468x 60

العطاس: الجنوب يريد الانفصال والحوثيون ملف جعله صالح أكبر من حجمه وإيران تتغلغل في اليمن

حوار: شاهيناز النجار – القاهرة- المدينة السعودية 

حمل رئيس الوزراء اليمنى الأسبق حيدر ابو بكر العطاس، الرئيس السابق على عبد الله صالح مسؤولية ما يحدث باليمن، مشيرا إلى أنه لم يرحل حتى الآن عن السلطة، واتهم العطاس الرئيس السابق بأنه هو من صنع تنظيم القاعدة فى اليمن، ودعمه ماديا وعسكريا ليقول في رسالة إلى العالم إنه الوحيد القادر على ضبط الأوضاع في اليمن.


وحذر في حوار مع «المدينة السعودية» من انفجار كبير ووشيك إذا لم تحل قضية الجنوب، ورأى أن الحل يكمن في دولة اتحادية بإقليمين شمالى وجنوبي لمرحلة انتقالية تتراوح بين ثلاث وخمس سنوات يقرر بعدها الشعب مصيره.


وأكد أن المبادرة الخليجية أنقذت اليمن بالفعل من الانزلاق إلى حرب أهلية، معربا عن امله فى أن تتمكن المبادرة من حل كافة قضايا اليمن.


وأشاد العطاس بدور السعودية الداعم لأمن واستقرار اليمن وتطلع إلى مبادرة تتبناها المملكة لحل قضية الجنوب. مهدداً بأن الجنوبيين فى حالة عدم اغلاق ملف الجنوب سيلجأون لمجلس الأمن ويلاحقون صالح دوليا لمحاكمته واستعادة 200 مليار دولار قال إن «صالح نهبها من ثروة اليمن».


* كيف ترون الأوضاع الآن في «يمن ما بعد صالح»؟
- علي عبد الله صالح رجل ديكتاتوري لم يرحل حتى الآن عن السلطة على الرغم ان الثورة الشبابية اليمنية اسقطته كرئيس، فهو مازال يسيطر وأبناؤه وأعوانه علي الحكم بالإضافة إلى سيطرته هو وأعوانه على نسبة كبيرة من النفط والثروة السمكية بالجنوب، فالمؤسسة العسكرية متواجدة في الجنوب بنسبة 90%، و صالح للأسف مازال موجودا في السلطة حتى الآن، وهو الذي يخلق الفراغ الامني ليبين للعالم ان اليمن يحتاجه، كما انه حافظ على الوضع القبلي كمنظومة قبلية مقابلة للسلطة بل شريكة فيها، وفي نفس الوقت لم يسمح بقيام الدولة المدنية لان الدولة المدنية تسحب صلاحيات القادة العسكريين والمتنفذين القبليين والسياسيين الذين يعملون خارج القانون وهم متمسكون بالسلطة ولهم حصانة خاصة بهم ولا نستطيع محاكمتهم على جرائمهم بمساعدة صالح.

 

* رغم ان الرئيس عبد ربه هادئ رئيس انتقالي لمرحلة انتقالية إلا ان ثمة ملفات عاجلة لابد لليمن من التعامل معها ابرزها الحراك الجنوبي كيف ترى التعامل الامثل مع الملف؟
- الوضع في الجنوب سيئ للغاية فالمشكلة لا تكمن في شخص الرئيس بل يجب التعامل مع الملف الجنوبي في اطار حق تقرير المصير وتفعيل قرارات مجلس الأمن التي صدرت عندما قامت الحرب في عام 1994 وشنها صالح ضد الجنوبيين، حيث أصدر المجلس قرارين مهمين هما قرار 924-931 ومفادهما أن الوحدة لا تحل الخلاف السياسي.

 

* لماذا دعوتم الجنوبيين لمقاطعه الانتخابات الرئاسية؟
- لأنهم حاولوا خداعنا باعتبار أن اختيار رئيس جنوبى هو الحل للقضية الجنوبية وهو غير صحيح فالانتخابات الرئاسية ليس لها علاقة بالقضية الجنوبية، وطالبت الجنوبيين بمقاطعتها بطريقه سلمية، والجنوبيون قاطعوها بقوة، والشعب كله يعرف والمجتمع الدولي يعلم ان الجنوب قاطع الانتخابات حتى يستعيد دولته!!.


* ماذا يريد الجنوب من الشمال؟
- السؤال بهذه الصيغة ليس صحيحا، والصحيح هو ماذا يريد الشمال من الجنوب، فالشمال يريد استمرار الوحدة مع الجنوب لان صالح أطلق يد القوى المتنفذة من الشمال للعبث بكل مقدرات وثروات الجنوب والاستحواذ على الثروة السمكية والنفطية.


* ما هى أبعاد القضية الجنوبية وأين تكمن المشكلة وما هو الحل؟
- هي قضية هوية وشعب وأرض، فالقضية الجنوبية يجب أن تحل على قاعدة شراكة بين دولتين وفي النهاية الكلمة للشعب الجنوبي من خلال استفتاء شعبى هل يريد ان يستمر في الشراكة أم يريد ان يستعيد دولته؟ ولا مانع من فترة انتقالية يتفق عليها من خلال الحوار بين الشماليين والجنوبيين وتكون لفترة تتراوح بين ثلاث وخمس سنوات تقام فيها دولة اتحادية بإقليمين شمالى وجنوبى وبعده يجرى استفتاء لشعب الجنوب ليختار بين الاستمرار فى الشراكة أو استعادة دولته.


* لكن هجومكم على الرئيس السابق علي عبد الله صالح يراه البعض غير مبرر، خصوصا أنه أول رئيس لليمن يرحل عن السلطة ضمن اتفاق سياسي؟
- صالح مدرسة في فنون المراوغة ويلعب علي كل الاطراف في اليمن خاصة بعد قيام الثورة الشبابية وهي ثورة حقيقية كادت تسقطه لكن هناك قوى معارضة لها ارتباطات مع نظامه في الشمال حاولت احتواء الموقف ووقفت بجواره من خلال مشاركته في الحوار والخروج من السلطة بشكل آمن، وأناشد الاحزاب المعارضة ان تترك الثورة مستمرة لان الشباب سيظلون في الساحة حتى تحل القضية الجنوبية، وأرجو منهم عدم الالتفاف على الثورة لأنها إذا لم تأخذ مداها وتحقق كل الاهداف ستظل المشكلة الجنوبية قائمة والانفجار سيكون وشيكا وكبيرا.


* بصراحة وبشكل مباشر وباختصار هل يريد الجنوبيون الانفصال والتراجع عن الوحدة؟
- نعم الجنوب يريد الانفصال واستعادة دولته بعد الدمار الذي لحق به في عهد صالح واستنفاد موارده لان صالح قام بتمليك قادة عسكريين من أعوانه مساحات شاسعة بطريقة غير شرعية بالجنوب خاصة في حضرموت وعدن تفوق مساحة البحرين وقطر.

 

* التحدى الثانى أمام يمن ما بعد صالح هو ملف الحوثيين، برأيكم كيف يمكن إغلاق هذا الملف مع الحفاظ على سيادة اليمن وأمنه والتزاماته تجاه جيرانه؟
- الحوثيون ملف ضخمه صالح وجعله أكبر من حجمه كما قلنا سابقا ليستمر بالسلطة والحكومة لم تفتح حتى الآن أي ملف ويرجع ذلك لأنها حكومة وفاق وطني وآمل أن تتمكن من ذلك مستقبلا من خلال الحوار الوطني لان الحكومة الحالية تدير العملية السياسية مؤقتا وهي ليست في وضع يمكنها من حل اي قضية ويجب ان تحل قضية الحوثيين بعد حل القضية الجنوبية عن طريق الحوار (الحوثيين مع الحوثيين) بينهم وبين بعض، فصالح كان يريد إدخال الحوثيين في عقر دارهم لأنه يستخدم طريقة (فرق تسد) بعد أن قام بالوقيعة بينهم وبين السلفيين وشجع السلفيين ضدهم في فترة من الفترات بإقامة معهد ديني لهم وجعلهم يتخاصمون مع الزيود (الحوثيين) وعمل للزيود تنظيم الشباب المؤمن.


وللأسف الحوثيون على علاقة مع إيران لان صالح استعان بإيران ليتواجدوا في جنوب اليمن ويتغلغلوا به، وتشير المؤشرات إلى وجود ايراني قوي داخل اليمن لأن مذهب الحوثيين الزيدي فصيل من الشيعة وهو منتشر في ايران.

 

* القاعدة هى الملف الثالث.. كيف يمكن التعامل مع هذا التحدى؟
- سبب وجود تنظيم القاعدة باليمن هو صالح وأعوانه وهو الذي دعمها ماديا وعسكريا وسهل استخدامها داخل اليمن ليجعل البلاد في وضع أمني غير مستقر؛ ليستمر في الامساك بمقاليد الحكم، وفرض سيطرته على البلاد، والدليل على ذلك عندما أصدر الرئيس الجديد هادي قرارا بنقل قائد المنطقة الجنوبية (وهو أحد أعوان صالح) وأثناء نقله قام قائد المنطقة بتسليمها لأحد عناصر القاعدة بتوجيه منه وحدث الانفجار الاخير الذي أودى بحياة العديد من الشهداء، فحجم تنظيم القاعدة كبير بمساعده أجهزة الدولة من خلال الرئيس صالح.


