إدانة واسعة لاعتقال الحوثيين الناشطة «أوفى النعامي»

إدانة واسعة لاعتقال الحوثيين الناشطة «أوفى النعامي»

أدانت عدد من المنظمات المحلية والإقليمية والدولية، بأشد العبارات؛ الاعتقال التعسفي للناشطة «أوفى النعامي» من قبل جماعة الحوثيين في صنعاء، ودعت إلى الإفراج الفوري وغير المشروط عنها.

ووفق البيان الذي حصل «المصدر أونلاين» على نسخة منه، فإن النعامي وهي المديرة المقيمة لدى منظمة «سيفرورلد»، اُعتقلت حوالي الساعة الثانية عشرة ظهراً من قبل جهاز الأمن القومي التابع للحوثيين يوم الإثنين الماضي، بعد أن استدعيت للاستجواب في مقر الجهاز.

وأشار إلى إنها ما تزال معتقلة هناك.

وأضاف «هذه ليست المرة الأولى التي تتعرض النعامي فيها للاستجواب. فعلى مدار الأشهر الماضية تلقت عديد من التهديدات والترهيب وهو سلوك متصاعد من قبل جماعة الحوثيين تجاه العاملين في مجال التنمية والاستجابة الإنسانية في اليمن».

وحثت المنظمات «كل الأطراف في اليمن أن تركز جهودها على إرساء السلام عوضا عن اعتقال ومضايقة نماذج مشرفة من القيادات النسائية التي تعمل دون ملل من أجل تحسين ظروف معيشة اليمنيين وتحقيق السلام المستدام في بلدهن».

ووفق البيان فإن النعامي هي واحدة من النماذج الملتزمة والرائدة في العمل من أجل تخفيف معاناة اليمنيين وتحقيق السلام. وإن اعتقالها هو فعل غير دستوري، غير مبرر، وغير مقبول على الإطلاق.

وأضاف «على جماعة الحوثيين وكل الأطراف المختلفة التوقف عن مضايقة المنظمات المستقلة واعتقال كوادرها. يجب أن تتوقف حملات الاعتقال هذه غير المبررة وغير المقبولة؛ فوراً».

الموقعون على البيان هم

مركز حقوق الإنسان في جامعة كولومبيا للقانون
مركز صنعاء للدراسات الاستراتيجية
رابطة أمهات المختطفين
مؤسسة سلام وبناء
منظمة طور مجتمعك
مؤسسة وجود للأمن الإنساني
منظمة مساءلة لحقوق الإنسان
مواطنة لحقوق الإنسان
جمعية المستقبل الاجتماعية الخيرية بمحافظة حجة
مؤسسة ضمير للحقوق والحريات
مؤسسة رسيل للتنمية والإعلام
فريق رصد
مؤسسة شباب شفافية وبناء
مركز الحوار اليمني
مؤسسة القافلة للتنمية
مركز البحوث التطبيقية بالشراكة مع الشرق
مشروع سلام اليمن


شارك الخبر


طباعة إرسال




شارك برأيك