468x 60

لا إكراه في الوحدة و الانفصال ليس حلاً

مما لا شك فيه أن الرئيس السابق وبقية نظامه كانوا سببا رئيساً في تخلق " القضية الجنوبية " و ما صحبها من تداعيات على صعيد الوحدة الوطنية و السلم الاجتماعي، وانتشار ثقافة الكراهية المولدة للنزعات الجهوية والمشاريع الصغيرة.

 

لذا يمكن القول أن زوال نظام صالح يفضي تلقائياً إلى معالجة القضية الجنوبية و مختلف الأزمات الوطنية حال صدقت النوايا و تعززت عوامل الثقة بين الأطراف السياسية و الاجتماعية المعنية، وقد كان واضحاً في الأشهر الأولى للثورة الشبابية أن الوحدة الوطنية عاشت أبهى تجلياتها في عدن و حضرموت كما في تعز وصعدة وصنعاء، حتى صرح البعض بأنه لم يعد هناك " قضية جنوبية " في ظل التوافق الشعبي على الإطاحة بالنظام السابق.


افتقرت هذه النتيجة المشوبة بالعاطفة الثورية إلى الكياسة السياسية، وكان من نتائجها أن توجست بعض قوى الحراك من تغييب القضية الجنوبية في المشهد الثوري، وترحيلها من اتفاق التسوية السياسية إلى أجندة الحوار الوطني الذي ما يزال الفرصة السانحة للنظر في واقع الوحدة اليمنية و مستقبل الدولة اليمنية المدنية.


وبحسب المشاورات الأخيرة التي أجرتها لجنة الاتصال الرئاسية المعنية بالتهيئة للحوار الوطني برزت أطراف الحراك الجنوبي منقسمة على نفسها و غير مستعدة للدخول في الحوار، ومن أعلن منها عن استعداده للحوار وضع شروطاً قد تكون تعجيزية، في حالة تفتقر للإرادة السياسية التي يجب توافرها في حاملي لواء القضية الجنوبية.


لقد كان اللقاء المشترك في خضم الثورة الحامل السياسي لإرادة التغيير، وبرغم ضغط الجمهور الثوري الغاضب إلا أن قيادات المشترك تحملت و لا تزال مسئوليتها فيما يتعلق باتفاق التسوية والتوقيع على المبادرة الخليجية، ما أكد للداخل والخارج أن المعارضة اليمنية هي الأقدر على تحمل مسئولية مستقبل البلاد.


و مطلوب من الحراك الجنوبي أن يتعلم من تجربة المشترك، بدلاً من التماهي مع المزاج الشعبي الذي بات رافضاً لدولة مركزها في الشمال حتى لا أقول أنه رافض لكل شيء ذي صلة بأهل الشمال.


وإذ كنت – و ما زلت – من أنصار القضية الجنوبية و مظلومية أهلنا في محافظات الجنوب، ومع الحل السياسي لهذه القضية حتى وإن أدت إلى فك الارتباط، إلا أنه لا بد من المصارحة بعض الشيء مع قيادات الحراك حتى لا تبدو المقارنة بين الشمال والجنوب و كأن الطرف الشمالي الشيطان في هذه المعادلة.


لقد وقع الظلم على الجنوب منذ حرب صيف 1994 و ما تلاها من سياسات تهميش وإقصاء و صلت حداً لا يطاق، إلا أن المسئولية تقع بدرجة رئيسة على النظام السابق والقوى الشريكة في الحرب وليس على الشمال ككل، علما أن كثيراً من قيادات الجنوب هم من شركاء الحرب، ويتحملون جزءاً من مسئولية الحالة التي وصلت إليها الوحدة اليوم.


ربما افتقرت بعض قيادات الجنوب للألاعيب التي أجادها صالح و زمرته، لكن أغلب من يتباكى اليوم على الوحدة وعلى الجنوب كانوا غارقين في عسل النظام السابق دونما مسئولية وطنية تجاه معاناة الشعب اليمني ككل، و قد أعادوا صياغة دولة الوحدة بالشراكة مع نظام الشمال، وبعيداً عن النرجسية الزائدة، فإن أهم أطراف العملية السياسية اليوم مسئولون و إن بدرجات متفاوتة عن واقع الوحدة اليمنية، وهم مسئولون اليوم أيضاً عن مصير الدولة المدنية التي ثار شباب اليمن من صعدة إلى المهرة حتى يرونها واقعاً ماثلاً في واقعهم المعاش، ومن المهم أن تتوافق هذه القوى مع الأطراف المدعوة للحوار على رؤية مستقبلية تحت سقف المصلحة العامة التي لا مكان فيها للأهواء أو الهويات الصغرى.


ولن يتأتى للحوار النجاح المطلوب إذا استمرت أطراف الحراك الجنوبي على انقسامها وهي تزايد على بعضها البعض، ومع احترامنا لعدد من القيادات السياسية للحراك السياسية إلا أن ماضيهم لا يوحي بالثقة في صوابية رؤاهم و مواقفهم السياسية، و إن ظنوا عكس ذلك فهم واهمون بلا شك.


القضية الجنوبية تكتسب صدقيتها و مشروعيتها من معاناة أبناء الجنوب، وليس من ألاعيب قيادات الحراك، ولذا فإن أنصاف الحلول بالنسبة للقضية الجنوبية لن يكون مجدياً.


