تفاصيل تحقيق مطول نشرته صحيفة الجارديان البريطانية

«جيفارا جنوب اليمن» يروي قصة التدخل الإيراني وعروض التسليح التي قدمها مسؤولون بأسماء مستعارة لـ 15 يمنياً خلال لقاءات في طهران ودمشق

 عدن: غيث عبد الأحد*

جماجم، هو قيادي مسلح ذو عينين داكنتين يلقب نفسه بـ«غيفارا جنوب اليمن». إنه ينتمي إلى جماعة الحراك الجنوبي التي تتخذ من منطقة ميناء عدن الفقيرة مقرا لها وتدعو الشباب اليمني إلى الانفصال عن الشمال لنحو نصف عقد. ليس من الصعب إدراك سبب اعتقاده أن مستقبل الجنوب سيكون أفضل من وضعه الحالي، حيث بات مستقرا للحزن والفقر منذ عقود كثيرة. تعج الشوارع بأكوام من السمك الفاسد والقمامة المتعفنة، في الوقت الذي يجلس فيه رجال منهكون على الأرصفة يمضغون القات في محاولة لدفع ملل البطالة بعيدا.

 

وتمتلئ المرتفعات ذات الصخور البركانية بأكواخ المهاجرين غير الشرعيين المصنوعة من طوب الفحم وألواح الصفيح. مع ذلك يقبع تحت هذه الطبقة من القذارة شكل من أشكال التدخل في اليمن سيؤدي على الأرجح إلى تزايد الصراع وتعميق الانقسامات داخل الدولة. بعد فترة قصيرة من تنحي الرئيس علي عبد الله صالح في نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي خلال الربيع العربي، اتصل بجماجم وسيط مكلف من رجل قال إنه من «دولة صديقة» تعرف بدعمها للثورات. كان جماجم محبطا، فرغم رحيل صالح، لم يتم تحقيق أي من مطالب الانفصاليين، لكن لاحت يد المساعدة كما قال الرجل. هل كان مهتما؟ يقول جماجم: «بالطبع أنا على استعداد للحصول على المال من الشيطان إذا كان يستطيع مساعدة دولتي، فالغريق يتعلق بقشة».

 

كانت مقابلته مع الرجل الذي تبين بعد ذلك أنه من إيران مميزة في حد ذاتها، لكنها تلقي الضوء على قضية أكبر تتمثل في التدخل الأجنبي في اليمن، وكيف دمرت الصراعات بين دول الخليج وإيران والولايات المتحدة و«القاعدة» أجزاء من اليمن وحولتها إلى أنقاض، وكيف دفعت اليمنيين إلى أحضان الجهاديين. عندما بدأ الإيرانيون الاتصال بجماجم، طلبوا منه تجميع مجموعة من نشطاء الحراك الجنوبي، وبعد أسبوع ذهبوا إلى دمشق حيث التقوا مسؤولين من السفارة الإيرانية. وأخبر المسؤولون تلك المجموعة بأنهم سيدعمون مطالبتهم بتطبيق النظام الفيدرالي في اليمن، لكن ليس بإقامة دولة منفصلة كما يريدون، بحسب جماجم والنشطاء الآخرين. وقال: «لقد أخبرتهم بأنهم يريدون الاستقلال، وأن القرار ليس بيدي، فمن معي سيدينونني إذا وافقت على النظام الفيدرالي».

 

بعد أيام عاد الإيرانيون وأخبروا اليمنيين بأن عليهم الذهاب إلى طهران لمقابلة مسؤولين رفيعي المستوى. وأجروا ترتيبات سفر 15 يمنيا إلى طهران من دون تأشيرات على إحدى رحلات «الخطوط الجوية الإيرانية». ولم يكن هناك أي شخص آخر على متن الطائرة على حد قول نشطاء. وعندما هبطت الطائرة مروا من دون الحاجة إلى ختم جوازات السفر. وبدأ التعامل معهم منذ ذلك الحين كمعتقلين لا أطراف مشاركة في مفاوضات على حد قول اليمنيين، حيث تم نقلهم بالحافلة إلى أحد الفنادق ولم يسمح لهم بالتحرك إلا بصحبة حرس لمقابلة المسؤولين الإيرانيين. وقالت ناشطة في المجموعة، رفضت الكشف عن اسمها: «كانت أسماء كل المسؤولين الذين قابلناهم مستعارة. ولم يخبرونا من الذي يعملون لصالحه، لكنهم طرحوا علينا الكثير من الأسئلة.

 

وعقدت الاجتماعات في وزارات، لكننا لم نعرف أيا منها، وكان الإيرانيون كثيرا ما يتحدثون العربية التي كانوا يجيدونها إلى حد كبير». وقال جماجم: «لقد قالوا إن إيران تود الاستثمار في مشاريع البنية التحتية في الجنوب. وقالوا إنهم سيبنون مستشفى وسيدفعون رواتب للنشطاء. وكذلك سيمنحونني بضعة ملايين من الدولارات لأبدأ بدفع الرواتب». وأضاف: «الأهم من ذلك هو قولهم إنهم سيمدوننا بالأسلحة والتدريب».

