تغييرات عسكرية في المهرة في اطار خطة السعودية لتشديد اجراءات التفتيش في المنافذ اليمنية

العميد عبد الله منصور الوليدي قائد اللواء 123 مشاة

تسلم اللواء 123 مشاة مهام الحماية في مطار الغيضة ومنفذ شحن البري الحدودي مع سلطنة عمان، بمحافظة المهرة (شرقي اليمن)، في إطار خطة سعودية لتشديد اجراءات التفتيش في المنافذ اليمنية بهدف منع وصول السلاح إلى جماعة الحوثيين.

 

واكدت مصادر حكومية وأخرى محلية لـ«المصدر أونلاين»، إن اللواء 123 مشاة بقيادة العميد عبد الله منصور الوليدي، استكمل انتشاره في مطار الغيضة، كما تسلم رسميا مهام حماية منفذ شحن البري من اللواء 137 ميكا بقيادة العميد محمد القاضي.

 

واوضحت المصادر إن التغييرات الجديدة جاءت بتكليف من الرئيس عبد ربه منصور هادي، وفي ضوء تنسيق مشترك مع قوات التحالف العربي بقيادة السعودية، وأشرف فريق سعودي على مهام تسليم مطار الغيضة ومنفذ شحن للقيادة الجديدة.

 

والعميد عبد الله منصور الوليدي، هو قائد محور الغيضة واللواء 123 مشاة منذ يوليو 2014، وأعلن ولاءه للرئيس هادي والسلطة الشرعية في بيان رسمي يوم 16 ابريل 2015.

 

وشن ناشطون يتبعون المجلس الانتقالي الجنوبي الداعي للانفصال، خلال الشهرين الماضيين، هجوما عنيفا على مواقع التواصل الاجتماعي ضد العميد القاضي المقال من حماية منفذ شحن ومطار الغيضة، بتهمة ولاءه للحوثيين والرئيس السابق علي عبد الله صالح.

 

وقال تحالف دعم الشرعية في اليمن والذي تقوده السعودية، 13 نوفمبر، إنه سيواصل قطع طرق المساعدات الرئيسية إلى البلاد حتى يتأكد من أن أعداءه الحوثيين لا يمكنهم استخدامها لإدخال السلاح.

 

وأعلن التحالف في 6 نوفمبر الجاري، عن «الإغلاق المؤقت لكافة المنافذ اليمنية الجوية والبحرية والبرية»، وأوضح في بيان، أن «الإغلاق سيستمر حتى إتمام مراجعة إجراءات التفتيش وسد الثغرات الموجودة فيها».

 

وأشار إلى أن «الثغرات الموجودة في إجراءات التفتيش الحالية تسببت في استمرار تهريب الصواريخ والعتاد العسكري إلى المليشيات الحوثية التابعة لإيران في اليمن».

 

وسمح التحالف في 13 نوفمبر، باستئناف الرحلات الجوية في مطاري عدن وسيئون، وحركة الملاحة في ميناء عدن ضمن مناطق الحكومة المعترف بها دوليا، فيما يرفض استئناف الملاحة في مطاري الحديدة والصليف على البحر الاحمر والخاضعين لسيطرة الحوثيين.

 

طباعة إرسال

إرسل لصديقك

شارك برأيك

لديك 1000 حرف لكتابة التعليق

استفتاء