كوكب المشتري يتعامد على الكعبة المشرفة في رمضان

قال المهندس ماجد أبو زاهرة، رئيس الجمعية الفلكية بجدة، إن سماء مكة المكرمة شهدت صباح "السبت" تعامد كوكب المشتري على الكعبة المشرفة، وهو التعامد الثالث للكوكب خلال العام الجاري، في ظاهرة فلكية غير مشاهدة بالعين المجردة.

 

وكشف أبو زاهرة عن الظاهرة في تصريحات نقلتها وكالة "أنباء الشرق الأوسط"، حيث أبان أن المشتري أشرق في سماء مكة المكرمة الساعة 1:06 فجر السبت بالتوقيت المحلي للسعودية في اليوم الثاني والعشرين من رمضان، بعد شروق القمر بـ44 دقيقة.

 

وقال إن الراصدين للأفق الغربي لسماء المملكة وقبل شروق الشمس لاحظوا انتظام القمر مضاء بنسبة 37%، في مثلث سماوي مع نجم "الدبران" بلونه الأحمر الدامي، وكوكب المشتري بلونه الأبيض، وإلى أعلى يسار القمر ستتلألأ نجوم الثريا.

 

يذكر أنه من المفضل في مثل هذه الحالات استخدام منظار ثنائي العينين لمشاهدة الثريا نظراً لإضاءة المدن التي تؤثر في رؤيتها بالعين المجردة، وعلق أبو زاهرة أن هذا المنظر "واحد من أجمل المناظر السماوية التي ترصد خلال شهر رمضان المبارك".

 

وأضاف أبو زاهرة أنه بعد شروق الشمس الساعة الخامسة و57 دقيقة صباحاً، ومع انتشار ضوء الشمس يختفي كوكب المشتري مع سائر الأجرام السماوية، ولن تعود مشاهدة بالعين المجردة.

 

ووفقاً لقراءة أبو زاهرة فقد وصل كوكب المشتري إلى نقطة التعامد مع الكعبة المشرفة الساعة السابعة و42 دقيقة و36 ثانية صباحاً، على ارتفاع 89 درجة و59 دقيقة و27 ثانية، والزاوية الفاصلة بين المشتري والشمس 67 درجة.

طباعة إرسال

إرسل لصديقك

تعليقات القراء

1- فلم هندي

الساهر

كذب المنجمون ولو صدقوا والكرامات حجبت في زمن الفتن والقحط

2- بكم ؟؟

درويش

أهم شئ يدفع السعر تمام ويوزعها للمساكين

3- ولو مشت طايرة من فوق الكعبة قالوا سبحان الله

سلمان

كرامه الدين ليس بهذه الخزعبلات

4- سبحان الله

فهمي السكري

اقول للذي قال فيلم هندي انت تستهزي في ملكوت الله القائل للشئ كن فيكون هذه حقائق علمية وما اتيتم من العلم الا قليل وهذا ليس تنجيم والله يهديك

5- قطران الامام

عبد الله

الظواهر الكونية عالمية وتتسابق وكالات الانباء بنشرها ولكن خبر من مصدر واحد كذب ودجل وضحك على المغفلين

شارك برأيك

لديك 1000 حرف لكتابة التعليق

الأكثر قراءة في رمضانيات

اضغط للمزيد

استفتاء