المركزي اليمني يعيد تشغيل نظام التحويلات المالية من عدن بمساعدة فنية سودانية

المركزي اليمني يعيد تشغيل نظام التحويلات المالية من عدن بمساعدة فنية سودانية

أعلن رئيس الحكومة اليمنية أحمد بن دغر، اليوم الخميس، تدشين العمل بنظام التحويلات المالية (سويفت) للبنك المركزي اليمني من مقره الرئيسي في العاصمة المؤقتة عدن (جنوب البلاد) بعد استكمال مكونات النظام الرئيسية بمساعدة فنية سودانية.

 

وثمن بن دغر جهود الكادر الوطني في البنك المركزي عدن والدعم السوداني الفني لتشغيل نظام سويفت، واعتبر أن تشغيله سيعمل على تسهيل العمليات المالية مع البنوك العالمية، بحسب وكالة الأنباء اليمنية الرسمية.

 

وكان البنك المركزي في عدن الواقع تحت سيطرة الحكومة الشرعية قرر، في 18 نوفمبر الماضي، نقل نظام التحويلات من فرع البنك في صنعاء إلى عدن، مما ترك تأثيرات سلبية على القطاع المصرفي والأنشطة التجارية، وأدى الى توقف واردات الغذاء الى اليمن.

 

وأكد خبراء مصرفيون لـ«المصدر أونلاين»، إن تشغيل نظام التحويلات المالية سيساعد على إنعاش أعمال البنوك التجارية، كما سيحد من الأزمات الاقتصادية وسيساعد التجار على استئناف استيراد السلع الغذائية والوقود.

 

وأعلن تجار قمح يمنيون، منتصف ديسمبر الماضي، عن عدم قدرتهم منذ شهر كامل على تنفيذ أي عقود للقمح لأن البنوك المحلية عاجزة عن تحويل قيمة النقد الأجنبي لأي شحنات.

 

وقرر الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، منتصف سبتمبر من العام الماضي، نقل المقر الرئيسي للبنك المركزي اليمني وإدارة عملياته إلى عدن بهدف تجفيف الموارد المالية للمتمردين الحوثيين.

 

وكان فريق الإصلاحات الاقتصادية التابع للقطاع الخاص، أكد في دراسة حديثة، أن القطاع الخاص اليمني يواجه تحديات كبيرة في توصيل السلع الأساسية الضرورية للمواطن بأقل كلفة نتيجة للمعوقات التي يواجهها في الموانئ البحرية والبرية والنقل وتوقف التحويلات عبر البنوك إلى الخارج.

 

وأوضح الفريق أن البنوك تعاني أزمة في الحصول على السيولة النقدية الكافية وتحويل الأرصدة الجارية ونقل العملات الأجنبية لديه إلى الخارج وتغطية قيمة السلع الأساسية.

 

وقال إن إشكاليات توصيل السلع الأساسية للمواطنين اليمنيين تتلخص في سببين رئيسيين أولها معوقات في الموانئ البحرية والبرية، وثانيا توقف التحويلات من اليمن إلى الخارج واللجوء إلى التعامل مع الصرافين بتكلفة عالية تضاف إلى أسعار تلك السلع.

 



شارك الخبر


طباعة إرسال




شارك برأيك