بطولة التضامن 2014
أنباء عن توجه دولي نحو فرض عقوبات على القادة «المتمردين»

مصدر عسكري: محمد صالح الأحمر يمنع أعضاء باللجنة العسكرية من دخول مقر قيادة القوات الجوية

قال مصدر عسكري إن اللواء محمد صالح الأحمر منع أعضاءً في لجنة الشؤون العسكرية من دخول مقر قيادة القوات الجوية صباح اليوم الثلاثاء، بينما ذكرت صحيفة يمنية ان اللجنة العسكرية تدرس مخاطبة الدول العشر الراعية للمبادرة الخليجية من أجل فرض عقوبات دولية على القادة العسكريين «المتمردين».


ويرأس اللجنة العسكرية الرئيس عبدربه منصور هادي، وتضم وزيري الدفاع والداخلية إضافة إلى قادة عسكريين كبار يعملون على إزالة المظاهر المسلحة من المدن وإعادة هيكلة الجيش بحسب ما نص عليه اتفاق نقل السلطة.


وذكر المصدر العسكري لـ«المصدر أونلاين» ان محمد الأحمر منع عدداً من أعضاء اللجنة العسكرية من دخول مقر قيادة القوات الجوية في قاعدة الديلمي القريبة من مطار صنعاء.


وأضاف ان اللجنة كانت وصلت من أجل البدء بدور التسلم والتسليم للإشراف على انتقال قيادة القوات الجوية إلى قائدها الجديد بعدما انتهت المهلة التي وضعها الرئيس هادي للأحمر، لكن الأخير رفض السماح لهم بالدخول.

 

ولم يعرف حتى الآن هوية القادة العسكريين في اللجنة العسكرية الذين حاولوا دخول القاعدة الجوية.


وأصدر هادي قبل نحو عشرة أيام قرراً بتعيين اللواء راشد الجند قائداً للقوات الجوية، وتعيين اللواء محمد صالح الأحمر مساعداً لوزير الدفاع لشؤون التصنيع الحربي.


لكن الأحمر، وهو أخ غير شقيق للرئيس السابق علي عبدالله صالح، رفض تنفيذ القرار.


وكان مصدر عسكري قال إن الرئيس هادي أمهل الأحمر 48 ساعة لتسليم القيادة للقائد الجديد وإلا فإنه سيجرده من رتبه العسكرية ويحيله إلى المحاكمة.


ونقلت صحيفة «أخبار اليوم» عن مصدر عسكري وصفته بالمطلع ان اللجنة العسكرية تدرس خياراتها تجاه استمرار تمرد قادة عسكريين على قرارات الرئيس بإقالتهم من مواقعهم، خاصة بعد انتهاء المهلة الممنوحة لتلك القيادات العسكرية المتمردة.


وأضاف المصدر الذي حجبت الصحيفة اسمه أن «استمرار تمرد اللواء محمد صالح الأحمر على قرار الرئيس يدفع بالأوضاع نحو التصعيد، كما أنه يضع الرئيس واللجنة العسكرية أمام مسؤولية كبيرة لمواجهة تلك التحديات»، مشيراً إلى أن «الرئيس (هادي) بشرعيته الشعبية والدستورية والإقليمية والدولية يتملك الكثير من الخيارات لمواجهة تلك التحديات التي تدفع بالبلد نحو الفوضى والتي تجسد ثقافة امتلاكها لوحدات الجيش اليمني».


ونقلت الصحيفة عن المصدر ذاته أن اللجنة العسكرية «تتجه نحو مخاطبة الدول العشر الراعية للمبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية وكذلك مخاطبة مجلس الأمن الدولي باتخاذ عقوبات دولية فوراً ضد أولئك القادة العسكريين ومن يقف خلف تمردهم، غير مستبعدين أن تضيف اللجنة العسكرية في طلبها من مجلس الأمن فرض عقوبات على قيادات مؤتمرية تمارس التحريض السياسي لإعاقة تنفيذ المبادرة الخليجية».


وتابع «انه وفقاً للمبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية فإن جميع الدول الراعية للمبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية وكذلك مجلس الأمن منوطين وفقاً للمبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية ولقرار مجلس الأمن رقم 2014 ملزمين باتخاذ إجراءات عقابية رادعة تجاه من يقف عقبة أمام العملية السياسية وإعادة الاستقرار وإنهاء الانقسام في الجيش من أي طرف كان».


