برقية سرية أمريكية تكشف ما تريده دول الخليج من اجتماع الرياض في نوفمبر 2010 حول اليمن

يواصل المصدر أونلاين نشر ترجمات لنصوص وثائق دبلوماسية أمريكية سرية سربها موقع ويكيليكس.

 

الوثيقة التي ننشرها اليوم صادرة عن السفارة الأمريكية في الرياض، وصدرت في شهر فبراير عام 2010. وتتحدث الوثيقة عن الاستعدادات التي جرت آنذاك والتي سبقت اجتماعاً خليجياً لمناقشة المساعدات التي تقدمها لليمن.

 

- تسعى دول الخليج للتركيز على الجوانب الفنية لتحديد العوائق التي تحول دون صرف مزيد من المساعدات.. وتشعر بالقلق من أن اليمن سيحاول تحويل الاجتماع إلى سياسي أكثر من كونه فنياً.
- لدى عمان مخاوف من أن الغرب، وخصوصاً الولايات المتحدة، قد تسعى إلى استغلال عملية أصدقاء اليمن لتسليط الضوء على مخاوفها بشأن تورط إيران في اليمن، الأمر الذي قد يثير توترات إقليمية أخرى.
- السعودية وأبو ظبي والكويت تعارض مقترحات دول مجلس التعاون الخليجي بخصوص التعجيل بدفع الأموال نتيجة مخاوفها من عدم وجود أولويات لدى اليمنيين، وكذا المخاوف من القدرة على تنفيذ البرامج والفساد.
- إن دول مجلس التعاون الخليجي محبطة من عدم إحراز تقدم يمني على عدد من الجبهات، مع أنها تعتقد أيضاً أن اليمن حققت بعض التقدم، وهي مقتنعة بأن الانتظار إلى أن تبرهن الحكومة قدرتها على حل القضايا الرئيسية من شأنه أن يتيح للمشاكل التضخم والانفجار.
- عدم قدرة وزارة التخطيط اليمنية في تنسيق البرامج مع الجهات المانحة لتتوافق مع جهود الوزارة هو المشكلة الأكبر.
- العويشق يعترف بأن إيجاد وظائف لليمنيين في دول الخليج يعد قضية خطيرة، لكنه أعرب عن إحباط كبير بكون الحكومة اليمنية لا تقوم بالكثير للعمل مع الجهات المانحة للتصدي للمشاكل الأساسية.

 

-----------------------
- رقم البرقية: 10RIYADH225
- تاريخها: 24-02-2010
- جهة الإصدار: السفارة الأمريكية في الرياض
- التصنيف: سرية
- الموضوع: دول مجلس التعاون الخليجي تريد التركيز على المعوقات الفنية بخصوص مساعدة اليمن في مؤتمر الرياض المقبل
- مصنفة بواسطة: السفير [الأمريكي بالرياض] جيمس سميث


1- الموجز: إن مجلس التعاون الخليجي (GCC) يتطلع إلى اجتماع 27-28 فبراير [2010] من أجل بحث الجوانب الفنية للمساعدات التي ستقدم إلى اليمن، حيث تأمل أنه [الاجتماع] سيحدد العوائق الرئيسية التي تحول دون مزيد من برامج المساعدات الأكثر فعالية على أرض الواقع. وهذا هو الاجتماع الأخير ضمن سلسلة من الاجتماعات التي عقدتها دول مجلس التعاون الخليجي بشأن اليمن، والتي تعزز انخراط دول مجلس التعاون الخليجي في إطار برنامج التنمية الوطنية لليمن. وتشعر دول مجلس التعاون الخليجي بالقلق من أن اليمن سيحاول تحويل الاجتماع إلى سياسي أكثر من كونه فنياً. وقد أثار الرئيس اليمني مسألة هذا الاجتماع مع الملك عبد الله خلال لقائه معه في 23 فبراير، ثم أعلن في وقت لاحق انه سيبعث نائب رئيس الوزراء، الأمر الذي أثار موجة هيحان بين أعضاء مجلس التعاون الخليجي للمطالبة برفع مستوى التمثيل. وتفضل دول مجلس التعاون الخليجي أن يؤسس هذا الاجتماع لاجتماع لاحق على المستوى الوزاري، ربما على هامش الاجتماع الوزاري لدول الخليج واليمن الذي سيعقد في أواخر مارس، بخصوص الإجراءات [الخطوات] النوعية لتحسين الإنفاق. وترحب دول مجلس التعاون الخليجي بالتنسيق وبمشاركة أكبر من الجهات المانحة، الأمر الذي من المؤمّل أن يلبي الحاجة لرفع القدرات اليمنية في وزارة التخطيط من أجل التنسيق بين الوزارات والجهات المانحة. كما أن دول مجلس التعاون الخليجي أيضاً تأمل أن يشرع اجتماع فبراير في التخطيط لمواءمة برامج المانحين القائمة في الوقت الراهن مع عملية أصدقاء اليمن، وحول بعض القضايا التي مازالت تقلق بعض أعضاء دول مجلس التعاون الخليجي. نهاية الموجز.