 

كان الإيرانيون يبحثون عن موطئ قدم في شبه الجزيرة العربية بحسب قيادي في جماعة الحراك الجنوبي، الذي رفض ذكر اسمه. قائلا ان كل من إيران والمملكة العربية السعودية تتدخلان في شؤون اليمن منذ سنوات، لكن زادت حدة هذا التدخل بعد الربيع العربي. اما جماجم فيدعي: «تدعم الدول العربية السنية، مثل السعودية وقطر، السنة في سوريا وتغض الطرف عن الشيعة في البحرين، بينما يبحث الإيرانيون عن موطئ قدم في المنطقة من أجل الضغط على المملكة العربية السعودية، وليكونوا بالقرب من مضيق باب المندب في حال خوض حرب مع الأميركيين».

 

يمر عبر مضيق باب المندب، حيث يلتقي البحر الأحمر وخليج عدن قبالة الطرف جنوب غربي اليمن، كل السفن التي تمر من قناة السويس ونحو 30 في المائة من نفط العالم. كذلك لليمن حدود طويلة غير مسيطر عليها بشكل كامل مع المملكة العربية السعودية حيث تمتد بطول 1100 ميل عبر الجبال والصحراء والتي تهرب عبرها الأسلحة والقات والعناصر الجهادية المسلحة إلى المملكة العربية السعودية.

 

وكان الشباب يتجهون إلى إيران بهدوء لتلقي التدريب على حد قول قيادي من النشطاء. وأوضح قائلا: «إنهم يتحركون في أعداد صغيرة. لا أعتقد أن الإيرانيين يدربون جيشا هناك، فنحن لسنا بحاجة إلى تدريب عسكري. أعتقد أنهم يجندونهم من أجل العمل كعملاء استخباراتيين هنا في المستقبل، لكن هل هم بحاجة إلى تجنيد عميل استخباراتي في ثورة؟ إذا ساعدت الثورة فسيساعدك الشعب بأكمله». وليست إيران هي الدولة الوحيدة التي تحاول أن تزرع جواسيس في المنطقة، حيث تبين مؤخرا أن أحد الانتحاريين الجهاديين، الذي تورط في التخطيط لهجوم على طائرة أميركية، كان يعمل لدى الأمن السعودي ووكالة الاستخبارات الأميركية. ويقال إن هناك علاقة بين العميل المزدوج والغارة الجوية التي شنت يوم الأحد وأسفرت عن مقتل فهد القصع، زعيم «تنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية»، الذي كان وراء الهجوم على المدمرة الأميركية «يو إس إس كول» عام 2000.

 

كان اليمن دولتين منفصلتين قبل عام 1990. وعندما غادرت القوات البريطانية الجنوب عام 1967، استولى الماركسيون على الحكم وأصبحت تعرف باسم جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية. وتفاوض علي عبد الله صالح، الذي كان يحكم الشمال آنذاك، في عام 1990 مع النظام في الجنوب لتوحيد اليمن في إطار اتفاق لتقاسم السلطة.

 

وسرعان ما أعاد سكان الجنوب التفكير واندلعت الحرب في عام 1994 بين جيشي الشمال والجنوب اللذين حافظا على انفصالهما. وهزمت قوات صالح قوات الجنوب في غضون أسابيع، ثم أحكمت قبضتها على المنطقة. وكانت النتيجة زيادة الفساد مع استئثار النخبة الشمالية بأفضل الوظائف والأراضي. وقال سكان الجنوب إنه تم تهجير مسؤولين حكوميين من الجنوب من العقارات المميزة الساحلية التي تم إحاطتها بالأسوار وحل محلهم أشخاص من العاصمة صنعاء. وكان المقاولون الذين يديرون حقول النفط والغاز من الشمال.

 

كل ليلة كان الشباب والعجائز يخرجون في مسيرات في شوارع عدن وهم يحملون الأعلام ويدعون إلى إنهاء هذه الوحدة. واندلعت احتجاجات عفوية مع مغادرة الطلبة مدارسهم.

 

وفي أحد أيام الجمعة تابعنا مسيرة لخمسة عشر شخصا يحملون جثتي شهيدين قتلا على أيدي الشرطة. عندما وصلت الجموع إلى المقبرة وبدأت تلوح بما تحمله من أعلام، اتخذ الجنود مواضعهم على أرض مرتفعة تطل على الجنازة ثم فتحوا النيران عليهم، مما أدى إلى إصابة ثلاثة شباب. وسخر المتظاهرون الغاضبون من الجنود قائلين إنهم يجب أن يتوجهوا إلى أبين حيث سيطر الإسلاميون المسلحون على المنطقة وأعلنوها إمارة إسلامية.

