بطولة التضامن 2014

السعودية ترفض تمديد المهلة التصحيحية للعمالة المخالفة ومئات الآلاف من اليمنيين يستعدون العودة إلى الوطن

السعودية ترفض تمديد المهلة التصحيحية للعمالة المخالفة ومئات الآلاف من اليمنيين يستعدون العودة إلى الوطن

رفضت المملكة العربية السعودية تمديد المهلة التصحيحية لأوضاع العمالة المخالفة في أراضيها، مطالبة رجال الأعمال باستثمار الـ25 يوماً المتبقية نحو تصحيح عمالتهم ومنشآتهم.

 

وذكرت صحيفة «الشرق الأوسط» أمس، أن وزارة العمل السعودية تعتزم زيادة عدد ساعات العمل والموظفين العاملين في مكاتب العمل المحلية، وهي الخطوة التي من المنتظر أن تسعى إلى مواجهة جميع عمليات الطلب الكبرى التي من المتوقع أن تزداد كثافة خلال الأسابيع الثلاث المتبقية من المهلة، والتي رفضت تمديدها.

 

فيما طالب فهد الخليوي مدير عام فرع وزارة «العمل» السعودية بمنطقة الرياض خلال لقائه رجال الأعمال بمقر الغرفة التجارية والصناعية بالرياض مساء أول من أمس، أصحاب العمل والعمالة الوافدة بالاستفادة من مهلة وتسهيلات تصحيح أوضاع العمالة المخالفة قبل انتهائها، وقال: «عقب انتهاء المهلة ستقوم وزارتا الداخلية والعمل بحملات تفتيش واسعة لتطبيق الأنظمة بحق المخالفين».

 

وأوضح الخليوي خلال اللقاء أن المهلة لا تشمل المتسللين إلى المملكة بطرق غير نظامية، مضيفا: «في حين أن القادمين للحج أو العمرة وتخلفوا في المملكة قبل 3 - 7 - 2008، يسمح لهم الالتحاق بالأعمال المنزلية، على ألا يزيد العدد الإجمالي من العمالة المنزلية لدى أي أسرة على 4 أفراد، وأن يتم تصحيح أوضاعهم عن طريق الجوازات، كما يسمح للعمالة التي تأخرت عن المغادرة بنقل خدماتها لمنشآت القطاع الخاص عن طريق الجوازات ثم مكاتب العمل المختصة».

 

وأضاف الخليوي أن العامل الذي انتهت رخصة إقامته أو رخصة عمله يمكن تصحيح وضعه بالعودة إلى صاحب العمل الحالي، أو نقل خدماته لصاحب عمل آخر دون حاجة لموافقة صاحب العمل الأول، وقال: «تنقل الخدمات مباشرة لصاحب العمل الجديد بشرط أن يتم ذلك فقط خلال فترة مهلة التصحيح الحالية، كما أنه يسمح كذلك للعمالة المنزلية المتغيبة عن العمل أو الهاربين، سواء كانوا سائق خاص، أو خادمة، بتصحيح أوضاعهم، وتجديد إقامتهم، مع السماح لهم بالعودة لصاحب العمل الأصلي، أو نقل الخدمة لأي صاحب عمل آخر دون شرط التنازل».

 

وتابع مدير فرع وزارة العمل بالرياض، أنه يسمح كذلك للعمالة المنزلية كالسائق الخاص أن ينقل خدماته إلى منشآت القطاع الخاص خلال فترة المهلة، من خلال مكاتب العمل، مضيفا: «في ما يتعلق بالتسهيلات الممنوحة لتعديل المهنة فإنه يسمح بتعديل مهنة العامل بغض النظر عن مستوى نطاق المنشأة وفق ضوابط المهن المقصورة على السعوديين»، مؤكدا أن «تعديلات المهنة لا استثناء فيها لأي جنسية، أي أنه يسمح بالتعديل ولو تجاوز النسب المحددة لبعض الجنسيات».

 

وبدأت الحكومة اليمنية في إعداد خطة طوارئ لإدارة أزمة حادة محتملة نتيجة عودة مرتقبة لمئات آلاف اليمنيين العاملين في المملكة العربية السعودية، بسبب التعديلات التي أدخلتها المملكة على القوانين المنظمة للعمالة الأجنبية وقرب انتهاء المهلة الأخيرة للمخالفين.

 

وأعلنت وزارة المغتربين اليمنية أنها استعدت بالفعل لعودة نحو 500 ألف إلى 3 ملايين يمني قادمين من المملكة، ممن وصفتهم بـ«المتضررين» نتيجة تعديل المادة 39 من قانون العمل السعودي، التي تلزم العامل الوافد بالعمل لدى الكفيل، وفي ذات الأعمال التي تم استخراج تراخيص استقدامه على أساسها.

