بطولة التضامن 2014

شيخ سلفي يمني يحاكم في الجزائر بتهمة اصداره فتوى بتحريم الانتخابات

طالبت نيابة محكمة الوادي بجنوب شرق الجزائر بانزال عقوبة السجن سنتين ضد شيخ سلفي يمني أفتى بتحريم الانتخابات ما اعتبر تحريضا على مقاطعة الانتخابات التشريعية المقررة الخميس، كما افادت صحيفة الشروق الاثنين.


وقالت الصحيفة ان نيابة محكمة الوادي (650 كلم جنوب شرق الجزائر) "التمست (الاحد) تسليط عقوبة الحبس النافذ لمدة سنتين وغرامة مالية قدرها 50 ألف دينار (500 يورو) في حق الشيخ جميل الصلوي كبير سلفيي اليمن بتهمة تحريضه على مقاطعة الانتخابات".


واثناء جلسة المحاكمة، ابلغت القاضية المتهم الشيخ جميل الصلوي الذي اعتقل قبل حوالى اسبوع، بالتهمة الموجهة اليه وهي "اصدار فتوى بالتحريض على مقاطعة الانتخابات باستعمال دور العبادة".


ورد الصلوي على القاضية انه ضيف في الجزائر بدعوة من تلاميذه الذين درسوا بمعهد الدماج باليمن ولم يدع الى مقاطعة الانتخابات.


وقال "كل ما في الأمر انه تلقى سؤالا حول حكم الشرع في الانتخابات، وكانت اجابته وفق المنهج السلفي الذي يتبعه وهو حرمة الانتخابات والمشاركة فيها، ولا يقصد بذلك (الانتخابات) التشريعية في الجزائر، بل الانتخابات بشكل عام".


وطالبت هيئة الدفاع عن الصلوي المؤلفة من اربعة محامين، بالبراءة لموكلهم "لعدم وجود نص قانوني يحرم الإجابات الشرعية عن أي مذهب"، كما انه لم يستخدم دور العبادة وانما كان في بيت احد تلاميذه.


وحضر المحاكمة عدد كبير من اتباع التيار السلفي، على ان يصدر الحكم في جلسة الاحد المقبل، بحسب الصحيفة.


ويتوقع ان يحاكم في 30ايار/مايو المدون الجزائري معمري طارق (23 سنة) المتهم هو ايضا بالتحريض على مقاطعة الانتخابات عن طريق بث شريط فيديو على شبكات التواصل الاجتماعي.


واطلق سراح معمري طارق الجمعة بعد يومين من توقيفه بفضل تحرك منظمة شبكة المحامين للدفاع عن حقوق الانسان التي فوضت مجموعة من المحامين المتطوعين للدفاع عنه.

طباعة إرسال

إرسل لصديقك

تعليقات القراء

1- نوم في الربيع العربي

tamemi33@yahoo.com

الضاهر ان هذا الخبير نايم في عسل الربيع العربي ومش عارف ان السلفيين قد شكلوا حزب سياسي وآخر خبر فني وصل عندة هو مسرحية فتوى الشرعية 2011

2- مال لهؤلاء المتحجرين إلا هذا

يمني مش مقطرن

كل شي عندهم حرام. حتى الخروج على الحاكم الطالح الظالم الباغي القاتل الفاسق السارق حرام. وربي ما حرام إلا أنهم وأمثالهم محسوبين على البشر وعايشين على وجه الدنيا هؤلاء العالة على الإنسانية.

3- اتمنى ان اعرف اين الخطأ ؟ لماذا ؟

Yemeni Abroad

الحقيقه ان مثل هذه الاخبار تجعلك تحتار في صف من تقف ! شيخ يحرم و شيخ اخير يتمشيخ بالتحريم ! الانتخابات حرام و الخروج عن الرئيس المخلوع حرام ! و الحوثيين يحرمون على الناس الانتخابات لانهم في اعتقادهم ( شعب الله المختار ). اتمنى ان اعرف اين الخطأ ؟ لماذا ؟

4- سلفجي ... و فتاوى الموائد و العزائم

د . حميد القادري

يبدو ان مشيخات السلفجية لم يكتفوا في زرع الفتن في بلدانهم ، و في جحورهم التحريضية ، بل تعدوا ذلك الى تصديرها الى بلدان اخرى ، و في مناسبات تدعو للدهشة و الغرابه ، ضيافة و عزائم و موائد سلفجية ، و اثناء السمر و القهقهات يسأل احد هؤلاء السلفجية عن حكم الانتخابات في بلد المليون شهيد ، فيجب هذا السلفجي اليمني ، ذات التوجه الوادعي الحجوري الدماجي بانها حرام ، ثم يبرر ذلك بانها مجرد دعابه و حديث سمر و عزائم و موائد كرام يا ساده يا كرام ؟؟؟ و هنا نقول و بالله التوفيق ، و عليه التكلان ، هذا السلفجي الدماجي قد خابه ظنه و فكره ، فاعتقد انه في دماج صعده فلا حسيب و لا رقيب لما يفعله و يقوله ، و في بلد انتهج الفوضى ، و صدر الارهاب ، و شوه صورة الاسلام بصفته دين محبه و سلام ، مما حد به للار تجال و الافتاء بموضوع لا علاقة للدين من قريب او بعيد ، و انما هي من قبيل ( انتم اعلم بشؤون دنياكم ) حسب التوجيه النبوي في حادثة تلقيح النخل بالمدينه . و الله من وراء القصد

5- صاحب التعليق 4 ولكل من ينتقص السلفيه /دكتور وألفاظه سوقيه

أبو يوسف

عامل نفسك دكتور وألفاظها جلها سوقيه أستحي على نفسك من أنت حتى تقيم المنهج السلفي كاهكذا تقييم أنت وغيرك ليس لكم سوا النباح ... الشيخ أفتى بما يدين به لله وانتم ليس لكم أي دخل منه مادام أنكم تأخذون ممن ترتضونهم .. ولكن والله أنه الحقد الدفين على المنهج السلفي وما يقدح فيه إلا رافضي أو علماني أو صاحب هوى .... خبتم ..

شارك برأيك

لديك 1000 حرف لكتابة التعليق

استفتاء