الحوثيون يتظاهرون في مدن يمنية تنديدًا بـ«التطبيع» مع إسرائيل

الحوثيون يتظاهرون في مدن يمنية تنديدًا بـ«التطبيع» مع إسرائيل

تظاهر آلاف من مناصري جماعة الحوثيين اليوم الأحد، في عدد من المدن اليمنية الخاضعة لسيطرتهم؛ استجابة لدعوة أطلقها زعيم الجماعة عبد الملك الحوثي؛ تنديدًا بسياسة «التطبيع» مع دولة إسرائيل.

جاء تلك الدعوة بعد ظهور خالد اليماني وزير الخارجية في حكومة الرئيس عبد ربه منصور هادي المعترف بها دوليًا، بجوار رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، خلال مؤتمر «السلام والأمن في الشرق الأوسط»، الذي اختتم الخميس بالعاصمة البولندية وارسو.

وندّد الحوثيون بظهور اليماني في المؤتمر وتبادله إشارات وعبارات الود مع نتنياهو، رغم كونهم لا يعترفون بحكومة هادي، وخرجوا في مظاهرات أطلقوا عليها «البراءة من الخونة وتمسكًا بقضية فلسطين».

واحتشد مؤيدو الحوثي في ساحة باب اليمن وسط العاصمة صنعاء، ورفعوا شعارات «ترفض تمثيل الوزير للشعب اليمني».

وقال المتظاهرون إن «اليمنيين يرفضون كل المؤامرات والتحالفات ضد أبناء الإسلام، وما حدث في وارسو ليس مجرد تطبيع مع الكيان الصهيوني بل ذهب إلى التحالف على أمتنا وهويتنا».

واستضافت العاصمة البولندية وارسو، الأربعاء والخميس، فعاليات مؤتمر بشأن إيران والشرق الأوسط، وجاءت «مواجهة» إيران على رأس أجندته، بمشاركة مسؤولين من عشرات الدول، ولا سيما وزراء خارجية دول الشرق الأوسط.

وفي غضون ذلك، شهدت صنعاء مسيرة نسائية في حي الحصبة شمالي المدينة.

ووفق قناة «المسيرة»، فإن مظاهرات مماثلة نظمتها الجماعة انطلقت في مدن الحديدة (غرب)، وذمار (وسط)، وصعدة (شمال)، وعمران، شمال صنعاء، والمحويت، غرب العاصمة.

وفي كلمة أمام المتظاهرين، قال المتحدث باسم حكومة الحوثي (غير معترف بها) وزير الإعلام، ضيف الله الشامي، إن «من يعبّر عن اليمن هي الحشود التي خرجت اليوم في صنعاء والمحافظات».

واعتبر القيادي في الجماعة أن «من يعترف بشرعية المتآمرين هو يعترف بشرعية كيان العدو الإسرائيلي، وإن اليمنيين عرفوا من هم عملاء أمريكا وإسرائيل منذ زمن بعيد».

ودرجت جماعة الحوثيين على أن تسمي حربها ضد القوات الموالية للحكومة اليمنية والتحالف العربي بقيادة السعودية، بأنها مواجهة «للعدوان الإسرائيلي والأمريكي»، وكان جلوس اليماني إلى جانب نتنياهو مكسبًا كبيرًا لها.

ومنذ 2015، يدعم تحالف عسكري عربي، القوات الحكومية اليمنية، في مواجهة الحوثيين المسيطرين على محافظات بينها صنعاء منذ 2014.


شارك الخبر


طباعة إرسال




شارك برأيك