خبير إقتصادي: قرارات الحكومة مزاجية وتعويم الريال سيؤثر سلباً على حياة الناس

الخبير الاقتصادي علي الحبشي

انتقد الخبير الإقتصادي اليمني علي الحبشي القرارات التي تتخذها الحكومة والمتعلقة بالشأن الإقتصادي وقال إن القرارات غير مبنية على أسس صحيحة وإنما وفق مزاج فردي.

 

وقال الحبشي، عضو فريق الإصلاحات الإقتصادية، في لقاء تشاوري للقطاع الخاص بمدينة عدن جنوب اليمن إن قرار تعويم الريال اليمني سيئ وسيؤثر على حياة الناس نتيجة الكلفة المضافة للجمارك بسبب قرار التعويم.

 

وأشار الحبشي إلى أن هذا اللقاء ياتي ضمن سلسله من اللقاءات كان اولها في حضرموت وتهدف إلى العمل على استعادة النشاط الاقتصادي .

 

وفي اللقاء الذي نظمه مركز الإعلام الإقتصادي والغرفة التجارية بعدن يوم الأحد وركز على  التحديات التي تواجه القطاع الخاص واولويات المرحلة المقبلة، حذر رئيس الغرفة التجارية الصناعية في عدن باعبيد، من استمرار نزوح رأس المال اليمني نحو الخارج موكداً على المخاطر التي سيتعرض لها الاقتصاد اليمني مع استقرار رجال الاعمال خارج البلد. وقال باعبيد "إن الأولوية في الوضع الحالي هي استمرار دوران حركة الاقتصاد ، موكدا على اهمية التحرك الجاد والفاعل لإصلاح القوانين والتشريعات الحالية بالشراكه الندية مع القطاع الخاص" .

 

وخلال النقاش أكد المشاركون على إيجاد شراكة حقيقية بين القطاع الخاص والحكومة، وتفعيل المنظمة المصرفية من خلال تفعيل دور البنك المركزي اليمني بالإضافة الى تمكين القطاع الخاص من الاستثمار في بناء البنية التحتية .

 

وناقش المشاركون في اللقاء العديد من التحديات التي تواجه القطاع الخاص في عدن اهمها ضعف الامن القضاء واحتكار الحكومة للخدمات وشح السيولة النقدية لدى البنوك .

 

وفي ختام اللقاء ، اتفق المشاركون على تقديم مصفوفة بمطالب القطاع الخاص للجهات المعنية وتنفيذ لقاءات ثنائية مع قيادات المؤسسات الحكومية المعنية .

 

طباعة إرسال

إرسل لصديقك

شارك برأيك

لديك 1000 حرف لكتابة التعليق

استفتاء