اليوم الأخير لمهدي مقولة في عدن والكارثي في حياة مئات الأسر اليمنية

الأحد الفائت كان يوماً كارثياً في حياة مئات الأسر اليمنية وفي صفوف الجيش.


ففي ساعات الصباح الأولى سقط أكثر من 100 جندي وضابط قتلى دفعة واحدة، وأكثر من ذلك الرقم جرحى ومصابين، نتيجة هجوم مباغت نفذته مجموعة مسلحة تابعة لـ «أنصار الشريعة»، في منطقة «دوفس» الواقع إلى الجنوب من مدينة «زنجبار» بمسافة 15 كم تقريباً.. وتمكن «أنصار الشريعة»، من أسر حوالي 60 فرداً بين جندي وضابط، والاستيلاء على عتاد عسكري ضخم؛ دبابات ومدافع بعضها من نوع «هوزر»، وعدد من مضاد الطيران وراجمات الصواريخ وحوالي 19 طقماً عسكرياً.. وتفيد الأخبار الميدانية أن «أنصار الشريعة» مثلَّوا بأجساد القتلى من الجنود والضباط، «حيث وُجد بعضهم مذبوحاً ومربوطاً، وبعضهم مقطّع الأعضاء، ثم تناثرت الجثث في كل مكان».


وصرح لـ«المصدر أونلاين» جندي من وحدة مكافحة الإرهاب المرابطة في طرف مدينة زنجبار التي لم تخوض أية مواجهة مع «القاعدة» حتى الآن، قال، مشترطاً عدم ذكر اسمه إن حزنه هو وزملاؤه «شديد جداً». مضيفاً: «لقد غُدر بهؤلاء المساكين من جهة البحر، والدلائل تشير إلى أن هناك مؤامرة لأنه لا يعقل أن تسلَّم هذا الأعداد أنفسها بهذه السهولة، وهي تملك كل هذا العتاد من القوة والسلاح».. مشيراً إلى أنه هو وزملاءه يشعرون بريبة وحزن وغضب عارم لهذه العملية «غير المعقولة أبداً».


وإذ حمد الله، لكونه هو وزملائه في وحدة مكافحة الإرهاب لم يتعرضوا حتى الآن لأية أذية، كما ولم تصدر إليهم أية توجيهات بالهجوم، تساءل مستغرباً: «يا صاحبي الجماعة يحتفلوا في عدن وتنظيم الشريعة يحتفل في أبين». وواصل حديثه إلى «المصدر أونلاين» عبر الهاتف مساء أمس: «المسألة واضحة».. مشيراً إلى أن الأخبار التي وصلتهم عن الكارثة «مرعبة»، وأن الأسرى كثير: «وهناك أخبار تفيد أن أمير أنصار الشريعة التقى بالأسرى في مدينة زنجبار وتفضل بإطلاق سراح بعضهم وأعطى كل فرد 10 ألف ريال مصاريف طريق».


وبحسب المعلومات التي أكدها هذا الجندي، فإن كل الضحايا ينتمون إلى أربعة ألوية عسكرية هي: اللواء 31 مدرع الذي يقوده مهدي مقولة، واللواء 201 ميكا الذي يقوده محمود الصبيحي، واللواء 115 مشاة التابع للعميد عبدربه الإسرائيلي.. واللواء 39 مدرع الذي يقوده الجرباني.


وكانت قيادة المنطقة العسكرية الجنوبية بقيادة اللواء مهدي مقولة قد دمجت مؤخرات هذه الألوية العسكرية الأربعة في منطقة «دوفس»، بعد زحفها الناجح لتحرير اللواء 25 ميكا المحاصر بقيادة الصوملي في 10 سبتمبر الفائت.. لواء الصوملي الذي صمد قرابة 4 أشهر داخل هذا الموقع بعدد وعدة أقل ودافع ببسالة نادرة، ولم يستسلم أو يسلم قطعة من سلاحه.


وجاءت هذه الضربة الشديدة، بعد يومين من صدور القرار الجمهوري بإعفاء قائد المنطقة العسكرية الجنوبية اللواء مهدي مقولة من منصبه وتعيين اللواء سالم قطن قائداً بديلاً.


اللواء مهدي مقولة، الذي باغته القرار رفض التسليم في البداية للواء سالم قطن، وبقي الأخير أكثر من يومين داخل القصر الرئاسي في عدن، رفقة أحد أعضاء اللجنة العسكرية الذي أوفدته وزارة الدفاع لإقناع مقولة تسليم قيادة المنطقة العسكرية الجنوبية للقائد الجديد، وبعد جهد ووساطات وضغوط مكثفة سلَّم مقولة الأمر للواء سالم قطن في مراسيم حفل تسليم رمزي، ألقُيت فيه كلمتان من قبل قائد المنطقة العسكرية الجديد سالم قطن وموفد اللجنة العسكرية لحل الإشكال اللواء الركن محمد راجح لبوزة نائب رئيس هيئة الأركان لشؤون التسليح، لكن اللواء مهدي مقولة كان مطأطئ الرأس لم يلق أي كلمة، حيث كان متوتراً وفي حالة استياء بالغة.


سلَّم مهدي مقولة مهامه إلى اللواء سالم قطن، وفي تلك الأثناء كان «أنصار الشريعة» يتسلمون موقع «دوفس» العسكري بكل عتاده الثقيل دون مقاومة.