 

والخطة التي تعدها الحكومة اليمنية لاستيعاب العائدين من السعودية، تتضمن البحث عن أسواق جديدة، يمكن أن تستوعب العمالة اليمنية، بالإضافة إلى التنسيق مع بعض البنوك لتوفير قروض للمشاريع الصغيرة، وكذا تجهيز مراكز الإيواء والخدمات الصحية على المنافذ مع السعودية.

 

وكانت وزارة العمل السعودية كشفت في وقت سابق أن عدد المستفيدين من المهلة التصحيحية لأوضاع المخالفين من المنشآت والعمالة والأفراد التي أمر بها الملك عبد الله بن عبد العزيز بلغ أكثر من 451 ألف عامل منذ بدء فترة المهلة التصحيحية حتى الأسبوع السابع.

 

وأوضحت وزارة العمل في إحصائيتها لعدد الحالات التي تم تصحيحها أنه بلغ عدد العمالة الذين تم نقل خدماتهم منذ بدء المهلة حتى الأسبوع السابع نحو 239.837 ألف عامل، في حين بلغ إجمالي العمالة التي نقلت خدماتها في الأسبوع السابع 73.680 ألف عامل، ووصل المتوسط الأسبوعي لطلبات نقل الخدمة 34262 طلبا.

 

وأفادت بأن عدد الذين غيروا أوضاعهم بلغ 211.262 ألف عامل، منهم في الأسبوع السابع 83.573 ألف عامل، بمتوسط أسبوعي لطلبات تغيير المهنة بلغ 30.180 ألف طلب.

طباعة إرسال

إرسل لصديقك

تعليقات القراء

1- استرداد مدننا نجران وعسير وجيزان

شباب الحمدي

ياوهابيين اعلموا وافهموا ان معاملتكم الغير اسلامية والغير انسانية ..خصوصا لليمنيين..لن تمر دون عقاب..مدننا المحتلة منكم ستعود لنا ..وقد اعذر من انذر!

2- جده- السعودية

محمد البيضاني

تصحيح الاوضاع استفاد منه اناس كثير جداً ولن يترحل احد فقط سيرحل الذي لا توجد لديهم اقامات نظامية ومن لم يصحح وضعهاما بالنسبة لوزارة المغتربين الذي يديرها .... الكهالي مبالغة في اعداد اليمنيين 3 ملايين من اين اتت بالرقم هذا وماذا عملت للمغتربين هل ارسلت وفد الى السعودية لمناقشة اوضاع المغتربين مع الاشقاء في السعودية ؟؟؟؟؟!!!!!! والله ان السعودية ارحم منهممع العلم بأنه وحسب الاحصائية للمقيمين الاجانب في السعودية عدد المقيمين اليمنيين في السعودية قرابة المليون يمنيوللعلم مرة اخرى السفارة اليمنية لا تعرف كم عدد المغتربين اليمنيين في السعودية هذا حسب القنصل اليمني في جده

3- صنع من سباء

ايمن محمد الهمداني

يمكن ان في ذلك خير لليمنيين في رجوعهم الى بلدهم حتي يعمرو بلدهم لان الله سبحانه وتعالي له شان في ذلك لان الشعب اليمني طيب ولان القياده اليمنيه والسعوديه لم تلتزم بلعهود والعقود التى التفقو عليهاء في الطائق لذالك أراد الله يارجاع اراضي الشعب الى الشعب لان حكام العرب دايمن لايمشون الى بصميل وهذه اراده الله خلى الله يحكم بينناء وبينهم وهو خير الحاكمين أي

4- صنع من سباء

ايمن محمد الهمداني

يمكن ان في ذلك خير لليمنيين في رجوعهم الى بلدهم حتي يعمرو بلدهم لان الله سبحانه وتعالي له شان في ذلك لان الشعب اليمني طيب ولان القياده اليمنيه والسعوديه لم تلتزم بلعهود والعقود التى التفقو عليهاء في الطائق لذالك أراد الله يارجاع اراضي الشعب الى الشعب لان حكام العرب دايمن لايمشون الى بصميل وهذه اراده الله خلى الله يحكم بينناء وبينهم وهو خير الحاكمين أي

5- 3مليون

إحمد

اذأ ابحثوا عن دوله تقيموا معها وحدهحتى تستطيعوا ارسال ال3مليون عايد من السعوديهمن اجل ينهبوها كما فعلتوا بالجنوب بعد ترحيل اليمنيينعام 1990وانا اقترح عليكم دولة الصومال حيث وهي كانت فرع من اصل الامبراطوريه اليمنيه

