بطولة التضامن 2014

لمن يطلب المقالحُ مخرجا؟

تفاجأت قبل أيام بمقال جديد لعميد المثقفين اليمنيين د. عبدالعزيز المقالح بعنوان مستفز وجريء "هل هناك من مخرج؟" أثار المقال العديد من التساؤلات عن موقف مثقفينا ونخبتنا من ثورة الشباب طيلة عام ونيف ظل هؤلاء خلالها موتى سريرياً أو مخدرين ببخور بلاط القصر حتى لم يدركوا بعد في أي مرحلة صرنا نعيشها وأي مـتطلبات نحتاجها.

 

لم تمض إلا اسبوعين بين نشر مقال المقالح ومقالتي ذات العلاقة "ثورة السياسي وعورة المثقف" التي استبقته فيها بكشف موقف عميدنا الكبير والأوزان الثقيلة في اتحاد الأدباء والكتاب بالذات ممن كانوا يصمون آذاننا طوال عشرات السنين بقيم الانسانية والشعور والعدالة ليصموا آذانهم الآن عاماً عن آلامنا وصراخنا لكنه كان عام الفرصة والنصرة .... والدم. ولكن اليوم فقط يبدأ أكبر مثقف لدينا بالبحث عن مخرج ولا أدري هل يبحث عن مخرج لنفسه أم للنظام الذي قاب قوسين من الاندثار. متأخر يصحو من غيبوبته المقالح متسائلاً "هل هناك من مخرج؟"

 

لا أدري ان كان ذلك التساؤل خبيثاً أم ساذجاً للعميد المقالح! فأنا من أشد المراقبين لمواقفه الغائبة والتي بدأها بمقال في نهاية العام بعد أفول رأس النظام لكن على وريقات صحيفة إيلاف العربية عن الأنظمة العربية المستبدة ليطل علينا متأخراً جداً برأسه الخجلى على اثنتين من صحفنا بعدها بمقالتين لم يتطرق فيهما لقضية الشعب التي ربما اعتقد انها لا تستحق الذكر، ليفسح لنفسه مكاناً متسائلاً بخجل "هل هناك من مخرج؟"

 

في محطة الوطن، لم يكن عدم ثبات أقدام المقالح جديداً علينا، فأقدام الكثير من زملائه زلت كتلك الخطى كعديد من أدونيسات دول الربيع كانت على ذات الهوى، ليسبقهم الى محطة الوطن ثمة سياسي جلف منطلقاً ... ملوحاً "فاتكم القطار"، فهل تقدمون لأنفسكم مخرجاً "بالاعتذار"!
 

طباعة إرسال

إرسل لصديقك

تعليقات القراء

1- جميل

احمد الحيدري

جميل يأستاذ عبدالإله، واربنا يوفقك، ويزيل الكربة عن باقي أذيال النظام ليتكلموا ويتوبوا عن عبادة الوثن

2- لوكنت مكان المقالح!!

ابوالنوادر

لوأنني كنت في مقام الدكتور عبدالعزيز المقالح وفي مستوى ثقله الأكاديمي والثقافي لأخترت لنفسي وقد واتت الفرصة كما لم تواتي من قبل أن أختم حياتي بنفس الطريقة التي ختم بها حياته الدكتور عبدالوهاب المسيري_رحمه الله_ حينما تقدم الصفوف في مظاهرات مناهضة للرئيس مبارك مالذي كان سيخسره الدكتور الكبير عبدالعزيز المقالح لو أنه تقدم واحدة من مسيرات شباب الثورة التي لم تتوقف طيلة عام كامل !! ليته فعل .

3- شكرللااخ عبدالاة

منصورالسعدي ابو خالد

اشكرك اخي عبدالاة فقليل منك الاوفياء ‏ بكلمة حق وفقك الله وسدد خطاك لكل خير

شارك برأيك

لديك 1000 حرف لكتابة التعليق

استفتاء