نهب تنظيم القاعدة حوالي 12 مدفعاً و8 دبابات و19 طقماً وراجمات صواريخ و4 مضادات طيران بسهولة، وأمعن في تقتيل أكثر من 100 جندي وأسر العشرات، ولم يخسر تنظيم القاعدة أي من عناصره في ذلك الهجوم، طبقاً لبعض الروايات المتواترة.


ونقلت وكالة الأنباء الفرنسية عن جنود وضباط نجو من الهجوم قولهم بأن «المهاجمين حظوا بتواطؤ من جهة صفوف بعض –ما قيل أنها- كتائب للحرس الجمهوري المتركزة في منطقة الكود- والذي هجم منها المسلحون على منطقة دوفس». ونقلت الوكالة عن أحد هؤلاء الجنود قوله: «إنها مؤامرة». ولم يتسنَ لـ«المصدر أونلاين» التأكد من صدق هذه الرواية، التي انفردت بها وكالة الأنباء الفرنسية، لكن هناك اتجاه آخر يفيد بأن أجزاء من العملية تفصح في بعض معالمها عن احتمال كبير بوجود تنسيق ومؤامرة، خصوصاً وأن العام الفائت حافل بقصص مأساوية مشابهة لما حصل الأحد الماضي.


في 25 مايو من العام الماضي، انسحبت فجأة جميع الأجهزة الأمنية والإدارية من مدينة زنجبار وتسلم تنظيم القاعدة عتاداً ضخماً من الأسلحة الخفيفة والمتوسطة والثقيلة، وكان الرئيس صالح صرح قبلها بأن أبين قد تتحول إلى إمارة إسلامية، وبعد 5 أيام على ذلك الانسحاب لقوات الأمن واستيلاء «أنصار الشريعة» على أسلحة الأمن المركزي والنجدة والأمن العام، نفذت القاعدة هجوماً باتجاه اللواء 25 ميكا، مستخدمة هذا السلاح ضده، وبالفعل أطبقت على اللواء 25 ميكا بقيادة العميد الركن محمد الصوملي حصاراً خانقاً امتد لأشهر. وصمد قائد اللواء ومن معه من الأفراد والضباط قرابة نصف عام يقاتلون تنظيم القاعدة المدجج بالسلاح الثقيل، والذي كرر محاولاته الرامية لإجبار اللواء 25 ميكا على الاستسلام والسيطرة على معداته.


كان تنظيم القاعدة يتقوى من يوم لآخر، وكانت خطوط الإمداد والإسناد اللوجستي تضيق وتضيق على اللواء الصوملي، الذي رفض فكرة التسليم للقاعدة مهما كلف الثمن.


وفي مقابلة أجرتها صحيفة «الشرق الأوسط» عبر التلفون مع العميد الصوملي وهو في قلب الحصار، أجاب قائد اللواء 25 ميكا على السؤال: من أين يحصل تنظيم القاعدة على كل هذا السلاح لمحاصرتكم؟ أجاب الصوملي: «بارك الله في زملائنا في الأمن العام والنجدة والأمن المركزي الذين انسحبوا من المحافظة وتركوا كل العتاد العسكري وراءهم غنيمة سائغة لعناصر القاعدة وهو عتاد ضخم لا تزال هذه العناصر تتحصن به وتشن به هجماتها علينا، بأسلحة زملائنا». مؤكداً بأن الحصول على الأسلحة «أمر غير محير وقد انسحبت الأجهزة الأمنية من أبين مخلفة أسلحتها وراءها وهذا ما لا يستطيع أحد إنكاره». وأضاف العميد الصوملي قائلاً: «أما إذا سألتني عن الدوافع وراء ذلك فأنا أقول لك: الله أعلم».


تحاصر هذا اللواء وصمد صموداً أسطورياً، وكان الصوملي يصرح عبر التلفون لوسائل الإعلام ويتحاشى أن يتهم أحد بالتواطؤ، لكن كلامه كان واضحاً، وكان يستغرب من وعود قائد المنطقة العسكرية اللواء مقولة، التي قال الصوملي أنها تتكرر في اتصالاته اليومية: «غداً نكون عندكم ويأتي الغد ولا يأتي أحد»..


وكانت قيادة المنطقة العسكرية ترسل وحدات عسكرية من عدن باتجاه أبين لفك الحصار وبالمواد التموينية «لكن هذه الوحدات للأسف الشديد وقعت في كمائن الطريق وتشتبك مع عناصر القاعدة ثم تنهزم لتسيطر القاعدة على عتادها وعدتها، وبدلاً من أن يكون ذلك الخروج في صالحنا كان خروجها في صالح القاعدة»، كما قال العميد الصوملي حينئذٍ في إحدى مقابلاته الصحفية وهو تحت الحصار (راجع مقابلة بتاريخ 26 يوليو 2011، أجرتها صحيفة الشرق الأوسط مع العميد الركن محمد الصوملي قائد اللواء 25 ميكا المحاصر حينها).


وصمد اللواء 25 ميكا في وجه الحصار الشديد من تاريخ 11 يونيو حتى تاريخ 10 سبتمبر 2011، عندما زحفت 5 ألوية عسكرية من جهة عدن ولحج وردفان وفكت الحصار عنه، وقد توزعت هذه الألوية في أكثر من مكان وتجمعت مؤخراتها في هذا الموقع الذي سيطرت عليه القاعدة قبل أمس، وتحاصر فيه اللواء 25 ميكا 4 أشهر: دوفس.

 

 

لماذا بدا خبر الأحد المأساوي ثانوياً في موقع المؤتمر؟!

تناولت المواقع التابعة لحزب المؤتمر الشعبي العام حدث الأحد الفائت المأساوي بشكل يثير الريبة.