 

ورقص مجموعة من الشباب بعد ذلك بعلم جنوب اليمن القديم أمام سيارات مدرعة تابعة للجيش. وكانت المدينة تمتلئ ليلا بوحدات صغيرة من المسلحين يعرفون باسم «طيور الجنة». ولا أحد يعرف على وجه الدقة هويتهم وهل هم من الجهاديين أم الانفصاليين أم مزيج من الاثنين. وفي صباح أحد الأيام في منطقة المعلا في عدن رأينا خمسة منهم وكانوا شبابا نحيفين قصار القامة جوعى يقفون على حاجز طريق يخطفون حافلات تابعة للحكومة. ورأيناهم مجددا في إحدى الليالي وهم يقفون في ركن قصي من الشارع بجانب سوق القات تأهبا لمهاجمة موكب من سيارات الشرطة. وفي واقعة أخرى، قطعت مجموعة أخرى من الرجال الملثمين المسلحين طريقا آخر للمطالبة بإطلاق سراح أحد رفقائهم.

 

في منزل قديم في عدن، جمع جماجم مجموعة من رجاله. وكانت ثيابه مثل سياسته، مزيجا يعبر عن كل التوجهات العسكرية والثورية التي مرت على منطقة الشرق الأوسط، حيث كان يرتدي قميصا رياضيا أسود وبنطال صاعقة أسود ويلف كوفية سوداء حول رأسه مثل مقاتلي حزب الله، بينما تمثل لحيته الطويلة الشعثاء وشعره الأسود الطويل الذي يصل إلى كتفه تحية للجهاديين في جنوب اليمن.

 

وقال جماجم لهم: «يشعر الشباب بالحنق ولديه السلاح ويطالب بالحرية، والطريق الوحيد للحرية هو انتزاعها. لن تمنحنا أميركا الحرية، يجب أن نقاتل من أجلها».

 

قبل الربيع العربي بسنوات كثيرة، دشن هو ومئات من رفاقه في جنوب اليمن حركة سلمية تطالب بالحرية وإنهاء حكم صالح الاستبدادي واستغلال الشمال للجنوب. وكان رد الدولة هو الظلم. واعتقل جماجم، خلال أقل من نصف عقد، ست مرات وتعرض للضرب وشتى أنواع التعذيب، مثل تعليقه في سقف الزنزانة لأيام،، وكان يحلق شعره وذقنه بالسكينة. وبعد هذه التجربة تحول من متظاهر سلمي إلى قائد مسلح يدعو إلى صراع مسلح.

 

تحول المتظاهرون السلميون إلى حركة انفصالية، تسمى الحراك الجنوبي، تطالب بـ«الاستقلال» و«عودة دولة جنوب اليمن»، ولكن اتبعت الحركة مسار الثورات العربية الأخرى لتصبح حركة شعبية كبيرة من دون قائد تحولت إلى أكثر من مجلس أعلى للإنقاذ، ولجان ثورية، تزعم كل منها أنها ممثلة للشعب بينما يتصارعون بسبب خلافات وعداوات شخصية. قال جماجم لأنصاره: «أيها الإخوة، يجب عليكم أن تثوروا ولكن ليس ضد قمع الشمال فقط، بل أيضا ضد هؤلاء الذين يزعمون أنهم قادتنا. يعزل العالم العربي الطغاة، بينما تقومون أنتم بصناعة طاغية آخر، هؤلاء القادة ليسوا سوى مومياوات».

 

لقد كان السبب وراء توجه الحركة لطهران، هو الإحباط الذي شعرت به الجماعة نتيجة عجز قادتها، حيث تقول ناشطة: «لقد ذهبنا إلى إيران ونحن نشعر بالخزي، حيث أغلقت كل الأبواب في وجوهنا وكان الإيرانيون هم فقط من عرض علينا المساعدة».

 

ماذا قالوا لإيران في النهاية؟ أجاب جماجم: «لقد رفضنا». لقد وضعت إيران شرطا أساسيا، وهو عدم تحكم الحراك الجنوبي في مخزون الأسلحة، بل ستكون تلك مهمة المتمردين الحوثيين في الشمال، وهم الشيعة الذين ظلوا يحاربون الحكومة المركزية على مدار ما يقرب من عقد ويعتقد أنهم مدعومون من قبل.

 

وأضاف جماجم: «لقد أخبرونا أن الحوثيين سيمدوننا بالأسلحة والأموال، نحن نحاول أن نحرر بلادنا من أيدي سكان الشمال، ولن نكون تحت سيطرة طرف شمالي آخر. لقد أدركنا حينئذ أن إيران تريد خداعنا، ولذلك رفضت تلقي أموال من إيران».

 

ومع عودته من إيران، قرر جماجم أن يصبح جهاديا، حيث قضى بضعة أسابيع معهم في الإمارة الإسلامية المنشقة الموجودة بمدينة جعار جنوب اليمن. ورغم كونه علمانيا، أعجب «غيفارا جنوب اليمن» بقوة الإسلاميين.

 

قال جماجم لجماعته في اجتماع بمدينة عدن: «انظروا إلى الإخوة المجاهدين في مدينة جعار، لقد حملوا سلاحهم وحرروا أراضيهم، وأقاموا نظاما. لقد صنعوا شيئا من لا شيء، أتعلمون لماذا؟ لأن شباب (القاعدة) يحاربون من أجل قضية بينما نحن في الحراك الجنوبي نبقي معتقداتنا داخل قلوبنا. يجب علينا أن نضحي ونموت».

