تعرف على تاريخ مشاركات المنتخبات العربية في كأس العالم

المنتخبات العربية

 

يشارك العرب لأول مرة في تاريخهم بأربعة منتخبات في مونديال روسيا الذي يقام من 14 يونيو/حزيران إلى 15 يوليو/ تموز 2018. وستكون منتخبات المغرب وتونس ومصر والسعودية محل أنظار جميع العرب خلال هذه البطولة. لكن قبل هذه المشاركة الاستثنائية، هل شارك العرب في جميع منافسات كأس العالم؟ من سجل أول هدف عربي في تاريخ كاس العالم؟ من حقق أول فوز عربي في هذه البطولة ومن هو أول منتخب عربي تأهل للدور الثاني؟

 

أول منافسة نظمت في الأورغواي عام 1930

عام 1928، قرر الاتحاد الدولي لكرة القدم تنظيم أول بطولة لكأس العالم في مؤتمره المنعقد في مدينة أمستردام بهولندا. وأبدت كل من إيطاليا وإسبانيا والسويد وهولندا والأوروغواي رغبتها في استضافة أول بطولة للعالم في كرة القدم. لكن الأوروغواي حظيت بشرف تنظيم أول بطولة بعد حصولها على أغلبية الأصوات.

 

دارت أول بطولة لكأس العالم في الأوروغواي، وفاز بها منتخب البلد المنظم الذي أصبح أول بطل للعالم عام 1930، بينما أصبح المنتخب الإيطالي أول منتخب يحرز البطولة مرتين متتاليتين بفوزه في نسختي 1934 و1938. وكرر منتخب البرازيل إنجاز نظيره الإيطالي، وتُوج بلقب بطل العالم مرتين على التوالي أيضا في عامي 1958و 1962.

 

تاريخ مشاركات العرب في المونديال

كان أول ظهور للعرب في كأس العالم عام 1934 في إيطاليا عن طريق المنتخب المصري. غاب العرب مدة 37 عاما ليعودوا من جديد للظهور عن طريق المنتخب المغربي عام 1970.

 

منذ نسخة الأرجنتين عام 1978، لم تنقطع المشاركة العربية في كأس العالم حيث شارك على الأقل منتخب عربي واحد في العرس الكروي.

 

منتخبات المغرب وتونس والسعودية هي أكثر المنتخبات العربية مشاركة في منافسات كأس العالم برصيد 5 مشاركات لكل منتخب.

 

منتخبات المغرب والجزائر والسعودية حققت أفضل النتائج بتأهلها إلى الدور الثاني من المنافسة.

 

منتخب المغرب كان أول منتخب عربي استطاع العبور إلى الدور الثاني من المنافسة، وكان ذلك عام 1986 بالمكسيك.

 

يملك المنتخب السعودي رقم الهزائم الأكبر من بين المنتخبات العربية المشاركة حيث هُزم في 9 مناسبات. أما منتخب الجزائر فيملك أقوى خط هجوم عربي حيث سجل 13 هدفا في أربع مشاركات.

 

منتخب تونس حقق أول فوز عربي في كأس العالم حيث انتصر في نسخة 1978 بالأرجنتين على نظيره المكسيكي بنتيجة 3 أهداف مقابل هدف. ومنذ ذلك التاريخ، قرر الاتحاد الدولي لكرة القدم -الفيفا- إشراك مُنتخبَيْن يمثلان القارة الإفريقية بدلا عن منتخب واحد.

 

المنتخب المصري سجل أول هدف عربي عن طريق اللاعب عبد الرحمن فوزي في نسخة 1934 في إيطاليا وكان ذلك أمام منتخب المجر.

 

انتظر المنتخب المصري عقودا طويلة ليشارك من جديد في المنافسة حيث غاب 56 عاما بين أول وثاني مشاركة له في المونديال، أي بين عام 1934 و1990. وانتظر أيضا مدة 28 عاما بين المشاركة الثانية والثالثة أي بين عام 1990 و2018.

 

"مؤامرة" 1982

شارك المنتخب الجزائري أربع مرات في منافسات كأس العالم. كان ذلك في نسخة 1982 و1986 ثم في نسختي 2010 و2014.

في أول مشاركة جزائرية في مونديال 1982، كاد منتخب الجزائر أن يتأهل إلى الدور الثاني من المنافسة لولا "المؤامرة" التي ذهب ضحيتها المنتخب العربي الذي كان في مجموعة ألمانيا والنمسا والشيلي. كان يجب على منتخب ألمانيا الفوز بهدف واحد فقط ضد النمسا حتى يتأهل الفريقان إلى الدور الثاني على حساب المنتخب الجزائري، وهذا ما حصل بالفعل في المباراة. وقد اعترف لاعبون مثل حارس المرمى الألماني الشهير السابق شوماخر وزميلاه الألماني بريغل والنمساوي كرانكل علانية بأنهم تلاعبوا بالنتيجة.

 

ومنذ تلك الواقعة، قرر الاتحاد الدولي لكرة القدم - الفيفا - إجراء مباريات الجولة الثالثة والأخيرة من الدور الأول في وقت واحد لتفادي التلاعب بالنتيجة.

 

منتخب الكويت شارك مرة واحدة في المنافسة الدولية وكان ذلك في إسبانيا عام 1982

 

أما منتخب العراق فقد شارك مرة واحدة وكان ذلك في مونديال 1986

 

منتخب الإمارات العربية شارك أيضا مرة واحدة عام 1990.

 

يمكن القول إن المشاركة العربية في كأس العالم لم تنقطع منذ نسخة عام 1978، وإن منتخبات المغرب العربي كانت الأكثر مشاركة في البطولة العالمية حيث يصل مجموع مشاركات تونس والجزائر والمغرب إلى 14 مشاركة من مجموع 20 مشاركة عربية عبر تاريخ كأس العالم.

 

 

*المصدر- مونت كارلو الدولية

طباعة إرسال

إرسل لصديقك

شارك برأيك

لديك 1000 حرف لكتابة التعليق