بطولة التضامن 2014
مقتل 28 من الجانبين خلال الاشتباكات

الجيش يبدأ أوسع هجوم لاستعادة السيطرة على أبين بمساعدة خبرات أمريكية ومشاركة زوارق حربية

بدأ الجيش اليمني اليوم السبت أوسع هجوم لاستعادة السيطرة على مناطق واسعة في محافظة أبين جنوب البلاد سيطر عليها مسلحون من تنظيم القاعدة قبل نحو عام.


وقالت مصادر محلية وعسكرية لـ«المصدر أونلاين» إن قوات الجيش بدأت هجوماً كبيراً من جميع المحاور وخاضت اشتباكات عنيفة مع المسلحين المتشددين الذين يمتلكون الآن تسليحاً جيداً غنموه من هجماتهم السابقة على مواقع الجيش.


وأضافت أن قوات الجيش في دوفس والكود ومدينة زنجبار بدأت هجوماً لاستعادة السيطرة على المدينة التي تعد العاصمة الإدارية لمحافظة أبين، كما بدأت قوات الجيش من منطقة الحرور الهجوم باتجاه مدينة جعار معقل القاعدة.

 

ونزح الأهالي الذين يسكنون في منطقة الحرور والمناطق المحيطة بمدينة جعار خشية تعرضهم لأذى.

 

وأشارت المصادر إلى أن الجيش شن قصفاً مدفعياً على مواقع لمسلحي القاعدة، كما شن الطيران الحربي غارات على مواقع في المدينة.


وذكر سكان أن طائرات تابعة للجيش اليمني ألقت منشورات في مديريات أبين تحث المواطنين على الابتعاد عن المناطق التي يتحصن بها المسلحون أو تشهد اشتباكات.


وبحسب المصادر فإن حصيلة قتلى الجيش ثمانية عسكريين بينهم ضابط، إضافة إلى 13 جريحاً، بينما قتل 20 مسلحاً على الأقل وأصيب العشرات خلال الاشتباكات.

 

وقال مصدر عسكري لـ«المصدر أونلاين» ان الجيش تقدم من منطقة الحرور باتجاه مدينة جعار، وأن القوات تبعد عن المدينة نحو 12 كيلومتر.

 

لكن متحدثاً باسم جماعة «أنصار الشريعة» المرتبطة بالقاعدة قال لـ«المصدر أونلاين» إن «المجاهدين» صدوا هجوم الجيش من جهة منطقة الحرور.


وذكرت مصادر عسكرية أن زوارق حربية بحرية شاركت في القصف، لكن لم يعرف إذا كانت يمنية أم امريكية.


وساعدت الولايات المتحدة الامريكية في التخطيط لهذا الهجوم، حيث أرسلت خبراء للمساعدة في رسم خطة هجومية لإعادة السيطرة على تلك المناطق.


وكان وزير الدفاع قام يوم أمس الجمعة بزيارة إلى مناطق متقدمة في مدينة زنجبار يسيطر عليها الجيش، كما زار مقر اللواء 25 ميكا الذي يتمركز في ضواحي المدينة.

 

كما زار اللواء محمد ناصر أحمد وحدات عسكرية أخرى في المنطقة العسكرية الجنوبية خلال الأيام الماضية للتحضير للهجوم.

 

إلى ذلك، تشهد مديرية لودر بمحافظة أبين هدواً في القتال بين مسلحي القاعدة ورجال القبائل الذي شكلوا لجاناً للمقاومة الشعبية وتصدوا لهجمات مقاتلي التنظيم المستمرة منذ أكثر من شهر.


لكن أربعة من مسلحي القاعدة قتلوا اليوم السبت في انقلاب طقم عسكري أثناء مروره بالقرب من منطقة أمعين بلودر. بحسب مصادر محلية.


وأضافت للمصدر أونلاين أن من بين القتلى «أديب النخعي، والعمبوري الكازمي» وهما قياديان ميدانيان في القاعدة.


وتشهد مدينة لودر هدواً مع إعادة تمركز مقاتلي القبائل في جبل يسوف القريب من المدينة. 

 

الصورة لوزير الدفاع مع قائد اللواء 25 في مدينة زنجبار أمس الجمعة (رويترز).