 

وعندما وصل إلى تلك المرحلة، تململ بعض الثوار الشباب المجتمعين، حيث إن أغلبهم نشطاء علمانيون يمضغون القات ويدخنون وغير ملتزمين دينيا. فسأله أحدهم: «هل تريد دولة إسلامية تطبق الشريعة؟! نحن نريد دولة مدنية، وهو ما لن يفعله الجهاديون من أجلنا».

 

أجاب جماجم: «لا أريد دولة إسلامية تطبق الشريعة ولكن الجهاديين قادمون»، وقام برسم دائرة على وسادة قائلا: «انظروا، يحيط الجهاديون بعدن، وقد استولوا على الشرق (مدينتي زنجبار وجعار)، ويهاجمون الآن المداخل في الشمال حتى أن بعض رجالهم قد دخلوا المدينة بالفعل». وأضاف جماجم أن المعركة للاستيلاء على عدن أصبحت وشيكة وإذا قاومهم الانفصاليون فسوف يكون ذلك خطأ كبيرا. وأوضح قائلا: «لقد أخبرت قادتنا أنه إذا استولى الجهاديون على عدن، فلن أرسل رجالي ليموتوا وهم يحاربونهم. إذا فقد الشباب الأمل في قضيتنا، فسوف يبحثون عن بديل، وحينئذ سوف ينضم شبابنا المحبط اليائس لـ(القاعدة)».

 

* الشرق الأوسط -  باتفاق خاص مع «الغارديان» البريطانية.

طباعة إرسال

إرسل لصديقك

تعليقات القراء

1- الا تبا لك وا علي سلحفاه

عبده سيف

تبا لك واعلياه اضعت البلاد والعباد واضعت الشمال قبل الجنوب تبا ةالف تبا لك ولمن حتى يذكرك فهو زباله مثلك...

2- لاخ وزير النقل واعد باذيب قائد الحراك المسلح وفرق الاغتيالات في عدن هو سبب الانفلات

اليمن بلادنا

لاخ وزير النقل واعد باذيب قائد الحراك المسلح وفرق الاغتيالات في عدن هو سبب الانفلات الامني ولاداعي ان نقوم بتعليق مشاكلنا على الشماعة والاسباب واضحة امامنا وهو مشكلة الحراك الجنوبي المسلح وفرق الاغتيالات لابد من التواصل مع رئيس الوزراء وفخامة الرئيس هادي وسفراء الدول الراعية للامبادرة الخليجية وجمال بن عمر ممثل الامين العام للامم المتحدة حول تزعم واعد باذيب لفرق الاغتيالات والانفلات الامني في عدن

3- ذليتونا الله يذلكم

ياسر الضالعي

شوف مستعدين ان يكونو عملا لايران مقابل الانفصال والله تعبتونا قلتو علي عفاش وراح والرايس من الجنوب والاراضي سوف ترجع ولا بد من تعويض اتقو الله اللوم مش علا الشماليين اللوم علئ الانفصالليين نعم الوم عليهم انا ااسف ان احنا اصبحنا عنصريين انا نعرف شماليين كثير والله انهم في قمت الخلاق والادب ويحبو الجنوب والجنوبيين ليس علئ شان الثروة لانها ما كانت عندنا ثروة ولا شياء اتقو الله واعيدو ترتيب اوضاعكم في اطار الوحدة الوحدة الوحدة الوحدة الوحدة او الموت

4- يا اهلي بجنوب اليمن ياشباب

ناصح النت

اياكم واللعب مع هذه المخابرات فسف تندمون يوم لا ينفع الندم فدخول ايرن يعني فاصل من الصراعاتطويل الامد الذي لا يتهي ونحن مسلمون سنة عرب شبابنا لمتدين على منهاج السلف وابنائنا المغتربين في بلاد الحرمين المملكة العربية السهودية سنة سلفية فمصالحنا الدنيوية مع اهلنا وابناء جلدتنا وعقيدتنا ومصالحنا الدينية هي بالاسلام السني الذي كان عليه صحابة نبينا عليه الصلاة والسلام واختلافنا مع اهلنا بالشمال على امورومصالح حقوقية (وتدخل ايران هو لاستثار دماء شبابنا لاجل مصالحهاكما يستثمرون دماء ابناء القبائل المنضمة للحوثي (وحتى القاعدة لا بد من ضلع لايران بها وسوف ينكشف لكم ذك لاحقا .فلنصبر على حكومتنا ورئيسنا عبدربه منصور ونحاول اصلاح ما استطعنا بغير اننورط انفسنا بالمنحرفين عن دين رب العالمين واشد الناس كرها للسة واهلها ,ووالله ان صبرنا على اخطاء حكومتنا ارحم لنا من ايران .

