيننا وبينكم ولنا ولكم وللمنطقه

11- العدوان الرباعي الحوثي ,بقايا النظام ,القاعده والحراك

السعدي

الكاتب كان موفقا في تشخيص الحاله السياسيه التي تسود الشارع اليمني . مايتردد من الحراك الجنوبي فلا زال الموضوع هلاميا وسياسيا ضبابي حول من يمثلهم .الحوثي ,بقايا النظام , التنظيم المتطرف القاعده والحراك العنفي يجمعهم السعي لتأزيم الوضع اليمني ودفعه باتجاه الفوضى والدمار ليتسنى لهم كل على حده بناء دويلته ومشروعه الصغير بغض النظر عن الضحايا ومصالح بقية الشعب في الجنوب او الشمال .انهم يريدون الوصول للسلطه لكن بطريقه غير مشروعه بانتهاج العنف والارهاب سبيلا وهذا غير مقبول .

12- من بقي إذا ؟

غباء أم تغابي ؟!!!

ومن كلامك نرى أن الشباب المستقل يظل ضمن محاور الشر هذه لأنه تحالف مع الحوثيين والحراكيين ،كذلك السلفيين لأنهم رفضوا الخروج على الحاكم وأدانوه كما يدينون السياسه ومن تعامل معها، كذلك أي مواطن يمني يشعر بالرضى عن أي من هذه المحاور يصبح معهم ،وبالتالي لم يعد يصبح وطنيا صادقا مخلصا غيورا سوى الإصلاحيين والإصلاحيين فقط ، وبالتالي أخي بالله عليك من هو الذي خدم مشروع صالح بوعي كامل منه ،أليس هو من هرول للتحاور والتعاطي معه بعيدا عن مبادىء الثوره وتطلعات الشعب اليمني ،وبالتالي ساعده على البقاء وجدد له مشروعيته بضمان دولي وإقليمي هذه المره في الوقت الذي كان قد أصبح على جرف هار ،أليس هو من شاركه السلطه رغم ذلك الفساد المهول الذي تتحدث عنه وبالتالي شاركه فساده أيضا ،ولم يكتفي عند هذا الحد بل أعطاه أيضا الحصانه المطلقه ليبيع بذلك دماء الشهداء الأطهار الذين جزء منهم إصلاحيون ليقول للجميع أنني مستعد لأن أخون لحمتي ودمي فكيف بالآخرين، أليس هو من أباح سيادة الوطن للغرب والشرق وعلى رأسهم الأمريكان الذين مارأت منهم أمتنا إلا الإحتلال والتنكيل والموت والذين ياليت أن تدخلاتهم في مصلحة البلد وفي حدود الأد

13- من عدن

حراكى

ايها الكاتب لا تغطى عين الشمس بمنخل بالله عليك ارجوك قول الحقيقة و الا فاصمت محافظات الجنوب كلها عن بكرة ابيها رفضت الانتخابات و انت تقول لى خروج الجنوبيين وتوجههم لصناديق الاقتراع ايش التزييف هدا انتم يا دحابشة الكدب صفة طاغية عليكم يااخى بالله عليك انت تعرف قبل غيرك ان الحراك هو الممثل الوحيد لشعب الجنوب وبرنامجة استعادة الدولة الجنوبية المنهوبة اتقوا الله فى شعبكم اليمنى بلاش كدب علية شعب جاهل يصدقكم ارجو تحرى الدقة عند الكتابة

14- اين الحروب التي خاضها الحراك

الحراك شعبي سلمي لاحراك مسلح

لا تشيطنوا الحراك السلمي، استجيبوا لمطالب الحراك عادكم ماشفتوا من البعير الا اذونه.

15- من يحدد وجوه الشر

محمد الشبواني

هل نصبت نفسك بانك من يحدد وجوه الشر,,,, حسنا ولكنك نسيت بان اكثر الشر جائنا من الجاره الذي هي الداعم الرئيسي للمشترك اليوم وهل هناك شر اكبر من امريكا عدو العرب الاول وصانع القاعده,,,, اما الحريه المذهبيه فمعهد دماج السلفي اعتا اعدا الزيديه منذ عشرات السنين في صعده فهل سيسمح السلفيون بمعهد حوثي زيدي في اب او تعز,,,, تقول ان الجنوبيون عاشو في الشمال يطلبون الله ماضايقهم احد ونحن نعرف عددهم واما الجوازات فكانو ياخذونها بما يعادل الف دولار وكانت حكومة الشمال تسجلهم لاجئين وتبالغ في عددهم وتاخذ عليهم مساعدات وذلك موثق ,,, لكن اضعافهم باعشرات من الشمال كانو يعيشون في الجنوب مع الفارق انهم في الجنوب وصلو الئ الرئاسه والوزاره بل ومسكو اغلب مدرا عموم ووكلا الوزارات واغلب امن الدوله ونصف اعضا اللجنه المركزيه وسميت باساميهم احيا ومدن ووزعت 75%من الوحدات السكنيه لهم واكثر من نصف المنح الدراسيه واخذو جوازات دبلماسيه اكثر مما اخذ الجنوبيون في بلدهم ومجانا وعوملو كمواطنين درجه اولئ ولكن للاسف لم يحفظو الجميل بل تامرو علئ الجنوبيون وكانت اغلب الفتن هم ورائها عكس الجنوبيون الذي في الشمال فقد اخلصو حت

16- والاصلاح؟

صلاح

المحور الخامس ..هم الاصلاحيون ...من تحالف مع اعداء الثورة من عسكريين وقبليين من اجل استمرار زخم ونمو حزبهم لا من اجل اليمن ...فلا تعنيهم الثورة بقدر ما تعنيهم مصالحهم ... مالفرق بينهم وبين الحوثيين؟ احزاب دينية، تعودوا على الطاعة العمياء لرؤسائهم دون تفكير او تعقل ..يؤمنون بالعنف ..مستعدون لان يمارسوا التظليل والزيف من اجل الوصول الى ماربهم ..كما ان كثير من الاصلاحيين هم "قاعديون" بامتياز ..واصلاحيون متحالفون مع "النظام" ..واصلاحيون مع "الحراك" ...فهم خامس محور للشر بل "الجامع لكل المحاور الاربعة السابقة ...............

17- الجنوب حر

ابو ت

نحن في الجنوب نعتبر هذة هجوم همجي من شخص ماجور يتكلم على ابناء الجنوب بهذا الكلام ويرجى منكم عدم تزوير الحقائق فالجنوب لم تجرى فية انتخابات ونسبة المشاركة لا تتعدى4% ونحن شعب ناضل من عام 2007 من اجل الحرية والاستقلال وانتم خرجتم في مضاهرات وسميتموها ثورة وسرقت منكم من الحزاب المشترك والقيادت العسكرية الموالية لها ونحن في الجنوب لم نعتدي على ساحة ما يسمى بالحرية التابعة لحزب الاصلاح بل هم من قاموا بهذا العمل ليلصقوة بالحراك الجنوبي نحن شعب الجنوب نتعتبر الحراك الجنوبي هو الممثل الشرعي والوحيد لثورة الجنوب السلمية

18- لا انت ولا غيرك يقدر يسب الحراك الجنوبي

ام مرام

لابد لك ان تعرف من يكون الحراك الجنوبي قبل ان تفكر ان تذكره بكلامك .. الحراك الجنوبي اشرف من كل الثورات العربية ولا احد يصل لما وصل اليه