اليمن تسلط الأضواء على اجتماع فبراير الفني:
2- الدكتور عبد العزيز العويشق، مدير عام العلاقات الاقتصادية بمجلس التعاون الخليجي، أبلغ المستشار الاقتصادي [بالسفارة الأمريكية في الرياض] في 24 فبراير بأن الاجتماع التقني الخاص بالمساعدات الذي سيعقد في 27-28 فبراير في الرياض حظي بصورة مفاجأة بالكثير من الاهتمام على مستويات عالية، ويرجع الفضل في ذلك جزئياً إلى الزيارة التي قام بها الرئيس اليمني صالح إلى المملكة العربية السعودية في 23 فبراير (مرجع سابق). وتحدث صالح مع الملك عبد الله بخصوص هذا الاجتماع، معرباً عن آمال اليمنيين من أن الاجتماع من شأنه أن يفضي إلى اتخاذ بعض القرارات النوعية للتعجيل بتمويل اليمن. ولاحقاً أبلغ اليمن دول مجلس التعاون الخليجي أنه سيوسع وفده إلى 13، وأنه رفع مستوى تمثيله، فنائب رئيس الوزراء سيترأس الآن وفداً يضم وزير المالية، ووكلاء وزارات ومدراء عموم من وزارات التخطيط والتنبؤ الاقتصادي. كما أن اليمن تعتزم أيضاً إحضار المدير التنفيذي لصندوق إعمار صعدة، على الرغم من أن دول مجلس التعاون الخليجي سبق أن أبلغت اليمن أنه من المستبعد أن يكونوا قادرين على إدراج أي بند خاص في جدول الأعمال المزدحم أصلاً. وكنتيجة للقرار اليمني وكذا اللقاء مع الملك، استدعى وزير الخارجية السعودي سعود الفيصل دول مجلس التعاون الخليجي والتمس منهم أن يطلبوا من كافة دول مجلس التعاون الخليجي رفع مستوى تمثيلهم؛ على ما يبدو، لم تكن هناك إمكانية متاحة أمام أي من الوزراء لتجهيز أنفسهم للحضور في مثل تلك الفترة الوجيزة، ومع ذلك فإن اثنين من نواب الوزراء ربما حضرا.


أهداف مجلس التعاون الخليجي من الاجتماع:
3- أوضح العويشق أن دول مجلس التعاون الخليجي كانوا يأملون حصر هذه الجلسة إلى حد كبير على المستوى الفني، من أجل التركيز على تحديد المشاكل الفنية التي تتسبب في إعاقة عملية الصرف. ولم يكن أبداً القصد من هذا الاجتماع اتخاذ قرارات سياسية هامة. وبالأحرى، كان الغرض منه تحديد مجموعة مشاكل واضحة، وربما بعض التدابير [المعالجات] المحتملة، ونقطة انطلاق إلى حوار الوزراء، في اللقاء الذي تقرر مبدئياً أن يعقد في مارس، والذي يمكن أن يكون مفيداً لرسم الطريق للمضي قدماً. إن ذلك بالتأكيد سيصب في مصلحة التحضيرات الخاصة بالاجتماع الوزاري المقبل لدول مجلس التعاون الخليجي واليمن بشأن المساعدات المالية، والذي سيعقد في نهاية شهر مارس. واعتماداً على مشورة المندوبين الموفدين إلى اجتماع 27-28 فبراير ، فإن اجتماع مجلس التعاون الخليجي واليمن من المستحسن أن يضم أيضاً جهات مانحة أخرى.