ما يؤسف له أن المعتدلين من قيادات الحراك يبحثون عن انفصال مغلف، ولا يبدو أنهم جادون في دعم الوحدة القائمة، وهم بذلك إنما يستجيبون لمشاعر السخط الشعبي في الجنوب دون مراعاة للمصلحة الجنوبية ذاتها.


لا إكراه في الوحدة..هذا مدخل من المهم التوافق الوطني حوله و نحن نبحث عن معالجة سياسية واقتصادية واجتماعية بل و نفسية للقضية الجنوبية، فمن حق أبناء الجنوب تقرير مصير الوحدة ودولتها القائمة.


لكن هل سيكون الانفصال حلاً للجنوب؟
أيضاً من المهم أن يكون هذا السؤال حاضراً في أذهان النخبة السياسية الجنوبية بعيداً عن ضغط المزاج الشعبي.
ويبقى خيار الفيدرالية من ثلاثة إلى خمسة أقاليم هو الأصلح – من وجهة نظري- لبناء الدولة اليمنية الواحدة بعيداً عن التسلط المركزي الذي كان ولا يزال السبب في فشل كل تجارب الوحدة اليمنية عبر التاريخ.

 

المصدر أونلاين 

طباعة إرسال

إرسل لصديقك

تعليقات القراء

1- الى رقم 13 و 28

جنوبي وراسي بالسماء

يابيضاني حاسب على كلامك لان الرجال توزن كلامها قبل ماتتكلم ،، كيف تقول ان ابين وشبوه فرع لكم !!! هذا كلام الزيود وشيخهم الاحمر صاحب نظرية الاصل والفرع ، اما ابين وشبوة فهي اصول جنوبية اصيله الكل يتشرف ينتمي لها ،،،، اما عدن التي تتكلم عنها بتهكم فقد كان اهل البيضاء يشدو الرحال الى عدن لطلب الرزق والهروب من ظلم الامام وكانوا يدخلوا عدن بواسطة سلاطين ابين على انهم من ابين ( واسأل من هم اكبر منك سن لانه يبدو لي من كلامك انك صغير السن ) فلاداعي للسخرية من عدن التي فيها كثير من اهل البيضاء الساكنيين فيه والتي قبلتهم عدن منذو عشرات السنيين يعيشون كاخوان مع بقية سكان عدن بمختلف اصولهم يجمعهم حب عدن ومصلحة عدن اولا ،

2- الوحدة ليست موضوع مطروح للنقاش

جنوبي وحدوي

لا يمكن ان نقبل ان تكون الوحدة موضوع مطروح للنقاش ، الموضوع الذي يفرض نفسه الان هو اصلاح كل الاختلالات التي شابت فترة حكم النظام السابق ، الوحدة اللبنة الاولى والاساسية لنا كشعب يريد البناء والتشييد ، وفك الارتباط والانفصال اللبنة الاول لهدم كل شيء ، لهذا الانسان بفطرته السليمة يعمر ولا يهدم ، الهدم افكار بعض المرضى الذين استوطنت فيهم روح الخراب والتدمير التي الفوها ، لهذا نجد العالم والاقليم يؤيد فكرة اصلاح الاختلالات ولم يدعم اي فكر شاذ بل اصحاب الافكار الجهوية والمناطقية سمعوها مرارا وتكرارا من الجميع ان العالم يشدد على وحدة وسلامة واستقلال اليمن ، لهذا يجب ان لا نركز كثيراً حول مسالة اقناع اطراف ترى ان لها الاحقية بالتسلط على جزء من بلادنا عاثوا فيها قتلا وتدميرا في الماض القريب لا يجب ان نشغل انفسنا كثيرا بإقناعهم بالحوار ، من يريد ان يصلح ويعمر فليتفضل لطاولة الحوار ومن يرفض فليبقى على رفضه على ان لا يتطاول على احد ولا يتعدى على حقوق وحريات الاخرين وممتلكاتهم والا فالعالم يرقب عن كثب وسيتم التعامل معهم بدعم عالمي هذه المرة وليس فقط محلي ، اما موضوع الاقاليم لا ارى انها من مصلحة ا

3- الجنوب العربي

الشعبي

الانفصال ليس حل بالنسبة لكم في الشمال (اليمن) أما بالنسبة لنا في الجنوب (الجنوب العربي) فالانفصل حل جذري.

4- بل حلا

جنوبي

بكل تأكيد لن يكون الإنفصال حلا للشماليين ولكنه أفضل الحلول للجنوب. لم يكن صالح سبب الأزمه وحده وإلاّ لتم حلها اليوم ولكنها منظومة شماليه خبيثه تريد للجنوب أن يبقى فرع ولكن هيهات هيهات فقد إنطلق سهم الإنفصال ولا رادّ له بإذن الله تعالى..

5- ما هكذا تورد الابل

جنوبي

المعلق رقم 1 ما هو جنوبي شمالي واذا كان جنوبي هو ربما من اصحاب المصالح مثل بن دغر وغيرهم الذي اضرو كثير بالوحده وبالنظام السابق ... اما الكاتب فقد اصاب كبد الحقيقه لكن اريد ان اوضح بان قادة الحراك الجنوبي المعتدلين لن يستطيعو ان يتخذو اي قرار بعيد عن الزاج الشعبي الجنوبي فالوحده مرهونه باستفتاء الشعب الجنوبي بعد مرحله انتقاليه يكون فيها اقليم جوني يمثل اقليم اليمن الجنوبي او الجنوب العربي واقليم شمالي يمثل اليمن الشمالي او الجمهورية العربيه اليمنيه

6- لبعوس

فهد اليافعي

لا إكراه في الأنفصال والوحدة ، القائمة على العدل والحرية ، هي الحل ، ودون ذلك سفسطة لا معنى لها!