* بعض المعارضين حتى بعد رحيل صالح يحملونه مسؤولية الأحداث الأمنية هل يستقيم ذلك؟
- بالفعل علي عبد الله صالح هو السبب وهو المسؤول عن هذه الاحداث الأمنية بل انها تحدث بمساعدته ليثبت للعالم بأن الاوضاع الامنية لن تستقر إلا بوجوده فى السلطة وهذا يحدث عن طريق اعوانه العسكريين والقوى المتنفذة في الشمال بالتعاون مع أعضاء تنظيم القاعدة.


* لماذا رفض الرئيس هادي إعادة هيكلة الجيش والأمن رغم أنها استحقاقات نصت عليها المبادرة الخليجية لمرحلة ما بعد تسليم السلطة؟
- لم يرفض عبد ربه إعادة هيكلة الجيش والأمن الوطني، بل القادة العسكريون التابعون لصالح وأعوانه في الحكم هم الذين رفضوا، وهذا يثبت أن صالح مازال شريكا في الحكم رغم ان عبد ربه من محافظة ابين التي تواجه اسوأ حالات التعسف المنهجي الذي تمارسه بقايا نظام صالح من قتل ودمار.


* كيف ترى المبادرة الخليجية وهل تتفق في الرأي القائل بأنها انقذت اليمن بعد أن وصل إلى حافة الهاوية وقبل أن ينزلق إلى الحرب الأهلية؟
- المبادرة الخليجية ساعدت اليمن حتى لا ينزلق في حرب أهلية، لكن مع احترامي لها لم تضع المخارج والمسارات الصحيحة لحل بقية القضايا وأهمها القضية الجنوبية، لأن صالح أوهم الجميع ان أي حديث عن القضية الجنوبية سيساعد الجنوبيين علي الانفصال عن الشمال.


* وهل أنتم متفائلون بأن باقي استحقاقات المبادرة ستوضع موضع التنفيذ؟
- نأمل ذلك ببذل المزيد من الجهود عن طريق الحوار مع كل الاطراف وتظل المبادرة هى الاطار العام لحل كل القضايا.


* ألا يعني وجود رئيس جنوبي الاسهام في حل القضية الجنوبية؟
- وجود عبد ربه كرئيس ليس له علاقة بحل القضية الجنوبية سواء من قريب او بعيد؛ لأن القضية الجنوبية ملف سياسي يتعلق بالهوية واستعادة أرض وليس بشخص معين.


* كيف تنظرون لمستقبل اليمن؟
- اذا اتفق الشمال والجنوب مع بعض على تركيبة سياسية كدولتين وإيجاد تكامل وشراكة بينهما سيكون المستقبل آمنا، أما إذا ظل الاستمرار في انكار حق الجنوب في استعادة دولته فسيكون الوضع قاتلا وعواقبه وخيمة.


* كيف تنظرون إلى دعم المملكة لليمن واستقراره وسيادته على أراضيه؟
- المملكة لها دور كبير ومهم وهي عنصر داعم وأساسي لأمن واستقرار اليمن، وأتمنى من الاخوة فى المملكة أن يواصلوا الجهود من أجل الاستقرار ليس في اليمن فقط بل المنطقة العربية ككل، وأناشد المملكة بأن تتبنى دعوة سريعة لحل القضية اليمنية من خلال مبادرة سعودية لحل القضية الجنوبية لأنها أساس الازمة اليمنية.


* السيد حيدر أبو بكر العطاس ما هو الدور الذي يرتضيه في اليمن بعد رحيل صالح؟
- أتمنى استعادة الجنوب دولته في إطار نظام فيدرالى يجمعه بالشمال أو كونفدرالي وأرى ضرورة إقامة الدولة المدنية في الجمهورية العربية اليمنية وإعادة صياغة الدستور، أما في حالة تهميش القضية الجنوبية فسنلجأ لمجلس الأمن لتفعيل قراراته ومحاكمة صالح وأعوانه دوليا على كل جرائمه التي ارتكبها، كما سنطالب بعودة الأموال المنهوبة بالخارج والتي تبلغ اكثر من 200 مليار دولار.
 

طباعة إرسال

إرسل لصديقك

تعليقات القراء

1- الى الطعاس

الراشدي

اولا السيد ابوبكر العطاس رجل اكل عليه الدهر وشرب هندس للانفصال عام 93 وهرب وهذه المره يهندس للانفصال لكن لن نتركه يهرب لان عام 93 غير2012 هذه الثوره اعادت للوحده وهجها وصفائها ونقائها ونحن مقبلين على بناء دوله مدنيه تعيد لليمن وصفه اليمن السعيدلاتذكرنا بما فعلته ونحن نعدك من الوطنيين الاحرار لاتكن صغيرا حتى نقول لاتكثر العطاس ياعطاس

2- الى الجحيم

هديل العطاس

فالتذهب انت وجنوبك المذحل الى الجحيم .. لكني على ثقة بأن جنوبك غير جنوبنا ايها المرتزق ..تتجرون بنا ولايهمكم سوى جيوبكم .. لاجنوبكم ولايحزنون .. عشت ياعبدربه وعشت ياباسندوة .. التراب الذين تمشون عليه اطهر من وجهوه المرتزقة

3- لن نثق فيكم ابداً بعد الان

ابن الجنوب الحر

مؤامرات دنيئة قمتم بعسكرة الجنوب بعد أن اتضحت تفاصيل تلك المؤامرات التي حيكت ولازالت تحاك خيوطها عسكريا واجتماعيا ضد الجنوب أرضاً وإنسانا. نعم لقد ذُبحتم الوحدة وانتهى أمرها و أودعتموها ثلاجة الموتى ولم يتبقى سوى مراسم الدفن, والغريب في الأمر إنكم خرجتم علينا اليوم كعادتكم رافعين أيديكم تضرعا وداعين لها بالشفاء والسلامة فالوحدة يا سادة في مفهومنا, وحدة الإنسان قبل كل شيء لا وحدة ضم وإلحاق لقد مررنا في الجنوب بسنوات عجاف ولم نسمع عن متضامن واحد منكم يؤازرنا ويخفف من وطأة معاناتنا معاناة شعب اتى للوحده وهو مؤمن بها بعد ان عشقها منذ طفولته ولكنكم غدرتم بها بسبب تعصبكم الاعمى تجاه مشايكم معتقدين بانكم سوف تاكلون الجنوب واهله لا والله ابناء شعب صاحي ومدرك لكم منذ بدى الاغتيالات والتنكيل بهم في شوارع صنعاء. الم تجردونا انتم أولا من يمننة ألصقت بنا في غفلة الم يدعي شيخ مشايخكم إن أبناء الجنوب فرع وانتم الأصل. الم يدعي صانع الوحدة الأوحد كما تقولون عنه انتم إن أبناء الجنوب هنود وأفارقة. الم يفتي مشايخكم بتكفير وهدر دم أبناء الجنوب والتي لازالت تلك الفتوى تفعل فعلها ليومنا هذا. ال

4- رجل من زمن الفشل يتكلم عن المفسدين

المريسي

الرجل هذا المنبطح ارضا لكي يدوس عليه حتى ابليس المهم يتخلص من شي اسمه اليمن هذه هي لهجته فهذا ما يحمله داخله هذا الرجل عنصري ورجل لا يحترم حتى اسم اليمن انه العطاس الانفصالي العنصري لهجته قبيحة ومن تحها نار ومن فوقها رماد رجل من زمن الفشل يناقش امور الفساد هذا شيء عجيب انا لا احب عفاش واكره اسم عفاش واحتقر عفاش ومحارب ضد عفاش بس لا احب الكذب ولا احب ان ياتيينا الكذابين من اي باب او يكونو دمثين علينا بالتردد حتى نستسغر افعالهم قبح اله عفاش الذي ساقنا الة العطاس وقبح الله العطاس الذي يريد ان يحتقر يمنيتنا

5- ليكن للعطاس مايريد... ان كان معة الجنوب حقا!؟

ابو كنعان

ليتة استفاد من الماضي فحسب ، ،،،!؟ بل ان العطاس- وبكل اسف - لايزال مسكونا بدثر عباءة الماضي ، رافضا مغادرة تلافيفها المهترئة..؟! بقاء الرئيس السابق /على عبدالله صالح على هام النظام يوجهه كيف يشاء امرا مفروغا منة ولايمثل سبقا او اكتشافا يسمح للعطاس بدخول موسوعة -جينيس..!؟ لعل العطاس يدرك ان ارباب نعمتة واصحاب الفضل في استضافتة والانفاق علية من ال سعود، وحدهم من يقررون ووحدهم من يعطون ويمنعون..!؟ لذلك فان من الاحرى برئيس وزراء دولة الوحدة الاسبق ان المعادلات السياسية قد احدثت حالا من الانقلاب على مفاهيم العطاس البالية مما يسترعية ضرورة تحديثها ، هذا ان كان لة - اصلا- في المعالة قبولا..!؟ كفاكم سيدي تغريدا خارج السرب واعلموا ان رهانكم على شق صف الوحدة مجددا لن يلقى ذات القبول عام 1994اثر عملية التغير الكلي في مفاهيم القيادات الشابة وما استتبعة من حراك سياسي تعذر عليكم حقا فهم مغازية...ومن ثم امكانية البناء علية ..!؟ وبذلك فان الجنوب لم يعد تلك الحديقة الخلفية التي لطالما اسهبتم في تسويقها وشرح محاسنها الغناء -لال سعود- تارة ولمملكة صاحبة الجلالة العظمى اليزبث الثانية وحكومتها الع

6- يوم اسود على ابناء الجنوب

ابن المصلى

يختلف عن بقية الأيام إبريل يوم السابع و العشرين يوم سقوط القناع عن حقدٍ دفين يوم أفتى المفتي بجواز سفك دم الجنوبيين إرضاءًا لنزعة حاكمٍ جاهلٍ ضلل الملايين لم أنسَ القذائف التي.. تهاوت على الآمنين من كل حدبٍ و صوب تقتل قومًا مسالمين لم أنسَ مقتل جارتنا و في أحشائها جنين و ذاك الطفل الذي.. بترت قذيفةٌيده اليمين و منارة مسجد حيّنا حين هوت على رؤوس المصلين و هم يدعون بحرقةٍ اللهم انتقم من الغزاة الطامعين فلبّى دُعاهُم بعد سنين و جعل بأسكم بينكم يا ظالمين قتلتم شعبًا أبيًا للظلم و القهر لا يستكين دارت عليكم الدائرةُ و نلك سنة رب العالمين { و بشّر القاتلين بالقتل و لو بعد حين } لكم في الدنيا خزيٌ و في الآخرة عذابٌ مهين.

