إدارة المخاطر في تداول «الفوركس» والنصائح التي ينبغي تداركها

د. محمد عبد الخالق/ محلل اقتصادى

 

 

تعتبر إدارة المخاطر من أحد الجوانب الهامة فى تداول الفوركس حيث أنها تحمي حسابك من الخسائر وتسمح لك بالاستمرار في التداول حتى بعد الخسارة.

 

 بدون تطبيق قواعد إدارة المخاطر المناسبة لن ينجح أي متداول على المدى الطويل، وبالتالي من المهم جدًا معرفة كيفية إدارة المخاطر بالشكل الصحيح والجيد، ولا يتوقف الأمر فقط على وضع خطة إدارة المخاطر بل من الأمور الهامة أيضًا هو تنفيذها على نحو جيد.

 

ما هي إدارة المخاطر في الفوركس؟

هي مجموعة من الاجراءات والقواعد التي تستخدم من أجل تقليل الخسائر المحتملة، حيث أنه من المستحيل أن تتجنب الخسائر ولكن تقليلها أمر واقعي تمامًا.

 

إن إدارة المخاطر فى تداول الفوركس هو الدعم الأساسي للمتداول لأنها تسمح له بزيادة كفاءة عمليات التداول مع اتباع القواعد البسيطة.

 

نصائح لإدارة المخاطر فى الفوركس:

1 .السيطرة على عواطفك

من أجل اجراء التحليل والتنبؤ بحركة السعر ونقاط الدخول والخروج في الصفقات التجارية ينبغي على المتداول أن يكون صافي الذهن وواضح ومسيطر على مشاعره بشكل كامل، لأن العواطف هي العدو الأول للمتداول لهذا تحتاج إلى التخلص منها أو تطويرها.

للتخلص من العواطف يجب أن تلتزم باستراتيجية التداول التي تم اختيارها والتي تتضمن قواعد الدخول والخروج من السوق ووضع أوامر الوقف.

 إن الالتزام الواضح باستراتيجية التداول والسيطرة على العواطف سيؤدي تدريجيًا إلى نمو الودائع والربح المنتظم.

 

2 .تنويع رأس المال الخاص بك

يقصد بتويع رأس المال هو تجزئته إلى عدة أجزاء، تسمح لك طريقة تنويع رأس المال بالتأمين ضد مخاطر فقد جميع الأموال مرة واحدة.

يجب ترك جزء واحد من المال مودعًا كاحتياطى، والباقي يتم استخدامه مع الأدوات المالية المختلفة كتداول الأسهم والمؤشرات مثل مؤشر داو جونز الصناعي و s&p 500 وغيرها من مؤشرات البورصات العالمية.

 

3 .التزم بالقواعد الثلاثة "لا"

لا تغلق الصفقة حتى يتم تحقيق الهدف وإلا فقد تفقد الأموال الاحتياطية التي يمكن أن توفر لك أثناء السحب التالي.

لا تقم بإزالة أمر الوقف لأنه سيؤدى إلى تقليل ربحك المحتمل في المستقبل.

لا تتعجل إغلاق الصفقة قبل أن تصل لمستوى جني الأرباح وإلا ستقلل من الدخل المستقبلي.

 

4 .العمل دائمًا بطريقة اتباع الاتجاه

قبل فتح صفقة يجب أن تتأكد من تحديد الاتجاه، ويجب أن لا تتعارض الصفقة مع حركة الاتجاه.

 

5 .لا تحاول أن تسترد الخسائر

لا تضيف إلى تجارة خاسرة على أمل أن تكون قادر على تعويض الخسارة، ولا تفتح صفقة تالية مباشرة بعد خسارة المال لاستردادها، فمن الضروري أن تهدأ عاطفيًا.

بعد سلسلة من الصفقات الخاسرة "ثلاثة على التوالي" من الأفضل أن تعلق التداول وتدرس الأخطاء التى أدت إلى تلك الخسائر الممنهجة.

 

6 .ابدأ التداول بحد أدنى من الصفقات

لحماية رأس المال من الضروري البدء بالتداول بصفقة واحدة وهو الحد الأدنى ومعرفة ما هي الرافعة المالية في تداول الفوركس وكيفية استخدامها، وهذا سيمكنك من التحقق من كفاءة استراتيجية التداول قبل إدارة المخاطر.

 

7 .الحد من الخسائر في المعاملة

يجب ألا تتجاوز الخسارة القصوى على المعاملة 5% من اجمالي مبلغ الايداع، ويجب أن يلتزم المتداولين بتكتيك الحد الأقصى لمبلغ الخسارة في حدود 30% من مبلغ الايداع.

 

8 .التحكم في الخسائر الخاصة بك

من أكثر الأنواع شيوعًا لإدارة المخاطر في الفوركس هو نظام التحكم في الخسائر، حيث من المهم معرفة وقت اصلاح خسائرك، وللقيام بذلك يمكنك استخدام أمر وقف الخسارة.

 

وقف الخسارة هو اشارة إلى الوسيط لإغلاق الصفقة عندما يصل السعر إلى مستوى معين من الخسارة.

 

فعلى سبيل المثال: إذا قمت بشراء اليورو/ الدولار الأمريكى عند 1.08615 وقمت بضبط وقف الخسارة عند 1.0798، فعند الوصول إلى سعر ايقاف الخسارة ستغلق الصفقة تلقائيًا دون أن تخسر أكثر.

 

يجب على المتداول أن يضع وقف الخسارة عند مستوى مقبول ويجب ألا يتغير هذا المستوى تحت تأثير العواطف.

 

* تم نشر المادة ضمن خدمات الترويج مدفوعة الأجر.

 

طباعة إرسال

إرسل لصديقك

شارك برأيك

لديك 1000 حرف لكتابة التعليق