7- عقدتكم نفسيه بدرجه اولى

درويش

اجزم وبقوه ان قضيتكم الى جانب انها استيلاء وفيد واحتلال للجنوب فهي ايضا عقده نفسيه تعانوها من ان ينهض الجنوب وبسرعه ويؤسس لدوله مدنيه حديثه تستفيد من اخطاء الماضي لبناء مستقبل اكثر جمالا ورونق بقياده عاصمته الابديه عدن وميناءها الواعد , فخوفكم من معرفتكم انكم ستظلون تحت رحمه القبيله والصراعات الجهويه والمذهبيه لقرون قادمه دون امل في بناء دوله العدل والقانون وستظل عاصمتكم صنعاء منقسمه وترزح تحت تهديد السلاح وفيد القبائل , فيحز في نفسكم رؤيه الجنوب يلحق بركاب الامم وانتم لاتزالون تعيشون عصور الظلام والشريف الوطني سيصاب بالخجل والإحباط والقهر , لذا فأنتم تحاولون فقط ابعاد الصوره المرعبه هذه من اذهانكم وترضوا غروركم وتهدأوا اعصابكم ولسان حالكم فلنبقى جميعنا في الهم والشقاء سوا

8- ارحلو

جنوبي حر

ارحلوا عنا ، حلال عليكم احمد علي وطارق وعلي الأنسي وكل الفاسدين ، اما نحن الجنوبيين فلن نلدغ مره اخري بهذه الأكذوبه التي لم نجد منها غير القتل والنهب . حتي الوكالات التجارية والأقتصار نهبتوه ولم يبقي للجنوبيين لا ارض ولا اقتصاد ولا امان، انتم قابلين ان تعيشوا تحت رحمة بيت الأحمر وعصاباتهم مثل الكحلاني والأنسي والشاطر وبورجي والبركاني والقائمه طوووووووووووووويله

9- طرح موضوعي متوازن

ابو حامد الحالمي

صراحه وبدون تمترس المس من مقال اخيناء الكاتب موضوعيه في تناوله للقضيه الجنوبيه وابعادها بدون زيف وتعصب مثل بعض اقرانه من الكتاب امثال المجيدي ومن على شاكلته :: ولهذا نحن نحترم من يحترم قضيتنا ويحترم مشاعرنا وارادتنا اولا واخيرا بدون حسابات حزبيه او مناطقيه وانما انتصار للقيم والحق !! اما بالنسبه للنتائج وافرازاتها فبدون شك ان لكل مشروع سلبيات ولاكن بدرجات متفاوته .. ولاكن في الاول والاخير لازم الاعتراف الضمني بالحق الشرعي لاصحاب الشاءن في اتخاذ قرارهم وهذا بحد ذاته هو مفتاح الحل الجذري للقضيه الجنوبيه ولليمن عموما .. تحياتي

10- هذا هو الحل لااكراه في الوحدة ولا الانفصال يجب ان شعار الصدقين

متابع

لا اكراه في الدين فما بالك بوحدة مشوهة او نفصال دون اعطاء فرصة اخيرة للمنصفين من ابناء الشمال ان يتحركو لفضح من يتباكون علي الوحدة ما دامت في جيوبهم مثل المعلق رقم 1 الذي قد لفظة التاريخ ناهيك عن شعب الجنوب رغم انني متاكد من مفرداتة انة من شلة عصابات الفيد والنهب من اللذين نهبو الشمال قبل الجنوب ونقول لة فاتك القطار ان وحدة عام90 انتهت ويجب البحث عن وحدة جديد وباختيار الناس واليس القادة وعصابات الفيد والعالم لن بنفعك في فرض الوحدة بالقوة او الانفسال بالقوة ولو تعلم يا رقم1 ان ما الحفاظ علي الوحدة ما استطاعوا الية سبيلا و ليس بمفهومك الغجري لكن وحدة ترضي الشعبين وهذا معناتة اننا سنقطع ايدي كل سارق واعادة الاموال المسروقة من جيوب الفاسدين المتباكين علي مصالحهم الشخصية فقط وعلي الباغي تدور الدوائر .