7- لن تكون دولة بأقلمين بل بعدة أقاليم

زهير

يا عطاس روح دور لك مهره. اليمن الجديد ليس لك ولا لأصحاب القلوب الضعيفة اليمن سيبدأ مرحلة جديدة لا علاقة لها بالماضي

8- الحقيقة

جنوبي

هولاء في الحقيقة لا هم لهم غير النصب والسرقة كل واحد يهم كيف ينفع نفسة الفضلي والخباجي وعلي سارق البيض ومادري مين يا خي اذا تبون لنا المصلحه طلبو لنا بكهرباء ومشاريع بدل الكذب باسم الجنوب المفروض ماحد يسمع او يطلع اخبار ذولا الحرامية طز فيهم

9- اتركوا اهل اليمن ياخونه

ابوجاسم

انتم خونه مثل الرئيس المخلوع بالضبط اتركو اليمن وشأنه ولليمن رب يحميها كلكم نهبتم الجنوب وكلكم حرامية

10- عنصريه وجهويه افضع من ديكتاتورية عفاش وفساده

عادل الصايدي

هذ الرجل عنصري ومناطقي وفاشي ينظر الينا في الشمال بنظرة دنيويه حاقدة مع ان ما يشكو منه هو نفس الشئ الذي نشكو منه تقريبا نعم الفساد محسوب على عفاش وازلامه من الشماليين والجنوبيين على حد سواء وبدل ان يشد على ايدي الثوار لانجاز مهتهم وبناء الدوله المدنيه الحديثه للتتسع للجميع ينادي بعدم افراغ الساحات من الثوار حتى ينفصل الجنوب وحتى لا يتمتع اي شمالى بثروة الجنوب المزعومه لتكون حكرا على 20% من الشعب لذلك لابد من الانفصال ليلحق الجنوب بركب الخليج والشمال بركب اصومال او هكذا يطمح ويريد لذلك نقول ان الوجده خيار لارجعة ولامساومه عنه والاسراع ببناء دولة الشباب المدنيه العادله وحك فيدراي بين محافظات لا اقاليم لنقطع الطريق ضد المنتفعين والماكرين والفاسدين امثال عفاش وعطاس !!!

11- اتمنى ان تبقى الوحده لجميع الشعب وليس لافراد

شمالي

في البداية اشكر الدكتور على هذا المقال الجميل والرائع لا يستطيع احد ان ينكر او يخفي او ينجاهل معاناة ابناء الجنوب لا يمكننا ان نكدب او نستمر بالكدب لفد حصل امامي موقف حفير تقريباً قبل عشر سنوات من بعض الفئة الرخيصه ولم اتمكن من انصاف ذلك الشخص الذي تعرض للإهانة وقيل له بالحرف الواحد عيشو سع الناس انتهت دولتكم يانفصالي قلك 2 مليون وعادكم تشتو تصبرو دوله والله ان هذا الكلام حصل امامي في وزارة الصحة. بعدها لم ارى هذا الشخص ويبدو لي بانه غادر البلد

12- انصاف الجنوب

ناشط شمالي

إالكل خائف على الوحدة، والكل ضد الانفصال، والكل لم يفعل شيئا من أجل الوحدة، عام على الثورة ولا شيء غير الخوف على الوحدة، ومن أجل الخوف على الوحدة، صار الجنوب مسرحا لتنظيم القاعدة، و"أنصار الشريعة" الذين يحشدون إليه من كل حدب وصوب برا وبحرا، بينما نسمع فقط عن عمليات مكافحة الإرهاب وضحايا قصف الطائرات عام على الثورة، ولم ينتج خطاب ثوري واعٍ يناقش قضية الجنوب، وينصف الجنوبيين، ولا أدري كيف فات هادي، ومن معه، اعتماد شهداء الحراك كشهداء لليمن أسوة بالثوار، سيقال وصعدة؟ أقول نعم ذلك جزء من المعالجة والاعتراف بالذنب وإزالة الاختلالات باعتبارها من تركة صالح، أم أن الخوف على الوحدة هو الخوف على تركة وإرث علي صالح، وعقليته، والوحدة بمفهوم صالح. عام من الثورة أطل بعده الشيخ حميد ليقول إنه لا توجد قضية جنوبية، وإن ملكيته لمنزل الرئيس البيض بعدن صحيحة وشرعية، متناسيا غزله بقضية الجنوب في ما قبل، وسبحان "مقلب" القلوب. عام على الثورة خرج بعدها علي محسن يقول إنه إذا أثبت أحد امتلاكه الأرض يأخذها له، تصوروا علي محسن لا يمتلك أرضاً بعدن، وهو الذي فتحها وحشوده من الأفغان العرب بحرب صيف 94، الرجل متو

13- لا نريد هذه الوحده وسنفاتل من اجل الحرية والكرامة

ابن المعلاء

والله العظيم لا نريد هذه الوحده حتى ولو قاتلنا باولادنا وكل مانملك وبإذن الله سيقف الله معنا وطالما رب العباد معنا لا نريد امريكا ولا السعودية وسننتصر في الاخير

14- خلوني رئيس لليمن

احمد مرشد

العطاس رجل مزايد من الدرجه الاولى وكل يوم بوجه كان ميناء عدن الثالث عالميآ ثم في عهدكم توقف عن التطور والنماء ولم تنشرو إلا الخوف ثم اتى اللص عفاش فكمل ما بدأتم فيه لكن بوتيره اسرع الجنوب يحتاج الى قياده مخلصه تتحدث عن مصالح بصدق لايكون حرص على تولي مناصب سيد عطاس ومعك باعوم والبيض وكل يظهر كأنه المنقذ للجنوب السؤال لكم جميعآ ما حجمكم بالشارع ؟ اما استخدم اسلوب عفاش الذي هو اسلوب بلطجي في منع الناس من المشاركه في الانتخابات اوتهديد اصحاب المحلات بي إحراق محلاتهم إلم يغلقو محلاتهم لإظهار ان هناك عصيان مدني والتقطع في الطرقات وسرقة اصحاب البسطات وتهديد الشمالين السكانين هناك بي انتهاك أعراضهم إلم يغادرو مساكنهم الى الشمال فهذا سوف ينتهي عندما ينتهي بقايا عفاش وهناك سوف يتبين حجمكم

15- هكذا نريد كل القاده

خالد الاميري

كلام موزون ومعقول وخاصتاً لهذه الفتره ونرجوا من كل القيادات الجنوبيه ان تعي ان الخروج بالجنوب الى بر الامان ليس كالدخول الذي تم بين يوم وليله ولابد ان يتحلوا بالعقل والحنكه ويبتعدوا عن حبتي والا الديك ويتعبروا من اخطاء الماضي وإلا لن نعتبرهم يستحقون ان يكونوا قادة ابناء الجنوب اذا ما استمروا بعقليتهم التي سيعيدون بها الجنوب وابناءها الى 18سنه اخرى من الظلم العناء طالما هم لديهم جميع سبل ومقومات الراحه في حياتهم ومعيشتهم في الخارج او الداخل ,وان كانواليس كما اشير فعليهم العوده الى وطنهم وشعبهم في الجنوب ان كانوا صادقين في حبهم له او تالمهم عليه وليس تركهم يواجهون القتل والمعناة واذا ما نجحوا في تقرير مصيرهم ستاتون بارد مبرد لتنعموا بما حققوه هيهات هيهات ان تسول لكم نفسكم ذلك

16- حق الحق

ابو عبد الله

هاذي حقيقه اهل اشمال طمعانين بثروت الجنوب ولا يهمهم الحق يريدو ينهبو الجنوب باي طريقه

17- الى الامام ايها المقدام المهندس ابوبكر العطاس

جنوبي وافتخر

لا يهمك كلام الطماعين النهابين من ارض الجنوب العربي المحتل سر الى الامام ونحن جنودك لنطهر ارضنا من الرجس والانجاس لا نهم لايفهمون الى الوحده بالقوة ونحن لانريدهم ولانريد وحدتهم كل واحد يعز نفسه ويقول المثل عز القبيلي بلاده

18- الى ابو سنحان صاحب التعليق رقم5

ابومدرم

نعم نشاطرك قوللك فى تعليقك ان عام94 يختلف عن عام 2012 وذالك لان شعب الجنوب يريد تظهيركم عرقيا من ارضه هذه المره وهذا هو الاختلاف بين التاريخين ياشعب احمد انكشفتم على حقيقتكم الطبع فيكم غلب التطبع للا سف

19- إلى أبناء اليمن في الجنوب

أبو محمد

هذا الخائن هرب سابقا والآن يريد الإنفصال لكي يعود ويحكم من جديد . لماذا لا يفكر بصوت العقل وهو أنه إذا حدث إنفصال لا سمح الله فلن يكون شيئاً عابرا وكل من أبناء اليمن في الشمال أو الجنوب سينعم بالدولة التي هو فيها بل ستدخل طول لها مطامع ومصالح كإيران التي ستدعم الجنوب والسعودية التي ستدعم الشمال ومن ورائها أمريكا وستكون هناك حروب ظاهرة أو مستترة وستنشط المخابرات في كل شطر وكل شطر يهدد الآخر بدعم من الخارج ولن تقوم لليمن قائمة سواء في الشمال أو الجنوب والخاسر هم أبناء اليمن والأجيال القادمة التي ستسفك دماؤها بلا ذنب سوى أن الأباء لم يتعقلوا ولم يفكروا بروية وعقل قبل القدوم على مثل هذا الإنفصال, فالبلدان ستكون من حولنا متطورة ونحن لا دولة لنا ولا وطن .