19- تحرير الجنوب العربي .....اليمنى

ايات احمد

لابد من كلمه الحق تعلو يوم من الايام اذا طال الزمن او قصر الله اسمه الحق والحق اسم من اسماء الله الحسنى ولابد يجى يوم ويتحرر شعب الجنوب العربي المظلوم المنهوب من كل ايدي الظلمه نحن لا نثق الا بالله فقط ما النصر الامن عند الله وكم من فئه قليل هزمت فئت كبيرة باذن الله ونحن معانا الحق شعب يريد استعادوة دوله ليش يزعلوا من هذا الحق وكلما نكرو قضيتنا كلما زاد الاصرار عندنا من اجل تحرير بلدنا كلا ولم يضيعنى الله لانه نحن اصحاب حق كل انسان طبيعى يعرف نحن اصحاب حق ولكن ينكر من داخله هذا شئ كل ظالم نهايهاليوم دنيا وبكرة اخرة كل واحد يتقى الله بنفسه خافوا من الله

20- اطلت بكتابتك وكل حرف اكذب من الاخر

ابـــو العفــــراء

اعتمد أعداء الشعب الجنوبي سياستين تكمل إحداهما الأخرى وهما: سياسة الإحباط الناجمة عن الإخفاقات والهزائم، وسياسة الحوافز القائمة على المال والجاه. لست هنا بصدد شرح هاتين السياستين، وبإمكان المتتبع أن يربط بين هزيمة الجنوبين في عام 1994، وسياسة تخريب الحراك 2007 من جهة، وسياسة سماح الشمالين بتدفق أموال من الخارج وصناعة قيادات جنوبية محلية لا تؤيد فكرة فك الاتباط .. تمثلت الخطوة الأولى في البحث عن حل مالي للقضية الجنوبية في إنشاء مراكز وجمعيات جنوبية يشرف عليها أكاديميون ومثقفون جنوبيون يؤمنون بالحلول الاقتصادية، وبإظهار ما يسمى بالوجه الحضاري للشعب الجنوبي... بدأ البحث عن أكاديميين ومثقفين في بداية 2009 بوتيرة منخفضة وحذرة جدا لأن البيئة الوطنية الجنوبية في المناطق الجنوبية لم تكن مهيأة لاستقبال أو مهادنة نشاطات من هذا القبيل. ظهر مثقفون الجنوبيون ينادون بضرورة مخاطبة العرب والغرب باللغة التي يفهمها وهي لغة الإقناع اللفظي باستعمال معاناة الجنوبيون وفضح الممارسات الشمالية ضدهم. لم يتحدثوا في 2009 بشيء ضد الحراك، ولم يعلنوا عن استعدادهم، الاعتراف بلحراك لكنهم ضربوا على نغمة

21- قـــــــــــادمون لتحرير الجنوب

اسد الجنوب

قضيه شعب الجنوب هي قضيه شعب ولا نسمح المتاجره بها اننا اليوم نعاني من احتلال كل يوم يقتل ابناء الجنوب وبدم بارد واليوم نعاني من تعتيم الاعلامي الذي يتعمد على قضيتنا العادله ولاكن شعب الجنوب سيواده جميع التحديات التي يواجهها وانها لثوره حتى النصر ولا نامت اعين الجبناء

22- مغني عند صقع

عمر الشقري

لو تتكلم الا بعد سنة شعب الجنوب عرفكم وعرف خبثكم اتكلم اليوم واوصف نحن بكل انواع التوبيخ لن تنال مرادك لان الشعب الجنوبي هو من وقف ورفض الانتخابات وخلوا عندكم كرامة ولو لمرة واحدة في حياتكم شعب يقول لكم لا نريد معكم وحدة وانتم تريدون الا فرضها لهم بالقوة الوحدة هي وحدة قلوب وانتم وانتم جعلتوها وحدة فيد ونهب لأرض وثروات الجنوب .... حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم

23- عدن

طارق

نعم انه الجنوب العربى عاصمته عدن احتل عام 19994 ومنذ 2007 ثورته سلميه وهى فك الارتباط واستعاده الدوله الحراك سلمى هدفه لاوحده لافيدراليه نعم استعاده الدوله وفك الارتباط وهذا حقه فى تقرير مصيره الذى يريده ابناء الجنوب وهم فقط اصحاب الكلمه الاولى والاخيره وهى الشعب يريد تحرير الجنوب باذن الله

24- رسالة الى كل يمني في الجمهورية العربية اليمنية

عمر الشقري

رسالة إلى كل يمني شريف في الجمهورية العربية اليمنية --------------------- كما تعلمون بأننا نحن شعب الجنوب "جمهوريه اليمن الديمقراطية الشعبية " نخرج في مسيرات باسم الحراك الجنوبي ونطالب بفك الارتباط مع إدراكنا التام بأن البعض منكم إن لم نقل الكل يصف المتظاهرين في هذه المسيرات بأنهم خارجين عن القانون وقلة قليله نطالب بالانفصال وإنفصاليون وبكل أسف لم يستطع أحدكم بان ينظر بعين الاعتبار والانصاف ليسأل نفسه لماذا يطالب أبناء الجنوب بالانفصال ولماذا أبناء الشمال يرفضون فصل الجنوب عن الشمال تحت شعار " الوحدة أو الموت " لأحاول مجتهداً بالرد على هذه الأسئلة ولأوضح لكم يا أبناء الشمال أقولها بصراحة أين تكمن المشكلة ـــ المشكلة هي في اختلاف الثقافات بين الشعبين فالشعب في الجمهورية العربية اليمنية نشأ وترعرع في ظل ثقافة الحكم ألإمامي المبني على ثقافة الجهل والتخلف والطاعة العمياء لشيخ القبيلة فلا دولة ولا مؤسسات بل مجموعة من المشائخ مشائخ القبيلة و مشائخ العلم (الشرعي) حفظة لبعض الآيات والاحاديث التي توجه المجتمع وتحثه على طاعة ولي الأمر ومجموعة من العسكر ينفذون أوامر الحا

25- نحن شعب الا تفهمون_ وجودكم بارضنا لايطاق

ياسين شرحي

نحن شعب الجنوب يا شعب اليمن نطالب باستعادة دولتنا سبق وان دخلنا معكم بوحده طوعيه ولاكنها سرعان ما فشلت عندها اعلنا جهارآ وامام العالم اننا نطالب بانهاء الشراكه وفك الارتباط وهذا حقنا وهذه دولتنا الا تخجلون من انفسكم نحن نخرج كل يوم نردد برع برع برع استحو على انفسكم الا توجد فيكم عزه _ ولاكن عاالعموم يجب عليكم ان تعلمو جيدآ انكم راحلون شئتم ام ابيتم وبرع من ارضنا ايها الجحافل سو ف ترحلون سلمآ او بالقوه

26- الى بني دحبش

جنوبي

الحراك الجنوبي قضية شعب ووطن يامحتلين ياغزاه ياسرق الثروة والارض دمرتم بلادنا ودمرتم بلادكم فانتم فاشلين بسرق ولصوص بماتحمله الكلمه من معنى

27- قـــــــــــادمون لتحرير الجنوب

اسد الجنوب

ابناء الجنوب اليوم يعانون من ابشع ...يمارس ابشع انواع القتل انضرو ما الذي يحدث اليوم في ابين انها مجازر تستهدف الصغير قبل الكبير الاحتلال الاسرائيلي لا يقوم بهذه الاعمال على الشعب الفلسطيني ونحن اليوم نعاني م.............

28- الحراك هوا الشارع الجنوبي الذي ينادي بالاستقلال

صالح المرفدي

الحراك الجنوبي هو حامل القضيه الجنوبيه العادله لقد قلتم انهم يريدون دولتهم الجنوبيه الحمد لله انطقكم الله نعم نحن نريد دولتنا الجنوبيه التي احتليتوها يا محتلين هذه ارادة شعب ومن حقنا ان نناضل باي طريقه ستودي الى الاستقلال هذه ارداة شعب يامحتل افهموا من حقنا استعادة دولتنا لاتوجد وحده هذا احتلال

29- انا جنووبي ولي هوويتي وافتخر بالحراك الجنوبي

محمد بيكهام

لا ولن نتخلا عن فك الارتباط فاركونا وشاننا نحن دوله ذات سياده نحن لم نعتدي عليكم انتم من اعتدا وحتل دوله الجنوب . نحن شعبآ غير شعبكم الذي في الشمال والنا عاداتنا وتقاليدنا غير عاداتكم وتقاليدكم وان دل على شي انماء يدل على اننا دوله ذات سياده وممثلنا الحرررراك الجنوبي..