وإذ تبدو هذه الكارثة ثانوية، تحشد هذه المواقع الأخبار بكثافة صوب قوات الحرس الجمهوري والأمن المركزي ليبدو وكأنهم يصدون كل يوم هجمات «القاعدة».


تبدو هذه هي الطريقة المناسبة لصرف أنظار الرأي العام عن حادثة «دوفس» المأساوية، الحادثة التي راح ضحيتها أكثر من مائة جندي وضابط وجرح وأسر العشرات، واستولت فيه القاعدة على عشرات المعدات العسكرية الثقيلة بمجهود سهل. وبدلاً من أن ينصرف اهتمام الناس للتدقيق والتأمل في تفاصيل هذا الحادث الإجرامي المريب والضغط باتجاه التحقيق فيه، يبذل المؤتمر نت وصحف ومواقع أخرى تابعة لحزب الرئيس صالح جهوداً في ضخ أخبار من نوع: قوات الحرس تصد هجوماً لعناصر القاعدة بالبيضاء، أو: بلطجية الإصلاح يفسدون اجتماعاً لموظفي وزارة الأوقاف، أو الأمن يكشف معلومات عن انتحاري بالبيضاء، أو معسكرات تدريب للقاعدة بأرحب، أو إفشال عمليتين إرهابيتين للقاعدة بالبيضاء، والكشف عن أنشطة إرهابية للقاعدة بأرحب.


هكذا حشد موقع المؤتمر نت يومي أمس وقبل أمس (الأحد والاثنين) أخباره من هذا النوع بشكل مكثف وكعناوين لأخبار عاجلة، وبدا سيطرة القاعدة على موقع «دوفس» وقتل وجرح وأسر جنوده وضباطه والسيطرة على كامل أسلحته الثقيلة، بدا وسط تلك الأخبار المكثفة خبراً ثانوياً.


وما يعزز الريبة والقلق هو أن هذه الأحداث التي تحصل في أبين وحضرموت والبيضاء تأتي مترافقة مع حالة تجييش لمجاميع من البلطحية في صنعاء وتعز، وإرسالهم صوب منشآت ومؤسسات حكومية، مثل إطباق الحصار على مؤسسة الثورة الرسمية للصحافة، وعلى مبني وزارة المالية، ونشر ضبعان لمجاميع مسلحة في شوارع مدينة تعز، وفقاً لما نشرته وسائل الإعلام.


بات تنظيم القاعدة ينفذ هجماته بدقة لا تملك أي قوة أمامه إلا أن تستلم. فقد سيطر على موقع «دوفس» الهام وفتك بمئات الجنود والضباط والعتاد الثقيل والخفيف في غضون ساعتين، وكان قبلها سيطر على مدينة زنجبار بعمليات خاطفة، وقبل شهرين سيطرت مجموعة صغيرة على قلعة ومسجد العامرية في رداع في غمضة عين. وهكذا كان الحوثي يسيطر على عتاد الجنود وأسلحتهم ومواقعهم في صعدة والجوف وحرف سفيان.


في نظر كثيرين لا يبدو هذا معقولاً أبداً، خصوصاً وأن هذه القوى العنيفة تتسلح كل يوم، وباتت تملك أسلحة ثقيلة، تركتها قوات الأمن المركزي والحرس الجمهوري في أبين والجوف وراءها ومضت.


ومعلوم أن أنصار الشريعة حازت على كل أسلحة وعتاد قوات الأمن المركزي في مدينة زنجبار منتصف مايو من العام الماضي، دون أية مقاومة أو ممانعة من جنود الأمن الذين تركوا أسلحتهم في زنجبار، وعتق، والجوف، وبعض حضرموت واتجهت إلى ميدان السبعين بصنعاء نظراً لحاجة الرئيس السابق الماسة لها في العاصمة صنعاء وضواحيها السنة الماضية.


ليست هذه إجراءات عفوية أو احترازية، إنها واضحة وتبدو مدروسة ومخطط لها، وإلا فماذا تعني؟! كما وما الذي يفهم من اللجوء إلى تطويق مقرات الصحف الرسمية بعشرات المسلحين، وفي الوقت نفسه تخرج قيادات مؤتمرية لتصرح مطالبة بضرورة رفع المتارس والمسلحين من شوارع المدن «وإلا فإن المؤتمر يرفض الذهاب إلى الحوار الوطني»، كما صرح بذلك وزير الدولة لشؤون مجلس النواب والشورى رشاد الرصاص يوم أمس الاثنين.

طباعة إرسال

إرسل لصديقك

تعليقات القراء

1- الخيانة العسكرية

ابو الحارث

في كل العالم تحدث خيانة عسكرية وما حصل في اليمن هو خيانة للوطن والامن القومي في العالم ان كانت اليمن جزء منه يحاكم الخائن ويواجه عقوبة تماثل ما خان للامة ونحن نطلب من الحكومة والرئيس تقديم الخونة للمحاكمة ليس غير ذلك والا الثورة ستشتعل من جديد ضد من خانوا وطننا وقتلوا جيشنا ولعبوا بمقدرات امتنا

