إستطلاع للرأي يوضح كيف ستكون المصارف عام 2020

بنوك ايران

أحدث التقدم التكنولوجي تغييرًا كبيرًا في كل المجالات، مما جعل الكثير من الأسئلة تُطرح بشأن التغييرات التي سوف تحدث في المصارف.

 

هذا وأجرى موقع "Bank Innovation" استطلاعا للرأي عام 2016 حول وضع الابتكار المصرفي، وشمل الاستطلاع  171 شخصًا أغلبهم من المصرفيين.

 

كيف ستكون المصارف عام 2020؟

النقطة

التوضيح

1- زيادة الاعتماد على الهاتف المحمول


- توقع المشاركون أن تتم جميع العمليات المصرفية عبر الهاتف المحمول، وأن يحل الهاتف محل المحافظ الحقيقية، وأن تهيمن الهواتف الذكية على تقديم الخدمات والتفاعل، وأن تصبح الأسواق المالية أكثر اعتمادًا على الحاسوب، وسوف يكون من الصعب تغيير حصة السوق.
 

2- استحواذ المصارف على شركات التكنولوجيا المالية الناشئة


- توقع أحد المشاركين أن يكون هناك عدد قليل جدًا من الشركات الناشئة، حيث إن معظم هذه الشركات سوف يتم الاستحواذ عليها ودمجها داخل نظام أوسع نطاقًا.
 

3- جميع العمليات سوف تصبح رقمية


- توقع المشاركون أن يقل عدد فروع المصارف، وأن تعتمد المعاملات المصرفية على إنترنت الأشياء والأجهزة القابلة للارتداء، وأن تتحول 95% من المعاملات المصرفية إلى معاملات رقمية بحلول 2020.
 

4- اختفاء المصارف


- توقع أحد المشاركين أن ينهار النظام المصرفي بأكمله، بينما توقع آخر أن تظل بعض البنوك كما هي وأن تظهر بنوك جديدة، وستكافح البنوك الصغيرة للبقاء أو ستلجأ للاندماج أو يُستحوذ عليها.
 

- بينما توقع ثالث اختفاء المصارف وأن يكون لدى العملاء بدلاً من ذلك شريك أو عدة شركاء ماليين.
 

- وسوف تكون هناك فرصة للحصول على جميع المعلومات في اللحظة الآنية للمساعدة في اتخاذ القرارات المالية الصحيحة، وهناك من توقع أن تكون هناك أتمتة على مستوى كبير وأن تختفي العديد من الوظائف.

 

5- المصارف المجتمعية


- توقع أحد المشاركين أن يعتمد بقاء المصارف على الموقع الجغرافي، فالبنوك المجتمعية سوف تستمر في تقديم الخدمات للمجتمعات الصغيرة، بينما ستشهد المجتمعات الكبيرة تحولاً نحو نموذج المصارف الافتراضية.
 

6- أن يقضي الهيكل التنظيمي على البنوك الصغيرة


- توقع أحد المشاركين أن يقل عدد المصارف المجتمعية تمامًا، وأن تُفرض قوانين لحماية شركات التكنولوجيا المالية وتضر بالمصارف المجتمعية.
 

7- تقلص عدد الموظفين


- قال بعض المشاركين إن زيادة الاعتماد على التكنولوجيا سوف تؤدي إلى تقليل عدد الموظفين في مجال المصارف ما إذا لم يكن هؤلاء الموظفون يعملون في مجال تكنولوجيا المعلومات، حيث توقع أحد المشاركين أن تضاعف البنوك عدد الموظفين في هذا القطاع.
 

8- الأجهزة القابلة للارتداء وإنترنت الأشياء


- توقع المشاركون زيادة أعداد الأجهزة القابلة للارتداء والخدمات المصرفية المتنقلة، وأن يتم التحول نحو إنترنت الأشياء، إذ توقعت مؤسسة "غارتنر" للأبحاث أن يصل عدد  أجهزة إنترنت الأشياء إلى 20 مليار جهاز متصل بالإنترنت بحلول 2020.
 

9- زيادة الروبوتات


- مع زيادة الاتجاه نحو الأتمتة سوف يزيد الاعتماد على الذكاء الاصطناعي وإجراء المحادثات مع الروبوتات "chatbots" لتنفيذ العمليات المصرفية بشكل أسرع.
 

10- انخفاض تكاليف الخدمات المالية


- سوف يساعد الاعتماد على التكنولوجيا في خفض تكاليف الخدمات المالية، كما سوف ينعكس ذلك على عملاء متاجر التجزئة بسبب انخفاض الرسوم وتحسن الخدمات من خلال سرعة الدُفعات.   
 

 

 

 

طباعة إرسال

إرسل لصديقك

شارك برأيك

لديك 1000 حرف لكتابة التعليق

الأكثر قراءة في اقتصاد وتنمية

اضغط للمزيد

استفتاء