وقال المصدر العسكري ان «اجتماعات اللجنة العسكرية خلال الأيام الماضية مع سفراء الاتحاد الأوروبي وسفير الولايات المتحدة والسفراء الخليجيين ناقشت كل الخيارات التي يمكن للرئيس وللجنة اتخاذها والتي انتهت تلك الاجتماعات مع سفراء دول الدائمة العضوية والاتحاد الأوروبي، على جعل كل الخيارات مفتوحة بما فيها اللجوء إلى استخدام القوة إذا استمرت أطراف التمرد على قرار الرئيس في تصعيدها العسكري والذي يمثل تهديداً لأمن واستقرار اليمن والمحيط الإقليمي والدولي، كما سيمثل ذلك التصعيد العسكري من جهة القيادات العسكرية المتمردة وجنوحها نحو تفجير الوضع، دعماً غير مسبوق لجماعات التطرف والإرهاب وهو ما بات يدركه اليوم المجتمع الدولي». حسب تعبيره.

 

الصورة لوزير الدفاع أثناء إشرافه على إزالة حواجز عسكرية في صنعاء (رويترز - تصوير: محمد السياغي).

طباعة إرسال

إرسل لصديقك

تعليقات القراء

1- الويل لمن يخالف الشرعية

ابو تمام

كل الشعب اليمني نؤيد قرارات الرئيس هادي الجريئة وللاسف لم يتعض الرئيس المخلوع من سابقيه وهو يحاول الان تفجير الوضع من كل الجبهات سواء بتحرك قاعدته وبلاطجته واعلان التمرد على الشرعية , لذلك نقول لكل العقلاء والمثقفين من ابناء الشعب اليمني اليست هذه الشرعية التي كان يتحجج بها سابقا المخلوع , الان علينا أن نسئال اين شرعيتكم ايها المرفوضين من كل ابناء الشعب اليمني شمالا وجنوبا أنتم أنتهت صلاحيتكم بسبب أعمالكم الاجرامية وفسادكم الذي طغى على كل شئ في اليمن , كفاكم وكفى اليمن منكم ووالله الذي لااله غيرة أن أقدمتم على الشر فأن الشعب اليمني كلة فدائي وسيقف مع الرئيس هادي ومع من يقف مع حماة الثورة حتى يتم تحرير اليمن من فسادكم وشركم فلا تحاولوا بث الفتن وتشوية بعض القيادات التي لاتعمل بما تعملون أنتم , لذلك عليكم الالتزام بتنفيذ المبادرة الخليجية وابعاد جميع عائلة المخلوع من زرع الفتن والمشاكل واللعب بالنار وأنتم تعرفون جيدا أنكم أول المحترقون بها.

2- ايقاف التمويل

مواطن

جففو مصادر التمويل لهذه العصابه ايقاف المرتبات اعملو على تحييد المحافظات وولائها للرئيس الجديد وتبقى صنعاء وبعدها يتم تاديبهم وتعليقهم على المشانق لا ي وجد حل غير هذا البلاد تتهاوى وهم لايهمهم الا الكرسي حقهم

3- اسحبوه على وجهه مش اليمن ملك ابوه

محمد مفرح

والله قامة السخريه كان المنصب هذا والقواة الجويه ملك ابوه هذا يكشف حقيقت علي صالح انا كنت معاه ومن مؤيديه بس الحمدلله الحين اسلمت بعد ما كشفت الحقايق

4- لولا تساهل الرئيس هادي معهم لما تجرؤوا على التمرد

عابد العربي

ولماذا يسكت عنه الرئيس هادي كل هذه الفترة؟ ولماذا لا يبلغ عنه رعاة المبادرة؟ أين هي العقوبات الدولية؟ أين مجلس الأمن؟...بصراحة أشك أن هادي بتراخيه أصبح متوطئاً مع صالح وإخوته بالسكوت عنهم.

5- iiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiii

iiiiiiiii

ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه

6- فضــــــــــــــــــيحــــــة !!!!!!!