2- اا

ابوانس

تاريخ اســود يجــب محاســبت هــؤل المجــرمين

3- قيادات عسكريه لاشرف لها ولاهم يحزنون

فهد المخلافي

هذا هو الحرس العائلي الخائن الذي لم يحرك ساكنا بل دعم انصار الشريعه يجب على الرئيس عبدربه ان يقيل هذا الغر المدعو احمد عفاش من قيادات الحرس وان يكون محكمه عسكريه للقيادات العسكريه التي سهلت وتامرت على قتل اعداد كبيره جدا من الجيش فوالله اذا لم يحاسبوا هؤلاء فان دماء القتلى المغدورين برقبتك الى يوم الدين واول من يتحاكم ابن المخلوع هذا الذي لايفقه ابجدييات القياده وثانيا المجرم الحقير المنحط مقوله الذي لم يقوم بواجبه العسكري وشرفه العسكري ولانه بدون شرف غدر برفقاء سلاحه هذه هي قيادات سنحان العسكريه من رعاة للاغنام والبقر والى قيادات عليا بالجيش ماذا تريدون من قيادات لايعرفون الا السرقه واللصوصيه والاستيلاء على اراضي لمواطنين اللهم اهلك احمد علي ومقوله وكل من غدر بهءلاء الجنود المساكين الذين ذهبوا بغدر قيادات عسكريه لاشرف لهم ولا هم يحزنون

4- قتلة وجب قتلهم الحوثة والقاعدة

عين العقل

كما زرع الفساد الحوثيين الفاسديين في الشمال فهو يزرع الفاسدين الان في الجنوب -- الشعب لن يستسلم ولن يرضخ لهولاء الحاقدين علي الشعب اليمني وثروات البلاد القتلة ووجب فيهم القصاص

5- الى المزعبقين

عبد الله

يافهد المخلافي مثلما انت فرح بما تكتبه نحن اللذين لسنا كامثالك مقتنعين بعدم صحة مزاعمك ومزاعم امثالك هكذا الله تعالى وزنها للعبد لله علي عبد الله صالح والله ياحزب الخراب لن يصدقكم كل الشعب بل اننا ملايين في كل المحافظات نمتلك القناعات التامه بانكم مضللين كذابين باسم الدين وان كان الاخرين معكم على وزن روائح لهذه الفوضى التي تعيثونها فهم وانتم مجتمعين لن تنالوا من الشعب اليمني كل ماتتمنوه من استغفال وعلي عبد الله صالح كان ولي نعمتكم وسيظل رمز تاريخي نثبته في هذه المكانه بعقولنا واقلامنا ومنطق سليم نرويه ونكتبه وندحض كل مزاعمكم لقد عزفتم على اوتار كثيره وخاب عزفكم .. نعمم عزفتم على وتر المناطقيه وشتمتم الناس على اسس عائليه ولكنكم فشلتم هانا من تعز ولكن لايشرفني ان ازعبق كما تزعبقون بعبارات مناطقيه جوفا منها" كلنا تعز" .. نعم انا وغيري كثيرين نهتف وسوف نهتف بعباره وطنيه شريفه راقية المعني وهي " كلنا اليمن الحبيب الموحد" لن يمسنا الزار كما لبسكم لإننا لانريد ان ننجرف الى هاوية السخفاء .. انا يامخلافي اكتب لك هذا الكلام واتصورك تقراءه واقدر غضبك الزائف لعدم رضاك عن من يخالفك الراي اتدري لما

6- القاعدة سيطرت على دوفس - الحلقة قبل الاخيرة

جنوبي وحدوي

انتم عارفين ايش يعني دوفس؟ دوفس هذي آخر خط دفاعي لعدن، بعدها تكون عدن مكشوفة للقاعدة ويمكنهم ان يغزوها مشيا على الاقدام. الحرب داخل عدن حتكون لصالح القاعدة لانهم أخف وزنا وأكثر معنوياتا من جيشنا المترهل. عدن لوسقطت يعني ان القاعدة تسيطر على كل الجنوب حتى ابواب حضرموت وقد تسقط حضرموت. الجنوب لو سقط في يد القاعدة لن يعوود ورب الكعبة الى حضن اليمن الكبير...حينها تكون اللعبة انتهت وقامت الامارة. في أحسن الاحوال لو حصل هذا ستلجاء امريكا الى الحراك وقبائله لتسلحهم ليقفوا في وجه القاعدة وحدها الصحوات الحراكية هي من سيكون عندها قدرة على مواجهتهم في ارضها ولو نجحوا يكون الجنوب وقع في يد الحراك المسلح! يعني اذ لم نتحرك الان ونعلن الحرب الشاملة على القاعدة وبمساهمة العلماء والمشائخ والقبائل والحرس والفرقة فلن تقوم لنا قائمة بعد اليوم.

7- تنظيم مجرم متواطئ مع عفاش

عمر

تنظيم القاعدة تنظيم تكفيري دموي خارجي، من ليس معهم فهو ضدهم ، اخزاهم الله ، ونسأل الله أن ينتقم لإخواننا العسكر الذين قتلوا ، والله لن تذهب دماءهم سدا

8- نفس الطريقه

ابن صنعاء

فعلاً .. وكما ذكرتم في تقريركم... نفس الطريقة التي كانت تحصل في حرب صعده ... عندما يستولي الحوثي على السلاح ... الأمر واضح وجلي ... مايحتاج أي تأويل ... عفاش الدم ... أصبح أميراً للقاعده ...

