توكل كرمان: هجمات الطائرات الأمريكية تقتل مدنيين ونحتاج إلى دعم لإقالة جميع أفراد عائلة صالح من الجيش

قالت توكل كرمان المعارضة اليمنية الحاصلة على جائزة نوبل للسلام لعام 2011 إن الهجمات التي تشن بطائرات أمريكية بدون طيار غير مؤثرة لأنها لا تصيب المتشددين المرتبطين بالقاعدة المستهدفين وإنما تصيب في المقام الأول مدنيين في جنوب اليمن.

 

وتراقب الولايات المتحدة وحلفاؤها العرب في منطقة الخليج بقلق متزايد متشددين إسلاميين زادتهم الاضطرابات السياسية في اليمن جرأة وشنوا سلسلة من الهجمات المشهودة وسيطروا على مساحات من الأراضي من بينها بعض البلدات الكبيرة.

 

وتحاول واشنطن التصدي لذلك الخطر بتكثيف الهجمات التي تشنها طائرات بدون طيار لقتل متشددين مشتبه فيهم وتدريب الجيش اليمني على محاربتهم ومنع استخدام اليمن كقاعدة بنطلقون منها لشن هجمات على أهداف غربية.

 

وقالت كرمان في مقابلة أجريت معها في العاصمة القطرية الدوحة يوم الأربعاء "نعارض الهجمات بدون طيار لأنها لن تقتل أعضاء القاعد الحقيقيين وإنما تستهدف فقط النساء والشبان."

 

وقال زعماء عشائر في مناطق في اليمن قتل فيها مدنيون في هجمات شنتها طائرت بدون طيار تستهدف مسلحين في القاعدة إن هذه الهجمات تدفع المزيد والمزيد من اليمنيين للانقلاب على حكومة صنعاء وعلى واشنطن.

 

وشن الجيش اليمني بدعم من واشنطن هجمات جوية وبرية كبيرة في جنوب اليمن حيث انخرط المتشددون في الأشهر القليلة الماضية في موجة هجمات سلبوا خلالها مستودعات الذخيرة وقتلوا عشرات الجنود.

 

وقالت كرمان إن الرئيس السابق علي عبد الله صالح الذي تنحى في فبراير شباط الماضي بعد عام من الاحتجاجات الحاشدة كان "اليد الحقيقية" وراء قوة تنظيم القاعدة في جزيرة العرب.

 

وقالت "محاربة الإرهابيين هدف لثورتنا ونرحب بمشاركة الولايات المتحدة والمجتمع الدولي ولكن الشعب اليمني وحده هو صاحب المصلحة في محاربة القاعدة في بلادنا."

 

وحظى صالح لفترة طويلة بدعم سعودي وأمريكي باعتباره رجلهم في الحرب ضد مقاتلي القاعدة المتمركزين في اليمن.

 

ولكن خصوم صالح اتهموه مرارا باستغلال خطر التشدد بل بتشجيعه لإفزاع السعودية والولايات المتحدة كي يدعماه كمتراس ضد القاعدة مما يساعده بالتالي على التشبث بالسلطة.

 

وقالت كرمان "لم نشعر بارتياح لنهج الولايات المتحدة في محاربة القاعدة بالاعتماد على صالح. وقلت لهم: عليكم الحذر من صالح لا تثقوا فيه.. لا استطيع تصديق أنهم (الولايات المتحدة) لم يعرفوا صلة صالح بالقاعدة.

"الآن مع (الرئيس الجديد عبد ربه منصور) هادي نحن واثقون من أنه سيوقف القاعدة."

 

كرمان قالت إنها راضية عن عملية التحول بقيادة الرئيس الجديد الذي يقول مسؤولون أمريكيون إنه يثبت أنه شريك أكثر فاعلية من صالح في محاربة المتشددين.

 

وقال مسؤول بالجيش إن ما لا يقل عن 20 متشددا وسبعة جنود قتلوا في اليمن يوم الأربعاء عندما تصدت القوات الحكومية لكمين على أطراف بلدة تسيطر عليها جماعة مرتبطة بالقاعدة.

 

وأضافت كرمان "نحن راضون ونرى تقدما. إنه انتصارنا. إنه الرئيس الذي اختارته الثورة ونحن راضون. لكننا غير راضين عن وضع الجيش وقوات الأمن. إلى الآن لا توجد وحدة."

 

وتابعت "من المهم للغاية أن (يمارس) المجتمع الدولي مزيدا من الضغط لم يبذلوا ما يكفي. نحتاج إلى دعم لإقالة جميع أفراد عائلة صالح من أجهزة الأمن. إنهم يدعمون القاعدة."