5- جماجم يمثل حالة شادة من شباب الحراك الجنوبي

أحمد العدني

جماجم تم خلعة ونبذه من شباب الحراك الجنوبي في عدن وكريتر التي ينتمي اليها جماجم...... جماجم التحق بالحراك مؤخرا وقد كان يتنقل من طائفة لاخرى وكلها يناقض الاخر ...لكن ولان الحراك لكل الجنوبيين لم يستطع احد منع جماجم من الانضمام والمشاركة في فعاليات الحراك ..سيما ان له شخصية مميزة و له كاريزما قوية ... لكن بعد ان اعلن انظمامة للقاعدة التي تعادي اللجان الشعبية المدعومة من الحراك وقناة عدن لايف اكبر دليل على تظامن الحراك مع اللجان الشعبية ومحاربة القاعدة ... باختصار الجنوبيين لا يريدون القاعدة ولا ايران ولكن لديهم هدف محدد ..ومحاوله اتهامه ستبؤء بالفشل ..الحراك اكبر واعظم من ان يشوه..

6- ههههههه

Mohammad Álwajeeh

ههههههه حلوه يا مصدر , يعني ضربتوا 554664645 عصفور بحجر واحد , الحوثي، والحراك، والقاعدة. وكل من خالف أصحابكم الرأي.. وكل هذا ومن شخص لم ندري حتى ما أسمه .. قلك جماجم هههههههه يمين لو أن الصحفي الذي مشع الهرطقات في الأعلى يشتغل عندي كنت حاسبته "مليون" على أقل تقدير.. مليون مني، ومليون من المكتب التنفيذي للحسب هههههه يا أصحابنا.. يا أحبابنا.. لا المبادرة ولا الإصلاح ولا عبدربه يستحقون كل هذا الكذب والدجل والتلفيق واستهداف مكونات المجتمع بإستمرار , ستسئلون أمام الله! أتعقلون ذلك ؟ طيب يا ريت لو تنشروا تقرير آخر عن تسليح الجارة للعصابات في دماج وحجور والجوف، هل تجرؤن ؟ اتحداكم :))

7- كل التقرير كذب واذا اسرائيل سوف تدعمنا فمرحبا بها

جنوبي

التقرير كله كلام فاضي والحقيقه على ارض ان الدعم من تجار الجنوب المخلصين لوطنهم مع انه شحيح جدا كل اعضاء الحراك الجنوبي الوا الى نيل الحريه مفلسين ولايجدون مايكفيهم لاحتياجاتهم الاساسيه ولكن والله انا اول المرحبين باي دعن خارجي حتى من اسرائيل لنتحرر من الاحتلال نرحب باسرائيل على الاقل اقل ظلما ترمي بالرصاص وانتم رميتونا بالرصاص الحي فلسطين الدخل فيها يضاعف الدخل في اليمن بخمس مرات دمرتونا ودمرتوا الجنوب ياجماعه انتوا تشتوا وحده الانسان او السرقة ان كنتم بيش ماترضون بالفدراليه واخوان وكل واحد له ثرواته والله انكم ماتستحون وتتفلسون انفصاليين واحنا مظلومين في الشمال مثلهم يا اخي اذا انت مظلزم هذه مشكلتك الجنوب دوله في وحده على اسس واتفاقات واخليتوا بكل الشروط والعهود والمواثيق ارحلوا واتمنى من اخواني الجنوبي التوجه الى الكفاح المسلح

8- عدن لأهل عدن

sami

سنطهر عدن من كل الأشرار ، ستكون العاصمة للدولة الحديثة ، لن يحكمنا ضباط الضالع العملاء لإيران ولا قاعدة الفضلي وأعوانه ، تحيا الحرية نعم لتطهير عدن

9- سخفكم لابيستحق تعليق

هادي

مفال هزيل ظاهرةالاصطناع والكذب

10- لو فيكم خير

ياسر الضالعي

المعلق رقم 8 كشفكم الله شوف حاقد حتا علئ اهل الضالع هذا الذي احنا نتكلم علية الاقصا ليش هذا الحقد كلة مرة الشماليين ومرة اهل الضالع ومرة اهل ابين بس اذا من ايران او اسرئيل هذا ناس مهووسين امراض ولابد لهم من اعادت تاهيل واعطاهم دروس في الوطنية

11- الحراك الجنوبي سلمي 100%

محمد الازدي

لا يخفى على الباحث عن الحقيقة أن الحراك الجنوبي سلمي 100% وهم شباب وشيوخ ونساء يملكون قضية وطنية تحت مسوّق قانوني دولي. الحراك الجنوبي سلمي قابله الامن الوطني والامن القومي -وما شابه ذلك من الاسماء اللامعة- بالقمع والقوة المفرطة. المدعو جماجم هو من أنصار الشر ومن القاعدة وقد زرعة الامن الوطني/القومي لكي يشوّه مسيرة الحراك كما يفعل الأمن القومي/الوطني دائماً للحصول على ذريعة لإستخدام القوة وقتل المتظاهرين السلميين ,ولكن الحراك السلمي كشف هويت جماجم وطرده وعاد الخائن الى مكامن الجهل والظلال من أنصار الشر. والمقال كيدي تفوح منه رائحة النتانة الطائفية والعنصرية ولا يسوى الورق الذي كتب عليه. والشعب الجنوبي شعب سني 100% ولا يمكن أن يمد يده للصفويين والشيعة وهذا شأن من هم على نفس الملة والطائفة.