4- وأكد العويشق أيضاً على أن هذا ليس هو الاجتماع الفني الأولى بين الجهات المانحة في دول مجلس التعاون الخليجي واليمن. إنهم يعقدون اجتماعات منذ عدة سنوات لمناقشة ما هي أفضل السبل لتصميم وتنفيذ برامج المعونات المقدمة من أعضاء دول مجلس التعاون الخليجي. وقال العويشق إن دول مجلس التعاون الخليجي كانت تأمل بأن تكون هذه الدورة في المقام الأول دورة للعصف الذهني [التحاور والتفكير الإبداعي] من أجل الحصول على توافق [إجماع] في الآراء حول ماهية العوائق الرئيسية التي تحول دون مزيد من ضخ أموال المساعدات والبرامج الأكثر فعالية. كما أن هذا الاجتماع أيضاً يهتم بتطوير مزيد من الأدوات الفعالة لقياس التقدم المحرز في اليمن، ومتابعة المحادثات التي أجريت في لندن في يناير.


ثنائية التضارب مع أصدقاء اليمن:
5- إن اجتماع دول مجلس التعاون الخليجي هذا من شأنه أيضاً أن يوفر منبراً مفيداً لمناقشة ما هي أفضل السبل لتوحيد [دمج] برامج المساعدات الثنائية [المزدوجة] الموجودة مسبقاً، على سبيل المثال تلك [المساعدات أو المشاريع] التي من دول مجلس التعاون الخليجي، مع عملية أصدقاء اليمن (FOY)، والتي أكد العويشق أن معظم دول مجلس التعاون الخليجي تعتبرها سياسية في المقام الأول. ويأمل العويشق شخصياً من أن عملية أصدقاء اليمن يمكنها أن تساعد على توفير قدر أكبر من الإرادة السياسية من أجل معالجة المشاكل التي عرقلت عمليات الصرف، على كلا الجانبين سواء اليمني أو دول أعضاء مجلس التعاون الخليجي.


6- وثمة بعض الحساسيات داخل الدول الأعضاء في مجلس التعاون الخليجي بخصوص عملية أصدقاء اليمن. وفي وقت مبكر من شهر فبراير اعترضت عُمان على المسؤولين في مجلس التعاون الخليجي على خلفية وصف اليمن على أنها دولة فاشلة. وبحسب ما قيل فإن عمان أعربت عن مخاوفها من أن الغرب، وخصوصاً الولايات المتحدة، قد تسعى إلى استغلال عملية أصدقاء اليمن لتسليط الضوء على مخاوفها بشأن تورط إيران في اليمن، الأمر الذي قد يثير توترات إقليمية أخرى. وبشكل منفصل، فإن صناديق تمويل التنمية السعودية وأبو ظبي والكويتية جميعها لم توافق على مقترحات دول مجلس التعاون الخليجي بخصوص التعجيل بدفع الأموال، موردة مخاوفها بشأن عدم وجود أولويات لدى اليمنيين، وكذا المخاوف من القدرة على تنفيذ البرامج والفساد.


مقترحات مجلس التعاون الخليجي للمضي قدماً:
7- وبحسب ما ذكر العويشق فإن دول مجلس التعاون الخليجي تشعر إلى حد ما أنها تمسك العصا من المنتصف، وكما يعتقد فإنه من المهم استغلال الاجتماع المقبل للتركيز على العوائق الرئيسية من أجل وضع شروط خاصة تنسجم مع الواقع في اليمن. إن دول مجلس التعاون الخليجي محبطة من عدم إحراز تقدم يمني على عدد من الجبهات، مع أنها تعتقد أيضاً أن اليمن حققت بعض التقدم، وهي مقتنعة بأن الانتظار إلى أن تبرهن الحكومة قدرتها على حل القضايا الرئيسية من شأنه أن يتيح للمشاكل التضخم والانفجار.