الفيصــــــــــل

الا تخجلووووون اي ئيس دولة وكذلك حكومة لا يقدر وا على إتخاذ قرارات حاسمة ومصيريه الافضل توضيح الحقائق للشعب ويتخذوا قرار الحسم ومعهم الشعب أو يتركوا المجال للاخرين اما الازدواجية في التعامل هذة مصيبة لكون متمرد يصل الامر ان يوقف الحركة الملاحية المحلية والدولية يعتبر (إرهابي ) ولذا يطبق عليه ما يطبق على غيره الضعف يعكس عليكم امور سلبية في هذة المرحلة الحرجة

7- اين الوفاء بالوعد

مكروب وشايل هم اليمن

ياعبدربه منصور يارئيس الدوله نريد قول وفعل في إتخاذ الإجرآت لهذه المهزله ولهؤلا المتمردين لاقول فقط عندها نعرف انك رجل وعد ووفاء

8- نور الحرية قادم يا خفا فيش الظلام

ابن الجنوب

ان محمد صالح الاحمر يظن واهم انه بامكانه بهذا التمرد لي ذراع الرئيس هادي ونحن نقول له اصحو يا نايم عهد الظلم قد ولاء

9- يمنع بيت ابوه مش القوات الجويه

سالم باحسين

ياحمر استحي على نفسك وسلم بالتي هى احسن هذا مش بيت ابوك هذا ملك للقوات المسلحه وللشعب اليمني والتزم بقرار الرئيس هادي والا بايكون كلام ثاني

10- قرب الفرج

يمني حر

قرب الفرج باذن الله .,.,.,.,.,.,.,. شد ياهادي والشعب معاااااااااااااااك .,.,.,.,,.,

11- ماذا بعد ؟؟؟!!!!!!!!

فؤاد الشعيبي

ماذا بعد؟؟؟!!! بعد صدور القرارات الرئاسيه لم سمي بتدوير العسكري او هيكلة الجيش ورفض اسرة علي صالح لهذه القرارات مستندين على القوة التي تحت اياديهم الحرس الجمهوري فلابد من موقف لرعاة المبادره الخليجيه وقرار مجلس الامن الخاص بتنفيذ المبادره من حزم وتعليق العفو حتى ينصاع جميع افراد الاسره للقرارات الرئاسيه وكذالك على الرئيس هادي وهو مستند لشرعية انتخابيه وان يفك عقدة 17 عام نائب ومتلقي للاوامر وان يتوجه فورا لمجلس الامن ويضع العالم امام الصوره الحقيقيه لليمن ومن يتسبب في تعطيل اكمال مسار المبادره وكذالك على الرئيس هادي ان يخرج عن هدؤه ويخاطب الشعب الذي انتخبه ويوضح ذالك لرائي العام وان لايكون اول قرار معطل مهتز متارجح فلابد من تنفيذه وخاصة انه يحضى بتأيد شعبي واسع ومحاسبة كل من لاينفذ هذه القرارات وسيكون الشعب متماسك خلف هذا الحزم اذا ماراء الجديه والصدق مهما كلف ومهما كانت النتائج لاهدؤ ياهادي مع العابثين والناهبين اخوكم/ فؤاد الشعيبي

12- القانون اعطاه الحق

خالد الاميري

نص القانون على ان لاتسمع دعوى العقار بعد مضي ثلاثين سنه والراجل متملك اكثر من ذلك وبالتالي تسقط الدوى بالتقادم

13- المسلسل اليمني المثير "المتمرد الأحمر"

sam

اصبحت متابعة تطورات تمرد محمد صالح اكثر تشويقا وإثارة من المسلسلات التركي "وادي الذئاب" و"مهند ولميس" والمسلاسلات المكسيكي ابو الف واربعمائة حلقه. امس يقولك، فر المتمرد الى جهه غير معلومة وقوات الشدادي تسيطر على القاعدة .. ثم عاد المتمرد بعشرين طقم واقتحم القيادة.. بعدها طرد المتمرد اللجنة العسكرية والرئيس يمهله يومين مالم فسوف .. المهم المسلسل مستمر ومشوق وانا انصح انور عكاشة يستفد من هذه المفاجآت الدراميه عندما يكتب الجزء السادس من مسلسل ليالي الحلمية أو مسلسل الشهد والدموع.. المشكلة ان المخلوع وأسرة الفساد خلو حياتنا كلها دموع في دموع لذلك عيكون المسلسل حزين ونكدي مالم يشد العزيمة البطل عبدربه منصور هادي ويقضي على هذه الاسرة الفاسده ومرتقتهم في كل ارجاء اليمن ويحوله الى مسلسل "اليمن السعيد"