11- نعم لا وحدة بالاكراة ولا نقبل الارهاب الفكري الوحدوي

جنوبي الاصل والهوية

الاستاذ عبدالله في الحقيقة مقالك تقيمي في جوانب مختلفة ونحترم كجنوبيين طرحك , الا أن مشكلة الوحدة لم تكن وليدة حرب صيف 94م الذي استباحة الجنوب ودمرته بكافة مؤسساتة وكوادرة ومثقفينه ولكن المشكلة الاكبر في مشروع الوحدة نفسة الذي كان قرار خاطئ من قبل الحزبين الحاكمين في الجمهورية العربية اليمنية وجمهورية اليمن الديمقراطية , حيث ان الشمال لم يكن جاهز للوحدة والدليل خروج مظاهرة مليونية بقيادة المتطرف الارهابي الزنداني , من ناحية ومن الجانب الاخر الشمال لا يمكن أن يعيش في دولة مدنية حضارية على الاطلاق والاسباب جميعنا يعرفها واهمها التركيبة القبلية المعقدة في الشمال وبالتالي هذه جزء من الاخفاقات التي رافقت الوحدة ولذلك قرار الوحدة لم يسبقة استفتاء لشعب الجنوب ,, ولكن الشعب في الشمال كان موقفة واضح تجاه الوحدة ,,, ومن هذا المنطلق عزيز الكاتب من المخجل تحميل اخطاء فشل الوحدة لنظام الفساد والاستبداد الذي حكم الشمال لفترة طويلة بل اخطاء الوحدة جاءت من المشروع نفسة الذي افتقر مقوماته التي تحفظة من اي انهيار ,, اما ما بخص اختلاف الجنوبيين في بعض الرؤى والتباينات فهذا يندرج ضمن العمل الديمقراطي الجن

12- الحل عندي

azal

طالما القضية قضية شعب، فمن المحزن أن يتاجر بها قادة ليسوا أقل سوءا من علي صالح وزمرته، وعليه فإني أطالب بالآتي: -- أن يكون موضوع تقرير المصير مباشرة بين سلطة الجمهورية اليمنية ومحافظات الجنوب كل على حده وبإشراف الأمم المتحدة -- يترفق الاستفتاء على تقرير المصير مع الاستفتاء على تمثيل مرشحين للتفاوض مع سلطة الجمهورية اليمنية في حول آلية الحل: سواءا إعادة الوحدة، أو إعادة الانفصال! لأن الانفصال إن يجب أن يكون وفق آليات وقادة الجنوب الحالين الشركاء في مأساة الجنوب والشمال معا ليسوا أهلا لحملها. نريد وحدة أو انفصال لا يضر بالجميع... أما من يقول الانفصال مشكلة للشمال وحل للجنوب، فوالله إنك واهم،، عن نفسي وقطاع كثير من أبناء الشمال،، قبل الوحدة كان حالنا أفضل بكثير،، ما الذي جنيناه من الوحدة؟!!! أم أن الانفصال حل لكم،، فلم يثبت تاريخيا أنه كان حلا لكم كما لم يثبت تاريخيا أن مشكلة لنا.. ربما أسدح مقال تفصيلي عن هذا الأمر.. تحيتي

13- حبني بالغصب

لالا

مغني عند أطرش : إسمع ياأخي فك الأرتباط يعني فك الأرتباط

14- أنا مع 5 أقاليم والعاصمة تكون عدن

البيضاني اليماني

بكذا نقضي كل كل الانذال والسفل الانفصاليين ,,لان اكثر كلامهم نذالة مافيها ذرة رجولة ماعلية 5 اقاليم باليمن اتوقع حل جيد جدا والجيش بيد الحكومة المركزية بعدن والاقليم اللي يهز ذيلة تقطعه الحكومة المركزية

15- المخرج يمكن في الانفصال عن التخلف

أنيس محمد

الثوار والأحرار عبر التاريخ وفي كل شعوب العالم ، يناضلون من أجل العدالة والحرية والوحدة والتقدم ، أما أنتم فتناضلون من أجل الأنفصال ، الذي جربناه قرون طويلة ، تحت الحكم الأقطاعي والاستعماري والشمولي. الأحرار الحقيقيون يتطلعون إلى المستقبل ، وأنتم تسعون إلى العودة بناء إلى أكثر المراحل ظلماً وظلاماً في الماضي. لن تخرجوا من دائرة الضياع والبؤس والشقاء الذي تتمرغون في وحله ، ما دمتم على هذا النحو من الحماقة والجهل وضيق الأفق. فليس لديكم أفق مفتوح على المستقبل ، غير العبث والجنون . ذلك إن ما تعتبرونه نضالاً مشروعاً ، لا يعدو أن يكون جنوناً ضاراً ، ، لا يجعل منكم فقط مضحكون ،..............................................وأنتم في الواقع تلعنون أنفسكم وتاريخكم .وتتفنون في تعذيب أنفسكم وغيركم ، وتجعلون من البؤس الذي يعصف بكم ، مصدراً للبؤس الشامل. فلا تعممون وعياً عميقاً بهدف التحرر من الظلم ، ولكنكم تعممون بؤساً يفضي إلى مزيد من الظلم والشقاء . إنه الضياع بعينه. فأنتم تهاجمون الحزب الأشتراكي ، وحزب الأصلاح ، وحزب الرابطة ، والبعثين والناصريين ، والقوى الدينية المستنيرة ، واللبراليين ،

16- ضغط المزاج الشعبي.

