الوفد الحكومي يصل إلى السويد والمبعوث الأممي يعلن بدء المشاورات غداً الخميس

الوفد الحكومي يصل إلى السويد والمبعوث الأممي يعلن بدء المشاورات غداً الخميس

أعلن المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريفيث عن بدء الجولة الحالية من مشاورات السلام اليمنية في العاصمة السويدية استوكهولم غداً الخميس.


وجاء هذا الإعلان عقب وصول وفد الحكومة اليمنية إلى السويد يترأسه وزير الخارجية خالد اليماني للمشاركة في المشاورات.

ويتكون وفد الحكومة اليمنية من 12 عضواً مقابل 12 ممثلاً عن المتمردين الحوثيين يرأسهم الناطق باسم الجماعة محمد عبدالسلام.

وكان وفد المتمردين الحوثيين وصل إلى السويد في وقت متأخر من مساء الثلاثاء برفقة المبعوث الأممي غريفيث والسفير الكويتي في اليمن.

وتحظى جولة المحادثات الحالية باهتمام دولي عالي حيث تنعقد المشاورات في ظل ضغط مكثف من أجل إيقاف الحرب الدائرة في اليمن منذ أربع سنوات والتي جاءت عقب إنقلاب المتمردين الحوثيين على الحكومة الشرعية اليمنية والتدخل العسكري للتحالف العربي بقيادة السعودية بعد تلقيه طلباً من الرئيس هادي.

وتعد هذه الجولة من المحادثات هي السادسة بعد انعقاد الجولة الأولى في مدينة جنيف السويسرية في 2015 عقب مدة وجيزة من انطلاق عاصفة الحزم وتلتها جولة مشاورات في نفس العام بفارق زمني ضيل في مدينة بييل السويسرية، وشهد عام 2016 جولتي مشاورات في الكويت استمرت جولة المشاورات الأولى حوالي مئة يوم دون الخروج بأي نتيجة، فيما انعقدت بعدها بحوالي شهرين جولة ثانية في الكويت كان الهدف منها استكمال ما بدأته الجولة الأولى لكنها فشلت وعادت الوفودة أدراجها لتستمر الحرب.

وخلال شهر سبتمبر الماضي وبعد ترتيب من الأمم المتحدة والدول الراعية لعملية السلام في اليمن تقرر عقد جولة مباحثات في جنيف لكنها وبعد وصول وفد الحكومة اليمنية فشلت المحادثات بسبب رفض الحوثيين السفر إلى جنيف لحضور المحادثات مشترطين إخراج جرحى لهم من صنعاء للعلاج في الخارج.

 


شارك الخبر


طباعة إرسال




شارك برأيك