14- اين الشرعيه الدستوريه

إبن اليمن

هؤلاء الاوغاد يتغنوا بالشرعيه الدستوريه من ذوا عام ونصف والان يتمردون عليها بعد ان بصموا لهادي في 22 فبراير فاين الشرعيه الدستوريه او هي ممنوحه لعفاش دون غيره ام ان القاعده الجويه هي ملك ابتهم ورثوها منه فإذا كان كذلك فلا يحق لهادي او اللجنه العسكريه ان يعتدوا علي املاك المواطنين البسطاء

15- اضربوا بيد من حديد

ابومحمد

اضربوا بيد من حديد كل من تسول له نفسه الخروج عن الشرعيه

16- البداية تهشيم رأس الثعبان الأكبر عفاش

ابن السعيدة

متى يبلغ البنيان تمامة إذا انت تبني وغيرك يهدم. عفاش وبلاطحته وافراد اسرته معول فساد وتخريب وكفي اليمن فسادا . حان الأوان اسئصال الفساد والبلطجة من اليمن ولنبدأ برأس الثعبان الأكبر الفاسد وهو عفاش الهمجي الأرعن .

17- بكره يعرف منهو على حق

أبو علي

مازال محمد صالح غير مصدق أنه مقال من مصدر رزقه ونهبه ... ولذلك ما زال غير مقتنع بأن هناك قانون إقالة .. ولكنه سيدرك بعد أن تجمد أمواله وتصادر هنا سيظل يتحسر على نفسه...

18- سرق عيني عينك

فتحي محمد

بعد هذه السنوات الطويله على القلوب.مازال محمد الاحمر القائد السابق للقوات الجويه يرفض التسليم لم يشبع ولن يشبع سرق ونهب لتلك الموسسه من صفقات الزيوت وقطع غيار الطائرات الحربيه والخ الخ الخ ..................

19- أهل مكة أدرى بشعابعا

عدن أبين

الدول الراعية للمبادرة الخليجية والدول الأوربية ودول دائمة العضوية وعلى راسها أمريكا ، المثل العربي يقول : ذيل الكلب ما يعتدل ، ومثل آخر يقول مكة أدرى بشعابها ، الكبير والصغير العاقل والجاهل يعرف في اليمن مآل الأمور مسبقاً ، ، نحن أهل حكمة وصبر ومشورة وقد وضعناكم في كامل الصورة من الأمر ، أختطاف القنصل السعودي ، والتحريض من قبل قيادات مؤتمرية لأعاقة تنفيذ المبادرة ، والتمرد ورفض القرارات الرئاسية ، والدفع المحموم لآشعال الحرب ، وأطلاق العنان والمساندة اللآمحدود للقاعدة وما يسمى بقوات الشرعية كلها شواهد لا تقبل أي تؤويل او تبرير الآ أن قوى تدفع بالبلاد نحو الحربوالمنطقة والعالم الله ما اي بلغت اللهما اني بلغت فأشهد

20- إذا لم تستحي فاصنع ما شأت

كابوس عفاش

محمد صالح وزمرته وشلته وكل من هم على شاكلته ولو تعصو وتكبرو ورفضوا أن ينصاعوا للأمر الواقع ويحزموا أمتعتهم ويرحلوا ويدركون أن هذا الوطن هو ملك لليمنيين وليس لبيت الأحمر أو عفاش أو أي فرد أو عائلة وكل مقدراته وممتلكته تخص كافة الشعب وملك هذا الوطن وأبنائه وأنا أرى أن نهايتهم مخزية ولن يرتضوا أن يخرجو منها سالمين والله إذا غضب على الظالم مده في طغيانه لكي يعذبة وبأذن الله بأيدينا سيعذبون وسنشرب من دمائهم ولن ينساها لهم التاريخ على مدى الزمن والله المستعان على ما يصنعون .......