9- كل الاحداث ورائها ابليس اليمن

باسم علي

كل يوم تتضح الرؤية أكثر فأكثر وكل الأحداث المأساوية التي شهدتها اليمن حتى يومنا هذا هي بسبب المسخ ... واولاده واولاده اخيه وبلاطجته نعم المسخ علي عفاش هو زعيم تنظيم القاعدة وزعيم الحوثيين وزعيم الانفصالين لن تهدأ اليمن أو تستقر والمسخ عفاش وأولاده لا زالوا في السلطة فهيكلة الجيش وأزاحة ال الاحمر المجرمين هو من سيعيد للباد الامن الاستقرار لعنة الله عليكم ال عفاش

10- كرموه على تخاذله

التعزي

عندما كانت الدماء لا تزال تنزف من جرحى جريمة القاعدة في ابين وكانت جثث الشهداء تتزاحم بها طواريد المستشفيات كانت اجهزة الاعلام الرسمية تثني على تنفيذ دور التسليم والاستلام وتتكلم عن هذه التقاليد العسكرية التي التزم بها مقولة ..ولو كان مقولة ومن حل محله يملكون ذرة ضمير او عسكرة غير مترهلة لألغو حفل التكريم ولتوجهو إلى الجبهة لإنقاذ الاسرى والاطمئنان على الجرحى والتواصل مع أسر الشهداء ....مقولة ايها القائد الفاشل ماذا انجزت في الجنوب ...لقد ضحيت بالاف الشهداء ولم تستطع تحرير ابين من عصابة إجرامية ... كنت مشغولا بالنهب والسلب ..عليك غضب الله وسوف تلقى الجزاء العادل عند رب السماء وسوف تصيبك دعوات المضلومين ....الامهات الثكالى ...الايتام ....وعلى القاعدة غضب الله ومقته هذه النبته الشيطانية لا لها من نهاية...والبكي انهم كرموا مقوله على فشله الذريع بترقيته لنائب رئيس اركان ....لو كان فعلا قد ولدت دولة القانون لكان نقل إلى قاعة محكمة عسكرية ...لكن لا تصدقوا ايها الشباب انكم دشنتم عهدا جديدا ...ذلك وهم ...ذلك وهم

11- محاكمات عسكرية

ابو فهد

لن تستقر البلاد مالم تكون محاكم عسكرية وطنية تقوم بحاكمة عسكرية سريعة وعاجلة مع كل الذين قدمو الدعم المادي للقاعدة .. وانزال اشد العقوبات بسسب الخابنة العظمة مهما كانت رتبهم وليكون عظة وعبرة للاخرين ..... حسبنا الله ونعم الوكيل

12- حسبنا الله

عاشق اليمن

حسبنا الله ونعم الوكيل على الخونة واللصوص كيف توسوس لهم انفسهم ان يتصرفوا ببيع اخوتهم وزملائهم الجنود باي حق وباي مبرر انا ادعو الى محاكمتهم حتى لايتكرر السيناريو المريب بابطال القوات المسلحة الشجعان والذين يضحون بانفسهم رغم وجود الخونة واللصوص

13- الطبخه واضحة ووضوح الشمس

منصف للشعب اليمن البري

ياشعب اليمن هذا الرجل لن يترككم إلا بعد ان تضعوا قيد الاعتقال في يديه ورجليه لوكان لديه اي نيه لاصلاح الوطن لماقعد في البلاد يخرب ويحرض لكان احسن له ان يثق في الرئيس هادي لانه من حكومته ومن حزبه ايش لكن الغدار لايؤتمن لبــــــــــــــــــداً..................

14- الى هؤلا

متابع للواقع

لن نقول لهؤلا أكثر مما صاغتة انامل الاخ مجرد عندما قال عجيب أمرهم أولئك العُصبة من الأعداء الحميميين الذين شاخت أدمغتهم ولم تعرف الاعتزال حين يتخذون من أنفسهم قُضاة الوطن وحُماته وهم الأقرب إلى التشكيك والظن عدا عبثهم في حصد أوسمة الخلاف نقول لهم: تمترسوا خلف زعيمكم المخلوع كما تشاؤون.. انسربوا في جحافل عسسكم السوداء كما تشاؤون.. تسربلوا بكلماتكم الأسيرة التي لا تعشعش إلا مع البوم والغربان كما تشاؤون.. تمسكوا بالنصال الحادة أكثر من إمساككم بالغربال والقلم كما تشاؤون.. ولكن إياكم وحلمنا الجميل بوطن ينهض كنهوض العنقاء من العدم.. عزيز.. شامخ.. كريم.. من أجله سنبقى نحلم ونحلم وسأبقى من هنا أهدد وأتوعد وأكشر عن أنيابي فيا دعاة الظلام والجهل والبؤس إياكم واللهو والعبث بأحلامنا فهى أخر ما نملك في دنيا أخذت مننا الكثير. فامنحوا لأنفسكم فرصه لطرد الضجر والكدر وحماقة ما ترمون في طريقنا فلن تستطيعوا أن تصنعون من القبح جمالاً أو أن تجعلوا من المجرم القاتل خليفة راشداً فكفوا عن اصطياد الخبر الذي ينبت أشواكاً ولا تسخروا أو تشتموا في بهاء شمس الثورة لأنكم تكرهون الضوء تخلوا عن النهش والثلب

15- فعلا تاريخ حالك السواد

مراقب

نعم التحليل الدقيق والصحيح ( يارقم 2 ) فإن قيادات من نوع مهدي مبولة لايتوقع منه أكثر من ذلك .

