الزوكا يسرد نقاط الخلاف مع الحوثيين.. منعونا من دخول الجبهات و"المشرفين" أقوى من الحكومة

علي عبد الله صالح وعارف الزوكا

وجه الأمين العام لحزب المؤتمر الشعبي العام عارف الزوكا انتقادات حادة الى جماعة الحوثي المتحالفة معهم، وسرد مجموعة من أسباب تصاعد التوتر الحالي بين الحليفين.

 

واستعرض الزوكا في لقاء بقيادات حزبه بصنعاء، يوم الأحد، مجموعة من نقاط الخلاف مع جماعة الحوثي منذ بداية عاصفة الحزم مطلع العام 2015 وحتى تداعيات مهرجان السبعين الذي سيقام بعد أيام احتفاء بذكرى تأسيسه الخامسة والثلاثين.

 

وكشف الزوكا عن سر زيارة الرئيس السابق صالح والقيادي الحوثي صالح الصماد الى مسقط رأس الأول في سنحان جنوب صنعاء قبل نحو شهرين، وقال إنها أتت بعد أن ضغط الحوثيون على "صالح" وتخاذله في رفد الجبهات بمقاتلين، مشيرا الى أن صالح خرج الى سنحان ليسلم الصماد 3 الآف مقاتل من أصل 40 ألفاً ألزموه بحشدهم الى الجبهات.

 

وذكر الصماد أن جماعة الحوثي لم تسمح بدخول مقاتلي المؤتمر الذين حشدهم صالح في سنحان الى جبهات القتال حتى اليوم.

 

وأضاف الصماد: الحقائب الوزارية التي يديرها المؤتمر تسلم إيراداتها الى البنك المركزي ولا نعلم بعد ذلك الى أين تذهب، ولم تسَلم مرتبات الناس رغم توفر الأموال وتتحكم بها جماعة الحوثي.

 

وتطرق الزوكا الى ان اللجنة الثورية والمشرفين التابعين لها ما زالوا يتحكمون في سير عمل الحكومة ولهم الكلمة الفصل في قبول التعيينات أو رفضها ويمنعون وزراء حزبه من دخول وزاراتهم متى ما أرادوا. 

 

وقال إن من بين القضايا الخلافية، رفض الحوثيين تعيين قائد للحرس الجمهوري، وإصرار الحوثيين على تجنيد مقاتلين جُدد، ورفضهم استدعاء العسكريين السابقين الذي يتبع أغلبهم صالح ومقربيه.

 

وأشار الى أن الحوثيين يعملون على تعديل المناهج بأجندة طائفية ستسبب فتنة في المستقبل، وكذلك حولوا الاعلام الذي يتبع حكومة الإنقاذ الى اعلام خاص بالجماعة.

 

ويعتقد الحوثيون أن صالح يهدف من وراء مهرجان السبعين الى انجاز صفقة خاصة مع دول التحالف. وقال زعيم الجماعة في خطاب متلفز أمس السبت، إن جماعته تتعرض لطعنات في الظهر وابتزاز سياسي من شركائها.

 

ويتبادل الحوثيون ومؤتمر صالح الاتهامات بشأن الإخفاق في إدارة المحافظات التي يسطرون عليها، ومنع تسليم مرتبات الموظفين منذ قرابة العام.

طباعة إرسال

إرسل لصديقك

شارك برأيك

لديك 1000 حرف لكتابة التعليق

استفتاء