30- ياقوم الفيد لن تنالو من هوية الجنوب العربي واهله قيد نمله

الرحال الجنوبي

اضهرو ما تكنوه للجنوب العربي واهله ومخططاتكم الاباديه التهميشيه والغاء الهويه الممنهج منذو الوحده المقدوره على يد جحافلكم الظلاميه في ظل سابقة الذكر قمتو بأقتيالات منضمه ضد ابناء الجنوب القيادين منهم والمفكرين وكانت حصيلت ذلك القدر اكثر من 250كادر جنوبي وبعدها محاولت تهميش من بقي منهم في مراكز القرار اناذاك وعندما افاقو من سباتهم حاولو ان يصلحو الوضع تحت ظل الوحده بأحساس واعي ومسؤول وتم التوصل الى وثيقة العهد والاتفاق التي ما لبثو جحافلة صنعاء ان وصلو من الاردن ونقلبو على ما سطرة اياديهم وتنكرو للعهد الذي ادوه في الاردن من خلال شن الحرب على المعسكرات الجنوبيه المتواجده في الجمهوريه العربيه اليمنيه وخلال ذالك حاولة الوساطات الداخليه والخارجيه لثن جحافلة صنعاء من انكار والغاء لشريك الاخر ولكن دون جدوا وعلن أمراء الحرب من عسكريين وقبائل وخفافيش الظلام المتمثله بازنداني واديلمي وغيرهم كلا بختصاصه بتعبأت معيديه من خلال الخطاب التحريضي والفتاواء الجائره التي لاتمت لدين بصله وكان نتيجة هذا القل والحمله القوقائيه بتجهز الحمله المقوليه التي اجتاحة الجنوب وعثة بالارض فسادا من نهب وتخريب للممتلكا

31- الكاتب من ابناء عدن

صحفي

ملحوظة لحراكيش الانترنت الكاتب جنوبي من ابناء عدن

32- مطلبنا واضح استعادة دولتنا

وليد الحريري

مطلب شعب الجنوب هو مطلب شرعي نريد استعادة دولتنا التي دخلت الوحدة سلميا باسم الجمهورية اليمنية الديمقراطية الشعبية وبعد الغدر بنا باعلان الحرب من طرف العربية اليمنية فان شرط الوحدة سلميا انتهى حسب الشروط المتفق عليها ولذلك فمطلبنا اعادة الدولة لانه مانعيشة هو احتلال وطمس للهوية حسب القرارات الدولية نحن ننتصر او نموت لسنا فرع

33- الجنوب عشق لاينتهي

حسين بن جبر اليافعي

الجنوب المضلوم الحريه لشعب الجنوبي الحريه للجنوب العربي المحتل من قبل الشموليون الاوقاد

34- لاحوار الا........بفك الارتباط

عبد الهادي الحريري

نحن في الجنوب لا يعنينا الحوار الوطني المزعوم ونرفضه رفضا قاطعا إلا بشروط مسبقة أهمها, الأول الحوار تحت سقف فك الارتباط والسعي لتطبيق قراري مجلس الامن, الثاني الحوار مع شخصيات جنوبيه منتخبه من قبل الشعب الجنوبي , الثالث وجود طرف دولي . مالم فإننا سنعتبر هذا الحوار يحمل نوايا مبطنة لاستهداف القضيه ولتمويهها وتمييعها وإخراجها عن مضمونها او للالتفاف حولها.

35- انا لست يمني !

سعيد باعدلان

أوجه الشر تأتي من اليمن في العام 1994م وصلت إليها تلك الوجوه أوجه الشر من اليمن على عدة محاور احتلت ارضنا سرقة كل شي نهبت كل شي تملكت كل شي بمساعدة من المرتزقة أبناء من الجنوب وليس جنوبينين انه الاحتلال المتخلف البغيض ذلك وجه الشر و ليس مثل ما ذكرت سيدي الكاتب من يلغنكم الدوروس في أبين هم أبناء الجنوب حتى وان اختلفنا معهم فهم أبناء من قتلتم في حرب 94م انهم قلة قليلة لكن اسود الجنوب عندما يراه اليمني يصاب بالشلل . احمدو الله ان الحراك لا زال سلمي . في الأخير .أنا لست يمني ولا ( يشرفني ) ان أكون يمني . وتبا لليوم الذي عرفنا فيه اليمن .

36- تمثال ناصر

مفعم بحب الحياة الصادقة

روعتك أستاذ ناصر تتمثل بقدرتك على عمل غسيل دماغ لقارئك لكونك تعتمد على مقارعة الحجة بحجة أقوى منها تنسفها من الأساس، ولو كنت من ضمن شلة (الصحفيين القبيضة) المغردين كذباً وزوراً بمدنية صالح ويحي وأحمد وعمار وطارق الرافضين لوحشية وتخلف الإصلاح والفرقة وأولاد الأحمر كما يهرفون لكانوا قد نصبوا لك تمثالاً كبيراً في ميدان التحرير..لك تطمن لقد نصبنا لك ذلك التمثال في قلوبنا.

37- موت سريري

الهميمي

الجنوب العربي واليمن . هذة النقطة ستدخلنا الى بحر الجدل الذي ليس له قعر ولاطرف فاليمن جهة والدليل بان تهامة ونجران بل وحتى دولة الامارات العربية وظفار وعمان تدخل ظمن هذا النطاق . مثل الشام تماما . موضوع الوحدة فشلت منذو الوهلة الاولى لان مابني على باطل فهو باطل . الصاق العنف بالحراك هذة لاتمت للحقيقة بصلة والا مامعنى ان يخسر الحراك اكثر من 2000 شهيد عزل . مقارنة الحراك بالحوثيين هذا ظلم وتجني فالدولة لاتقارن بشرذمة مذهبية . اوجة الشر واحد عندنا فقط وهو الوحدة ولاغيرها ..الا اذا اراد الكاتب ان يكون شريكا فهذا شانة

38- حق تقرير المصير لكل محافظة جنوبية

يمني من أبين

أننا نوافق على حق تقرير المصير للجنوب ولكن بشرط أن تحتسب نتيجة كل محافظة على حدة.. والمحافظة التي تريد الانضمام إلى دولة جنوبية انفصالية تنفصل، أما المحافظة التي تصوت على البقاء في دولة الوحدة اليمنية تبقى فيها..لأنه ليس من حق أي محافظة أن تقرر مصير محافظة أخرى.