طباعة إرسال

إرسل لصديقك

تعليقات القراء

1- اصدروا فتوى

المفتي

ايش رأيكم تصدروا فتوى تقضي بجواز الاستعانة بالخبراء الامريكان لقتل ابناء جلدتنا المسلمين..... درء المفاسد مقدم على جلب المصالح.... والامريكان اخواننا المسلمون الذين يشدون أزرنا ضد إخواننا ......مطلوب فتوى عاجلاً من مكتب الافتاء المشترك

2- الجيش..ينصركم الله

جنوبي ضابح

خلاص باتت الفزاعة الصالحية في طريقها الى النهاية والزوال؟ هذا هو جيش اليمن اتحد والتحم مع قواه المشتتة لنصرة الدولة اليمنيين وخاصة اهل ابين الابطال. الان اليمن في الطريق الصحيح للقضاء على القاعدة وفزاعة الصالح الانتهازية. ذلك بفضل الرئيس الجديد المنحك الجسور المشير الركن عبدربه منصور هادي.. الله ينصره وينصر الجيش وجميع اليمنيين على الاعداء والعملاء والخونة المحليين والدوليين والمتأمرين على اليمن. تحية لكل الجيش

3- هؤلاء خوارج الامه ولو نتحالف مع الشيطان ضدهم

مشرد من ابين

استغرب الان ممن يندب ويقول أن أمريكا تقتل المسلمين ونسي أو تناسى أن أول سبب للتدخل الامريكي هم الخوارج أنصار الشيطان الذين غلوا وتنطعوا في الدين ! بل ويتناسى البعض أن هؤلاء المتشدقين بأسم الدين قد شردونا من أرضنا ونحن مسلمين ابا عن جد ولكن قد أعميت بصيرتهم وتم تشريد أكثر من مائة الف أسره من ابين ! فأين هو الاسلام ! لو كان فيهم ذره من الاسلام لتذكروا أن الاسلام لا يقام بالقتل والتدمير وإفساد الارض ! لكننا نسأل الله عزوجل أن يريهم يوما أسودا وأن لا يقيم لهم لا رايه ولا دوله والاسلام برئ برئ برئ منهم

4- القاعده جابث امريكا

عبدالحميد

امريكا تدافع عن نفسها لان القاعده تشكل خطر عليها وعلى السلم العالمي.القاعده تعلن الحرب على امريكا وامريكا تنفذ ضربات استباقيه ولاحد يقدر يمنعها . بلا زنط من يقدر يمنعها ايش صواريخ القاعده باتوصل امريكا . اما عمليه ارهابيه هنا اوهناك فلا جدوا منها القاعده دمرت بلادنا وهجرت اهلنا اذا شي منهم فيد يساهموا في تطوير بلادهم لاتحويلها الى افغانستان او صومال ودمار وخراب وقتل ومعوقين وجهل وظلام.

5- كلام جميل

ابو سالم

تسلم يدك يا معلق رقم 3 فتنة انصار الشيطان هي سبب تدخل امريكا في بلاد المسلمين

6- الله ينصركم

الملكي المدريدي

التعليق رقم 3 كلامك صح اذا كان فيهم خير ماتسببوا بخراب مدينه زنجبار هؤلاء كلا ب وليسوا مسلمين وشكرا سيدي الرئيس هاانت تمشي في الطريق الصح الله ينصر الجيش على هؤلاء الاوغاد

7- جا الحق وزهق الباطل

محسن المهري

جا الحق وزهق الباطل ان الباطل كان زهوقا احسنت اية الرئيس البطل انك كل يوم تثبت انك كفو وقد المساولية وفقك الله في ماهوة خير لليمن واليمنيين وللعرب والمسلمين

8- أنصار الذريعة

أبو طلعت

الخوارج الذين قتلهم علي بن أبي طالب بالنهروان، فإن النبي صلى الله عليه وسلم أخبره أنهم "يمرقون من الإسلام كما يمرق السهم من الرمية" 1، وقال: "أينما لقيتموهم فاقتلوهم، فإن في قتلهم أجرا لمن قتلهم" 2 ولا ريب أنهم من هذه الأمة، لكنهم من شرار الأمة، وهم الذين قتلوا علي بن أبي طالب، قتله عبد الرحمن بن ملجم وهو منهم.

9- انصار الشيطان هم سبب مايجري من اقتتال وسف للدماء

البراق

هؤلاء انصار الشيطان قتلوا النفس المحرمه وسفكوا الدماء اكثر بالف مره مما تعمله امريكا . امريكا لم تستولي على جعار امريكا لم تستولي على زنجبار امريكا لم تستولي على رداع وعزان امريكا لم تقتل مواطنيين يمنيين تحت مسمى الدين وانصار الرشيعه هؤلاء المتطرفين يجب واخلائهم من هذه المناطق بالقوه لكي يعم السلام تلك المناطق ويعودون المشردون من ابنائا

شارك برأيك

لديك 1000 حرف لكتابة التعليق

استفتاء