البخيتي لقناة إيرانية: السفن الثلاث المحتجزة كانت تقوم بأعمال عدائية

البخيتي لقناة إيرانية: السفن الثلاث المحتجزة كانت تقوم بأعمال عدائية القيادي الحوثي محمد البخيتي (ويب)

قال القيادي الحوثي وعضو مايعرف ب"المكتبِ السياسي" لمليشيا الحوثيين محمد البخيتي، اليوم الثلاثاء، إن السفن الثلاث التي تحتجزها جماعته، "كانت تقوم باعمال عدائية ضد اليمن". 

 وأضاف في حديث مع قناة العالم الإيرانية، أن هذه السفن هي واحدة سعودية واثنتان كوريتان جنوبيتان.

 وتابع: "احدى السفن كانت تقوم بأعمال عدائية في ساحل اليمن والسفينة السعودية كانت تستخدم لمهام عسكرية".

وكانت مليشيا الحوثيين قد احتجزت جرافة بحرية كورية مساء الأحد مع سفينة قطر كورية وسفينة قطر سعودية. وفق ما أعلنت وزارة الخارجية الكورية. 

 وأضافت الخارجية الكورية، أنه تم احتجاز 16 بحارا من بينهم اثنان من كوريا الجنوبية، قال البخيتي إن المحتجزين ال16 "في مكان آمن".

ونقلت وكالة رويترز عن مسؤول بشركة وونججين الكورية الجنوبية للبناء قوله، إن الحفار وسفينة القطر الكورية تابعان للشركة.

وتوضح بيانات تتبع السفن على خدمة رفينيتف أن السفينة السعودية رابغ 3 سجلت أن وجهتها هي ميناء جدة في السعودية وأنها تابعة لشركة بترورابغ السعودية للبتروكيماويات.

وأعلنت الحكومة الكورية الجنوبية اليوم الثلاثاء، إرسال مدمرة حربية تابعة لها إلى المياه الإقليمية اليمنية بعد احتجاز الحوثيين للسفينتين الكوريتين، في وقت توجه وزير الدفاع الكوري الجنوبي إلى الرياض لبحث سبل تعزيز العلاقات الدفاعية الثنائية مع مسؤولين هناك. وفقا لما نقلته وكالة "يونهاب" الكورية.

ويوم أمس الإثنين، قال الحوثيون إنهم اشتبهوا بالسفينة الكورية عند احتجازها، وإنهم سيفرجون عنها عندما يتأكدون أنها لا تتبع التحالف.

وغرد القيادي في المليشيا محمد الحوثي على صفحته بتويتر: ”يقوم خفر السواحل اليمني بمهمته...في التأكد هل هي فعلا تتبع دول العدوان أم أنها لدولة كوريا الجنوبية وإذا كانت لدولة كوريا الجنوبية فسيتم‭‭‭‭‭‭‭‭ ‬‬‬‬‬‬‬‬الإفراج عنها بعد استكمال الإجراءات القانونية ...والطواقم تحظى بالرعاية الكاملة“.

ووصف التحالف بقيادة السعودية احتجاز السفن بأنه ”عملية إرهابية“ تمثل تهديدا لحرية الملاحة الدولية والتجارة العالمية.

وقال ‏المتحدث باسم التحالف تركي المالكي، ان القاطرة البحرية (رابغ-3) تعرضت لعملية خطف وسطو مسلح من قبل زورقين على متنهما عناصر إرهابية تتبع للمليشيا الحوثية، حينما كانت تقوم بقطر (حفار بحري) تملكه إحدى الشركات الكورية الجنوبية.


شارك الخبر


طباعة إرسال




شارك برأيك


-->