39- الجنوب العربي المحتل

امل احمد

ارجع الى التاريخ وبتعرف بان الجنوب العربي ليس يمنيا ياطيب ،، احنا لن ندعوا الى الانفصال ابداحنا نناضل من اجل استعادة دولتنا المحتله من قبل الدوله الطاغية التي خانة الوحدة العربية وقامت بإحتلال شقيقتها دولة الجنوب العربي ،، اما بالنسبة للانتخابات المزيفه التي قامت في 21فبراير فالشعب الجنوب العربي ادرك هذة المؤامره وقام بمقاطعها سلميا اما من استخدم السلاح فهي قوات الاحتلال اليمني الذى ارادت اقامت هذة الانتخابات بقوة السلاح ونشرت جميع قواتها في مناطق الجنوب العربي المحتل

40- الحراك سلميا

الهدهد

الحراك الجنوبي بداء سلميا وسايستمر سلميا الحراك الجنوبي بداء لاجل الحياة والكرامه والنظام والقانون ضد التخلف والارهاب والفساد الحراك السلمي الجنوبي خيار شعب الجنوب العربي في نيل التحرير والاستقلال من الاستعمار اليمني وقدم كواكب الشهداء اثناء قمع قوات الاحتلال لمظاهرات الجنوب السلمية

41- لنا ولكم

الجنوبي

لنا ديننا ولكم ديناكم لنا وطننا ولكم وطنكم لنا دولتنا ولكم دولتكم لنا عدننا ولكم صنعائكم لنا هويتنا ولكم هويتكم لنا ثقافتنا ولكم ثقافتكم لنا عاداتنا ولكم عاداتكم لنا تراثنا ولكم تراثكم لنا مجدنا ولكم مجدكم لنا شعبنا ولكم شعبكم لنا اعلامنا ولكم اعلامكم لنا خيراتنا ولكم خيراتكم لنا ثورتنا ولكم ثورتكم لنا فيدراليتنا ولكم فيدراليتكم

42- في اليمن محور واحد للشر ووجه واحد تتمثل بالمؤتمر والمعارضه وقوى التغيير وكل مواطن يمني سكت عن الحق وناصر الظلم

الاصيلة جنوبية

ان الاعوجاج الحقيقي طمس هوية وتاريخ دولة(الجنوب العربي) وجلب مسميات دخيله (اليمن) تمهيدا للانقاضاض على هذه الدوله وشعبها(الوحدة)ومن ثم محاربتها واجتياحها ونهبها(الاحتلال اليمني)..ان الغباء والجنون والشر بعينه هو التنكر لنضال وتضحيات شعب يسير بخطى ثابته لنيل حقه وحريته , نحن لانستغرب هذه الهجمة الشرسة على الحراك فجميعكم بحالة ذهول وجمود من النصر الكبير الذي حققناة برفضنا المطلق للانتخابات ومن لحمتنا واصرارنا وقوة ارادتنا . اما آن لكم يارواد التغيير ان تغيروا مابأنفسكم وتكفوا سمومكم عنا..اما آن لكم ان تعتبروا فلا افعالكم ولا اقاويلكم كانت رادعا لنا ..!! انتم عاجزون..عاجزون امام انتفاضة شعب بأكمله وليس عليكم اليوم الا الاعتراف بأن دولة الجنوب عائدة ..والا سترهقون انفسكم كثيرا ويضيع جهدكم الخبيث هباء منثورا. (( ماركسيون , اسلاميون, شيعيون , مؤتمريون , مسلحون .... والقادم اكبر ..)) فعلا انكم تعيشون حالة من التخبط والافلاس والشذوذ اللفضي ..!!

43- راحت عليكم يامنظرين

هيثم جباري

بعد فشل كتاب ومنظري تعز في ثورة التغيير المخطوفه من اصحاب مطلع وخروجهم من المولد بلا حمص نراهم يدارون احباطهم وخيبتهم والاتجاه جنوبا للمارسة دوراثارة الخاف والفتنه بين الجنوبيين ومحاولة ايجاد متنفس لهم ولكن نقول لهم فاتكم القطار  

44- محور الشر

سرالخلود

ان محور الشر هم كتابنا اليمنيين المأجورين الذين نراهم يتلونون بحسب المرحلة التي يعطى لهم القلم فيه ليكتبون كلمات مدفوعة الثمن .. نقول للكاتب هنا ليتك كنت صادق في ذكر محور الشر الرئيسي في اليمن ممن تنتمي اليهم من شياطين خرساء سكتت عن ظلم الجنوب دهراً وحين نطقت كان مانطقت به كفرا .. اتقوا الله في الجنوب وتأكدوا انهم يقرأون ما تكتبون ليبصقوا عليه ويعبرونكم الى الساحات المطالبه بفك الارتباط من اقصى الجنوب الى اقصاه ..

45- ياموزع المرق اهل بيتك احق

عدني ضبحان

على هذا المدعي ان يترك الجنوب لاهله فانهم قادرين بعون الله على حل مشاكلهم ،،،عليك ان تركز على معانات اهلك المظلومين في الشمال في تهامه واب وتعز الذين يعانون التهميش والعنصريه ويتم معاملتهم من الدرجة الثانية ركز جهدك وقلمك لهؤلاء واترك الجنوب لاهله المخلصين ،،،،، السبب واضح ان تعز وتهامه ليس فيها غنائم ولاثروات تستحق افكارك النيره

46- لا تستفزونا اكثر من هذا

اليافعي

الى مثقفي بلاط السلطان الشمالي سوائا الامامي او القبلي او الجمهوري ... نناشدكم بان تتركو حتى ولو شعره معاويه بين شعبينا الجنوبي والشمالي بنوع من الود .... فلا تستفزونا اكثر من ذالك للاننا مستعدون للتحول الى قنابل موقوته ... ولا يهمنا ان نموت عللى ان نعيش اذلاء كفو عنكم اللعب بالنار ... وذا استمريتو هكذا باذا الله سوف ترون فرق الموت الجنوبيه بكل محافظه شماليه

47- لاتشتري العبد الا اذا كان حصيفا

درويش

فين عايش انت ياعبدوه , تقول ان الحراك فقد زخمه والتعاطف , الحراك لم يكن اقوى في ما مضى مثل اليوم , التفاف شعبي كبير لدرجه ان القاده التاريخيين ضاعوا في الزحمه , وديناميكيه المكان والزمان لن تتوقف ولسوف ينجب قاده تاريخيين من رحمه وهذا مايرعب اسيادك وارسلوك تهذي وتهرف بقلم معلس متخبط للآست تايم وانت ماقصرت واصبحت ملكي اكثر من الملك , الكذب والتخبط واضح وينكشف بسرعه , فاذا كان بروبوجاندا اسيادك قالوا ان الانتخابات في عدن نجحت بشكل باهر وانت تقول ان نصف الصناديق صودرت بالقوه يعني النصف الاخر وفي اي دوله ديمقراطيه تتمتع بالامان والرفاهيه تتعبئ الصناديق كأقصى حد مابين السبعين والستين في المئه يعني ان هذا النصف كحد اعلى خسر ثلاثين في المئه مضاف اليه النصف الاخر الممتنع , بحساب اخر ان النسبه الجمعيه للنصفين لن تتجاوز الخمسه وعشرين في المئه كأعلى معدل يعني ياصاحبي انت خربط حسابات اسيادك وكشفت كذبتهم بمقال حماسي غبي يذكرنا بالعبده التي تحب سيدها وتكره زوجته فعند غسل ملابسهم تنعم ملابس سيدها بحنيه في حين تعصر ملابس سيدتها بحنق وتردد ... ... والنتيجه ان ملابس سيدها لاتزال وسخه في الوقت ان ملابس س

48- محور الشر من يراء الجريمه ويسكت

ابوشيخ الصلاحي

لقدتمادى الكتاب ..ز على الحراك بالفاضي والمليان يحاولون ان يلفو ويدورو على انفسهم يحاولون ان يخدعو العالم بان الحراك مسلح وليس سلمي ولاكن نقول اذا استمر الوضع بهذا الشكل فسوف يصل الى المسلح وانتم من يريد تحويله الى مسلح ولاكن تاكدو اننا سوف نستمر في السلمي حتى يتضح للعالم انكم ونضامكم المحتل تحاولون طمس هويه وتاريخ

49- الله اكبر لقد انتصر الجنوب

نائف الجهيمي بلعبيد

لقد انتصر الجنوب واعترف به اعدائه ..فلن نسكت ولن نتخاذل للناهبي ارضنا وهذا مقالك دليل على انك من ا ... الناهبين للاراضي الجنوب وتخاف على مصالحك

50- اجتهاد غير موفق

ناجي الكلدي

مع الاسف كل ما ذكر هو عبارة عن اجتهاد من الكاتب ليس الا,والوضع في الجنوب كلاً يفسرة كيفما شاء!!!! يكفي تضليل ابناء الجنوب ليسوا الحراك !!! ابناء الجنوب هل يهتفون بالروح بالدم نفيدك يا (حراك)!!! يرددون نفديك يا (جنوب) لذالك نشر الكاتب واجزم لة بان ابناء الجنوب سلميون وهم الان اكثر تماسكاص من ذي قبل ..