صهاريج عدن

بدى الجميع يعلم بمزاج المواطن الجنوبي ولن تكون هناك وحده إلا برضى ابناء الجنوب كانو من سابق يتحدثون بان هناك اشخاص فقدو مصالحهم ولكن الحقيقة عكس ذلك ويبدو بان الذين فقدو مصالحهم في الجنوب ليس افراد كما كان يصور البعض او يظن اعتقد بان الضغط الشعبي في الجنوب سيحرق من يتامر على ابناه ويكفينا وحدة 90م الظالمة الذي سيق فيها الجنوب إلى محرقة الجهل والتخلف والعنصرية لقد مارس على ابناء الجنوب كل اصناف الذل والاهانة والتدمير لقد بيع كل شيء هنا حتى كرامة الانسان نحن لا يمكننا ان نقول علي عبدالله صالح ومن معه هم من قتل الوحده كان الكل مشارك في هذه الجريمة من المتدمريين من ابناء الجنوب ومانسبتة 75% من ابناء المحافظات الشمالية كانت راضية لكل مايجري هنا ولو عدتم غلى معظم الموظفين في عدن بعد الحرب ولغاية 2004 ستد جميعهم من ابناء الشمال وكان عدن لا يوجد فيها اي كوادر حسبي الله ونعم الوكيل ذكرتمونا بمثل قديم القاضي صومالي والجلاد صومالي فبعد 94م القائد شمالي والضابط شمالي والجندي شمالي والمدير شمالي ورئيس القسم شمالي البعض لا يريد ان يوافقني الراي بهذا ولكن هذا اللى حصل في الجنوب كان الكل مؤيده وليس

17- الحل هو نظام حكم اتحادي من أقاليم..مع حل جذري شامل لأثار حرب 94

عبدالرحمن حيدرة

أعتقد أن الوحدة فيها الخير للشعب اليمني قاطبة .ولكن لم يكون يوجد وحدويون في صنعاء يحافظون عليها ,وقد ذكرنا في مشاركات سابقة ومنذ سنين عديدة أن عفاش ليس وحدويا ولا وطنيا .بل رجل همه السلطة والنهب والسلب والتحكم والتسلط..وعصابته مثله .. المهم الآن بعد التغيير الذي وقع منذ العام الماضي ..المطلوب هو إعادة النظر في مجمل الوضع العام لليمن ..ومن ضمنه الدستور والقانون ..والوحدة ..والنظام السياسي برمته .. ويجب إزالة أثار حرب 94 م بشكل تام ...وإعادة المفصولين إلى أعمالهم وإعادة من نهبت ممتلكاته إليه .. أيضا يجب أن يناقش مؤتمر الحوار الوطني موضوع النظام الاتحادي والذي اعتقد من خلال استقرائي لتاريخ اليمن أنه النظام الأمثل له ..في حالة تطبيقه بطريقة سليمة وصحيحة ..بحيث تقسم اليمن إلى مناطق اتحادية لكل منطقة سلطة كاملة ما عدا الجيش والتمثيل الخارجي فهو من اختصاص الحكومة الاتحادية ..

18- معادلة الوطن الصعبة

د. عبدالخالق النونو

**بما أن الوحدة في عام 90 وما سبقها من الحوارات لم تقم بإرادة الشمال فقط أو إرادة الجنوب فقط. **إذا لن يتم الإنفصال بأماني الجنوب فقط أو أماني الشمال فقط. ******هل فهم الأغبياء المعادالة***** تحية للتعليق 1 و 14

19- للتعليق 21

بيضاني يماني

أنت اللي تخسى يالصومالي الموالد نحنا اهل البلاد الاصليين والبيضاء لعلمك يالصومالي تتعب الجنوب ثقافيا وانت ماتعرف لانك مش يمني اصلي واليمن موحدة وزي مادخلنا برضا الطرفين مابانفترق الا برضا الطرفين والحمد لله امريكا واروبا والعالم كلة معنا مع الوحدويين وانتوا خلوا ايران والبيض وشوية اللاجئين بالدنمارك والسويد اللي اكلهم من اموال الضرائب حق الناس يعني شحاتيين تمام ويوم ماتتكلم عن البيضاء قم وارفع سلام ياالعنزة

20- الى بيضاني يماني

جنوبي عربي

ا.............. الصومالي افضل منك وامثالك مليار مره يا معلق رقم 22 انت ............اهل البيضاء الذي لا يشرفهم انتماك لهم يا .............

21- وجع وطن

الشرجبي

من خلال قرأتي لكل التعليقات اتضح لي ان انعدام مفهوم الدوله و فقدان هيبتها هي سبب كل الكوارث في اليمن اتمني من الرئيس هادي ان يكون مثل الرئيس المرحوم صدام حسين و ان يجعل للدوله يد من حديد يضرب بها في البدايه الهمج و المتخلفين في الشمال الذين لم يعتادوا على هذه اليد ثم يتحرك جنوبا و يضرب المخربين و العنصريين الذين اصبحت جلودهم مشتاقه لتلك اليد التي سحلتهم في الماضي و بعدها سيكون اليمن مهيأ لاجراء الحوار بين ابناءه و الذي سوف ينجح لان المرجعيه ستكون هذه الدوله القويه التي معها صميل تتعامل به مع الشمالي و الجنوبي بدون تميز او تحيز.

22- معادله جنوبيه مفروضه على العالم

ماجد الحضرمي

رد على 17 لعلي فهمت القصد من تعليقك ونظرية المؤامره التي تؤمن بها ولكن اقول ان ارادت الشعوب هي من تفرض المعادله على العالم وليس اللقاءات المغلقه والمؤامرات وشعب الجنوب سيفرض على العالم التعامل معه كصاحب الارض اي الصديق الدائم وليس الصديق المؤقت(نظام صنعاء) تحياتي لاحرار الشمال