16- تبا لك يا مقالللللل

ابن الجنوب

قبح من وجه وقبح حاملة يا مقولة رحل صالح وانت يا هالك بعده رررراااحل الى مزبلة التاريخ

17- مؤامره

عبد الواسع

انه ليس من المعقول اسكوت على هذذه الجريمه في حق حماة الثوره والمدافعين عن الوحده هؤلاء الجنود البواسل ان تسقط هاماتهم ورقابهم من اجل رجل يعمل مع النظام السابق وقد استهزا با الجنود وذبحو في معارك وهميه يسبقها مؤامره من خلف الجنود ومن اجل مصالح اشخاص تباع كرامات الجنود وكانهم عبيد لشخص يبيع ويشترى با البشر والوطن على حد سواء انها جريمه وسكوت عنها والتواطؤ عنها جريمه كبيره اذا كانت هذه التسويه السياسيه ستقضي على ما تبقى منكرامه للمواطن والدوله فهي تسويه ظالمه يجب النظر فيها من قبل رعاتها والا سوف يحق للشعب اليمني ان يسميها مؤامره على وحدته وجيشه ومصدر قوته ان محاكمتهم واخراج فضلئحهم للشعب واجب ديني ووطنى والتساهل فيه جريمه لاتغتفر لاعند الله ولاعند الشعب

18- محاسية مقوله من الضرورات

ضابط بالجيش اليمني

مهمدي مهدي مقوله اكبر سارق وحرامي باليمن يجب محاسبته قبل كل شي من اين لك هذا وهل تعلموا ان هذا الشخص لايقرا ولايكتب تقريبا ويملك من العقارات مايكفي لسكن عشره الويه باسرهم ومن المال يعلم الله كم مليار ومن السلاح فحدث ولاحرج ومعروف يسرق الكحل من العين

19- مخلوقات شيطانية

المارد اليمني

قيل في التاريخ أنه عندما أتى سليمان لزيارة اليمن ردأ على زيارة الملكة, أحضر معه الكثير من الجن باعتبار أن سليمان كان ملك عليهم. وعند عودته طلب كثير من الجن المرافقين من سليمان السماح لهم بالبقاء في اليمن بعدما أعجبتهم طبيعتها الجبلية للسكن فيها. وافق سليمان على الطلب وغادر مخلفاً وراءه الجن المنسلخين. وسكن هؤلاء الجن الجبال المحيطة بالمدينة وتحول بعضهم إلى الطبيعة الشيطانية المؤذية للاستقرار والرغبة في الفوضى. عندما نرى اليوم سلوكيات هذه المخلوقات تخطر على بالنا هذه القصة.

20- الله الشاهد عليهم

انا اعرف الحقيقه

قبل تاريخ الحدث با سبوع قال مهدي مقوله بلسانه ان هذه التغييرات في الجيش لم تمسه بشي وان وصلت سيكون الوقت متاخر افهم من هذا انه كان علي علم بهجوم القاعده وانه كان المخطط المخفي لهذه الحادثه وفي حاله استجواب مهدي مقوله هناك الكثير الذين سوف يدلون بشهادات عليه بانه المخطط والمدبر لهذه الالاعيب وفقا لاوامر خطيه وهاتفيه مسجله بكلامه

21- *

عبد الله

يافهد المخلافي مثلما انت فرح بما تكتبه نحن اللذين لسنا كامثالك مقتنعين بعدم صحة مزاعمك ومزاعم امثالك هكذا الله تعالى وزنها للعبد لله علي عبد الله صالح والله ياحزب الخراب لن يصدقكم كل الشعب بل اننا ملايين في كل المحافظات نمتلك القناعات التامه بانكم مضللين كذابين باسم الدين وان كان الاخرين معكم على وزن روائح لهذه الفوضى التي تعيثونها فهم وانتم مجتمعين لن تنالوا من الشعب اليمني كل ماتتمنوه من استغفال وعلي عبد الله صالح كان ولي نعمتكم وسيظل رمز تاريخي نثبته في هذه المكانه بعقولنا واقلامنا ومنطق سليم نرويه ونكتبه وندحض كل مزاعمكم لقد عزفتم على اوتار كثيره وخاب عزفكم .. نعمم عزفتم على وتر المناطقيه وشتمتم الناس على اسس عائليه ولكنكم فشلتم هانا من تعز ولكن لايشرفني ان ازعبق كما تزعبقون بعبارات مناطقيه جوفا منها" كلنا تعز" .. نعم انا وغيري كثيرين نهتف وسوف نهتف بعباره وطنيه شريفه راقية المعني وهي " كلنا اليمن الحبيب الموحد" لن يمسنا الزار كما لبسكم لإننا لانريد ان ننجرف الى هاوية السخفاء .. انا يامخلافي اكتب لك هذا الكلام واتصورك تقراءه واقدر غضبك الزائف لعدم رضاك عن من يخالفك الراي اتدري لما

22- طبع اللئام والخونة

Muhammed Alasaady

نسأل من الله ان يرفع عنا هؤلاء الفاسدين المفسدين لايستغرب فقد باعوا البلاد وكل شي يصل الى ايديهم فهو هباء الله عليك بهم ومن يقف خلفهم فانهم لايعجزونك

23- من السبب وراء هذه الفوضى

استاذ جامعي

انظرو مليا الى الاحداث ومن وراءها وستجدون ان رضوخ المشترك لاملاءات المؤتمر والفاسدين فيه بل واصبحو يشاركوهم الفساد واهمال لشباب الثورة الحقيقيين هو السبب الرئيسي وراء هذه الجرائم البشعة وستجدون في المستقبل ماهو ادهى. فالفاسدين سيزدادون فساد والمشترك يتستر عليهم بذريعة المصالحة ههههههههه. لقد غرر بشباب الثورة وضحو بدمائهم من اجل ان تصعد هذه الحثالة من اللقاء المشترك على الكراسي والتستر على الفساد والفاسدين

