هبرة يدير جلسة هادئة لمؤتمر الحوار بدعم الارياني ونعمان وغياب الصريمة

هبرة يدير جلسة هادئة لمؤتمر الحوار بدعم الارياني ونعمان وغياب الصريمة

أدار نائب رئيس مؤتمر الحوار الوطني عن جماعة الحوثيين، صالح هبرة، الجلسة العامة الأولى للمؤتمر أمس الثلاثاء، اتسمت ادارة هبرة بالهدوء الكثير، وتداخل معه نائبا رئيس المؤتمر، الدكتور عبدالكريم الارياني، والدكتور ياسين سعيد نعمان، لإضافة بعض والتوضيحات، مرتين على الأقل لكل منهما، وبشكل مختصر.

 

جلسة الأمس، التي يبدو أنها بدأت باكراً من التاسعة صباحاً، خلافاً لجلسات سابقة تأخر موعد انطلاقها، الى التاسعة والنصف، ويبدو أنها كانت الأكثر انضباطاً والتزاماً، على مستوى حضور الأعضاء، ركزت في كثير من نقاشاتها ومداخلاتها وتوضيحات هيئة رئاستها على المزاوجين بين مهمتين، منصب تنفيذي أو عمل رسمي، وبين عضوية مؤتمر الحوار.

 

وتغيب عن جلسة الأمس نائب رئيس المؤتمر أحمد بن فريد الصريمة، لكن لم يعرف سبب غيابه.

 

عضوية المؤتمر تقتضي تفرغاً كاملاً

تحدث هبرة موضحاً عدم قبول المؤتمر، ونظامه الداخلي، بالانشغال بالعمل بمؤسسة أخرى، وقال إن العضو ملزم بالاستمرار في حضور جلسات العمل العامة، وجلسات فرق العمل التي سينخرط في إطارها، خمسة أيام في الاسبوع، وثمان ساعات في كل يوم.

 

ركزت على انفلات الأعضاء، والمزاوجة بين عضوية المؤتمر والعمل التنفيذي مستحيلة.. نعمان «لازم تفرغ كامل للحوار.. مش شور وقول»

تدخل الدكتور الارياني بتوضيح اضافي، يبدو أنه كان متعلقاً بتعبئة استمارات المشاركين لتحديد فريق العمل الذي سيعملون في مجموعته «المشاركة في اللجان اختياري.. لكن العمل الزامي.. يفترض ان يكون هناك تفرغ كامل».

 

وزاد الدكتور ياسين «لازم تفرغ كامل للحوار.. مش شور وقول».

 

وستستمر عملية تلقي طلبات الانضمام لعضوية فرق العمل إلى الغد، بالنسبة لقوائم الشباب والمرأة والمنظمات، وبالنسبة لممثلي الأحزاب والتكتلات المنتظمة، فستقوم بترشيح قوائم خاصة بمقترح ممثليها لكل فريق عمل كما هو موضح في النظام الداخلي.. وليس معلوماً بالنسبة لقائمة الرئيس، ما إذا كان سيتولى الرئيس توزيعها، كقائمة منتظمة، أم أن اعضاءها سيتقدمون بطلبات ترشيح أسوة بالقوائم الأخرى..

 

علاو: الأحزاب ارتكبت خيانة، والرئيس انتهك الدستور

بدأ عضو مؤتمر الحوار، المحامي محمد ناجي علاو، مداخلته بإلقاء التحية مبتسماً في وجه الأعضاء الحاضرين «صباح النظام والقانون وتطبيق اللوائح».

 

كان يشير بذلك ربما الى نقاشات اليوم السابق التي كانت عبارة عن ورش عمل، يبدو أنها خصصت كثيراً لمناقشة تطبيق النظام على الاعضاء وحثهم على ضرورة الالتزام، فكان ثمرة ذلك انضباط وحضور جيد في جلسة الامس.