23- إلى رقم 17

جنوبي وافتخر

الجنوب قادم بإذن الله شثتم ام ابيتم الثورة مستمره في الجنوب الى ان نجتث كل فاسد عبث بثروات الجنوب ومع احترامي الى الشعب الشمالي نحن لنا قضية وقضيتنا هي الجنوب وإنشاءالله على طريق النجاح ولله الحمد في الاول والخير نشكره على نعمتة وابتلاه حمداً كثير والله العظيم اننا على بوابة النصر العظيم نحمد الله على ان الوحدة تمت بدون استفتاء وهذه اكبر نعمة لابناء الجنوب ولو كان حصل استفتاء في عام 90م كانو الجنوبين سيقولون نعم للوحده ولهذا نحمد الله ونشكره على هذه النعمة فاما الان الذي يريد ان يعرف حجم الوحده عليه ان ينزل إلى عدن وبقية الجنوب ليتحقق من وجوده هناك

24- الى البيضه الني رقم 13 ورقم 17

جنوبي ولي كل الفخر

اخسوا فامر الجنوب يخص اهله فقط ولادخل للغرباء والضيوف

25- الى البيضه الني رقم 13

جنوبي ولي الفخر

انا جنوبي اصيل من ارض الجنوب يالفلوف ، ولعلمك الصومال والهنود الي عايشيين في عدن اشرف منك عاشرناهم وعشنا معاهم وليسوا بغدارين ولاناكري جميل مثلك ، وانا اشهد انا البيضاء فيها رجال لكنهم مش مثلك يامدعسة الزيود

26- بطلوا القات أول يا جنوبيين ..!!

يمني وبس

ابدأوا بطلوا القات يا اصحاب الجنوب بعدين تعالوا تفلسفوا وغنوا اغنية الجنوب العربي اللي مدري من وين جبتوها !! تعلمتم القات من الشمال واصبحتم ألعن منهم في حب هذه العادة السيئة !! والان جايين تقنعونا أن أصولكم فرنسية ولا نمساوية .. فعلا الحماقة أعيت من يداويها ..!

27- فاتكم القطار

نجيب العدني

نعم الوحدة ليست بالإكراه فلا وحدة تقوم بالغصب و الإكراه أما الإنفصال فأكيد ليس حل لكم لكنه من المؤكد حل لنا للخلاص منكم و من تسلطكم و أطماعكم التي لا تنتهي في الجنوب و أهله. تأكدوا تماما بما لا يدع أي مجال للشك أن الجنوبين مقدمون على إستعادة دولتهم إن شاء الله لأن الغالبية الساحقة منهم وصلت لهذه القناعة التي لا رجعة فيها. عليكم أن تفكروا في وطنكم الشمال و طريقةبنائه و إعادة إعماره بدلا من تضيع الوقت و الموارد للنيل من الجنوب و تغير قناعات أهله و التي هي أصلب من الحجر.

28- الى البيضاني اليماني

العدني

البيضة شمالية و ليس لها إي علاقة أو صلة بالجنوب و لا تحاول أن تلصقوا أنفسكم بنا بسبب علاقة تاريخية. مشائخكم قرروا الإنسلاخ من الجنوب و الانضمام تحت راية الامام و أصبحتم شمالين و لا علاقة لكم بالجنوب. فرجاءً لا تتسلبط علينا.

29- والله المجنسيين قاموا لعنبوا ذي اداكم الجنسية

البيضاني اليماني

شوية سفل لعن ابو ذي اداكم الجنسية نحنا مانبا ذي مايبانا بس الموضوع موشي لعبة ,, زمان يانخلة كان البلح فوقك,,,,وياعدني نحنا مش جنوبيين الجنوبيين اللي يتبعونا بالبيضاء لاننا اصل وبعض من الجنوب فرع البيضاء وابين وشبوة ومارب والجوف نفس العادات والتقاليد ماقلتش عدن أنا لان عدن خليط بين عندة اجناس حلو بها والله يوفقهم من صومل لاهنود لااثيوبيين واختلطوا مع الشعوب المحلية لايمنع من وجود يمنيين اصليين بعدن برضة المهم اسيبكم لاحقادكم ومفتاح الوحدة بايدينا وبايدي الشرفاء اليمنيين مش بيدكم ليش لان معنا الله وانتوا معكم الشيطان عملاء للبيض ولايران ولكل مسفل ذبحكم بالشوارع بالبطاقة والا نسيتوا يناير وقبلها ,,,تحياتي لكل اليمنيين الشرفاء كانوا زيود أو شوافع شماليين أو جنوبيين أو شرقيين أو غربيين

30- للاخ العدني

البيضاني اليماني

ياعدني مش بمزاجك والله ,,لو انت متعلم روح وشوف الخارطة وبعدين أرجع حدثني ,,أحنا لانريد ان نكون تبع الجنوب أو تبع الشمال نحنا نبا نكون تبع اقليم يضم القبائل الشافعية البدوية,,,لان لنا هوية ماقدر لااحتلال يمسحها ولازيدية ليش لانها اصيلة نابعة من جذور الجزيرة العربية ويكفي اننا مانلاقي مشاكل باللهجة بالخليج العربي والسعودية وعشائر العراق والاردن وكل من هو عربي نشترك معه بالعادات وتحس انك ببيتك ونحس بالفرق مع الزيود او العدانية لانه في عندكم تحديث لحضارتكم واحنا مانقبل اي تحديث, وبالرغم من هذا الوحدة هي قوة لليمنيين بكافة اطيافهم

31- هاردلك يا بيضاني

مسجد النور - لبعوس

الأخ البيضاني، ليس لك في الجنوب أي شيء. أنت شمالي فرجاءً إلتزم بالحديث عن بلادك و أبتعد عن الجنوب و أهله و خلك مع الزيود أخرج لك. مرة ترمي نفسك بالجنوب و مرة أخرة بالشمال و مرة ثالثة بالخليج.. عود نفسك و جهزها ان الجنوبي ماضي في طريقه لإستعادة وطنه و بلاده و أهتم ببلادك و كيفية تطويرها بدون البقرة الحلوب التي مصيتوا دمها مع لبنها. لن تستطيعوا أن تكرهونا على الوحدة معكم أبداً لأن الغالبية الساحقة من الجنوبين مع فك الارتباط و هاردلك على وحدتكم المشئومة التعيسة.