8- وحدد العويشق عدم قدرة وزارة التخطيط اليمنية على تنسيق البرامج مع الجهات المانحة لتتوافق مع جهود الوزارة على أنها المشكلة الأكبر بحد ذاتها. ووصف وزارة التخطيط بأنها «البوابة» لكل المساعدات في اليمن. وأشار إلى أن الاتحاد الأوروبي قام بتمويل ما بين 10- 15 موظف تنسيق لبرامجه في اليمن التي تصل قيمتها إلى 750 مليون دولار; ونتيجة لذلك، فإن الجهات المانحة في الاتحاد الأوروبي كانت على تواصل أفضل مع خطوط الوزارات وحققت تقدماً عظيماً في إنفاق أموال المعونة. وعلى النقيض من ذلك، خصصت اليمن مسؤولاً واحداً فقط نظير 3.7 مليارات دولار في إطار برامج دول مجلس التعاون الخليجي المشتركة. ونتيجة لذلك، لا يمكن للمانحين في دول مجلس التعاون الخليجي أن يحصلوا حتى على التقارير في الوقت المناسب، ناهيك عما يفترضه التنسيق الذي يحتاجون إليه مع الوزارات. ويعتقد العويشق أن التمويل الخارجي لبضعة من الخبراء الأكثر تقنية في وزارة التخطيط من شأنه أن يحسن بشكل كبير من فعالية البرامج في اليمن. وافترض أنه سيكون منطقياً بدرجة كبيرة جداً أن يتم تنظيم الخبراء بشكل موضوعي، بدلاً من عزلهم من قبل الجهات المانحة. ودعا الولايات المتحدة إلى النظر في تمويل هذا النوع من البرنامج باعتباره الفجوة الرئيسية بين برامج الجهات المانحة الموجودة. وعلى المنوال نفسه، قال العويشق إنه سيكون من المفيد أن يكون هناك قيادة عليا بين الجهات المانحة، ولاسيما على الأرض، من شأنها أن تساعد على التأكد من أن تنفيذ البرامج قد حدث، ومن الممكن أن تقترح الوسيلة لإدماج عملية أصدقاء اليمن مع برامج الجهات المانحة. وقال إن الأمم المتحدة وجهود البنك الدولي الرامية إلى تحقيق مزيد من التكامل لم تكن ناجحة بالقدر الذي كانت تأمله دول مجلس التعاون الخليجي.


عمالة فاشلة:
9- وقال العويشق إن اليمن من المحتمل أن تقترح على اجتماع 27-28 فبراير أن تسمح دول مجلس التعاون الخليجي لمزيد من العمال المغتربين اليمنيين بدخول أسواقها. وأكد العويشق أن دول مجلس التعاون تكد مع اليمن بشأن هذه المسألة منذ سنتين على الأقل. والمسألة هي أن أسواق العمل في دول مجلس التعاون الخليجي مفتوحة بالفعل للعمال اليمنيين. وقال العويشق إن الطلب اليمني يترجم عملياً إلى نداء لتوجيه أرباب العمل في دول مجلس التعاون الخليجي لتوظيف اليمنيين على حساب غيرهم من الجنسيات الأخرى. ونظراً إلى أن معظم دول مجلس التعاون لم تنجح مع برامج مماثلة على مدى العقود الماضية في إقناع أرباب العمل المحليين على توظيف مواطني دول مجلس التعاون، فإنه يشك بأن أي توجيه من هذا القبيل سيكون فعالاً في حالة اليمن. كما قال أيضاً إنه من غير الواقعي تماماً أن يطلب من دول مجلس التعاون الخليجي النظر في مسألة السماح لليمنيين بالدخول من دون تأشيرة، أخذاً بالاعتبار المخاوف الأمنية التي زادت بشكل غزير خلال الفترة الأخيرة. وأشار العويشق إلى أن اليمن دفعت بهذه القضية بشدة في العامين 2007 - 2008، ورفعتها في الاجتماع الوزاري في يونيو 2009، ليحال الأمر بعد ذلك إلى مجلس العمل التابع لمجلس التعاون الخليجي (الذي تعتبر اليمن عضواً فيه). واليمن على ما يبدو لم تتابع هذه القضية داخل ذلك الإطار.