20- كفاء خداع ياقوم

ابو حامد الحالمي

كفاء خداع ومكر ومغالطات يا ابناء الشمال الوحده التي تزايدوا عليها اليوم ذبحتوها من الوريد الى الوريد بالامس القريب العجيب ان حبكم وتمسككم بالوحده زاد بعد حرب 94 م الا يعتبر هذا الا دليل قطعي باين للعيان انكم بعد ان قضيتم على الجنوب واخرجتوا شركاء الوحده والجنوب من المعادله السياسيه وحولتم الجنوب الى مسرح للنهب والسب والاقصى والله ان اليوم غير الامس الشارع الجنوبي اليوم نار تتوهج بعكس عام 94 الذي كان الاكثريه مؤملين على الوحده واليوم لم يوجد شي للغنيمه مثل ماكان في عام 94 اليوم الشعب الجنوبي مصطف صفاء واحدا لاستعاده الوطن والكرامه والهويه قدمنا لكم كل شي مقابل الظلم والهيمنه وارجاعنا مئات السنين الى الخلف والله ان لم تكن الجنوب غنيه بثرواتها وكبيره بمساحتها لم نسمع منكم مثل هذه الوطنيه الزائفه واين هي وطنيتكم بما فعله رئيسكم وبيعه ثلث الارض كفاء خداع ياقوم هرمنا من الهرطقات

21- يوم 27 أبريل الأسود.. يوم انقضاض الهجمية الشمالية بمكوناتها السلطوية والعسكرية والقبلية والدينية على سماحة الجنوب وطيبته

بشرى

لن يستطيع أبناء الجنوب أن ينسوا هذا اليوم الدامي، لن يستطيعوا أن يحضروا اسفنجة كبيرة ليمحوا مالحقهم من دمار وذل وإهانة.. كان رب السبعين "علي عبدالله صالح" يدغدغ المشاعر الرعوية والدينية لدى جحافل القبائل، كان حينها سيداً على الأرض كلها، لذا حين أطلق صافرة الحرب .. هرولت قبائل الفيد الجائعة وحصدت كل شيء كان يوماً دامياً .. أذكره بأسف حينما كنا أيضاً نسمع رعدة الصواريخ التي تنهب السماء ولانعرف أين تسقط.. كان كثيراً من ابناء الشمال حزانى.. لاحول لهم ولا قوة .. عاجزين في خوفهم من الانتصار لنصف القلب الجنوبي الذي كان ينزف .. في هذا اليوم الأسود بامتياز .. العدواني بإمتياز.. تم أيضا ملاحقة كل الحزبيين والقوميين الذين رفضوا الحرب، ونهبت املاكهم وسجنوا، ولكن بالتأكيد لم يكن شيئا قياسا لجراح وأوجاع الجنوب .. لكن يجب أن يفهم أبناء الجنوب أن كثير من المثقفين والسياسين الشماليين أصابتهم الحرب بمقتل، والبعض مازال حتى اللحظة لم يستوعب ماحدث، كثير منهم هجر السياسة وأصيب بحالة دمار نفسية لم يشفى منها.. أعرف كثير منهم ظل حبيس جدران بيته .. وترك العالم بأسره خلفه.. في ذكرى هذا اليوم المشئوم أتمنى

22- لم يذكر اسم الرئيس هادي كأريس للجمهورية ولامرة واحدة

محب اليمن

هذا الرجل حاقد اليمن ومريض ان الرئيس هادي هو رئيس للحمهورية اليمنية وانه شوكه بحلقة وامثالة راجعت كل كلامه ولم يذكر شيئ سوى اشارات فقط كالتالي: شخص الرئيس............ اختيار رئيس جنوبى...... لم يرفض عبد ربه........... وجود عبد ربه كرئيس..............

23- الاعلام المتعصب

الحسام الجنوبي

هذه مغالطه من الاعلام الشمالي باسلوب عنصري وين هم من تغطيه احياء الجنوبيين ليوم اعلان الحرب 27 ابريل لم يتطرقوا للحدث ولو بسطر واحد وبما انهم يعلموا صدى الفعاليه ولاكنهم صموا اذانهم عن عمد وجابوا خبر العطاس من صحيفه المدينه اين الاقرب من الحدث عدن او القاهره . صراحه هذا هروب من الحقيقه وتجاهلها باهداف حزبيه سياسيه لاكن الايام بيننا ونشوف من يصرخ اولا

24- لص ويتكلم بأسم الجنوب

الفرع يعود إلى الأصل

السارق الهارب العطاس يرجع اليوم ويتكلم بإسم الجنوب قبحت أنت ومن معك من أزلام حزبك الشيوعي الماركسي الذي نهب ليس الجنوب فقط بل حتى الجنوبيين البسطاء أنفسهم ويروج لمخططه الزائف وبعد أيام سيعلن حضرموت دوله بحالها وباقي المحافظات سوف تشكل عبء عليه ياجماعه إنتبهوا هؤلاء هم المستعمرون الجدد كما قسمت اليمن بين بريطانيا والإمام أحمد حميد الدين هاهم المرتزقه الجدد يريدون تمزيق اليمن مع سيدي حسين في صعده بعدك أن ترجع تحكم الجنوب ونحن كل أبناءالجنوب مع الوحده وكانت القضيه الجنوبيه هي زوال علي صالح وإرجاع بعض الأراضي لأصحابها وإذا كنت تتكلم عن الحقوق ياعطاس استحي ع دمك وارجع ملايين الدولارت التي نهبتوها أنا ذاك وروح عن أيران تقسم بلادك ولن نسمح لك بالتكلم بإسم الجنوب مع رئيسنا هادي ماضون ولوحدة يمنا محافظون ولا نامت أعين الجبناء.

25- مزيداً من كشف الأقنعة

أبو بكر اليافعي

إن لم تستح فاصنع ما سئت . أيها الإنتهازي ، تريد أن تتظاهر مرة بحب الوحدة ، ومرة بحب الجنوب ، ومرة بدولة إتحادية ، فلم تجد لك مكاناً لأن مشروعك متقزم أناني كما هو حالك ، وتتذرع بفساد وظلم صالح عفاش الذي لفظه كل اليمنيين وهناك مرحلة جديدة ستبدأ ، سيبدأ بزوغ يمن جديد لاحظ فيه للمزايدين والمتاجرين بقضاياه ، لفظكم التاريخ وتريدون أن تحظوا مرة أخرى بشفقة أبناء الجنوب وباسم الجنوب . إذهبوا يا خونة فالوطن كله في غناء عن مشاريعكم الهدامة . قولها بصراحة كما كنت تضمر دائماً في نقسك المريضة أنك تريد انفصالاً ما بعد مشروع انفصال الجنوب ، لكن هيهات فأبناء حضرموت هم أكثر وحدوية من غيرهم ولم تعد تنطلي على أحد مشاريعك المتقزمة . أنت تختزل مشاكل الوحدة بشخصنتها وهذا واحد من البراهين على حقدك وكراهيتك ، لأنك لاترى إلا نفسك

26- مجرد استفسار

يمني

لماذا نحن خائفين من الانفصال مع اننا مرتاحين قبل الوحده كنا نحن ومشايخنا الاعزاء ناخد من السعوديه مانشتيه. لم نشعر ابداً بالجوع او الفقر مع ان عدد سكاننا اكثر من السعوديه فوق ذلك كانت تدعم الميزانية المدنية والعسكرية والمشايخية والله بطرنا ياجماعة على السعودية والهولنديين والالمان والفرنسيين وامريكا كانت المساعدات علينا سع المطر من تلك الدول

27- أحترموا نفسكم يالشماليين

جنوبي

وحدة معاكم لا نريد والأنفصال قادم وأنتم من سيختار الطريقة أن أردتموه دموي فسيكون دموي وأن أردتموه سلمي فسيكون سلمي .. الجنوب لم يكن لكم ولن يكون لكم ...

