بطولة التضامن 2014

مصدر مقرب من صالح يؤكد استمرار التمرد في اللواء الثالث ويقول ان تسليمه للحليلي يعني «تسليم رقابنا»

جدد مصدر مقرب من الرئيس السابق علي عبدالله صالح تأكيده استمرار التمرد في اللواء الثالث حرس جمهوري ضد قائده الجديد العميد عبدالرحمن الحليلي المعين من طرف الرئيس المنتخب عبدربه منصور هادي.


ومر نحو شهرين على قرار هادي بتعيين الحليلي قائداً للواء الذي يعد الأكثر تسليحاً ضمن قوات الحرس الجمهوري والذي يتمركز في الجبال المحيطة بالعاصمة صنعاء، لكن قائده السابق نجل شقيق الرئيس السابق رفض تنفيذ القرار آنذاك.


واستمر تمرد العميد طارق محمد عبدالله صالح نحو شهر قبل أن تنجح جهود مبعوث الأمم المتحدة جمال بن عمر في تسليم قيادة اللواء إلى القائد الجديد، لكن ضباطاً في اللواء تمردوا بعد ساعات بإيعاز من صالح ونجله قائد الحرس الجمهوري ومنعوا الحليلي من دخول مقر اللواء.


ونقلت صحيفة «الشرق الأوسط» اللندنية عن مصدر مقرب من صالح لم تكشف عن هويته القول إن «عبد الرحمن الحليلي محسوب على علي محسن الأحمر، ومن غير المقبول أن يتسلم قيادة اللواء الثالث الذي يعني تسلم قيادته تمكن علي محسن الأحمر من رقابنا» حسب تعبيره.

 

واللواء علي محسن الأحمر هو قائد المنطقة العسكرية الشمالية الغربية والفرقة الأولى مدرع، وصار خصماً لصالح حينما أعلن تأييده للثورة الشعبية التي أطاحت بالأخير بعد 33 عاماً من الحكم.


وكان مبعوث الأمم المتحدة قد ذكر في تقريره الذي تلاه أمام مجلس الأمن قبل اسبوع ان المجتمع الدولي لن يسكت عمن يعرقلون التسوية السياسية في اليمن، وأشار إلى التمرد الحاصل في اللواء الثالث بصنعاء.


وقال المصدر الذي تحدث لصحيفة «الشرق الأوسط» إن على الرئيس هادي «أن يكون متوازنا وموضوعيا في ما يخص اتخاذ القرارات الجمهورية»، مضيفاً ان «كل القرارات المتخذة تصب في مصلحة طرف على حساب الطرف الآخر، وقد تضررنا في المؤتمر الشعبي العام من ذلك كثيرا، وهذا أمر غير مقبول».


وتسود خلافات بين الرئيس هادي وصالح بسبب القرارات التي اتخذها الأول ومقاطعته لاجتماعات حزب المؤتمر الشعبي العام الذي يشغل فيه نائباً أول وأميناً عاماً.


ورغم تنحي صالح، غير انه ما يزال يحظى بنفوذ عبر أقرباءه الذي عينهم على رأس مؤسسات عسكرية وأمنية، إضافة إلى استمراره كرئيس لحزب المؤتمر الشعبي العام المشارك في الحكومة.

 

الصورة: خارطة عبر الاقمار الاصطناعية توضع أماكن تمركز اللواء الثالث في صنعاء (يمن تايمز).

طباعة إرسال

إرسل لصديقك

تعليقات القراء

1- مالكم الا هكذا

محمد

مالكم الا هكذا

2- طارت رقبته

محمد

يظن هذا البليد أن رقبته مرهونة بهذه المعسكرات ولا يعرف أن هذه المعسكرات هي من ستذبح رقبته

3- رأي جنوبي

باسم

هذ ماجعل ابناء الجنوب لايثقون في ثورة الشمال ويبقون على خيار تمسكهم بالتحرير والاستقلال صنعاء على فوهة بركان والشعب الشمالي غافل عن الموضوع لكن الجنوبيين صحيوا

4- فتنة ( صالح )

ابو حمزة الحميري

سيظل صالح يلعب بكل ما مافي هذا البلد من شئ حسن ولن يقر له قرار لأنه ندمان حيث لم يمكنه الله أن يعمل بالشعب اليمني والوطن اليمني ما يعمله الآن حبيبه بشار بالشعب السوري ويمتلك صالح المليارات التي نهبها من الشعب والبلاطجة الذين يشتريهم للتخريب والتدليل الذي لا زال يحظى به من بعض الأطراف الخارجية والداخلية فماذا عليه . الحصانة الفلوس البلاطجة الإعلام التدليل= تخريب تعطيل تظليل= خراب للوطن والشعب . ما لنا غيرك يالله .