12- سلام عالمي وحوار القتل

سعيد

شكرا للمراسلبصراحة معلومات جميلة و موثقة تثبت اطماع الدول الغريبة والعجيبة بثرواتنا وسعيها لدمير قدراتنا - واستخفاف هذه الدول بالفرد اليمني وتحويل اليمن لمنطقة صراعات مثل الافغان والعراق والصومال وسوريا ووو من اجل مصالحهم الشخصية اولئل الذين يدعون السلام العالمي وحوار الحضارات -فلم نري منهم غير الرصاص والدم. العملاء والمرتزقة موجودون في كل مكان بين افراد الحكومات والمعارضين تعرفهم بجهلهم وعنصريتهم وتعصبهم لغير قومهم ودولارتهم وووووو

13- هل وصلت الجارديان الى هذا الحد

هرمنا

يامصدر جارديان اكذبو على المستوى المحلي حتى نصدقكم لكن على المستوى الدولي بطلو الخريط والخربشه في التراب وسختو انفسكم ولكن مايهمكم هذا متعوده دايما

14- أعيدوا طريقة تفكيركم معشر الانفصاليين المهاجرين؟؟؟؟

خلود سالم باوزير

المتخلفين الذين ينتقدون المقال ونسوا ان المقال لجريدة الغارديان البريطانية ... صحيح شعب متخلف وعقلة مسطي الى الاخر ...يحبون الاستعراضات بالتعليقات بدون عقل وفهم ووعي وعليه نقول على الجنوب السلام لان مافيه عقول رزينة وعاقلة وانما شوية جهال اغبياء لايفهمون معنى الوطن ولاقيمه وبصراحة وبحكم التجربة من بداية ايام التحرير من الانجليز ونحن نفس العقلية المريضة ولاقدرنا نترفع حتى ولو قليل عيب عليكم ارفعو من افكاركم وابتعدوا عن العنصرية المريضة التي انتم عايشين في وسطها العالم يتطور بسرعة الصاروخ في الصناعات وفي الافكار ايضا وانتم تريدون الرجوع الى الماضي وتخلف الماضي صدقوني يااخواني في الجنوب عليكم ان تتعلموا من اخوتنا في الشمال عن الشهامة والكرامة والاجتهاد في العمل بطلوو ولولة وبكاء بدون عذر لابد ان تعملوا على شان تكسبوا رزقكم اما انكم تستمرون في التباكي صدقوني لن تصلووووا

15- made in south

رامي شراره

اذا كانت صنعاء تقبل الدعم من امريكاء الكافره فنحن سنقبل الدعم من ايران كي نسترجع دولتنا ونعيش بسلاااام

16- الى مزبله التاريخ

الاســـــد

الى مبله التاريخ ايه الانفصاليين انتم وايران واسرائيل..

17- الى الاخوة الانفصالين

ذو يزن

لا تجلسو تتباكو وتسبو في كل مواقع النت. الحلول على ارض الواقع شبعنا شرحا لها وان لم تفهمو فالسلاح ورائكم والشمال امامكم افعلو ما استطعتم ان اردتموها مواجهة شوارع فاهلا وسهلا وان اردتموها قاعده فاهلا وسهلا واحنا ما ورانا شي نخسره ايضا .. اخرصو السنتكم فقط وبطلو كلام مثل الحريم وارونا ماذا انتم فاعلون..

18- مسسل مشترك مكسيكي اصلاحي

اليمداء

ياجماعه هذا مسسل مكسيكي ابناء الجنوب من عام 2007 وحراكهم سلمي وبدو ن مساعدة احد واذا ارادو حمل السلاح واستخدام العنف لم بقي شمالي في الجنوب اذكر بعد حرب 94 عند انفجار السلا ح بجبل حديد في خلال 24 ساعه لم نشاهد شمالي في عدن لانهم افتكرو بان بان ابناء الجنوب بداو المقاومه الشمال انتصر في حرب 94 لان 90% من ابناء الجنوب كانو متعشمين خير في الوحده الان اقتلبه المو زين بعد اكشاف الحقيقه واصبح 90% يكرهو اسم الوحده على ابناء الشمال بان يعرفو هذا

19- انا أيضاً زرت تل ابيب

الهيكل العظمي انا ن

أتحدى لو جماجم يصف لنا مطار طهران هذا مرجل مريض مثله مثل الفضلي يحب الظهور والتظاهر اشتهر من يوم رفع علم الجنوب في قلعه صيره لا يمثل الحراك ولم يوسسه وله عشره عويله يطبلوا له ... هههههه قال لك سفر بدون تأشيرات ولا ختم دخول ولا اي دليل انه دخل ايران طيب ايش الدليل ... انا ممكن اقول ان طائره أخذتني من مكان خالي ثم الى تل ابيب وقابلت ناس اسماهم مستعاره ولم يختم في جوازي .... أتحدى جماجم او معد التقرير يروينا اين ختم الخروج من اليمن ومتى ... يا سهلاه من تأليف القصص .... ايش عرفه ان الي قابلهم لديهم اسماء مستعاره وأين الملايين وهو اكبر مفلس والجنوبيين أيضاً لا يحتاجون تدريب كلهم مدربين من ايام الحزب ههههههه جماجم