28- والله ورب العرش مانركع

حضرمي

في اليوم المؤلم 27 أبريل من العام 1994م ومن ميدان السبعين أعلن نظام صنعاء الدموي حربه على الجنوب أرضا وإنسانا ولقد كانت تلك الحرب بمثابة الرصاصة الأولى في جسد الوحدة, لقد اقدم نظام الاحتلال من خلال تلك الحرب اللاشرعية الى قتل كل تلك الاحلام الجميلة لشعبنا في الجنوب ونسف جميع الاتفاقيات الموقعة بين الدولتين لإتمام مشروع الوحدة فنجمت عنه حرب شعواء اهلكت الحرث والنسل وارتكبت فيها جرائم ضد الإنسانية في كل مدن وقرى الجنوب وتحولت الجنوب بعدها إلى غنيمة حرب مازال سكانها الى اليوم يعانون تلك الويلات. وهكذا تم اجتياح الجنوب من قبل قوات الاحتلال الشمالية بقيادة الزعيم علي عبدالله صالح وبمساندة منظومة القبلية والدينية فأصدرت الفتوى التكفيرية بحق أبناء الجنوب وبعد ان وضعت الحرب اوزارها اتخذ نظام الاحتلال سياسة مُمنهجة لتدمير الجنوب وابتلاعه, فعمد الى تفكيك اهم مقومات الدولة الجنوبية من خلال ايقاف وتعطيل مؤسساتها الصناعية والخدمية وتوزيع وبيع أراضيها على المقربون والمتنفذون من ابناء الشمال, وقام ايضا بطرد الكوادر الجنوبية في مختلف المجالات واستبدلهم بشماليين رغم الفارق الكبير في ال

29- الوطن ملك لجميع اليمنيين والأهداف الكبيرة مقدمة على المشاريع الصغيرة

محمد المليكي

أن الأصل هي الوحدة والشذوذ الدعوة الى الأنفصال واليمن موحد من قديم الزمان وينتمي اليه كل الفبائل العربية فاليمن يعتبر أصل العروبة ومهد الحضارات وحامل رسالة الاسلام وأنصار الرسول صلى الله عليه وسلم والوحدة قوة والتمزق ظعف والشغب اليمني يعشق الوحدة ويحب وطنه وليس من حق اي انسان أن يسلبه حريته ويصادر شبر واحد من وطنه وكون الرئيس المخلع أجحف في حق الجنوب ايضا قد أجحف في حق الشمال والأصل ان تعود الأمور الى نصابها وينصف المظلوم في ضل الدوله المدنية الحديثة دولة النظام والقانون

30- على الحياد

محايد

سؤال دائما يطرح نفسه.. لماذا عند ذكر الانفصال اخواننا في الشمال يرتعدون؟ انا ضد الانفصال ومع يمن واحد قوي ..وليكن استفتاء لاهل الجنوب اذا ارادوا الوحدة تبقى الوحدة واذا ارادوا الانفصال فلهم ذلك..وهذه هي الديمقراطيه..علما انه لايمثلني لا البيض ولا العطاس ولا بقايا العفافيش..وامنيتي انا ارى اليمن متطورا بين الامم ..نحن مغتربين ونعاني من التحقير عند تقول يمني...

31- جنوب الجنوب الجنوبي

عميد كلية الحب

كرهت الوحدة من سنة 90 اذا انتم كرهتوها في 2007 - وقت الوحدة صوت 90 بالمائة من الشماليين ضد الوحدة وانتم يا جنوبيين صوتوا 99 % بالمائه لان وقتها كان الشمال غني وانتم فقراء - كنت قبل الوحده راتبي مثل راتب اي خليجي - كنا نسافر كل دولة خليجية بالبطاقة الشخصية و دول العالم - دمر اقتصاد اليمن الشمالي لاجل عيون الوحدة - كنتم تهربون عندنا منذ الثورة 63 ومن ثم قتال 67 وثم تصفيات السبعينيات وكاس العالم 86 للذبح ونعطيكم الجنسية اليمن الشمالي علشان الوحدة - اعلنتم علينا الحرب طوال 30 عاما من اجل شي اسمه وحدة واستعادة الوحدة بالقوة يا جنوبيين - قتلتم رئيس شمالي من اجل الوحدة - دعمتم المليشيات في الشمال ايام الثمانينات ( الجبهه ) من اجل الوحدة يا جنوبيين وذبحتونا - قتلتم عشرات الالاف من ابناء الشمال علشان تتوحدو معاهم بالغصب - الان كلوا بالوحدة و نحن الان سنفرضها بالقوة

32- إلى التعليق رقم 30

ابن اليمن الحر

تعليقك جيد ...ومحايد ولكن للتوضيح الشماليين لا يرتعدون من شيء اسمه الانفصال او فك الارتباط ولكن الخوف كل الخوف على الجنوب من قادته الذي يريدون اهلاكه من جديد بعد علي عبدالله صالح .. اذا كان علي سالم كما يقولون قرر الوحدة منفردا ولم يستشير احد واذا كان قرر الانفصال منفردا والآن يريد تقرير مصير الجنوب منفردا اتمنى على الجنوبيين ان يتعلموا كيف يتحاوروا لانهم كانوا اصحاب دولة وان يبتعدوا عن العنصرية والحقد المناطقي فهذا يدل على ان سياسة المخلوع اثرت فيهم كثيرا ويا للأسف في الأخير أقول الوحدة شيء مقدس أو قرآن كريم ممكن كل شيء يراجع من جديد ولكن باتفاق الجميع وتحت مظلة الحوار الوطني الذي لا يستثني أحدا تمنياتي لليمن ارضا وانسانا التقدم والأزدهار

33- باي باي بابي باي

الجنوب العربي

على ابناء الجمهوريه اليمنه ان يرحلوا كما رحل علي نقول خلاص ما لكم مكان عندنا هذا لو انتم قبائل ولا ما اظن الجنوب يشتعل بركان وانصح اي شمالي له مصلحه في الجنوب يبيع كل ما عنده قبل فوات الاوان نصحيه اخويه صادقه الارض الجنوبيه ما تريد واحد يدوس عليها لنها راح تبلعه قبل ان يبلعه الابطال قلتوا نحن اشتراكين شعوعين ما نصلي كافرين خلوا لنا حالنا والحساب عن ارحم الراحمين الرجاء منكم الخروج قبل ما يسيل الدم الى الركب مهما قيل وقيل الحقيقه انصع من الشمس في عز النهار

34- الاخوه في الشمال حولو الثوره الى ازمه

اليمداء

اخي الشمالي ثورتكم الذي كنا نقول في بدايتها بانه الثوره الذي تخلصنا من النظام الفاسد والمشيخه المتنفذين المتحكمين في الشمال والجنب مع وبناء الدوله المدنيه الحديثه التي تساوي بين الكبير والصغير وتساوي بين الجنوبي والشمالي وتساي بين مطلع ومنزل للاسف تبخرة الحلام وبقي النظام هوا النظام وبقي الفاسد والمتنفذ كلا في موقعه وكل ما اتقير هوى تغير الموقع فقط ونقل المعركه من صنعاء الى الجنوب فعلى ابناء الجنوب تحرير ارضهم فثورتهم هيا الثوره الحقيقيه الذي بدائة في 2007 لان ثورة الشمال تحوله الازمه بين احزاب ولاحد ينكرهذا

35- نعم لبناء اليمن

علي الشرفي

نحن مع من سيبني اليمن و يعيد له حضارته و تاريخه أما من يبحث عن منصب و مصالح شخيصة فهذا إلى مزبلة التاريخ يا شباب وحدوا كلمتكم و قفوا لك فاسد سواء في الشمال أو الجنوب العطاس هذا و البيض حكموا جنوب اليمن سنين ما رأينا منهم إلا الفقر و الجوع و الخوف لا ردهم الله

36- الحقيقة

صوت العقل

أيها الإخوة هذه الكلمات (الوحدة الانفصال الشمال الجنوب القوة المصير ) مصطلحات حادثة ما الموقف الشرعي والعقلي منها يقول الله تعالى (وإن هذه أمتكم أمة واحدة ) ويقول النبي الكريم (مثل المؤمنين في توادهم وتاحمهم كمثل الجسد الواحد ..) أنا أسأل جميع القراء والمشاركين هل نحن مسلمون وما هي مرجعيتنا (البيض ، العطاس ...)أم (كتاب الله عز وجل ،وسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم ) آمال المسلمين في كل مكان أن تجتمع كلمة المسلمين والعصر الحاضر عصر التجمع والتكتل لا عصر التفرق والتمزق العالم كله يتجمع في اتحادات وتحالفات و... ودول الخليج في طريقها إلى الوحدة إن التيار العالمى عموما والإسلامي خصوصا يسير باتجاه الاجتماع والتآلف إلا أصحاب المصالح الضيقة الذين لا ينظرون إلا إلى أنفسهم وحسب تراهم يغردوزن خارج السرب كان الأولى بهم أن يتكلموا عن الظلم والقهر والتهميش والحقوق الحريات ليتعاطف معهم العالم والجميع مستعد أن يعطيه ما يريدون في حدود المعقول لكن مصالحهم مرتبطة بالخارج الذي لا يريد اجتماع المسلمين وخصوصا السنة فتراهم يحققون هذه الأهداف التي لا تخدمهم مباشرة ولكن تخدم أسيادهم الممولين لهم بش

37- الى تعليق30

الاســـــد

انت غبي من خلال حديثك ان جنوبي هههههههههههه.لماذا تقول اخواننا الشماليين. اذاً انت جنوبي من اصل صومالي قبيله الهنووووود هههههه

38- يريدون اشعال الحروب الشطرية من جديد

خلود سالم باوزير

ياعطاس السؤال المهم من بداء المطالبة بالوحدة الجنوب او الشمال واللبيب تكفيه الاشارة بطل خزعبلات وتخلف الان اليمن معروف لدى معظم دول العالم بانه دولة واحدة اسمها الجمهورية اليمنية وغير ذلك احلم انت والاوغاد الذين يحلمون خلف الكيبورد اما على الطبيعة فأعتقد ان سقوط علي صالح اتى ليلملم جراح اليمنيين جنوبا وشمال بطل شطحات وفكر بعقل حكيم وليس بعقل عنصري بغيض وانت تعرف حق المعرفة ان الانفصال من المستحيلات ولو تم سوف تكون حروب مستمرة الى ان يرث الارض ومن عليها اعقل ياعطاس الله لايعطيك عافية تريدنا ان نرجع الى مربع الحروب الشطرية وبكل سهولة جالس تحلل وتفكر بعقلية العنصري البغيض .... حفظ الله اليمن من كل مكروه ونتمنى للرئيس هادي كل التوفيق والنجاح لإدارة اليمن الجديد اما النابحون من خلف الحدود نقول لهم فعلا مكانكم الطبيعي لان ارض اليمن طاهرة ولاتقبل الانجاس فيها

39- العطاس بدء يخرف

جنوبي وحدوي

هذا المعطوس بدء يخرف الله يشفيك يامجنون.