51- التعليقات

ابن الجنوب

أنا من أبناء الجنوب وأقولها شهادة للتأريخ معظم التعليقات السابقة من شخص واحد هذا الشخص متفرغ لمثل هذه المواقع الاخبارية جنن بنا على الجنوب وهو يقبض مصاريفه من نظام المخلوع علي صالح .. وإذا استمر على هذه الحال فسوف نفضح اسمه إن شاء الله

52- مقال غير موفق

جنوبية

مقال غير موفق مبني على تكهنات وأخبار وتلفيقات كاذبة من الآداة الإعلامية للنظام بخصوص الجنوب وثورته السلمية, لا فائدة منكم ياشماليين دوماً تتخذون من أنفسكم واعظين ومرشدين للاخرين وكل الفتن والمشاكل من صنيعتكم, يعيبوا الناس والعيب فيهم ... عجبي عليك يا زمن !!!

53- سيعود الجنوب (قريبا)

عبدالله باهيصمي

في البداية كل ماتطرق اليه كاتب المقال من سرد لتحليلات متنوعة وعلى عدة طرق هو يفهمها اكثر ومن يريد ان يوصل لهم هذا المقال ، الشعب الجنوبي قد وصل في نضالة الى مرحلة متقدمة جدا من كل ما تطرق اليه الكاتب الذي ينفث قلمه سموم واحقاد على الجنوب ، وهذا شيء غير مستغرب من اكثر من كاتب ومحرض ومشكك في جدية ابناء الجنوب على السير نحو الأستقلال عن الشمال البغيظ وما رسمه للجنوب من مخططات خبيثة دنيئة . ونحب ان نذكر كل من لايزال يتوهم ان الجنوب سيرضى باقل من فك الأرتباط وإعادة الدولة الجنوبية انه يحلم وفي وهم وخيال ويحاول ان يبث الفرقة بين ابناء الجنوب كي لاتتوحد كلمتهم لأنه يدرك ان الجنوب على موعد مع النصر قريب جدا ، ولهذا احب ان احذر جميع الجنوبيين من هكذا كلام وان لا يلتفتوا الى الترهات التي يحاول فيها الحاقدين على الجنوب ان يبثوها هنا وهناك ، بل يستمر كل ابناء الجنوب في النضال وان يخلقوا طرق كثيرة متعددة من اساليب النضال التحرري . والى لقاء في عدن الحرية والأستقلال بعد رحيل آخر دحباشي مقيت .

54- لا وال لا

محمد أحمد السقاف

ومن كلامك نرى أن الشباب المستقل يظل ضمن محاور الشر هذه لأنه تحالف مع الحوثيين والحراكيين ،كذلك السلفيين لأنهم رفضوا الخروج على الحاكم وأدانوه كما يدينون السياسه ومن تعامل معها، كذلك أي مواطن يمني يشعر بالرضى عن أي من هذه المحاور يصبح معهم ،وبالتالي لم يعد يصبح وطنيا صادقا مخلصا غيورا سوى الإصلاحيين والإصلاحيين فقط ، وبالتالي أخي بالله عليك من هو الذي خدم مشروع صالح بوعي كامل منه ،أليس هو من هرول للتحاور والتعاطي معه بعيدا عن مبادىء الثوره وتطلعات الشعب اليمني ،وبالتالي ساعده على البقاء وجدد له مشروعيته بضمان دولي وإقليمي هذه المره في الوقت الذي كان قد أصبح على جرف هار ،أليس هو من شاركه السلطه رغم ذلك الفساد المهول الذي تتحدث عنه وبالتالي شاركه فساده أيضا ،ولم يكتفي عند هذا الحد بل أعطاه أيضا الحصانه المطلقه ليبيع بذلك دماء الشهداء الأطهار الذين جزء منهم إصلاحيون ليقول للجميع أنني مستعد لأن أخون لحمتي ودمي فكيف بالآخرين، أليس هو من أباح سيادة الوطن للغرب والشرق وعلى رأسهم الأمريكان الذين مارأت منهم أمتنا إلا الإحتلال والتنكيل والموت والذين ياليت أن تدخلاتهم في مصلحة البلد وفي حدود الأدب

55- عدن الحريه والاستقلال للجنوب

علي حسن الجحافي

ان هذا الكاتب يتخبط في سطوره ولا يعي ما يقول ولا على ما يتحدث من خلال حديثه خبط الحابل في النابل ..ولاكن من خلال حديثه يتضح انه من حزب الاصلاح التكفير ي ويرى ان يقول لا بنا الجنوب كما قال سلفه الموتمر الشعبي قد فاتكم القطار لا يعرف هذا الجاهل ان من فا تهم القطار هوا الحزب التكفيري وشريكه في الا حتلال للجنوب ...وان الجنوب اصبح قلعه حصينه من الله ثم في ارادة شعبه وشباب الذي سقو ارض الجنوب في دما ئهم من اجل الحريه والاستقلال ان شاء الله

56- من رئيس دولة ........الى رئيس تنظيم القاعدة

عبدالله البادع

العمليات الأخيرة التي حدثت منذ تولي المشير هادي رئاسة الجمهورية ، بدءاً باستهداف القصر الجمهوري بالمكلا واستشهاد أكثر من عشرين جندي من الحرس الجمهوري ، ثم استهداف أحد مواقع الأمن المركزي ، ثم استهداف موقع الحرس الجمهوري بمدينة البيضاء ، وأخيراً الاستيلاء على عتاد كتيبة كاملة من أسلحة وصواريخ ومدافع بعيدة المدى من أحد الألوية العسكرية بأبين صبيحة الأحد الماضي كل تلك العمليات المتلاحقة تدفعنا إلى التساؤل ، وتضع امامنا العديد من علامات الاستفهام ؟؟؟؟ - لماذا يستهدف الحرس الجمهوري الذي يقوده نجل الرئيس المخلوع بالذات ؟ - ولماذا يستهدف الأمن المركزي الذي يقوده نجل أخي الرئيس المخلوع أيضاً؟ - ولماذا تمدد التنظيم في المنطقة العسكرية الجنوبية فقط دون غيرها من المناطق ما علاقة تزايد العمليات بمشروع هيكلة الجيش ، وهل هي رسالة لإحباط المشروع ؟ - هل هي المصادفة والعشوائية في تنفيذ العمليات ؟ أم أن وراء الأكمة ما وراءها؟ - من المستفيد الأكبر من هذه العمليات المتلاحقة ؟ هل هو تنظيم القاعدة ؟ أم بقايا النظام السابق ؟ - من الذي يمول هذا التنظيم ؟ ومن الذي يدعمه لوجستياً بالمعلومات ؟ ألا يمكن أن ي

57- وانتم ين موقعكم ايها الطيبن الخيرين !!!

منى أحمد

لان ميزان الخير والشر والصلاح والفساد والغدر والخيانه والمكر والدسائس والبيع والشراء في الوطن والوطنيه يتأرجح حسب الاهواء الذاتيه عند الكاتب والكثير من ابناء الشمال وهذا هو الفرق بين الجنوبي والشمالي القابل لدخول مناقصه سوق البيع والشراء في شخصه وانسانيته ووطنه نرى استقلال ونصر الجنوب من مقالات الكاتب التي تحاول النيل من وحدة الجنوبيين التي تزداد كل يوم قوة ومناعه

58- لم أجد أغبى من الحراكيش!