24- هذا شكل عسكري

جعار

هذا شكل عسكري مقوله يااسفاه ممحكات على حساب الجنود ويلهم من الله الى امتا كل هذا الخراب والتحكم بل بلاد شرذمه من الطرفيبن يحكمو عقلا امتسحت الرحمه من قلوبهم ولاكن اللوم على عامة الناس صدق القايل كيف ماتكونو يولا عليكم

25- من متى كان انصار علي صالح ولائهم للوطن

ADEL

لا نستغرب مما يحصل فقد تاكد لنا ان انصار علي صالح همهم البقاء مثل علي على الكرسي وان يدع كلا ينهب كما يريد حتى القاعدة تركوها تترعرع وتكبر وتنتشر وعلى علمهم

26- قاعدة عفاش المسخ

ابن اليمن

قبحكم الله يا أزلام عفاش الخائن لله والدين والوطن

27- 19

Najat Zakham

هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه انتهت صلاحيتة الجبان فكر الدنيا لة مقولة وعلى المخلوع زبالة المجتمع زباااااااااااااااااااااالة ليت اني رجل كنت ادعسة تدرون ما احب اوسخ جزمتي اكرمكم الله لاني مايستاهل الا يعيش مع >>>>مثلة ومثل على المخلوع وعائلتة الجباااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااانة

28- نفس الاسلوب

المجهر

عشره الف ريال مصاريف الطريق نفس اسلوب علي عبدالله ونفس طريقته تذكرت ماكان يقوم به على عبدالله من غدر وخيانه للمعسكرات قبل حرب 94بقليل يهجم عليهم ويقتل من قتل ومن تبقى منهم يجتمع بهم ويعطيهم حق الطريق ورب العرش ان القوات العائليه هي القاعده

29- الى الامعه عبد الله المعلق رقم 4

ابو العلاء

الى عبد الله المعلق رقم 4 ان لم تكن تتكلم بلسان علي عبد الله صالح على انك عبد من عبيده فانت هو لا شك في ذلك فاما المؤامرة التي تحدث عنها من نجا من اولائك العسكريين المساكين فقد عراكم انتم و قياداتكم في الحرس العائلي يا اشباه الرجال المعروف عن انصار الشريعة ان اسلحتهم لا تتعدى الخفيفة و القليل من المتوسطة فهم بهذا لا يتجرون على اقتحام معسكرات ايها العبد الارعن الا بعد ان تنازل لهم اولياء نعمتك انت ايها الدون باسلحة ثقيلة اقتحموا بها المعسكر و قتلوا ابناءنا يكفي ان تخرج من فمك هذه الرياح النتنه من المجاملات و المحاباه فنحن قد سئمناكم و سئمنا حكمكم ايها الاوباش

30- رحل عفاش وبقي اذنابه

حزام الخياري

قبل كل لك شي اقول لكم ان عفاش رحل الى مزبلة التأريخ وبقي اعوانه وعلينا ان نحاكم اعوانه اذا اردنا صلاح اليمن واولهم الخائن مقول والمجرم احمد عفاش هؤلاء هم الذين دمروا اليمن وحسبنا الله ونعم الوكيل عليهم

31- مبولة

مواطن شمالي ضبحان

مهدي مبولة وبقيا النظام الفاسد حقد ازلي على شعب الجنوب اطردوهم او ارموهم للغربان ومزبلة التاريخ

32- الوطنيه

العامري

مهدي مقوله ايقن بالتغيير ولاكنه في نفس الوقت حاقد على الوطن الذي تررع فيه ونهب وسلب بممتلكاته وسرق وباع منها الى خارج اليمن ولم يقنع بذلك الا انه في اللحظات الاخيرةمن التسليم سلم ما بقي الى القاعدة المستنسخه فهل هذه هي الوطنيه

33- حرااااااااااااااااااام

ابو جووووووودي

سبحان الله في اليمن بلدنا حاجات غريبه جدآ ناس لازم تروح للمحاكمه وياخدو حقهم من سجن او اعدام,عادهم يكرمو ويعطوهم وسام البطوله والشرف الله يصبر اسرى الشهداء على موتاهم ولا حوله ولا قوة الا بالله

34- ضباط صالح لصالح وترك السلاح مصالح والجنود الله يرحمهم

عميس

قاده الحرس باعوا الجنود وسلموا اسلحتهم وراءهم ياعيباه أغدا سينسحب الحرس الجمهوري من صنعاء ويتركوا اسلحتهم للبلاطجه؟؟ هذا متوقع لكن هنا قبائل ضاربه بمشائخ واعين

35- الموتمر الخاين

محمدامين الهيجمي

ياشباب اذا انتها الموتمر مستقبل اليمن في خير

36- ثروة فاشله وحكومه فاشله ورئيس فاشل

قاسم الطن

هذا بسبب ثورتكم الفاشله بسبب الحصانه بسبب المؤامره الخليجيه الصهيونيه ,,, هذا بسبب ولاءكم لبيت الاحمر ولقادة وقتله الامس , ,,,

37- سنه الله على كل ظالم

؟؟؟

هو هذا مقوله اول مره اشوفه بس الصراحه عبيط شكله عبيط جدا .... وكمان في اسرائيلي ياسلام .. وتحيتي للقائد الصوملي البطل ولواءه الابطال ... حفظ الله اليمن من كل مكروه ...