40- نحن معك يا عطاس

جنوبي

السلام وعليكم الوحده فشلت في 93 ونحن معكم يا دولة المهندس ماضون حتى تحرير كل ارض الجنوب

41- كليمات لها اثر كبير لانها اتيه من واقع

عادل الصايدي

كرهت الوحدة من سنة 90 اذا انتم كرهتوها في 2007 - وقت الوحدة صوت 90 بالمائة من الشماليين ضد الوحدة وانتم يا جنوبيين صوتوا 99 % بالمائه لان وقتها كان الشمال غني وانتم فقراء - كنت قبل الوحده راتبي مثل راتب اي خليجي - كنا نسافر كل دولة خليجية بالبطاقة الشخصية و دول العالم - دمر اقتصاد اليمن الشمالي لاجل عيون الوحدة - كنتم تهربون عندنا منذ الثورة 63 ومن ثم قتال 67 وثم تصفيات السبعينيات وكاس العالم 86 للذبح ونعطيكم الجنسية اليمن الشمالي علشان الوحدة - اعلنتم علينا الحرب طوال 30 عاما من اجل شي اسمه وحدة واستعادة الوحدة بالقوة يا جنوبيين - قتلتم رئيس شمالي من اجل الوحدة - دعمتم المليشيات في الشمال ايام الثمانينات ( الجبهه ) من اجل الوحدة يا جنوبيين وذبحتونا - قتلتم عشرات الالاف من ابناء الشمال علشان تتوحدو معاهم بالغصب - الان كلوا بالوحدة و نحن الان سنفرضها بالقوة شكرا لك عميد كلية الحب

42- شعب الجنوب قرر فك الارتباط

المشوشي

شعب الجنوب قد حزم امره وقرر فك الارتباط من دوله الوحله الفاشله

43- تكرير اخطا الماضي المقيت

ياسر

كنت اتمنا من الدكتور والقيادات الجنوبية العنيقة ان يغتنمو الفرصة ويعودو الئ الوطن موحدين لا انفصاليين اذكرة كيف كان الشعب في الشمال والجنون مع الحزب الاشتراكي الئ اليوم المشاوم عند ما اعلنو الانفصال وتحول كل شي لمصلحت عفاش وعصابتة فنرجو من الاخوة الجنونيين ان لا يرتكبو نفس اخطا وحماقات الماضي برغم اني اشك في بعض المعلقين انهم يمثلون الجنوب وعتقد بل اجزم انهم من مرتزقة المخلوع

44- سر ياعطاس والنصر ان شاء الله للجنوب

الحضرمي

مع اننا مختلفين مع العطاس في رؤيتة لحل القضية الجنوبية وهو ما سوف يرجعنا لحوش الدحابشة الا اننا مع من سوف يفكنا من الدحابشة حتى اسرائيل بالعربي كفرنا بكم يا دحابشة

45- كلام الصايدي صح

ياسر

يا جماعة اللة يهديكم مفرض ان نحاول لملمت الجراح ون نحاول ان نخطي معن الئ بر الامان صح فية اخطا ارتوكبت في حق اخوننا الجنوبيين لاكن فيها اخطا ارنكبت في حق الشماليين والجنوبيين من اخوتنا الجنوبيين للتذكير فقط ان الاكثرية من الشعب في المحافظات الجنوبية مع الوحدة لو نضزنا الئ مصالح الاخوة الجنوبيين في الشمال لوجدناها لا تعد ولا تحصا خلاصت الامر ان الشعب اصبح متشابك ومتصاهر ومتلااحم ومن الصعب تشتييتة من جديد ونقول للقلة من يافع والضالع الذين يحنون الئ حكم الجنوب والانفراد بالثروة والصلطة ان الشعب في الشمال والجنوب واعي لكم ولحنينكم الئ ماضيكم الدموي

46- لماذا

ياسر

لماذا لا ينشر تعليقي

47- قتلونا ونهبونا باسم الدين

عدني ضابح

بإذن واحد احد سيتم فك هذه المصيبه التي جلبت لاهل الجنوب الدمار وقطاع الطرق ونهابين الارض والبحر والجبال هؤلاء باعوا كل شيء جميل وتاريخي في الجنوب لطمس تاريخة وهويتة وحضارتة لم يسلم منها حتى البشر طردوهم من وظائفهم اذلوهم واهانوهم في معيشتهم قتلو الانسان الجنوبي بصورة بطيئة ستجد الشياب في الجنوب بدون تاهيل ولا تعليم لانهم لا يحصلون على شيء بسير من خيرات وطنهم من النفط والميناء والبحر حتى الوظائف الهامة ستجد فيها ابن المحافظات الشمالية. هذه الوحده ظلمت شعب باكمله ولا يمكن ان تبقى منذ الان لانها انتهت في عقول وقلوب الناس قتلونا باسم الدين ويريدون ان ينهبو الجنوب باسم الدين والاسلام برىء من افعالهم القدرة

48- المعلق 37

جنوبي حر

مدري مين الغبي انت ولا رقم 30 اترك الاجابة لمن اراد ؟

49- علشانكم ياصاحب التعليق رقم 41 نعمل المستحيل

عدني

والله العظيم سوف نقاتل من اجل الحرية والكرامة انها ستكون معركة كرامة إنشاءالله.وقريباً بإذن الله ستسمعو مايسركم من اجل إعادة سعادتكم ورخاكم وانضمامكم إلى مجلس التعاون الخليجي والله يهني سعيده بسعيد وحلى حلى يستاهل وبكره نقعد بجنب الحيطه ونسمع الزيطه ياخماسي الابعاد

50- الحق يزعل العطاس زعل الشماليين واظهر عنصريتهم تجاه الجنوب واهله

جنوبي

الشماليين حينما تذكر القضيه الجنوبيه يجن جنونهم وتعصبون وهذا اكبر دليل على انهم ينظرون للجنوب واهله بمنظر الظم والالحاق بالقوه والا لماذا كل هذا السب والشتم في العطاس؟ انا اسالهم سؤال :لو ان الجنوب في 94 هو من احتل الشمال والرئيس البيض او العطاس هو من نكل بالشماليين ونهب ارضهم وثروتهم وفصلهم من الوظائف كما فعل المجر اللعين عفاش؟بل وسجن وعذب وخون وقتل كل شمالي طالب بالحريه والكرامه؟ كيف سينظرون للوحده؟ ام ان الامر يختلف ؟يجب ان تكونوا منصفين وتكونوا لكم دوله مدنيه اولا من ثم تكون هناك وحده على اسس صحييح مع شعب متعلم ومتحضر تحكمه الدوله والقوانين لا العصابات والسرق والمشايخ والعائله. عندها نتكلم عن الوحده...

51- الى صاحب التعليق رقم31

بنت يافع

انسان غبي بكل معنى الكلمة ولا تفهم شئ من التاريخ,انتوا كنتوا شبعانين ومرتاحين وبتسافروا للخليج ناقص تقول انكم كتوا بتصيفوا بباريس, الظاهر انك نسيت كيف كنتوا شحاتين عند الخليجيين ولا زلتوا الى اليوم بل واكثر وبدليل كلام المعلق رقم26 اعترف انكم شحاتين وبامتياز وبيتفاخر بدل ما يستحي ع نفسه وبيدعوا انهم قبائل وشيوخ هههههههه واضح والله, لن اناقش معك أمور تاريخية لأنك جاهل وتعبي بيروح ع الفاضي,بالخلاصة وحدة بالقوة لن تستمر وبنفكها بالقوة شئتم أم أبيتم وما دام اننا احنا اللي أفقرناكم يا حرام خلاص نعتذر منكم وارجعوا اشبعوا بعد ما نفتك منكم

52- الي المقلق 13

محب الوطن

من وين سيتجيب لكم الله وهو عارف نيتكم الوسخه والله الا يحقق نية من اردو الانفصال وتفرقه بين اليمنيون وبين الرجل وزوجته وان شاء الله تعالى يخيب امالكم وهو على كل شى قدير

53- الى المغرضين من ...........