6- خخخخ

مم

دعونت ننتضر حتئ تدخل ايران هههه اخر حرب خاضتها اللملكه غزوه احد هههه اللهم انصر ايران وسوريا ورجال القطيف

7- من آجل مصلحة اليمن تعكس المعادلة

الحميري بني وائل

اقدم اقتراحي البسيط وهو ان تتم عكس المعادلة الحالية بأن يعود المغتربون اليمنيون من أصقاع الأرض بما لديهم من خبرات واموال لليمن لاستلام مفاصل الدولة اليمنية واجزم تماماً بان الدولة اليمنية ستنجح نجاحاً عظيماً بحكم ان هؤلاء المغتربون ذاقوا مرارة الغربة وعانوا من الذل والقهر وبالتالي وسيكونون حريصين على تقدم اليمن ورفع شأنها وفي المقابل تنهى خدمات جميع منهم يتحكمون بالدولة حالياً ويفتح لهم باب الاغتراب ليشربوا من نفس الكأس التي شرب منها المغتربون وظلماً وقهراً بسبب فساد هؤلاء.

8- الرياض

النصاري بني نصار

تسلم يا أخ الحميري والله أنك جبتها مضبوط وأنا معك في اقتراحك السليم لأن المغتربين قد عرفوا قيمةالوقت والعمل واكتسبوا من الخبرات ما يؤهلهم لإدارة البلد بطريقة حضارية واحتكو بخبرات عالمية وعانوا من كل المشاكل التي أخرجتهم رجال وعملوا مؤسسات وشركات وأداروها بكل حنكة واقتدار فهم رجال الاقتصاد ولايرفع أي دولة إلا الاقتصاد القوي القائم على العمل المخلص ..حيث أن ..... السابقين والحاليين قد تشربوا الفساد فصار سمة ملازمة لهم كما لو كانوا مدنين .. فقد أدمنوا إسباحة الحق العام وأكل موارد الدولة ولم يكتفوا بذلك فقط فقد علموا وشجعوا أفراد الشعب نفسه على إستحلال ماحرم الله من الاموال المحرمة فتقول للموظف لايجوز أن تأخذ راتب لاتقدم عليه أي عمل يقول لك كل الناس يأخذوا راتب وراتبين وثلاثة ... مافي إلا انا ويستدل بالمثل القائل إذا دخلت قرية أهلها عور فأعور عينك معهم .. نسوا قول الله تعالى : (( ولاتز وازرة وزر أخرى ..)) وفي اخير لايصلح أحوال الشعب إلا إذا قام الشعب ورفض كل فاسد ورفض كل تصرف خطا سواء منه أو من غيرة وحاول أن يغير نفسة حينها فقط نستطيع أن نتقدم ونتطور وإلا فالحال كما هو عليه ...

9- نطالب باراضينا حتى الركن اليماني

نصر ظمران

ما تنتهجه مملكة ......... السعودية ضد اليمنيين والتهميش والاستغلال دليل على حقد وكراهية المملكة الوهابية لليمنيين بشكل خاص .. رغم ان من عمّر وبنى تلك الدولة هي العمالة اليمنية .. اما اولادهم ( اقصد ابناء السعوديين ) فقد تعودوا على الرفاهية والرحلات والسهرات ......... فكيف سينشأ اساسا جيل يبني وطنه ... القرارات الاخيرة التي اصدرتها وزارة العمل .......... قصدي السعودية. هي انتقام لما حدث في الجوف في الفترة الاخيرة عندما حاولت السعودية الدخول للاراضي اليمنية ونهب ثرواتها متناسية انها نهبت جيزان وعسير ونجران .. ولا ننسى قول القائد العظيم الشهيد ابراهيم الحمدي حين قال ارض اليمن حتى الركن اليماني .. الان جاء الدور للمطالبة بارضنا يا ال سعود يا اكبر .......... على وجه الارض ومهما طال الزمان فارضنا لن نتركها لامثالكم وما يضيع حق وراءه مطالب

10- جده

سالم

عزيزي اليمني أودّ ان أخبرك بان المهله للعمالة المقيمة سواءيمني او من اي جنسيه اما من دخل البلد تهريب عن طريق الحدود فهذا من المفترض ان يحاكم بسجن لا يقل عن ٥ سنواتهذا لايشمله التصحيح لانه دخل البلد بطريقه غير شرعيه

شارك برأيك

لديك 1000 حرف لكتابة التعليق

استفتاء