 

علاو: الأحزاب التي رشحت مسؤولين للمؤتمر ارتكبت خيانة والرئيس انتهك الدستور وعليه أن يتراجع

«الأحزاب ارتكبت خيانة بترشيحها مسؤولين تنفيذيين، لمقاعد مؤتمر الحوار الذي تقتضي عضويته التفرغ الكامل للجلسات العامة وفرق العمل، وفقاً للنظام الداخلي»، قال رئيس الدائرة القانونية للتجمع اليمني للإصلاح محمد ناجي علاو.

 

عقب على كلامه ذلك بالقول «طبعاً لا اشكك في النوايا الصادقة لبعض الأحزاب، وعدم تعمدهم ذلك، لكنها تبقى خيانة أمانة».

 

أضاف علاو «قانون الخدمة ينص على أن يفصل من يتغيب عن الخدمة لمدة 15 يوم.. ووجود مسؤولين تنفيذيين في المؤتمر يعتبر خيانة أمانة من قبل مكوناتهم، والدكتور يحيى الشعيبي يوافقني الرأي».

 

كان عضو المؤتمر، وزير الخدمة المدنية والتأمينات الأسبق الدكتور يحيى الشعيبي في الصف الأول، ويبدو أنه ابتسم، وهز برأسه مؤكداً ما ذهب إليه علاو.

 

وزاد علاو: رئيس الجمهورية انتهك القانون بالسماح للمسؤولين التنفيذيين بالمشاركة في مؤتمر الحوار الوطني.. وعليه ان يصحح خطأه.

 

استنفذ علاو وقته، وهو يشرح قانون الخدمة المدنية، وخطأ المزاوحة بين الوظيفة، وبين عضوية المؤتمر.. ثم شرع منتقلاً للحديث عن ملاحظاته حول المؤتمر، لكنه ما ان بدأ ببضع كلمات، حتى صاح به هبرة بصوته الهادئ ونبرته المميزة «الوقت الوقت». فرد عليه علاو «ممكن دقيقة يا شباب».. وهبرة يقاطعه، فضحك «ممكن دقيقة اضافية ياشيبات»، فقهقه هبرة، وأكد ان وقته انتهى.. فالتزم علاو قائلاً «وأنا سألتزم بالنظام والقانون».

 

الشاب النقيب: يجب إحالة الرئيس إلى لجنة الانضباط

نقطة نظام لأحد شباب الثورة: الرئيس هادي تغيب كثيراً وأطالب بإحالته للجنة الانضباط وتطبيق القانون عليه

صعد أحد شباب الثورة إلى منصة المتحدثين، قال مجدي النقيب «قبل أن أبدأ حديثي هناك نقطة نظام وهي: وفقا للمادة 52 من النظام الداخلي لمؤتمر الحوار الوطني نطالب بإحالة عضو مؤتمر الحوار الوطني الرئيس عبدربه منصور هادي للجنة المعايير والانضباط نظرا لتغيبه أكثر من ثلاثة أيام متتالية عن مؤتمر الحوار ويجب أن يطبق القانون على الجميع».

 

بدأ يكمل ملاحظته، لكن هبرة صاح في القاعة التي شعر أنها لم تأبه لنقطة نظام الشاب، التي رآها مهمة، ولم تصفق وخاطبهم قائلاً «ممكن تسمعوا نقطة النظام»، وطلب من الشاب المتحدث اعادتها.. أعادها ثم أكمل مداخلته، التي وصف فيها رئاسة المؤتمر بانهم أجداده «السلام عليكم أجدادي في المنصة يامن استكثرتم على شباب الثورة مقعد بجواركم مع أن مقاعدكم التي تجلسون عليها لم تكن لتأتي إلى تحتكم لولا ثورتنا نحن الشباب».

 

وغادر قبل ان يقاطعه هبرة الذي تبعه بالثناء على التزامه بالوقت.. «شكراً.. شكراً».. كانت تلك هي ثناؤه المعتاد للملتزمين بالوقت.

