خمس معلومات ربما لا تعرفها عن مجلس الاحتياطي الفيدرالي

الفيدرالي

مجلس الاحتياطي الفيدرالي هو حالياً ملء السمع والبصر، وخصوصاً بعد قراره برفع أسعار الفائدة الأمريكية، القرار الذي أثر على الاقتصاد العالمي والأسواق المالية، وتحركت على أساسه البنوك المركزية العالمية الأخرى، ولكن محاولة فهم كيفية عمل تلك المؤسسة يمكن أن تساعد على فهم أفضل للاقتصاد الأمريكي.

 

وفي هذا التقرير يستعرض موقع "نيكست جين فيست" خمس نقاط ربما لا تعرفها عن البنك المركزي لأكبر اقتصاد في العالم.

خمس معلومات ربما لا تعرفها عن مجلس الاحتياطي الفيدرالي

النقطة

 

الإيضاح

1: الاحتياطي الفيدرالي ليس وكالة حكومية

 

- الفيدرالي هو البنك المركزي للولايات المتحدة الأمريكية، ولكنه يتكون من 12 مصرفاً إقليمياً مملوكين جميعاً للقطاع الخاص.

 

- الاعتقاد بأن الفيدرالي جزء من الحكومة الأمريكية هو في الحقيقة سوء فهم تتسبب فيه عدة عوامل أهمها الصلات الوثيقة بينه وبين وزارة الخزانة الأمريكية، وسلطة الرئيس في تعيين أعضاء بمجلس إدارته، واستطاعة الكونجرس تعديل قانونه في أي وقت.

 

- لماذا لا يصبح الفيدرالي جزءا من الحكومة الأمريكية؟ من الناحية النظرية، يبدو أنه من المنطقي والسهل في نفس الوقت أن يكون البنك المركزي تحت السيطرة الفيدرالية، ولكن رغم ذلك يوجد سبب لتقسيمه إلى 12 بنكا فيدرالياً.

 

- في الحقيقة الشكل أو التقسيم الحالي للبنك كان بمثابة مثال كلاسيكي على الحل الوسط، حيث إنه بنك مركزي ولا مركزي في نفس الوقت، يوازن بين المصالح التنافسية للبنوك الخاصة وبين المشاعر الشعبية.

 

- باختصار، الاحتياطي الفيدرالي، يجمع بشكل فريد بين حاجة الولايات المتحدة إلى بنك وطني وبين رغبتها في أن تظل البنوك مملوكة للقطاع الخاص، وذلك لمنع الحكومة من اتخاذ قرارات بشأن الاقتصاد لمجرد تحقيق مصالح سياسية.
 

2: من الذي يدير الفيدرالي؟

 

- يرأس الفيدرالي حالياً "جانيت يلين"، ويضم مجلس محافظي البنك سبعة أعضاء يعينهم الرئيس الأمريكي، ويقر ذلك مجلس الشيوخ، وهؤلاء السبعة جزء من 12 عضوا يشكلون لجنة السوق المفتوح الاتحادية التي تشرف على السياسة النقدية وسياسة الائتمان في الولايات المتحدة.
 

3: الاحتياطي الفيدرالي هو في الأساس "بنك للبنوك" و"بنك للحكومة"

 

- يعمل الاحتياطي الفيدرالي كمصرف للمصارف، بمعنى أن يخدم المؤسسات المالية الكبيرة بنفس الطريقة التي تخدم بها الأخيرة المواطنين، حيث يلعب دور المنقذ للبنوك عبر إقراضها أثناء الأزمات.

 

- يقوم الفيدرالي بإقراض البنوك الأخرى الأعضاء عند حاجتها، ويحمي نظام المدفوعات في الولايات المتحدة من خلال إدارته لعملية تحويل الأموال بين البنوك.

 

- الفيدرالي في نفس الوقت يعمل بمثابة "بنك للحكومة"، وذلك من خلال إدارته للمدفوعات الصادرة عن الحكومة وإيراداتها من الضرائب على سبيل المثال.

 

- وزارة الخزانة الأمريكية لديها بالفعل حساب جار لدى الفيدرالي، وهو ما يسمح للبنك المركزي ببيع وسداد الأوراق المالية الحكومية.
 

4: الفيدرالي لا يقوم بطباعة الدولار

 

- على الرغم من أن جملة "نظام الاحتياطي الفيدرالي للولايات المتحدة" هي أول ما يمكن ملاحظته عند النظر إلى الدولار الأمريكي، إلا أن هذا الشعار ربما يكون مضللاً إلى حد ما، حيث إن الفيدرالي ليس هو المسؤول عن طباعة تلك الورقة وإنما وزارة الخزانة الأمريكية.

 

- الفيدرالي يتولى فقط مسؤولية إدارة عملية توريد الأموال المطبوعة، حيث يقوم بتوزيعها على المؤسسات المالية المختلفة، وسحب الأوراق النقدية المتهالكة من التداول.
 

5: الفيدرالي هو المسؤول عن السياسة النقدية للولايات المتحدة

 

- يحاول الفيدرالي إدارة نمو الاقتصاد الأمريكي، والسيطرة على معدل التضخم، من خلال خفض أو رفع أسعار الفائدة، وصيانة الاستقرار المالي وتأمين النقود، وهو ما يعرف باسم السياسة النقدية.

 

- ببساطة،  إذا كان الاقتصاد ينمو بسرعة يميل الفيدرالي إلى رفع أسعار الفائدة، مما يجعل عملية اقتراض الأموال أكثر تكلفة، وهو ما يمنع التضخم.

 

- أما إذا كان الاقتصاد يتباطأ أو يعاني من الركود، غالباً ما يقوم الفيدرالي بخفض أسعار الفائدة، وبالتبعية تكلفة اقتراض المال، وذلك بغرض تشجيع الإنفاق.

 

- الفيدرالي حاضر دائماً في نشرات الأخبار، فعلى سبيل المثال يؤثر قرار رفع أسعار الفائدة على الأصول المقومة بالعملة الأميركية، حيث تصبح أكثر جاذبية للمستثمرين في أنحاء العالم، وهو ما يؤدي عادة إلى ارتفاع قيمة الدولار على حساب العملات أخرى.
 

 

 

 

طباعة إرسال

إرسل لصديقك

شارك برأيك

لديك 1000 حرف لكتابة التعليق

الأكثر قراءة في اقتصاد وتنمية

اضغط للمزيد

استفتاء