 

وقالت إن النشطاء المطالبين بالإصلاح يركزون على اجتثاث الفساد وإعادة هيكلة الجيش وقوات الأمن.

ولكنها مضت تقول "نحن (كمحتجين) لا نزال في هذه الساحات. الخيام لا تزال هناك ولن نغادر إلا بعد تحقيق كل أهدافنا."

 

وحصلت كرمان على جائزة نوبل للسلام في عام 2011 لدورها في قيادة الاحتجاجات المناهضة لصالح. وتقاسمت الجائزة مع إيلين جونسون سيرليف رئيسة ليبيريا وليما جبوي داعية السلام الليبيرية.

طباعة إرسال

إرسل لصديقك

تعليقات القراء

1- من يهدد المدنيين هو نفسه من يهدد الرئيس

مراقب من تعز

لازالت امريكا حتى الان تتغاضى عن عدم دخول القوات التي دربتها لسنوات في هذه الحرب وتضغط على الرئيس اليمني للدخول في حرب مع اهله بجيش غير مدرب والا فان معسكر الحرس الذي فوق راسه سياتيه من الخلف احمد علي وعمار هما راس الحربة بيد امريكا التي تبتز الشعب اليمني بهما لان حساباتهم البنكية محفوظة عندهم

2- لا فض فوك يا توكل - كلام سليم يا رمز السلام

متابع

ان تخترق القاعدة الامن المركزي والحرس وتلبس زي الامن المركزي وتتخطى حواجز الامن القومي والمركزي والحرس وتفجر بالجنود المستجدين انصار الثورة الخارجين من زنزانات يحي صالح كلها ادلة تثبت تورط العائلة بارهاب القاعدة - بالاضافة الى تسليم ابين قبلها للقاعدة وتسليح الحوثة وغيرها من الادلة والشواهد - شكرا لك توكل

3- ارحبي ياجنازة لافوق الاموات

كركرنونوهههه

كركركركركركركركركركركركركركركركركركركركركركركركركركركركركركركركركركركركركركركركركركركركركركركركركركركركركركركركركركركركركركركركركركركركركركركركركركركركركركركركركركركركركركركرككركركركركركركركركركركركركركركركركركركركركركركركركركرنونونونونونونونونونونونونونو نونونونونونونونونونونونونو نونونونونونونونونونونونونونونونونونونونونونونونونونونونو نونونونونونوونونونونونونونونونونونونونونونونونونونونونو نونونونونونونونونونونونونونونونونونونونونونونونونونونو ههههههههههههههههه هههههههههههههههههه هههههههههههههههه هههههههههههههههههه ههههههههههههههه هههههههههههههههههه ههههههههههههههه هههههههههههههههههه

4- لامريكان يسعون الان لفك ايدي العائلة عن الجيش وبعدها سيقدمونهم للمحاكمة بتهمة دعم الارهاب والادلة كثيرة عندهم والعالم كله يعرف مراوغات وكذب علي صالح .

احمد الرقي

الامريكان يسعون الان لفك ايدي العائلة عن الجيش وبعدها سيقدمونهم للمحاكمة بتهمة دعم الارهاب والادلة كثيرة عندهم والعالم كله يعرف مراوغات وكذب علي صالح ..... تحية للسان اليمن الصادق توكل كرمان

5- مسلسل تركي توكل وحميد

م ن

قريبا على قناة الجنوب العربي

6- اين الإدانة للتدخل الخارجي

Mohammed

توكل كرمان لماذا السكوت على تدخل الأمريكان في اليمن .هل لانهم دعموش في الجائزة قد انتي تجوزي لهم دماء الأبرياء في ابيم من المدنيين ، وهذا طبعا حسب إعترافش في هذا التصريح .

7- .......

محمد جلحوف

............فمن خولها ان تتحدث باسم اليمنين وكل ماذكرته لايمثل سوى رأيها العقيم الحاقد على كل ما انجزه الرئيس السابق لاسيما في الجانب الأمني اما ذكرها لانقسام الجيش فذلك كذب منها والواقع تمرد وخيانة على محسن واذنابه ضد الجيش وابطال الحرس والمركزي ولولا قيادة العميد احمد والعميد طارق لعاث في البلاد فسادا علي محسن لن يصدق أكاذيبك احد يا توكل فرمان

8- شكرا يا توكل

محمد المحايد

شكرا يا توكل

9- توكل عبد السلام رمز السلام والحريه

ابن اليمن الحر

توكل عبد السلام رمز السلام والحريه اول من ثارت على الظلم والاستبداد بداية بشيخ الجعاشن وانتهاء" بعفاش فلها كل الحب والتقدير والاحترام

شارك برأيك

لديك 1000 حرف لكتابة التعليق

استفتاء