الدثيني

مستغرب من بعض ........الذين يكتبوا على انهم جنوبيين ويعلقوا باسم الجنوبيين وهات ياشتم وهات ياسب هنيئالكم عفاشكم ونحن راضين بعطاسنا حتى اذا كان ماضية اسود هو ورفاقه لكن اهون علينا من العفافشة الذي يستعيذ منهم الشيطان من كثر الاعيبهم والدليل على ذلك العفافشه الذين صدر بحقهم امر رائاسي بنقلهم من مكان الى اخر افاموا الدنيا ولم يقعدوها كبف اذا صدر بحقهم امر قيض سيحرقوا الاخضر واليابس هذا هو نهج العفافشه ومن عافشهم وانت يافهيم افهم كفاية دجل وتدليس وضحك على الدقون ياللي تتغنوا بالوحدة التي اضاعت كل ماهو جميل في ارض الجنوب والعجيب العجب من الانزعاج من بعض العفافشه عندما يسمعوا كلمة انفصال وكأن الوحدة كتاب منزل من السماء لاسمح الله والمعذرة لبعض العففففففففففففففففففففففففففاشششين ارجو من السيد مدير التحرير النشر

54- وجع وطن

الشرجبي

99% من الذين يتحدثون عن امر الجنوب كذابيين متلونين لا يهمهم جنوب يمني او جنوب عربي هم عباره عن نار اذا لم تجد ما تأكله أكلت نفسها الواحد منهم ما يتفق حتى مع نفسه تجده يسخر من الدين اذا لم يوافق هواه و مجاهد في سبيل الله اذا كان الدين مع مايريده كل شيئ عادي اتحالف مع ايران الشيعيه او السعوديه الوهابيه المهم المصلحه لا يهم ان اكون اكبر وحدوي و غدا اكون اكبر انفصالي بغض النظر بقى الظلم ذهب الظلم لايهم كوني شيوعيا وغدا اسلاميا اهم شيئ كل الطرق تؤدي الى روما, اللهم لا تولي علينا اجهلنا و من لا يخافك.

55- هششششششششششششش يلا هششششششش

هششششششش

هششششش . هششششششش. يعه يعه يعه حي طررررررررههههه طرررررررهههههههه .

56- إلى الناعقين بتقسيم اليمن

فدائي اليمن الواحد

كل الخيارات مطروحة لتجعلكم شعب و قيادة رائعين إلّا خيار تقسيم اليمن فهو ما سيجعلكم كـ شياه على موائدنا.

57- باحث عن الحقيقة

الحضرمي

انا الجنوبي والفخر اني حضرمي ** ذا قلت للدنيا تدور أدور اصل العروبه والكل ليها ينتمي ** لاني من فارس ولاني من طرش البحور وجدودنا من سيبان حمير يعربي ** نسلي اصيل والاصل من ذيك الجذور النشامة والشهامة تجري في دمي ** من بدء الخليقة الى يوم النشور ياحضرموت صدرك وسيع والكل فيها يرتمي ** والطيب ينفح فيها من عود البخور شمسك شارقه من نظر ليها ينعمي ** غطت الدنيا وانورت فوق النور نور والمكلا ثغرك الباسم موطني ** افرحي يامكلانا وادخلي للقلب السرور لا عاش فيك حميد ولا بن عمه علي ** وماعاش من يوكل من لحم النمور لسنا بشعب واحد يا ابن الارندلي ** لا ياحبيبي بيننا وبينكم مليون صور لا الهوية ولا الثقافة ولا الاشكال تستوي ** والي مايعرف الطير يشوي الصقور انا انفصالي ولاني بوحدوي ** وعلى الدوائر الشينه الدنيا تدور

58- فك الارتباط اوالانفصال قليل

قرد جوبي

فك الارتباط او الانفصال قليل مقارنه بمانعانيه قلت لنفسي عيب يارجل خليك وحدوي انت عربي مسلم قومي فذهبت ابحث وافتش عن سبب واحد حتى اقنع نفسي بان الوحده شي جميل ولكن للاسف لم اجد فوصلت الى نتيجه ان القبول باستمرار هذا الحال مايسميه بعض الناس وحده يعني الاستسلام للموت(الانتحار) فهل يعقل ان ينتحر شعب الجنوب لكي يعيش شعب الشمال وحدتكم قاتله ايه الاشقا فنحن نريد الحياه لاولادنا ان لم تكن لنا قدرو ضروفنا فك الارتباط يعني لنا الحياه

59- ابن الجنوب العربي

الكازمي العولقي

شكرا ياعطاس ما اننا نختلف معك في بعض الامور ولكن هدفنا واحد وهو ارجاع دولتنا الجنوبية وارجاع الهوية الجنوبية والى الامام ياشعب دولة الجنوب العربي ان النصر ان شاء الله حليفنا واحب ان اقول للشعب اليمني الشمالي الشقيق لاتخافوا سوف ندعمكم بالمعونات من قبل دولة الجنوب العربي حفاظا على جوعكم المجفف

60- استعادة الدوله

ابوعمرو الزبيدي

اولا ليس من الاخلاق التلفظ على قائد جنوبي بحجم المهنس حيدر العطاس من قبل بعض المشاركين اكانوا من الشمال اوالجنوب اما بالنسبه للرئيس عبدربه فهو جنوبي بالهويه لكنه لايمثل الجنوب فالذي يمثل الجنوب هي جمهورية اليمن الديمقراطيه السعبيه فقط التي لازالت تحت الاحتلال اليمني الشمالي من العام1994م هذه الدوله التي سلمت كل مؤسسانها واجهزتها وارضها وثرواتها وامكاناتها لدولة الحده حينها التي قامت بين جمهورية اليمن الديمقراطيه والجمهوريه العربيه اليمنيه ولم تقدم الثانيه سوى الدمار والخراب والقتل والنهب والالغا والتهميش والاقصاء والذل والمهانه والجوع والفقر والاوبئه والتخلف والفساد والطرد من الوضائف وتدمير المؤسسات والمصانع والسطو على الاراضي ونشر الارهاب في الجنوب هذه هي انجازات دولة الوحده المشؤومه في الجنوب وغيرها الكثير من الانجازات المدمره لشعب الجنوب بفعل فتاوى التكفير وتحليل دما الجنوبيين . وللاسف نجدالكثير من الاخوان من الجمهوريه العربيه اليمنيه والبعض من اخوتنا الجنوبيين يتحدثون عن الوحده وكانها شيء مقدس لايجوز المساس بها ونحن نرى ان هذه القداسه مستمده من المصالح التي حصلوا عليها على حساب

61- كلن يغني على ليلاة

ابومحمد البيحاني

نرجو من الله أنيسخر للامة من فيه الخير أماقول يمن أويمنين فهذ لامني ولامنكم بيدالله سبحانه وتعالى

62- اي وحدة يريدها الشمالييين

جنوبي رقم 400000000

ما اشوف اي وحده كل الذي نشوفه ان الشماليين يريدون المحافظه على السرقة بأسم الوحده دائما هم كذلك جنوووووووووووبي حرررررررررررر

63- فك ارتباط الوحدة الميتة

شرنطب يا شرنطب عرق الحب ينطب

فك الإرتباط هو الحل الامثل لنا جمعا لكون الوحدة ماتت من زمان ومن القلوب لذلك لا وحدة بعد اليوم وتوبة ومليون توبة من كلمة وحدة بعد الأن لك يروح لداره والسلام عليكم . الذي يريد الوحدة من الشماليين اقول له روح لك وتوحد من الجن والعفاريت أما نحن فلا نريد الوحدة معاكم باي باي

64- فات الاون والانفصال قادم

جنوبي يكره الدحابشة

الى المعلق رقم 41 نعم صوت الجنوبيون باغلبيه لاجل الوحدة لانهم لايعرفونكم عن قرب وعن خبثكم واما ماتقول عن غناكم فقل لي هل رأتيم في الجنوب في اي منطقة منه شخصا واحد يتسول ويشحت في الطرقات اما انتم يا اغنياء فانتم من تتسولون في الشوارع منذ القدم ولم نعرف السرقة ولا النهب الا بمعرفتكم كنا دولة لها احترامها وشعب له هيبته بين الشعوب اما انتم فانتم حثالة البشرية ليس لكم قيمة مرميين في سجون الدول ولا احد يسأل عليكم لاتكثروا علينا المواجع يكفي ماعنيناه منكم ومن وحدتكم

65- لابد من عدن ولو طال الانتضار

ابو الشــــــرف القيـــــــدعـــــي

سوف يضل حب عدن في قلوبنا ولن ننسى عدن حتى ولو تامر علينا الخونه من ابناء اليمن وسوف نضل نردد عدن حره حره حتى ياتي اليوم الذي سوف يرد للجنوبيين اعتبارهم واسال الله العضيم ان لا يكون ذالك اليوم بعيد

66- لافايدة في شعبين متخلفين ومتوحدين

ابوجلال بن شحبل

قرناء من كل الاتجاهااااات وسمعنعا اراء كثر وجدنا لاشمالي فيه خير ولاجنوبي فيه خير العالم تطور واليمن تدهور ليش ومن السبب او وماهو السبب السبب الاول والاخير التخلف في القيادات ومن يمشون معهم وممكن ثلثين الشعب متخلف في كل من الشطرين مع اختلاف في العقليه وهي الاسوااا لكل طرف مما سبب تدهور وضع اليمن السوووووال هل من قايمه لليمن بعد اليوم انقذوااا اليمن من الهلاك انقذون اليمن يامن تنظر لمصالحك الضيقه اليمن ينزف وانت تنهب بالرشوه والسطواااا هل من جوااااب شافي

67- المشكله ليست في الوحده

هاني

المشكله ليست في الوحده المشكله هو النظام الفاسد سوي في الشمال و الجنوب والمشكله الاهم هو الفرقه والعنصريه بين اليمنين سوي بين الشمالي لشمالي والعكس ام با النسبه لوحده ليست هي المشكله فا العيب فينا وليس في الوحده

68- العطاس

ابو يمن

العطاس انسان حاقد وكلامه كله هراء في هراء لا اقل ولا اكثر من نهب ثروات الجنوب هو نفسه وعلي سالم البيض الذي صرف ملاين الدولارات في عس بنته لواحدمغنواتي لبناني الله يخزيه ولان اصبحوا مفلسين ماديا وسيا سيا الجنوب تركوها وهي اشبه بالهيكل العضمي خاليه علا عروشها ولان الجنوب في ضل الوحده المباركه جوهره كل المشاريع فيها الخدميه والعلميه والانمائيه والطبيه وغيرها الوحده حمتكم من انفسكم لولاها لكان انتهيتوا من زمان وتاكلتوا مع بعضكم البعض احمدوا الله علا الوحده ونعمة الوحده لا امم متحده ولاغيرها معكم العكس العالم كله مع الوحده وابناء اليمن الشرفاء شمال وجنوب مع الوحده اما انتوا يادعاة التشرذم والانفصال مهما قلتوه فلن يسمعكم احد والقافله ماشيه........................

