بطولة التضامن 2014

«المصدر أونلاين» ينشر معلومات تفصيلية عن الأسلحة المضبوطة في السفينة «جيهان1» وقدراتها

سفينة الأسلحة التي ضبطتها السلطات اليمنية وقالت إن عليها شحنة أسلحة إيرانية

حصل «المصدر أونلاين» على معلومات توضح بالتفصيل مواصفات الأسلحة التي ضبطتها قوات خفر السواحل اليمنية بالتعاون مع قوات من البحرية الأمريكية على متن سفينة إيرانية تحمل اسم «جيهان1» قبالة السواحل الشرقية اليمنية في 23 يناير الماضي.

 

وتشير المعلومات إلى قدرات ومواصفات الصواريخ المضبوطة على متن السفينة، والتي يتراوح مداها بين «5000-1000 متر»، بعض تلك الصواريخ قادرة على إسقاط آية طائرة عسكرية أو مدنية في اليمن، وتشير بعض تفاصيل التقرير أن نوعيات من الأسلحة ضمن الشحنة (مثل نور أو عرش) صدرت إلى كتائب حزب الله في العراق وحزب الله اللبناني، والتي وصفت في التقرير بأنها منظمات «إرهابية».

 

برمجه وتوقيت

«هذه البرمجات والتوقيتات تم استخدامها من قِبل عناصر تعمل لصالح إيران لتفجير الأجهزة المتفجرة المنقولة (تُستخدم كمتفجرات أرضية أو كمتفجر لاصق ضد المركبات) وهذا يمكِّن الفاعل من الهرب قبل ان تنفجر القذائف أو الصواريخ  المراد تفجيرها ضد الهدف».

 

أجهزة إطلاق نار بٍالريموت (عن بعد)

 تستخدم هذه الأجهزة في معظم الأحيان لِتَفعيل الأجهزة الناسفة المحمولة عن بعد والتي تنفجر وقد تُحدث تفجيراً يخترق المدرعات، ويستخدم الفاعل جهاز ريموت (عن بعد) لِتفعيل الجهاز المتفجر الموضوع في المكان المحدد, حيث يبدأ جهاز الاستشعار بتفعيل المتفجرات عند اقتراب الهدف من المتفجرات.

 

الاستشعار السلبي للأشعة تحت الحمراء

الاستشعار السلبي للأشعة تحت الحمراء هي أجهزة الكترونية لها المقدرة في الكشف عن تغيّر ضوء الأشعة تحت الحمراء عند دخولها جهاز الاستشعار.

هذه الأصناف من الاستشعار السلبي للأشعة تحت الحمراء تُستخدم لتفجير الأجهزة الناسفة المنقولة بما في ذلك الأجهزة المتفجرة التي تخترق العربات المدرعة.

 

أجهزة ليزر لتحديد الهدف

أجهزة الليزر لتحديد الهدف هي أجهزة تَستخدم شعاع (ضوء) ليزر لتحديد مسافة الهدف. ويستخدمها القناصون وفرق القذائف والصواريخ لتحديد بُعد الهدف.

 

دائرة تصويب

دائرة التصويب تُستخدم لِتصويب القذائف والصواريخ بدقّة.

 

آر دي اكس (RDX)

 آر دي اكس هي ماده متفجرة أقوى من مادة الـ«تي إن تي» وتُستخدم منذ الحرب العالمية الثانية.

 

سوربيتول

تُستخدم مادة السوربيتول لإنتاج سوائل القذائف الصاروخية محلياً, أو لإنتاج المتفجرات محلياً.

 

مساغ-2  صاروخ أرض – جو

المدى:  5000 متر. أقصى ارتفاع 3500 متر (صعود)

مساغ -2 منظومة صاروخ أرض جو متقدمة يُحمل بواسطة شخص وهو إنتاج إيراني، وهذا الصاروخ لديه الإمكانية ان يُسقط أية طائرة مدنية أو عسكرية في اليمن.

 

اس اي -7  صواريخ أرض – جو (SA-7)   

المدى: 4200 متر

أقصى ارتفاع: 2300 متر

إس آي -7 هي منظومة صواريخ أرض – جو يُحمل بواسطة شخص. وقد استُخدمت في كل النزاعات المسلّحة منذ ((1968. لديها القدرة أن تُسقط أية طائرة مدنية أو عسكرية في اليمن.

 

قذيفة 122 مم

المدى: 20 كم تقريباّ

تنتج إيران محلياّ قذائف 122 مم وتُسمى قذائف نور أو عَرَش. لقد تم تصدير (تزويد) هذه القذائف إلى منظمات، مثل كتائب حزب الله في العراق وحزب الله اللبناني.

في عام 2011 اعترضت القوات الخاصّة البريطانية عدد 48 قذيفة 122 مم إيرانية الصنع كانت في طريقها إلى طالبان  في أفغانستان.

 

مادة الـ سي-4 البلاستيك المتفجّر (C-4)

من الممكن تشكيل سي-4 إلى اي تشكيلة. من الممكن وضعها في كيس صغير. للاستخدام على شكل متفجرات مخترقة كالتي استخدمت في المليشيات الشيعية في العراق أو في أفغانستان.

 

قذائف آر بي جي -7  (RPG-7)

المدى 920 متر

آر بي جي -7 لها المقدرة في إصابة دبابة أو أصابت هدف في مسافة 920 متر على شكل شظايا عندما تُستخدم ضد الأفراد. لها أضرار قاتلة عندما تصيب الهدف في مسافة 10 متر، وقد استخدمت لإسقاط طائرات الهيلوكبتر عندما تُحلِّق في ارتفاع منخفض.

 

اضغط على الجدول لرؤيته بحجم أكبر.

طباعة إرسال

إرسل لصديقك

تعليقات القراء

1- اليمن

العدني

قبل البيان الذي اصدرتة وزارة الداخلية نقل تلفزيون عدن الحكومي برنامج كان يناقش تهريب الاسلحة عن طريق مينا عدن والضبطيات التي تمت منه تهريب السدسات واظهر صورة تلك الاسلحة التي قالت الداخلية انها ايرانية الان الذيع لم يذكر ذلك بل قال انها تركية تم ضدظبطها داخل حاويات وبعد البيان كشفت صحيفة الامنا من مصادر داخل المينا ان الاسلحة كلها تركية الصنع وان العملية يتم التلاعب بها لاغراض

شارك برأيك

لديك 1000 حرف لكتابة التعليق

استفتاء