38- المبادره السبب

مفيد

ان المبادره الخليجية هي السبب في كل شيى لانها اعطت لعفاش الحصانه لم تتعهد بأخراجه من اليمن نحن رضينا بالمبارده من اجل اليمن وليس من اجل عفاش والان يادول الخليج اوفوا بعودكم ونفذو المبادره او والله ان الثوره سوف ترجع من جديد وهذه المره لن تكون كما كانت من اول لانكم سوف لن تقبل لكم كله في اليمن --- ياخادم الحرمين اوقي بعودك اي لاتكون مثل البغبغاء

39- المضادات ليش

ابوعبدالحمن اليافعي

مجر سوال ليش تقدم المضادات الجويه امام القوات البريه هل القاعده تملك سلا جوي اما هناك غرض اخر من التقديم

40- محمد اليافعي

خيانه

ماهي غريبه على اخواننا ابنا الشمال فهم معروفون بالغدر والخيانه وحبهم لانفسهم بغض النظر عن الضحيه فما دام المساله فيها فلوس ومصالح فما همه شئ

41- .........

العريقي

مبوله نفس مواصفات عفاش نفس التصرف ونفس الاسلوب ,,كل الذي جلبهم صالح يتصرفون نفس التصرف عندما يشعرون انهم سوف يفقدون مناصبهم ما في واحد محترم قدم استقاله او ابتعد بأحترام والسبب ان المنصب بنظرهم هو الثروه والنهب لا المسؤليه والواجب ..هذا الخائن مبوله الذي اتي من فوق الحمار الي قائد معسكر .يجب ان يحاكم ويحاسب ..

42- الصنم الكبير

حسين سعيد

خاسرون لا محاله ... انه الصنم الكبير الذي يموت غيضا وكل يوم يموت مرات عده كمدا ... لقد رحل ... صنعاء وان طال السفر !!

43- اللعبة القذرة (المشهد الاخير )

ابو احمدالشلفي

يريد نظام المخلوع ان يسدل ستار نهاية حكمه بالطريقة التي رأيناها في دوفس والكود من محافظة أبين صورة مأساوية لمقتل العشرات ان لم يكن المئات من الجنود الابرياء الذين أراد بقايا المخلوع ان يكونو هم مشهد من مشاهد اللعبة القذرة التى ظل يمارسها طيلة حكمه وخاصة عند بداية مسرحية القاعدة لاغراض معروفة إستجداء الدعم الخارجي وأيضا شغل الوضع الداخلي بهموم الامن والبحث عن لقمة العيش مشهد مؤلم لتلك القامات التى سقطت في الصحراء بغدر وتواطؤ كما قيل من بعض القوات الموالية لبقايا العائلة لاغراض منها شغل الرأى العام عن مطلب الشعب هيكلة الجيش والامن وتصوير اللعبة للغرب بضرورة بقاء اعضاء من مؤلفين المسرحية لقاعدة نظام المخلوع والا فإن النهاية كما رأيتموها في ابين سؤال (أين غابت القاعدة في خليجي عشرين ؟وأين تطبيق شرع الله عندما اقيم حفل الرقص المختلط؟ام ان القاعدة شاركت بفاعلية في الابريت الغنائي الذي اقيم وشاركت في التشجيع؟؟؟؟؟

44- تطهير البلاد واجب وطني واخلاقي، وقبلها ديني

مُراقب

نرى أنه من الضرورة أولاً وقبل أي حوار أن يتم اعادة هيكلة الجيش وتوحيده وتحريره من قبضة بقايا النضام العفاشي الفاسد، وذلك يجب أن يكون متزامناً مع محاسبة ومحاكمة كل من تسبب في هذه المجازر لأبناء وطننا الشرفاء من قواتنا المسلحة والأمن، وقبلهم شهدائنا الأبرار. كما يجب التنويه أن إزالة وكنس بقايا الفساد تعني عدم مكافأتهم بتقليدهم مناصب أخرى في أجهزة الدولة، فمكانهم الطبيعي الذي يستحقونه هو الزج بهم وراء القضبان تمهيداً لمحاكمتهم. يجب التطهير أيضاً في كل مؤسسات الدولة، هذا طبعاً إذا كانت النوايا باتجاه وضع البلاد على عتبة بناء اليمن المدني الديمقراطي الجديد الذي ننشده جميعاً! التطهير يقع أيضاً على عاتق الشباب ومساهمتهم الجادة بالتحرك الايجابي في جميع المؤسسات لكنس هذه القمامات العفاشية وملحقاتها ، سواء كانت هذه المؤسسات حكومية أو منظمات مجتمع مدني كالنقابات الصورية التي انتجها النظام السابق. وهنا يبدأ فقط وضع حجر الأساس واللبنات الأولى لمجتمع تسوده الكرامة والعدالة والحرية للجميع.

45- إبليــــــــــــــــــــــــس أليمـــــــــــــــــــن

الفيصـــــــــــــل

لن تخرج اليمن وتستقر ألاوضاع إلا بعد أن يكون اليمنين جميعاً متفقين على طرد إبليس الرجيم المتربص ولهذا يجب الاستعاذة منه في كل وقت وحين والمصيبة الثانية شياطين الانس كثر وقد رباهم طيلة العقود السابقة ولن يستقر اليمن بوجودهم.

46- المحاكمة للمجرمين

Amira

انا اتفق مع التعليق رقم 10 بضرورة المحاكمة العسكرية ولكل مجرم وفاسد لازم البلاد يطبق فيها القانون ويكون فوق الكل لازم يكون في عقاب حتى يرتدع الاخر ون مالم ستستمر البلاد في الفوضة وانعدام الامن "وكأنك يابو زيد ماغزيت" حسبنا الله ونعم الوكيل اللهم اكفينهم بما شئت وكيفما شئت انك على كل شيء قدير

شارك برأيك

لديك 1000 حرف لكتابة التعليق

استفتاء