69- مستغرب من قلة قليلة من اخواني ابناء المحافظات الجنوبية

العبدلي

اخواني والله لا احد ينكر التاريخ ولا صوتكم وصوتي يعلوا على التاريخ لان التاريخ سمي جنوب الجزيرة باليمن ولان التاريخ يكتب بأن جنوب الجزيرة مر قبل الاسلام بعدة ممالك منفردة او ممالك متحدة تحت دولة واحدة ... لكن تعالوا للهوية .. ؟ الهوية واحد دون ان يستطيع احد الانكار ولكن العادات في بعض المناطق تختلف من مكان لاخر ... ولكن تعالوا للقتلى اللي تتكلموا عليهم هل نسيتم قتلى الجبهة الجنوبية في الشمال .. ؟ هل نسيتم اغتصاب النساء من قبل الجبهة الجنوبية في الشمال .. ؟ عار علينا نتكلم بهذا الكلام واقسم بالله ليس وحدة بالقوة هي ولكن اذا كان هناك من يريد تدمير الوطن سوف ت يكون هناك حمام دم لم يحدث من قبل

70- مازال منبطحا

الرشيد

ايها العطاس .. لقد انتهى تاريخكم السياسي و موسكوا نتظركم . اتركوا الفرصه لشباب اليمن ليعبر عن رائية انت تمثل نفسك فقط . ارحل لو سمحت بهدوء

71- لمـآذا ؟؟

آبو تـــرآب

لماذا لا يتم اظهار رسائل الحوثييون في هذا الموقع ؟؟؟

72- اين الجنوب ياقرطاس او مرداس او عطاس فاليمن كلها. جنوب لشبه الجزيره العربيه ياحمار. وماتندعوه. ليس من حقكم ك

عمر ابو تمام االيماني

ليس من حقكم كجماعه متطرفه ماركسيه قتله ومجرمين واصحاب سوابق ان تقضو على هدف من اهداف ثورتي. سبتمر وأكتوبر المجيدتين من انتم. ايه الحمار الذي يعيش خارج الحضيره ولو. أكنتو رجال. ماخرجتو. وتركتوها. لهاش ايه الحقرا انتم لاتقلون عن عفاش سرقً ونهبً واجحافً وقتلً. لابنأ الشعب اليمني بشقيه فمن أعطاكم الولايه لان تطالب باسمه أرحلو انتم وعفاش ومن اراد منكم. ولأدعو الشعب يعيش انتم تريدون الشعب يضحي. من اجل عودتكم الى الحكم وهاذا حلم لماذا. لايمكن الشعب نفسه بنفسه وليحاسب اصحاب السوابق وال. عفاش سوأ دعو اليمن وشأنه دعو اليمن وشأنه فالوحده لها رجال سيحمونها. بارواحهم وسيبذلونها. بدون. ثمن. ايه الاغبيأ زمن التشطير ولا ولاممكن القبول بعودته ولو ينتهي الشعب اليمني مالم. تنالوه. بالحرب. ياعطاس. لن تنالوه بالسلم. وانما. سنبني دولة نضام وقانون بالتساوي. بين ابنأ الشعب ومن ابى. جهنم وبئس المهاد. لكل من تسول له نفسه. او في قلبه. حزازه. او القى السمع. فليسمع ومن كذب جرب الشعب مدرب ولا

73- ليس لهم من حراكهم سوى النعيق في المواقع

مراقب

ليس معهم من حراكهم سوى الاساءة والنعيق في المواقع

74- الوحده انتهت

ابو صالح النوبي

الواحده انتهت في قلب كل جنوبي حر ولا نرضى الا باستعادت دولــــــــــــــــــــــــــــــــه الجونب وطرد كل... وسوف يرجعون من حيث اتو وتحـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــياتي ....

75- انا جنوبي حضرمي وحدوي

احمد الخيل

لاعزة لنا الا بالسلام والاتحاد والاعتصام بالكتاب والسنة فمهما حاول المخربون فاليمن واحده باذن الله ولنا في السودان عبرة فالجنوب اليمني عند الانفصال لاقدر الله سيكون اكثر حربا من 13 يناير فهذا هو الرد لحيدر العطاس الذي لايرى سوى مصلحة نفسه فالخير لابناء الجنوب في الوحده ، واذا لاقدر الله وهذا في توقعاتي مستحيل حصل انفصال فسيكون الجنوب دويلات وستقع حروب بين الجنوبيين انفسهم ولكن نسال الله ان يحفظ اليمن بقدرته يمنا اسلاميا موحدا والامل في الله كبير ولا احد يؤمل في العصابات الهاربة شي سوى الخذلان والعار والفرقه .

76- العجوز العراف

احمد مرشد الحميري

الحقيقة ان اليمن بحاجة لارداة قوية شعبيه لاستعادة مكانته واظهار موقعه الطبيعي وبتجاوز كل مراحل الضعف ومنها مرحلة حكم الاشتراكيين العجاف الذي جعلوا من الجنوب مطيه لبلوغ مآربهم الشخصية وتنفيذ اجندة لا تمت للواقع اليمني بصله يجب على اليمن واليمنيين في الشمال والجنوب ان لا ينعتقوا الى مراحل الماضي وترسباته البغيضه ويجب ان يتجاوزر الاشخاص الذي اصبح دورهم في التنظير وقراءة الكف امثال العراف العطاس الذي لا يستحي من ايراد اقول وكلمات شاذه حول الانفصال واقول له انت تعيش في زمن غير زمانك بالفعل زمانك ولى انت وامثالك واصبحت عجوز الاجدر بك ان تسال الله حسن الختام وان تختم اقوالك بما يرضي الغالبيه العظمى من الناس وان يكون لك راي يصب في مصلحة الوحده وليس العكس لان من يسبح عكس التيار مصيره ان ينجرف غير ماسوف عليه لانه لم يراعي العواقب الشعوب اليوم تتوق لوحدة عربيه شامله خصوصا بعد ان صحى المارد العرب يمع قناعتي بان المرحله الحاليه هي ضبابيه ولن تستقر الامور ف يالوطن العربي بسهولة بسبب التجاذبات الحزبيه والمصالح الضيقه ولكن في الاخير سوف ترى النور خصوصا ان قوة ايران اليوم اصبحت حقيقه على الواقع و

77- الي صاحبه العقل الرزين خلودباوزير والتعليق36

فاروق لمعمري

بارك الله فيكم اولا وكلامك اخي المعلق 36هو مافقدناه من البدايه وكلام الاخت خلود له حب في قلب كل يمني حر والحقيقه انا اكره ان انظرالي الاخوه يتبادلون الشتايم في مابينهم وهذاغلط كبير وعيب جدنحن اخوه سواانفصلنا اوتوحدنا وبصراحه احب اقول لكم شي للجميع هو ان ينظر كل واحد منا الي نفسه الكل غلطان في كل الاقوال والافعال الا من رحم ربي المهم العطاس له اخطاء والبيض له اخطاء وعفاش له اخطاء ومصايب وجرايم والحقيقه حول الانفصال لا اخاف منه لكن اخاف علي الاخوه الجنوبيين في الحقيقه اذا حصل الانفصال سوف تعود لهم الذكري الاليمه احداث يناير وانهم الان لايشعرون بها كونهم متوحدين علي عدو واحد هو الشمالي واقول ليس لنا نعمه عليكم بهذا انما هي نعمه الله وحده عليكم فحمدو الله علي نعمته اولا وان حصل الانفصال سوف تذكرو كلامي هذا والله يجنبكم كل مكروه وينعم عليكم بالخير والجنوب لكم ومن حقكم ان تقررو مصيركم وهذا يتطلب منك قيادات شابه جديده وواعيه للامور والتغيير وليس لهم علاقات بالمنطقه والقبيله والمحافه حتي لا تعود الثارات بينكم وهذا من حبي لكم وان تكرموا القاده القداماء مجرد تكريم فقط ولا تسمحوا لهم العوده للح

78- من خيرات الوحده

باسم الجنوبي

الوحده جابت لنا القاعده جابت لنا الفقر جابت لنا الرشوه جابت لنا الجهل جابت لناالسرقه جابت لنا الذل جابت لنا الغربه قلوبنا ليس متوحده معكم لاتحاولون ابدا

79- نعم للوحدة نعم للقوة

الله يلعنك ياعطاس كلامك زي رائحة الحيوان االمعفن

الحقير يتكلم عن جنوب وشمال ولايعرف ان اليمني في الخارج لايعرف الا باابويمن وحنا نبي نكون يماني وافتخر لا للكلاب التي تنبح الله يلعنك ياعطاس الكلب ياحيوان كل زق

شارك برأيك

لديك 1000 حرف لكتابة التعليق

استفتاء