"صندوق النقد العربي" : 2.3 % النمو المتوقع لاقتصادات الدول العربية في 2017

صندوق النقد العربي

أطلق صندوق النقد العربي إصدار أبريل من تقرير "آفاق الاقتصاد العربي" الذي يتضمن توقعات الأداء الاقتصادي للدول العربية خلال عامي 2017 و2018 .

 

وأشار التقرير إلى أن الاقتصاد العالمي سجل خلال 2016 أدنى معدل نمو له في أعقاب الأزمة المالية العالمية التي بدأت عام 2008 ذلك رغم ارتفاع مستويات النشاط الاقتصادي في الاقتصادات المتقدمة وتحسن أوضاع أسواق العمل في عدد من تلك الدول خلال النصف الثاني من العام فيما استمر تأثر الدول النامية واقتصادات الأسواق الصاعدة جراء تراجع أسعار السلع الأساسية وضيق الأوضاع المالية وتزايد أعباء المديونيات وهو ما لا يزال يؤثر سلبا على مستويات الانفاق الاستثماري لا سيما الانفاق الاستثماري العام.

 

وأوضح التقرير أن التقديرات تشير إلى تراجع معدل نمو الدول العربية كمجموعة إلى 2.1 في المائة في 2016 مقارنة بنحو 3.1 في المائة عام 2015.

 

ونوه إلى أنه في ضوء ما سبق شهدت الآونة الأخيرة تحولا بارزا في نهج السياسات والإصلاحات الاقتصادية المطبقة في البلدان العربية.. ففي الدول العربية المصدرة للنفط لا سيما دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية ظهر اتجاه واضح نحو التركيز بشكل أكبر على إعطاء دفعة قوية لسياسات التنويع الاقتصادي من خلال تبني رؤى وخطط واستراتيجيات وطنية مستقبلية لزيادة مستويات التنويع وفق أهداف كمية وبرامج تنفيذية موضوعة لتحقيق إنجاز ملموس على صعيد التنويع الاقتصادي مع الحرص على توفير الموارد المالية اللازمة لتنفيذ خطط التنويع سواء من خلال السحب من الاحتياطات أو الخصخصة أو تشجيع مشاركة القطاع الخاص في تنفيذ المشروعات الاستثمارية المهمة.

 

وتوقع التقرير تسجيل أسواق النفط الدولية انتعاشا نسبيا خلال عام 2017 في ظل نجاح منتجي النفط الرئيسيين داخل وخارج منظمة الأوبك في التوصل لاتفاق بنهاية عام 2016 لخفض كميات الانتاج اعتبارا من الأول من يناير 2017 ولمدة ستة أشهر يمكن تمديدها في اجتماع أوبك المقبل في منتصف العام الجاري .

 

و يساهم الاتفاق في تحقيق توازن أسواق النفط خلال عامي 2017 و2018 فيما سيؤدي التحسن المتوقع للنشاط الاقتصادي هذا العام إلى زيادة مستويات الطلب على النفط بنحو 1.2 مليون برميل يوميا وفق تقديرات منظمة الأوبك.

 

على ضوء ما سبق من المتوقع حدوث تعاف نسبي لأسعار النفط خلال عامي 2017 و2018 مقارنة بالمستويات المسجلة خلال 2016 البالغة "40.8 دولار للبرميل" وفق متوسط سعر سلة خامات أوبك المرجعية .

 

فيما يتعلق بتوقعات نمو الاقتصادات العربية خلال عام 2017 من المنتظر استمرار تباطؤ نشاط الاقتصادات العربية وتسجيلها معدل نمو يتراوح حول مستوى 2.3 في المائة .

طباعة إرسال

إرسل لصديقك

شارك برأيك

لديك 1000 حرف لكتابة التعليق

الأكثر قراءة في اقتصاد وتنمية

اضغط للمزيد

استفتاء