10- وقد حاولت دول مجلس التعاون الخليجي بشكل استباقي أن ترفع من مهارات اليمنيين لجعلهم أكثر قدرة على المنافسة سواء في الداخل أو في الخارج من خلال الارتقاء بالتعليم والمدارس الفنية. إن دول مجلس التعاون الخليجي بنت العشرات من المدارس فيما مضى، ونسقت مع المملكة المتحدة وهولندا لالتماس الدعم من أجل تغطية تكاليف التشغيل. كما أن دول مجلس التعاون الخليجي تحاول أيضاً مساعدة اليمن في معالجة مشكلة الهوية الخطيرة، التي من شأنها أن تحسن قدرة العمال اليمنيين الشرعيين في الحصول على عمل في الخارج، وذلك عبر إنشاء قاعدة بيانات يمنية مركزية (سبق وأن ساهمت دولة الإمارات العربية المتحدة بمبلغ 63 مليون دولار لإنشاء هذا المركز). وقال العويشق إن هذا قد يكون مجالاً حيث المانحين الحديثين نسبياً، مثل الولايات المتحدة، يمكنهم أن يساعدوا في تنسيق البرامج القائمة حالياً و/ أو في ملء الفجوات. واختتم العويشق بالاعتراف بأن إيجاد وظائف لليمنيين يعد قضية خطيرة، لكنه أعرب عن إحباط كبير بكون الحكومة اليمنية لا تقوم بالكثير للعمل مع الجهات المانحة للتصدي للمشاكل الأساسية. ويتوقع أن ترفع اليمن هذه المسألة مرة أخرى في الاجتماع المقبل، الأمر الذي سيعمل فقط على إحباط وفود دول أعضاء مجلس التعاون الخليجي. وقال العويشق إنه لن يكون مفيداً للغاية بالنسبة للوفود الأجنبية أن تقترح على دول مجلس التعاون الخليجي أن تبدي مرونة أكبر بالنسبة للمغتربين اليمنيين، لاسيما إذا أخذنا بالاعتبار القيود المتزايدة الأخيرة المفروضة على المسافرين من شبه الجزيرة العربية إلى أوروبا والولايات المتحدة (على ما يبدو، كان يفترض أن الاتحاد الأوروبي هم من يثيرون هذا الأمر نيابة عن اليمن، إلا أنهم قرروا خلاف ذلك بعد معرفة مزيد من الخلفية حوله).


التعليق:
11- إن مجلس التعاون الخليجي مسرور جداً، ذلك أن خبراء الولايات المتحدة بشأن مساعدة اليمن سيحضرون الاجتماع. وإنهم يرحبون بالإشارة الملموسة للاهتمام في التنسيق لدعم المساعدة في اليمن. كما أنهم يعتقدون أيضاً بأن الولايات المتحدة لديها قدرة فريدة على سد بعض الثغرات الموجودة حالياً في برامج الجهات المانحة، مثل عرض تحسين قدرة وزارة التخطيط. وربما الأكثر أهمية، أن المسؤولين في مجلس التعاون الخليجي أيضاً يعتقدون أن مشاركة الولايات المتحدة في هذا الاجتماع سيساعد على إقناع الجهات المانحة الأخرى لتحسين التنسيق. وفي هذا الصدد، فإن المحاولة التي ظهرت من قبل صالح لزيادة الصورة الجانبية لهذا الاجتماع الفني القادم ربما يؤثر عكسياً إلى حد أنه قد يقنع بعض صناع القرار المهمين في دول أعضاء مجلس التعاون الخليجي بأن اليمن يسعى لإحراجهم من أجل حصاد شيكات أكبر من دون حل مشاكل القدرات الأساسية.

سميث

طباعة إرسال

إرسل لصديقك

تعليقات القراء

1- كذابين

يمني حر

يريدوا تلميع وجه الخليج بعد ما صلحوا عفاش و اعادوه من الموت

2- واضحه

عارف آل عطية

الأمور واضحه للعيان بدون ويكلكس المهم هو القادم ونيات دول الخليج تجاه اليمن

3- متى سنحترم ويكون لنا قيمه

غيور على وطنه

It is realy painful to see all the nationalities getting Visas to the gulf countries and the yemeni Peopel not. We need the new governament to work on this issue and remove the bad picture drawn by the stept down presedint. He said Yemeni people are thieves,highjackers,beggers..and so on. I never saw or hear a presedent miscall his population except this man.

4- الله اكبر عليك يا عفاش

ذو يزن

الله لا لحقك خير حيا وميتا ياعفاش.. جعلت مننا ومن وطننا مشكله اقليميه عويصة. اتعبتنا واقلقت جيراننا.الله ينتقم منك. قسم بالله هذا الشخص لازمه ذبح.المشكله يا مجلس التعاون ويا عالم انتو كمان تقوه علينا وتدعمو هذا الثعلب وتصدقوه.

