وصول لقاحات الكوليرا إلى عدن لأول مرة منذ 25 عاماً

الكوليرا

أعلنت وزارة الصحة اليمنية، اليوم الثلاثاء، عن وصول 450 ألف جرعة من لقاحات الكوليرا، إلى مطار عدن الدولي، جنوبي البلاد.

وهذه هي المرة الأولى التي تصل فيها لقاحات الكوليرا إلى عدن مباشرة، منذ أكثر من 25 عاماً، حيث كانت صنعاء هي وجهتها الرئيسية. 

وقال وكيل وزارة الصحة لقطاع الرعاية الصحية علي الوليدي، للأناضول، إن اللقاحات نقلت من العاصمة الدنماركية كوبنهاجن مروراً بمطار نيروبي ثم جيبوتي، إلى عدن.

وأضاف، أن جهوداً كبيرة بذلتها وزارة الصحة اليمنية، بالتعاون مع منظمتي "الصحة العالمية، واليونسيف"، لتأمين وصول اللقاحات إلى مطار عدن، لأول مرة منذ ربع قرن. 

وأشار إلى أنه جرت العادة أن تصل لقاحات الكوليرا وغيرها، الى صنعاء، إلا أن سيطرة مليشيات الحوثي على العاصمة ( منذ سبتمبر/ أيلول 2014)، تسبب في صعوبة استمرار العملية. 

ولفت غلى أنه سيتم تدشين حملة تطعيم ضد مرض الكوليرا، مطلع مايو/أيار المقبل، في أربع مديريات بمحافظة عدن (لم يسمها)، كمرحلة أولى، على أن تعقيها حملات في باقي المديريات والمحافظات المجاورة. 

وتسببت الكوليرا في وفاة أكثر من 1858 شخصاً، منذ تفشي الوباء في اليمن أبريل / نيسان 2017، بحسب إحصائيات منظمة الصحة العالمية. 

و"الكوليرا" مرض يسبب إسهالًا حادًا يمكن أن يودي بحياة المريض خلال ساعات إذا لم يلتق العلاج، والأطفال، الذين يعانون من سوء التغذية، وتقل أعمارهم عن 5 سنوات، معرضون بشكل خاص لخطر الإصابة بالمرض. 

ويشهد اليمن، منذ خريف 2014، حربًا بين القوات الموالية للحكومة من جهة، ومسلحي جماعة "أنصار الله" (الحوثي)، من جهة أخرى، مخلفة أوضاعًا إنسانية وصحية صعبة، فضلًا عن تدهور حاد في اقتصاد البلد الفقير.

طباعة إرسال

إرسل لصديقك

شارك برأيك

لديك 1000 حرف لكتابة التعليق