يمني وحدوي من شبوة

واضح من التعليقات أن بهائم الحراك لا يعرفون أن الأستاذ القدير ناصر يحي هو يمني من الجنوب وليس شمالياً، وبالتالي نقول لهم: بولوا على كل تعليقاتكم ثم اشربوه! وسيظل معظم أبناء الجنوب يفتخرون بوحدتهم اليمنية وبانتمائهم للجنوب رغم أن الحراكيش الذين لا وجود لهم على أرض الواقع هم عبارة عن شوية عاطلين ولاجئين في فنادق الخارج يتفرغون للمطالبة بالانفصال رغم معرفتهم الأكيدة أن أبنا الجنوب يبصقون على تعليقاتهم التافهة.

59- كيف تدعون الحراك للحوار و أنتم باليد الأخرى تكيلوا لم الشتائم و التهم جزافاً

محمد (صنعاني من الباب)

صفوا نيتكم يا بشر و و الله راح تعيشوا في نعيم إيش فايدة الوحدة إذا عشنا في مشاكل ياجماعة إذا ما تقدروا توقفوا معاهم خلوهم يعيشوا و يقرروا ما يريدون الناس ما يجتمعوا على باطل و الإنتخابات الأخيرة وضعت الجميع في الصورة (و منها أنا) الصورة التي بأيدينا زرعنا بذورها مع تغافلنا عن كل حق هظم في الجنوب و نحن الآن كالتوئم الملتصق ضروري عملة للبتر و خلوا كل واحد يعيش لحالة بس نكون أحباب و أخوان

60- كاتب متعب الفكر ومتعصب

عماد الجنوب

لم تأتي بجديد والذين سبقوك كانوا افضل منك كتابتا وسرداً وتأليفاً .. نتمنى ان تكون قد افرغيت محبرتك لكي لا تزعجنا مجديداً .. تحياتي لمن بقى من الأحرار في العالم . الحريه للجنوب لسنا فرع ..

61- لا والف لا .....

محمد أحمد السقاف

لماذا هذا العداء كله على الحراك الشعبي الجنوبي الذي ليس له مبررا الا استمرار ....... وتنفيذ مشاريع وهمية بهدف تمريرها بالقوة على شاكلة الانتخابات وعدوان 94م على الشعب الجنوبي ودولته فهو لم يعتدي على دولتكم ولم يسلبها منكم ولم يدمرها عليكم ولم ينهب ارضكم ويجعلكم قطيعا له كما فعلتم ودولتكم الظالمه الغاشمه التي لاتعرف حدودا للاسلام ولا حتى للانسانية حتى انه لم يشردكم من ارضكم ولم يحرمكم من مناصبكم ولم يسلبكم وظيفتكم ولم يوقف رواتبكم ولم يعتقلكم ويعذبكم ويقتلكم في معتقلاته المظلمه ولم يقتل ابنائكم ولم يسفك دمكم ولم ولم ولم يصل الى ماوصلتم اليه فلا تبحثون لكم على اعذار ايها الكويتب فلم تجد من يشاطرك الراي الا من هو امتدادا..... البغيض للجنوب وشعبه ومن على دربكم سائر ا فاتقي الله في نفسك من هذا العداء الخبيث لحراك شعب يريد استعادة دولته من المعتدين عليها اليس هذا من حقه بكل تاكيد انه من حقه فكفو من عدائكم للحراك الجنوبي انه شعب الدولة المسلوبه منه بالقوة عليكم ان تدركون ذلك واؤكد انكم تدركوها

62- كم أنت ...يا ناصر يحيى

الأمير العدني

من المؤكد أن هذا المدعو ناصر يحييى صاحب المقال قد رضع من ثدي الاقصاء , إنه يصر على اقصاء الجنوبيين , ويدعي أنه ثور من أثوار التغيير بالمملكة المتوكلية اليمنية , إن الحراك الجنوبي السلمي هو أول حركة تحررية في الوطن العربي , وهو أول من خرج عن علي عبد الله صالح ثم إن الجنوب ......ومن حق ابنائه حمل السلاح لتحريره وتطهيره من ..... أمثال ناصر يحيى , وبالنسبة لكلام ياسر اليماني فياسر اليماني هو من بقايا النظام فكيف يصر اللقاء المشترخ وناصر يحيي وبقية .......على اقتسام السلطة مع اليماني ونظام صالح

63- نقطه نقطه ..

حضرمي جنوبي ..

الرد على النقطه الأولى : المظلمه الوحيده هي حرب ....... سافر وواضح للقاصي والداني في 94 وماعندأبناء الجنوب مطلب غير فك الإرتباط . النقطه الثانيه : بالنسبه لمنع الإنتخابات في الجنوب , الحراك اعلن أكثر من مره عدم مسؤليته عن تصرفات خارجه عن سلميته وعن نهجه السلمي في يوم الإنتخابات , وكل المراكز المقتحمه فتحت بكل سهوله وبدون أي عنف من قبل الحراك ولكن العنف وإطلاق النيران جاء من قبل الأمن والمسلحين لامكلفين بحمايتها , وعندنا دلائل على ذلك , وهذه بعض المقاطع اللتي تؤكد ذلك , في الشحر : http://www.youtube.com/tch?v=bk6yWCvrv5k في المكلا : http://www.youtube.com/wch?v=zSvc4XTbSvA عدن : http://www.youtube.com/tch?v=JILjmh6X8nk

64- القرار لشعب الجنوب

مواطن شمالي ضبحان

بعد انغماس الشاووش طالح وعصابته في الفيد والهبر واستهداف الجنوب لخدمة اجندة خارجية لضرب واصابة الوحدة في مقتل من حق شعب الجنوب الحر تقرير مصيره وتصحيح مسار خياراته وانا متأكد ذلك يصب في مصلحة امن اليمن واستقراره

65- الاصلاح محور الشر

بدوي من شبوه

الاصلاح من تحالف مع بقايا النظام وارتمى في احضان الامريكان وال سعود اليس هذاء محور الشر؟ لو تبحث من بعد الوحده لتوجد كل عله وابوها البرد(الاصلاح). الاخوان المسلمون هم محو الشر في الوطن العربي باسره انكشفت الحقيقه.

66- هذا الكاتب مطوعي ابو شريحتين

مواطن

مابالله هذا الكاتب مطوعي ابو شريحتين

67- حراكناء سلمي .... ولن يظل سلمي

عبدالله عباس اليافعي

اين كانت هذه الاقلام عندماء كان ومازال يقتل ابناء الجنوب منذ انطلاق الثوره السلميه في 2007م ممثله بالحراك الجنوبي ... الواضح من كلام الكاتب انهم متمسكين بالفتوى الصادره عام 1994م الذي اباحت دما الجنوبيين ,, عندما يتكلم عن الحراك الجنوبي وكان الحراك حزب كماء هو حزب المؤتمر او الااصلاح في الشمال نقول لكل الاخوه في الشمال انتم مخطئون الحراك الجنوبي هو حراك شعبي ثوري .. كل المنتمين اليه هم كافة ابناء الجنوب ولا تحاولو التفرقه بيننا وتقولو هذا حراكي وهذا ليس بحراكي ... نوكد ان الشعب الجنوبي كله حرأأأأأأك والجنوب سوف يعود شاء من شاء واباء من أباء

68- اخر العلاج الكي

اوســـم

كما يقال اخر العلاج الكي , فا هو ......... يفقد السيطره على الجنوب ويعطي الضو الاخضر لاجنحته الدينية الارهابية ببدء مسلسل ابتزاز لدول الخليج العربي عبر فوهااات البنادق والمدافع القريبة من محافظه عدن وباب المندب الممر الدولي ل70% من وقود العالم , والمطلووب اعطاء مهلة زمنية اكبر لضرب وسحق الحرراك ومحاوله ضربه من الداخل بانشقاقات وتخوين واقصاء , وهم يعملون على ذلك منذ فتره ولكن كان شعب الجنوب اماههم صخرره تتكسر عليها محاولاتهم الدنيئة ولكن الان الدور بات اكثر صعوبه فهل تعي قيادة الجنوب موجبات المرحله الحاليه ...