21- امر قهري. ويسحبو. ابوه على وجهه القياده مشيه حق امه ناصيه أداها من سنحان والا الاوامر القهريه. بس علئ الضعفأ والمساكين من المواطنين. دولت نضام. قبل

عمر ابو يسين اليماني ام

ياحكومت الوفاق يارائيس الجمهوريه عليك. باصدار. قرار. لأي قائد عسكري. وعليه الخروج. بفرقه. وإحضار محمد صالح الاحمر. الى المحكمه العسكريه حسب ما وعدت وتجريده من منصبه والرتبه لانه ليس في العسكريه رفض. وانما. نفذ. وبعدها. اتضلم حتى ولو تصدر الامر. لقائد الحرس. الجمهوري. لتحضير. عمه. الى المحكمه ويجب عليه. تنفيذ أوامركم. انت لست. موضف عادي انت رائيس. الجمهوريه. ومن رفض اوامرك. يعتبر. خارج عن الشرعيه وإرهابي اي كان عسكري. او مدني ام انها. بمزاجهم. لاتهاون. والى. فلا امر لكم على بقيت الشعب

22- هل تعلم لماذا متمسك القائد المقال بالبقاء ؟؟؟

مصدرمطلع

هل تعلم عزيزي القارئ أن طائرات النقل العسكريه من طراز C130 قدجرى طلاءها باللون المخصص لطائرات الخطوط اليمنيه المدنيه واعطاءها شعار اليمنيه على واجهاتها وأيضآ تسجيلها بالطيران لمدني ضمن أسطول اليمنيه بتواطئ القاضي الذي كان رئيس لليمنيه وكذا حامدفرج رئيس الطيران المدني وأن هذه الطائرات تقوم بنقل شحنات تجاريه لبعض التجار من دول الخليج وكذا أوربا وتنزل هذه الشحنات بقاعدة الديلمي بعيد عن أعين الجمارك ويتم تحميلها رأسآ من القاعده إلى مخازن هؤلاء التجار ولا درى ولا من شاف .. واليمنيه هي التي تستقبل هذه الرحلات بتعليمات من القاضي وتقدم لها كل التسهيلات المطلوبه.. وتمتلئ جيوب أبناء قرية سنحان بملايين الدولارات وتحرم الجمارك من استيفاء الرسوم الجمركيه .. واليمنيه من حقوق النقل كناقل وطني ..وعيني عينك .. ليس هذا فقط بل هناك شركة نقل موظفي الشركات النفطيه من مطار صنعاء الى حقول النفط . وللعلم الطائرات بطياريها ومهندسيها وموظفيها بتبعون اليمنيه وإسم الشركه yemenia join venture بينما لايدخل دولار واحد لصندوق ايراداليمنيه بل تذهب لجيوب القاضي والأحمر ... هل عرفتم الآن سبب تمسك المقال بالجويه من أجل

23- كلنا معك ايها الرئيس الشجاع

ابن عدن

الرئيس هادي بسير بخطى ثابته وسط غابه من الالغام والمعوقات التي يضعها عفاش واعوانه ومن فقدو مصالحهم. الرئيس هادي سينتصر مشروعه الحضاري باذن الله تعالى ومعه كل الشعب شماله وجنوبه مدعوماً من المجتمع الدولي. ولا نستغرب من شحص مجرم متخلف مثل عفاش وافراد اسرته الذين اغتصبو وطن وتصورو بانه اصبح ملكيه خاصه تخصهم . مثل هؤلاء يجب جرهم الى المشانق خلف سيارات القمامه جزاء على ما اقترفوه من جرائم في حق الشعب. وهذا اليوم سيأتي عن قريب انشاء الله.

24- باقي احمد عفاش

يمني غيوور

المفروض انه يامر قوات الحرس الجمهوري باعتقاله ومحاكمته محاكمه عسكرية وتعليق راسه في باب اليمن بس الحرس بيد احمد واحمد بيد ابوه المحروق عفاش وبنجلس ندوور بنفس المكان

25- وادي ال ابو جباره

عبدالله الوايلي

القبض علأ المعتدي القبض علأ المعتدي القبض علأ الطغاه الظلمه ومهمأ كان الثمن التساهل او التهاون في القبض عليهم يعد جريمه لابد من ملاحقة المجرمين وأعوانهم سوا كبر إجرامهم أو صغر وتسليم أنفسهم او القبض عليهم بلقوه وهاذا يعني هو الأمن والإستقرار والتهاو ن او التساهل معهم أو مع غيرهم هو يعني الإنفلات الأمني وسأيؤدي الئ ما هو أشد وأصعب

26- جريمة

محمد

.. على من خالف قرارات ولي الأمر

شارك برأيك

لديك 1000 حرف لكتابة التعليق

استفتاء