 

هبرة.. حساسية متفاوتة للوقت.. وحضور معانة المغتربين في السعودية

هبرة ليس متحسساً للوقت كثيراً كسابقيه، ويبدو أنه كان يقدر الوقت تقديراً، تبعاً لمدى تفاعله مع المتحدث.. تتفاوت فترة المتحدثين لدى هبرة، فبعضهم يقاطعهم مع انتهاء وقتهم وربما قبله، وبعضهم ربما يضاعف وقته دون مقاطعة، على أن ذلك ليس محاباة لهؤلاء البعض بالضرورة.

 

جميح تجاوز وقته ولما تحدث عن صعدة وحجة قاطعه هبرة «انتهي الوقت»

تحدث الصحفي والكاتب محمد جميح، قال ابياتاً شعرية.. ثم تابع «القضية الجنوبية لا يمكن أن تحل دون حل القضية الشمالية».. وزاد في كلامه واخذ مزيداً من الوقت حتى اذا ما وصل الى مشردي صعدة، وألغام عاهم وضرورة حضور الدولة في تلك المناطق.

 

فبدأ صالح هبرة يقاطعه.. «الوقت الوقت.. انتهى الوقت».

 

حضرت انتهاكات العمالة اليمنية في السعودية في مؤتمر الحوار، في مداخلات اعضاء كثر.. لقد سمع الجميع من الجميع طيلة انتقادات من الأعضاء طالما تهيبوا سماعها سابقاً، انتقادات هم المعنيون بها، حكومة وأحزاباً وجماعات.

 

أدانة محاولة اغتيال الفضلي، وانتقادات للأمن

أدان مؤتمر الحوار الوطني الشامل محاولة اغتيال رئيس مصلحة اراضي وعقارات الدولة الدكتور عبدالله عبيد الفضلي التي اودت بحياة احد مرافقيه، وطالب المؤتمر بمحاسبة الجناة وتقديمهم للعدالة واصفا هذا العمل بالشرير الذي يستهدف امن وسكينة المجتمع وسعي نحو اشاعة الفوضى خاصة في هذا الظرف الذي ينعقد فيه مؤتمر الحوار الوطني الشامل.

 

وقرئ في الجلسة الصباحية بيان صادر عن ممثلي محافظة حضرموت تضمن ادانة ممثلي المحافظة في المؤتمر لمحاولة الاغتيال الآثمة التي تعرض لها الدكتور عبد الله عبيد الفضلي.. وتطرق كثير من الأعضاء في مداخلاتهم بالاشارة لهذه الحادثة، وسابقتها المتمثلة في الهجوم على سيارة وكيل محافظة الجوف عبدالواحد أبورأس ومقتل ثلاثة من مرافقيه.

 

عضو من أبين : وجدنا مع عناصر القاعدة بطاقات عسكرية ولو ذكرت الأسماء لتعرضت لكمين

عضو من أبين: إسألوا الميسري.. القاعدة تأتي من المعسكرات ولو ذكرتها لتعرضت لكمين

تطرق عضو جنوبي ينتمي لأبين لمعاناة المحافظة من «الإرهاب».. «نقول لإخواننا اليمنيين عند الله وعندكم خذوا القاعدة حقكم أو انصار الشريعة، يكفي ما عانته ابين خلال الفترة الماضية، مش حابب أذكر اسماء معسكرات أو قادة عسكريين مسؤولين عن ارسال عناصر القاعدة إلى أبين لأنهم بينصبوا لي كمين».

 

أضاف: «عندما كان يقتل أو يعتقل أحد من عناصر القاعدة او انصار الشريعة، من قبل اللجان الشعبية، وكانوا يقومون بتفتيشهم، ويجدون معهم بطائق عسكرية لمعسكرات معروفة.. كنا نذهب بالبطائق إلى المحافظ أحمد الميسري، ونرويه، وهو بيننا ويمكنكم ان تسألوه».

 

الغادر: نريد يمناً دون سلاح عدا الشرعية الدستورية

تحدث، الشيخ محمد بن ناجي الغادر، مؤكداً على وجوب أن يكون الحوار بدون سلاح أو جنابي.. وقال «أود التأكيد بصدق بأننا نريد يمن بدون سلاح عدا سلاح الشرعية الدستورية... وعند وضع اللبنة الأولى كأساس لبناء دولة النظام والقانون ودولة العدل فإننا أول من يسلم سلاحه لان القبيلة أول المتضررين من غياب الدولة خاصة مع وجود الثارات والحروب القبلية التي تحصد الآلاف وبالتالي فالقبيلة أكثر شرائح المجتمع حاجة إلى دولة العدل والمساواة».

