بطولة التضامن 2014
اتهم مسؤولين في المدينة بارتكاب مخالفات معمارية وآخرين بالتحريض على خروجها من سجل المدن التاريخية

وزير الثقافة محذراً: حظ مدينة زبيد في البقاء ضمن قائمة التراث العالمي ضعيف جداً

حذر وزير الثقافة اليمني الدكتور عبد الله عوبل من استمرار المخالفات المعمارية في مدينة زبيد، قائلاً إن «حظها في البقاء ضمن التراث العالمي ضعيفاً جداً»، حسبما ورد في موقع سبتمبر نت.


وأبدى الوزير تحذيراته في ظل تواصل عمليات البناء المعماري في الشوارع والمتنفسات العامة في مدينة زبيد التي ستتسبب في إخراج المدينة من قائمة التراث العالمي وتشويه سمعة اليمن عالمياً.


واتهم عوبل مسؤولين محليين في المدينة ارتكاب مخالفات معمارية في منازلهم في المدينة، مضيفاً أن هناك من يحاول التحريض داخل زبيد ضد هيئة المدن التاريخية، ويحرض على خروج المدينة من قائمة التراث العالمي.


ودعا إلى تبني حملة وطنية عاجلة برئاسة رئيس الوزراء واتخاذ خطوات جادة لإزالة المخالفات لإقناع اليونسكو بجدية الحكومة اليمنية في إنقاذ المدينة.


كما دعا أبناء مديرية زبيد إلى التحلي بالعقلانية والتوقف عن ارتكاب مثل هذه المخالفات الجسيمة في حق مدينتهم وتغليب مصلحة الوطن فوق كل المصالح.


وقال إن ما يحدث في زبيد أمر خطير جداً كونها واحدة من أجمل مدن التراث العالمي التي لم تحتاج من الحكومة إلى جهد لإبقائها قائمة التراث العالمي نظراً للصفات الجمالية التي احتوتها ولطبيعة المعمار والفنون الذي احتواه معمار زبيد.


وأضاف: «بقائها في قائمة التراث العالمي ربما يحسن وضعها مستقبلاً ويجعلها مدينة استثنائية قابلة لاستقبال السياح أذا طورت البنية التحتية والمرافق الخدمية فيها».

طباعة إرسال

إرسل لصديقك

تعليقات القراء

1- مش صح يامصدر اولاين

السيد

ياجماعه هذا الكلام مرفوض التقرير هذا ظالم الوزير مش داري بشي الناس في زبيد بيوتها سقطت ولم تستطع اعمارها مره اخره بسبب الاثار لانه ممنوع تبني الا بترخيص وانتو تعرفو اش معنى ترخيص في دولة الفساد ثانياً البناء بالياجور مكلف جداً تقريباً ثلاثه اضعاف البناء بالبلك واصحاب زبيد احوالهم صعبه جداً مثل بقيت اليمنين واكثر ثالثاً المنظمه حق الاثار قالت في البدايه انها سوف تتكفل ببناء البيوت الاثريه او بالاصح تصليح ماهو خارب او مايمكن ان يكون عايل للسقوط وفي النهايه قالو مابش(طبعاً المنظمه تعطي فلوس كفايه لتشطيب زبيد كلها بس الخبره فوق جوع)وماتوصل لزبيد غير الاوامر رابعاً بسبب الاثار لايمكن ان يبني اي شخص اي شي حتى وان انكشفت عورت بيته فمثلاً واحد جدار بيته قديم سقط فجلس ثلاثه اشهر يدور اذن عشان يرجع يبني جدار البيت حقه ومالقي حد وخسر 50الف ريال عشان يخرج اذن يستر نفسه ومع ذلك ماقدر فقام وبناء الجدار واللي حصل انه انحبس 5اشهر ودفع الالف غرامه... وكثير كثير اذا تحبو تتأكدو انتو في المصدر بس انزلو زبيد وبتشوفو احوال الناس..الناس تموت بسبب الاثار

2- عاشق الحريه

عاشق الحريه

هذه الاعمال بقياء المتسلطين علي الاراضي وممتلكات الدوله من عهد المخلوع الفاسد المجرم علي صالح نسال من الله بان يخلع وينهب جسمه وممتلكاته وتذهب لاسرالشهداء

شارك برأيك

لديك 1000 حرف لكتابة التعليق

استفتاء