في استبيان لمركز العاصمة الإعلامي شمل 400 مشارك

إعلام الشرعية ضعيف و"يمن شباب" و"بلقيس" تتصدران نسبة المتابعة

استبيان مركز العاصمة عن أداء الإعلام التلفزيوني في اليمن

كشفت دراسة إعلامية ميدانية أن غالبية اليمنيين يرون أن أداء القنوات الحكومية والأهلية في مواجهة الانقلاب وخدمة الشرعية "ضعيف".

 

وأكدت الدراسة التي نفذها مركز العاصمة الإعلامي ونشر نتائجها في ندوة تدشينه بمأرب الخميس 10 أغسطس 2017، إن 39% من إجمالي المشاركين في استبيان علمي محكم، اعتبروا أن أداء قنوات الشرعية الحكومية والأهلية "ضعيف" و18% "سيء"؛ في مقابل 34.6% رأوا أن الأداء كان "جيدا"ً و 8.9% اختاروا "ممتاز" لوصف أدائها.

 

لكن أغلبية المشاركين قالوا إن نشرات الأخبار عبر القنوات اليمنية جيدة، بينما رأى البعض أنها "نسخ لصق" وبأنها "طويلة ومملة" وتفتقر إلى "التنويع والتراكم" وقال آخرون إنه لايوجد لديهم ملاحظات.
 

 

بلقيس وإم بي سي

الدراسة التي نفذها فريق صحفي من مركز العاصمة الإعلامي وأشرف عليها الباحث والصحفي محمد الجماعي، بحثت في إنتاج الفضائيات اليمنية خلال الموسم الرمضاني الفائت، لمعرفة اتجاهات المشاهدين ومعرفة أحكامهم على: "البرامج والقنوات والمحتوى ومقدمي البرامج والممثلين".

 

ووفق الدراسة فقد تصدرت "قناة بلقيس" المستقلة تصويت العينة في "الأخبار" وخدمة الشرعية، فيما تصدرت "قناة يمن شباب" الأهلية قائمة القنوات في "البرامج" وبفارق كبير عن باقي القنوات.

 

وحصد مقدم برنامج "عاكس خط" الفنان محمد الربع والفنانين أماني الذماري وصلاح الوافي قائمة تفضيلات اليمنيين الذين شاركوا في الدراسة وعددهم 397 مشاركا يقيمون في 13 محافظة ونحو 10 دول عربية وأجنبية.

 

وبحسب أرقام الدراسة فإن 62 من إجمالي المشاركين قالوا إنهم يفضلون متابعة قناة بلقيس باستمرار، في حين اختار 41 متابعة قناة يمن شباب، و27 فضلوا قناة سهيل و25 قناة السعيدة.

 

وأرجعت الدراسة تفضيل مشاهدي "بلقيس" إلى المصداقية والمهنية التي تتمتع بها، ومناقشتها للأحداث أولا بأول ووضوح خارطتها البرامجية ورسالتها وتنوع برامجها.

 

وقال مشاهدو فضائية "يمن شباب" إنها تتمتع بالمصداقية والتنوع وروعة برامجها وتركيزها على هموم المواطن، في حين فضل مشاهدو فضائية "سهيل" برامجها الساخرة ولقاءاتها الميدانية وتركيزها على أخبار الجيش والمقاومة وشبكة مراسليها.

 

وانفردت قناة "يمن شباب" بصدارة كل القنوات اليمنية خلال شهر رمضان الماضي بأكثر من ثلث الأصوات 156، وبفارق كبير على قناة السعيدة 44، ثم بلقيس وسهيل وحضرموت واليمن اليوم واليمن وعدن ورشد وصنعاء.

 

ومثلما خسرت القنوات الإخبارية اليمنية جمهورها في رمضان لصالح القنوات التي أنتجت برامج خاصة برمضان؛ فقد حلت "عربيا" قناة Mbc على رأس مفضلات المشاهد اليمني خلال موسم رمضان هذا العام، حيث حظيت بمتابعة 146 من عينة الاستبيان، في حين حلت "قناة الجزيرة" ثانيا بـ 123، فيما صوت 7 مشاركين فقط لصالح "فور شباب"، و 4 لقناة قطر و 3 دبي، وواحد فقط للعربية، وفضل 33 مشاركاً قنوات أخرى.
 