20- التقرير ضعيف جداَ

بن عزان العفاري

صيغة التفرير ركيكة جداً وعباراتها متباعدة ليست مترابطة مع بعضها البعض قد يكون فيه نسبة قليلة جداً من الحقيقة ولكن بمجمله ضعيف جداَ

21- جنوبي حتى الموت

محمد بارجاء

ابناء الجنوب يقتلون تحت صمت عالم لماذا الصمت ايه الاعلام هل فقدكو المصداقه هل تمارسون السياسه على حساب ابناء الجنوب الى متى ايه الجزيره الى متى التزيف الى متى تستمدي التضليل من مراسك احمد الشلفي الى متى الكذب وطمس الشعب الجنوبي الى متى التزيف في نقل الحقائق ... ولاكن لقد فقد مصدقيته الاعلام العربي في نقل الحقيقه ... سوف يستمر ( الحراك الجنوبي السلمي ) في الثوره حتى التحرير والاستقلال وجمهوريه عاصمتها ( عـــــــدن )

22- شمالي تاج راسك

يمني حر

والله يالجنوبيين عطيانكم اكثر من حقكم وتعليقي على الاخ اللي يقول انه يقبل الدعم حتى من اسرائيل والله انه يهودي وخنزير ياجماعه قلنا خلاص بتجيكم اراضيكم وكل اللي له حق بيجيه ان شاء الله بس لاتزودوها وتجي على روسكم

23- الئ دويلات

ياسر الضالعي

معلق رقم 21 اعتقد لو القنوات وخاصة الجزير تعرف ان اغلبيت الجنوبيين يريدون الانفصال لوقفت مع الانفصال لاكن يعرف العالم انكم قلة وان اذا تبنو قضيتكم سوف تكون حرب بين اهل الجنوب وسوف يتقسم الئ دويلات متناحرة ونواكد للانفصاليين ان احنا لن ولن نرضا باعادت عقارب الساعة الئ الوراء افهمو يا وطاويط

24- الغاية لا تبرر الوسيلة

مسلم

الغاية لا تبرر الوسيلة ، فقد سئل عالم من أمراءه راقصة و لكنها تتصدق بالمال الذي تجنيه من الرقص ، هل لها أجر ؟ فأجاب مثلها مثل من يغسل ثوبه بالبول.

25- قنديل و زمبيل

ثائر

ايران المجوس الحاقدين يعلون ليل و نهار من اجل الدخول الى اليمن. بالمناسبة الحوثة يسمون القبيلي الذي معهم زنبيل و السيد قنديل. فإذا قتل قبيلي و سيد يقولوا استشهد قنديل و زمبيل

26- شمالي حر

بن زرنوق

على كل الشرفاء في اليمن وبالاخص اهل تهامة دعم حق تقرير المصير لابناء جنوب اليمن الاحرار لان جراد اليمن العصابة الحاكمة طوال الفترة الماضية اكلوا الاخضر واليابس ومافوق ومافي باطنها وحتى البحار اجروها على سفن الصيد الجائر مقابل حفنة من الدولارات الحرام معرضين اطفال السواحل لسوء التغدية لكون الاسماك هي المصدر الوحيد للبروتين لدى سكان السواحل الفقراء اللدين لا يستطيعون شراء اللحم الا في الاعياد وللعلم لن تعود البيئة البحرية كما كانت الا بعد مئات السنين ارأيتم اجرام اكثر من هدا هل عرفتم لمادا يضطر الصيادون اليمنيون للصيد في المياه الاقليمية الارترية معرضين انفسهم للخصر واحتجاز ومصادرة قواربهم السبب عدم وجود الاسماك في البحار اليمنية نتيجة الصيد المحرم دوليا ، هل رأدركتم حجم جرائم جراد اليمن ( قبائل صنعاء ومن شايعهم) فلا خير في وحدة !!! في جحيم هؤلاء المتوحشين العنصريين .

27- سياتي اليوم وتقولون كما قال وين العابدين بن علي فهمناكم فهمناكم ولكن متاخرة

محمد ابن كريتر

والله العظيم اننا نكرهكم كره لا يعلم به الا الله دمرتم الجنوب وخقلتم من ابناءه ارهابيين افسدتم كل شيء جميل كان في عدن ادخلتم العنصرية والمناطقية اليها كما كنتم تتصرفون هنا في الشمال هذا من تعز وهذا من اب وذاك من الحديده جعلتو من الجنوب غابه ونشرتم ثقافة القتل والغدر بعد ماخذتم كل شيء وبعتو فيها كل شيء كان المواطن إذا رغب السفر ليلاً من عدن إلا حضرموت لم يعترضة اي مخلوق حنى مجرد التفكير في الاعتداء لانه سيعرف خلال ساعه الرد القاسي من الدوله تصورو حتى الحيوانات لا تستطيع الاعتداء سبحان الله والان لا تستطيع الحركة في عدن اثناء الليل كان المواطن يفتخر بحركة المرور لا يمكن لاي انسان ان يتجاوز او يتجاهل إشارة المرور السراجية تجد الساعة الحادي عشرة ليلاً سائق سيارة لا يستطيع مخالفة الاشارة مع انه ليس لرجل المرور وجود تلك اللحظة ولكن النظام موجود في قلوب وعقول الناس لا يوجد انذاك خدمات صحية متوفرة في كثير من الدول الشقيقة والحمدلله كان الجنوب له الفخر في تلك الخدمة بامكانك الدهاب للمستشفى وجيبك خالي من النقود واما التعليم حدث ولا حرج الكل كان يستطيع ان يتعلم داخل البلد وخارجها لم يكن هناك اناس