5- سلمو تسلموا

محمد المحايد

سلمو تسلموا و لا قصدكم تجربوا إصرار شعنا و قيادته، اعتير كنا ننصح المخلوع على ان يتركها بشرف و لكنه ابى الا الذل و المهانة ، كل الناس اليوم بيلعنوه هو من معه ، و يمكن أن ينفذصبر ابنائنا في الحرس فينقضو عليكم لا تضنوا أنهم قدا باعو ضمائرهم لكم ، و لن تنفعكم اموالكم التي نهبتوها و لا أولادكم اللذين ربيتموهم على المال الحرام.

6- الى متى ستظل المواجهة

سعيد

يجب ان يخلي طرفي النزاع الساحة وان يصبح الجيش جيش واحد لا ينتمي الى اي طرف

7- لعل الله يكتب أمراً لا يتخيله الجميع

لعل الله يكتب أمراً لا يتخيله الجميع

لعل الله يكتب أمراً لا يتخيله الجميع لعل الله يكتب أمراً لا يتخيله الجميع

8- الثورة الحقيقة آتيه

حزام

وكأن شئ لم يحدث ورجعنا الى نفس الدوامة على هادي أن يحسم الأمر ..وإلا هي الثورة الحقيقة لا محالة

9- الله يلعنك يا عفاش

مواطن

قطع عسكرية من الامن البطلجي التابع لعفاش الكلب تعاود التوجة اليوم باتجاه ساحة التغيير ـ صنعاء

10- شعب ضعيف

للأسف

للأسف شعب ضعيف و قد تسلط عليه هؤلاء بقوة المال والسلاح وشعب كسير قد كسر قلبه لهثا وراء السراب إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم التغيير يجب أن نبدأ به يا شعب من ذواتنا لا ننتظر تغييرا من أحد انكشف الغطاء ما لنا إلا رب السماء حسبي الله وكفى سمع الله لمن دعا ليس وراء الله مرمى

11- جنود اللواء الثالث بسبل/ ثعااااااع بعااااااااع ثعاااااع بعاااااااع

عميس

خطبه علي في معسكر اللواء الثالوث( ايها البواسل لوتنزلوا اوتطلعوا سواء - انا المرتب والمرتب انا- ولم أر لكم غيري يا بني---- اناء

12- وتلوموا الجنوبيين

العطاس

بالله عليكم في انسان عاقل يقبل بالعيش في وحدة مع مجتمع تسيطر عليه عقلية القرون الوسطى وحكم القوي على الضعيف

13- كلام فاضي

الشرعبي

انتم عملتوا للموضوع اكبر من حجمه فاللواء الثالث ليس الحرس الجمهوري فهو مجرد واحد من اكثر من ثلاثين لواء

14- بئس الرقاب رقابكم

جمال

سبحان الذي اذلك ياعفاش حتى اصبحت وامسيت تخاف من الحليلي ان يقطع لك راسك ---وماذا عن افراد اللواء هل تضنهم نعاجا سيظلون خدما لك ولبقية الاسرة البائدة اصحوا ايها الجيش اليمني الابي فقد ضحى الرجال بانفسهم في ساحات الحرية والتغيير من اجل عيش كريم لكم ولابنائكم ---

15- دوله ولا احلى

ابو حامد الحالمي

قلنا لكم صالح الحاكم الفعلي للبلاد قلتوا لا عصيد اي ثوره هذه اللي ما استطاعت ان تجبر قائد لواء على الانصياع بينما مثلاتها استطاعت ان تحاكم جلاديها وتدخلهم السجون والبعض منها المنفى والبعض الموت المحقق قارن بين ثورتنا واخواتها وتعرف الفرق والتغيير المزعوم المزيف في اليمن انه مجرد تقاسم سلطه لا اقل ولا اكثر والعاقبه للمتقيين

شارك برأيك

لديك 1000 حرف لكتابة التعليق

استفتاء