عاكس خط وهفة 2

تصدر برنامج "عاكس خط" أعلى نسبة تفضيل لدى المشاركين في الدراسة ب 147 مشارك، فيما صوت 75 مشاركا لبرنامج "غاغة" الكوميدي الساخر على قناة سهيل، بينما فضل 42 برنامج "أتحداك في نصف ساعة" على قناة السعيدة.

 

وأكد 151 من المشاركين في الدراسة أن "مسلسل هفة" الذي عرضته قناة يمن شباب في رمضان للعام الثاني على التوالي، هو الأفضل لديهم، مقابل 86 اختاروا "مسلسل الجمرة" على قناة حضرموت، و44 فضلوا "مسلسل حاوي لاوي" على قناة السعيدة، ثم "مسلسل أشتي أفهم" على قناة سهيل بـ 6 مشاركين.

 

وجاء الفنان محمد الربع على رأس مقدمي البرامج تفضيلاً لدى المشاهدين اليمنيين وفقا لثلث المشاركين "134"، فيما قال 27 إن سامي السامعي هو المفضل لديهم، و17 فضلوا سفيان المطحني و14 جميل عز الدين..

 

واختار 151 مشاركا الفنان "صلاح الوافي" كأفضل ممثل يمني لهذا العام، متقدما على الممثل الكبير "فهد القرني" بنحو 75 صوتا، وجاء الفنانان محمد الأضرعي ومحمد قحطان ثالثا ورابعا..

 

فيما حلت نجمة مسلسل هفة 2، الفنانة "أماني الذماري" في المرتبة الأولى كأفضل ممثلة يمنية ومقدمة برامج وفقا ل 108 مشارك، ثم آسيا ثابت وأسوان شاهر ونجيبة عبدالله وداليا دائل..
 

الكوميديا والمسلسلات

 

وكشفت الدراسة أن معظم اليمنيين يفضلون مشاهدة الكوميديا 38.1% والمسلسلات 27.5%، فيما يفضل 6.6% المسابقات، ونحو 27.5% من العينة يفضلون برامج أخرى.

 

كما أن نحو 60% من عينة الدراسة هم "هواة" لمشاهدة القنوات الفضائية، و 34% يشاهدون "أحيانا"، فيما 7.5% لا يشاهدون، ولوحظ من تقييمهم لأداء هذه القنوات أنهم "عذروها" فيما يخص "البرامج" بل أثنى بعضهم عليها، لكنهم لم يعذروها فيما يخص "الأداء الإخباري" وتناولوها بأسوأ الألفاظ عند إجابة "ما الذي ينقص برامج هذا الموسم، وتقييم أخبار القنوات التابعة للشرعية"..

 

وجاءت القنوات المحلية الأكثر متابعة خلال شهر رمضان الماضي بنسبة 65.9% والقنوات العربية بنسبة 34.1%.

 

وتمتلك الحكومة الشرعية أربع قنوات هي "اليمن وعدن وحضرموت والشرعية"، فيما تساندها عدد من القنوات الأهلية هي سهيل ويمن شباب وبلقيس ورشد وصنعاء والغد المشرق.

 

ولوحظ أن 25% من المشاركين يقيمون حاليا في "صنعاء" الخاضعة لسيطرة المليشيا الانقلابية، تليها محافظة عدن بنحو 9%، ثم تعز وإب ومأرب والمحويت، وسقطرى وعمران والضالع والحديدة وذمار والجوف. كما أن 25% من العينة صوتوا من السعودية تليها تركيا ومصر وأمريكا والأردن وغيرها. 

 

وفيما ساهمت ظروف محافظة تعز ذات الكثافة السكانية في تدني نسبة المشاركة، فقد خلا الاستبيان من أي مشارك من حضرموت التي احتضنت إنتاج عدد من أضخم الأعمال الرمضانية مثل مسلسل الجمرة وبرنامج عاكس خط وغيرهما..

 

يذكر أن 73% من المشاركين من حملة الشهادات الجامعية والعليا، بينهم إعلاميون بنسبة 38% ومغتربون 22% وطلاب 8%، إضافة إلى مهن أخرى، تم اختيارهم بصورة مباشرة عن طريق التواصل الفردي وضمن بيئة التواصل الاجتماعي..

 

وتعمل جميع القنوات التابعة للشرعية والمساندة لها حاليا من خارج اليمن، وتبث معظمها من الرياض، باستثناء قناة حضرموت التي تتواجد في المكلا عاصمة المحافظة.

طباعة إرسال

إرسل لصديقك

شارك برأيك

لديك 1000 حرف لكتابة التعليق

استفتاء