69- يبدو ان عناصر الاصلاح قاولت على تمرير الانتخابات في الجنوب بالكذب والاحتيال والقوة ففشلت وهم الان يبررون فشلهم

عوض ناصر

واضح كل شيئ فليس فيه لبس فيبدو ان عناصر الاصلاح اخذت الانتخابات في الجنوب مقاولة فهي قاولت على تمرير الانتخابات في الجنوب بالكذب والاحتيال والقوة ففشلت وهم الان يبررون فشلهم وهزيمتهم النكراء بهذه الاقاويل والخزعبلات ويريدون ان يضللون على الراي العام المحلي ان لهم وزن الصفافة في عد ن الله يخزيكم يالحى يافاشلين

70- .....

ابو ايمن السعدي

............والحراك والشعب الجنوبي يعرف الاعيبكم ويعرف مايدور من مؤمرات لتشويه الحراك الجنوبي الذي هوا بلاصل كافة شعب الجنوب

71- لا أرى إعوجاجاً إلا في كلامك

جنوبية ولي الفخر

الشر محاوره تتمثل في الآتي : -المؤتمر برئاسة علي عبدالمصالح وقاعدتهما - الاصلاح برئاسة الاحمر وأخوانه وقاعدتهما ايضا - المتنفذين -العامة من الشماليين الذين يقتاتون على الفتات والذين كلمة ( توديهم وكلمة تجيبهم) يعني منومون مغناطيسيا وهم ببغاوات فقط وهذه هي محاور الشر الحقيقية ولا أرى غيرها ..أتركونا وشأننا نعيش في سلام وإلا حلت لعنة الله عليهم تداركوا الأمر قبل أن تقعوا في الموبقات

72- لابد من ثورة شعبية خالصة في اليمن لاستئصال هذا الحزب اللعين الذي يطم فيه كل اشكال الارهاب

فهمي الحبيشي

مهما طال الزمن اوقصر فلابد من ثورة شعبية عارمه لليمن لاستئصال هذا الحزب المتغطرس اللعين الذي يصدر لليمن كافة اشكال وعناصر الارهاب من كل مناطق العالم والذي له عدة ارجل متشعبه في السلطة وفي المعارضة وفي الحركات الجهادية الارهابية وحتى استولى على الثورة بدون حياء ولاخجل

73- الجنوب اولا

محمد بارجاء

لاحل لقضية الجنوب الا عبر الاعتراف باننا شركاء في الوحدة وعلى اساس هذا الاعتراف يتم الحوار تحت مظلة دولية وعربية . ان التهميش الذي بداء في عام1991 ثم الحرب عام1994 والتكفير والسلب والنهب والاقصاء واعطاء بعض الوزارات لبعض الجنوبيين والذي لاتمشي اوامره او عمله الى خارج طاولة مكتبة عكس احد شيوخ سنحان النافذة حتى في المراسلات بين الدول . نحن هنا مغيبين مهمشين الاسم تقاسم للسلطة والاصح هو اقتسام الضحك لنا وعلينا فينا . الرجاء النظر الى الجنوبيين كشعب له دولته قدمها طواعيه للوحدة فلا تنكلوا بنا فاننا شعب لايرضى بالمذلة مهما طال الزمن . نحن ننتصر او نموت لسنا فرع

74- بحر اليمن

ذو الاذعار اليماني

كان البحر العربي المسمى كذلك اليوم كان اسمه بحر اليمن ذلك ايام رسول الله صلى الله عليه وسلم وكان البحر الاحمر يسمى بحر القلزم عود لكتب التاريخ

75- والله لن نرضى بغير استعادة الدوله

ابو شلال السعدي

احبتي اخوتي نحن قد قررنا وقدمنا شهداء واسقينا ارض الجنوب بدماء الابطال الشجعان فلن نترجع قيد انمله عن هدفنا المنشود وانشا الله النصر حليفنا وليخرس الذين يريدون نشر الفتنه في بلادي الجنوب وليموت اعدائنا التربصون فينا

76- من عرب 48

lمحمد الشبواني

الئ المعلق رقم 30 ,,,,, الكاتب من عدن ممكن من الذين اكرمناهم وطعنونا في الظهر عرب 48 وكما يقولو تيس الغريب يبا يطرد تيس الدار,,,, الئ المعلق 57 لا اعتقد انك من شبوه وتاكد من اصل الرجل فالحنش يبقا حنش ولو تربا مع الارانب

77- كلكم غير مثقفين الكاتب والمعلقين

عاقل

يجب أولا أن تعرفوا أن ما يدور في اليمن والوطن العربي ذنوبنا والله يمهلنا وما هو حاصل عباره عن انذار ؟ لان الله بيدة كل شي ضر و نفع خير وشر وانصح الجميع كل واحد يصلح نفسه ومن يعول والفرج من الله لان الامور بيده وحده

78- ساقول لكم كما قال المعلق رقم 40 الجنوبي

صديق المشألي

لنا وطننا ولكم وطنكم لنا دولتنا ولكم دولتكم لنا عدننا ولكم صنعائكم لنا هويتنا ولكم هويتكم لنا ثقافتنا ولكم ثقافتكم لنا عاداتنا ولكم عاداتكم لنا تراثنا ولكم تراثكم لنا مجدنا ولكم مجدكم لنا شعبنا ولكم شعبكم لنا اعلامنا ولكم اعلامكم لنا خيراتنا ولكم خيراتكم لنا ثورتنا ولكم ثورتكم لنا فك الارتباطنا ولكم مربطكم

79- حزب الاخوان سبب الفتن في اليمن وهم من دمر الوحدة واوعزو لعفاش الغبي لاجتياح الجنوب عام 94م خوفا من الاشتراكي

يمني غيور على بلده

من لا يعرف الحقيقة فها انا اقولها بالفم الصريح للجميع ليعيها ويعرفها القاصي والداني وخاصة اخواننا في المحافظات الجنوبية فان حزب الاخوان سبب الفتن في اليمن وهم من دمر الوحدة واوعزو لعفاش الغبي لاجتياح الجنوب عام 94م انتقاما وعدوانا وخوفا من الاشتراكي الذي يسعى طيلة حياته الى الامن والاستقرار والحضر وبناء دولة اليمن الموحد وهؤلاء الاخوان لايريدون لليمن خيرا الا اذا هم يتسلطون ويكمون اليمن على كيفهم

80- ماذا بعد

الى متى

اذا كان كلام اليماني صحيح الجنوبيين بعد صالح سوف يطالبون بالانفصال معناه ليسوا راضيين عن القادم الذي هو الماضي (السلطة ) قلت بدأو مطال ثم انفصال ؟ في ساحة التغيير بدات مطالب ثم اسقاط نظام ؟؟؟ الناس مع التغيير بمفهومه وليس مانراه الى متى تظلوا في ساحاتكم واحزابكم تحاور ووصلت الى ماوصلت اليه برضاء وتبعية منكم بقناعة فلماذا لايثور الشباب على الاحزاب اولا ووجوه جديدة لتقود كل شي موتمر اومعارضة والا فلا حاجة للبقاء في الساحة

81- حضرموت الارض والهوية

ابو يافع البكري

يا ناصر انت لا تملك مصيرك اولاً في اليمن فكيف لك ان توزع فتات؟! على كل حال شعب الجنوب خرج في ثورة من اجل وطن وسوف ينتزعه - انتزاع ، ثورتنا ثورة حقيقية من اجل وطن لا ثورة ثرثرة في فضائيات

82- كلام طويل وممل ولايستاهل فراءته

طيار جنوبي من ابين

من عنوان مقالك ومن السطؤ الاول انتقلت مباشرة حتى نهاية المقال كي اقول لك ليش تتعب نفسك في كتابة هالمقال الطويل الممل اللي يشتي اربع ساعات للقراءة .. انته يبي لك كورس عند الماوري لتتعلم فن الكتابه ..