 

الشيخ الغادر: نريد يمناً دون سلاح أو جنابي عدا سلاح الشرعية.. وانا اول من يتخلى عن السلاح ان وجدت الدولة

واشار الى عدم جواز أن تُستخدم القبيلة كوقود للصراعات السياسية، «يجب أن ندرك جميعا أن تشويه القبيلة لا يخدم البلد، فالقبيلة مكون اجتماعي مهم وواقع قائم».

 

وأضاف «القبيلة تعاطت مع المتغيرات بشكل حضاري...فهي موجودة في كل حزب كما كل حزب موجود في كل قبيلة... فمن يعتقد أن الدولة لن تُقام إلا بتمزيق القبيلة وتفكيك قيمها فهو مخطئ، وأي شيخ أو رمز اجتماعي يظن أن دوره ووجوده لن يظل إلا في ضعف الدولة وغيابها فهو مخطئ أيضاً... فعندما يختلف الساسة يختلفوا بالقبيلة، وعندما يتفقون فعليها باعتبارها العائق أمام التقدم... علينا أن لا نقفز على الواقع والحل لنا جميعا هو بناء دولة على أساس العدل».

 

ودعا الشيخ الغادر إلى تجاوز الماضي بآلامه من اجل مصلحة اليمن..  وأضاف «وإذا لابد من التذكير، فبشهداء بيحان في سبعينيات القرن الماضي...أنا لا اطرح هذا بقصد إثارة الأحقاد ولا ثارات ولا مكاسب... فقط لرد الاعتبار... مع أنني مع تجاوز الماضي وان نعمل جميعاً من اجل يمن موحد تتوحد فيه القلوب».

 

أحد الشباب: البيضاء جنوبية وبريطانيا ضمتها للشمال بعد أن قصفت أبناءها بالطائرات

تناول أحد شباب الثورة من البيضاء، عن معاناة المحافظة، التي قال انها كانت جنوبية، وقصفت بالطائرات خلال فترة الاحتلال البريطاني الذي اتفق مع حاكم الشمال لضمها اليه عام 1934.. وتحدث عن تضحيات مشايخ البيضاء وأبرز شيوخها ورموزها، وذكر منهم الشيخ أحمد عبدربه العواضي، محافظ تعز بعد ثورة سبتمبر، والذي كان له دور بارز، بقيادته لقبائل البيضاء التي اسهمت في فك حصار السبعين، كما اشاد بنائب رئيس مجلس قيادة الثورة عبدالرحمن البيضاني الذي قال انه توفي ولم يحض بتقدير وحتى تأبين يليق به.. وبين ان ثالث ساحة للثورة تأسست في البيضاء ممثلة بساحة أبناء الثوار.

 

هبرة غادر المنصة لدقيقتين رفقة صلاح الدكاك

في الجلسة المسائية، التي شهدت كالعادة غياباً كبيراً للأعضاء، صعد عضو المؤتمر عن جماعة الحوثيين صلاح الدكاك منصة الرئاسة وهمس في اذن صالح هبرة، وهو رئيس فريق الجماعة في مؤتمر الحوار، ليغادر الاثنان معاً، بقيت الجلسة معلقة لما يقارب دقيقتين.. وبعدها بقليل جاء دور صلاح الدكاك في الحديث الذي ركزه على تعز، افتتحه بقصيدة شعرية له، وبعض ملاحظات أخرى على خصوصية تعز.

 

وانتقد أعضاء في المؤتمر اداء لجنة الانضباط والمعايير، وطالبوا بتفعيل أدائها،  ومحاسبة الاعضاء المتغيبين خاصة في الجلسة المسائية التي تشهد غيابا ملحوظا لعدد كبير من الاعضاء.



شارك الخبر


طباعة إرسال




شارك برأيك