5 دول ليس بها مطارات

الفاتيكان

تحتاج المطارات دائمًا إلى التوسع لتلبية الطلب المتزايد على السفر، إلا أن هناك دولا صغيرة جدًا في العالم لا تكفي مساحتها لبناء مطار.
 

في هذا الإطار، نشرت شبكة "سي إن إن" تقريرًا حول كيفية تكيف أصغر دول العالم مع هذه المشكلة.
 

1- مدينة الفاتيكان

هي أصغر دولة ذات سيادة في العالم، تبلغ مساحتها أقل من نصف كيلومتر مربع، كما أن موقعها وسط روما يجعل من الصعب بناء مطار بها.
 

ورغم ذلك تستخدم الدولة أحد معاقل جدار "ليونين" القديم حاليًا كمهبط لطائرات "الهليكوبتر"، ولا يمتلك بابا الفاتيكان طائرة خاصة، لكن يتولى سلاح الطيران الإيطالي مهمة توفير طائرات الهليكوبتر للرحلات التي يقوم بها البابا داخل وخارج الفاتيكان.
 

وبينما تتولى الخطوط الجوية الإيطالية مهمة نقل البابا في الرحلات خارج الدولة، جرى التقليد على أن تتولى شركة طيران البلد المضيف إعادته إلى روما.

 

2- موناكو
هي ثاني أصغر دولة في العالم، ولا تناسب مساحتها استيعاب رحلات الطائرات ثابتة الجناح، لكن يوجد بها مطار مروحيات واحد فقط في مدينة فونتفياي، ويعد "نيس كوت دازور" في مدينة نيس الفرنسية أقرب المطارات لها.
 

وتشكل طائرات الهليكوبتر الأسطول الجوي لموناكو، وتوفر خدمة النقل المباشر إلى رحلات الطيران المتواصل بأسعار منخفضة تبلغ نحو 168 دولارًا.

 

3- سان مارينو
 

هي أقدم دولة ذات سيادة في العالم، يرجع تاريخها إلى القرن الثالث، ترتكز على المنحدرات الصخرية لجبل تيتانو، مما يُصعب القيام بأنشطة طيران بها.
 

ورغم أنه لا يوجد مطار بها، إلا أن هناك مهبط طائرات هليكوبتر في بورجو ماجوري، كما أن أقرب مطار لها هو "فيديريكو فيليني الدولي" في ريميني، والذي يصل معظم السياح عبره.

 

4- أندورا
 

يساعد موقعها وسط جبال البرانس على جذب السياح والمتزلجين، ويعتمد اقتصادها بشكل أساسي على السياحة.
 

لا يوجد بها مطارات، فمبنى "ألتيبورت" المطار الوحيد الذي تم بناؤه وسط تضاريسها الجبلية، لم يُستخدم بسبب مشكلات فنية، وكان البديل تحويل حركة الطيران إلى مطار "لا سيو دي أورجيل" عبر الحدود الإسبانية أمام بوابة أندورا الجوية.
 

هذا وتقلصت حركة الطيران في هذا المطار منذ أن تم منع الرحلات المنتظمة إلى برشلونة في الثمانينيات، إلا أن ذلك على وشك أن يتغير، خاصة بعد اكتمال عمليات تجديد المطار مؤخرًا.

 

5- ليختنشتاين

هي إمارة أوروبية صغيرة وغير ساحلية، لا تسمح مساحتها بتشييد مطار.
 

يعد "سانت جالين ألتنرهين" أقرب مطار لها، ويقع على الحدود السويسرية النمساوية، فهو على بعد بضعة أمتار داخل الأراضي السويسرية، لكن تملكه وتديره الشركة النمساوية "People's Viennaline".
 

وانطلقت من هذا المطار أقصر رحلة جوية في العالم، وهي رحلة مدتها 8 دقائق فحسب إلى مدينة "فريدريشسهافن" الألمانية.

طباعة إرسال

إرسل لصديقك

شارك برأيك

لديك 1000 حرف لكتابة التعليق

استفتاء