28- الي المعلقيين الذين يتهموا المصدر اون لاين

عارف

الاخوه المعلقيين الذين يتهموا المصدر اون لاين والعاملين فيه . هذا التقرير لم يعده المصدر اون لاين ولكنه نقله عن صحيفه الشرق الاوسط وصحيفه الجارديان كما هو مكتوب اسفل التقرير. فلماذا هذا السخف منكم أم انكم لاتجيدون القراءه مثلما تجيدون الاتهام

29- جفارا هع هع احلى شي فيك الصندل او الشبشب

محمد مفرح

انتو ما تعرفو كيف الانفصليين خارج اليمن كيف يتفلسفو ويتكلمو ما خذين راحتهم هنا

30- ههههههههه

عبدالتاصر

كاتب المقال اللة يعطية العافية اكل عشاء سمين لذلك الحلم كانت طوويل وغريييب ....اللة ما اجعلة خير

31- رأي جنوبي

عبدألله

الوحده ماتت خلاص انتهت تبخرت انقرضت تغالطون شعبكم الشمالي باعلامكم ألأصفر ألرخيص

32- الله يرعاك يا زعيم اليمن

ابن اليمن

من انتم حتى تتحدثون ع الوحدة . الوحدة مصير وقدر. تبا لكم أيها العملاء ، الوحدة راسخة بأيدي ابنا الجنوب الشرفاء. والى مزبلة التاريخ على البيض ومن يغرد في سربة .

33- سنجعل من جماجمهم مطفاء لسجائر

فزاع بن حمدان بن محمد اليافعي

اي شمالي يحترم حالة لنة الحرب قادمة لكم يا حوثثين يا .......يا ..........يا ابناء ...........واقوووول لكم ابناء الجنوب لماذا القاعدة في الجنووب عشان كل الدول توقف ضدنا والان الي يحصل في ابين لعبة سياسية كبيرة ورسالتي الي الشمال اليافعي رطل والزيدي وقية واقسم برب العرش سوف نجعل جماجمكم طفاة السجائر

34- ايران الخطر القادم

صالح

الشيطان والنظام الايراني وجهان لعملة واحدة يتحدون مع اسرائيل في الخفاء ويعادونهم في الاعلام لكسب الشعبية يدعمون الحوثي بالسلاح والمل لتدمير اليمن والوحدة ويدعمون النظام السوري لقتل السنة (الشيعة خطر يجب التنبة لة)

35- قراءة الواقع

الحضرمي

ذكرني المقال بمقال للأخ/ عمر الشيباني على ما أظن في مأرب برس قبل أشهر، تحدث عن وجود الحوثيين في الحجرية بمحافظة تعز ونيتهم السيطرة على جبل هناك يطل على مضيق باب المندب ومدينة عدن على حد السواء. لمن يحب التأكد البحث عن هذا المقال. وللحقيقة أصبحت متأكدا من مطامع إيران وتنفيذها بأيدي الحوثة. وفيما يخص من يقولون أن أهل المنطقة الفلانية من اليمن سنيين ولا يمكن أن يخدعهم ذلك. أقول لهم المال الذي ينفقه الحوثيين أعمى أفضل الرجال فما بالك بهؤلاء البسطاء من الناس. لأنفسنا قبل أن يكون لله ، على الجميع أن يقف وقفة واحدة وجادة ضد هذا المخطط مهما كانت إنتماءاتنا. قد أعذر من أنذر.

36- الجنان يحتاج عقل

مجنون بعقله

لا ادري ماذا اقول عن ما وجدته في هذا الموضوع وهل فهمت منه شي،من كل بستان زهرة ومشكل بلدي واجنبي،ياجماعة الخير هل يعتقد البعض اننا اغبياء الى هذا الحد،،،!!!!!لكن اذا المتكلم مجنون فعلى المست،،مسرحية لاتعرف موضوعها ولا سيناريوها ولا ابطالها!مع ان يكون عاقل!!!!!

37- ههههههههههههههههههههههههههه

فديت تراب الجنوب

هروله في وتخبط في الفراغ يا جماجم

38- متاثر بفيلم ياجماجم

ردفاني شامخ

اذا هناك شخص اسمه جماجم فانه متاثر بافلام الخياليه والي اضنه انه الموقع من نفسه جاب الكلام هذا من راسه اصلاحي فاشل ووووووووووولكن قسما برب البيت لارجعه عن الاستقلال

شارك برأيك

لديك 1000 حرف لكتابة التعليق

استفتاء