5- لحقكم

لا

لا لحقكم خير دولة على شعب على رئيس سايق على رئيس لاحق على ثورة على......الخ اتركو القات وانتم سوف تكونون بخير

6- اللي يدفع يخطط لليمن

البادع

مشكورين يادول الخليج على البرامج التعليميه ولالاقتصاديه والسياسيه والعسكريه بس باقي تقنعو المخلوع وعياله واخوانه يعني عيلته كامله بان يبعدو عن الطريق اللي بتخططوه لمصلحة الشعب اليمني , لانه المخلوع شوكه وسط الرقبه لاهي دايره تنزل ولاهي دايره تخرج ونحن نعلم ان دعائكم مقبول عند امريكاء فرجاء اتصرفو مع المحروق لانه من داخل نفسه بده يحرقنا جميعا انتقاما لشعوره بالالم بس هذا خدمه نطلبها منكم عشان حكومتنا في اليمن خايف من المخلوع لايضربهم واحد واحد من جد خايفين من خياله لانه نشر الرعب اوساط الشعب وحتى الاطباء النفسيين مايكلموش المخلوع خلاص ماباقي معانا الا انتم تقنعوه يعود الى موطن اجداده في الحبشه ويكون يدخل زياره في كل انتخابات مره لمدة 3 شهور وبعدها يروح امريكا عشرين يوم ثم على الحبشه وممنونيين وكثرنا عليكم الطلبات بس احنا جيران ومن مصلحتكم ان تديرون شئوننا على مستوى اعلى من حكومتنا الرشيده بقيادة المنتخب الرئيس القائد صاحب الفخامه وكنت نسيت حاجه ثانيه وهو طلب خاص ان مسبح دار الرئاسه يتنظف كل اسبوع بالكلورين كما كانت عادتكم دائما بان تمنحونا طلباتنا كامله ونعدكم ان سنكون على العهد امينين

7- من هي العوشقه

أبو لحوم

إن الفرد اليمني خارج وطنه في المهجر من أفضل الكفائات العامله والدارسه إجتهادا وأمانةً وإخلاصاً وسلوكا.. وبشاهدة الجميع.. بالرغم من أن بساطة المنحه الدراسه على سبيل المثال والتي تمنحها اليمن للطلابها الدارسين إلا انهم المتفوقين على الخليجيين والسعوديين بالأخص وبقية الجاليات العربيه والعالميه وبشهادة الجميع.. ويأتي بعض الصعاليك الخليجين مع إحترامي لكثير منهم يبلبلون بأن الوظائف لليمنيين في الخليج خطر , هذه قلة أدب وهذا يعكس المستوى الثقافي لدى هذه الأشكال التعيسه التي تخاف المنافسه ولكننا مازلنا على ثقة بالله سبحانه وتعالى وسوف نظل حتى يحكم الله..إننا اليمانييون لن نستسلم وكما أسقطنا قلعة الفساد في البلد سوف ندفن آفة الفقر ونعيد بناء بلدنا بأيدينا وليس بأيادي باكستانيه او هنديه وغيرها.. وكما عمرنا بلدانهم ناكري الجميل سوف نعمر ارضنا وبمهارات صانعينا وسواعدهم الطاهره

8- بل خير الرجال رجال أهل اليمن

أبو علاء الهمداني

عن عمرو بن عبسة السلمي رضي الله عنه قال: «كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعرض يوماً خيلاً، وعنده عيينة بن حصن بن بدر الفزاري، فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم: أنا أفرس بالخيل منك. فقال عيينة: وأنا أفرس بالرجال منك، فقال له النبي صلى الله عليه وسلم: وكيف ذاك؟ قال: خير الرجال رجال يحملون سيوفهم على عواتقهم، جاعلين رماحهم على مناسج خيولهم، لا بسو البرود من أهل نجد. فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: كذبت، بل خير الرجال رجال أهل اليمن، والإيمان يمان إلى لخم وجذام وعاملة، ومأكلول حمير خير من آكلها، وحضرموت خير من بني الحارث، إلى أخر الحديث.. بأبي وأمي أنت يا رسول الله ما أعظمها وما أعزها شهادة حلمتها منذوا ولدتني أمي، نعم أنا وأنت يمني ولنا الفخر.. وبعض الخليجيين الليبراليين والعلمانيين المنحرفين المتشربين من مشارب الجهل والفساد والإنحراف الإنساني يتقولون علينا ببعض الأقاويل التي لا تليق حتى بالحيوان ان يتمتم بها " العويشق يعترف بأن إيجاد وظائف لليمنيين في دول الخليج يعد قضية خطيرة" والمضحك في الأمر كله أنه "يعرب" وهذا أقصى ما وصل إليه الخليجيون في القرن الحادي والعشرين

