وكالة الطاقة الدولية ترفع توقعاتها للطلب العالمي على النفط هذا العام

الطاقة الدولية تؤيد أسعار الغاز الفورية

توقعت وكالة الطاقة الدولية الخميس ارتفاع الطلب العالمي على النفط بمعدل اعلى بشكل طفيف عما كان متوقعا هذا العام بسبب زيادة الاستهلاك في الهند والولايات المتحدة وألمانيا.

 

وقالت الوكالة في تقريرها الشهري الاخير بشأن أسواق النفط ان "تم رفع التوقعات بنمو الطلب العالمي على النفط في 2017 .. الى 1,4 مليون برميل يومياً بسبب الارقام القوية المفاجئة في الطلب في الربع الثاني" من العام.

 

واضاف التقرير أنه بعد نمو "باهت" على الطلب في الربع الأول "شهدنا تسارعا دراماتيكيا" في الربع الثاني .. نتيجة عدة زيادات متوقعة على الطلب في الهند ..والولايات المتحدة وألمانيا".

 

وتتوقع الوكالة ان يصل إجمالي الطلب على النفط 98 مليون برميل يومياً هذا العام، كما سيرتفع بنفس الوتيرة مرة اخرى العام المقبل ليصل الى 99,4 مليون برميل يوميا العام المقبل، بحسب الوكالة.

 

وفي محاولة لتخفيف التخمة في اسواق النفط ورفع أسعاره، اتفقت الدول الاعضاء في منظمة الدولة المصدرة للنفط (أوبك) على خفض انتاجها منذ بداية العام، كما وافقت الدول غير الاعضاء في المنظمة على رأسها روسيا على خفض انتاجها كذلك.

 

الا ان بعض المراقبين يشعرون ان ما يسمى ب"اعادة توازن السوق" وارتفاع الاسعار نتيجته يستغرق وقتا طويلا.

 

لكن الوكالة دعت الى الصبر. وقالت في تقريرها ان "المستثمرين في النفط يمرون بمرحلة من ضعف الثقة رغم ارتفاع الاسعار الى مستويات لم نشهدها منذ مطلع تشرين الثاني/نوفمبر".

 

وتم تمديد الاتفاق بخفض انتاج النفط حتى اذار/مارس 2018.

 

ومن المقرر ان يعقد منتجو النفط اجتماعا في سانت بطرسبورغ في روسيا في 24 تموز/يوليو لمراجعة وضع الانتاج.

طباعة إرسال

إرسل لصديقك

شارك برأيك

لديك 1000 حرف لكتابة التعليق

استفتاء