83- حدود اليمن التاريخيه

ابو معتز

حدود الجمهوريه اليمنيه هذا الدرس اعزائي سنظل نكرره ويتحمل معلموا الجغرافيا مسؤوليه وطنيه لابد من القيام بها وهي التعريف بحدود اليمن انها امانه نطالبهم بان يبذلوا جهدهم فيها كما انها مسؤولية الاعلام الرسمي والاهلي وجميع الوسائل التعليميه كما هي امانه يجب الن يقوم بها اصحاب رؤوس الاموال للتعريف بحدود اليمن على منتجاتهم ... اسمحوا لي هنا ان اعيد الدرس على المعلقين الغشمان الذين لم يتعلموا حتى الان بحدود اليمن او نسوا الدرس000 من الجنوب بحر العرب ومن الغرب البحر الاحمر ومضيق باب المندب ومن الشمال السعوديه ومن الشرق عمان انتهى الدرس

84- نحن اهل حضرموت نريد الانفصال عن الجميع

خلود سالم باوزير

خلو لكم يمنكم شماله وجنوبة واتركونا نحن الحضارم لنا دولتنا المستقلة اللي كانت قبل 67 صراحة ماودنا نشوف قرود الضالع ويافع وهي تعيث في الارض فسادا مثل ماكان الحال قبل 90 دولة حضرموت هي الحقيقة الواضحة للجميع وانتم يشلوكم الجن

85- فديت من جابكم يا ابناء الجنوب

fahad

والله اثلجتم صدري .. برغم وجود بعض التعليقات المتهورة قليلا لكن كان لها تبريرها. واشكر الاخ من صنعاء القديمة وليت شعب الشمال يفكر بنفس عقليته لكن يبدو لي انه ليس اصلاحي. ادام الله عليه نعمة العقل وجنبه شرور حزب الاصلاح واهله. وثورة ثورة يا جنوب

86- دس السم في العسل

احمد فتيحي

تحليل موفق من سلفي اصلاحي يري ان وضع صورته حراام شرعاً ،،، لاكين النظر الي ان كل ااساس في المشاكل هو حزب بعينه لن يحل اي مشكلة

87- رائع ياناصر

يمني وافتخر

لا تهتم يااستاذ ناصر لردود حراكيش الأنترنت فهولأ المغفلين يعتقدوا ان تقسيم الدول بهذه البساطه لمجرد ان سكان منطقة ارادة ان تنفصل فيحقق مطلبها لو ان الأمر كذالك لأنفصل الأكراد في العراق وتركيا وايران وايضآ كشمير والشيشان وتايوان ولأنقسمت معظم دول العالم -الحل المتاح هوا المواطنه المتساويه في اطار دوله فيدراليه من عدة اقاليم

88- لنبحث عن حل لنا جمعيا

عاهد

اشكر الكاتب علي هذا المقال ولكن اعتقد ان حصر مشاكل البلد في هذة المحاور الاربعة هو اسقاط لكثير من المشاكل التي اوصلت البلد لهذا الوضع من التمزق في البداية اعرف بنفسي اني من قرية كانت علي الحدود في منطقة القبيطة كرش نصفها جنوبي والنصف الاخر شمالي ووالدي حمل الهوية الشمالية بينما اربعة من اعمامي يحملون الهوية الجنوبية وابناء عمي هم اعضاء بالحراك في منطقة البريقة بعدن المهم اريد ان اطرح ان مشكلة المشاكل في اليمن شمالة وجنوبة وشرقة وغربة هي العقلية القبلية والمناطقية وعقلية السيطرة لدي سكان ومشائخ المناطق الغير مدنية واقصد بها من ذمار الي صعدة شمالا وفي الضالع وردفان وابين جنوبا (مناطق العسكر ) ان قبائل هذة المناطق منعت تطور البلد شمالة وجنوبة ومنعت اقامة دولة مدنية سواء في الشمال او الجنوب واستضعفو ابناء المناطق المسالمة التي لاتحمل السلاح مع ان ابناء المناطق هم رواد الفكر والدنية والتحضر مثل عدن وحضرموت وتعز والحديدة لذلك اري ان يقسم هذا البلد الي سبعة اقاليم بحسب المدنية والقبليية علي ان تصبح عدن عاصمة فيدرالية وعلي كل اقليم ان يطور نفسة او ان يظل متخلفا ورجعيا كما هو

89- خلونا علئ الصافي

لسودي

يااخوتنا في اليمن,,, خلونا علئ الصافي ومالنتيجه الذي حصلنا عليها منذ توحدنا معكم,,, انتشر القات انتشر الفساد الرشوه التسيب الاداري تردئ التعليم تردئ الوضع الصحي انتشرت الثارات فسد القضا زادت المظالم انتشر الغش زاد نهب الاراضي قل الصدق زاد الكذب واصبح له دوله حتئ الفساد الاخلاقي زاد ضاعت القيم واصبحت ملها قيمه وزادت العربده وقلة الاخلاق واصبحت فهلوه,,,,, وللاسف مثقفكم اسوا من جاهلكم واناثكم اكذب من رجالكم ,,,, والزلط ربكم الاعلئ ,,,, فعلئ ماذا تريدوننا ان نتمسك بالوحده معكم وقد كنا من اشد المناصرين لها وحاربنا قومنا من اجلها,,,,, خذلوتنا وخلو لنا حالنا.

90- عجايب

وحدوي

تتابع عجيب للتعليقات الانفصالية لو كانت لأشخاص حقيقيين. لكنها في الحقيقة تعود -وعلى الرغم من كثرتها- لأشخاص لا يزيد عددهم عن أصابع اليد الواحدة, وهنا يزول العجب والتعجب. لقد عودنا الراقص على رؤوس الثعابين المتعددة أن يتلون بحسب ألوان الثعابين التي يرقص عليها. وقد ظهر هذا التلون بأشكال مختلفة كما ذكر ذلك الأستاذ ناصر بكل مهنية وصدق وتجرد. إن المتأمل للأحداث الدامية الأخيرة في المحافظات الشمالية والجنوبية على حد سواء يستنتج أنها خرجت كلها من مطبخ واحد ربما يكون فيه أكثر من طباخ بجانب عفاش المخلوع مثل أمريكا وإيران وبعض دول الخليج, لكنه في النهاية مطبخ واحد بهدف استراتيجي واحد وهو تمزيق اليمن وإبقائه متخلفا فقيرا محتاجا للمساعدات. وأهداف أخرى تخص كل طابخ على حدة. فأمريكا تريد مبررا لوجودها في اليمن وخاصة عدن وباب المندب. وإيران تريد الوصول أيضا لباب المندب بصورة شيعية ربما وربما أيضا بصورة سنية متمثلة في الانفصاليين (البيض وشلته) وبعض دول الخليج لا تريد لليمن الاستقرار لأنه سيجعل اليمنيين في غنى عنهم وعن الرق الجديد (الكفالة) عدى المطالبة بحقوقهم المنهوبة لدى هذه الدول.

91- تشخيص في غاية الدقة

ابو الرحوم الجابري

شكرا لهذ الكاتب الواسع الاطلاع وتشخيصه الدقيق وبمسؤولية لما جرى ويجري من احداث في الساحة اليمنية تشخيص في غاية الدقة والموضوعية

شارك برأيك

لديك 1000 حرف لكتابة التعليق

استفتاء