32- لا تطعن في أنساب الرجال يا صاحب البيضا

جنوبي مغترب

يا صاحب البيضا، وش حرق رزك من الجنوب و الجنوبين؟ لويش أنت حاقد عليهم؟ ترى ما يطعن في أنساب الرجال إلا من كان في نسبه علة أو نقص و العياذ بالله! لويش إنت خايف من إنفصال الجنوب؟ لا يكون عندك مخطط أراضي في حضرموت و خايف عليه؟ أو معاك وظيفة جيدة في تلفزيون عدن عن طريق صاحب البلاد المسئول الكبير؟ خلك ......و أهرج بالحق و الصراحة.

33- تحياتي لكل معارض

البيضاني اليماني

اولا احب احيي كل الشرفاء من بلاد اليمن واحب المعارضة لما تكون لها سبب لكن بشرع القبيلة اللي انتوا تسووه خبيث جدا ويفهمة القاصي والداني وهذا اللي يفور الدم.. اجداداي اصلا كانوا عايشين بعدن بالشيخ بس لاتقولوا ان كان في تعايش لا كانوا يعانوا الامرين في المعيشة زيهم زي بقية البدو لا يسمح لهم بالتعليم ويعاملوا كأجانب، يعني لو كانوا زيكم كانوا وقت الوحد طالبوا باعتذار عن كل المعاناة اللي كانوا يلاقوها حيث كان الصومالي هو اللي يحصل وظيفة ومن بعدة عيال عدن ومن بعدة البدو، وانا احب عدن الجميلة واتمنى دائما ان تكون العاصمة ولعلمك عندي فلة في مكان راقي بعدن اشتريتها بعرق جبيني انا مدير في احدى الشركات الكبيرة بالخليج ويعلم الله ان اهل الجنوب اصحابي واحبابي لكن لما اشوف وطني يتمزق صعب اقعد اتفرج.. انا معكم ان علي صالح سرق ونهب بس مش الحل الانفصال، الحل هو الفيدرالية لمجموعة اقاليم 5 اقاليم وكل اقليم يثبت عمره.. وتحياتي لكم بس لاتزعلوا انا قلت الحقيقة والحقيقة توجع بس لازم كنت اواجهكم وتحياتي لكم كلكم..

34- تحياتي لكل معارض

البيضاني اليماني

وكمان بدل الهروب طالبوا بحقكم بالكهرباء والماء والعيشة الهنية، الانفصال ما بيتم الا بحرب طاحنة من ذي با يروح فيها بيروح فيها عيالكم بايموتوا فيها بشر انت شفتوا 13 يناير وايش وقع فيها.. الهدرة سهلة والتطبيق صعب مااقول لكم حبوا الزيود او تحبوا الشماليين لا بس اطالبكم تواجهوا بمطالبكم وتحصلوا عليها هذي الطريقة اللي يعملوها في الدول المتقدمة، وصدقوني لو في اقاليم بالبلاد باتقع هناك حكومات محلية وكل حكومة تثبت رجالتها لكن الحكم المركزي ضر كل اليمن تعرف ان الحكومة اليمنية امتدادها الى بداية مارب تعرف ان الجوف من سنيين تعتبر خارج عن الحكومة ونفس الشي للمهرة والكثير من المحافظات اليمنية حقي وحقك لازم ناخذة بس بدون اي مخططات خبيثة لانها باتقع دماء ومابيروح فيها اللي اللي داخل اليمن باينذبحوا عيالكم وباتترمل النسوان ذا بايعجبكم والا انتوا ماباتحسوا بمعاناة اسرة فقدت شهيد اهلة بايظلي جرحة يدمي في قلبهم طول عمرهم فارجوا استحكام العقل والمنطق وابعدوا عن مثيري الفتن اللي ممكن يكونوا بعيدين عن البلاد واتمنى مرة اخرى ان تكون عدن عاصمة لليمن وتضخ لها المليارات لتلبس لباس التمدن العالمي لانها تستحق ولن

35- الجنوب لأبنائه يا بيضاني

اللخم العدني

يا بيضاني خمسة أقاليم نفذها في الشمال بكيفك و مزاجك مع علي محسن و حميد الأحمر و الزنداني، أما الجنوب فبعيد عن شنباتك و لا رأي لك فيه. الجنوب لأبنائه فقط.