9- بو يمن ما يستاهلون شيء

حضرمي أصيل

هذا دليل على حسن نواي الخليجيين.. وسوء نواي الكثير من اليمنيين .. آه متى سنفتك من هذه الشعب الكارثه

10- شر أمريكا

سلام

اللهم اكف اليمن شر أمريكا وعباد البيت الأبيض بما شئت الهم اكف اليمن شر إيران وعباد علي [رضي الله عنه] بماشئت الهم اكف اليمن شر كل من أراد بأهلها سوء اللهم أفتح على اليمن وأهلها بكل خير واكفهم بحلالك واغنهم بفضلك عمن سواك ..يارب

11- الحقيقه

مواطن يماني

يجب ان يعلم ابناء اليمن ان منطق زيتنا في دقيقنا هو الافضل لهم وان توجه العماله اليمنيه المدربه الى النهوض باليمن بعد الامور التاليه . 1- القضاء على اسره عفاش واذنابه قضاء تاما واخراجهم من كل مرافق الدوله الحساسه وانجاح ثوره الشباب لا يتحقق الا بهذا الشرط . 2- العمل على القضاء على افه مضغ القات وتعاطيه من خلال اشغال الفراغ بالعمل ولا يتاتى ذلك الا بسن القوانين المشجعه للاستثمار وزياده دور القطاع الخاص وسن القوانين المشجعه على الاستثمار ولا يتاتى ذلك الا في ظل دوله وحكومه يسود فيها الامن والاستقرار . 3- تعزيز الوحده الوطنيه بسياده القانون والمواطنه المتساويه والبعد عن القبليه والمناطقيه والطائفيه . اما مجلس التاعون الخليجي فهم يلهثون نحو شيئين مهمين بالنسبه لهم تحقيق الكفاءه العاليه في العمل والاداء باقل تكلفه .وان نسبه الخدم المنزلي تشكل اكبر نسبه من العماله المطلوبه لديهم ولذلك فان شروط عملهم لا تناسبنا حاليا مطلقا فخدم المنازل غير متوفر باليمن وخاصه من الاناث فان اليمنيون قد يقبل الرجال بهذا العمل ولكن لن يقبلوا بارسال بناتهم للعمل في منازل الخليجيين كما ان الكفاءات بابخس الاثم

12- حسبنا الله

منال -غزة

اللهم من اراد باهلنا في اليمن السوء والمكر فرد كيده في نحره وأرنا العبرة فيه

13- العمالة الفاشلة الخليجية

homeed

اعتقد انا الطلاب الذين يشترون بفلوسهم الشهادات العليا هم الفاشلون والطالب اليمن الفقير هو الذي يدرس بجد ويحصد الكبر الشهادات يادول الخليج للولا اليمنين ماصبحتم تذكرو

14- يكفي اليمنين شهادة أفضل البشر الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم

الفيصـــــــــــــل

حسبنا الله ونعم الوكيل رسالة إلى كل من يؤمن بهذا الحديث (( لا يؤ من أحدكم حتى يحب لأخيه مايحبه لنفسه)) يجب المصداقية ولا يصح السكوت عن المنكر وما فعله النظام السابق بالشعب اليمني منكر وتفاصيله معروفة لهذا المطلوب من الاخرين أن يقفوا مع الحق وعلى اليمنين في المقام الاول الاعتماد على أنفسهم فهم أهلاً لذلك والذي لا يقدر عمل أي شي أقلها يكف أو ليصمت .

