درون من طراز أبابيل.. التحالف العربي: الطائرات المستخدمة في هجوم أرامكو إيرانية الصنع ولم تطلق من اليمن

درون من طراز أبابيل.. التحالف العربي: الطائرات المستخدمة في هجوم أرامكو إيرانية الصنع ولم تطلق من اليمن

أعلن التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن، مساء اليوم الاثنين، عن النتائج الاولية للتحقيق في حادثة قصف منشآت نفطية تابعة لشركة ارامكو، شرق المملكة العربية السعودية يوم السبت الماضي.

وتبنت جماعة الحوثيين الهجوم الذي استهدف معملين تابعين لشركة أرامكو "خريص وبقيق"، وقالت انها نفذته بـ10 طائرات مسيّرة، "بعد عملية استخبارية.. وتعاون الشرفاء".

وقال المتحدث باسم التحالف العربي، العقيد تركي المالكي، في مؤتمر صحفي، إن هجوماً إرهابياً كبيراً وقع يوم السبت استهدف منشآت نفطية في السعودية، وأن التحقيقات الأولية تشير إلى أن الأسلحة المستخدمة في هجومي خريص وبقيق إيرانية، لافتاً إلى أن الطائرات المسيرة الحوثية إيرانية الصنع من طراز أبابيل.

وأشار إلى ان التحقيقات لاتزال مستمرة ولم يتم الانتهاء منها "استمرت التحقيقات ولا تزال مستمرة مع الجهات المختصة، كافة المؤشرات والدلائل الخاصة بالعمليات والأسلحة التي تم استخدامها، تعطي دلالة مبدئية أن هذه الأسلحة أسلحة إيرانية، ونحن نعمل على الانتهاء من التحقيقات“.

وأضاف المالكي أن الهجوم على معملي أرامكو لم ينطلق من الأراضي اليمنية مثلما أعلنت ميليشيات الحوثي.

واكد ان التحالف لديه القدرة على الدفاع عن المنشآت الحيوية، قائلاً: "لدينا القدرة على مواجهة هذه الاعتداءات".

وبحسب وكالة رويترز فقد خفّض الهجوم على منشآت نفطية تابعة لشركة ارامكو، إنتاج السعودية من النفط بنحو 5.7 مليون برميل يوميا، أي النصف تقريبا.


شارك الخبر


طباعة إرسال




شارك برأيك


-->