36- خنسة أقاليم مستقبل اليمن

البيضاني اليماني

أخواني أبناء الجنوب المعذرة عن سوء التفاهم و أقر و أعترف بحقكم في تقرير مصيركم و إستعادة دولتكم و إن كنت أتمنى منكم أن تعطوا الوحدة فرصة أخرى بعيداً عن النظام البائد و فساده و نحن أبناء البيضا منكم و فيكم. نستطيع أن نبني اليمن من جديد بفيدرالية الخمسة أقاليم و كل منطقة تحكم نفسها. صدقوني أن بذهاب عفاش ستصبح اليمن جنة لأبنائها و صدقوني أن الشيخ حميد الأحمر رجل وطني و سيعمل على إعادة حقوق الجنوبين.سامحوني أن غلطت على أحدكم فأنا أحب جميع اليمنين.

37- الى رقم 33 و 34

جنوبي

نلاحظ من كلامك انك عنصري.. الصومال بشر عاشوا في عدن واحبوا الجنوب واحبهم اهل الجنوب كمواطنيين متساويين ، والتمييز الذي كان يحصل لاجدادك كان من الاستعمار البريطاني لكن بعد مااستلم الحكم الجنوبيون كان جميع مواطني ( ج. ي.د.ش ) متساويين في الحقوق والواجبات (مع وجود بعض الاخطاء التي لاننكرها والتي لايمكن مقارنتها بمايحصل اليوم )،،،و بسبب ضياع حقنا بالكهرباء والماء ومعاناتنا اليومية وضياع هوية الجنوب وارثه الحضاري طالب شعب الجنوب بفك الارتباط والخلاص ومن اسوء احتلال ، ومع ذلك لو رغب اهل البيضاء في الانضمام الى الجنوب فاهلا وسهلا بهم على ان يقوموا بحراك شعبي لتقرير مصيرهم ( اذا لم يدعمونا لنيل حقوقنا بحكم مابيننا فعليهم ان يتركونا نقرر مصيرنا ) ، اما ان نظل تحت الاحتلال فهذا ما لن يقبله الجنوبيون ، لذلك نطالب اخواننا الشماليين تفهم قضيتنا وان لاينجروا خلف اصحاب المصالح من ناهبي الجنوب ، ولعلملك انا لست صوماليا ولاهنديا مع اعتزازنابالصومال والهنود الذين عاشوا في الجنوب.. فشعب الجنوب قرر ان يتحرر من هذة القيود مهما كفه ذلك ، ولعلمك انا لست صوماليا ولاهنديا مع اعتزازنا بالصومال وا

38- رقم 36 مش أنا شخص مفتن

البيضاني اليماني

شفتوا قلت لكم ان في ناس شغلتها تفتن ورقم 36 إنسان مريض وليس له علاقة بي إذا انت يا 36 مش مفتخر باصلك هذا ياجماعة شكلو واحد بيعلق أكثر من تعليق.. قفشتك يا ملعون الوالدين , أنا ضد الحمران كلهم ولااقول لعلي صالح باللقب اللي قلته لانني انسان مهذب حتى عدوي ما اهينه وانت مبينة تربيتك.

39- الكاتب يدلس الامور

العدني

البيضاني اليماني لديه إنفصام في الشخصية. بالنسبة للأخ الكاتب فأتمنى منه أن يتوقف عن التدليس و المراوغة بقوله أن زوال نظام صالح يفضي تلقائيا إلى حل القضية الجنوبية و كأن حميد الأحمر و علي محسن و الزنداني أبرياء, و ليشرح لنا ماذا يعني قتل المدنين الجنوبين في المنصورة؟

40- كاتب التعليق رقم 38 ليس أنا

البيضاني اليماني

الأخوة الكرام, كاتب التعليق رقم 38 ليس أنا و أنما شخص أخر ينتحل شخصيتي و يتلفظ بكلام غير مهذب لا ينطق به أحد من رجال البيضا الشجعان و قبائلها المحترمة. أرجوا منك أن تتحلى بالشجاعة و تتوقف عن إنتحال شخصيات الأخرين إذا لم تكن من بقايا النظام.

41- 36 و39 و40 نفس الشخص

البيضاني اليماني

ياولدي على من تلعبها انا لهجتي قبلية بدوية وانت ماعرفتشي تتحدث مثلي وعرفت انت منين لا بالعكس انت أكدت لي بوجود اناس مجنديين للقضاء على اليمن بالاعلام وانت منهم بس من غبائك بنت ووضحت خلك ذكي أحمر عين ياشيطان يارجيم هههههه انا لك بالمرصاد ياعدو اليمن

42- أتمنى من المصدر إيجاد طريقة لإيقاف إنتحال المعرفات

البيضاني اليماني

أتمنى من المصدر أن يجدوا طريقة لإيقاف إنتحال الشخصيات و المعرفات الذي يقوم بها بعض ضعاف النفوس مثل المعلق رقم 41 و الذي أشك أنه من مخبري الأمن السياسي. لا أعلم لماذا تنتحل أسمي و معرفي ثم تسيء لي بالكتابة بأسلوب ركيك و هزيل و تهاجم إخواني الجنوبين اليمنين لتوقع الفتنة بين اليمنين. و لا تكتفي بذلك بل تدعي أنني مدير لشركة كبرى في الخليج و تكتب هذا الإدعاء المزيف بالعديد من الأخطاء الإملائية. أنا أعمل مشرف لصالون تجميل و قص شعر في دبي و لا أجد عيب في أي عمل شريف. الله يهديك.

43- الى اليماني البيضاني

العدني

يا بيضاني طلعت تعمل حلاق و تتهم أبناء الجنوب أنهم هنود و صومال!!!!!

شارك برأيك

لديك 1000 حرف لكتابة التعليق

استفتاء