15- عذر أقبح من ذنب

عبدالله يحيى الكبسي

الاخوة في مجلس التعاون الخليجي يعرفون أن اليمن بحاجة الى معونات عاجلة يعرفون أن المماطلة تأزيم للموقف, يعرفون أن خلق الاعذار أمر مبتذل و بسيط جدا خصوصا لمعرفتهم الأكيدة أن كل فقاعات السياسة ( القيادات افتراضا) دمى بأيديهم, و لكن مالا يعرفونه أن المغامرة باليمن في الوقت الحالي قرار متسرع, و الدفع باليمن نحو تنمية نسبية أمر مصيري, و أن كانوا على حيرة من أمرهم فبالامكان تسخير جوانب فنية لتحقيق نتائج عملية شاملة منها: - الوقوف الجاد و العملي بجانب الرئيس عبدربه. - تحديد أولويات يتم على أساسها تبني مشاريع عاجلة و معونات لإنقاذ اليمن بغض النظر عن مهاترات الكتل السياسية تنفذها لجان نوعية. - تقديم المقترحات و التوصيات الكفيلة بإنجاح سير المبادرة و أزالة الغموض عن بعض ما تضمته المبادرة. - بناء رؤى مجردة و بعيدة عن تفضيلات القوى المتصارعة ليكون أساسها بناء اليمن الوطن و الانسان. و كم أتمنى لو أستطاع أخواننا في دول الخليج أستبدال سياسات الحذر و الرهاب بسياسة مبنية على الدفع و التطوير و الانقاذ, و هذا أيسر و أبسط لهم و لنا

16- اللة الغني عن فتات مجلس التعاون الخليجي

يمني أصيل

الأصل يأهل الحكمة والايمان هو الوثوق باللة عز وجل وبالنفس. ياحكومة الوفاق لاتتوقعوا منهم العون وانتم تعرفون مدى (حبهم العميق لليمن) تفانيهم من أجل هذة البلد. اللة وهبنا ووهب بلادنا كل الخيرات. احصرو امكانياتنا وقدراتنا وطاقاتنا الشابة ووظفوها في المسار الصحيح. نحن لسنا بحاجة لاموال الاخوة الجيران على الاطلاق. هم من سيلهث وراء اليمن ليحصل على رضاة انشاء اللة. أغلقوا كل ابوابهم وكل ارتباط لنا بهم ووثقوا ارتباطنا بالدول الصديقة لليمن وهي معروفة. اللة معنا باذن اللة.

17- يمني ولي الفخر ان اكون

يمني ولي الفخر ان اكون

رددي ايتها الدنيا نشيد رددي واعيدي وااعيدي نعم والله كل اليمنيين قادرين على دعم بلدهم فلديهم الكفائاة لانعاش هذا البلد والله اني مغترب في دول الخليج وانا مهندس لكن واتطلع الى الغد للعوده الى وطني لكي ابنيه وانصح الحكومه الجديده بان تمنع الاغتراب الى دول الخليج اللهم اصلح اليمن يا رب

18- يكفونا شرهم

محمدعامر

اكبر دعم يقدموه لنا أن يكفونا شرهم ويتركونا في حالنا

19- ولكم في رسول الله اسوه حسنه

د ضيف الله

اليمنيين اغبى شعب في العالم لان عندهم افضل ميناء في العالم وهوامغلق معطل من اعداء اليمن السعوديه ودول الخليج ميناء عدن اهم مايملكه اليمنيين اذا تم تشغيله بطاقاته المطلوبه ستغلق مواني الخليج والسعوديه وسياتون الى اليمن يبحثون عن موقع فدم يستثمرون وهم مشمئزون من الخير الذي عندكم

20- ابو حضرم ونعم

طلال

تنسلخ من جلدك لية يسمونك في الخليج ابو حضرم تصغيرا لشانك لاتلبس ثوب غير ثوبك

21- لنبدء نحن

ابو اصيل

علينا ان نبدء نحن بمساعدة انفسنا قبل ان ننتظر مساعدةغيرنا,كيف تريدونا ان نحقق شئ وفي بلادنا المميز والذي يستطيع ان يعمل بجد ومثابرة يهمل ويترك جانبا ولانذكرة الاعنما يقع المسئول في ورطه ويحتاج الى تحسين صورته يستدعي المثابر لاخراجه من ورطته والهدف الحقيقي هو الحصول على المال فقط وليس مصلحه الوطن...مشكلتنا في اليمن الجيب اولا ثم الجيب ثانيا اما الوطن اخر شئ نفكر فيه لماذا لان التعليم لم يغرس في الطالب حب الوطن ومعنى الانتماء الحقيقي لوطنه ...كيف تريدونا ان نلحق بالامم..كيف كيف كيف؟؟؟

22- انشرو

مدعي الحكمة

انشرو تعليقي........

23- بلاد الله الواسعه

ابو احمد

ان مع صاحب الرأي 18

شارك برأيك

لديك 1000 حرف لكتابة التعليق

الأكثر قراءة في اليمن في وثائق ويكيليكس

اضغط للمزيد

استفتاء